المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السمكة العرزه العرده المربله ????????

مشتاق البحر
18/12/2005, 08:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني الاعزاء ,, اطرح عليكم موضوع قد يكون للبعض غريب و للاخر عادي و قد يكون مضحك للبعض ,,
وموضوعي عن السمكه العرزه العرده المربله :what:
فقبل بضعة اشهر ذهبت الى سوق السمك واشتريت سمكه من نوع (الفسكر ) وعدت الى البيت ووضعتها في الفرن الى وشيء غريب حصل للسمكه :confused: ؟؟؟
الذي حصل ان بعض لحم السمكه اصبح قاسي او مربل او مثل العصب والعمود الفقري خرج من بين اللحم واصبح حالتها حاله ..
وقد حصلتي هذه الحاله مع انواع اخرى من السمك مثل ( القطرينه - و(النقرور- الناقم )..
بصراحه هذه الحالته دعتني الى الاستغراب :confused:
وسؤالي للاعضاء الكرام هل حصلت مثل هذه الحاله لاحد غير ؟؟
وهل هناك سبب لهذه الحاله التي تحصل للسمكه ؟؟
وهل يمكن ان نكتشف السمكه المربله (ان صح التعبير ) قبل شرائها من السوق ؟؟

ارجو اني لم اثقل عليكم بالموضوع والاسئله ومنتظر ردودكم و مشاركتكم الكريمه اعزائي
واتمنى للجميع التوفيق والنجاح .. :)

بو راشـد
19/12/2005, 02:59 AM
في الحقيقة لم يحصل لي من هذا الموقف من قبل ولا كن المعروف عن سمك الفسكر انه سمك جيد وممتلئ بلدهن ولذيذ ولاكن ربما السمكة التي اشتريتها لم تكن طازجة أو لم تحفظ جيدا ويمكنك ان تتعرف على السمكه الطازجه بلمس فتراها طريه ومن النظر في عينها فتراها غير غائره الى الداخل وايضا في النظر في خياشيم السمكة فتراها حمراء ومايله الى الأحمر الفاقع. ومع الوقت ستكتسب الخبرة في هذا المجال.
واسمح لي على الأطالة

amai911
19/12/2005, 12:30 PM
أنا مع بو راشـد في انها ليست طازجة

تحياتي

( برى بحرى)
20/12/2005, 12:19 AM
عندى لك نصيحه طال عمرك

اخفض او قصر على حراره الفرن ترى السمك 10 دقايق ( فسكر مو نقرور ) ويستوى واذا زادت المده تنشف وتصير مثل الخشبه

ثانيا الظاهر السمج اللى شريته مو فرش او مو طازج

انتبه الى وقت الشوى + درجه الحراره

gulfhunter
20/12/2005, 06:43 AM

حياك الله أخوي مشتاق البحر.............. أضم رأي إلى الأخوان وخصوصاً بري بحري.......

هل تقصد في كلمة المربله...... الغير طازجه.....

إذا كان كذلك ...... فخذ الرابط هذا

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=12998

الله يوفقك ويبارك فيك

تحياتي لك وللجميع

مشتاق البحر
20/12/2005, 10:05 PM

اشكركم على الرد السريع و الحلو و المفيد ..

اخي العزيز بو راشد حياك الله .. واهلا وسهلا بك معنا في منتدى مكشات ..
اشكرك علبى مرورك وعلى النصيحه بالنسبه لمعرفة السمك الطازج ..
ومشاء الله عليك ردود سريعه ومشاركات جيده واتمنى لك التميز في الخيمه البحريه ..

اخي العزيز amai911 .. اهلا وسهلا بك معنا في منتدى مكشات ..
وانشاء الله تفيد وتستفيد ,,ونشاهد لك مواضيع جيده وحلوه في الخيمه البحريه والمنتدى ..

اخي العزيز ( برى بحرى) الله يقويك ويعطيك الف عافيه ..
كلامك سليم 100% وشكرا على النصيحه عزيزي ..

مشرفنا الغالي ابو عبد الله gulfhunter حياك الله ..
انا قصدي بالمربله ( اي ان بعض اجزاء السمكه اصبح مثل المطاط او الربل ) ,, الله يوفقك ..

واعود الى موضوعنا فالسمكه التي اشتريتها كانت جيده ولم تكن غير طازجه ولاكني لا اجزم انها طازجه تماما..
وعني شخصيا فقد شكيت في طريقه حفظ السمكه بانها غير جيده ,, واحد الاصدقاء قال ان السبب هو طريقة الصيد فصيد الجلب غير صيد الشبك وان السمكه يحصل لها هذه الحاله اذى صيدت بالشباك وذلك بسبب مقاومت السمكه في الشباك ..

