المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غشيمه تستفسر منكم يابحاره

صياده ماتعرف
16/12/2005, 06:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يابحاره

اهنئكم علي هذا المنتدى الرائع ومواضيعه القيمه

عندي بعض الاستفسارات عن صيد البحر وافضل الصيد بطريق السناره اللي ماقد شفتها :d :d

مما تتكون السناره وش الفرق بين السناره اللي بمكنيه واللي بدون وافضل نوع والسعر واماكن بيعها بجدة ومكه

ثانيا طريقة الصيد يعني مثلا لازم اربط العقده واحط فيها طعم
وماهو افضل طعم ولا تجي جاهزه مع السناره :d :d

كيف تكون بداية الصيد بالسناره ارمي ( يعني مثلا اشتريت سناره ورحت للبحر وش اسوي في البدايه الله يعينكم علي غشيمه مثلا اربط العقده واحط الطعم وارمي الخيط او السناره وانتظر اللي ماحس بسمكه واسحبها

ماهو الفرق بين الصيد بالسناره والخيط ولا كلها وحده

اخيرا اذا صدت مثلا وهذا شكله مستحيل :d :d كيف احفظ السمك لو باخذه البيت والمسافه طويله

وتحياتي لكم

ابو ايمن
16/12/2005, 09:40 PM
حياك الله

أنا مرة شريت سنارة وصدت سمكة <--- الأولة والأخيرة بحياتي

وما نمت من الفرحة ذاك الليلة . وآخرتها أعطيها وليد صغير كان جنبنا في جدة

لو سؤالك عن صيد الصحاري خاصة الضب أبشري والله بعلومه

لكن البحر له أهله وإن شاء الله يجاوبونك على الاسئلة .

بس إن صدتي شيء لاتنسين تعزمينا . مع ان شكل العزومة راح تطول كثيييييييير .

عموما هذا رابط لأحد الإخوة في منتدانا الغالي .راح يفيدك إن شاء الله
http://mekshat.com/vb/showthread.php?t=22988

تحية عطرة

صياده ماتعرف
17/12/2005, 02:28 PM
السلام عليكم

ماقصرت يابو ايمن علي التجاوب والرابط

بالنسبه للعزيمه ابشر بعد 40 سنه اذا صدت

صياده ماتعرف
17/12/2005, 09:02 PM
مساء الخير

196 واحد مر علي الموضوع ولا ارد ماتوقعتها يابحاره والله المعروف ان البحاره نشاما

عشان انا بنت ما تردون وشكلي بااسحب نفسي من هالمنتدى لأني احس اني ضيفة ثقيلة عليكم وآسفة لطرح الموضوع

بو راشـد
18/12/2005, 03:19 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبه وبعد ليس عندي معاومات عن مما تتكون السناره ولاكنها تتكون من ألياف الألومنيوم على معتقد وهي مرنه بحيث تنثني اذا كان عليها ضغط. اما طريقة الربط فأول شيء توصلين الخيط داخل فتحات السنارة وفي بداية الخيط تضعين الثقل وورائة يكون الخطاف (الميدار) تقريبا بشبر ونص (ولاكن لا تحركين بكرة الخيط قبل ان تضعي الوزن لأن الخيط سيخرج من البكرة وزن الثقل بين 1او 2 حسب سرعة التيار المائي)اما عن الطعم هو الحبار اوالربيان ويقطع لقطع صغيره. اما الفرق بين السناره والخيط فسنارة تتطلب قليل من المهارة اما الخيط فهو سهل جدا. والخيط مثل السنارة في طريقة وضع الخطاف والثقل. طريقة حفظ السمك فهو بستخدام الثلاجة البحرية وهي تكون على شكل صندوق يوضع بداخله قالب ثلج ولاكن مع مراعات عدم فتح الثلاجة عدت مرات لأن ذالك سيوئدي الى ذوبان الثلج وتلف الأسماك. اما عن اماكن الصيد في السعودية فليس لدي فكرة.
اتمنى اني أجبت على جميع اسألتكي وسامحينه على القصران.

gulfhunter
18/12/2005, 02:16 PM

حياج الله في منتديات مكشات وبالأخص الخيمه ا لبحريه .... وان شاء الله تلاقين اللي يسرك ويرضيج..........

بالنسبه إلى ان 196 مرو على موضوعك ولا احد رد........ ابداً انت ضيفه مرحب فيج ولا فيه اي مشكله بالنسبه لك...... لكن يمكن يكون أكثر اللي مرو على موضوعك لايملمكون الخبره البحريه أصلاً !!! وانما من باب الجديد.....والأخوان في الخيمه ان شاء الله مايقصرون...........

للأجابه على تساؤلاتج...... يمكنك تشوفين الرابط هذا

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=31614

راح تلاقين معلومات عن السناره وربطة السناره ...... ومعلومات اخرى كثير ان شاء الله تستفيدين منها.....

وان شاء الله انك تصيدين من اول مره...... وبالنسبه إلى طريقة الأحتفاض بالصيد.... سهله جداً .... وهي انك تاخذين معاك ثلاجه للرحلات ويكون فيها ثلج.......

لكن وش لك بالزفر

الله يوفقك ويبارك فيك

صياده ماتعرف
18/12/2005, 02:41 PM
مساء الخييييير

تحيه لك ابو راشد علي المعلومات الوافيه مشكور ومجمل ماقصرت ايه كذا البحاره نشاما

الاخ gulfhunter ماقصرت علي المعلومات الطيبه والرابط والترحيب مجمل

ولكن لازلت اطمح بالكثير خصوصا من صيادين الغربيه جدة مكه ينبع

تحياتي لكم

استكوزا
18/12/2005, 11:31 PM
يا هلا ومرحبا فيك في المنتدى البحري و في عالم الصيد... .ماشاء الله الشباب ماقصروا وفيهم الخير والبركة...بالنسبة لسؤالك عن تعلم الصيد فاقدر اقولك انه سهل وبسيط وفي غاية المتعة لكن يبغاله صبر شويتين.....كبداية, ممكن تشتري السنانير الجاهزة المجهزة من محلات الادوات البحرية او حتى من السوبرماكتات الموجودة على خط الكباين في ابحر ....هي عبارة عن قصبة بمكينة ...ويجي معاها عوامات وسنانير مقاس صغير ...وشوية حاجات ....سعرها مو متأكد كم بالتحديد لكن تقريبا والله اعلم من 40 الى 70 ريال. الطعم ممكن يكون عجينة او دجاج او غيره.....المكان له دور ايضا في نوع وكمية السمك....
اتمنى لك صيد وفير ووقت ممتع.....

