المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تسمحون لي بقتل الوزغ والخنافس أم أنها ضمن الحياة الفطرية التي يجب المحافظه عليها ؟

كرار
13/05/2011, 01:16 AM
سؤال محيرني كثيراً أريد أن أعرف رأي المهتمين بالحياة الفطرية والمهتمين بالمحافظة عليها ...بشأن القضاء على الخنافس والوزغ .. فهي لدي في المزرعه بشكل كبير

نجد الكثير هنا يدافعون بشدة عن قتل بعض الحيونات والزواحف بحجة المحافظة على الحياة الفطرية ...وهذا شي جميل جداً ولكن أحياناً نجد هناك تشدد ومخالفه شرعيه في هذا الامر

مثلاً : نرى البعض يهاجم من يقتل ثعباناً ساماً ويتعتبر ذلك تخلفاً مع أن رسولنا صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الحيات في الحل والحرم ولم يأمر بالمحافظه عليها بل أمر بالقضاء على هذه الحيات وهو أعلم الأمه بماينفعها ومايضرها
عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال : خَمْسٌ مِنْ الدَّوَابِّ كُلُّهُنَّ فَاسِقٌ , يُقْتَلْنَ فِي الْحَرَمِ : الْغُرَابُ , وَالْحِدَأَةُ , وَالْعَقْرَبُ , وَالْفَأْرَةُ , وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ .( والحيه في حكم العقرب )
وعن ابن مسعود قال: قال رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisource/ar/thumb/b/b7/%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg/18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.pn g (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84 %D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3 %D9%84%D9%85.svg): «من قتل حية فله سبع حسنات ومن قتل وزغا فله حسنة ومن ترك حية مخافة عاقبتها فليس منا»
رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجال أحمد رجال الصحيح إلا أن المسيب بن رافع لم يسمع من ابن مسعود والله أعلم

وعن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله http://upload.wikimedia.org/wikisource/ar/thumb/b/b7/%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg/18px-%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87_%D8%B9 %D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3%D9%84%D9%85.svg.pn g (http://ar.wikisource.org/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:%D8%B5%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84 %D9%84%D9%87_%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_%D9%88%D8%B3 %D9%84%D9%85.svg): «اقتلوا الحيات فمن خاف ثأرهن فليس مني»
رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات ..
وعكس هذا الأمر نهى عن قتل الطيور لغير أكلها إلا ماستثناه من الحدأه والغراب الأبقع فتقتل في الحل والحرم و نهى عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد
أيضاً : دائماً أرى هجوماً على من يقتل ذئباً مسعوراً فتك بأموال المسلمين وهدد حياتهم

إذاً : ينبغي السير على نهج رسولنا الكريم الذي لاينطق عن الهوى أن هو إلا وحي يوحى
...
أتمنى أن نرى توجيهاً شرعياً فيما يتعلق بهذه الحيوانات والزواحف

وأتمنى أن أجد جواباً للأستفسار السابق في شأن الوزغ والخنافس هل هي من الحياة الفطرية أم لا

سليم ابن سلوم
13/05/2011, 01:21 AM
اللي قالك الشرع سوة واضرب عرض الحايط كلام المدافعين عن الحياة الفطرية بصورة غير شرعية

غواص مظلي
13/05/2011, 01:45 AM
اعتقد واجزم ان الله سبحانه وتعالى لم يخلق شيء عبثا... فلكل مخلوق في هذا الوجود دور وعمل يقوم به علمه من علمه وجهله من جهله.وقتل اوابادة اي نوع من هذه المخلوقات هو اعتداء سافر على هذه المخلوقات واخلال بالتوازن البيئي.وقد يمتد هذا الخلل ليطال جميع المخلوقات على هذه البسيطة.
ثانيا...أرى هجوما على دعاة حماية البيئة والحياة الفطرية غير مبرر وفي اعتقادي الشخصي يا اخي كرار ان هذه المخلوقات التي ذكرت في الحديث والمقصود بهذا الحديث هو ((انو اذا جاتك الين حدك او اعترضت طريقك فمحد راح يلومك وطبق كلام رسول الله عليه الصلاة والسلام... اما انا نروح نبحث عنها في بيئتها وهاتك قتل وتنكيل...
فهذا الشيء ياعزيزي مايقبله العقل ولا المنطق))... وتقبل اطيب تحية

كرار
13/05/2011, 02:06 AM
اللي قالك الشرع سوة واضرب عرض الحايط كلام المدافعين عن الحياة الفطرية بصورة غير شرعية

شكراً لك على هذا المشاركة أخي سليم وبلا شك بأن شرع الله هو المقدم على كلام أي مخلوق أخر كأن من كان

