المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : *****(عاصفة يوم الجمعة 25 مارس 2011 الغبارية)*****



د. المسند
01/04/2011, 05:08 PM
د. عبدالله المسند * (http://www.almisnid.com/almisnid/index.php)

:. الكوارث الطبيعية، والتقلبات المناخية حديث المجتمع الدولي الذي لم ينقطع طوال الأشهر الماضية، ولقد جاءت العاصفة الرملية التاريخية الدولية الأخيرة، والتي أربكت المنطقة على مستوى دول الجزيرة العربية والعراق وإيران وغيرها، وتركت آثاراً بيئية واقتصادية ونفسية واسعة في الأماكن التي ضربتها .. ومن أجل كشف اللثام عن آلية العاصفة وآثرها فدونكم تحليل جغرافي رقمي مصور.

* متى وأين تكونت العاصفة الرملية الأخيرة؟
:. بدأت العاصفة عند الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة 20 ربيع الآخر 1432هـ، الموافق 25 مارس 2011م، حيث تشكلت قريباً من شرق رفحاء، وجنوب العراق، عندها بدأت تزحف إلى الجنوب وتتوسع، لتضرب أجزاء من الوسطى وكل المنطقة الشرقية بالإضافة للكويت والبحرين وقطر، ومن ثم الربع الخالي والجنوب الغربي من المملكة، حتى بلغت خليج عدن، واستمرت العاصفة في أجواء المملكة نشطة وكثيفة لمدة ثلاثة أيام، بينما العوالق استمرت أطول من ذلك. ويشار إلى أن العاصفة الغبارية تلك أصبحت دولية إذ أثرت على 12 دولة (مجلس التعاون، العراق، إيران، اليمن، جيبوتي، الصومال وباكستان)، وخمس مسطحات بحرية (الخليج العربي، البحر الأحمر، خليج عدن، بحر عمان وبحر العرب)، بل تعمقت في بحر العرب جنوباً لنحو 1400كم، مما يجعلها عاصفة غبارية تاريخية ومميزة.

http://www.almisnid.com/almisnid/upload/alrai-4.jpeg


http://www.almisnid.com/almisnid/upload/alrai-5.jpeg


* كيف حدثت وتخلقت العاصفة؟
:. من دون الدخول في الحديث عن الآلية الفيزيائية لحدوث العاصفة، أقول العاصفة تخلقت بعد اصطدام كتلة هوائية باردة (نشطة) تتحرك باتجاه الجنوب والجنوب الشرقي، اصطدمت بكتلة هوائية دافئة (غير نشطة) تتحرك باتجاه معاكس إلى الشمال والشمال الغربي، فحدث التصادم العظيم بين الكتلتين المختلفتين في الخصائص الفيزيائية، خاصة الفروقات في قيم الضغط الجوي بشكل كبير، وكانت القوة من صالح الكتلة الباردة التي دفعت الدافئة إلى الوراء، وأثارت الغبار بسبب اندفاع الهواء البارد تحت الدافئ بقوة، ليبدأ الهواء بالدوران فنرى الغبار يدور ويصعد إلى أعلى ليبني جداراً عملاقا ارتفاعه يصل إلى نحو 300م (انظر إلى مقاطع الفيديو المرفقة)، ويشار إلى أن جزيئات الغبار تبدأ بالحراك عندما تبلغ سرعة الرياح الأفقية 20 كم في الساعة فأكثر، ومعظم العواصف الغبارية تنشأ عندما تبلغ سرعة الرياح الأفقية أكثر من 35 كم في الساعة. ويشار إلى أن خط التماس بين الكتلتين يسمى علمياً بالجبهة الباردة، وما حدث يوم الجمعة 20 ربيع الآخر الموافق 25 مارس كان متوقعاً من قبل النماذج الرياضية المتخصصة.




* وبماذا تميزت عاصفة الغبارية الأخيرة عن غيرها؟
:. انفردت وتميزت العاصفة بعدة مميزات: بسرعتها (نحو 50كم بالساعة)، كثافتها المخيفة، طول مكثها في أجواء المنطقة، ومسارها الجغرافي المنحني (مع عقارب الساعة) والطويل، ارتدادها مرة أخرى للشمال بعد اصطدامها بجبال عسير عبر الرياح الجنوبية، وصولها مرة أخرى مرتدة إلى منشئها بعد أربعة أيام من تكونها، جزء منها توغل في عمق بحر العرب لأكثر من 1400كم، وبالتالي أصبحت المسافة بين منشئها وأطرافها الجنوبية نحو 3300كم.







* متى يبدأ موسم العواصف الرملية عادة؟
:. يبدأ موسم العواصف الرملية في شهر مارس على وجه التقريب، وتمتد طول فصل الربيع ويكون تركيزها في شهري أبريل ومايو، ويليها موسم العواصف الرملية الصيفية والتي تنشأ بسبب رياح البوارح الشمالية، والتي لها آلية فيزيائية مترولوجية مختلفة عن عواصف الربيع، كما أن رياح البوارح (http://www.almisnid.com/almisnid/articles.php?id=14) غالباً ما تؤثر على النصف الشرقي من المملكة، وعليها يكون موسم الغبار يمتد من مارس حتى منتصف أغسطس على وجه التقريب.




* كم نسبة تكرار العواصف الرملية خلال العام؟
:. كشفت إحصائية أعددتها أن متوسط عدد (أيام الغبار وليس العواصف الرملية) المسجلة خلال 20 إلى 40 سنة ماضية على سبيل المثال في الأحساء 89 يوماً في السنة، وفي القيصومة 70يوماً، وفي حفر الباطن 63 يوماً، وفي رفحاء 60 يوماً، وفي الرياض 55 يوماً في السنة.

* وهل نستطيع التنبؤ بالعاصفة الرملية؟
:. في ظل وجود صور للأقمار الصناعية المتخصصة نحو Meteosat (http://oiswww.eumetsat.org/IPPS/html/MSG/RGB/DUST/EASTERNAFRICA/index.htm)، والتي تتجدد على مدار الساعة يومياً، فإن المراقب الجوي وغيره يستطيع أن يرى العاصفة بعد تشكلها وليس قبل ذلك، ومن ثم يُقدر حجمها وسرعتها واتجاهها، وبالتالي يستطيع أن يتخذ قراراً قبل وصولها إليه والتحذير منها.