رحلة مطير
19/12/2005, 12:00 AM
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة ؛؛؛؛؛
بصراحة في حياتي ماشفت السنارة ولم تكن لدي رغبة بأن اراها ولكن الاستفسار خاصة لم يعجبني لان المرأة افضل مكان لها البيت ؛؛ مالها ومال الصيد ولكن شكرا لردود الاخوة لاننا استفدت معلومات جديدة عن السنارة
واتمنى للصيادة اللى ماتعرف تجلس معززة مكرمة في بيتها احفظ لها واستر من الفتنة وعواقب الخروج من البيت بغرض الصيد الذي يحتاج الى صبر وسعة بال
وشكرا .......

صياده ماتعرف
19/12/2005, 08:46 AM
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

اتشكرك استكوزا علي المعلومات الطيبه تحياتي لك

gulfhunter
19/12/2005, 09:32 AM

حياج الله...... بقيت اسأل وش الدافع على الصيد............... وبعد ياريت تقولين وش اللي ناقص عشان يساعدونك الشباب......

الله يوفقك ويبارك فيك

القرش النمري
22/12/2005, 02:26 AM
السلام عليكم
بصراحه شي ممتاز ان البنت تتعلم الصيد وانا اشجع هذه الهوايه من ما فيها من متعه وتسليه وفائده بنفس الوقت بصراحه انا جديد بعالم الصيد فا اول ماتعلمت تعلمت الصيد على خيط ثم على سناره
انا انصحك تتعلمي بخيط واذا شفتي حالك تصيدي كويس اخذي سناره والحمدلله تعلمت والان احترفت الصيد بالنسبه لاسئلتك
افضل نوع اممممم اكثر شي الي اشوفه بالسوق هو صنع تايون :eek: واشوفهم جيدين وسعرهم رخيص ومناسب بس الاهم نحط في بالنا ايش راح نصيد بهل السناره هل سمك حجم كبير ام صغير :eek: بالسناره
اذا كان صغير نركب ميدار صغير واذا كنتي تبي سمك كبار تركبي ميدار كبار ولكل سمك ميدار خاص وطعم يضرب عليه فا مثلا
الاسماك الكبيره جدا غالبا ما تضرب على الطعم مصران الدجاج و سمك السلس والميد
اما الاسماك الصغيره تضرب على طعم الخثاق او الربيان اما العجين جربت ولا ظبطت معي فا الافضل الخثاق والروبيان
بالنسبه للعقد سهله ولها شرح بالمنتدى ولكن حذاري من الميدار للمبتدئين اثناء الصيد وتركيب الطعم :j
الان نجي للسناره
السناره انواع فهي تتكون من قطعيتن العصاه وهي مصنوعه من كربون وكل عصاه لها طول معين من 1 واكثر ولها قوه تحمل معينه مكتوبه عليها فمثلا نقول 5 كيلو مكتوب على العصاه مدى تحملها 5كيلو يعني لو تجي سمكه كبيره فوق 6 او 10 كيلو تكسرها وكذالك المكينه تعتمد على المتانه وتعتمد على ذكاء الصياد :p واخيرا الفرق بين السناره والخيط
السناره لمى تصيدها السمكه راح نحس في العصاه تنزل لاسفل وتتحرك بقوه اما الخيط لمى تصيد راح تسحب السمكه الخيط وهذي يبي لها حركه سريعه بالسحب
طبعا السناره اسرع بالسحب ونادر ماتهرب السمكه منه :D
هذا ما اراه من خلال صيدي للسمك
والله وحشني البحر والصيد :(

راعي مدات
22/12/2005, 08:30 PM
لسلام عليكم
تحياتي للجميع واحترامي
الاخت الي تسال بالمناسبة انا ودي بصراحة اعطيك طرق خبرة للصيد بس سوالك وكلامك وردودك في الاخير اجبرتني عدم البوح بطرق صيدي الخاصة والتي تتعلق سوا بطرق المد اوطرق الصيد بالعصى الشاينا او طرق استخراج السمك بمعنا الاصح الطعم سوا
كان ميد او سلس او جواف او طريقة ابو الطعم الدويلمي او العوم او المنشوس الى اخره .
وايضا طرق الصيد تختلف سوا من الخليج او البحر الاحمر
وشكرا

قاضي
23/12/2005, 12:48 AM
مرحبا بالاخت صيادة

1- مكان بيع السنارة في حلقة السمك في جدة - او تقاطع شارع حائل مع الملك عبدالله

2- السنارة العصا والمكينه اهم شئ تكون المكينه صغير حتى تكون خفيفه على اليد

3- طبعا حجم الخيط والسنارة التى يوضع فيه الطعم على حسب حجم السمك ونوعه

4- نتصور انك بتصيدي على الساحل اهم شئ يكون حجم الخيط 60 والسناره 14

5- الطعم ممكن يكون عجين مثل عجيب السمبوسه متماسكه او جمبري او حبار او اخطبوط

6- طبعا اذا كان المكان في شعب مرجانية يفضل استخدام صباية صغيرة تجعل الخيط فوق

7- وهم شئ الصبر الصبر الصبر

نتمنا لكي صيد وفير

اخوك / قاضي

mhamli
23/12/2005, 12:09 PM

سأضيف على ردود الاخوة حيث اني من هواة الصيد بالصنارة
1- هناك فرق بين الصيد في الاماكن الحجرية والاماكن الرملية من حيث وظع الثقل , فالاول يجب ان يكون الثقل في اخر الخيط وتوضع المخاطيف فوق الثقل حتى لا تمسك بالشعاب المرجانية ، والثانية يوضع مخطاف تحت الثقل والاخر فوقه ولا بد ان يكون طول خيط المخطاف اكثر من شبرين لتسهيل حركته وسط الماء ولجلب الانتباه.
2- احسن نوع من القصب هي الكربون لغاية واحدة وهي مرونتها الكبيرة في الرمي حيث انك تستطيع ان تبلغ بالثقل ابعد مدى من القصب بالالياف
3- قصب الالياف ميزتها انها عندما تأكل السمكة الطعم فانها لا تسطيع الهرب لان هذه القصبة قوية بحيث لا تترك للسمكة مجالا للفظ الطعم
4-خيط السنارة يختلف من حيث انواع السمك المراد صيده من حيث الحجم والنوعية ، فالسمك ذو الاسنان لابد له منخيط قوي اي من 50 فما فوق .
5- لابد ان يكون الخيط الحامل للثقل اقل من خيط الصنارة
6- لا بد من التمرن على الرمي بحيث تستطيعين ان ترمي دائما في المكان المراد وهذا هام جدا

