المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة المظبي كيييييف



jojo
13/11/2005, 03:16 PM
كيف ومن وين نجيب الاحجار ووين نحصلها الاحجار في الشرقيه

خشكاري
14/11/2005, 06:10 AM
العنوان ياأخي الفاضل يقول : طريقة المظبي كيف . .

الاجابة : تشوف لك أحجار بيضاوية أو مستديرة بحجم الكف شريطة أن تكون ملساء وهذا الشرط مهم لكي لايلتصق اللحم في النتوءات . . عاد من وين تجيبها (في الشرقية) الله العالم لكن هي في الجنوب بكثرة . . قد تجدها لدى المحلات التي تعنى بتنسيق الحدائق لأني رأيتهم يستخدمون نوع مماثل لتزيين الحدائق . . واذا لم تجدها فأي نوع صلت وأملس نوعا ما سيفي بالغرض .

المنقد المخصص للمظبي يكون بارتفاع متر الى متر ونصف . . جميع جوانبه تكون مغطاة بالصفيح لاحتواء الفحم . . وأعلاه يكون شبك يتم صف الأحجار فوقه مع مراعاة رص الأحجار جيدا وتلافي المسافات قدر المستطاع .

يتم بعدها تعبئة المنقد بكمية كبيرة من الجمر وتجنب اضرام النار في المنقد لكي لايتفحم الحصى ويسود . . ثم بعد ذلك تنتظر ريثما تسخن الاحجار جيدا . . وبعد ذلك تأخذ قطعة من الشحم بحجم الكف وتغرسها في سيخ حديد أو شوكة كبيرة وتدهن بها الأحجار من الأعلى لازالة أي رماد أو تراب وأيضا لمنع التصاق اللحم الطازج الطري بالاحجار من جراء شدة حرارتها . . وأنت تدهن الأحجار ستشتعل النار في بعض الأحجار قليلا وهذا طبيعي من الدهن والدسم .

تأتي باللحم وحبذا تكون الذبيحة أرباع بحيث تضع قطع كبيرة كالضلوع مثلا تضعها كاملة أو تقسمها لقسمين . . وبقية الأجزاء تضع كل منها بحجم الكفين . . ويكون معك سكين تقطع بها اللحم وهو على الحصى لتتغلغل الحرارة ويصل النضج والاستواء للأجزاء الداخلية .

نصيحة خبير :) :

لاتضيف أي بهارات أو ملح للحم قبل وضعه على الحصى اطلاقا . .
خذ (ملاحة) أو علبة صغيرة فارغة وأخلط الملح والبهار سوية بها . . وقبل نضوج كل قطعة لحم ارفعها من على النار وضعها على صحن جانبي كبير وقطع اللحم قليلا وأنت تضيف الملح والبهار لكي يتغلغل . . ثم أعد اللحم فوق الحصى ليكتمل نضجه . . وبالهناء والعافية ولاتنسى تسمي .

أرجو أن أكون قد أفدتك . .

تحياتي . .

jojo
14/11/2005, 11:17 AM
الله يجوزك قل امين

ولـد الدوادمي
14/11/2005, 01:37 PM
اخوي تحصلها بالنعيريه

jojo
14/11/2005, 02:05 PM
طيب سمعت عند اهل الجنوب شي اسمه عود البشام يستخدمونه في شوي او مع المندي ممكن تعطينا فكره عنه

حاكم المقناص
14/11/2005, 02:15 PM
مشكووووووووووووووووووووووور

خيال الغلبا
14/11/2005, 02:21 PM
اخوي خشكاري ياليت توضح
ليه هذي
لمنقد المخصص للمظبي يكون بارتفاع متر الى متر ونصف . .
وليه هذي
. جميع جوانبه تكون مغطاة بالصفيح لاحتواء الفحم .

وشكرا لك

بن نويشر
14/11/2005, 02:52 PM
ملوحظة تقبلها ما تقبلها على كيفك !!!!!

ترى بالإمكان إستعمال حصى البحص الابيض العادي بدل للحجر بشرط غسله جيداً بالماء ، ويغنيك عناء البحث عن الحجر .
يفضل دهن الحصى أو البحص بشحم الذبيحة أو الدجاج .
لا تضف البهارات نهائياً فالملح يكفى ، بالنسبة للدجاج فقم بخلطه قبل الشواء ، أما اللحم فقم برش الملح عليه أثناء الشواء .

هذا والله تعالى أجل وأعلم ..

اخو مناحي
15/11/2005, 01:10 AM
طيب لو استخدمت بلاط رخام أو سيراميك ما ينفع ( املس ونظيف و متساوي ) ويمكن تسوي مضبي دجاج أو سمك
أما بالنسبة للبشام فحسب ما اعرف أن الأخوة في الجنوب يستخدمونه في عمل الحنيذ

خشكاري
15/11/2005, 01:42 AM
أخي الفاضل خيال الغلبا . . .

(المنقد المخصص للمظبي يكون بارتفاع متر الى متر ونصف) : لأسباب عديدة منها انك تاخذ راحتك في الشوي وأنت واقف . . وأيضا حفظا للحرارة ولكي تتركز الحرارة للأعلى بأكبر قدر ممكن . . وكذلك ليكون الحيز المخصص للجمر كبير " طولا وعرضا " لأن تسخين الحصى يحتاج لكمية كبيرة من الجمر .


(جميع جوانبه تكون مغطاة بالصفيح لاحتواء الفحم) : حفظا للجمر من التطاير ومن سرعة الاحتراق بفعل الريح . . بمعنى أن منقد المظبي يكون على شكل صندوق محكم الاغلاق من جوانبه السفلية فيما عدى بعض الفتحات الصغيرة لكي لاينطفيء الجمر .

mox600
16/11/2005, 05:31 AM
مرحبا اخواني
بس بغيت اسأل وش الحكمه من اللي ذكره الاخ خشكاري :

لاتضيف أي بهارات أو ملح للحم قبل وضعه على الحصى اطلاقا . .
خذ (ملاحة) أو علبة صغيرة فارغة وأخلط الملح والبهار سوية بها . . وقبل نضوج كل قطعة لحم ارفعها من على النار وضعها على صحن جانبي كبير وقطع اللحم قليلا وأنت تضيف الملح والبهار لكي يتغلغل .


يعني موضوع الملح والبهارات في الاخير؟؟؟

خشكاري
16/11/2005, 05:48 AM
أخي mox600 . . .

الملح اذا أضيف للحم قبل وضعه على النار يجعل اللحم ناشف وقاسي أضف الى ذلك أنه يسبب تأخير نضج اللحم وهذا معروف عن الملح . . حتى في الطبخ لاينبغي وضع الملح على مرقة اللحم الا بعد أن ينضج اللحم . . اجمالا اذا أضفت الملح في الأخير فلن يضر اللحم لأنه على وشك النضوج ولن يبقى كثيرا على النار . .

ومن ناحية البهارات فلا أخفيك أنني لاأضعها على اللحم المشوي أبدا . . ولاكني ذكرتها في التعليق أعلاه لكون الأكثرية يضيفون البهارات ولو القليل منها والناس أذواق . . والبهارات اذا أضيفت (حسب الرغبة) في الأخير فان نكهتها ستبقى ولن تحترق أو تخف بفعل النار ومع تقاطر الدسم . .

هذا والله أعلم . .