وبصراحه فقد حبيت اكتشف السبب لهذا قمت ببحث ميداني صغير عند باعة الاسماك .. وقد نتج عن ذلك عددمن الاراء المختلفه ..
فمنهم من يرى ان سبب ذلك يعود الى مواسم الاسماك ففيه سمك يكون دسم او دهني زياده في مواسم وفي مواسم اخرى يكون عكس ذلك وعندما يكون في غير موسمه اي انه نحيف ان صح التعبير يحصل له هذه الحاله ويعرز ..

ومنهم من يرى ان السبب يعود الى مسكن الاسماك وطبيعة تغذيتها فالسمك الذي يعيش في المناطق الصخريه ويتغذى على انواع معينه من الطحالب هي التي تعرز او يصبح لحمها قاسي ..

وفي الاخير ومن خلال سؤالي لهؤلاء الباعة فقد اجمع اغلبيتهم على ان السبب هو ( الموسم )...
ارجو انني لم اطيل عليكم كما اتمنى ان هذا الموضوع قد حقق بعض الفوائد او اضاف الينا بعض المعلومات البحريه ولو كانت قليله او غريبه ..
كما اتمنى اننا لانتوقف عند هذا الرد ومن يحب ان يبحث في هذا الموضوع ان يبحث ويقدم لنا رايه وبحثه في الموضوع ..

سامحوني على الاطاله واتمنى للجميع النجاح والتوفيق ..

Berkley
21/12/2005, 12:01 AM
مااعتقد انها ماكانت طازجة
الفسكر اللي شريته ذكر
لان في مرة صدت سمك وجبته البيت ... وصار لي نفس الشي في احدى الاسماك ( عرزة عرده مربله ) ... الوالد قالي انها ذكر والله اعلم ..

gulfhunter
21/12/2005, 07:09 AM

حياك الله أخوي مشتاق البحر................. تسلم اخوي على الموضوع الشيق .......... وفعلاً النقاشات البحريه توسع الصدر........

بالنسبه إلى الأسباب ممكن تكون كثيره وممكن تجتمع كلها........ لكن الموسم!!!!!!!!!!!! ممكن يكون مذاق السمك مختلف وتكون قاسيه شوي........ وأنا اتوقع انك زدت عليها النار ....... هل وضعت السمك بدون اي شيئ في الفرن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الله يوفقك ويبارك فيك

تحياتي لك وللجميع

مشتاق البحر
21/12/2005, 05:04 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اخي العزيز Berkley حياك الله واهلا وسهلا بك معانا في مكشات ..
اشكرك على الرد والمشاركه ,, قد يكون كلامك صحيح والله اعلم ..

مشرفنا الغالي ابو عبد الله gulfhunter,, الله يسلمك ويبارك فيك ..

بالنسبه إلى الأسباب ممكن تكون كثيره وممكن تجتمع كلها........
اتفق معك في هذا الكلام ..وبالنسبه لطريقة الشوي فلو كانت النار زياده لستوت السمكه من الخارج وبقيت نيه من الداخل ,واذا زاد الوقت ستنحرق من الخارج وتستوي من الداخل ..

هل وضعت السمك بدون اي شيئ في الفرن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اعتقد ان قصدك انني اضفت كثير من الملح الى السمكه مم ساعد على انها تنشف وتقسا ..
صدقني كل شي كان موزون انشاء الله ..

وسبحان الله العظيم ,, فبالامس وانا اسئل الباعة عن السبب نصحني احد الباعه بعدم شراء نوع معين من الشعور او الشعري الموضح صورته بالرقم واحد وقال لي ان هذا النوع غالبا يعرز وكان رايه ان السبب هو ان السمك الذي يعيش في المناطق الصخريه ويتغذى على انواع معينه من الطحالب هي التي تعرز..
وبالصدفه وانا عند الفرن الخاص بشوي السمك في السوق وان منتضر الصيد حقي كان احد الزبائن معه نفس نوع الشعري رقم واحد وايضا الشعري الاخر الموضح صورة برقم اثنين وبعد اخراج الصيد من الفرن كان الشعري رقم واحد معرز والشعري رقم اثنين طبيعي رغم انهما شويا في وقت واحد ونار واحده ..
واريد ان اشرح معنا كلمة (عرز ) تعني القوه مع المرونه وليس القوه مع القساوة ..
سامحوني على الاطاله ..