* وهل نستطيع الحد من تكرار وقوة العواصف الرملية؟
:. أحسب أن الأمر يتطلب عملاً إقليمياً من دول الشرق الأوسط كافة، في إعادة النظر في التعاطي مع البيئة، ومكوناتها ومحاولة إعادة تأهيل المنطقة باستزراع الصحاري بملايين الأشجار، وفق تقنية حديثة تنسجم مع البيئة الصحراوية الشحيحة الأمطار، والفقيرة في مقدراتها المائية والجافة مناخياً، وأنا هنا لا أحلم بل أتحدث عن توفر الإمكانات العلمية والعملية والمالية، والتي تتطلب فقط إرادة وهمة .. ولكم في هذا السياق أن تطلعوا على تجربة ماثلة للعيان في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك تجربة الصين في هذا المجال أيضاً.

* ما هو رأيك في تعليق الدراسة بسبب العاصفة الرملية؟
:. لا شك أن التفاعل مع التقلبات الجوية الخطيرة من الجهات المعنية أمر إيجابي وحضاري، وتعد العواصف الرملية الشديدة من أخطر العوامل الجوية في المملكة، لذا فتعليق الدراسة لأكثر من ثلاثة ملايين طالب وطالبة كما حصل أول الأسبوع حد من تعرضهم لاستنشاق الغبار، وحماهم نسبياً من أخطار الغبار على صحتهم، وذهابهم إلى المستشفيات والمراكز الصحية، كما حد من حوادث الطرق، إلا أن التردد في اتخاذ القرار بالتعليق كان واضحاً، سواء في وقته المتأخر، أو في حدوده الجغرافية، على الرغم أن العاصفة قد كشفت عن قوتها وكثافتها ومسارها الجغرافي قبل غروب الشمس من يوم الجمعة الماضي، منها أهيب بإيجاد خط ساخن بين المثلث المعني (الأرصاد، الدفاع المدني والتعليم) من أجل التنسيق والتشاور.


تنويه: صورة متحركة من بداية العاصفة حتى انتشارها تمثل أكثر من 60 ساعة (انتظر التحميل)


http://www.m5zn.com/uploads/2011/3/29/photo/gif/0329111303015j2ddjffnq77uyjlu5m.gif
* كونك من المهتمين في شأن الأحوال الجوية، هل لمست تفاعلاً بين العاصفة الرملية والجهات المعنية؟
:. في الواقع أن التعاطي مع تقلبات الأحوال الجوية بدأ يتحسن بصورة ملحوظة مقارنة بالعام الماضي، ومع ذلك يبقى التنسيق بطيء بين الأرصاد الجوية، والدفاع المدني من جهة، والإعلام من جهة أخرى، وذلك من أجل وصول المعلومة والتحذير في وقت مبكر عبر وسائل الإعلام المختلفة، على أن تكون المعلومة أو قل التحذير مشروحاً بالخرائط والمعلومات الرقمية، والتي تعكس مدى دقة مخرجات الأرصاد الحديثة وأهمية ذلك لدى المتلقي لاتخاذ القرار، إذ لا يكفي أن يظهر شريط أحمر على التلفزيون، أو استضافة الناطق الرسمي في الرئاسة العامة للأرصاد عبر الهاتف، وذلك قبيل العاصفة بدقائق أو حتى ساعة! فالأمر يحتاج إلى نشرة جوية رقمية عاجلة، على رأس كل ساعة، حتى يطّلع المشاهد على مجريات تحرك العاصفة، عبر تقنيات خرائط البعد الثالث المتحركة، وليكون المشاهد في قلب العاصفة، حتى يتخذ قراره وفق المعطيات المقدمة.

* يقال إن زلزال اليابان وما أعقبه من مد تسونامي أثّر بالمناخ العالمي؟
:. زلزال اليابان وما تلاه من مد تسونامي فاق خيال أفلام الخيال العلمي ذاتها، فهي كارثة تاريخية عظيمة والله تعالى يقول {وَمَا نُرْسِلُ بِالْآَيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا}، ومع ذلك لا أجد ترابطاً بين الحادثة الجيولوجية تلك، والمناخ الحالي أو المستقبلي والله أعلم.


http://www.almisnid.com/almisnid/images/smallfacebook.gif (http://www.facebook.com/pages/d-bdallh-almsnd/145544145497217)http://www.almisnid.com/almisnid/images/smalltwitter.gif (http://twitter.com/ALMISNID)



*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم - السعودية، والمشرف على جوال كون.
www.almisnid.com (http://www.almisnid.com/)
almisnid@yahoo.com (almisnid@yahoo.com)
14320425 - 20110330

وليد112
01/04/2011, 05:14 PM
جزاك الله خير يادكتور

والله يكفينا شر الغبار ,, ويرزقنا الامطار عاجلا غير اجل

.

انسانه؟
01/04/2011, 05:27 PM
الله يجزاك خير
معلومات قيمه
وايضا بالنسبه لاقتراح الحد من قوة العواصف الرمليه هوموجودمنذزمن ولكن اتوقع حان وقته لأن خلال سنه واحده تعرضت المنطقه الشرقيه مرتين لهبوب رياح محمله بالغباروالأتربه الشديده وانعدام الرؤيه لدينا ,,

والتنبيه بالاعلام قبل حدوثها شيء مهم لأخذالحيطه .
يعطيك الف عافيه وبارك الله فيك ..

محمد ksa
01/04/2011, 05:34 PM
جزاك الله
الـ 1000 ــف

خير ع المعلومات

شرح رائع جدا وبسيط للفهم

ترياق الخواطر
01/04/2011, 06:04 PM
د. المسند


تحليل رائع أمتعتنا به
وخصوصاً وأنك متخصص
فأثرانا موضوعك بالكثير
وتحديداً الأسباب التي أدت
لنشوء هذا الوحش الذي
جعل الظلام ظلامين في تلك الليلة


أرى بأن يتم إنشاء مركز متخصص
في العواصف الترابية ويزود بنظام
إنذار مبكر عبر وسائل الإعلام وآخر
تستخدم فيه رسائل SMS

ما رأيك فيما لو أنشأت مصدات
معدنية في أماكن معينه وبإرتفاع
50 متر وبعرض مئات الأمتار
لإفشال عواصف مشابهه ؟


بوركت.

