المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البوصلة وطريقة استخدامها

بو راشـد
19/12/2005, 04:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم ومع التطور الرهيب اصبحنى في بعض الأحيان نستغني عن اسخدام الأدوات الملاحية القديمة كل البوصلة وأصبحنا نستخدم gps بدلا من البوصلة ولاكن للبوصلة فوائد كثيرة فهي تساعدنا على الملاحة اذا أخترب الجهاز فلحل هو البوصلة اما طريقة استخدام البوصلة فهي سهلة فمثلا اذا كنت متجها في خط مستقيم لنقل 90 درجة فطريق الرجوع الى نفس المنطقة التي خرجت منها يكون 270 درجة. وذالك لأن 180+90=270. وذلك لأن القاعدة تقول اذا كانت الدرجة التي تنطلق منها اكبر من 180 فأنك تطرح وإذا كانت اقل من 180 فأنك تجمع ويكون رقم 180 ثابت في العمليتين الحسابيه. ولاكن على شرط ان يكون الخط مسقيم فيجب ان تكون لديك معالم بارزه بحيث اذا ذهبت لتجاهات أخرى تعمل كل عملية على حدى.
أرجو ان تكون المعلومات مفيدة ومن لديه الرغبه في أضافه معلومة عن هذه الطريقة فليتفضل.

الدهاس
19/12/2005, 05:16 AM
المعلومة مفيده جدا واشكرك عليها تحياتي

صياده ماتعرف
19/12/2005, 08:42 AM
اشكرك ابو راشد معلومات قيمه

انمسا
19/12/2005, 09:20 AM
التكد من صحه البوصله قبل استخدامها في الرحلات والستكشاف.البعد عن الالسياره مقار ( 1متر)تقريباً . حفض الدرجه او كتابتها على ورقه. والله الموفق .

gulfhunter
19/12/2005, 09:28 AM

حياك الله اخوي ابوراشد................ مشكور اخوي على المعلومات المفيده

الله يجزاك كل خير

bo_s3ayed
19/12/2005, 09:43 AM
مشكور اخوي بو راشد على طرح هالموضوع
صارلي فترة وانا افكر بطريقة استخدام البوصله لكن المشكلة في استخدامها هو اني اذا ضعت في البر او في البحر مثلا وماني عارف اتجاه المكان اللي متجه له هل هو يقع في الشمال ولا في الجنوب بالنسبه لموقعي راح تكون مشكلة وماراح يكون هناك فايده من البوصله . او يمكن في طريقه تقدر تفيدني فيها . ومشكور على طرح الموضوع مرة ثانية
اخوك سعود

ابو سمر
19/12/2005, 10:18 AM
شكرا أخي أبو راشد

أنا أملك بوصلتين جي بي إس ( لورنس و قارمن في ) ، وكثيرا من الأحيان أستخدم بوصلة الإبرة العادية في البر ، لكي أحث عقلي على التفكير ، بدلا من أخذي المعلومة جاهزة من بوصلة الجي بي إس .

بوصلة الإبرة تحتاج لتفكير أكثر .

شكرا لك ..

جلاد الصحراء
19/12/2005, 10:52 AM
مشكور اخوي على المعلومات المفيده

bo_s3ayed
19/12/2005, 11:51 AM
شكرا أخي أبو راشد

أنا أملك بوصلتين جي بي إس ( لورنس و قارمن في ) ، وكثيرا من الأحيان أستخدم بوصلة الإبرة العادية في البر ، لكي أحث عقلي على التفكير ، بدلا من أخذي المعلومة جاهزة من بوصلة الجي بي إس .

بوصلة الإبرة تحتاج لتفكير أكثر .

شكرا لك ..

