المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد الأسماك بالقصبة آداب وسلوك

صياد مرجوج
17/05/2011, 08:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هي من أكثر أنواع الرياضات متعة، وترويحاً، وانتشاراً في العالم؛ ففي الولايات المتحدة الأمريكية، وحدها،
يوجد ما يزيد على 65 مليون شخص، يمارسون هذه الرياضة. وتطلق هذه الرياضة على صيد الأسماك،
باستخدام صنارة الصيد.
ويلزم، لممارسة هذه الرياضة، عديد من المهارات المكتسبة، لاستخدام صنارة الصيد بكفاءة. كما يلزم،
لصيد بعض أنواع الأسماك كبيرة الحجم، القوة البدنية اللازمة لجر السمكة، وإرهاقها، وإخراجها من الماء.
وتعد معرفة أنواع الأسماك، وأماكن وجودها، نوع الطُعم المستخدم لكل منها، من أساسيات رياضة صيد الأسماك،
التي يجب الإلمام بها.

هناك آداب عُرفية، تلتزم أثناء ممارسة صيد الأسماك، لضمان الاستمتاع التام بهذه الرياضة، وعدم إيذاء الصيادين الآخرين. ويمكن إجمال هذه الآداب فيما يلي:
1. عدم تخويف السمك، في منطقة، يصطاد فيها صياد آخر.
2. ترك مسافة كافية بين الصيادَين، لإتاحة الفرصة لهما في إلقاء الطعم، أو الصيد بالعوامة، من دون مضايقة، أو تشابك خيوط الصنارات.
3. عند الانتقال من مكان إلى مكان، أثناء الصيد، يُتحاشى المرور أمام الصياد المجاور؛ وإنما يسلك طريق بعيد عن الماء، من خلفه للوصول إلى المكان المطلوب.

. تجنب تحطيم أو إفساد أو تلويث الثروات الطبيعية، من أشجار أو ماء نقي، في مكان الصيد.
4. عدم ترك القمامة في مكان الصيد.
5. عدم التبول أو الغوط، في أماكن الصيد، أو في الأماكن التي يرتادها الناس للصيد.

قوانين الصيد
للحفاظ على الثروة السمكية من الصيد الجائر، الذي قد يؤدي إلى اندثار بعض أنواع الأسماك، سُنَّ عديد من القوانين المنظمة للصيد، في العالم. وهي تختلف، من بلد إلى آخر، وقد تختلف، من منطقة إلى أخرى، داخل البلد الواحد. فعلى سبيل المثال، توضع قوانين الصيد، في الولايات المتحدة الأمريكية، لكل ولاية على حدة، بواسطة ما يعرف بوكالات الولاية، المختصة بصيد الأسماك والرياضة. أما في كندا، فتضع أقسام صيد الأسماك والرياضة، في كل مقاطعة، لوائح الصيد وقوانينه، المتعلقة بها.
فقد تسُن ولاية أو مقاطعة قانوناً، يقضي بحيازة رخصة صيد جديدة، كل عام، وتفرض غرامة مالية على الصياد، الذي يصطاد من دون رخصة، بل قد يفقد الميزات، التي يتمتع بها الصياد، الذي يملك رخصة الصيد.
وفي بعض الأحيان، تُحدد بعض الأماكن، لتطبيق نظام الصيد والإطلاق (Catch and Release)، إذ يُلزم الصياد إطلاق أي سمكة يصطادها، بغض النظر عن حجمها أو عمرها أو نوعها. وقد يُلزم الصياد استخدام خطاطيف، ليس لها أشواك، كي يستطيع إزالة الخطاف من فم السمكة، في سهولة، قبل إرجاعها إلى الماء، من دون جرحها جرحاً عميقاً. وقد ازداد عدد القوانين، الملزمة اتباع نظام الصيد والإطلاق، خصوصاً في الجداول المائية، المحتوية على أسماك التروت، بالقرب من المناطق الحضرية، للحدّ من صيد الأسماك فيها، والحفاظ على الثروة السمكية.
وفي بعض البلدان، تُسن القوانين، التي تمنع الصيد في بعض المواسم، مثل: مواسم التزاوج أو الهجرة، لبعض الأسماك. كما تسن أخرى قوانين، تحدد كمية وحجوم وأنواع الأسماك، التي يسمح بصيدها في اليوم الواحد، أو في رحلة الصيد الواحدة.
وعلى الرغم من اختلاف هذه القوانين وتباينها، من بلد إلى آخر، فإنها كلها، تتوخّى حماية الأسماك والحفاظ عليها وتنميتها.