قاهر المستحيل
01/04/2011, 07:12 PM
تحليل ووصف رائعين كالعادة منك استاذنا ..
والله يبعد عن الغبار ,,

أبو فيصل
01/04/2011, 07:14 PM
شكرآ د. المسند

أستفدت من هذا الموضوع الموثق علميآ و الشرح السهل بارك الله فيك

أعجبني أيضآ هذا الجزء من موضوعك:


* وهل نستطيع الحد من تكرار وقوة العواصف الرملية؟
:. أحسب أن الأمر يتطلب عملاً إقليمياً من دول الشرق الأوسط كافة، في إعادة النظر في التعاطي مع البيئة، ومكوناتها ومحاولة إعادة تأهيل المنطقة باستزراع الصحاري بملايين الأشجار، وفق تقنية حديثة تنسجم مع البيئة الصحراوية الشحيحة الأمطار، والفقيرة في مقدراتها المائية والجافة مناخياً، وأنا هنا لا أحلم بل أتحدث عن توفر الإمكانات العلمية والعملية والمالية، والتي تتطلب فقط إرادة وهمة .. ولكم في هذا السياق أن تطلعوا على تجربة ماثلة للعيان في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك تجربة الصين في هذا المجال أيضاً.

عبدالله الجري
01/04/2011, 07:20 PM
شكر يادكتور
معلومات قيمة بخصوص العواصف الرمليه
يحتاجها الكثير
وانا منهم
اللهم اكفنا شر العواصف
وفقك الله

ملك الإحساس
01/04/2011, 07:44 PM
الله يجزاك الجنة يا دكتور

شكرااااااا لك

أمطار جدة 2011
01/04/2011, 07:47 PM
جزاك الله جنات النعيم على
ماتفعله لكي تعم الفائدة
مشكور وماتقصر

التاج الشمالي
01/04/2011, 07:48 PM
معلمنا واستاذنا الكبير
د/ عبدالله المسند

شرح جميل ورائع بكل ماتعنيه من معنى
واسال الله ان يزيدك ويزيدنا علما

** معلومة اضافية عن العواصف قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة بخصوص ان زلازل اليابان قد يكون له اثر بهذه العاصفة **

الله سبحانه وتعالى يرسل الرياح ويصخرها كيفما شاء سبحانه وتعالى
وهي تحمل الخير وتحمل الشر .
وقد ثبت علميا
ان الرياح المحملة بالاتربة والغبار غالبا ما تقوم بقتل الحشرات وتطهير الارض
وهذه نعمة من الله فلو جلست الارض بدون هذه العاصفة والعواصف الاخرى لأنتشرت الاؤبة
والامراض والعكس ايضا.
لذلك ارجع لكلامي السابق ولنتذكر العواصف بغض النظر عن طريقة سيرها وتكونها .
فالعام الماضي حدثت عاصفة قوية محملة بالاتربة والغبار نشأة فجأة اذا لم تخونني الذاكرة شرق منطقة حايل وقبل كم سنة حدثت عاصفة (( في الرياض ارجو التصحيح ان كنت مخطي ))
وغيرها من العواصف فلذلك ارى ان ليس لها اي علاقة بزلازل اليابان .


استاذي القدير المعذرة على الاطالة والتدخل قد يكون كلامي صحيح وقد يكون خاطى .

جزاك الله الف
الف الف الف
خـــــــــــــــير
وكثر الله من امثالكـ

خالدالراشد92
01/04/2011, 07:48 PM
الله يجزاك الجنة

خالد العامري
01/04/2011, 08:07 PM
موضوع جميل

بارك الله فيك

محب الخيال
01/04/2011, 08:10 PM
موضوع يستحق التقيم بارك الله فيك
مشكور اخي ولا تعبت

ابوريان
01/04/2011, 08:43 PM
بارك الله فيك وفي علمك د. عبدالله
كفيت ووفيت بهذا التحليل العلمي
جزاك الله خيرا

أبوراشد
01/04/2011, 08:48 PM
جزاك الله خير يادكتور عبدالله
وأعتقد أن المسؤولية تقع عليكم أنتم في تثقيف المجتمع
وإحراج أو حث الجهات المعنية على تطوير أنفسهم وترك النوم ,,,

.

alwssam6
01/04/2011, 08:55 PM
الله يجزاك خير

النداوي 200
01/04/2011, 09:10 PM
جزاك الله ألف خيرا

محب شبة النار ـــ بريدة ـــ
01/04/2011, 09:11 PM
الله يكفينا شر الغبار

مـهـنـد
01/04/2011, 09:34 PM
بآرك آلله فيك آخوي الغالي
كفيت ووفيت
لاخلا وعدم منك يالغلآ ..

أبو هاجوس2000
01/04/2011, 09:41 PM
مشكور يا دكتور على المعلومات القيمة والمفيده جدآ .

د. المسند
01/04/2011, 10:07 PM
أخي ترياق .. أتفق معك في إنشاء مركز للعواصف
بينما فكرة السواتر المعدنية قد تكون صعبة عمليا وعلميا
تحية لك ولجميع من داخل وشكر أو سأل

محمد عبد القادر
01/04/2011, 10:19 PM
جزاك الله خير يا دكتور
أعتقد لو تم زراعة شجيرات حرشية بعرض 1 كلم من حدود المملكة مع الكويت ولمسافة 200 كلم حتى الحدود شمال رفحة بالتأكيد سيثبت التربة وستقل العواصف الى النصف والله أعلم

أبوعمر السليطي
01/04/2011, 10:28 PM
بارك الله فيك أستاذنا الكريم

د/ عبد الله المسند

على هذه المعلومات القيمة
عن هذه العاصفة الغبارية الضخمة
فالف شكر لك وما قصرت

- تقييم أعلى -

M-A-90
01/04/2011, 11:41 PM
جزاك الله خير يا دكتور
أعتقد لو تم زراعة شجيرات حرشية بعرض 1 كلم من حدود المملكة مع الكويت ولمسافة 200 كلم حتى الحدود شمال رفحة بالتأكيد سيثبت التربة وستقل العواصف الى النصف والله أعلم

