المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبغى وزعتي بالسمك ( دعوه للمناقشه )

ابوفارس سلطان
20/05/2011, 03:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا احبابنا ابسأل وش السلم والعلم اللى اذا خرجت مع راعي بوت ( أجره ) او مع اصحابك والبوت

خاص لهم ورزقكم الله بصيد

الان الصيد وش طريقة توزيعه ( من أجل لايقع أحد بالاحراج ) والجديد مثلنا يفهم ولايتدخل بشيء

اللى خلاني اكتب الموضوع أحدهم سألني وقلت اللى اسمعه على النيه

( وش المقصود بالنيه في هذا ما اعرف )

ممكن تبصرونا

وفق الله الجميع

ABO ZAIN 29
20/05/2011, 03:42 PM
القرررررررررعه

Makaveli
20/05/2011, 03:54 PM
والله لو تقصد لما يكون في صيد ومجموعة ماصادت أكيد يكون أفضل أن نتقاسم لكن لما تكون سمكة واحدة فاللي صادها ياخذها وأما لوصدت بياض فالبياض كله لي أ،ا وبس حتى لو 50 حبة

رأيي الشخصي وأكيد على النية لازم التقاسم بس لما تكون القفطة كبيرة مو حبتين

وبعدين لا تعطي خويك سمكة إنت نفسك فيها
لأني أحس لو أخترعوا أشعات تبين الرغبات على شكل برق ورعد
راح نخاف نوقف على الأرض من كثر الألوان هههههههههههههههههههههههه

الحداق الكبير
20/05/2011, 04:01 PM
أحسن شي تسون عزيمه عليها كلكم فيها
مثل غدا...ههههه

ابوفارس سلطان
20/05/2011, 04:17 PM
abuzain29

حياك ممكن تشرح وش اللى تقصد بالقرعه

Makaveli

هلا ومسهلا

الحداق الكبير

الله يرزقنا وأياك الصيد الوفير

ابوفارس سلطان
20/05/2011, 04:20 PM
مازلنا نريد الإيضاح اكثر و أكثر

أبو عرّام
20/05/2011, 04:29 PM
واحد يقسّم الحصيلة والآخر يختار.

شراع العز
20/05/2011, 05:13 PM
مرحبا عزيزي الفاضل,,,,,
يقول المثل راعي الحق سالم
اخي الكريم اذا بتخرج مع راعي قارب اجره اكيد بتكون الشروط متفق عليها مسبقاً .على سبيل المثال :
1- تكلفة الرحله .
2- منطقة الرحله .
3- عدد الاشخاص , حتى ولو كان احدهم صغيرا.
4- الزاد على من بيكون عليك او عليه .
5- وقت دخول البحر و وقت الرجوع .
6- البنزين على من بيكون .
7- الخيوط ( السنارت ) على من بتكون .
8- الييم ( الطعم ) على من بيكون .
9- تأكد من وجود سباحات النجاه من صاحب القارب .
بعد كل هذا النقاش سوف تعلم ما هو المطلوب منك و منه .

اما اذا دخلت مع ربعك والله رزقكم من فضله وكرمه فالوضع له مجرى آخر .
1- صاحب القارب بيكون له حق التوزيع حتى ولو لم يصيد اي سمكه , نشوف من عبا البنزين من شرى الزاد من جلب الطعم من وفر السنانير بعد معرفة كل هذا سوف تكون القسمه صحيحه و منصوفه .
يعني اذا صاحب الطراد هو من عبا البنزين على حسابه الشخصي على طول بيكون له حصتين ولباقي من الاشخاص حصه واحده فقط .
وغلب اهل الشيمه كما هوه معروف راعي القارب يقلط على ربعه النصيب الزين و يقصر على عمره و يازين الربعه اللي تاجها الشيمه و سنع و نتو اهل ذالك .