ABO ZAIN 29
17/05/2011, 09:16 AM
مبدع جداً
يا صيااااااااد
استمر في الإبداع

غواص مبتدئ
17/05/2011, 09:30 AM
تسلم اخوي ,,,,ولو كل واحد طبق هالشئ كان احنا بخير

ذوالجناح7
17/05/2011, 09:33 AM
يالخوي زين حطيت موضوع توعوي وإن شاء الله توصل الرساله

لأن في ناس إذا اقبل للموقع ولاكنه يشوف يحشر روحه حشر بين العصي

أنت جالس من الظهر ماسك موقع وهو يجي قريب المغرب ويبي بعد موقع على كيفه:no2:

والقهر يقول احنا صارلنا 3 سنين في هذا المكان :l يعني شنو ؟؟؟ :alarm:

شاري المكان ياخي تعال بدري وجلس وين ماتبي :director: ولاتضايق أحد

وبعدين لوجيت ترمي ياخي خلي الرميه مستقيمه علشان لاتجي على خيط أحد :f

الله المستعان

ومشكور يالغالي على الطرح و إن شاء الله تجيب نتيجه :good2:

Boury
17/05/2011, 09:59 AM
يا ريت تطبع الكلام الجميل ده و تروح توزعه عالشباب في سقالة الوستن.

صياد مرجوج
17/05/2011, 10:14 AM
تسلم ايديكم يالغالين وفي ناس والله نتكلم وياها بالادب واحنا الهدف الاول والرئيسي التنفيس عن النفس والوناسة وسعة الصدر وكسب الرجال مثلكم وشرواكم لكن في ناس ودك تصلخه وتحطه طعم من تصرفاته .. الله يهديهم بس

مشكورين على تعطيركم

زمن عابر
17/05/2011, 10:20 AM
مشكور على المعلومات القيمة

عندي تفكير قووووي بدخول هواية صيد السمك والغوص..

الله يستر بس

أبو ناصرالدين
17/05/2011, 10:38 AM
موضوع جميل
الله يعطيك العافية
و الحقيقة انه عظم التصرفات الغير مسئولة تجي من المبتدئين و افضل تعامل معهم هو باللطف و اللين أو تشيل صناراتك و تروح لمكان ثاني لأن الرزق بيجيك لعندك
المشكلة الأخرى هي من المتنزهين اللي بطبيعتهم فضوليين و حابين يتفرجوا و لكن احيانا بيزيدوها شويتين تلقى اولادهم سحبولك الخيط أو ما يحلالهم يرموا حجار إلا جنبك أو ما يجلسوا الا تحت القصبات
الله يهدي و يصلح الجميع

أبو ناصر

accentkool
18/05/2011, 02:43 AM
مشكور اخونا الغالي معلومات جدا طيبة بارك الله فيك

rayan015
18/05/2011, 03:51 AM
كفــــــــــــــاكـــــــــــــــــــــــ نقـــــــــــــــــــل لمواضيع اصحابها تعبوا عليها .. هذي سرقه ادبيه وانت تدعوا للاحترام والسلوك حري بك تكتب انه منقول عن منتدى آخر

ذوالجناح7
18/05/2011, 07:20 AM
كفــــــــــــــاكـــــــــــــــــــــــ نقـــــــــــــــــــل لمواضيع اصحابها تعبوا عليها .. هذي سرقه ادبيه وانت تدعوا للاحترام والسلوك حري بك تكتب انه منقول عن منتدى آخر