فكرة رائعة وعملية لأن تلك المنطقة هي منطقة نشوء أغلب حالات عواصف الغبار

خصوصاً عند استخدام أشجار لاتحتاج إلى سقيا مثل الأثل والطرفا السدر والطلح

فإن العملية لن تكون مكلفة ماديا

ولن نضطر إلى استنزاف المياه الجوفيه بشكل كبير

رياض بن فهد
02/04/2011, 12:18 AM
د/ عبدالله المسند
شرح جميل ورائع بكل ماتعنيه من معنى
واسال الله ان يزيدك ويزيدنا علما

سيل ريمه
02/04/2011, 12:24 AM
موضوع جميل ورائع
الله يعطيك العافيه اخي الدكتور عبدالله المسند

د. المسند
02/04/2011, 07:30 PM
أخي محمد عبدالقادر
المصدات الشجرية جزء من الحل ولكن نحتاج إلى عمل إقليمي حتى تتم العملية الجراحية الأكبر في تاريخ صحرائنا وهو تشجير الصحراء عبر استخدام تقنية حديثة وجديدة في استخدام مياه الصرف المعالجة تحية لك
وتحية لجميع من شارك في الرأي او شكر وقدر.

محب الودق
02/04/2011, 08:36 PM
جزاك الله خيير دكتوور عبدالله,,,


بس يا دكتووور ما تلاحظ :

ان الفترة الحاليه يصعب فيها التشجيير بسب ثورة
صحراءنا وما تجوول به من اعاصير غباريه ؟؟

اما ( بفتح الميم ) هو افضل ان يدرسوا كل منطقه قبل عمليه البناء للغطاء النباتي اي بمعنى تكون عمليات التشجيير في الاشهر المطيييرة ليحد وبنسبة كبيييرة من كثافه وهيجان الغبار,,,...


ولك كامل تقديري وشكري يادكتور عبدالله,,,

د. المسند
03/04/2011, 06:25 AM
بارك الله فيك أستاذنا الكريم

د/ عبد الله المسند

على هذه المعلومات القيمة
عن هذه العاصفة الغبارية الضخمة
فالف شكر لك وما قصرت

- تقييم أعلى -


ما قصرت أخي الفاضل وشكرا لك على تفضلك وكرم تقييمك

د. المسند
03/04/2011, 07:04 PM
فكرة رائعة وعملية لأن تلك المنطقة هي منطقة نشوء أغلب حالات عواصف الغبار

خصوصاً عند استخدام أشجار لاتحتاج إلى سقيا مثل الأثل والطرفا السدر والطلح

فإن العملية لن تكون مكلفة ماديا

ولن نضطر إلى استنزاف المياه الجوفيه بشكل كبير


أتفق معك على ما تفضلت به ... وشكرا لمرورك وتعليقك.

د. المسند
03/04/2011, 07:07 PM
جزاك الله خيير دكتوور عبدالله,,,


بس يا دكتووور ما تلاحظ :

ان الفترة الحاليه يصعب فيها التشجيير بسب ثورة
صحراءنا وما تجوول به من اعاصير غباريه ؟؟

اما ( بفتح الميم ) هو افضل ان يدرسوا كل منطقه قبل عمليه البناء للغطاء النباتي اي بمعنى تكون عمليات التشجيير في الاشهر المطيييرة ليحد وبنسبة كبيييرة من كثافه وهيجان الغبار,,,...


ولك كامل تقديري وشكري يادكتور عبدالله,,,


تحية لك ... مشروع استزراع البراري يحتاج إلى جهد دولي كبير وطويل المدى على مدى قد يصل إلى 30 سنة على الأقل حتى نستطيع ان نعدل ولو بنسبة بسيطة الأحوال الجوية الصعبة في المنطقة.

المصمم76
03/04/2011, 09:06 PM
شكراً جزيلاً لك دكتور عبدالله على كل ما تقدمه وبارك الله فيك
وجزاك الله كل خير.

***


ملاحظات على العاصفة

* برغم صد الجبال الا أن الغبار وصل للمناطق الساحلية الجنوبية الغربية بالمملكة عن طريق ثغرة واضحة بالصور وبالتحديد نشاهدها على الحدود السعودية اليمنية المطلة على البحر الأحمر.

* بعد صد الجبال لمعظم الموجة الغبارية وانتشاره شمالاً ملاحظ ارتفاعه لطبقات الجو المتوسطة والعالية ليدخل تحت سيطرة تيارات الرياح لتلك الطبقات ، فمثلاً بالرياض تكون السحب غير واضحة بسبب العوالق في تلك الطبقات وفي المساء لا تنزل تلك العوالق لسطح الأرض.

* سؤالي -بارك الله فيك - هل الأمطار التي حدثت بعدها بسبب تلك العوالق في الطبقات المتوسطة والعالية والتي قامت بتبريد الطبقة المتوسطة؟ والله أعلم

شاقني
03/04/2011, 09:22 PM
ماشاء الله

من اروع واجمل التقارير التي رأيتها

---

يعطيك العافيه ، وبانتظار جديدك

---

نجم الحوطه
03/04/2011, 09:31 PM
يعطيك العافية

موضوع رائع

تقبل مروري

سلتة
03/04/2011, 10:15 PM
بارك الله في علمكم

لدي استفسار

العمليات العسكرية التي تمت في العراق قبل احتلاله تم اسقاط كميات كبيرة من اليورانيوم المنضب والتي كانت تستخدم في قصف وتدمير الارتال العسكرية العراقية وقد رشحت تقارير كثيرة بذلك وقالت التقارير ان المنقطة اصبحت مشعة خصوصا حول مناطق القصف

هل حملت هذة العواصف ومازالت تحمل هذا الاشعاع والذي اختلط بذرات الرمال الى مناطق اخرى عبر هذة العواصف العاتية
وهل تعتقد ان هذة العواصف ناتجة من انكشاف التربة نتيجة لموت الاشجار او الغطاء النباتي نتيجة تاثرة بالمواد الكيمئياية والاشعاعية الناتجة عن القصف
الم ترمى مئات الاطنان وربما الاف الاطنان من هذة المواد الضارة لا وبل القاتلة

يمكن اكون مهول الموضوع لكن هذا السؤال في بالي دائما

بصراحة عندما اسمع عن ارتفاع نسبة الاصابة بالسرطان كفانا الله شرة وخصوصا عن النساء وخصوصا سرطان الثدي الذي يعتبر اداء لاستخلاص خيرات الام لتعطيها لرضيعها تصيبني الحيرة