ارجو ان اكون قد وفقت في بعض الاستفسارات
والله الموفق

صياده ماتعرف
23/12/2005, 06:58 PM
مساء الخير

اشكر الجميع علي المعلومات القيمه والردود شجعتوني بصراحه للصيد

قلف القرش النمري راعي مددات القاضي
mhamli

اشكر الجميع وبالتوفيق

ولد الساحل
23/12/2005, 07:15 PM
بصراحة ماعندى زود الشباب وفو وكفو وعقبال ما تصيدى الفك المفترس...

الربذي
23/12/2005, 08:38 PM
الاخ الكريم ابو ايمن اضحك الله سنك تقول مانت ذيك الليله ها ها
تصدق اي ضحكت من كل قلبي
ربي يحفظك

mhamli
29/12/2005, 12:39 PM
السلام عليكم
اقدم لكم بعض الصور لاخر رحلة صيد في الاسبوع الفارط في الشمال التونسي
اردت فقط ابراز اماكن الصيد بالصنارة وكيفية اختياره

وهذه شجرة متجهة الى القبلة وهي راكعة ....سبحان الله
هذا منظر عام

والسلام عليكم

ثرمداء
29/12/2005, 01:08 PM
انا اسف اختى
ماعرف في البحر
لاني من نجد وراعي نجد مايعرف الابالصيد
طيور قميري صقور وماشابه
اما السمك لاهل البحر

حاقد على لخمه
24/01/2006, 12:08 PM
اول شى السلام عليكم اختى صياده ما تعرف
ترى كل الى فى المنتدا وكل واحد يعرف حق البحر كان يوم من الايام غشيم نفسك يعنى هذا مش عيب ونا اهنيك على صراحت هذى لان فى بعضهم يستحون
اما عن الصيد : فكل طريق ولها فكر لان البحر علم واسع حتى انا الى صارلى 6سنين فى البحر وتقريبن يومين اروح فى بعض المواقف اتصير ما عرف اتصرف فيها وهذا مش عيب بس العيب اذا الواحد ما تعلم من اخطا ئه اما عن الصيد بالسناره او الصيد بالخيط العادى فهى الفكر وحده بس انا افضل السناره عن الخيط لانه اسهل وانواع السنانير تختلف حسب الحاجه يعنى لو انتى على السيف فيفضل سناره من النوع الوسط يعنى لامتينه واجد ولا ضعيفه واجداما اذا كنتى بطراد فيستحسن سناره من النو الزين علشان انتى ما تعرفين وش بيضرب
معاكى اما عن اليم (الطعم ) فكل نوع من الاسماك يططلب نوع من اليم مثال الخثاق( الحبار ) لصيد الها مور والشعرى والنيسر ......
وفى بعض الانواع من السمك ما تصيديها باليم بطريقت الشب لان حلجها صغير وذا انتى كنت جاده فى التعلم ممكن تاخذى اميلى وتراسلينى عليه لانى ما قدر اكتبلك كل شى هنى(AL_WA7ED_101@hotmail.com) وشكرن

حاقد على لخمه
19/02/2006, 01:08 PM
السلام عليكم
كيف الحال صياد ما تعرف
ممكن سوال....
انتى ما تحسين انك دخلتى مكان غلط يعنى البحر ما يصلحلك اشرايك انتمين بالمطبخ ونا الى بصيده انشالله بعطيكى اياه علشان تطبخينه مب احسن
او عندى اقطراح ثانى.....
ليش ما تشترين سمك الزينه وتحطيه فى البانيوا ما بيتكم وتصيدينه مش احسن
:هههههههههههههههههههههههه

صياده ماتعرف
05/02/2008, 01:09 AM
ماقصرتو يابحار نصايحكم ثمينة

غواصة الشمال
05/02/2008, 02:52 AM
اختي العزيزة حياك الله معنا في منتدى التميز مكشااااااااااات
ارجو ان تسعدي بتواجدك معنا كما سعدنا بأنظمامكم لهذا الصرح الكبير وتنعمي بين جنباته بالفائدة التي ترجينها
وتذكري ان اخلاص النية لله والتمشي بما يرضيه من أسباب النجاح والوصول للغاية .
بالنسبة لسؤالك والله لاعلم لي بالصيد بالسنارة والاخوة العارفين بهذا النوع من الصيد كثيييييير عسى ان يفيدونك
حليفك التميز والتوفيق
أختك
غواصة الشماااااااااااااال

صياد الرياض
05/02/2008, 05:24 AM
اختي نصيحة الك استخدمي الشراك وهو مابدو فن مرة بلا سنارة وبلا ماكينة تحطي فية شوية زوايد اكل وترميه بالبحر وبعد اربع ساعات تطلعي رزققك وخلاص

الرجم العالي
05/02/2008, 05:28 AM
هههه السؤال هذا له سنتين :D يعني أحتمال الحين تكون محترفت صيد :D

تمنياتي لكي بالتوفيق ..