اعتقد واجزم ان الله سبحانه وتعالى لم يخلق شيء عبثا... فلكل مخلوق في هذا الوجود دور وعمل يقوم به علمه من علمه وجهله من جهله.وقتل اوابادة اي نوع من هذه المخلوقات هو اعتداء سافر على هذه المخلوقات واخلال بالتوازن البيئي.وقد يمتد هذا الخلل ليطال جميع المخلوقات على هذه البسيطة.
ثانيا...أرى هجوما على دعاة حماية البيئة والحياة الفطرية غير مبرر وفي اعتقادي الشخصي يا اخي كرار ان هذه المخلوقات التي ذكرت في الحديث والمقصود بهذا الحديث هو ((انو اذا جاتك الين حدك او اعترضت طريقك فمحد راح يلومك وطبق كلام رسول الله عليه الصلاة والسلام... اما انا نروح نبحث عنها في بيئتها وهاتك قتل وتنكيل...
فهذا الشيء ياعزيزي مايقبله العقل ولا المنطق))... وتقبل اطيب تحية

وأيضاً كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ليس عبثاً وعتباطاً فهو تشريع وأحكام
فهو لم يأمر بقتل هذه الحيوانات والزواحف تشهياً وإنما هو وحي من الله عز وجل
ومعلوم بأن الشخص لن يكلف نفسه في البحث عن هذه المخلوقات حتى يقوم بقتلها وإبادتها ولكن الحديث هنا هو في حال رؤيتها ووجودها أمام الأنسان وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم واضح وجلي في هذا الأمر

وشكراً لك أخي غواص على مشاركتك في الموضوع

سليم ابن سلوم
13/05/2011, 02:12 AM
يقهروني اللي عقولهم يابسة على حماية الحياة الفطرية بغير علم بالكتاب والسنة لو قرد اعتدى على سيارتي بقتلة

btb
13/05/2011, 02:26 AM
شكرا اخوي على الموضوع
كلام في قمه الروعه
انا اوييدك وبقوه

_دربيل_999
13/05/2011, 02:31 AM
اخوي بارك الله فيك الحياة الفطرية لو كان لديك إلمام بسيط ماهي وماذا تعني لما تعنيت بطرح هذا السؤال المتشفي..
بالله عليك قد سمعت بمحمية بريعصيات أو خنافس..

العاقل خصيم نفسه اخي الكريم..
طيب انت اوردت احاديث وجاوبت على بعض ماسألت عنه..
لو أعرف أنك بالفعل محتاج لإجابة لأجبتك بالتفصيل..

اخوي الحيوانات اللي يدافعون عنها مابينها بريعصيات او جعولة
انماهي الحيوانات البرية المهددة بالانقراض كالذئاب مثلاً وهي الحيوانات الغير مؤذية التي لاتهاجم احد وتعيش في محيط بيئتها

اخي الكريم اقصد التي تقتل بغير ذنب في بيئتها البعيدة ..

الحيوان المؤذي يا أخي شيء مؤكد أنه يقتل وكذلك الإنسان المؤذي يُقتل ..
الشرع يصدر أحكام بقتل بني البشر فما بالك بحيوان مؤذي..

اخوي هناك الكثير من أعداء البيئة يلهثون خلف هذه الحيوانات ضناً منهم أن من يقتلها يصبح رجلاً ..
تخيل في مقتل حيوان يصبح رجلاً بالفعل يصبح رجل ولكن في نظر أو بين أوساط مجتمعه هناك مجتمعات تعيش في أزمان الجاهلية الأولى..!
كلمة كفو يالذيب لمن يقتل حيوان جديرة برفع معنوية أحدهم وتشعره بالرجولة..
قمة الطموح ..

أخي إن كنت تحمل شحنة ضد من يدافع عن حيوانات مسكينة فهذا المدافع لايمتلك من الوسائل سوى النصيحة ..
هولايمتلك العقاب ولا الثواب فقط حيلته بما يكتب..

اخي الكريم من يدافع عن هذه الحيوانات يدافع عن أنفس خلقها الله لتعيش..
من يدافع عن هذه الحيوانات يحاول أن ينتشل من يقتل الأنفس بغير حق من عذاب الله خالقها وخالقه..

هل قتل النفس التي حرم الله بغير الحق حلال عجباً...!

طيب بوصيك وصية ترى الوزغ مسجلة من الحيوانات المنقرضة بالك عليها..
الله يهدينا وياك يالغالي..

أجمل تحية

وفقك الله.

الرويضة اون لاين
13/05/2011, 02:44 AM
اي بالله اقتلة واقتل ابوة اللي جابة , واذا عندك ساكتون في المحببة للنفس بتقطيع الوقت معهن..

انا اوقات فراغي اقضيها في قتلهن الله يكنسهن..

ماوراهن الا الاذى..