اسف على الاطالة وكفانا الله شر كل شر

بس تعليق اخير ولست خبيرا في هذا المجال اي المناخ

ولكن بخصوص زلزال اليابان فقد نتج عنة موجات تسونامي هائلة اجتاحت المحيط الهادي والهندي ولا بد انها اثرت على تيارات الحمل العملاقة التي تخوض في هذة المحيطات
بمعنى الم يؤثر ذلك على تركيبة الضغوط الجوية المحيطة ونسقها والتي تتاثر هي الاخرى بهذة التيارات فاثرت بشكل غير مباشر على انشاء مثل هذة العاصفة الرملية التي وصفها الدكتور بالتاريخية

تحياتي

رمز العطاء
03/04/2011, 10:56 PM
ماقصرت د/الغالي

سارح 15
03/04/2011, 11:23 PM
جزاك الله خير

ابو صقر صقر
04/04/2011, 01:10 AM
بارك الله فيط يا اخي الكريم تكتور المسند كلااام مفيد

لدي سؤال هل العاصفه من سبب زلازل اليابان وتسونامي

M محمد M
04/04/2011, 02:07 AM
بارك الله فيك

وزادك الله علماً

تحياتي

الخادم
04/04/2011, 02:13 AM
الله يعطيك العافيه
تحليل ووصف رائعين كالعادة منك استاذنا
والله يبعد عن الغبار و مشكور يا دكتور لتحليلك

اسطورة الصمت
04/04/2011, 03:54 AM
بارك الله فيك وزادك علما دكتورنا الفاضل
تحليل جميل وسلاسه في ايصال المعلومه

مكشاتي مكه
04/04/2011, 04:33 AM
بارك الله فيك دكتورنا العزيز
شرح وافي وسهل من بدايه التكون الى النهايه
جزاك الله خير ونفع بك وبعلمك

د. المسند
04/04/2011, 07:15 AM
شكراً جزيلاً لك دكتور عبدالله على كل ما تقدمه وبارك الله فيك
وجزاك الله كل خير.

***


ملاحظات على العاصفة

* برغم صد الجبال الا أن الغبار وصل للمناطق الساحلية الجنوبية الغربية بالمملكة عن طريق ثغرة واضحة بالصور وبالتحديد نشاهدها على الحدود السعودية اليمنية المطلة على البحر الأحمر.

* بعد صد الجبال لمعظم الموجة الغبارية وانتشاره شمالاً ملاحظ ارتفاعه لطبقات الجو المتوسطة والعالية ليدخل تحت سيطرة تيارات الرياح لتلك الطبقات ، فمثلاً بالرياض تكون السحب غير واضحة بسبب العوالق في تلك الطبقات وفي المساء لا تنزل تلك العوالق لسطح الأرض.

* سؤالي -بارك الله فيك - هل الأمطار التي حدثت بعدها بسبب تلك العوالق في الطبقات المتوسطة والعالية والتي قامت بتبريد الطبقة المتوسطة؟ والله أعلم



حياك ربي .. الأمطار أين ومتى؟

راشد حسين
04/04/2011, 07:28 AM
لاهنت اخوي


د.المسند


على المعلومات وعلى التغطيه الطيبه

سحابة بردية
04/04/2011, 08:21 AM
بارك الله فيك أستاذنا الكريم د/ عبد الله المسند

جزاك الله كل خير
على هذه المعلومات القيمة
عن هذه العاصفة الغبارية الضخمة
فالف شكر لك وما قصرت

البهلاني عمان
04/04/2011, 09:22 AM
بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمه بلفعل كانت عاصفه قويه وغربيه لهذا العام من خلال حركتهانحواليمن واممتدادها الى مسافه كبيره في بحرالعرب عسى عقبها خير ان شاء الله

د. المسند
04/04/2011, 05:47 PM
بارك الله في علمكم

لدي استفسار

العمليات العسكرية التي تمت في العراق قبل احتلاله تم اسقاط كميات كبيرة من اليورانيوم المنضب والتي كانت تستخدم في قصف وتدمير الارتال العسكرية العراقية وقد رشحت تقارير كثيرة بذلك وقالت التقارير ان المنقطة اصبحت مشعة خصوصا حول مناطق القصف

هل حملت هذة العواصف ومازالت تحمل هذا الاشعاع والذي اختلط بذرات الرمال الى مناطق اخرى عبر هذة العواصف العاتية
وهل تعتقد ان هذة العواصف ناتجة من انكشاف التربة نتيجة لموت الاشجار او الغطاء النباتي نتيجة تاثرة بالمواد الكيمئياية والاشعاعية الناتجة عن القصف
الم ترمى مئات الاطنان وربما الاف الاطنان من هذة المواد الضارة لا وبل القاتلة

يمكن اكون مهول الموضوع لكن هذا السؤال في بالي دائما

بصراحة عندما اسمع عن ارتفاع نسبة الاصابة بالسرطان كفانا الله شرة وخصوصا عن النساء وخصوصا سرطان الثدي الذي يعتبر اداء لاستخلاص خيرات الام لتعطيها لرضيعها تصيبني الحيرة

اسف على الاطالة وكفانا الله شر كل شر

بس تعليق اخير ولست خبيرا في هذا المجال اي المناخ

ولكن بخصوص زلزال اليابان فقد نتج عنة موجات تسونامي هائلة اجتاحت المحيط الهادي والهندي ولا بد انها اثرت على تيارات الحمل العملاقة التي تخوض في هذة المحيطات
بمعنى الم يؤثر ذلك على تركيبة الضغوط الجوية المحيطة ونسقها والتي تتاثر هي الاخرى بهذة التيارات فاثرت بشكل غير مباشر على انشاء مثل هذة العاصفة الرملية التي وصفها الدكتور بالتاريخية

تحياتي

تحية وتقدير ... بالنسبة لزلزال والتسونامي الأخير كما أسلفت لا يوجد علاقة
ومسألة أرض العراق الحراك العسكري والرعي الجائر والاحتطاب والتدخل في تجفيف الأهواز فاقم من المشكلة في تفكيك التربة، ولكن دور الطبيعة بإذن الله أكثر في عملية شح الأمطار وقوة المنخفضات الجوية المؤثرة على سرعة الرياح ساهمت في مثل هذه الأحوال الجوية المغبرة.
ومسألة الإشعاع المتخلف من الحرب أحسب المسألة لم تزل نظرية ولم تثبت والله أعلم.

