المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صور نادرة لحبارى بيضاء تم صيدها فى ليبيا

صياد ليبيا
17/11/2005, 11:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخوتى الاعضاء والمشرفين الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهديكم هذه الصور النادرة لطائر حبارى شديد
البياض وهى سابقة تعد الاولى من نوعها على حد علمى وهى بحجم الحبارى العادية وقد رجحنا السبب فى لونها
الى خلل بالصفات الوراثية او فى الغدد التى تتحكم فى لون الريش وقدطلب عليها الطير بالجلوة من مسافة بعيدة
وعند رؤيتهم لها توقعو ان يكون طائر بحرى مثل النورس او ما شابه ولم يخطر فى الحسبان ان تكون حبارى بيضاء مثل الثلج وحاولنا فكها من الطير حية ولكن للاسف كان الطير قد قتلها وهى ظاهرة حيرت الكثير من القناصة واصحاب الخبرة داخل ليبيا ولم يجدو تفسير الا الاسباب السابق ذكرها وارجو من الاخوة الاعضاء الكرام التفضل واخبارى بالاسباب التى ادت الى لون الريش ربما يكون لديكم اسباب علمية ومقنعة وانا اكون شاكر جدا اذا تفضلتم بأبداء الرأى واسف جدا لحالة الصورة الثانية ذلك لانى احتفظ بها دائما معى لان هناك الكثير ممن ششككو بحقيقة وجودها وكانت هذه الصورة خير اثبات لى عند رواية القصة اخوكم على الدوام((صياد ليبيا))

http://www.mekshat.com/pix/upload/images11/mk18465_wahit hubara.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images11/mk18465_fghfgh1111111111.jpg

ghazy11
17/11/2005, 11:39 PM
شكرا اخوي صياد على الصوره

وسبحان الله ---وله في خلقه شؤون

اخوك غازي

صياد ليبيا
18/11/2005, 12:16 AM
مشكور اخوى(غازى) على ردك عاالموضوع وجزاك الله الف خير وانا بعثلك عا الخاص

مجنون الحبارى
18/11/2005, 01:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى العزيز((صياد ليبيا)) فى الحقيقه عندما نا قشنا موضوع طرح هذا الموضوع عبر الهاتف وقلتلى انه موضوع يحمل فى طياته صوره نادره وحاله نادره فى الحقيقه انا من يومها ابحث عن تفسير ولازلت ابحث فى الكتب الخاصه عن الحبارى ومن هذا كله احب ان اعلمك ان الحباره انواع كثيره جدا وممكن يكون هذا النوع يعيش فى المناطق البارده على حسب علمى او يكون طفره وراثيه ولله العلم وحده ولكن لم اجد حتى الان حباره بيضاء فالموضوع فى الحقيقه يحتاج الى طرح الافكار وتبادل الاراء فنطلب من الاخوه الاعضاء والمشرفين واخص بالذكر منهم الاخ(ابوعايد) (سرهيد) (الفيتو) وباقى الاخوه الكرام اجلهم الله بمشاركتنا فى هذا الموضوع وابداء رايهم فالموضوع فى الحقيقه قيم ويحتاج الى المتابعه ..........فانت فى الحقيقه مثل ما عودتنا دائما بمواضيعك الشيقه والرائعه وهذا ظننا فيك انسان رائع ورجل صقار وخبير وليا كامل الشرف بمعرفتكم فجزاك الله عنا خير الجزاء ما يجى من الرائع الا الاروع
اخوك على الدوام ((مجنون الحبارى))

سلطان الوايلي
18/11/2005, 02:51 AM
أعتقد ان سؤال أحد الأطباء البيطرين الذين لديهم باع طويل وخبرة سوف يعطيكم السبب سواء بأخذ عينة من الريش وتحليلها او قد يكون لدية علم عن سبب تغير لون الريش او مر علية حالات متشابهة ............ ممكن وليس اكيد .