ابوسمر ياريت لو تعطينا مثال بسيط في طريقة استخدام البوصله لتعم الفايده ونعرف طريقة الاستخدام

kiko
19/12/2005, 12:10 PM
الأخ بوراشد . اذا ضعت فى البر او البحر , يعنى أنت منت عارف موقعك اللى انت موجود فيه حاليا , أى انك ضايع. بالتالى لا يمكن تعرف او تحدد موقع جهتك او هدفك اللى ودك توصل له .لأن اتجاه او موقع هدفك(اقصد سواء كان شرق , شمال...الخ) يتحدد من موقعك الحالى و اللى يفترض انك تعرفه , فهدفك يمكن يصير شرق او غرب او شمال او حتى جنوب بالنظر الى موقعك .و هذا بالضبط اللى يمكن تلافيه بواسطة استعمال GPS. فمع ال GPS لا يمكن تضيع اذا كنت تعرف احداثيات هدفك او كان هدفك (او طبعا احداثياته) مخزنه سلفا بالجهاز.
علشان هذا اناشد اخوانى طلاعة البحر و البر منعا للضياع اذا ما كان عنده GPS , او اذا اخترب جهازه,اذا كا عنده واحد, عمل الاتى:
-حمل بوصله,
-حمل خريطه للمكان المقصود و تحديد نقطة الانطلاق فى الخريطه قبل بداية الرحله ,
-حملNavigational Tools ,كالمسطره المتوازيه و الفركال(لمعرفة اتجاه هدفك بالاضافه الى احداثياته),
-منظار.

بقت كلمه اخيره, علشان لا احد يتوه و تتفادى عدم معرفتك بموقعك , انصح الاخوان, بتسجيل, على ورقه تحفظها , اتجاه كل مجرى/طريق تسلكه مع المسافه اللى قطعتها بهذا المجرى/الطريق, و ذلك قبل لا تسلك مجرى/طريق جديد. و تسوى نفس الشى لكل الطرق و المجارى اللى راح تسلكها تباعا حتى الوصول الى هدفك ان شاءالله. بهذه الطريقه ما راح تضيع اصلا , لانك على أسوأ الظروف ( أى فى حال الضياع او "تنجم") راح تقدر ترجع لموقعك السابق,لتبدأ من جديد, و ذلك من خلال الرجوع العكسى(اى عكس الاتجاه و بنفس المسافه).

ارجو ان تكون هذه المساهمه ذات نفع لكل الاخوان .

و حاضر لاى استفسار بخصوص فن الملاحه navigation .

kiko
19/12/2005, 12:16 PM
اسف رسالتى, و ان كانت متاحه لكل الاخوان, الا انى قصدت الرد على استفسار bo s3ayed .

bo_s3ayed
19/12/2005, 02:49 PM
اسف رسالتى, و ان كانت متاحه لكل الاخوان, الا انى قصدت الرد على استفسار bo s3ayed .

مشكور وايد على التوضيح ....اللي فهمته من كلامك ان البوصله بدون الخريطه ما اقدر استفيد منها بالشكل الصحيح ....صح كلامي ولا لأ

بو راشـد
19/12/2005, 03:41 PM
أشكر جميع الأخوة الذين تجاوبوا لهذا الموضوع وأضيف كلامي مع الأخ kiko أن البوصلة من غير الخارطة تكون صعبة قليل ولاكن أنا حبيت ان أتكلم عن المعلومات العامة عن البوصلة فيجب كما قلو الأخوة هو تسجيل الدرجات التي أنطلقت منها لكي تعرف طريق الرجوع ومع الممارسه وتسجيل في ورقة الأماكن المراد الذهاب والرجوع منها ستحفظ درجة الرجوع والذهاب من غير العمليات الحسابية.
وشكرا لكم جميعا........

استكوزا
19/12/2005, 03:56 PM
شكرا جزيلا على هذه المعلومة المهمة والمفيدة ....ننتظر منك المزيد من هذا النوع من المعلومات

kiko
20/12/2005, 12:01 PM
bo s3ayed و جميع الأخوان, انتظروا رد عن كيفية تحديد الطريق/المجرى/المسار بواسطة البوصله. للأسف طباعتى بالعربى اخرطى, علشان جذى كلفت شخص اخر بالطباعه , و أول ما يخلص راح أدزه للجميع .