أبــوريـــان
04/04/2011, 07:32 PM
بارك الله فيك د عبدالله المسند

تحليل رائع وموضوع جميل يحمل كم كبير من المعلومات القيمه

الف شكر لك وتقبل مروري

د. المسند
04/04/2011, 08:25 PM
السيد Debbie Richards من موقع EUMETSAT اطلع على فحوى المقالة وروابط الفيديو المرفقة فرد بما يلي:


Dear Almisnid

Thank you very much for your lovely comments, and of course for the videos I have forwarded them to our trainer who is create a case study on this sand storm.

It is always very useful to have not only satellite images, but ground based images of the storm.

Best regards

Debbie Richards
EUMETSAT User Services

الرسكي
05/04/2011, 11:50 AM
السلام عليكم
بارك الله فيك أستاذي الفاضل د/عبد الله المسند
جزاك الله كل خير
على المعلومات القيمة وعلى الشرح الكافي والوافي
فالف شكر لك
تقبل مروري
اخوك /الرسكي جــــــدة

برق السنا
05/04/2011, 12:41 PM
شرح رائع ووافي شكرا لك يا دكتور عبدالله

ذيب عكاش
05/04/2011, 01:35 PM
هذه العواصف من ذنوب الناس ...

وعسىالله ان يتوب علينا ..

استغفرواربكم ان كان غفارا..

اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع السلمين..

عاشق المعصرات
05/04/2011, 02:16 PM
د. عبدالله المسند * (http://www.almisnid.com/almisnid/index.php)

* يقال إن زلزال اليابان وما أعقبه من مد تسونامي أثّر بالمناخ العالمي؟
:. زلزال اليابان وما تلاه من مد تسونامي فاق خيال أفلام الخيال العلمي ذاتها، فهي كارثة تاريخية عظيمة والله تعالى يقول {وَمَا نُرْسِلُ بِالْآَيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا}، ومع ذلك لا أجد ترابطاً بين الحادثة الجيولوجية تلك، والمناخ الحالي أو المستقبلي والله أعلم.




دكتورنا الفاضل بعد التحية ..

كيف لايوجد ترابط بارك الله فيك بين الحوادث والكوارث الكونية وبين تغير المناخ في العالم ..!!!

يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم : (لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً) [حديث صحيح]

وحيث الكل يعلم بان ارض الجزيرة كانت في يوم من الايام في الماضي السحيق غابات وانهار تجري فيها .. والان نشاهدها صحاري ورمال .. فهل تستطيع ان تقول لي اين ذهبت تلك الغابات والأنهار والمناظر الخلابه ؟؟ وأين اندثرت ؟ وماالاسباب التي ادت الى ذلك ؟؟

اي شخص سوف يتبادر لذهنه بانها بسبب تغير المناخ تدريجيا :)

وهذا سببه بعد قدرة الله تعالى هو تحرك قشرة الارض بسبب الكوارث الطبيعيه على مدى الايام ..

وكما اخبر الصادق المصدوق بعودة المروج والانهار لجزيرة العرب سوف يحدث لاشك فيه .. وذلك بعد قدرة الله بتغير المناخ وعودته الى ماكان عليه قبل ملايين السنين ..

وكيف يحدث هذا الا بتحرك الارض عن موقعها واستبدال المناخ بمناخ اخر ؟؟

هل يعقل بأن مركز الارض يتحرك بما مقداره 4 بوصات ولايتأثر المناخ بذلك ؟؟

الكل قد لاحظ تغير مناخ المملكة في الفترة الاخيرة ولم يكن كذلك في الماضي .. وانا اكاد اجزم بعد قدرة الله تعالى بان العاصفة التي أجتاحت الجزيرة يوم الجمعه التي لم نشاهد مثل قوتها من قبل .. سيكون لها مردود أيجابي من ناحية المناخ بإذن الله تعالى ..

الكل يتذكر زلزال اندونيسيا الذي سبب تسونامي عظيم .. فقد حرك مركز الارض

وايضا زلزال تشيلي القوي حرك مركز الارض ..

والآن زلزال اليابان المدمر فقد حرك محور الارض 4 بوصات ..

اقرأ هذا الخبر :

طوكيو، اليابان (CNN)-- تسبب زلزال اليابان العنيف الذي بلغت قوته 8.9 درجة بمقياس ريختر وأطلق موجات مد مدمرة، الجمعة، في إزاحة جزيرة اليابان الرئيسية بواقع 8 أقدام (2.4 متراً) وتحول الأرض عن محورها بقرابة 4 بوصات.


ونجم عن الزلزال، الأعنف في تاريخ اليابان، 160 هزة ارتدادية خلال الساعات الأربعة وعشرين الأولى، 141 منها بلغت قوتها خمس درجات أو أكثر، وأمواج تسونامي ارتفعت لعشرة أمتار، وسارعت 50 دولة مطلة على المحيط الهادئ لإطلاق تحذيرات منها.
وقال كينيث هدنت، وهو عالم جيوفيزيائي من وكالة المسج الجيولوجي الأمريكية "في هذه المرحلة نعلم أن واحدة من محطات تحديد المواقع GPS تحركت (8 أقدام)، كما أن الخرائط تظهر نمطاً من التحول في مناطق واسعة ينسجم مع التحول في كتلة البر."

وأشارت تقارير صادرة عن "المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلوم البراكين" في ايطاليا، إلى أن الزلزال العنيف حرك كوكب الأرض عن محوره ما يقرب من 4 بوصات (10 سنتيمترات).

ووقع الزلزال عند تمزق بجزء من قشرة الأرض مساحته قرابة 250 ميلاً طولاً و100 ميل عرضاً، بانزلاق الصفائح التكتونية لأكثر من 18 متراً، وفق شينغزاو شين، جيوفيزيائي من "وكالة المسح الجيولوجي الأميركية.