غواصة الشمال
05/02/2008, 11:40 AM

اليوم, 01:09 AM
صياده ماتعرف (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=21854) http://www.mekshat.com/vb/images/statusicon/user_offline.gif
مكشاتي جديد

رد: غشيمه تستفسر منكم يابحاره

معقول الأخت عادت بعد سنتين لترد على موضوعها :confused: :confused: :confused:

ابو نوف 200029
05/02/2008, 12:40 PM
اختي العزيزة راجعي موضوعات الاخ عماد ستجدين الكثير لتستفيدي منة واخوي عماد غني عن التعريف ولك مني كل الاحترام والتقدير

احمدوعبود
05/02/2008, 12:47 PM
هههه السؤال هذا له سنتين :D يعني أحتمال الحين تكون محترفت صيد :D

تمنياتي لكي بالتوفيق ..
وبعد سنتين شافت السنارة ماعرفتها

محمد البازعي
05/02/2008, 01:02 PM
وبعد سنتين شافت السنارة ماعرفتها

ههههههههههههههههههه:D

barracuda
05/02/2008, 06:18 PM
اختي العزيزه هل قرأتي كتاب العمده
سوف تستفيدي باذن الله

صياد الرياض
06/02/2008, 12:17 AM
ترى الشباب مايطلعون التاريخ يشوفو احد رد يفكرون انو الموضوع جديد وخود ردود

الصياد 1
08/02/2008, 11:59 PM
شكرا لك أخي الرجم العالي على انتباهك لتاريخ الموضوع والمشاركات وفعلا الواحد لازم ينتبه لتواريخ

الاخت صيادة ماتعرف نرحب بعودتك في منتداك بين اخوانك وأخواتك

صياده ماتعرف
17/08/2009, 12:11 AM
اهلا وسهلا مشكوووووووووورين

اسفه انقطعت عن المنتدى للاسف ماصدت شي

بحار99
17/08/2009, 01:54 AM
انتي مستعجلة ليه الصيد مو خذني جيتك ولا كان البحر كابقي فيه شي احنا كنا نطلع يوم بعد ليوم لمدة 4 اشهر ومالقينا شي بس مع الصبر والمثابرة الله فتحها له الحمد والشكر
السنارة خذي شي اي كلام والمكينة برضو لانها احتمال كبير تنكسر او تتعطل ومكان الصيد له دور كبيررررررر تقبلي مروري اتمنى اكون افدتك

غوااص رابغ
17/08/2009, 05:16 AM
يا اختي صياده ما تعرف خلي الصيد لاهله وانا اخوووك

لو بتصييدي عليكي بالحبري ههههههههههههههههههه

الله يرزقك

هواي بحر
17/08/2009, 08:25 AM
السلام عليكم .... بصراحه شي يسر انا المراه تشارك في الصيد عقبال السواقه عند الحريم اهههههههههه المهم بصراحه الصيد يا اختي يبغاله صبر المهم اذارتي الاستفسار عن السناره روحي عند السنبوك او البنقله في جدة في محلات السلطان والبحار وهناك الاخوان يفيدونك تقبلي مروري......

ريش البحر
17/08/2009, 11:35 AM
سلام للجميع وخاصة للصيادة الجديدة , اقول أول سمكة تنصاد معك تكون قد وقعتي في شبكة البحر إن متعة سحب السمكة من البحر لاتقارن بأية متعة في الدنيا وسوف يعلق بها بشكل رهييب . من 15 سنة صدت أول سمكة في حياتي مع صديق وكنت أكره البحر والحر والرطوبة وأصبحت مجنون بحر ... ومن اليوم الاول وحتى الان كل طلعت بحر في شي جديد اتعلمه وبدأت من القصبة التي لاتستخدم بكرة وهي مخصصة للصيد القريب ومن الشاطئ وطولهل بين 5 -9 متر وتحتاج لعوامة أو فواشة مع سنانيير صغيرة وطعم عجين إما جاهز أو يحضر في المنزل وهي مخصصة للسيجان أو البوري العربي الحريد الصغير الزبيدي وماشابه كانت بدايتي عن طريق القصبة وكانت أحلى أيام
تمنياتي بالتوفيق

najil lover
17/08/2009, 12:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يابحاره

اهنئكم علي هذا المنتدى الرائع ومواضيعه القيمه

عندي بعض الاستفسارات عن صيد البحر وافضل الصيد بطريق السناره اللي ماقد شفتها :d :d

مما تتكون السناره وش الفرق بين السناره اللي بمكنيه واللي بدون وافضل نوع والسعر واماكن بيعها بجدة ومكه

ثانيا طريقة الصيد يعني مثلا لازم اربط العقده واحط فيها طعم
وماهو افضل طعم ولا تجي جاهزه مع السناره :d :d

كيف تكون بداية الصيد بالسناره ارمي ( يعني مثلا اشتريت سناره ورحت للبحر وش اسوي في البدايه الله يعينكم علي غشيمه مثلا اربط العقده واحط الطعم وارمي الخيط او السناره وانتظر اللي ماحس بسمكه واسحبها

ماهو الفرق بين الصيد بالسناره والخيط ولا كلها وحده

اخيرا اذا صدت مثلا وهذا شكله مستحيل :d :d كيف احفظ السمك لو باخذه البيت والمسافه طويله

وتحياتي لكم

اولا :
كل عام وانتو بخير و آسف على الغيبة الطويلة لاني مسافر و ادعو لي ارجع لبلد الخير مكة المكرمة

ثانيا :

نخش في الموضوع
1- اذا انت من مكة روحي باوزير و اشتري منه
عنده في الدور التاني على يدك اليمين كومبو يعني الماكينة و القصبة و الخيط
عشان تتعودي في البداية على شي خفيف و سهل و بالنسبة للرمي و كل شي مرررة سهل
خاصة لو كان جنبك واحد صياد تساليه و يوريك كل شي 5 دقايق و تعرفي كيف تستخدميها
2- الفرق بين الخيط و القصبة و المكينة هو : المزاج و الكيف و المتعة
3- الرزق من ربنا
4- الطعم ممكن تحطي حبار او عيش او سردين
5-انصحك تروحي البنقلة و تاخدي السنارة(الخطاف مو القصبة) صغير و تحطي علليها عيش عشان اول ما تجي سمكة ان شا الله اول ما تشدي تمسكيها
و في سنانير تجيك مربوطة بخيطها ما عليك الا انك تربطي حيط بخيط
و في النهاية اي استفسار ان شا الله ما اقصر
و هنا في كتير احسن مني و امهر مني انا مو مبتدئ ولا ماهر انا وسط
و عماد ان شا الله مايقصر معاك
وان شا الله تصيري صيادة معلمة
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

najil lover
17/08/2009, 12:48 PM
و هدا رابط كتاب سواه مشرفنا عماد العمدة
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=109918
جزاه الله الف خير

بحار رابغ
17/08/2009, 01:24 PM
لاتقولـي عشانك بنت انتي اخت بيننا والله يحيكي ومنوووره يابحاره .بالعكس مافيها شي اهلنا اليوم ينزلون البحر ويصيدووو ومافيها شي اختي ومنووووره الله يحيكي

بو علي العلوي
17/08/2009, 05:46 PM
والله شئ حلوو ..
أتمنىا لك الافاده ..
واتوقع الاخوان ما قصروا ..