دل البحار
13/05/2011, 02:47 AM
أخي ارجع للكتاب والسنه في
حكم قتل المعقورات والثعابين وكم لك من الاجر في الخلاص منها
اما قتل الخنافس وما لايؤذي فهو لايجوز لانها امة كما نحن امة نحب الحياة وهي ايضاَ تحب الحياه وألا لما هربت عند شعورها بالخطر ،

عقيد حرب
13/05/2011, 02:50 AM
غاليناا كرار
قد اتفق مع الاخوة واخالفهم في بعض الامور . للاسف بعض الاخوة يروح لمكان بعيد عن المدن والمزارع ويجد ثعبان نادر او حيوان مهدد بلانقراض فيقوم ويقوم بقتلة!! بدون سبب ولايرد احد ان يشنع علية والبعض يصور معة وكنة جاب راس الدويش!! فلاض ضير ان يشنع على مثلا هؤلاء الجهلة

عقيد حرب

صياد الجبل
13/05/2011, 03:02 AM
والله ابي اقول لك على شي

لاجاء وقت القيظ وتعرف الوزغ يطلع .... نتجهز لها انا وولد .... عندنا خشبتين طويله يمكن متر ونص ..

ونطلع بالليل ونقتلها تقتيل تحصلها ورا الا الدواليب .. ورا المواصير .. وفي بعضها مايبي نفسه وتحصلها بالجدار .. وبعضها المهم تحصلها بالاماكن الي مافيها نور وانت اتبع صوتها عاد صوت الوزغ معروف ..

انا ماكنت اقتلها الا لسببين اول شي انها مؤذيه لنا وثانيشي والله ماتقدر تجلس بمكان وتشوفها تخاف انها تنط عليك

ولا تددفل عليك وانتم بالكرامه وتعرفون لعاب الوزغ خطير على الجلد .....

وكنت اقتلها عشان الحمام الي عندي ... والله ياشباب كانت تاكل بيض الحمام وتاكل الفروخ الصغار الي توه مولوده ...

وكان عندنا لوح خشب كبير كل صيف كنا نعبيه كل ابوه وزغ اشكال والوان واحجام ونخليه بالشمس لين الوزغ ييبس ونرميه ....

اخوي بس انتبه .... لاتقرب من الوزغ تراه ينط على اليد وعلى جسمك ..

هذي بعض من قصة حياتي .... اعرف في ناس يقول وشله وشل التعب بخاخ ولا بودره والسلام ....

تقبل تحياتي

The End
13/05/2011, 01:48 PM
يا أخي قال تعلى (أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض) الدين الي أمر بقتل الفواسق أمر بعدم العبث بخلق الله وأمر بعدم الإسراف وأمر بالنظافة وكلها أمور لاأحد يمتثلها إلا من رحم الله ,,,
المسألة أكبر من وزغ وخنفس في مزرعتك هذا دين وشرع سنه من خلقنا وللأسف هناك من يتخذ الذرائع في القتل ويجتب الأوامر في المحافظة ,,,
أخي الكريم أتمنى لك دوام العافية ودمت في آمان الله ,,,

تاج المودة
13/05/2011, 02:05 PM
بالنسبة للوزغ والله ما نبي نقصر معه سنضل نهاجمة حتى الإبادة لكن الخنافس حرام بصراحة نقتلها مايجي منها الأذية

شكرا لك أخي الكريم

كرار
13/05/2011, 02:16 PM
شكرا اخوي على الموضوع
كلام في قمه الروعه
انا اوييدك وبقوه

أشكرك أخي على ثناءك ومرورك الطيب وتحياتي ياغالي

اخوي بارك الله فيك الحياة الفطرية لو كان لديك إلمام بسيط ماهي وماذا تعني لما تعنيت بطرح هذا السؤال المتشفي..

انماهي الحيوانات البرية المهددة بالانقراض كالذئاب مثلاً وهي الحيوانات الغير مؤذية التي لاتهاجم احد وتعيش في محيط بيئتها

اخوي هناك الكثير من أعداء البيئة يلهثون خلف هذه الحيوانات ضناً منهم أن من يقتلها يصبح رجلاً ..
تخيل في مقتل حيوان يصبح رجلاً بالفعل يصبح رجل ولكن في نظر أو بين أوساط مجتمعه هناك مجتمعات تعيش في أزمان الجاهلية الأولى..!
قمة الطموح ..

أخي إن كنت تحمل شحنة ضد من يدافع عن حيوانات مسكينة فهذا المدافع لايمتلك من الوسائل سوى النصيحة ..

من يدافع عن هذه الحيوانات يحاول أن ينتشل من يقتل الأنفس بغير حق من عذاب الله خالقها وخالقه..

أجمل تحية

وفقك الله.

