المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التدرب على الصيد

كاتم البحار
29/11/2005, 05:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا مبتدء في الصيد عمري 13 سنة او احب الصيد لاكن ما اعرف شي او ارجو من الاعضاء وضع بعض النصائح والمعلومات او بعض التدريبات ومواقع عربية تعلم الصيد البحري
او انا من الشرقية تحديدا (منطقة القطيف)
وصلى الله عليه وسلم
مع تحياتي

استكوزا
29/11/2005, 09:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك عزيزي المبدتئ(من منا لم يكن كذلك)......

اولا بما انك تحب البحر والصيد فهذا يعني انك قطعت نصف المشوار وهذا شئ جيد جدا وباين عليك حتخلص السمك اللي في البحر كلو .....ترا الصيد جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا جدا ممتع و جداجداجدا بسيط وما فيه تعقيد...

ثانيا ...من الافضل انك تشارك في طلعات صيد وبحر مع ناس خبرة او عندهم الاساسيات على الاقل..سواء من الشاطئ او من القارب .....يوجد مراكز خاصة لطلعات الصيد والغوص وغيرها من الرياضات البحرية .....
حاول ان تكون طلعاتك بعد الفجر مباشرة(يستحسن)......
ولو دخلت عالم الغوص سوف تجد من المتعة والمرح مالا تجده في اي مكان اخر (ولا مو يا غواصن)..

اهم شئ لا يصيبك الاحباط ابدا فالصيد يحتاج صبر واذا ما كان عندك صبر فالصيد سيعلمك الصبر .....

بالنسبة للاخ الذي قال " معليش ما اظن ان في احد بيرد عليك" فهذا شأنه وحده ...هذا المنتدى هدفه الاساسي هو تبادل الافكار والمعرفة ...فلا يجوز رد اي احد طرق باب هذا المنتدى الرائع....فالمكشاتيين هنا يسعدهم المساعدة

اتمنى لك بداية طيبة في عالم الصيد والبحر ....تذكر انه ممنوع صيد الحيتان ....

كران
30/11/2005, 01:24 AM
عزيزي : كاتم البحار ..

اشكر فيك حبك للصيد .. ورغبتك في التعلم مثل ماقال اخي في رده السابق ..

الصيد ممارسه .. واتقان فنونه يكون عملي وليس نظري ..ممكن المعلومات النظريه تساعدك

على فهم بعض الامور المعقده او الصعبه شوي ..

عندك هنا في الخيمه البحريه مواضيع مفيده جدا تفيدك بالنسبه للحداق ( الصيد بالسناره )

والشباب هنا مشاء الله عليهم مواضيعهم كثيره ومفيده للمحترف والهاوي والمبتدىء ..

ياليت ترجع للمواضيع القديمه وتقراها ..

بالنسبه اخي .. لموضوع ..المذاهب ..

انت اخذت الموضوع على محمل شخصي .. وفسرته بطريقتك ..

مع ان الجميع هنا اخوه وماعمرهم تطرقوا لمثل هذي المواضيع ..

فـ ابتعد عن هالمواضيع .. يااخي الكريم .. وثق اننا كلنا في خدمتك انت والجميع

واي خدمه لاتتردد بطلبها

عاشق الجنوب
30/11/2005, 03:37 PM
افا كاتم البحار من القطيف ولا تعرف تصيد اهل منطقتكم اهل صيد اسأل اي واحد وطبعا راح يعلمك

فتى الحلوه
01/12/2005, 01:39 AM
موضوع جميل ولالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاكن ما أحد جاوب على السؤال
مثلاً موقع مراكز التدريب
الأسعار
الأوقات المناسبة للصيد فى فصول السنة
أجهزة الغوص
أفضل المناطق للغوص فى الشرقية
اللى عنده جواب ياليت يتكرم علينا شاكرين ومقدرين
ترانا مثل أخونا مببببببببببببببببببببببتدئين

بو راشـد
01/12/2005, 02:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحداق او الصيد البحري هي هواية تحتاج الى صبر واتقان .وان كل كائن بحري يحتاج الى طريقة معينه للصيد فمثلا حداق السبيطي يختلف عن حداق الشعري وحداق السيف يختلف عن الحداق في عرض البحر و أفضل شي لمعرفه هذه الأشياء هي بالخبره والأستفاده من خبره الحداقه أو الصياده. أما عن الموقع فلدي موقع كويتي www.7daq.com أما عن مركز تدريب الغواصه فعذرني لأني انا من البحرين :) ولا عندي فكره عن المراكز الي في السعوديه. اذا كان عندك اي سأل منك او من الزملاء عن اي سمكه تريد ان تصطادها أو اي معلومة عن البحر فأنا ان شاء الله سأجيبك.