ويوجد عرف بحري يعرفه اهل البحر خاصه ( الصياد الذي يقوم ببيع صيده ) و العرف هو يطلق عليه ( قلاطه) , القلاطه هي عباره عن نصيب كل شخص بعد ما يرفع النوخذة حساب البنزين و الزاد واي شي آخر . يعني اذا اجمالي مبلغ البيع ( 1200) ريال يقوم النوخذة برفع حساب البنزين و الزاد وبعد الرفع على سبيل المثال تبقا من المبلغ (1000) ريال ونحن ثلاثة اشخاص سوف تقسم القلاطه على مايلي .
1- النوخذه قلاتين ( حصتين ) وسبب لأن هو صاحب القارب فأذا خرب القارب ( عطل ) هو من يقوم بتصليحه من حسابه الخاص .
2- ولكل شخص قلاطه ( حصه واحده فقط ) .
التقسيمه بتكون بالعدد هكذا :
1- النوخذة ( 400 ريال ) .
2- الشخص الاول ( 200 ريال ) .
3- الشخص الثاني ( 200ريال ) .
4- الشخص الثالث (200ريال) .

المعتصم بالله555
20/05/2011, 05:50 PM
اخوي اذا كان البوت اجره هذا حسب الاتفاق مسبقا مع صاحب البوت

اما اذا طلعه مع الاصحاب هذي تختلف اذا الصيد وفير يتفسم على المجموعه عن طريق القرعه

وذا الصيد قليل صاحب البوت هو ونظره

قرش الاعماق
20/05/2011, 06:42 PM
الحمدلله

احنا دايم نطلع الاربعاء بوت 3 اشخاص

وكل واحد اللي يقدر عليه

واحد يجيب الثلج

التاني يجيب البنزين

الثالث يجيب (ب 5 ريال تصبيره ) :D:D:D

كلن على حسب استطاعته

طبعا صاحب البوت هو خوينا يعني ماندفع له رسوم

وبالنسبه للقسمه

اكيد انه صاحب البوت له قسمه اكثر شي

لكن هو جزاه الله خير مايرضى يقول لنا لالالا

بالتساوي لو بعنا صيدنا وجاب ( 1500)

كل واحد ياخذ ( 500)

والحمدلله النفوس طيبه على بعض

وفقنا الله واياكم الى مايحب ويرضى

ارهابي حنون
20/05/2011, 06:45 PM
انا اعطيك طريقه ترضيك وترضي الجميع . تجبوا معكم اكياس سود . ومعاكم ميزان صغير قيمته 10 ريالات تحصله في محلات الخرده . توزن السمك كله وتقسمه على العدد . يعني لو كان 10 كيلو وانتم خمسه توزع كل 2 كيلو في كيس . وبعدين تسو قرعه على الاكياس . والسلام .

محمد السلوووم
20/05/2011, 07:21 PM
والله ياشباب أنا أعاني من نفس الموووضع دهـ ونا داااايمن أصيد أكثر شي !!!!

حوات جده
20/05/2011, 08:27 PM
لو اقارب قسموها فيما بينكم

اذا كان في احد جديد او ما تعرفهم حلها بسيط يا شباب كل واحد وصيده ما عندكم مشاكل

ب

أبوحافظ
20/05/2011, 10:45 PM
عندنا لما نطلع قارب الصيد دايم نتقاسمه حتى اللي يصيده صاحب القارب من نصيبنا طبعا لاننا دافعين له حق الطلعه كامل مكمل ومو من حقه يترزق واحنا دافعين له الا اذا رخص في السعر في هذه الحاله ياخذ صيده
ولكن القسمه بين الجميع في الاخير بالتساوي حتى صاحب القارب نعطيه نصيبه بس يرفض هو دايما