وتقع اليابان فوق منطقة "حزام النار"، وهي منطقة حول حوض المحيط الهادئ تنشط فيها الزلازل والبراكين تمتد على مدى 40 ألف كيلومتراً.
وقال جيم غاهرتي، من مرصد الأرض لامونت-دوهرت بجامعة كولومبيا إن هزة اليابان "أكبر مئات المرات" من الهزة المدمرة في هايتي عام 2010، وتماثل قوتها التي وقعت إندونيسيا وتولد عنها "تسونامي" أدى لمقتل 200 ألف شخص في عشرات الدولة المطلة على المحيط الهندي عام 2004.

وجاءت الهزة فيما تقبع اليابان بانتظار ما يسمى بـ"زلزال توكاي العظمى" وهي كارثة يتنبأ بحدوثها جنوب غرب طوكيو، عاصمة اليابان التي شحذت كافة التقنيات العلمية أنفقت فيها التريليونات استعدادا للكارثة التي رجح وقوعها استنادا إلى علم التنبؤ بالزلازل الدقيق.

إلا أن هزة الجمعة العنيفة وقعت بشكل مغاير تماماً، بعد تصادم اثنين من الصفائح التكتونية، فهل هذا يعني بأن اليابان عرضة لزلزال عظيم مدمر آخر؟

ومنذ عام 1976، حذرت السلطات اليابانية مواطنها من هزة عنيفة ستضرب سواحل محافظة "شيزوكا"، وتقع على بعد نحو مائة ميل جنوب شرقي طوكيو، إلا أن هزة الجمعة تمركزت شمال شرقي العاصمة وعلى بعد 230 ميلاً منها.
وتستند تكهنات الزلزال المتوقع على عدم وقوع هزة عنيفة في المنطقة الواقعة بين الصفيحتين منذ ما يزيد عن 150 عاماً، ما يعني تراكم الكثير من الطاقة سيجري نفثها في شكل زلزال.
ويقول العلماء إن الطاقة التي أفرج عنها زلزال الجمعة في منطقة الاندساس بين صفائح أوراسيا وأمريكا الشمالية لن يكون لها تأثير مخفف عن الضغط المتراكم بين صفحتي "أوراسيا والفلبين"، وهي المنطقة التي يتوقع فيها حدوث "زلزال توكاي العظمى."
فبعد أن تجمع اليابان شتاتها من هزة الجمعة، عليها أن تبدأ الاستعداد لما قد تبدو هزة عظمى أخرى مدمرة.. انتهى



اخيراً :

في منتصف القرن العشرين بدأ العلماء يدرسون ما يسمونه دورة الطقس أو دورة المناخ، ووجدوا أن هنالك دورة للكرة الأرضية ليس حول نفسها أو حول الشمس فقط .. بل أيضاً محور الأرض يدور حول نفسه، فالآن الأرض تميل أثناء دورانها على محورها بحدود 23 درجة ونصف عن هذا المحور، وبسبب هذا الميلان ينشأ كما نعلم الصيف والشتاء والربيع والخريف. ولكن هذا المحور مثلاً قبل آلاف السنين كانت درجة ميلانه أكبر مما هي عليه اليوم، وقبل ذلك كانت أكبر، ولذلك فإن الأرض كانت تمر بعصور يسمونها العصور الجليدية، ومنذ أكثر من عشرين ألف سنة كانت أوروبا (قارة أوربا) مغطاة تماماً بطبقات من الجليد يبلغ سمكها مئات الأمتار، هذه الطبقات التي غطت قارة أوربا بالكامل قالوا إنها حدثت في العصر الجليدي منذ أكثر من عشرين ألف سنة..

دمتم بود ..

برق القنوف
05/04/2011, 04:03 PM
اثابك الله يادكتور وزادك من علمه

د. المسند
05/04/2011, 07:30 PM
بارك الله فيط يا اخي الكريم تكتور المسند كلااام مفيد

لدي سؤال هل العاصفه من سبب زلازل اليابان وتسونامي


أخي الكريم ... شكلك ما راجعت :) ... طالع آخر سؤال في المقال ... تحية لك

د. المسند
05/04/2011, 07:32 PM
بارك الله فيك أستاذنا الكريم د/ عبد الله المسند

جزاك الله كل خير
على هذه المعلومات القيمة
عن هذه العاصفة الغبارية الضخمة
فالف شكر لك وما قصرت



تحية لك وعلى جهودكم في نشر الثقافة المناخية بين الناس.

د. المسند
05/04/2011, 07:34 PM
بارك الله فيك د عبدالله المسند

تحليل رائع وموضوع جميل يحمل كم كبير من المعلومات القيمه

الف شكر لك وتقبل مروري

هلا وغلا أبا ريان ... مروركم وتوقيعكم مقدر ومثمن .. والله يبارك في أوقاتكم وأعمالكم.

د. المسند
06/04/2011, 03:14 PM
دكتورنا الفاضل بعد التحية ..

كيف لايوجد ترابط بارك الله فيك بين الحوادث والكوارث الكونية وبين تغير المناخ في العالم ..!!!

يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم : (لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً) [حديث صحيح]

وحيث الكل يعلم بان ارض الجزيرة كانت في يوم من الايام في الماضي السحيق غابات وانهار تجري فيها .. والان نشاهدها صحاري ورمال .. فهل تستطيع ان تقول لي اين ذهبت تلك الغابات والأنهار والمناظر الخلابه ؟؟ وأين اندثرت ؟ وماالاسباب التي ادت الى ذلك ؟؟

اي شخص سوف يتبادر لذهنه بانها بسبب تغير المناخ تدريجيا :)

وهذا سببه بعد قدرة الله تعالى هو تحرك قشرة الارض بسبب الكوارث الطبيعيه على مدى الايام ..

وكما اخبر الصادق المصدوق بعودة المروج والانهار لجزيرة العرب سوف يحدث لاشك فيه .. وذلك بعد قدرة الله بتغير المناخ وعودته الى ماكان عليه قبل ملايين السنين ..

وكيف يحدث هذا الا بتحرك الارض عن موقعها واستبدال المناخ بمناخ اخر ؟؟

هل يعقل بأن مركز الارض يتحرك بما مقداره 4 بوصات ولايتأثر المناخ بذلك ؟؟

الكل قد لاحظ تغير مناخ المملكة في الفترة الاخيرة ولم يكن كذلك في الماضي .. وانا اكاد اجزم بعد قدرة الله تعالى بان العاصفة التي أجتاحت الجزيرة يوم الجمعه التي لم نشاهد مثل قوتها من قبل .. سيكون لها مردود أيجابي من ناحية المناخ بإذن الله تعالى ..