صياد ليبيا
18/11/2005, 02:53 AM
تسلم اخوى (مجنون الحبارى) والله عز الصديق ويبارك فيك يا رب وزى ما تفضلت وذكرت انه الموضوع بالفعل يحتاج للنقاش لانى لغاية الان مازلت نبحث عن تفسير منطقى لهذه الظاهرة لان اغلبية الاراء التى سمعتها لم تكن مقنعة وغالبيتها مجرد افتراضات قد تكون بعيدة عن الواقع واستعنا برأى ناس كبار من ذوى الخبرة وكلهم قالو انهم اول مرة يسمعو او يشوفو حبارى بيضاء واحب اضيف انها كانت دجاجة ((انثى)) وكان البياض اقرب الى اللون الثلجى يعنى معاه مزيج من اللون الرمادى الباهت عند اعلى الجناحين((المناكب)) وفى اطراف الذيل((الزكارة))
ونهاية ريش الرقبة((النوانى))او((العتاتى)) وفى طيرانها لم تتعلى كثيرا عن الارض ولم تبدى اى مقاومة على الارض اشكرك ((مجنون الحبارى))على توضيحك لاهمية الموضوع واستعانتك بالاخوة الاعضاء والمشرفين اللى يا ريت لو نستفيدو من خبرتهم فى هذا المجال وممكن يكونو مارين بمثل هذه التجربة واشكرك على ابداء الرأى وهو انها من الممكن ان تكون نوع نادر يعيش فى المناطق الباردة
و على حد علمى ان هجرة الحبارى محدودة ولا تتعدى 2000 كيلو متر داخل الصحراء وتقطع غالبية هذه المسافة سيرا على الاقدام ونادرا ما تطير ولكن كما قلت الله اعلم وتقبل منى جزيل الشكر وفائق الاحترام وارجو ان تكون قد وصلتك رسالتى اخوك دائما ((صياد ليبيا))

صياد ليبيا
18/11/2005, 03:01 AM
مشكور اخوى((سلطان الوايلى)) بالفعل استعنا ببعض هذه الخبرات ولكن مشكلة البيطرة لدينا انهم غير ملمين كثيرا بالحبارى لانها طائر يعيش فى عزلة تامة عن البشر ولم يحظى بالدراسة فى ليبيا والكثيرين يجهلون اسراره
لانه طائر غامض بطبعه ولم نحظى منهم بالاجابة الشافية ولكن الغالبية قالو انه خلل فى افرازات الغدد التى تتحكم فى لون الريش اشكرك جزيل الشكر على ابداء النصيحة والرأى وفى رعاية الله

صقر قطر
18/11/2005, 05:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركات

الاخ صياد ليبيا مشكور على الصوره النادره

هذي الحبارى مره صيدت وحده مثلها في الجزائر من قبل حمله حد الشيوخ وطلعوها حيه وطرشوها الامرات

و يا طويل العمر انا اعتقد ان هذي الحبارى مصابه بمرض البرص

والله اعلم

تواق
18/11/2005, 01:01 PM
صراحه سبق صحفي اخوي صياد ليبيا

حبارى بيضا عزالله ماحدها زمانها على خير مخمر تدرج بتشاف من كيلو

صقر
18/11/2005, 01:23 PM
مشكور اخي صياد ليبيا على هذا الطرح النادر .

ودائما تأتي بالجديد أخي الفاضل ...

ننتظر أحد الاخوة يأتي بتفسير علمي مقنع للون الحبارى الغريب

بارك الله فيك

الفيتو
18/11/2005, 01:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساء الخير .. إخوي صياد ليبيا الحقيقه او ل مره تمر علي سالفه مثل هذي ولا لها تفسير عندي .
لكن الربع ما قصروا ..بس بقدر ما ستغربت لونها بقدر ما ضحكت من رد اخوي تواق
غير اللي هو قال وضحكني .ضحكت ايضا من لسان حال تواق
يقول الحبارى هذي عاشت كثير .دارج مكشوفه .مخمر
مكشوفه .طايره مكشوفه .ههههههههههههههه
شاكرا لك إثراء معلوماتي .أنا ممنونك
.تسلم وتعيش

والسلام
الفيتو
الحجاز
16/10/1426هـ

صياد ليبيا
18/11/2005, 03:03 PM
تسلم اخوى {{صقرقطر}}على معلوماتك القيمة اللى شاركتنا بها وانا الصراحة راسلنى الاخ{{غازى}} من الكويت ورجح انه بالفعل ممكن يكون برص عا العموم تقبل منى فائق الاحترام واشكرك لمرورك