غواص مظلي
20/05/2011, 11:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

يوزع الحوت بالتساوي لكل من على ظهر البوت او القارب ماعدا صاحب البوت اذاكان مستأجر... فصيده للمستأجر.
وسلامتكم

shark2005_1
21/05/2011, 12:22 AM
شوف يا الطيب انا اقلك الموضوع ببساطه وفيه مزح وطيب خاطر كمان
يتقسم السمك علي عدد الي طلعو الطلعه علي عدد الي في البوت طبعا تكون القمسه بطريقة انو واحد يقسم السمك لمجموعات علي عدد البحاره كل ما يرمي سمكه في قسم يحط وحد توازيها في القسم الي بعده توازيها من ناحية النوع والحجم يعني محا يكون فيه 100*100 سمكتين زي بعض بس اهل الخبره يعرف كيف يحكم النسبه والتناسب في توزيع السمك علي الحصص بعد كدى واحد يدير ظهره عن السمك سعنس ما سكون شايف الشباب ولا السمك ويبدأ التاشيرعن طريق الي وزع السمك علي اي مجموعه من المجموعات ويقلههاذي لمين والي مهو شايف السمك يذكر اسم واحد من البحاره وتسير القسمه للي ذكر اسمه وتتكرر العمليه لين تنتهي اسماء البحار وبلتالي ينتهي التوزيع .. وسلامتكم

scorpot
21/05/2011, 03:36 AM
الحين بالنسبة للسمك اللي ينصاد بالمسدس هل ينباع عادي ؟؟

Boury
21/05/2011, 05:47 AM
السلام عليكم
افضل شيء عندي هو اعطاء الاسماك المميزة لمن صادها
و الباقي يتوزع بالتساوي

Barakuda
21/05/2011, 10:42 AM
أنا دايم أطلع البحر ومعي أخوي الي اصغر مني الله يحفظه ونظامنا اللي ماشين عليه طلعه من نصيبي وطلعه من نصيبه و لما يطلع معنا واحد جديد يكون الحوت من نصيبة

بس فيه واحد من جيراني طلع معنا مره وأخذ الحصيلة كامله....وطلع معنا المره الثانية وشفنا بعيونه أنه يبي الصيد وقلناله الصيد من نصيبك (شيمة ومجاملة)
والطلعة الثالثة صاد أربع حبات شعور وكان ذكي وعارف أنه صعب نقوله خذ الصيد فا كان كل ما يصيد سمكه يحطها في جك العده حقه:mad: وبعد ما رجعنا للمرسى أخذ حوته وركب سيارته:eek:
الطلعه الرابعة أتصل علينا يوم الأربعاء عشان ياكد الحجز قلتله الرحلة تقفلت والمقاعد مشغولة لمدة سنة;)

الصيد صبر
21/05/2011, 01:02 PM
والله ياخوي نضامنا

ناخذ السمك كله ونوديه محل يقليه ويضبطه ونتغدا عليه ولا نتعشا جميع الي طلع الطلعه :D

sea lover
21/05/2011, 01:32 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله اخوي أبو فارس ..

الموضوع سهل جداً وبسيط أهم شي تكون النفوس طيبه..

ومن وجهة نظري المتواضعه:

بالنسبه اذا كان البوت ايجار وكنت طالع مع خويانك بالقطيه الأفضل انه يتقسم السمك بالتساوي ويكون الي يقسم السمك اكبركم ويعطي كل واحد قسمه او يصير عليه قرعه...واذا كان فيه شي مميز ياخذه راعيه الي صادوه ...مثلاً حبة طرباني أو فحل ناجل أو توين.. هذا عرف البحاره..

اما اذا كان البوت لخويكم وانتم طالعين معاه... راعي البوت له قسمين فرق عنكم ولا يدفع في قطة المونه ...

وممكن انكم تسوون عليه ذيك الصياديه وتتعشوون عليه بالعافيه..

أما بالنسبه اذا كان الهدف من الصيد هو بيع السمك والتكسب الحلال.. هذي على حسب اتفاق المجموعه اما انهم يقسمون انفسهم كل اثنين مع بعض ويتقاسمون البيعه او كل شخص ياخذ صيده ويبيعه بطريقته..

هذا مالدي والعلم عند الله...

وطبعاً الأعراف تختلف من مجموعه الى اخرى ..

ولكن المهم هو معرفة الرجال وزيادة الخبره وسعة الصدر والا الصيد آخر الإهتمامات..