ليس الأمر كما ذكرت أنا أعرف المراد بالحياة الفطرية ولست جاهلاً بهذا الأمر
لكن تسألي عن هذه الزواحف والحشرات التي لم تصنف من ضمن الحياة الفطرية لديكم هل لي الحق في قتلها أم لا ...
وربما يأتي شخص يريد المحافظة على هذه المخلوقات وعمل جمعيات للدفاع عنها فله الحق في ذلك كما لك الحق في الدفاع عن قتل الذئاب وغيرها ... فلماذا نسمح بإبادة مخلوقات ونمنع من التعرض لأخرى
الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بقتل الحدأه والغراب الأبقع والكلب العقور
فلماذا نهاجم من يمتثل لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم
خذا مثال : لو وضعت صوره لحدأه مقتوله لأرأيت هجوماً عنيفاً على هذا الشخص مع أنه أمتثل لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم وربما حاز على الأجر لقتله هذه الحدأه حتى وأن لم يصدر منها مايضر فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يقيد قتل هذا الطائر بالأذاء بل أطلق الامر بقتله سواء فهمنا الحكمة من ذلك أو غابت عنا

وهذا جواب للشيخ عائض القرني حينما سأل عن قتل الحدأه بالسلاح من أجل تعلم الرمي
: نعم لك أن تقتلها بالبندقيه ليتعلم عليها القوم لأنها ضاره يقتلها الحل والمحرم فقتل وتوكل على الله
وهذا هو رابط الفتوى : http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=FullContent&audioid=22218

أحد الأعضاء ( صقار زعب ) طرح موضوع في هذه الخيمه وفيه قتل لحيه خطيره جداً
فكانت هناك رود تدل على جهل الكثير فهم يسمعون بالحياة الفطريه ولايعرفون مالمقصود بها

أخي إن كنت تحمل شحنة ضد من يدافع عن حيوانات مسكينة فهذا المدافع

وماذا بيني وبينهم حتى أحمل شحنه أو شحنات أنا أريد أن أصل ألى الحقيقه الشرعيه
فالشرع هو الحكم وكل مايخالف ويأتي بأشياء من عنده لاتهمني كائن من كان
فالشرع هو الذي ينضم حياتنا ويرشدنا إلى مافيه خير لنا في الدنيا والأخره

الوزغ والخنافس هل خلقها الله لكي نقوم نحن بإبادتها والقضاء عليها .. لماذا تسمح بقتل هذه الأشياء مع أن خالقها هو من خلق الذئاب وغيرها ممن تدافع عنها

أخيراً :

إذا كنت تقيس النفس البشرية التي كرمها الله عز وجل بالكلاب والذئاب فهذا أمر في غاية العجب والدهشه لا أجد أجابه مع أعتذاري الشديد
وشكراً لك أخي دربيل على المشاركة ووجهة النظر

الجبل الراسي
13/05/2011, 02:22 PM

قمة الطموح ..

أجمل تحية

وفقك الله.

كلام سليم اتفق معك

همس الغدير
13/05/2011, 02:23 PM
لاحول ولاقوة الا بالله
كل ما ضر الانسان من دواب جاز قتله

غواص مظلي
13/05/2011, 02:50 PM
((الله المستعان)) الجاهل...عدو نفسه.

صياد الجبل
13/05/2011, 04:32 PM
ياشباب اتمنى محد يزعل احب اوضح سبب قتلي للوزغ

اخواني اعضاء مكشات .. في وقت الصيف والقيض الوزع يطلع من مخابئه ... ويبداء بالبحث عن الطعام ..

وانا عندي حمام .. تخيلو ياخواني الاعزاء انه ياكل بيض وفراخ الحمام ... هذا السبب الاول

السبب الثاني انا من الناس الي احب جلسة الحوش واحب اناظر الحمام

واللا اخاف يالوزغ ينط علي او انه يرميني بلعابه عاد انتم تعرفون لعاب الوزغ خطير جدا على الجلد ..

انا حبيت اوضح سبب قتلي للوزغ واتمنى من الاخوان لحد يزعل .... مني

تقبلو تحياتي

أطلال نجد
13/05/2011, 04:47 PM
السلام عليكم ..

ما بعد كلام الأخوان .. غواص مظلي ، _دربيل _999

حقيقة ما خلو لنا شيء نقوله كفو ووفو بارك الله فيهم

تحياتي

volcano
13/05/2011, 05:44 PM
بالنسبة للوزغ احسن سلاح يبيده الزبيرية الله يكرمكم

_دربيل_999
14/05/2011, 08:31 PM
أشكرك أخي على ثناءك ومرورك الطيب وتحياتي ياغالي

ليس الأمر كما ذكرت أنا أعرف المراد بالحياة الفطرية ولست جاهلاً بهذا الأمر

لكن تسألي عن هذه الزواحف والحشرات التي لم تصنف من ضمن الحياة الفطرية لديكم هل لي الحق في قتلها أم لا ...