اخوى {{تواق}}لو كانت الحبارى كلها لونها ابيض تراها منقرضة من زماااااااااان هههههههههه يعنى وين تبى تروح وبالفعل يشوفها الانسان من مسافة بعيدة فما بالك عاد الطير ولله فى خلقه شئون

تسلم اخوى{{صقر}} على مرورك الكريم وتعليقك وانا بالفعل ما زلت فى انتظار باقى الاخوة حتى يفيدونا برأيهم وخبرتهم

مشكور اخوى{{الفيتو}} وبارك الله فيك على مرورك وانا كمان ضحكنى رد الاخ {{تواق}}لنها بهدا اللون تستغرب كيف عاشت كل ها المدة وهى فعلا عاشت كثير تسلم اخوى وفى رعاية الله وحفضه

أبو فيصل
18/11/2005, 10:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركات

الاخ صياد ليبيا مشكور على الصوره النادره

هذي الحبارى مره صيدت وحده مثلها في الجزائر من قبل حمله حد الشيوخ وطلعوها حيه وطرشوها الامرات

و يا طويل العمر انا اعتقد ان هذي الحبارى مصابه بمرض البرص

والله اعلم

نعم أويد كلام الأخ صقر قطروأهتم بها الشيخ زايد رحمه الله و هاذى ماهى سلاله غير أنها عيب خلقي سبحان الله

صياد ليبيا
18/11/2005, 11:14 PM
بارك الله فيك اخوى((ابو فيصل))الله يرحم الشيخ زايد ويتولاه بالمغفرة واشكرك جزيل الشكر للتوضيح بأنها ليست
من سلالة الحبارى وبالفعل قد يكون عيب خلقى

خشكاري
18/11/2005, 11:56 PM
ماشاء الله عليك أخي الحبيب . . صورة قوية الحمد لله صورتوها . .

وبصراحة أستغرب إنها تكون مصابة بالبرص كما قال بعض الإخوة . .

لماذا لايكون لونها الطبيعي كأي صنف آخر لبقية الطيور والكائنات . .

مارشال
19/11/2005, 02:50 PM
الأخ صياد ليبيا حياك الله
تحب العلوم الطيبه
سبق وان وجد احد الزملاء حبارى بيضا مثل حباراك تماما في العراق مع جول حباري فوق الخمسين حبارى
والأغرب من كذا كروان ابيض مثل الغرنوق تم اصطياده عندنا في السعوديه قبل 6 سنوات
انا لا اعتقد انه عيب خلقي مثل ما ذكر احد المشاركين, ولكن هي ميزه خلقية من ابداع الخالق سبحانه

تقبلوا تحياتي

سرهيد1
19/11/2005, 04:22 PM

قال الله تعالى : (ويخلق مالا تعلمون )

في البداية أحب أن أشكر أخي صياد ليبيا على طرحه لهذا الموضوع الرائع الموثق لحالة نادرة لانستطيع أن نقول أي شيئ حينما نراها سوى سبحان من أعطى كل شئ خلقه .

وقد ورد لمسمعي في السابق أن هناك حبارى قد جلبت من الجزائر كما أفاد الاخوان وأنها كانت تميل للبياض ولكن أتوقع بأنها لم تكن بهذا الشكل الذي تظهر عليه الحبارى التي وضع صورها الاخ صياد ليبيا .

كما أني سبق وأن شاهدت ( كروان ) أبيض اللون قد صاده أحد الأخوان وجائنا به لكي يرينا هذه الحالة الغريبة أنما لم يكن ذلك الكروان شديد البياض أيضاً إنما كان يغلب عليه اللون الأبيض .

ونحن أمام هذه الظاهرة لا نستطيع سوى أن نتفكر في مقدرة الخالق جل وعلى ..

قال تعالى : (الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)

إنما إذا ما أردنا أن نتكلم عن التحليل العلمي لمثل هذه الظواهر فيجب علينا في البداية أن نعلم أن هذه الارهاصات العلمية لا تقوم على دليل علمي قاطع إنما هي توقعات تحتمل الكثير من الخطاء ويوجد فيها كذلك من الصواب ما فيها إنما الاكيد أن الله جل وعلى إذا ما كتب أمر إنما يقول له كن فيكون سبحانه وتعالى .