تحيتي لك

أبو نايف

سهيل البحري
21/05/2011, 01:50 PM
السلام عليكم ورحمة ورحمة الله وبركاته
شوف انا اعطيك من الاخر
طبعا هذا اذا طالعين ببوت ايجار
اولا مالنا شغل بالبنزين لأن اكيد الراجل حاسب حسبة البنزين وداخلة في مبلغ الايجار
يعني ما تحسب علينا انه معبي بنزين
بالنسبة لتوزيع السمك اول شي الوضع يختلف
اذا انكم طالعين وناسة وصيد
احنا اللي بنسويه يتجمع سمكة الطلعة (في حالة معانا احد مستجد)
ونقوم بالتوزيع مجموعات متساوية وواحد الله لا يهينه يعطينا مقفاه وواحد ياشر على المجموعات عشوائيا وهو مع كل مرة يقول اسم صاحبها وقول والمجموعة اللي تجيه
ولما يكون في سمك مميز مثلا كبير ولا نوع معين صاحبها يقول من البداية يا شباب ان ابغ سمكتي الفلانية نفسي فيها واحيانا مثلا يقول هذي بعطيها لفلان يلا عيش ولا ما يقول شي وتدخل في التقسيمة

طبعا ما ننسى صاحب البوت يعني برضه الراجل الخير قدامه ونحسبه في القطة بس الى الان اصحاب الابوات اللي طلعنا معاهم ما يبغوا من السمك بالعكس يعطونا اللي مطلعينه هم

لكن اذا كان الطلعة في ناس طالعين عشان يصيد او كل اللي بيطلعوا صيادين مو مبتدئين (في السنوركل بالذات) كل واحد وصيده لان الشغلة فيها رزق
مرة طلعت طلعة من الشعيبة وكنت مواصل (الله يسامح اللي كان السبب )
ومن التعب ما ضربت غير حبتين حريد ونمت باقي الرحلة كان معاي خويي الصلاة على النبي عبى تلاجة اشكال وانواع والرجال يبغ يبيع وقبل لا يبيع قال لي اذا نفسك في شي ولا طايب لك شي شيل اللي على بالك ..قلتله بالعكس هذا رزقك ومالي نفس في شي حتى السمكتين اللي ضربتهم دفيتلو هي ...

طبعا قبلها انا وهو مع بعض والشغلة متبادلة ولم يكون الصيد مزبوط كل واحد وسمكه

.....
سامحني طولت عليك بس حبيت اوصلك الفكرة قلبت قصة

اخر طلعة سنوركل اخويا كان ضارب اكثر واحد عند التقسيم قال ما ابغ ولا شي وزعوه عليكم ((كان معانا 3 مبتدئين صيد ولا صادوا شي))

Barakuda
21/05/2011, 03:06 PM
ومن التعب ما ضربت غير حبتين حريد ونمت باقي الرحلة كان معاي خويي الصلاة على النبي عبى تلاجة اشكال وانواع والرجال يبغ يبيع وقبل لا يبيع قال لي اذا نفسك في شي ولا طايب لك شي شيل اللي على بالك ..قلتله بالعكس هذا رزقك ومالي نفس في شي حتى السمكتين اللي ضربتهم دفيتلو هي ...

هههههههههههه أضحك الله سنك و حياك الله يا سهيل البحر

النوعية هذي بتشوف منها كثييييييييييييير خاصة في طلعات البحر

النوخذة
21/05/2011, 07:47 PM
اللي أوله شرط , آخره سلامة
أشرطو قبل لا تدخلون البحر , وأتفقو على الشروط
وأكيد ماراح يصير فيه زعل لأن الإتفاق مسبق
إن كانكم شرطتو أن كلن صيده له , فكل واحد ياخذ صيده
وإن كانكم شرطتو القسمة , صارت القسمة , بس سالفة ان راعي البوت المستأجر يشاطركم في صيدكم , فهذا شئ جديد علي , وحتى لو هو صاد , أنتم مالكم شغل في صيده , كيف تاخذون سمك الرجال ؟؟ وأنتو أصلا مستأجرينه علشان يوديكم مناطق صيد , ما أستأجرتوه يصيد لكم !!
بالنسبة للقسمة لو صار فيه إتفاق على القسمة , فالعادة إن السمك المميز ملك راعيه ولا يدخل في القسمة مهما كان حجمه , بس لو كان فيه كمية من السمك المميز , فأكيد بيصير داخل في القسمة

