المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا ..... اختلاف قراءة الاحداثيات ؟

nahham
14/11/2005, 09:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله اوقاتكم بكل خير وعم بالامطار الاوطان ان شاء الله

اخواني اثناء رحلة لي الى الصمان بعد العيد لا حظت ان ارقام الاحداثيات الموجوده في بعض الكتب او ما اورده بعض الاعضاء لا يكون نفس الرقم الذي يظهر على القارمن

مثال على ذلك

دحل الشوحان n26.44.280 e47.09.480

وبعد بحث على الطبيعه لم اجد الدحل بنفس الاحداثيه وانما كان n 26.44.504 e 47.09.528

وجربت على عدة احداثيات ولم تتطابق الاحداثيات

هل المشكله من جهاز قارمن وانه يحتاج الى ضبط خاص ام انه امر عادي ؟

علما ان جهازي ايتركس اليقاندا ملون

شكرا لكم

ابو ايمن
14/11/2005, 07:57 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخ نهام .

بعلمي المتواضع . أن اختلاف الإحداثيات على الشكل اللي ذكرته

يعتبر بسيط لأحد الأسباب التالية

أما أن النقطة وضعت من خريطة وأحيانا كثيرة تعتبر تقريبية

أو من وضع الإحداثية كان الإختلاف بينه وبين النقطة المطلوبة عدة أمتار قد يصل إلى 50 متر

وهذا مايظر من الاختلاف البسيط لأرقام الإحداثيات التي ذكرتها .

وسيكون هناك من هو أفضل مني خبرة وتجربة ويفيدك أكثر إن شاء الله

لك مني تحية عطرة . وسلام

خشم الحصان
14/11/2005, 10:27 PM
الاخ الغالي
نهام
السلام عليكم
اخي الكريم الاخطاء بنسبه لللاحدثيات تحدث من عدة مصادر حسب علمي والله اعلم واجل ولكن سكتب بعض النقاط التي يصدر منها الخطا
1- خطا شخصي اي من الشخص الذي كتب الاحداثي اما انه اخطا في كتابة الرقم مثال (596 ) بدل من (569)
2- خطا شخصي اي ان الشخص الذي كتب الاحداثي او نقل الاحداثي من الخريطه لم يراعي الدقه في ذلك بل اخذها علي عجل
وهنالك الكثير من الاخطا الشخصيه ولكن هذه النقطتين هي الاكثر شيوعآ في الاخطاء الشخصيه
خطا مطبعي.........
ويسمي خطا مطبعي نسبه الي طباعة الخريطه اي ان تطابق الالوان في الخريطه ليس تمامآ مما يعطي زحزحه للموقع عن مكانه الاصلي وسمي خطا مطبعي
3- خطا دقة الجهاز او خطا تصنيعي وهذا شايع حيث ان الشركات او مطلقي الاقمار ال (جي بي اس) وضعو خطا في استقبال الاجهزه المستعمله مدتيآ وهوخطا دئمآ في الارتفاع ((وقد كتبت عنه )) اي في حدود 15 الي 100 متر كحد اقصي وهو موجود في جميع كتلوجات الاجهزه من ماجلان الي قارمن الي لورنس وغيرها
خطا اعداد الجهاز (الديتم) map datum...........
وهيي من الاخطا الشائعه بين الشباب مثال
انا مثلآ استعمل خرائط الصحراء وهي معايره مثلآ علي عين العبد ولكن جهازي وضعه علي نظام wgs84 اي النظام العالمي هنا يحصل خطا في الدقه
والخطا القاتل جدآ هو خطا خذو هالحداثي ولا ندري هل هي موثقه ام قص ولزق وتجميع سنه واحد يجمع حطب في الليل وهذا الخطا الذي من الصعب حله الا بكلمة (موثق) بعد الاعتماد علي الله
ولكن ياخ نهام غفر الله لي ولك لم تذكر مقدار الخطا بالامتار هل هو في حدود المعقول ام ورا الصين
كتبت لك هذا الرد علي عجل
اخوك
خشم الحصان

عاشق الزبيدي
15/11/2005, 01:05 AM
[b][b]
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الغالي
نهام
السلام عليكم
اخي الكريم الاخطاء بنسبه لللاحدثيات تحدث من عدة مصادر حسب علمي والله اعلم واجل ولكن سكتب بعض النقاط التي لم يذكرها أخي خشم الحصان
ممكن من تحويل الاحداثيات من احداثيات متريه ( U T M ) الي احداثيات جغرافية
او تحويل أحداثيات جغرافية من (ddd,mm.ss.s) الى ( Ddd,mm.mmm) او كان الاحداثي قبل أكثر من 17سنه حيث كانت الاقمار قليلة والدقه تصل الى حدود من 100متر الى 800 مترحسب علمي والله أعلم
أو نقل أحداثي من خريطة المرجع يكون عين العبد والجهاز على Wgs84 وهذا يمكن التغلب عليه حيث يمكنك أن تغير أعدادات الجهاز من Wgs84 الى عين العبد
وأدخل الاحداثيات وتحرك الى الموقع ،
والسلام عليكم
أخوكم
عاشق الزبيدي

nahham
15/11/2005, 10:16 AM
اخي الكريم ابو ايمن ........ معلومات قيمه جزاك الله خيرا

العملاق في قلبي خشم الحصان ..... كلامك يابو محمد من ذهب وانا كتبت الموضوع وبين الاسطر شيء قد يخفى على البعض مع علمي انك قرأت مابين الاسطر . انا كتبت لاستفيد فعلا هذا اولا وثانيا لاوضح للاخوه الذين قالو ليلة الاجتماع في الرياض قالو اننا لا نستطيع احضار احداثيات لاننا نجد اختلافا في القراءه . ونخاف من ابو محمد وغيره يقولون عنا كلام
اتمنى ابو محمد مقابلتك شخصيا .. عسى الله يجمعنا معك قريبا ان شاء الله

اخي الكريم عاشق الزبيدي جزاك الله خيرا وفيت وكفيت واتمنى لو تشرح طريقة تحويل الارقام وكذلك الشرح اكثر عن الفرق بين عين العبد واختها وطريقة التحويل . بارك الله فيك

nahham
19/11/2005, 08:40 AM
وين الباقين

ما شفنا اجابات اخرى