معليش يالغالي أشوي شوي على الرجال توه جــديـــد في المنتدى:type:

وانت معاك حق إن كان نقل الموضوع من منتدى آخر يتوجب عليه التنبيه أن منقول

وباين أنه يحاول يقدم شي مفيد للجميع واعتقد أنه ما يقصد سرقة مجهود الآخرين

وكلامك ينم عن حرص وحفظ حقوق الآخرين وهذا يستحق الأحــتـــرام

لاكن هم بعد لازم تكون طرقة التوجيه ليس الهجوم العنيف باذات مع عضو جديد

وإن شاء الله قدرت أوصل لك الفكره

تحياتي لك أخي الغالي وأسمح لــــي :s

صياد مرجوج
18/05/2011, 07:26 AM

اخواني الموضوع منقول والقصد ليس سرقة المجهود ولكن طرح الفائدة للجميع والاداب ليست اختراع من شخص او من دليل لكن هي تصرف شخصي من كل صياد .. وقبل الاتهام والهجوم اللاذع ارجوا التكرم بالتنبيه .. وهذا من اختصاص المشرفين

تحياتي للجميع

همس البحر
18/05/2011, 09:44 AM
انا اشوف لوكان راسلته على الخاص وناصحته افضل من اتهجم الغير منضبط وانا متاكد انه حيتقبل منك النصيحة ويبلغ ماتتمنى ان يوصل للشباب وبعدين تعال الي كتب الموضوع اش يبغى اكيد يبغى الناس كلها تنضبط موبس المنتدى الي هو فيه وخوينا حب يقل خير ما سرق قصيدة والقاه على مسرح عشان تقول سرقة الموضوع واساءل الله ان يغفر لنا و لكم

صياد مرجوج
18/05/2011, 10:33 AM
حدث العاقل بما يعقل ياهمس البحر

تسلم يمناك

Makaveli
18/05/2011, 01:35 PM
ياعمي أكثر الأماكن الممتازة في جدة تلق فيها ناس نفسك تشبك الميادير في -----------
تلاقيه مسوي شاعر بوقفته ويراقبك مثل البس
كأنك ناوي ترميه بحجر
لا ولما تعطيه ظهرك يجيك من الجهة الثانية
ياربييييي
سبحان الله ذكرني بالغراب وأنا أصيد يجي على ريحة الساردين

المشكلة لما تقوله ياحبيب في شي مضيعه
يقلك ( كيف + يرفع حواجبه ويعطيك خده اليمين ) يعني ماهو داري شي وهلا يبوالشباب أي خدمة !!!

ياعمييييييييييييييييي والله أنا عندي إقتراح ليش مانقط ونرسل الفلوس للأمانة عشان يبنولنا سقالة للصيادين والله فكرة حلوة :)

صياد مرجوج
18/05/2011, 02:36 PM
makaveli الهم الاكبر على الصياد اللي جاي حاله حالك واذا مالقى محل نشب الستاندات بينك وبين اقرب سنارة وهو سنارته من 4 متر وفوق يعني قولي شلون راح ترمي ولا يجيك يحدق بخيوط ويقعد قدامك على الصخر طيب اذا ابي اسحب خيطي وانت راز خشتك شلون باخذ راحتي .. ربي يفتح عيون الامانه ويصير لنا مكان خاص وهذا غير الانسان اللي واجهته جاي ينشب سنارته بيني وبين ذو الجناح وجينا كلمناه بكل ذرابه وقال انا صار لي 3 سنوات اصيد هنا .. ؟؟ بالله وش ترد عليه هذا ؟؟