أقول أنه حسب ما تم أحصائه علمياً لفصائل طيور الحبارى لا يوجد أي فصيله يكسوها البياض بهذا الشكل ... واليكم الشجرة العلميه لطائر الحبارى كما أوضحها العلماء مؤخراً . والله تعالى أعلم

وكمى يتضح أنه لايوجد هناك أي رصد لفصيلة من فصائل الطيور التي تندرج تحت جنس الحبارى تميل للبياض بهذا الشكل الواضح في الصورة . يجب أن نلغي هذا الاحتمال حتي يتم تأكيده في المستقبل .

إنما هناك ظاهرة علميه تعرف ( بالبرص ) وهي تحدث نادراً في الطيور بشكل عام وقد سبق لي أن شاهدت طيور(صقور) مصابه بالبرص عن قرب وفي الاسفل يبدوا لكم صورة أحد تلك الصقور وقد أتضح ما فعله فيه البرص .

وقد سعيت للبحث عن اسباب هذه الحالة وأسلوب علاجها حتى وصلت لأقرب تحليل يقارب للمنطق وهو الراجح لدى العلماء المختصين ... فقد وجدت كثير من العلماء مقتنعين بهذه النظرية وهي تقوم على التالي:

أنه إذا ما تزاوج أب مع أبنته أو أم مع أبنها أو أخت مع أخيها فأن ذلك يسبب طفرة جينيه تجعل هناك تشوهات تصيب الفراخ فمنها ما يكون مشوه أحد أعضائه وعلى الاغلب تهلك هذه الفراخ . إنما في بعض الطفرات الجينيه يكون التشوه في لون الريش ويخرج بالشكل الابيض الذي نراه وهو ما يطلق عليه ( البرص ) وهذا الامر حسب ما علمته من العلماء الذين وجهت لهم السؤال يصيب جميع المخلوقات ذات الريش . والله تعالى أعلم

أذكر أني قد شاهدت برنامج تلفزيوني عن النعام الموجود في حديقة حيوان في بريطانيا وقد فرخ النعام عندهم نعامة لونها أبيض وكانت محط دراسة للعلماء أن ذاك . وحيث أن دائرة التزاوج في تلك الحديقة محصوره في ( الاقارب ) نظراً لقل النعام الموجود عندهم فهذا يرجح كلام العلماء الذي ذكرته أعلاه . والله تعالى أعلم

هذا ما عندي إن أصبت فمن الله سبحانه وتعالى ... وإن أخطاءت فمن نفسي والشيطان .

والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا

قناص المغرب
19/11/2005, 04:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
اما انا اتففق مع الاخ سرهيدلانه لاتوجد سلالة معروفة بهذا اللون :

انما هو تشوه ناتج عن الجنات وهذا افضل مثال :
تحياتي

صياد ليبيا
19/11/2005, 06:07 PM
الله يبارك فيك اخوى((خشكارى)) والحقيقة يقولون الاخوة انه ما فى سلالة تنحدر من الحبارى لها نفس اللون وانا لم اسمع بها ولذلك ارجح ان تكون نتيجة لخلل ما وتقبل من جزيل الشكر

اخوى((مارشال))مشكور جدا على مرورك الكريم وبالنسبة للحبارى قد تكون مصيب فى انها تكون من ابداع الخالق ولكن فى نفس الوقت لا نستطيع اهمال الرأى العلمى وبارك الله فيك على علومك الطيبة وتزويدنا بالمعلومات
وفى رعاية الله

الله عليك يا خوى ((سرهيد)) مكتبة معلومات متنقلة والله الحقيقة الاسباب اللى طرحتها علمية ودينية بحتة ومقنعة الى ابعد الحدود وانا الحين بس تأكدت ان الطيور قد تصاب بمرض البرص خاصة ان هذا الرأى مبنى على دراسات وتجارب سابقة حضرتك تفضلت علينا وذكرتها لنا بالتفصيل وزاد تأكيدى من خلو شجرة الحبارى من هذا اللون الابيض على الاقل فى الوقت الحالى(والله اعلم) ليس امامى الا ان اشكرك جزيل الشكر على معلوماتك القيمة وطريقة سردها علينا ليستفيد الجميع من خبرتك وفى رعاية الله وحفضه

