المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخطاء إملائية في مكشات

المشراق
12/12/2005, 02:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي أعضاء مكشات لدي موضوع جديد وهو كثرة الآخطاء الإملائية في المنتدى وذلك مع قلة خبرتي وأطرح هذا الموضوع للنقاش وإبداء الآراءحتى نحصل على نتيجة تعم الفائدة بها ولانسبب الحرج للبعض أو نجرح شعورهم أو ننفرهم من الكتابة والإبتعاد عن المنتدي وهذا مالايرضاه الجميع .وكل يدلي برأيه وتقبلوا تحباتي . أخوكم المشراق

عاشق النفد
12/12/2005, 03:02 PM
مشكور اخوي المشراق

وانا اقترح وجود مصحح املاء مثل الي بالوورد

او وضع الكلمات الاكثر شيوعا عند مكان الرد او اضافة موضوع جديد

ابو يزيد 2
12/12/2005, 03:09 PM
السلام عليكم احبتي الكرام
موضوع مهم وممتاز
الاغلاط الاملائيه لها اكثر من سبب ومن الاسباب التي تكاد ان يكون رئيسيه هو الكتابه السريعه او انشعال العضو بشيئ اثناء الكتابه مثل الجوال وغيره من اسباب وانا بسب كتابتي السريعه في بعض الاوقات او اكون مهوجس الله لا يوريك :p الهوايل بالقوايل اكتب اردو معادبه عربي !! :j
الحل هو برايي التحلي بالتركيز والهدوء اثناء الرد على الموضوع وكذالك في حالة انشاء موضوع
ولعل احد الاخوه لديه معلومات عن برامج بالغه العربيه تعمل بعد انشاء الموضوع بالتصحيح للعضو في بعض الكلمات وانا لا اراها بسراحه مشكله تمنع العضو بالتفاعل في المواضيع كل انسان لديه قدرات وهذا امر طبيعي
هذا والله اعلم

والسلام ختام

ابو شكاع
12/12/2005, 03:59 PM
ألا ليت قومي يعلمون
ربعنا المكشاتيين الله يسلمهم قد قفلوا لي موضوع من تقريبا سنة وشوي ...حطيت موضوع عبارة عن رادار يترصد الأخطاء ويعدلها والمشاركة مفتوحة
رجعت لقيت المشاركة مغلقة بعد ماصار فيها تفاعل جميل ما أعطوه فرصة ربعنا الله يسلمهم
صار فيه نقاش طويل عريض ...
بالأخير ما أقتنعوا
وربك يعين
ومشكور جدا

أبو يوسف
12/12/2005, 06:27 PM
والله فعلا شيء يضيق الصدر وهو كثرة الأخطاء الإملائية
حتى كاتب الموضوع لم يسلم من الأخطاء
المنتدي ياء بدل الألف المقصورة :)

تحباتي .... قد نضرب عنها صفحا على اعتبار أنها مشتقة من الحب لكن نقع باشتقاق مشبوه :)
...... مصيبتك أخي أنك وقعت بين يدي متخصص باللغة العربية

على العموم أنا أؤيد الفكرة وهي كما ذكر أخونا أبو شكاع وضع الكلمة الخاطئة وتصحيحها في موضوع واحد لتعم الاستفادة
أبدأ أنا

تكثر كتابة لكن بهذه الصورة : لاكن
وهذا خطأ لأن الألف تنطق ولا تكتب مثل هذا

موضوع تكتب بهذه الصورة : موظوع والصحيح أنها بالضاد لا الظاء

وغير ذلك من الأخطاء
كل الشكر لمن طرح الموضوع وأتمنى ألا يحال الموضوع إلى الأرشيف

تحيتي

nahham
14/12/2005, 03:13 PM
غالبية الاخطاء من السرعة وانشغال الافكار

ان كانت الاخطاء بسبب رداءة التعليم فهذه مصيبه

شكرا على الملاحظه

ناصح
14/12/2005, 03:38 PM
فعلا موضوع مهم ومهم جدا

لأن لغتنا العربية بدأت تتدهور بالتساهل في كتابتها

وأنا اشتكي مثل ما يشتكي غيري من اهل الغيرة على لغتنا العربية الأصيلة حيث حذف لي موضوع مازال رابطه في توقيعي حتى الآن .

الجيب الربع
14/12/2005, 03:48 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مشكور اخوي المشراق

وانا اقترح وجود مصحح املاء مثل الي بالوورد

او وضع الكلمات الاكثر شيوعا عند مكان الرد او اضافة موضوع جديد

أخواني

بإمكان الشخص بعد إنهاء كتابة الموضوع أو الرد ووضع جميع التأثيرات وبدل أن يعتمد الموضوع أن يضغط زر شاهد أولاً الذي يبين له شكل الرد أو الموضوع بحجم الحروف الذي إختاره ولونها وبامكانه ان يراجع الأخطاء الإملائيه أيضاً

أو يمكن كتابة الموضوع على الوورد ثم مراجعته إملائياً ثم نسخه ولصقه في خانة الرد أو الموضوع وإضافة المؤثرات ثم إعتماده

تقبلوا أجمل تحية

الهمرH2
15/12/2005, 02:10 AM
مشكورين أخواني على هذا الموضوع الشيق

أنا كتبت موضوع في خيمة السيارات وتجهيزاتها

و عند الرد على الأخوان حصلت خطا إملائي و حاولت أعدله

لكن للأسف ما حصلت ثغره للتعديل ما فيه الى اقتباس وجنبها ورقه و ريشه

نرجوا من إدارة المنتدى جعل ثغرة التعديل متواجده دائما ً كما وجدت ثغرة الإقتباس

المموه
17/12/2005, 08:33 AM
السلام عليكم . كما أوضح ابو يوسف ان من يقترح ايضا يخطيء ( المشراق ) (وتقبلوا تحباتي )
سبق ان كتبت عن هذا الموضوع وبإسهاب وكانت معظم الردود تتفق على ان الثقافه والتعليم هما السبب . وقد اقتنعت بعد ذلك عندما تكررت الملاحظات على بعض الاعضاء خاصه المتميزين وحتى المشرفين .لأن بعضهم يكون متميزا بطرحه لموضوعه لكن يشيبه الاخطاء الاملائيه ويعود ذلك لإمكانياته المتواضعه في الكتابه . ومثال ذلك كما في العمل تحصل مدير عام خطه تقل مشي دجاجه ولو يكتب سطر حصلت فيه عشر اخطاء . وتحصل فراش خطاط وما فيه احسن من تعبيره .
ولا يوجد حل لهذا الموضوع الا بكثرة القراءه والكتابه والاهتمام من العضو نفسه ان يكون موضوعه خاليا من هذه الاخطاء بمراجعته الدقيقه قبل ارساله .

الطعس الذهبي
17/12/2005, 11:47 PM
وضع الي بالورد

المشراق
03/01/2006, 08:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر كل من شارك في هذا الموضوع اوإطلع عليه وبالنسبة للخطأ الذي وقعت فيه فلا أري أنه مصيبة لأن خبرتي قليلة كما ذكرت وليس فيه أحد معصوم من الخطأ الآن والكلمة التي ذكر أنها خطأ مني هي ( المنتدى) وقد كتبتها في السطر الأول صحيحة وأخطأت في السطر الثاني ولاأظن أن من يطرح موضوع يلزمه أن يكون بارع فيه أو عالم والله الهادي إلى سواء السبيل 0