سنكرس
20/12/2005, 12:54 PM
صراحة موضوع مفيد ومشكور يا بو راشد على هذا الجهد الطيب والي استفدنا منه كثير,
اما انا فأقول أن الديره بروحها ما تنفع وخاصة اذا كنت مضيع الأتجاهات الاصلية ففي هاذي الحالة لابد انك ترجع للخارطة الورقية الي وجودها يكون مهم وضروري.
ونتمنى من الأخ كايكو الأسراع بإدراج موضوعه لكي تعم الفائدة.

kiko
20/12/2005, 01:04 PM
بالتأكيد يا bo s3ayed . يا اخوان وجود الخريطة والبوصلة معا واستعمالهم جنبا الى جنب أمر ضروري وحيوي للبحار والكشات على حد سواء ، باختصار يجب مراعاة الأمور التالية:
1) وجود خريطة ،
2) وجود بوصلة ،
3) تحديد مكان الانطلاق على الخريطة قبل بدء الرحلة ،
4) تحديد مكان الوصول على الخريطة ،
5) رسم خط يصل بين مكان الانطلاق ومكان الوصول على الخريطة ، ومن ثم يتم تحديد المجرى والمسافة بين النقطتين ،
6) تقدير السرعة التي ستسير عليها كل لكي يتسنى تقدير الوقت اللازم لقطع هذه المسافة،و
7) الكتابة على ورقة منفصلة ( log book ) ، احداثيات نقطة الانطلاق ووقت الانطلاق ، والمجرى . وتكرر هذه العملية عند كل نقطة انطلاق جديدة . أي بما معناه سيصبح المكان المقصود ، هو نقطة الانطلاق الجديدة لك ، في حالة رغبتك بمتابعة الرحلة الى نقطة أخرى .

حقائق مهمة :
1) تجدر الاشارة الى أن ابرة البوصلة ( كل البوصلات بلا استثناء ) لا تشير في الواقع الى الشمال الحقيقي (أي الشمال حسبما هو موجود على الخريطة ) وانما الى شمال آخر يسمى بـ " الشمال المغناطيسي " . وهذا الشمال المغناطيسي يكون اما على يمين ( شرق ) أو على يسار (غرب) الشمال الحقيقي بعدة درجات . وهذا الفرق بين الشمال الحقيقي والشمال المغناطيسي يسمى بـ " مقدار التغير " Variation في منطقة الرحلة . ومقدار التغير يتغير بالزيادة أو النقص كل سنة وتختلف أيضا في منطقة عن أخرى . وتوجد خرائط خاصة لبيان مقدار التغير حول العالم . هذا بالاضافة الى أن ابرة البوصلة قد تتأثر فيما قد يحيط بالبوصلة من عوامل جذب مغناطيسية مختلفة تؤثر على الشمال المغناطيسي مما قد يجعل ابرة البوصلة بدلا من أن تشير الى الشمال المغناطيسي تشير الى شمال آخر يسمى بـ " شمال البوصلة " . وهذا اما يكون على يمين ( شرق ) أو يسار ( غرب ) الشمال المغناطيسي بعدة درجات . أي أنه أصبح لدينا شمال حقيقي ، شمال مغناطيسي، وشمال البوصلة .

لذلك هناك أمرين مهمين يجب أخذهما بعيـن الاعتبـار عند احتساب المجرى الأول مقدار التغيير Variation فى منطقة الابحار (وهى 2.5 درجه شرقا فى الخليج فى سنة 1999 وتزيد '1 دقيقة كل سنة أي يفترض الآن في سنة 2005 أصبحت 3.1 درجة شرقا)، الثاني مقدار انحراف البوصله المستعملة Deviation ( لنفترض 5.5 درجة غربا). علما بأن Variation (وهو مقدار انحراف الشمال الحقيقي عن الشمال المغناطيسي) وDeviation (وهو مقدار انحراف الشمال المغناطيسي عن شمال البوصلة) يشكلان معا ما يعرف بـخطأ البوصلة Compass Error .
مثال:
المجرى الحقيقى : T 100 درجة حقيقة Course to Steer
مقدار التغيير : (-) 3.1 درجة شرق (-) Variation
مقدار الانحراف : (+) 5.5 درجة غرب Deviation (+)
اذن مجرى البوصلة: C 102.4 درجة Course to Steer
و خطأ البوصلة هـو: 2.4 درجة غربا Compass Error

2) كيفية معرفة مقدار Variation و Deviaton وخطأ البوصلة :
- مقدار Variation شرقا أم غربا مذكور على الخريطة .
- مقدار Deviation يمكن معرفته من خلال طرق معينة . ((Boat Swinging
- مقدار خطأ البوصلة Compass Error يمكن معرفته من اتجاه الشمس فى وقت معين من اليوم .
- يمكن استخراج Deviation بعد معرفة كل من Variation وخطأ البوصلة .