accentkool
22/05/2011, 02:11 AM
يتوزع بالتساوي والمميز لصاحبة اللي صادة

scorpot
22/05/2011, 03:14 AM

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Barakuda
22/05/2011, 10:21 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هلا أخوي سكوربت

أكيد ينباع... لكن عن نفسي أنا ما اشتريه حتى لو بربع القيمة لا هو ولا السمك اللي مجروح من العقام أو القرش...نفسي ما تقبله

nasser a
22/05/2011, 12:09 PM
شوف الصوره الي في توقيعي هذا صيدنا وقسمناه بالتساوي اما السمك الكبار لا يروحون لراعيها لاكن مجمل السمك راح يكون بالتساوي وراعي الطراد اذا انت مستاجر ماله شي

وسلامتك

ابوفارس سلطان
22/05/2011, 12:32 PM
واحد يقسّم الحصيلة والآخر يختار.

ممكن جدا هذا

مرحبا عزيزي الفاضل,,,,,
يقول المثل راعي الحق سالم
اخي الكريم اذا بتخرج مع راعي قارب اجره اكيد بتكون الشروط متفق عليها مسبقاً .على سبيل المثال :
1- تكلفة الرحله .
2- منطقة الرحله .
3- عدد الاشخاص , حتى ولو كان احدهم صغيرا.
4- الزاد على من بيكون عليك او عليه .
5- وقت دخول البحر و وقت الرجوع .
6- البنزين على من بيكون .
7- الخيوط ( السنارت ) على من بتكون .
8- الييم ( الطعم ) على من بيكون .
9- تأكد من وجود سباحات النجاه من صاحب القارب .
بعد كل هذا النقاش سوف تعلم ما هو المطلوب منك و منه .

اما اذا دخلت مع ربعك والله رزقكم من فضله وكرمه فالوضع له مجرى آخر .
1- صاحب القارب بيكون له حق التوزيع حتى ولو لم يصيد اي سمكه , نشوف من عبا البنزين من شرى الزاد من جلب الطعم من وفر السنانير بعد معرفة كل هذا سوف تكون القسمه صحيحه و منصوفه .
يعني اذا صاحب الطراد هو من عبا البنزين على حسابه الشخصي على طول بيكون له حصتين ولباقي من الاشخاص حصه واحده فقط .
وغلب اهل الشيمه كما هوه معروف راعي القارب يقلط على ربعه النصيب الزين و يقصر على عمره و يازين الربعه اللي تاجها الشيمه و سنع و نتو اهل ذالك .

ويوجد عرف بحري يعرفه اهل البحر خاصه ( الصياد الذي يقوم ببيع صيده ) و العرف هو يطلق عليه ( قلاطه) , القلاطه هي عباره عن نصيب كل شخص بعد ما يرفع النوخذة حساب البنزين و الزاد واي شي آخر . يعني اذا اجمالي مبلغ البيع ( 1200) ريال يقوم النوخذة برفع حساب البنزين و الزاد وبعد الرفع على سبيل المثال تبقا من المبلغ (1000) ريال ونحن ثلاثة اشخاص سوف تقسم القلاطه على مايلي .
1- النوخذه قلاتين ( حصتين ) وسبب لأن هو صاحب القارب فأذا خرب القارب ( عطل ) هو من يقوم بتصليحه من حسابه الخاص .
2- ولكل شخص قلاطه ( حصه واحده فقط ) .
التقسيمه بتكون بالعدد هكذا :
1- النوخذة ( 400 ريال ) .
2- الشخص الاول ( 200 ريال ) .
3- الشخص الثاني ( 200ريال ) .
4- الشخص الثالث (200ريال) .