تسلم اخوى((قناص المغرب)) على مثالك الرائع الذى يبين امكانية اصابة بعض الحيوانات بهذه الظاهرة الشاذة
تقبل فائق احترامى وفى رعاية الله

حر الجنوب
19/11/2005, 06:59 PM
مشكور اخوي صياد ليبيا علي الصوره النادره وسلمت يمناك
(ولله في خلقئه شئون)

مجنون الحبارى
19/11/2005, 11:50 PM
اخى العزيز((صياد ليبيا))انا لاحضت والحمد لله اقبال كبير من الاخوه وتبادل اراء جيده مما يزيد المعلومات و ينمى القدرات مو بس للصقاره ولكن للجميع وانا ايضا يا اخوى مع راى الدكتور((سرهيد)) انا هكى امسميه واعتقد انا عطانا التحليل من الناحيه الدينيه والعلميه مثل ما تفضلت انت وقلت..... بس انا حاب اسال لو كان هذا (برص) فالبرص عندما يصيب الانسان فله اسباب فما هى الاسباب اللى تؤدى للبرص لانواع الطيور بصفه عامه هل مرض او عدوى او او او ؟؟؟؟؟ ومشكوووور جدا اخوانى على تفاعلكم هكذا دائما عودنا خونا ((صياد ليبيا)) مواضيع رائعه وشيقه ومثيره ومفيده فى نفس الوقت الله انور عليك يا اخوى وعلى باقى الاخوه المكشاتين

صياد ليبيا
20/11/2005, 02:55 AM
مشكور اخوى((حر الجنوب))على مرورك الكريم وتعليقك وبارك الله فيك

مشكور اخوى((مجنون الحبارى))وبالفعل سؤالك يحتاج للاجابة وانا رأى انه نقص فيتامينات والله اعلم ونحن والله سايريين على خطاك وتعلمنا منك الكثير والله اسلوبك وطريقة مناقشتك للموضوع تفتح النفس للمشاركة فيه واختيارك للمواضيع يدل على ذكئك ونشاطك الدائم فبارك الله فيك واتمنى لك مزيدا من التقدم والازدهار اخوك((صياد ليبيا))

البحارى
20/11/2005, 01:59 PM
مشكووووووور اخويا صياد ليبيا على الصور النادره وبارك الله فيك واتمنى لك التقدم والنجاح

صياد ليبيا
20/11/2005, 06:06 PM
تسلم اخوى((البحارى )) على متابعتك الدائمة لمواضيعى والرد عليها وبارك الله فيك على كلماتك الجميلة تقبل فائق الاحترام اخوك((صياد ليبيا))

ريف النشاما
23/11/2005, 02:43 AM

اخواني الكرام .......سرني كثيرا ..هذا الرد المتزن .........

ياإخوه يا أحباب

ما فائدة الصيد وعلومه إن لم نتخلق بأخلاق الرجال والإسلام!!!!!!!!!!!!!!!!

ياإخوه تذكروا حديث معاذ رضي الله عنه عندما سأل الرسول صلى الله عليه وسلم :" وإنا لموآخذون بما نقول يارسول الله" فقال له صلى الله عليه وسلم:"وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم"

""

فالأخلاق هي الأساس ومن لايتخلق بأخلاق الأسلام والرجال

فهو ........مغلوب على أمره ........ويجب على الأنسان ألا يتهور ويطلق العنان للسانه

ونتمنى من الإخوان أن يبقى منتدانا منتدى عبق تفوح منه رائحة المحبة والأخوة والرجولة

ونتمنى ألا نرى مثل ماسبق من كلام لايليق ..........وعلى الأخوة ترك التدخل في التعديات والتجاوزات

للمشرفين حتى لايتطور الوضع ويصبح معركة حامية ليس لها زمام

ونسأل الله الهداية للجميع

"""

راعي عريان
23/11/2005, 12:55 PM
مشكور ياغالي

قنوش
18/01/2006, 12:48 AM
السلام عليكم يا اخوانى انا قنوش من السودان الشقيقة انا عندى شهين ابرينى وصقر ابيض ان السودان يوجد فيها صيد وفير انا الحبارة واجدد ابشكل هايل ويوجد قطيع من الغزل فى الخرطوم حولي من 20500 من الغزل هط فى الخرطوم بس جبل الاولياء

هاوي مقناص
18/01/2006, 12:54 AM
السلام عليكم

صوره غريبه ونادره .