3) كل زيادة أو نقصان درجة واحدة فى اتجاه البوصلة سيبعدك عن هدفك بمقدار 1 ميل بحري بعد أن تقطع مسافة 60 ميل بحري . أى 0.5 ميل بحري اذا كانت المسافة 30 ميل بحري.

4) يفضل ضبط البوصلة Compass Calibration بين فترة واخرى .

وحاضر لأي استفسار آخر .

bo_s3ayed
20/12/2005, 02:29 PM
bo s3ayed و جميع الأخوان, انتظروا رد عن كيفية تحديد الطريق/المجرى/المسار بواسطة البوصله. للأسف طباعتى بالعربى اخرطى, علشان جذى كلفت شخص اخر بالطباعه , و أول ما يخلص راح أدزه للجميع .

بإنتظار شرحك يا الغالي

kiko
20/12/2005, 02:51 PM
bo s3ayed , كاهو الشرح موجود فوق رسالتك .حاولت ان يكون كلامى ماقل و دل.اي استفسار يا اخوان حاضرين !!!

bo_s3ayed
20/12/2005, 04:55 PM
الأخ الفاضل kiko صراحه كلام راقي من شخص فاهم ومطلع احييك على هذي المعلومات الاكثر من رائعه والجديده علي استمتعت كثير وانا اقرأ كلامك والصراحه قرأته اكثر من ثلاث مرات وكل مره اكتشف معلومه جديده وراح احتفظ بالموضوع عندي على جهازي على شان ارجع له وقت الحاجه .

في عندي سؤال بسيط ان شاء الله اذا في عندك خبرة في الخرايط ؟ اكيد هناك خرايط مخصوصه للتعامل مع البوصله يا ريت لو كلمه بسيطه عن هذه الخرايط .

وشاكر لك مره ثانيه على هذه المعلومات والشكر موصول للأخ بوراشد على طرحه هذا الموضوع

أخوك سعود

kiko
20/12/2005, 07:50 PM
اخوانى أعضاء مكشات,
ردا على استفسار أخونا سعود أو bo s3ayed ,با لطبع هناك خرائط عديده تختلف باختلاف الغايه من استعمالها.
و اللي يهمنا في هذا المنتدى هو , بالطبع, الخرائط البحريه, حسب ما أعتقد, و اللى يمكن معها من استعمال البوصله.ما اطول عليك, الخرائط اللى تستعمل من قبل البحاره تسمى خرائط ملاحيه بحريه marine navigation chart, و تصدر من جهات رسميه في دول العالم و أشهرها تلك التى تصدر فى بريطانيا من قبل United Kingdom Hydrophic Office,و تسمى عندنا ب "الأدميراليه" .وهذه الخرائط تغطى جميع خلجان , بحار, و محيطات العالم . و يوجد كتالوج خاص لهذه الخرائط مذكور فيه رقم كل خريطه و المنطقه المغطاه( مثلا الخليج العربى كله, او منطقه اصغر من الراس حتي الجليعه او مناطق اخرى كالسفانيه, خور العديد في قطر وهكذا...). و يمكن الحصول على هذه الخرائط من الوكيل الرسمى "الكوم" و رقمهم بالكويت 4337038, بعد ان تحدد لهم بالضبط رقم الخريطه و المكان اللى تبيه بعد الاطلاع على الكتالوج, و التأكد بأنها طبعه محدثه.و اذا تبي خرائط بحريه حق الكويت فقط , مر علي "ادارة المسح البحرى" التابعه لوزارة المواصلات فى الشويخ عند شركة المطاحن, تحصلهم هناك .علما بأن كل خريطه بحريه مرسوم عليها شكل بوصله تستخدم,مع المسطره المتوازيه, لتحديد المجرى.