الصوره جزء من صوره خاصه لابو مشك

mox600
22/12/2005, 08:00 AM
هلا والله وغلا

طبعاً الكلام اللي بقوله عن تجربه..
الفسكر سويته في الفرن اكثر من مره صار معي نفس الحكايه
طبعاً كل اللي سويته بالفرن يكون احجامه كبيره طبعاً
كرهت الفسكر من هالشي ( تنكمش وتتقوس وتطلع عضامها مثل الربل)
ما تنفع بريال..
وجربته مقلي بس احجام صغيره يعني حبتين او ثلاث = واحد كيلو
جيد نوعاً ما بس ما اقول عنه ممتاز .
(علماً بأن الفسكر يكون طازج يعني من صيدنا مباشره).

تحياتي للجميع

النوخذة
22/12/2005, 06:38 PM
أضم صوتي لصوت اخوي mox600
اعتقد ان حجم السمكة له دور في تربل اللحم وانكماش الجلد
وهالكلام قد صار معاي في عدة اسماك منها الفسكر (بكثرة ) والشعم اللي زعانفه البطنية صفراء
وصار لي مرة مع سبيطي وكم مرة مع شعري
وطبعا كل السمك كان صيدي ( يعني طازج مافيها كلام )
ومع ذلك انا اقول ان الموسم وطريقة الطبخ اسباب قوية ايضا في جودة اللحم
لأن واحد من الربع يموت في الفسكر وخصوصا الكبار ولا عمره شكى منه وانا اكلت معه عدة مرات
والطبخ كان طيب مرة

هذا الشعم اللي اتكلم عنه

وزي ماذكرت فوق ان الحجم له دور لان هالشئ ماقد صار لي مع احجام متوسطة او صغيرة

مشتاق البحر
22/12/2005, 09:14 PM

اخي العزيز mox600 حياك الله ..
اشكرك على المشاركه وطرح تجربتك ,, والله يعطيك العافيه ..

اخي العزيز ابو عتيق النوخذة .. اشكر لك مرورك و ابداء رايك وطرح تجربتك .. الله يبارك فيك ..
اتفق معاك في ان طريقه الطبخ لها دور فمثل اذا قليت السمك بالزيت فلن تلاحظ ان السمكة عرزت او ربلة يمكن تكون الملاحظه ان لحم السمكة قاسي في غير عادته او ما ينزل من البلعوم بسهوله او طعمه ليس لذيذ ..

اما بالنسبه للحجم فقد ذكر ذلك احد الباعه انه سبب ,, وبالمناسبه فحجم الفسكر الذي اشتريته كان كيلو ويزيد قليل وبعد ان حصلت تلك الحاله لسمكة الفسكر فقد ذهبت الى نفس البائع واشتريت منه بعد اسبوعين اوتقل فسكر ايضا لاكن حجمه نص كيلو و ذهبت به الى الفرن في السوق ولم يحصل لها شي بالكانت لذيذه جدا جدا ..

والحجم له دور ولاكن له اغلبيه على ما اعتقد في تربل السمكه اي ان السمك الصغير يربل ايضا لاانني كما ذكرت في بداية الموضوع حصل التربل لا سمكة من نوع القطرينه وكان حجمها نص كيلو فقط ..
قطرينه- الصوره جزء من صوره خاصه لابو مشك

واريد اضيف انه ليست كل الانواع تربل فقد اشار احد الباعة ان سمكة الصرع لا تربل ابدا والله اعلم ..

صرع _ الصوره خاصه لعاشق البحور

سلاح
22/12/2005, 10:32 PM

أولا أشكر كل من شارك لإثراء هذا الموضوع

أخي عاشق البحر
تذكر شي مهم وهي إذا كنت بتسوي السمك في الفرن لا تنسى تضيف بعض الماء في الصينية الخاصة بطبخ السمك لأن الماء يخلي لحم السمك يستوي بسرعه وثانياً يصير لحمته لينة وحلوة
وثانيا كمية الملح كل ماكثر الملح ينشف السوائل الموجودة في لحم السمك.

طبعاً المواسم والتغذية عند السمك أهم عامل في جودتها.

وتقبلوا التحية التقدير
وآسف على الإطالة

مشتاق البحر
23/12/2005, 07:54 PM

حياك الله اخي العزيز سلاح .. اذا اراد الله سااجرب ماقلته في اضافة قليل من الماء ..
شكرا على النصيحه وعلى المشاركة ..