و

اخوي بارك الله فيك الوزغ لايعتبر من الحيوانات المهددة بالإنقراض دفاعنا عن هذه الحيوانات هو أنها آخذة في التراجع بشكل خطير..
الوزغ ونخوك مايحتاج من أحد حماية لأنه في كل مكان وسبب تزايد أعداد الوزغ هو قتل أعدائه الطبيعيين كالقطط البرية والثعالب وطائر الصرد وحيوانات أخرى كثيرة تعتبر عدو طبيعي للوزغ كانت تقلل من أعداده..

من الصعب معاملة الذئاب الآخذه في الإنقراض بالوزغ النتن..

اخي الكريم انا مدري وش سر إعجابك بالوزغ..!

وبعدين مين اللي ردك لاتحمي الوزغ أشوفك تقول اعدادها كبيرة في المزرعة ..!
اللهم لاحسد أتمنى أنك تمتلك عشر رعايا من الوزغ رعية ضواطير ورعية من ذاك ابو عيون منفصة لا ومزايين بعد..
الوزغ ونخوك شكله مقزز ياكبر الفرق بينه وبين الذئب اللي ندافع عنه..
نعم كلها مخلوقات الله لكن سبحانه خلق وفرق ومنذُ خلق الوزغ ماسمعنا بشخص يحاول تبنيه الا انت الله لايحرمك بركته..ربما يأتي شخص يريد المحافظة على هذه المخلوقات وعمل جمعيات للدفاع عنها فله الحق في ذلك كما لك الحق في الدفاع عن قتل الذئاب وغيرها ... فلماذا نسمح بإبادة مخلوقات ونمنع من التعرض لأخرى
خوي انا استفرب إنتقائك(للوزغ) والدفاع عنه والمطالبة بحمايته..
بصراحة شيء غريب..

الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بقتل الحدأه والغراب الأبقع والكلب العقور

فلماذا نهاجم من يمتثل لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم

خذا مثال : لو وضعت صوره لحدأه مقتوله لأرأيت هجوماً عنيفاً على هذا الشخص مع أنه أمتثل لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم وربما حاز على الأجر لقتله هذه الحدأه حتى وأن لم يصدر منها مايضر فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يقيد قتل هذا الطائر بالأذاء بل أطلق الامر بقتله سواء فهمنا الحكمة من ذلك أو غابت عنا
طيب وهذا شيئ نعرفه وما الجديد ومين اللي دافع عن الحدأة..
وهذا جواب للشيخ عائض القرني حينما سأل عن قتل الحدأه بالسلاح من أجل تعلم الرمي
: نعم لك أن تقتلها بالبندقيه ليتعلم عليها القوم لأنها ضاره يقتلها الحل والمحرم فقتل وتوكل على الله
وهذا هو رابط الفتوى : http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=FullContent&audioid=22218

أحد الأعضاء ( صقار زعب ) طرح موضوع في هذه الخيمه وفيه قتل لحيه خطيره جداً

فكانت هناك رود تدل على جهل الكثير فهم يسمعون بالحياة الفطريه ولايعرفون مالمقصود بها

والله يالغالي دافعوا بجهل أو بغيره لكن ما أعتقد أنهم وصلوا لمستوى محمية البريعصيات..
ولا اعتقد انهم بالغوا أكثر منك في طريقة إنتقائك ..

وماذا بيني وبينهم حتى أحمل شحنه أو شحنات أنا أريد أن أصل ألى الحقيقه الشرعيه

فالشرع هو الحكم وكل مايخالف ويأتي بأشياء من عنده لاتهمني كائن من كان

فالشرع هو الذي ينضم حياتنا ويرشدنا إلى مافيه خير لنا في الدنيا والأخره
طيب ليش جاي تسألنا مادمت عارف هذا الشيء..
بالله عليك تروح لمفتي وسأله عن ما انت ناوي عليه في اكثار البريعصيات واذكر له ان هناك من يدافع عن الذئاب وشف وش يقول لك..

الوزغ والخنافس هل خلقها الله لكي نقوم نحن بإبادتها والقضاء عليها .. لماذا تسمح بقتل هذه الأشياء مع أن خالقها هو من خلق الذئاب وغيرها ممن تدافع عنها

الغالي الوزغ مخلوق مقزز وقذر ويسبب عدة أمراض واعدادها تفوق عدد سكان الكوكب..

أما الذئب فهذا الحيوان آخذ في الإنقراض وهو حيوان مقبول شكلياً..

أما البريعصي فشكله يجيب المرض..
نعم خالقها وخالقنا هو الله سبحانه وتعالى..
ولكن بينها إختلافات كبيرة ..