كفيت و وفيت يابعدي

ابوفارس سلطان
22/05/2011, 12:36 PM
اخوي اذا كان البوت اجره هذا حسب الاتفاق مسبقا مع صاحب البوت

اما اذا طلعه مع الاصحاب هذي تختلف اذا الصيد وفير يتفسم على المجموعه عن طريق القرعه

وذا الصيد قليل صاحب البوت هو ونظره

الحمدلله

احنا دايم نطلع الاربعاء بوت 3 اشخاص

وكل واحد اللي يقدر عليه

واحد يجيب الثلج

التاني يجيب البنزين

الثالث يجيب (ب 5 ريال تصبيره ) :D:D:D

كلن على حسب استطاعته

طبعا صاحب البوت هو خوينا يعني ماندفع له رسوم

وبالنسبه للقسمه

اكيد انه صاحب البوت له قسمه اكثر شي

لكن هو جزاه الله خير مايرضى يقول لنا لالالا

بالتساوي لو بعنا صيدنا وجاب ( 1500)

كل واحد ياخذ ( 500)

والحمدلله النفوس طيبه على بعض

وفقنا الله واياكم الى مايحب ويرضى

انا اعطيك طريقه ترضيك وترضي الجميع . تجبوا معكم اكياس سود . ومعاكم ميزان صغير قيمته 10 ريالات تحصله في محلات الخرده . توزن السمك كله وتقسمه على العدد . يعني لو كان 10 كيلو وانتم خمسه توزع كل 2 كيلو في كيس . وبعدين تسو قرعه على الاكياس . والسلام .

والله ياشباب أنا أعاني من نفس الموووضع دهـ ونا داااايمن أصيد أكثر شي !!!!

لو اقارب قسموها فيما بينكم

اذا كان في احد جديد او ما تعرفهم حلها بسيط يا شباب كل واحد وصيده ما عندكم مشاكل

ب

عندنا لما نطلع قارب الصيد دايم نتقاسمه حتى اللي يصيده صاحب القارب من نصيبنا طبعا لاننا دافعين له حق الطلعه كامل مكمل ومو من حقه يترزق واحنا دافعين له الا اذا رخص في السعر في هذه الحاله ياخذ صيده
ولكن القسمه بين الجميع في الاخير بالتساوي حتى صاحب القارب نعطيه نصيبه بس يرفض هو دايما

شاكر للجميع تفاعلهم والحقيقه أني استفدت منها

ابوفارس سلطان
22/05/2011, 12:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

يوزع الحوت بالتساوي لكل من على ظهر البوت او القارب ماعدا صاحب البوت اذاكان مستأجر... فصيده للمستأجر.
وسلامتكم

شوف يا الطيب انا اقلك الموضوع ببساطه وفيه مزح وطيب خاطر كمان
يتقسم السمك علي عدد الي طلعو الطلعه علي عدد الي في البوت طبعا تكون القمسه بطريقة انو واحد يقسم السمك لمجموعات علي عدد البحاره كل ما يرمي سمكه في قسم يحط وحد توازيها في القسم الي بعده توازيها من ناحية النوع والحجم يعني محا يكون فيه 100*100 سمكتين زي بعض بس اهل الخبره يعرف كيف يحكم النسبه والتناسب في توزيع السمك علي الحصص بعد كدى واحد يدير ظهره عن السمك سعنس ما سكون شايف الشباب ولا السمك ويبدأ التاشيرعن طريق الي وزع السمك علي اي مجموعه من المجموعات ويقلههاذي لمين والي مهو شايف السمك يذكر اسم واحد من البحاره وتسير القسمه للي ذكر اسمه وتتكرر العمليه لين تنتهي اسماء البحار وبلتالي ينتهي التوزيع .. وسلامتكم

السلام عليكم
افضل شيء عندي هو اعطاء الاسماك المميزة لمن صادها
و الباقي يتوزع بالتساوي