DIVE STAR
18/08/2009, 12:12 AM
السلام عليكم

افضل اماكن بيع المواد البحريه هو سوق البنقله او شارع حايل في جده

وطريقة الصيد وتجهيز السناره وترتيب تركيب الادوات وطريقة الرمي موجوده في هذه الراوبط اسفل

على موقع يو تيوب

7

7

7

اولا :

اهم شي يجب ان يتعلمه الصياد ( طريقة ربط الخيط في المجدار - السناره )

http://www.youtube.com/watch?v=ukzfzws2jYY&NR=1 (http://www.youtube.com/watch?v=ukzfzws2jYY&NR=1)

ثانيا:

طبعا الجميع يعرف اهمية المدور في الصيد

فهو لا يسمح بالتفاف الخيط على نفسه مما يسبب تشابكه

اليكم طريقة ربط الخيط في المدور

http://www.youtube.com/watch?v=gUJex...eature=related (http://www.youtube.com/watch?v=gUJex9l64V4&feature=related)

ثالثا :

ترتيب المجدار - السناره - والمدور والثقل في السنار

الابعاد المناسبه للصيد وتجهيز القصبه

شاهدوا هذا :

http://www.youtube.com/watch?v=zd5y1...eature=related (http://www.youtube.com/watch?v=zd5y1B9rT1c&feature=related)

كذا عرفنا كيف نجهز السناره او القصبه للصيد

باقي طريقة رمي السناره........................................... .......

تفضلوا:::

************** بعد هذه النقطه منقول للاخ بو بدر في موقع اخر::

(معلومات عامة :

أحيانا يكون السمك بعيدا عن الشاطىء لمسافات محترمة، مما يجعل أمر الوصول اليه أمرا صعبا لا يستطيعه الا ذوو المهارة العالية فى الرمىلمسافات بعيدة، فتجد الصياد الذى يتمتع بتلك المهارة هو الذى يستطيع توصيل الطعمحيث السمك حين يعجز الاخرون عن ذلك، فيحظى هو دون غيره بنصيب الأسد فى الصيد، و انالست صياد محترف حتى لا يحس احد من الكلام انى< مقطع السمكة و ديلها>، بس فعلالما نظرت الى كثير من صيادى الشواطىء و كثير منهم شكلهم عندهم خبره ممتازة فى الصيدوجدت ان اكثرهم بالرغم من خبرتهم العالية بيرموا بطرق خاطئة أو بطرق تعبانة، يعنىممكن استخدام طرق ثانية ترمى أبعد بكثير.بإرده لاحظت ان كثير من الناس <واخداهاعافية >، يعنى كل ما يرمى أقوى المفروض يتوقع انها تروح أبعد، ناس ثانية فاكرةان الموضوع موضوع مكنة، يعنى كل مالمكنة كانت اكبر فالرمية بتكون ابعد و هو لا يعلمأصلا لماذا المكنة الكبيرة احسن. عشان كذا قلت اكتب فى الموضوع هاه عشان نصححالاخطاء و ارجو ان لو فيه خطأ يتكرم علينا السادة القراء و يصححوه!
يجب أن تضعهذه النقاط فى ذهنك جيدا قبل ان تفكر فى رمى الطعم لمسافات بعيدة:
1-قوة الرمىليس العامل الأساسى -نهائيا- أو الوحيد فى بعد مسافة الرمى
2-العامل الأساسى فىالحصول على رمية بعيدة هى مقدار انعواج القصبة، فكلما ازداد الانعواج قبل الرمىيؤدى ذلك الى رمية أبعد، فالرمية تستمد قوتها أصلا من انعواج القصبة و ليس من قوةالرامى، و هنا تكمن مهارة الرامى فى قدرته على ثنى القصبة أكثر حد ممكن قبيل قذفالثقل الى داخل البحر
3-المكنة الأكبر حجما تساعد على الرمى لمسافات أبعد منالصغيرة ليس لأنها أكبر حجما، و انما لأنها مزودة ببكرة ذات قطر أكبر مما يقلل مناحتكاك الخيط بشفة البكرة،
4-كلما ملأت بكرة المكنة أكثر حتى يبلغ مستوى الخيطنهاية شفة البكرة ساعد ذلك على بعد مسافة الرمى لنقصان الاحتكاك بين الخيط و شفةالبكرة، فلذلك حاول ان تملأ البكرة أولا بسلوتيب (duck tape) أو خيط قديم ثم تملأعليها
5-استخدم بوصة مرنة طولها ما بين 3.5 و 4 متر، تكون شديدة المرونة فىثلثها الاخير و شديدة الصلابة فى ثلثها الاول و تتحمل أثقال من 80- 150 جم
6-اذا كنت تريد الرمى لمسافة بعيدة لا تستخدم ثقلا أقل من 115 جم و لا أكثر من 150
7-المسافة بين نهاية القصبة و بين المكنة يجب ألا تكون صغيرة نسبيا، فيجبأن تكون حوالى 60-70 سم و هذا الطول بين مؤخرة القصبة و موضع تثبيت المكنة يساعد فىالحصول علىأشد انعواج للقصبة للحصول على رمية بعيدة، اما القصبة التي تكون هذهالمسافة فيه صغيرة اى 30 او 40 سم فيأدى ذلك الى رمية ضعيفة بالنسبة للقصب طويلالمسافة
8-لا تعتمد الرمية على القوة المبذولة من الذراعين فقط و انما يدخل فىالرمية قوى مستمدة من أعضاء أحرى كالوسط و الرجلين و كذلك الظهر و اذا اجتمعت هذهالاعضاء جميعا اثناء الرمية يؤدى ذلك الى أكبر انعواج للقصبة و بالتالى أبعد مسافةللرمىالطريقة الأولى