أخيراً :

إذا كنت تقيس النفس البشرية التي كرمها الله عز وجل بالكلاب والذئاب فهذا أمر في غاية العجب والدهشه لا أجد أجابه مع أعتذاري الشديد

وشكراً لك أخي دربيل على المشاركة ووجهة النظر

اخوي بارك الله فيك أنا ماجبت سيرة للكلب أعزكم الله..

أنا أوردت مثل أن من يكون مؤذي للناس وتثبت عليه أنه بالفعل مؤذي وخطر على الناس فقتله هو الحل الأمثل لتنقطع أذيته الى يوم الدين وليس هناك استثناء أو تفضيل بين المخلوفات ومن ضمنهم الإنسان ..

وقلت الشرع يصدر حكم بقتل الإنسان المؤذي ..
أنا ذكرت الذئب فقط أما الكلب أعزكم الله فأنت من قام بذكره..

وفقك الله يالغالي

الصامل1
14/05/2011, 09:41 PM
جزاك الله خير

سليم ابن سلوم
14/05/2011, 09:42 PM
دربيل راجع نفسك ترا اللي يضر بنو البشر كالذيب اقتلة الخساير جتنا بسبتة ذبح حلالنا

كرار
14/05/2011, 11:54 PM
[QUOTE]
اخوي بارك الله فيك الوزغ لايعتبر من الحيوانات المهددة بالإنقراض دفاعنا عن هذه الحيوانات هو أنها آخذة في التراجع بشكل خطير..

يعني لو أصبح مهدداً بالأنقراض لقمت بالدفاع عنه
الوزغ ونخوك مايحتاج من أحد حماية لأنه في كل مكان وسبب تزايد أعداد الوزغ هو قتل أعدائه الطبيعيين كالقطط البرية والثعالب وطائر الصرد وحيوانات أخرى كثيرة تعتبر عدو طبيعي للوزغ كانت تقلل من أعداده..

من الصعب معاملة الذئاب الآخذه في الإنقراض بالوزغ النتن..

اخي الكريم انا مدري وش سر إعجابك بالوزغ..!

وبعدين مين اللي ردك لاتحمي الوزغ أشوفك تقول اعدادها كبيرة في المزرعة ..!
اللهم لاحسد أتمنى أنك تمتلك عشر رعايا من الوزغ رعية ضواطير ورعية من ذاك ابو عيون منفصة لا ومزايين بعد..
الوزغ ونخوك شكله مقزز ياكبر الفرق بينه وبين الذئب اللي ندافع عنه..
نعم كلها مخلوقات الله لكن سبحانه خلق وفرق ومنذُ خلق الوزغ ماسمعنا بشخص يحاول تبنيه الا انت الله لايحرمك بركته..ربما يأتي شخص يريد المحافظة على هذه المخلوقات وعمل جمعيات للدفاع عنها فله الحق في ذلك كما لك الحق في الدفاع عن قتل الذئاب وغيرها ... فلماذا نسمح بإبادة مخلوقات ونمنع من التعرض لأخرى
خوي انا استفرب إنتقائك(للوزغ) والدفاع عنه والمطالبة بحمايته..
بصراحة شيء غريب..

لم أطالب بحمايته أو أني سأقوم بعمل محيمه لهذه المخلوقات وأنما حديثي على سبيل الأفتراض بأن هناك من سيقوم بهذا العمل وأرجو إن تفهم ماأطرحه جيداً قبل الأندفاع بالردود المتشنجه

والله يالغالي دافعوا بجهل أو بغيره لكن ما أعتقد أنهم وصلوا لمستوى محمية البريعصيات..
لماذا لايكون هناك توجيه وبيان للحكم الشرعي في هذا الأمر ولماذالم أرى من يبين حكم قتلها شرعاً هذه الخيمه ليست مجرد أدعاءت وكلام أنشائي لابدمن البيان والتوضح وأنه ليس كل من زحف على الارض يجب المحافظه عليه

طيب ليش جاي تسألنا مادمت عارف هذا الشيء
أعتقد لست ولي أمري حتى تعاتبني لماذا ..ولماذا .. وأيضاً لم أوجه السؤال لك شخصياً
بالله عليك تروح لمفتي وسأله عن ما انت ناوي عليه في اكثار البريعصيات واذكر له ان هناك من يدافع عن الذئاب وشف وش يقول لك..