أنا دايم أطلع البحر ومعي أخوي الي اصغر مني الله يحفظه ونظامنا اللي ماشين عليه طلعه من نصيبي وطلعه من نصيبه و لما يطلع معنا واحد جديد يكون الحوت من نصيبة

بس فيه واحد من جيراني طلع معنا مره وأخذ الحصيلة كامله....وطلع معنا المره الثانية وشفنا بعيونه أنه يبي الصيد وقلناله الصيد من نصيبك (شيمة ومجاملة)
والطلعة الثالثة صاد أربع حبات شعور وكان ذكي وعارف أنه صعب نقوله خذ الصيد فا كان كل ما يصيد سمكه يحطها في جك العده حقه:mad: وبعد ما رجعنا للمرسى أخذ حوته وركب سيارته:eek:
الطلعه الرابعة أتصل علينا يوم الأربعاء عشان ياكد الحجز قلتله الرحلة تقفلت والمقاعد مشغولة لمدة سنة;)

والله ياخوي نضامنا

ناخذ السمك كله ونوديه محل يقليه ويضبطه ونتغدا عليه ولا نتعشا جميع الي طلع الطلعه :D

يعطيكم العافيه وماقصرتم واستفدنا من تجاربكم

ابوفارس سلطان
22/05/2011, 12:43 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله اخوي أبو فارس ..

الموضوع سهل جداً وبسيط أهم شي تكون النفوس طيبه..

ومن وجهة نظري المتواضعه:

بالنسبه اذا كان البوت ايجار وكنت طالع مع خويانك بالقطيه الأفضل انه يتقسم السمك بالتساوي ويكون الي يقسم السمك اكبركم ويعطي كل واحد قسمه او يصير عليه قرعه...واذا كان فيه شي مميز ياخذه راعيه الي صادوه ...مثلاً حبة طرباني أو فحل ناجل أو توين.. هذا عرف البحاره..

اما اذا كان البوت لخويكم وانتم طالعين معاه... راعي البوت له قسمين فرق عنكم ولا يدفع في قطة المونه ...

وممكن انكم تسوون عليه ذيك الصياديه وتتعشوون عليه بالعافيه..

أما بالنسبه اذا كان الهدف من الصيد هو بيع السمك والتكسب الحلال.. هذي على حسب اتفاق المجموعه اما انهم يقسمون انفسهم كل اثنين مع بعض ويتقاسمون البيعه او كل شخص ياخذ صيده ويبيعه بطريقته..

هذا مالدي والعلم عند الله...

وطبعاً الأعراف تختلف من مجموعه الى اخرى ..

ولكن المهم هو معرفة الرجال وزيادة الخبره وسعة الصدر والا الصيد آخر الإهتمامات..

تحيتي لك

أبو نايف

هلا ابونايف يالله حيه

كفيت و وفيت يابعدي

ابوفارس سلطان
22/05/2011, 12:47 PM
السلام عليكم ورحمة ورحمة الله وبركاته
شوف انا اعطيك من الاخر
طبعا هذا اذا طالعين ببوت ايجار
اولا مالنا شغل بالبنزين لأن اكيد الراجل حاسب حسبة البنزين وداخلة في مبلغ الايجار
يعني ما تحسب علينا انه معبي بنزين
بالنسبة لتوزيع السمك اول شي الوضع يختلف
اذا انكم طالعين وناسة وصيد
احنا اللي بنسويه يتجمع سمكة الطلعة (في حالة معانا احد مستجد)
ونقوم بالتوزيع مجموعات متساوية وواحد الله لا يهينه يعطينا مقفاه وواحد ياشر على المجموعات عشوائيا وهو مع كل مرة يقول اسم صاحبها وقول والمجموعة اللي تجيه
ولما يكون في سمك مميز مثلا كبير ولا نوع معين صاحبها يقول من البداية يا شباب ان ابغ سمكتي الفلانية نفسي فيها واحيانا مثلا يقول هذي بعطيها لفلان يلا عيش ولا ما يقول شي وتدخل في التقسيمة