The pendulum cast

هذه الرمية هىأقوى الرميات على الاطلاق فقد سجل باستخدامها مسافة 277 متر! و أنصح كل من فهمكيفية تأديتها أن يحاول ان يستخدمها، لكن مشكلتها انها تحتاج بعض الصبر و تدريبكثير حتى تتمكن منها لكن بكل صراحة هذه الطريقة تساوي التعب لتعلمها لانه عندماتتمكن من أدائها بالطريقة الصحيحة المفروض انك تتمكن من توصيل الطعم لمسافة تتعدى 100 متر من غير مشكلة، لكن الموضوع محتاج صبر و تمرين وو تتفرج على مقاطع الفيديو في نهاية الموضوعالطريقة:
كثير من مبادىء هذه الطريقة مثل رمية off the ground و لذلك يستحسن عدم بدأها الا بعد التمكن من الطريقة السابقة.
1-يتمالوقوف بنفس الطريقة السابقة حيث الرجل اليسرى عند الساعة 3 تقريبا و اليمنى عندالساعة 5، و لكن مسكة البوصة تختلف تماما فبعد ما كانت قريبة من الارض و الخيط كانمتدلى على الارض تمسك البوصة فى وضع رأسى (عمودى على الارض) و الخيط يتدلى بحيث يصلالثقل الى المكنة تقريبا، مع العلم انك ان عجزت عن تأديتها بهذا الطول و يصتدمالثقل مع الارض أثناء المرجحة ممكن تقليل الطول حتى تستطيع تأديتها!
2- يوجدمصطلحين مهمين متعلقان بالرمية: in-swing and the out-swing .
out-swing: و هىالمرجحة الاولى و تكون الى الخارج (بعيد عنك) و تتم بدفع البوصة باليد اليمنى (لوكنت أيمن) مع تثبيت اليسرى، حتى يتم مرجحة الثقل الى الامام الى ان يكون الخيطعمودي على القصبة. عندما يصل الثقل الى هذا الحد يبدأ الin-swing و هى المرجحةالداخلية و التى لا تحتاج لشىء سوى دفع القصبة باليد اليسرى دون اليمنى، و مهم جداألا تضم اليد اليمنى لأنك لو فعلت ذلك سيضعف ذلك من قوة الرمية، فعند فرد الذراعينأثناء الرمى يعطى هذا الصبة فرصة أفضل للانعواج. و تتم هذه المرجحة الداخليةتلقائيا نتيجة للmomentum المتزايد أثتاء حركة سقوط الثقل أو بمعنى أصح أثناءمرجحته الداخلية بحيث يمر الثقل بجانبك الايمن ثم يأخذ فى الارتفاع حتى يبلغ مستوىالثقل مستوى عموديا على القصبة، و فى هذه الفترة (الصغيرة) ينتظر الرامى و لا يفعلشىء و بنتظر ارتفاع الثقل للمستوى العمودى على البوصة تقريبا، و هنلك نقطة مهمة أنالسرعة فى هذه المرجحة لا تلعب أى دور فى قوة الرمية، فيجب أن تتم المرجحة ببطىء وهدوء و تركيز، فالغاية من كل هذا هو تكبير المسافة التى سيتم فيها دفع القصبة (أىتطويل عملية الالقاء) مما يؤدى الى زيادة ثنى القصبة.
3- عند هذه النقطة ينتهىدور المرجحة و تبدأ عملية الالقاء و هى مشابهة لطريقة off the ground cast حيث يبدأالأول فى النظر خلفه برقبته فقط عند الساعة 2 او 1، ثم يتم لف وسطه مع نقل الحركةمن رجله اليمنى الى اليسرى و لا يبسط او يضم ذراعيه ، الا انه يرفع يده اليسرىقلبلا بحيث ينقل القصبة من الوضع الرأسى الى وضع أقرب للتوازى مع الأرض حتى تأخذالرمية مسارا جانبيا مشابه لنصف الدائرة. من المهم جدا الا تختصر الطريق بأن تستديرأولا ثم ترمى من فوق كتفيك مثل رمية الفأس لأن هذا لا يأدى الا لمسار أقصر بكثير وبالتالى رمية ضعيفة، لكن عليك بالمسار الجانبى المشابه لنصف الدائرة. و تأخذ الرميةمسارها النصف دائرى حتى تكون قد لويت وسطك و أصبحت تنظر بوجهك الى البحر، فعند هذهالمرحلة تقوم بعملية السحب باليسرى و الدفع باليمنى ثم ترفع اصبعك من على الخيط وتترك الثقل لينطلق داخل البحر، مع جعل القصبة بزاوية 45 مع الارض و رفع الرأس والنظر نحو الهدف لحفظ التوازن.
بجب ألا تستعجل على التمكن من هذه الرمية فيجبتكرارها مرارا حتى تعطيك نتائج جيدة، انا اعرف انها صعبة و يمكن الشرح لا يوضح كلشيء لكن بمقاطع الفيدو ان شاء الله كل شي سيتوضحالطريقة الثانية

