المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القمر يجاور المشتري يومي الأحد والاثنين في سماء المملكة



رياض بن فهد
05/03/2011, 01:30 PM
ذكرت الجمعية الفلكية بجدة : بمشيئة الله تعالى تشهد سماء السعودية ظاهرة فلكية مميزة حيث يتجاور هلال غرة ربيع الثاني مع كوكب المشتري وذلك في يومين متتاليين .
وذكرت الجمعية انه وعقب غروب شمس يوم الأحد غرة ربيع الثاني ( حسب تقويم أم القرى ) سوف يتمكن الراصد عند النظر بالعين المجردة إلى الأفق الغربي وقوع القمر إلى أسفل يمين كوكب المشتري حيث سيكون القمر مضاء بنسبة 2.8% واتجاه قرنية باتجاه السماء وهو يعرف في هذه الوضعية " الهلال السماوي " في حين يبدو المشتري على هيئة نجم في غاية البريق واللمعان. وسوف يلاحظ الراصد للقمر أن الجزء المظلم منه مضاء بشكل خافت جدا هذه الإضاءة الخافتة هي بسبب ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر ( وهذه الظاهرة تعرف ( بالقمر الجديد يحتضن القمر القديم) .
وتتكرر هذه الظاهرة الفلكية في مساء اليوم التالي عقب غروب شمس يوم الاثنين ، ولكن سوف يتغير المشهد حيث سيظهر القمر إلى أعلى يمين كوكب المشتري ويكون مضاء بنسبة 6.6 % .
وفي حال استخدام التلسكوب وتوجيهه نحو كوكب المشتري فسوف يظهر كبيرا كالقمر البدر مع رؤية أنظمة السحب البارزة بالإضافة رؤية أقمارة الأربعة الكبيرة ( جانميد ، كاليستو ، ويوروبا ، ايوا ) ، وهذه الأقمار عند رصدها في العام 1610 أكدت نظرية دوران الأرض حول الشمس.

http://imagecache.allposters.com/images/pic/PTGPOD/390411-FB~Setting-Crescent-Moon-Zion-National-Park-UT-Posters.jpg

ابو غند0
05/03/2011, 04:32 PM
جزاك الله خيرا
وان شاء الله تكون الضروف مواتية لتوثيق الحدث
تحيتي لك

رياض بن فهد
05/03/2011, 04:37 PM
جزاك الله خيرا
وان شاء الله تكون الضروف مواتية لتوثيق الحدث
تحيتي لك
اشكر مرورك اخوي ابو لين الحربي