شكرالك اخي علي هذا الموضوع .

وتقبل تحيتي

اخوك:الخشف

مجوخ الشتاوى
18/01/2006, 01:23 PM
مشكورررررررررررررررررر جدا

صياد ليبيا
22/01/2006, 04:37 PM
مشكور اخوى((ريف النشاما))على بادرتك الطيبة وصح لسانك ويا ريت جميع الصيادين ياخذو بكلامك لانه عين العقل والله

مشكور اخوى ((راعى عريان))على مرورك الكريم

مرحب اخوى((قنوش))واهلا بأخوتنا فى السودان والله ان الحبارى عندكم اعدادها خيالية وصقور العالم ما تكملها
يا ريت يجى يوم ونقنص عندكم

مرحب بيك اخوى ((الخشف))وهى صور نادرة بالفعل وترقب منى ما يسرك بأذن الله

تسلم اخوى((مجوخ الشتاوى)) على مرورك الكريم وبارك الله فيك

أبو رداد
22/01/2006, 05:27 PM

شكر للاخ صياد ليبيا على هذا الموضوع النادر
والشكر موصول للاخ سرهيد على التحليل الطيب

طويق نجد
22/01/2006, 05:36 PM
السلام عليكم
مشكور اخويا صياد ليبيا على الصور النادره وبارك الله فيك واتمنى لك التقدم والنجاح

صياد ليبيا
22/01/2006, 08:45 PM
تسلم اخوى ((ابو رداد)) على مرورك الكريم وتزين الموضوع بردك الجميل وبالفعل الدكتور((سرهيد))اضاف للموضوع معلومات قيمة كانت غائبة عن الكثيرين بارك الله فيه

بارك الله فيك اخوى((طويق نجد))وشكرا جزيلا على كلماتك الرائعة هذا شرف لى وبأذن الله تشوف منى مايسر بالك

قناص ليبيا
22/01/2006, 09:00 PM
انى مشارك جديد اريد بعت صور قنص من ليبيا للغزلان

صياد ليبيا
22/01/2006, 09:05 PM
يا الف محب بيك اخوى((قناص ليبيا)) وتستطيع انزال مشاركتك فى اى وقت ويوجد خيمة فى المنتدى متخصصة فى الصيد البرى تقدر تشارك الاخوان فيها وهتلاقى صدور رحبة هيرحبو بيك ترحيب شديد ارجو انى انكون افدتك لان خيمتنا متخصصة فقط فى الصيد بالصقور فى امان الله وحفضه

العنزي 1
23/01/2006, 03:08 PM
سبحان الله
لله في خلقه شؤون

ألف شكر أخوي صياد ليبيا على الموضوع

صياد ليبيا
24/01/2006, 12:02 AM
ونعم بالله اخوى((العنزى1)) بالفعل ان لله فى خلقه شئون والله هذه الظاهرة لاتزال تحيرنا الى حد الان مشكور جدا على مرورك الكريم

صياد ليبيا
08/07/2009, 11:16 PM
بعد مرور اكثر من ثلاث سنوات حبيت ان ارفع الموضوع للصفحة الاولى
لكى يتسنى للاخوة الذين لم يشاهدو هذا الموضوع المشاركة وابداء الرأى
وتقبلو فائق الاحترام اخوكم (صياد ليبيا)

محمد الفهيد
09/07/2009, 12:08 AM
سبحان الله
فعلا مميزه

والله يعطيك العافيه ياصياد ليبيا
دائما مبدع

لعّاب المنايا
09/07/2009, 01:03 AM
سبحان الله

لله في خلقه شؤون

قرناس ارامكو
09/07/2009, 02:18 AM
شكرا اخوي صياد ليبيا على هالصوره النادرة
وسبحان الله , وله في خلقه شؤون
والضاهر أنها شيبت من كثر ما أنهد عليها