Makaveli
18/05/2011, 02:58 PM
makaveli الهم الاكبر على الصياد اللي جاي حاله حالك واذا مالقى محل نشب الستاندات بينك وبين اقرب سنارة وهو سنارته من 4 متر وفوق يعني قولي شلون راح ترمي ولا يجيك يحدق بخيوط ويقعد قدامك على الصخر طيب اذا ابي اسحب خيطي وانت راز خشتك شلون باخذ راحتي .. ربي يفتح عيون الامانه ويصير لنا مكان خاص وهذا غير الانسان اللي واجهته جاي ينشب سنارته بيني وبين ذو الجناح وجينا كلمناه بكل ذرابه وقال انا صار لي 3 سنوات اصيد هنا .. ؟؟ بالله وش ترد عليه هذا ؟؟

الحل ياصاحبي إنك تكتشف مكان ثاني ولاتقول لأحد عشان لو حشرو لا يشخشخوا في كل زاوية وتصير المنطقة كأنها حمام وإنت بكرامة
أنا مرة صدت خلف المتحف المائي إللي على أول يوتيرن بعد الإشارة أمام المبنى حق فارسي لو ماكنت غلطان خلف المتحف تدخله من خلف الكُشك المهجور على العموم رحت الأسبوع الماضي حصلت 6 يصيدو خلفه , الله يعين

صياد مرجوج
25/09/2011, 10:59 AM
ههههه يسلمك ربي

للزمن ثمن
25/09/2011, 12:07 PM
بيض الله وجهك ماقصرت وفيت وكفيت
خالص إحترامي

فوتوغراف
25/09/2011, 01:08 PM
2. ترك مسافة كافية بين الصيادَين، لإتاحة الفرصة لهما في إلقاء الطعم، أو الصيد بالعوامة، من دون مضايقة، أو تشابك خيوط الصنارات.

أهم نقطة بصراحة
وخاصة المصارية يقرأو دي النقطة
لأانه صارتلي مشكلة مع واحد مصري أعوذ بالله
تخيلوا ياجماعة الخير رحت ناحية النافورة من العصر انا وصاحبي
وبعد المغرب بجيك واحد مصري ( جثة ) ولا كأننا موجودين ويجيب معاه 4 سنانير والكورنيش فاضي حبكت ( يلزق ) جنبنا ولا عليه من أحد ورمى الاربعه سنانير وبعدها بشوية خوي سحب سنارته ويقلي شكلها سمكة وفضل يسحب يسحب في النهاية اكتشف انه الخيط اتشربك مع خيط المصري
وجاك المصري يقول لخوي إنت ماتعرف تصيد ويتفلسف وووإلخ خويي قلله : إحنا رامين قبلك واحنا هنا قبلك وانت اللي جيت بعدنا ورميت وماتعرف ترمي وشكلك ماتعرف أصلا بلا فلسفه ومسوي إنك صاحب حق
قلللة حيا
المصري يقول ( بتئول إيه )
ردينا عليه إللي سمعته ... الغلط راكبك ولاتتفلسف أحترمنا علشان نحترمك ولانغلط عليك
وقرب جمبنا ( بكبره ) وقال : حتعملو إيه يعني
رديت عليه : جرب وشوف .. واتبهللت عليه وقلتلوا شايف الزبالة الي هناك .. هيا أنتبه
قال المصري : عاملي فيها راجل وإنك إنت الواد الي بيدحك
رديت عليه : كيف راجل وفي نفس الوقت الواد ؟؟؟ وشوي طالعت في خويي وقلتله بصوت عالي ترا المصاريا ( حقين لعلعه ) اخصرك منه وربي إنه توووحفه ضحكنا في وجهوووو
ولمينا عفشنا ( من العصر جالسين ولا في صيد )
والمصري يقول : متئدروش تعملوا حاقه
رديت عليه : صدددددددددقني مانبغى نوصخ يدنا في واحد زيك
بعد ماحركنا قلت لخويي ... إحنا جينا ننبسط ومو واحد زي دا ينكد علينا ورحنا مكان احلى واحسن وفيه صيد وكسرنا الشر

وآسف على الاطالة وعلى قصة حياتي ههههههههه

alqamr
25/09/2011, 07:21 PM
الله يجزك خير على هذي النصايح المهم ان شاء الله نطبقها جميعاً