off the ground cast

1-هذه الطريقة هى اسهل الطرق و هى رمية قوية و تعتمد اساساعلى الحصول على انعواج القصبة من خلال المقاومة الناشئة من احتكاك الثقل بالأرض. الرمية تبدأ بوضع الثقل على الارض بعد ارخاء الخيط حوالى 2 متر تقريبا وتمسكبالقصبة بحيث تعمل زاوية 30 درجة مع العمودى للشاطىء بحيث يكون الثقل خلفك علىالشمال عمودى على القصبة ، فاذا كان النظر تجاه الشاطىء الساعة 12، يكون الامساكبالقصبة بحيث تكون القصبة عند الساعة 7 او 8 و يكون الخيط المتدلى 90 درجة معالقصبة.
و يكون موضع الرجلين قبل الرمى بحيث تكون الرجل اليسرى فى اتجاه الساعة 3 و اليمنى فى اتجاه الساعة 5 و يرفع القصبةة بحذو صدره بحيث تعمل القصبة 45 درجةمع الارض بحيث تكون مؤخرة القصبة عند صدره فى حين تكون مقدمتها فوق الارض مباشرة اوتلامسها. بذلك يكون قد انتهى من مرحلة ما قبل الرمى.
2-بعد الانتهاء من مسكالقصبة يبدأ فى عملية الالقاء، و تأدى هذه المرحلة ببطأ و تركيز "مش عافية"، و يتمالرمى بعملية تزايدية فى قوة و سرعة الرمى بحيث يبدأ ببطىء و يأخذ فى التسارع حتىيلقى الطعم.
و أهم شىء فى هذه المرحلة ألا يبدأ بسرعة، فينظر خلفه نحو البحر "الهدف" يعنى عند الساعة 1 او 2 كده و يستدير بوسطه فقط دون رجليه حتى يستخدم جميعأعضاء جسمه فى الرمية و ليس يديه فقط، و هذا هو سر الحصول على انعواج أكبرللقصبة.ثم يبدا فى سحب القصبة ببطىء فى الاول و كانها حركة رمى رمح اى يسحب بيدهاليسرى و يدفع باليمنى، و فى هذه اللحظة تنتقل الحركة من الارتكاز على الرجل اليمنىللرجل اليسرى و هو اثناء الرمية يرمى بطريقة جانبية نسبيا و ليس من فوق رأسه لأنهاذا نقل الحركة من الجانب الى فوق رأسه يؤدى ذلك الى ضعف الرمية و قلة احتكاك الثقلبالارض بسبب رفعها من عليها فيقل بذلك انعواج القصبة! وتأخذ الرمية فى التسارع حتىتبلغ ذروتها عند نهاية الرمية، و فى هذه الحركة يكون السحب باليد اليسرى اسرع و أشدمن الدفع باليد اليمنى.
3-أهم شىء فى الرمية هو استغلال حركة الوسط و الظهر والاستفادة منها اشد الاستفادة لأنها تضيف قوة مهولة للرمية، و لا يتم ذلك الا بعدالتفات الوسط الى الخلف و النظر ناحية الهدف مع تثبيت الرجلين كما قلت و كل هذايكون قبيل بدأ عملية الرمى، فهذه الالتفاتة مع تثبيت الرجلين هى التى تمكنك منالاستفادة من حركة الوسط.
4-مهم جدا انك لا تجعل الرمية تبقى من فوق راسك مثلرمية "الفأس" المنتشرة
5-مهم جدا ان تنتهى الرمية فى اتجاه عمودى على الشاطىء وليس بزاوية و هذا يمكن ان يتعبك قليلا حتى تتقنها
6-النظر يكون لأعلى فى اتجاهالهدف حتى تحفظ توازن جسمك أثناء الرمية
7-زاوية القصبة فى اّخر الرمية تكون 45درجة مع البحر و لمزيد من المسافة تتبع الثقل بطرف القصبة من أجل تقليل احتكاكالخيط بالحلقات
8-كلما بدأت بالقصبة فى وضع أقرب للتوازى مع الشاطىء قبلالرمية، زاد ذلك من قوة الرمية و من ثنية القصبة، يعنى تبدأ عند الساعة 8 افضل من 7..هكذا، حتى ان اقوى رمية على الاطلاق فى هذا النوع هو ال south African cast والتى تكون القصبة فيه فى وضع متوازى مع الشاطىء، و فيه
site جميل فيه فديوهاتكثيرة لطرق الرمى المختلفة و فيه
south african cast تجدها مكتوبة بالألمانى
Zuidafrikaan. ممكن اشخاص كثيرين يفكرون ان كل هذا الكلام زيادة و الموضوع ليسبالمهم، لكن هذا ليس صحيح لأن الواحد يحتاج يرمى لمسافات بعيده حتى يوصل للسمك والرميات هذه عندما تتقنها سترى الفرق. يعنى بطل العالم بيرمى 277 متر بطريقة ال pendilum يعنى اكثر من ربع كيلو!!!
ثانى شي ان الواحد هكذا يستخدام قوة أقلبكثير ويستطيع ان يرمى مسافات افضل!!

المقاطعالطريقةالاولى:
http://www.youtube.com/watch?v=oTrpbOjNnXY (http://www.youtube.com/watch?v=oTrpbOjNnXY)
http://www.youtube.com/watch?v=MG9wmHhjX0o (http://www.youtube.com/watch?v=MG9wmHhjX0o)
http://www.youtube.com/watch?v=1EmxsldbDAw (http://www.youtube.com/watch?v=1EmxsldbDAw)

الطريقةالثانية:
http://www.youtube.com/watch?v=BijEeG1Qs3g (http://www.youtube.com/watch?v=BijEeG1Qs3g)
http://www.youtube.com/watch?v=IOh37ImNHpU (http://www.youtube.com/watch?v=IOh37ImNHpU)

) انتهى النقل من اخي ابو بدر

وانشا الله اكون افدتك اختي

تحياتي

DIVE STAR
18/08/2009, 12:18 AM
على فكره لي تعقيب :

الصيد بالقصبه وفيها ثقل ما ينفع في الاماكن اللي فيها شعب مرجانيه

في الارض الرمليه يكون افضل عشان ما تعلق السناره

تحياتي للجميع

هادر

بـو بـدر
18/08/2009, 04:49 AM
على فكره لي تعقيب :

الصيد بالقصبه وفيها ثقل ما ينفع في الاماكن اللي فيها شعب مرجانيه

في الارض الرمليه يكون افضل عشان ما تعلق السناره

تحياتي للجميع

هادر

اه منك عمو هادر ههههه

مشكور علي نقل موضوعي يستاهلون مكشات

وماقصرت كفيت ووفيت

وايضا النواخذه كفو ووفو

تحـــياتـــي

بوغيث 6363
18/08/2009, 05:18 AM
اقول وش رايك تطبخين لك مكبوس حاشي ,, وخلي عنك هذي الخرابيط ,,, هههههه ههه ههه هه ه ه