الغالي الوزغ مخلوق مقزز وقذر ويسبب عدة أمراض واعدادها تفوق عدد سكان الكوكب..
سألت أكثر من عالم فيما يتعلق بهذا الأمر
ولكن ربما لايقبل الحكم الشرعي في هذه الخيمه
من الفتاوى ماذكرته في مسأله قتل الحدأه وأنه يجوز قتلها مطلقاً حتى ولو لم تتسبب بضرر للشخص ولكن ربما لم تعجبك الفتوى فلم تتناولها في حديثك
وخذه هذه فتوى في جواز قتل الذئاب بناء على طلبك حتى تعلم بأني لأتكلم من فراغ
ما حكم الدين فى قتل الحيوانات الضارة ؟
الجواب
الحيوانات الضارة منها ما يكون الضرر من طبيعته ولذلك يعيش غالبا بعيدا عن الإنسان فى الغابات والجبال كالسباع والذئاب ، أو يعيش مع الإنسان مع أخذ الحذر منه كالعقارب والحيات ، ومنها ما لا يكون الضرر من طبيعته ولذلك يعيش غالبا مع الإنسان أو قريبا منه ، ولكن قد يجئ منه الضرر لعارض يعرض له ، كالكلاب والقطط .
والحكم المبدئى العام أن النوع الأول وهو ما يكون الضرر من طبيعته يجوز قتله
الكتاب : فتاوى دار الإفتاء المصرية
المؤلف : دار الإفتاء المصرية
المصدر : موقع وزارة الأوقاف المصرية
http://islamport.com/w/ftw/Web/953/4656.htm

volcano
15/05/2011, 11:28 AM
هذه بعض الفتاوى عن الموضوع

حكم تربية الثعابين؟

هل يجوز لمسلم أن يقوم بتربية الثعبان؟

الجواب : الحمد لله :
الثعابين من الحيوانات الضارة والمؤذية ، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلها حيثما وجدت .

فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : (خَمْسٌ فَوَاسِقُ يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ : الْحَيَّةُ ، وَالْغُرَابُ الْأَبْقَعُ ، وَالْفَأْرَةُ ، وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ ، وَالْحُدَيَّا) رواه مسلم (1198) .

وعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّه سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ : (اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ) .

قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ: فَلَبِثْتُ لَا أَتْرُكُ حَيَّةً أَرَاهَا إِلَّا قَتَلْتُهَا . رواه البخاري (3299) ومسلم (3233) .

بل أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلم بقتلها وهو في الصلاة ، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ : (أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَتْلِ الْأَسْوَدَيْنِ فِي الصَّلَاةِ : الْحَيَّةُ ، وَالْعَقْرَبُ) رواه الترمذي (390) وصححه الألباني .

وإذا كان الشرع قد أمر بقتلها ، فكيف يجوز للمسلم أن يقوم باقتنائها بعد ذلك؟

قال الزركشي : "وَيَحْرُمُ حَبْسُ شَيْءٍ مِنْ الْفَوَاسِقِ الْخَمْسِ عَلَى وَجْهِ الِاقْتِنَاءِ" انتهى ، نقله عنه في "تحفة المحتاج" (9/337) ، وينظر : "المنثور في القواعد" (3 /80) .

وقال السيوطي : "مَا حُرِّمَ اسْتِعْمَالُهُ حُرِّمَ اتِّخَاذُهُ ، وَمِنْ ثَمَّ حُرِّمَ اتِّخَاذُ آلَاتِ الْمَلَاهِي ، وَأَوَانِي النَّقْدَيْنِ ، وَالْكَلْبُ لِمَنْ لَا يَصِيدُ ، وَالْخِنْزِيرُ ، وَالْفَوَاسِق" انتهى من "الأشباه والنظائر" صـ 280 .

وقال ابن قدامة : "وما وجب قتله حرم اقتناؤه" انتهى من "المغني" (11/ 2) .

وقد نص العلماء على حرمة بيع وشراء الثعابين .

قال النووي: " ما لا ينتفع به [من الحيوانات] لا يصح بيعه ، كالخنافس ، والعقارب ، والحيات ، والفأر ، والنمل ، ونحوها" انتهى من "روضة الطالبين" (3 /351) .

وجاء في "الموسوعة الفقهية" (17 /280) :

"اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى عَدَمِ جَوَازِ بَيْعِ الْحَشَرَاتِ الَّتِي لاَ نَفْعَ فِيهَا ، إِذْ يُشْتَرَطُ فِي الْمَبِيعِ أَنْ يَكُونَ مُنْتَفَعًا بِهِ ، فَلاَ يَجُوزُ بَيْعُ الْفِئْرَانِ ، وَالْحَيَّاتِ وَالْعَقَارِبِ ، وَالْخَنَافِسِ ، وَالنَّمْل وَنَحْوِهَا ، إِذْ لاَ نَفْعَ فِيهَا يُقَابَل بِالْمَال" انتهى .

ولا فرق في تحريم الاقتناء بين أن يكون الثعبان سامَّاً أو غير سام ، لعموم النصوص الشرعية الآمرة بقتلها .

ثم إن تربية الثعابين من العبث الذي يتنزه عنه المسلم ، لخلوها من الفائدة ، بل إن تربية هذا النوع من الحيوانات لا تخلو من بعض المخاطر كما لا يخفى .