الدماعين
09/07/2009, 02:30 AM
شكراً للأخ سرهيد على هالموضوع المميز لقد ذكرتني بهذا الطائرالله يجزاك خير حيث سبق لي وأكلت منه

صياد ليبيا
09/07/2009, 02:58 AM
مشكور اخوى (محمد الفهيد) الله يعافيك وشرفتنا بمرورك

؛؛؛؛؛؛؛؛

خوى (لعاب المنايا) ونعم بالله

؛؛؛؛؛؛؛؛

مشكور خوى (قرناص ارامكو) على مرورك الكريم وهي ما شابت من كثر الهدد
شابت من عند الله و نحن طيورنا اذا راحن لصيد نفتح الموس وراها ما فى كلام

؛؛؛؛؛؛؛؛

خوى (الدماعين) انت متابع الموضوع من النص او الاخر وطير ايش اللى كليت منه
والموضوع بأسمى صياد ليبيا والاخ سرهيد ساهم بمعلومات قيمة بارك الله فيه
صحصح واقرا الموضوع مرة ثانية

هواي البرr
09/07/2009, 03:14 AM
سبحان الله..

القطاوي 2008
09/07/2009, 03:21 AM
مشكور اخي صياد ليبيا على هذا الطرح النادر .

عاشق المقناص3
09/07/2009, 03:22 AM
ماااااااشـــاء الله
وإندهشت إن فيه بها برص وجزاك الله خير

فارس 74
09/07/2009, 03:47 AM
سبحن الله وله في خلقة شئون

شكرا ياصياد ليبيا علي هالصوره

العود&& الازرق
09/07/2009, 04:01 AM
يعطيك العافيه

علي آل جميله
09/07/2009, 07:09 AM
مشكور على هذه الصورة النادره

عاهد بن علي
09/07/2009, 07:21 AM
تسلم على هذه الصوره العجيبه

الله لا يهينك على العرض

صقار شياهين
09/07/2009, 08:58 AM
مشكور اخوي صياد ليبيا على الصورة والحالة هذي تجي في انواع كثيرة من الطيور وانا قد شاهدت (حجلة)+(قمرية) كلها بيضاء اللون شبيهة بالحبارى واعتقد انها خلل وراثي

راعي غضبان
09/07/2009, 10:25 AM
اشكرك اخوي صياد ليبيا على هذه الصوره الجديده والنادره اظن ان فيها مرض الي ادى الى تغير لونها اما برص اونقص في التغذيه وفي بعض الفيتامين ادى الى تغير لونها وانا اقول لاحفها مرض اوسالمه منه ادى الى تغيرلونها الى برص بس مع الوقت بعد ما شفيت من المرض بترجع الى لونها الطبيعي وشكرا وهذا ظني وتقبل مروررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررري

قناص الهمله
09/07/2009, 10:28 AM
لاهنت ومشكوررر

ابوسعد 3
09/07/2009, 10:44 AM
ماشاء الله
صوره نادره وجميله
يعطيك العافيه
تقبل تحياتي
أبو سعد ..

حمدان502
09/07/2009, 11:24 AM
مشكور اخوي صياد ليبيا على هذه الصورة النادرة وجزاك الله خير ، وسبحان الله ، ولله في خلقه شؤون.
تحياتي لك .

بو غازي
09/07/2009, 12:09 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
صياد ليبيا:هلا ابناخي يالله حي هالرجال ماتجيب الا النادر الله يجزاك خير وتقبل مرووري.