تحياتي ,, وجة نظر لا غير

accentkool
18/08/2009, 06:42 AM
ما عرفت اجاوب ولا على اي سؤال

اسئلتك اسئلة اختبار تخرج

هههههههههههههههههههههههههههههه

ابو مشك
18/08/2009, 11:34 PM
اقول وش رايك تطبخين لك مكبوس حاشي ,, وخلي عنك هذي الخرابيط ,,, هههههه ههه ههه هه ه ه

تحياتي ,, وجة نظر لا غير:good: :good: :good:

يازين المره وهي في بيتها

حتا البحر تبون تحاشرونا فيه الله المستعان

وجهة نظر لا أكثر ولا أقل

محر999م
19/08/2009, 12:08 AM
ياصيادة إن شاء الله تعرفي تصيدي،،بس لازم تطبيقي نظري وعملي وبوجود صياد أو خبير بالسنارات كأخوك أو أي أحد من أهلك .

محر999م
19/08/2009, 12:23 AM
ياحليلك ياصيادة والله يرزقك بزوج صياد تطلعي معاه يالبووووت وتصيدي أحلى صيد قووولي آميــــــــــن .

حويمض الليموني
19/08/2009, 12:36 AM
يا جماعه الصيد ما هو حكر على الرجال وهذا الاثبات

http://laymony.org/up//uploads/images/laymony5fe2168933.jpg (http://laymony.org/up//uploads/images/laymony5fe2168933.jpg)

http://laymony.org/up//uploads/images/laymonybfd26dc0e5.jpg (http://laymony.org/up//uploads/images/laymonybfd26dc0e5.jpg)

http://laymony.org/up//uploads/images/laymony3c6e310a3e.jpg (http://laymony.org/up//uploads/images/laymony3c6e310a3e.jpg)

بحار seas
19/08/2009, 01:01 AM
السلام عليكم
كيف الحال صياد ما تعرف
ممكن سوال....
انتى ما تحسين انك دخلتى مكان غلط يعنى البحر ما يصلحلك اشرايك
او عندى اقطراح ثانى.....
ليش ما تشترين سمك الزينه وتحطيه فى البانيوا ما بيتكم وتصيدينه مش احسن
:هههههههههههههههههههههههه

سمك الزينه اسهل واحسن مالك ومال البحر والشقا والتعب 00

ابو مشك
19/08/2009, 03:36 PM
يا جماعه الصيد ما هو حكر على الرجال وهذا الاثبات

http://laymony.org/up//uploads/images/laymony5fe2168933.jpg (http://laymony.org/up//uploads/images/laymony5fe2168933.jpg)

http://laymony.org/up//uploads/images/laymonybfd26dc0e5.jpg (http://laymony.org/up//uploads/images/laymonybfd26dc0e5.jpg)

http://laymony.org/up//uploads/images/laymony3c6e310a3e.jpg (http://laymony.org/up//uploads/images/laymony3c6e310a3e.jpg)

أخوي الله يهديك
انت شايف الي في الصور هذي مسلمين؟؟؟
ما أتوقع انهم مسلمين
فأرجوا أنك ما تستدل بالأشكال هذي بين المسلمين
يعني انا كتبت ردي السابق ليس تحيز ولا عنصريه ضد النساء الحمد لله النساء منهم أمي واختي وزوجتي وأبنتي
لاكن لا تليق بإمرئه مسلمه ان تجلس مثل الي في الصور وتصيد
تخيل تلاقي في الكرنيش وحده جنبك وتصيد شوي وتجي تطلبك حبار :no2: :no2: :no2:
اذا بتصيد المره مافي مشكله بس في مكان لا تتعرض فيه للفتنه ويكون معها احد محارمها وهم بدورهم يعلمونها الصيد

alwafi6556
19/08/2009, 08:01 PM
الموضوع له اربع سنوات تقريباً...ومشاركات بعض الأعضاء محزنه جداً وتحكي عن واقع اليم...ابو مشك سلمت يمينك وجعلك انت ومن عقبك فالجنه...والله يصلح الحال

بوغيث 6363
20/08/2009, 11:24 AM
:good: :good: :good:

يازين المره وهي في بيتها

حتا البحر تبون تحاشرونا فيه الله المستعان

وجهة نظر لا أكثر ولا أقل

تشوف أنت ,, كل يوم طالعين بفكره جديده

أستحو عل وجيهكم قال الصيد مو محدود للرجال بس

الي تبي تصيد تروح تشتري سناره أم 30 ريال ومدار 19 وتشتري حوض سمك + فلتر أضإه

وتشتري كم سمكه وابد صيدي لما تقولين أمين

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

تحياتي

بوغيث 6363
20/08/2009, 01:45 PM
ههههههههههههه الموضوع له 5 سنوات

هههههههههههههههههههههههه مع السلامه

محر999م
20/08/2009, 02:37 PM
أحس إنه واحد أو وحدة يستهبلون علينا،،،وطبعا ً،،طبعنا المساعدة وعمل الخير وكيف الموضوع قديم وتاريخ الطرح جديد على العموم حصل خير،،،وأهم شيء المساعدة والناس تبي الأجر
وإنما الأعمال بالنيات،،وشكراً لكم .

محر999م
20/08/2009, 02:43 PM
صحيح الموضوع قديم جداً،،،والمفروض مواضيع مثل هذه غير مهمة تحذف،،،والعتب على اللي حط الموضوع في بداية الصفحة،،وعلى مشرفي الموقع التنبه لهذه الإشكالية وشكراً لكم .

DIVE STAR
21/08/2009, 08:12 PM
تصدقون توني انتبه ان الموضوع له خمس سنوات

وبعد المراجعه وجدت ان كاتبت الموضوع هي من رفعته للصفحه الاولى

عموما لا ضرر في نقل الخبره

سواء لللكاتب - الكاتبه او الاعضاء الاخرين

وودي اقول كلمتين :

اذا طلب من احدكم خدمه او سألكم احد سؤال جاوبو على قد السؤال

او افزعوا بقدر المطلوب

ماله داعي كثرة القيل والقال

1 + 1 = 2

وكل عام وانتم بخير