الكل يتذكر زلزال اندونيسيا الذي سبب تسونامي عظيم .. فقد حرك مركز الارض

وايضا زلزال تشيلي القوي حرك مركز الارض ..

والآن زلزال اليابان المدمر فقد حرك محور الارض 4 بوصات ..

اقرأ هذا الخبر :

طوكيو، اليابان (CNN)-- تسبب زلزال اليابان العنيف الذي بلغت قوته 8.9 درجة بمقياس ريختر وأطلق موجات مد مدمرة، الجمعة، في إزاحة جزيرة اليابان الرئيسية بواقع 8 أقدام (2.4 متراً) وتحول الأرض عن محورها بقرابة 4 بوصات.


ونجم عن الزلزال، الأعنف في تاريخ اليابان، 160 هزة ارتدادية خلال الساعات الأربعة وعشرين الأولى، 141 منها بلغت قوتها خمس درجات أو أكثر، وأمواج تسونامي ارتفعت لعشرة أمتار، وسارعت 50 دولة مطلة على المحيط الهادئ لإطلاق تحذيرات منها.
وقال كينيث هدنت، وهو عالم جيوفيزيائي من وكالة المسج الجيولوجي الأمريكية "في هذه المرحلة نعلم أن واحدة من محطات تحديد المواقع GPS تحركت (8 أقدام)، كما أن الخرائط تظهر نمطاً من التحول في مناطق واسعة ينسجم مع التحول في كتلة البر."

وأشارت تقارير صادرة عن "المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلوم البراكين" في ايطاليا، إلى أن الزلزال العنيف حرك كوكب الأرض عن محوره ما يقرب من 4 بوصات (10 سنتيمترات).

ووقع الزلزال عند تمزق بجزء من قشرة الأرض مساحته قرابة 250 ميلاً طولاً و100 ميل عرضاً، بانزلاق الصفائح التكتونية لأكثر من 18 متراً، وفق شينغزاو شين، جيوفيزيائي من "وكالة المسح الجيولوجي الأميركية.

وتقع اليابان فوق منطقة "حزام النار"، وهي منطقة حول حوض المحيط الهادئ تنشط فيها الزلازل والبراكين تمتد على مدى 40 ألف كيلومتراً.
وقال جيم غاهرتي، من مرصد الأرض لامونت-دوهرت بجامعة كولومبيا إن هزة اليابان "أكبر مئات المرات" من الهزة المدمرة في هايتي عام 2010، وتماثل قوتها التي وقعت إندونيسيا وتولد عنها "تسونامي" أدى لمقتل 200 ألف شخص في عشرات الدولة المطلة على المحيط الهندي عام 2004.

وجاءت الهزة فيما تقبع اليابان بانتظار ما يسمى بـ"زلزال توكاي العظمى" وهي كارثة يتنبأ بحدوثها جنوب غرب طوكيو، عاصمة اليابان التي شحذت كافة التقنيات العلمية أنفقت فيها التريليونات استعدادا للكارثة التي رجح وقوعها استنادا إلى علم التنبؤ بالزلازل الدقيق.

إلا أن هزة الجمعة العنيفة وقعت بشكل مغاير تماماً، بعد تصادم اثنين من الصفائح التكتونية، فهل هذا يعني بأن اليابان عرضة لزلزال عظيم مدمر آخر؟

ومنذ عام 1976، حذرت السلطات اليابانية مواطنها من هزة عنيفة ستضرب سواحل محافظة "شيزوكا"، وتقع على بعد نحو مائة ميل جنوب شرقي طوكيو، إلا أن هزة الجمعة تمركزت شمال شرقي العاصمة وعلى بعد 230 ميلاً منها.
وتستند تكهنات الزلزال المتوقع على عدم وقوع هزة عنيفة في المنطقة الواقعة بين الصفيحتين منذ ما يزيد عن 150 عاماً، ما يعني تراكم الكثير من الطاقة سيجري نفثها في شكل زلزال.
ويقول العلماء إن الطاقة التي أفرج عنها زلزال الجمعة في منطقة الاندساس بين صفائح أوراسيا وأمريكا الشمالية لن يكون لها تأثير مخفف عن الضغط المتراكم بين صفحتي "أوراسيا والفلبين"، وهي المنطقة التي يتوقع فيها حدوث "زلزال توكاي العظمى."
فبعد أن تجمع اليابان شتاتها من هزة الجمعة، عليها أن تبدأ الاستعداد لما قد تبدو هزة عظمى أخرى مدمرة.. انتهى



اخيراً :

في منتصف القرن العشرين بدأ العلماء يدرسون ما يسمونه دورة الطقس أو دورة المناخ، ووجدوا أن هنالك دورة للكرة الأرضية ليس حول نفسها أو حول الشمس فقط .. بل أيضاً محور الأرض يدور حول نفسه، فالآن الأرض تميل أثناء دورانها على محورها بحدود 23 درجة ونصف عن هذا المحور، وبسبب هذا الميلان ينشأ كما نعلم الصيف والشتاء والربيع والخريف. ولكن هذا المحور مثلاً قبل آلاف السنين كانت درجة ميلانه أكبر مما هي عليه اليوم، وقبل ذلك كانت أكبر، ولذلك فإن الأرض كانت تمر بعصور يسمونها العصور الجليدية، ومنذ أكثر من عشرين ألف سنة كانت أوروبا (قارة أوربا) مغطاة تماماً بطبقات من الجليد يبلغ سمكها مئات الأمتار، هذه الطبقات التي غطت قارة أوربا بالكامل قالوا إنها حدثت في العصر الجليدي منذ أكثر من عشرين ألف سنة..

دمتم بود ..

أخي الفاضل نقولاتك جميلة ومفيدة وآمل الاطلاع على الروابط التالية:

http://www.almisnid.com/almisnid/articles.php?id=1

http://www.almisnid.com/almisnid/articles.php?id=2

http://www.almisnid.com/almisnid/articles.php?id=4 (http://www.almisnid.com/almisnid/articles.php?id=4)

http://www.almisnid.com/almisnid/articles.php?id=4

http://www.almisnid.com/almisnid/articles.php?id=6

http://www.almisnid.com/almisnid/articles.php?id=7