وليد الرشيدي
26/09/2011, 09:48 AM
شكرررررا على المواضيع الرئعة والى الامام يا بطل

غضباوى
26/09/2011, 10:06 AM

أهم نقطة بصراحة
وخاصة المصارية يقرأو دي النقطة
لأانه صارتلي مشكلة مع واحد مصري أعوذ بالله
تخيلوا ياجماعة الخير رحت ناحية النافورة من العصر انا وصاحبي
وبعد المغرب بجيك واحد مصري ( جثة ) ولا كأننا موجودين ويجيب معاه 4 سنانير والكورنيش فاضي حبكت ( يلزق ) جنبنا ولا عليه من أحد ورمى الاربعه سنانير وبعدها بشوية خوي سحب سنارته ويقلي شكلها سمكة وفضل يسحب يسحب في النهاية اكتشف انه الخيط اتشربك مع خيط المصري
وجاك المصري يقول لخوي إنت ماتعرف تصيد ويتفلسف وووإلخ خويي قلله : إحنا رامين قبلك واحنا هنا قبلك وانت اللي جيت بعدنا ورميت وماتعرف ترمي وشكلك ماتعرف أصلا بلا فلسفه ومسوي إنك صاحب حق
قلللة حيا
المصري يقول ( بتئول إيه )
ردينا عليه إللي سمعته ... الغلط راكبك ولاتتفلسف أحترمنا علشان نحترمك ولانغلط عليك
وقرب جمبنا ( بكبره ) وقال : حتعملو إيه يعني
رديت عليه : جرب وشوف .. واتبهللت عليه وقلتلوا شايف الزبالة الي هناك .. هيا أنتبه
قال المصري : عاملي فيها راجل وإنك إنت الواد الي بيدحك
رديت عليه : كيف راجل وفي نفس الوقت الواد ؟؟؟ وشوي طالعت في خويي وقلتله بصوت عالي ترا المصاريا ( حقين لعلعه ) اخصرك منه وربي إنه توووحفه ضحكنا في وجهوووو
ولمينا عفشنا ( من العصر جالسين ولا في صيد )
والمصري يقول : متئدروش تعملوا حاقه
رديت عليه : صدددددددددقني مانبغى نوصخ يدنا في واحد زيك
بعد ماحركنا قلت لخويي ... إحنا جينا ننبسط ومو واحد زي دا ينكد علينا ورحنا مكان احلى واحسن وفيه صيد وكسرنا الشر

وآسف على الاطالة وعلى قصة حياتي ههههههههه

شوف حبيبى اصابعك ماهى سواء

انا حصلى موقف مع واحد من الشباب السعوديين (انا مصرى بس متربى بالدمام)

انا على طول بروح اصيد بجنب السن ست يسار

ورحنا انا وخويى وجلسنا ورمينا وصدنا وكان صيد ما شاء الله

ويجيك واحد راعى جمس هو وعائلتة ويجولنا : شباب احنا بنجلس هنا احنا والاهل ولسة فى عائلات جاية معانا فى الطريق ابعدو من هنا !!

جولتلة : المكان واسع وكبير وانا جاى من قبلك والارض ماهى ملك احد :mad:

كان ممكن اتغابى علية بس صاحبى هدانى صراحة لانة مستفز جدا فى الكلام :director:

مع العلم هم جايين للتخيم فقط بدون صيد !!!

قام يهدر ويهدر وفى الاخير جا خوية الثانى وقالة خلاص بنبعد شوى

وانا سيبتة ولا كانة موجود اترفع ضغطة مليون :hot:

وبعدين راح عننا

صراحة حركة ترفع الضغط :no2:

تسلم يا صاجب الموضوع المنقول على طرحة

لان فية افادة للناس المستجدين فى الصيد :good2:

الموج العالي
26/09/2011, 11:27 AM
أشد على يدك لين تنقطع من الشد

ياليت تعمم على الثروه السمكيه

ابوسليمان .
26/09/2011, 01:16 PM