طبعا ما ننسى صاحب البوت يعني برضه الراجل الخير قدامه ونحسبه في القطة بس الى الان اصحاب الابوات اللي طلعنا معاهم ما يبغوا من السمك بالعكس يعطونا اللي مطلعينه هم

لكن اذا كان الطلعة في ناس طالعين عشان يصيد او كل اللي بيطلعوا صيادين مو مبتدئين (في السنوركل بالذات) كل واحد وصيده لان الشغلة فيها رزق

طبعا قبلها انا وهو مع بعض والشغلة متبادلة ولم يكون الصيد مزبوط كل واحد وسمكه

.....
سامحني طولت عليك بس حبيت اوصلك الفكرة قلبت قصة

اخر طلعة سنوركل اخويا كان ضارب اكثر واحد عند التقسيم قال ما ابغ ولا شي وزعوه عليكم ((كان معانا 3 مبتدئين صيد ولا صادوا شي))

ماشاء الله عليك ماقصرت بيض الله وجهك ووضحت الفكره

اللي أوله شرط , آخره سلامة
أشرطو قبل لا تدخلون البحر , وأتفقو على الشروط
وأكيد ماراح يصير فيه زعل لأن الإتفاق مسبق
إن كانكم شرطتو أن كلن صيده له , فكل واحد ياخذ صيده
وإن كانكم شرطتو القسمة , صارت القسمة , بس سالفة ان راعي البوت المستأجر يشاطركم في صيدكم , فهذا شئ جديد علي , وحتى لو هو صاد , أنتم مالكم شغل في صيده , كيف تاخذون سمك الرجال ؟؟ وأنتو أصلا مستأجرينه علشان يوديكم مناطق صيد , ما أستأجرتوه يصيد لكم !!
بالنسبة للقسمة لو صار فيه إتفاق على القسمة , فالعادة إن السمك المميز ملك راعيه ولا يدخل في القسمة مهما كان حجمه , بس لو كان فيه كمية من السمك المميز , فأكيد بيصير داخل في القسمة

هلا بالنوخذه استفدت جدا من كلماتك

يتوزع بالتساوي والمميز لصاحبة اللي صادة

بيض الله وجهك ماقصرت افدتنا

شوف الصوره الي في توقيعي هذا صيدنا وقسمناه بالتساوي اما السمك الكبار لا يروحون لراعيها لاكن مجمل السمك راح يكون بالتساوي وراعي الطراد اذا انت مستاجر ماله شي

وسلامتك

جعلك سالم يابعدي ماقصرت على الرد

ابوفارس سلطان
22/05/2011, 12:48 PM
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

ورزقنا واياكم البر والتقوى

محبكم

محر999م
23/05/2011, 01:03 PM
حبايبي القسمة معرووفة وسبق وتكلمنا فيها قبل سنة..القسمة تتوزع كالتالي:
ثلث لصاحب البوت وثلث للبوت يعني لصاحب البوت ثلثين..لأنه هو دافع كل شيء بالعادة..أما الثلث الاخير تتوزع على شخصين او أكثر..وممكن صاحب البوت يتنازل عن الثلث حق البوت للأشخاص اللي معه...ولاتنسون القسمة هذه بعد مايبيع السمك يعني كل واحد ياخذ إطعامه حق البيت .. إن شاء الله فهمتوا.

HOT ICEMAN
24/05/2011, 10:50 AM
من حضر القسمه فليقتسم.... يوزع بالتساوي بينكم ولو في امكان ينوزن الصيد ويقسم بالكيلو اعرف صعبه بس اريح لنفسيه المقتسم بينهم الصيد وعلشان ما في احد احسن من احد ولو انه صاحب البوت له نصيب اكبر اعطوه سمكه كبيره زياده هديه هههههههه

دليلك
24/05/2011, 03:54 PM
ياهو الشغلةسمك ومسوين قلق راع البوت مانعطيه **** كل واحد ياخد صيده **** طيب خويك ***ماله حاجة عيب وربي حاجة تفشل