فتى الحلوه
02/12/2005, 03:27 AM
[b]مشكور يابو راشد
وما نستغنى عن خدماتك إن شاء الله
ولالالالالالالالالالالالالالالالالالاكن أنا طماع نبى صوره من آخر رحلاتك فى الحداق
إذا ماكان فيه تكليف

استكوزا
04/12/2005, 05:32 PM
والله يا فتى الحلوة انا من جدة و لم يحصل لي الشرف بزيارة الشرقية, ولا اعرف اي مركز هناك ..ولو كنت اعرف فثق تماما بانني لن اتردد في اخباركم به ...لكنني متأكد ان شباب الشرقية نشامى وما رح يقصروا معاكم .....

سلاح
06/12/2005, 11:40 PM
ياهلا بك أخوي كاتم البحار

من ناحيتي أنا أقولك
أنا مبتدئ مثلك ولكن كل ما أستعصى علي شي سألت الأخوة هنا
مثل
gulfhunter.
srdal
marine
والفطاحلة من أعضاء المنتدى ولا يهون الباقين

وألحين الحمد لله لو أصنف نفسي من عشر درجات
أصير آخذ أربعه

بالنسبة للتعليم
إذا رحت يوم تصيد وشفت أحد يصيد جنبكم روح وإسأل ترى أخلاق الحداقة 100% ولا يرد لك طلب
وبيجاوب لك على كل أسئلتك
ولا تنسى أنك من القطيف أهل الصيـــــــــــــــــــــــــــــد من جد

ولكن أهم قاعدة تتبعها في صيد السمك

الصبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــر أهم شئ
ثاني شئ
الصيد أرزاق وإلي مكتوب لك بتاخذه
يعني لا تيأس

أخوك.......................
سلاح

كاسر الامواج
07/12/2005, 03:02 PM
اخوي كاتم البحار
1- اذا بتحدق احدق باخثاق(الحبار) او الربيان او المنشوس (السمك الصغار او الميد)
2-اذا رميت الخيط لا تصدر اصوات مزعجه لان الاسماك حساسه
3-اذا حسيت بنقد (سحبات خفيفه) خل الخيط واذا حسيت بسحب قوي في الحال اسحب لتواهل لان السمك ممكن يفرطون
وبالتوفيق انشاء الله

قاضي
07/12/2005, 07:39 PM
الاخ كاتم البحار

قبل الجواب على السؤال يجب ان تحدد طريقة الصيد

يعني تبي تصيد بالشباك ولا باسنارة ولا غوص يجب تحدد

ننتظر منك التحديد

معذب الشعري
10/12/2005, 09:52 PM
عزيزي كاتم البحار حاول ان تسأل اهل منطفتك علشان يعلمك لان التعليم بالكتابه صعب شوي وهم مب مقصرين وياك والله يوفقك

ولد الهوامير
02/01/2006, 11:25 PM
السلام عليكم كاتم البحار

بخصوص التدريب على صيد السمك اعتقد توجد بعض الكتب بالعربية والانجليزية وكنت وجدت في مكتبة جرير بعض الكتب الانجليزية عن صيد السمك وهي تعطي معلومات مهمة عن الأدوات والطرق وانواع الطعم..

وكما قال الآخرين ان أهل القطيف خاصة اهل دارين وتاروت هم الصيادين وربما يحتاج الشخص للقيام برحلة جماعية للتعلم معهم...

ونظرا لأن الحداق فيه عدة أساليب وأنواع الصنارات (الميادير) والطعم

مثلا الطعم انواعه (رببيان، خثاق، ميد، جبن شيدار، عجين جباتي، جزر بطاطا، بقول مسلوقة (مثل الحمص الفول، والذرة، وممكن الخبز، الحشرات) وممكن بعض الطعم الكاذب مثل السمك الصناعي بالريش او البلاستيك..

ويمكن الرجوع إلى الخبراء وبائعي أدوات الصيد واهل الخبرة

ملحوظة اسم الكتاب الانجليزي Encyclopedia of Fishing

وهو ممتاز ومزود بالصور الواضحة وبسعر 49 ريال

وبالتوفيق

كاتم البحار
03/01/2006, 12:40 AM
مشكووووور يا استكوزا و كران او عاشق الجنوب او ولد الهوامير وقتى الحلوة و سلاح و قاضي معذب الشعري وكاسر المواج وبو راشدعلى مروركم على الموضوع ونصائحكم القيمة والتي لا تنسى او انشاء الله بدخل على الموقع يا بو راشد اذ كان لي وقت فمنتدى مكشات لوحد يكفيني باعضائه الكرم

حاقد على لخمه
04/01/2006, 08:31 AM
اول شى احب اقولك ان البحر حلو وما ينمل منه ونا ماب اقولك انى خبر 100% با البحر بس البحر له عدد كبير من الطر لصيد ونت مب كا تب ايش الطريق الى تبى تتعلمها علشان يمكن افيدك