والله أعلم

ترياق الخواطر
15/05/2011, 12:38 PM
شوف يا أخي الكريم

الوزغ مامورين بقتلها ولنا أجر

الخنافس والحشرات إذا منها مظره تقتل

الافاعي مهمه جداً للقضاء على القوارض ولكن وجودها بقرب الناس خطر

والله أعلم.

دوربيل
16/05/2011, 10:13 AM
اعتقد من قرائتي للموضوع والردود أنه لايوجد خلاف أو اختلاف في وجهات النظر وإنما الإختلاف في طريقة التعبير فقط ..

أما عن نفسي وقد فتحت الموضوع أخي الكريم مشكورا فأقول : أنه من المؤسف ما آلت إليه طبيعتنا في الجزيرة العربية , حتى السباع بدأت تنقرض , والسباع في طبيعتها مؤذية ولكن متى ؟؟ هل مؤذية لمن هو بعيد عنها ؟؟؟ هل هي مؤذية عندما تتوفر لها البيئة الكافية لها لتأكل فيها وتفترس بعيدا عن الانسان , إذا كان الجواب نعم فؤيد قتلها بلاشك ..

الحيوانات والنباتات إنقرضت بعضها والآخر على وشك كله بسبب تقصير الحياة الفطرية بشكل قوي , ربما التقصير ليس منها ولكن من إمكانياتها وهذا ليس موضوعنا ..

ما أحببت أن أشير إليه أن الحيوانات التي نحب أن نسمع عنها ونشاهد آثارها في البرية إنقرضت ولا يوجد منها إلى أعداد قليله , ماهو سبب هجوم الذئب على الغنم = نعم هو مؤذي احيانا حتى ولو لم يكن في حاجه ولكن السبب الرئيسي انه لم يجد ما يأكله , تخيل يقصونه يبون يذبحونه يمشون مع اثره احيان 40 كيلوا , يعني ساري 40 كيلوا مالقى ما يآكله ماله بيئه أخذنا البر والبحر ماخلينا شي , أجل النمر ينقرض !! مع العلم أنه غير مؤذي وإنعزالي ولكنه لم يجد ما يأكله ...

كان الناس في القديم يسمون ابنائهم (نمر , فهد , وعلى أسماء الأسد ) لإعجابهم بها لأنهم يرونها في طبيعتهم ولو جائهم منها قليل من الأذى , ولكن بعد أن إنقطع النمر والفهد , بدأت الأسماء مثل (ذيب, سرحان ) بالظهور لاعجاب الاشخاص الشديد بالذئب بذلك الوقت وأنهم لم يشاهدوا النمر والفهد.

ما يقصده الأخوان حماة البيئة , من يقتل إستمتاعا أو من يبحث عن العذر ليقتل , كم نسبة الأشخاص الذين يشاهدون ثعلب (حصني) ومعهم شوزن ويتركونه !!! الغالبية الساحقة لن تتركه بلا شك حتى ولو لم يكن مؤذي ....

والله العضيم إني رأيت الذيب مره خارج المملكه في النهار ففرحة أيما فرح وتركته حتى لا أضايقه , وأفرح أكثر عندما أشاهد آثاره في المملكه مع أنها ندر الآن , هل يعقل أن أسافر وأنا إبن الجزيرة لكي أشاهد الحيوانات

الخلاصه : ليس ذمبك هدر ممتلكات البيئه وليس ذمب أي احد حتى المخطأ , الذمب ذمب من بيده السلطه ولم يفعل , من تعدى فسبب تعديه أنه لم يجد من يردعه , الحيوانات المفترسه يجب ان تحفظ في محمياتها بعيدا عن الناس , ويجب اكثار المحميات حتى وان كانت للاشجار فقط , في هذه الحاله الجميع سيكون راضي , من يحب حماية البيئة سيسعد بحفظ الحيوانات وسلالاتها وإيضا النبات وغنى الطبيعة , واللي مايقنع بحماية البيئه أو أيا كان عذره فليقتل ماشاء خارج المحيمات وليتشفى بالطبيعه فذمبه على الله ولن يزعجه احد ...

عذرا على الاطاله

Barakuda
17/05/2011, 12:45 PM

قمة الطموح ..

أجمل تحية

وفقك الله.

قلت الحقيقة وأكثر

بيض الله وجهك وتسلم يمينك

صاروخ الغطغط
18/05/2011, 01:48 PM
من ناحية الوزغ لاتشاور احد في ذبحه مامنه الااذى وبعض الخنافس مامنها الااذى مثل الي تطلع رائحه كريهه نسميها البقه وبعدين رائحتها ماتطله من يدك او الانا الي تجي فيه وضررها واجد وبعض الحشرات لونه اخضر اكبر من اذباب ولها رايحه كريهه ولوصيك في الوزغ علاك ابه