شاهين البحر
09/07/2009, 12:48 PM
مشكور اخي الصور

صقار الخرج
10/07/2009, 07:26 PM
مشكور اخوي على الموضوع

سحابة بردية
10/07/2009, 08:04 PM
مشكووووووور اخويا صياد ليبيا على الصور النادره
وبارك الله فيك واتمنى لك التقدم والنجاح

shaheen70
10/07/2009, 08:23 PM
ماشاء الله تبارك الله
عليكم بالعافيه

ألحر العراقي
10/07/2009, 09:34 PM
سبحان الله العظيم وله في خلقه شؤون

كموص
10/07/2009, 10:09 PM
وله في خلقه شؤن ... اخواني الأعزاء المكشتيين سلمكم الله . هناك يوجد عدة أنواع من الطيور المحببة في الصيد لدى البعض مننا ,مثال على ذلك (القميري) يوجد منها أم الطوق والدبيسية والخرشية التي أصطادها الأخوان بكثرة جائرة هذا العام !!! وهناك ايضا قماري بيضاء صرف ولها تغريد في الصباح جميل جدا . ربيت منها كم جوز وتوالدت عندي في الأسر , وفي احد الأيام دخل عليهم أحد الأطفال وعندما خرج ترك الباب مفتوح ولا يحتاج وصف زعلي لذلك , ألا انني فوجأت في المساء بعودة الغالبية منهم , واستمر الحال على هذا فترة طويلة ولأن لدي ولله الحمد حوش كبير وأشجار مثمرة ولكن الغريب في ذلك هو.. ان بعض القماري البيضاء تهجنت مع قماري الدبيسي ونتج من ذلك التزاوج قمري نوع جديد وولوف جدا جدا , وبقي الحال على ذلك فترة ألى أن فجأة وبدون سابق أنذار وكنت في بلاد الشام امتلئ الحوش بالبسس ولم يجدوا من يطرهم , والبقية معروفة وبقي منها واحدة حاولت امساكها بلا جدوى وبعد مدة وجدت ريشها ... سردت عليكم هذا لأنني قمت بتهجين الخراف البلدي الحجازي مع الحمري السواكني اللون الأبيض وكانت النتائج مبهرة مع خامس بطن , وهجنت الدجاج الأمريكي مع ديوك بلدي وكانت النتائج فوق الممتاز البعض يأخذ من الذكر والبعض من الأنثى وبعد عدة سلالات ينتج نوع مميز وأحسن مقصدي في ذلك والعلم عند الله لربما حصل ذلك مع الحبارى ...!!! في الطبيعة وبدون تدخل الأنسان , سبحانه .

مشبر البران
11/07/2009, 12:03 AM
مشكور اخوي على الموضوع

ابومثيب
11/07/2009, 07:59 AM
شكرا على الموضوع اخوي صياد ليبيا وازين انك رفعت الموضوع وخليتنا نشوفه بيض الله وجهك وما قصرت على هل المجهود

أبو إبراهيم !!
11/07/2009, 01:15 PM
ماشاء الله تبارك الله
صور غاية في الأبداع
1000 شكر

ابو ندا
11/07/2009, 03:43 PM
سبحان الله العظيم

مكشات33
09/09/2009, 04:14 AM
سبحان الله

بوعفسه
09/09/2009, 04:37 AM
اخوي صقاد ليبيا انا عندي وجهة نظر الان الحباري 22 نووووووع في العالم ويمكن تكون من انوااااااع الحباري هذي انا شايف حباره كبر الحبش في صغاااار احجامهم وفي كبار انت شووف وابحث في النت عن فصايل الحباري وتشوووف او يمكن يكوووووون جايها بص الطيووووووووووور هذا لي عندي وشكرا

جرناس هوى
09/09/2009, 06:14 AM
ماشاء الله,,,,
والله غريبه...
الله يرزقنا وياااااكم بنفسها....

غريم الحباري
09/09/2009, 08:49 AM
نشاط منقطع النظير وجهد حلو ومميز تستحق عليه الشكر
وبنسبه لطير لاحباره لابيض يعلم ربى انى شفه يوم جابوه مع فضل ومحمد الشريف قالو خفنه نحكولكم عليه ماتصدقو والرحله على مااذكر كانت فى اجتياح الكويت ومسكو بطه ولا وزه ولا باخره طير عمرى ماشفت كبره رح انزلكم صورته لايام الجايه اذا الله راد
المهم مشكور اخوى صياد ليبيا وبصراحه مسوى لنا حركه فى اواخر رمضان بمقانيص وتقرير طيبه
مشكور مشكور مشكور
والسلام ختام

feras19
10/09/2009, 02:20 AM
وراااااااااااااااااااااثة

صقر الدوحة
10/09/2009, 03:11 AM
مشكور على الصور