هرجو انى اوضحت للأعضاء الكرام. و هم حاضر لأى استفسار.....

kiko
20/12/2005, 07:51 PM
اخوانى أعضاء مكشات,
ردا على استفسار أخونا سعود أو bo s3ayed ,با لطبع هناك خرائط عديده تختلف باختلاف الغايه من استعمالها.
و اللي يهمنا في هذا المنتدى هو , بالطبع, الخرائط البحريه, حسب ما أعتقد, و اللى يمكن معها من استعمال البوصله.ما اطول عليك, الخرائط اللى تستعمل من قبل البحاره تسمى خرائط ملاحيه بحريه marine navigation chart, و تصدر من جهات رسميه في دول العالم و أشهرها تلك التى تصدر فى بريطانيا من قبل United Kingdom Hydrophic Office,و تسمى عندنا ب "الأدميراليه" .وهذه الخرائط تغطى جميع خلجان , بحار, و محيطات العالم . و يوجد كتالوج خاص لهذه الخرائط مذكور فيه رقم كل خريطه و المنطقه المغطاه( مثلا الخليج العربى كله, او منطقه اصغر من الراس حتي الجليعه او مناطق اخرى كالسفانيه, خور العديد في قطر وهكذا...). و يمكن الحصول على هذه الخرائط من الوكيل الرسمى "الكوم" و رقمهم بالكويت 4337038, بعد ان تحدد لهم بالضبط رقم الخريطه و المكان اللى تبيه بعد الاطلاع على الكتالوج, و التأكد بأنها طبعه محدثه.و اذا تبي خرائط بحريه حق الكويت فقط , مر علي "ادارة المسح البحرى" التابعه لوزارة المواصلات فى الشويخ عند شركة المطاحن, تحصلهم هناك .علما بأن كل خريطه بحريه مرسوم عليها شكل بوصله تستخدم,مع المسطره المتوازيه, لتحديد المجرى.

ارجو انى اوضحت للأعضاء الكرام. و هم حاضر لأى استفسار.....

بو راشـد
21/12/2005, 04:02 AM
أشكر جميع الأخوان وأخص بذكر الأخ سعود والأخ kiko وأقول للأخ سعود أن الخرائط البحرية والبرية تباع في الموانئ كما في بلدتي البحرين ويكون سعرها 6 دينار والخرئط البريطانية هي الأفضل ويكون في هذه الخرائط البحرية أرقام وهذه الأرقام تحسب مستوى أدنى جزر على المنطقة الموضوع عليها الرقم. إذا كنت محب أن تتعلم الملاحه بلبوصلة وكنت من أهل الكويت فأني سمعت عن معهد البحري الكويتي الاهلي.

أرجو أن تكون هذه المعلومات مفيدة وإذا كان هناك اي سؤال من الأعضاء فحياكم الله.

bo_s3ayed
21/12/2005, 08:23 AM
الله يعطيكم العافيه الأخ بوراشد والأخ kiko على هذا الكرم في المعلومات والله يكثر من امثالكم

kiko
21/12/2005, 09:34 AM
أول شى انا تشرفت بالاتصال فيكم الأخوه بوراشد و سعود و باقى الأعضاء. وعلى فكره انا عضو مكشاتى يديد ("لنك"), حبيت ان اشرك الغير بمعلومات مفيده , لأنى فى الحقيقه أسفدت, منذ ان أشتركت فى هذا المنتدى , من معلومات أعضاء اخرين و كانت بلا شك معلومات قيمه جدا جدا , تنشرى بفلوس !!!!

شكرا للجميع و هذول أهل الخليج , حطهم على يمناك....

عبّار
01/01/2006, 04:47 PM
يعطيك العافية اخوي و استحملوا ترى نحن المبتدئين نسأل وايد ;)

بو راشـد
02/01/2006, 02:35 PM
حياك الله أخوي سباح وأنا والأخوان أنشاء الله جاهزين حق أي سؤال.

وتحياتي للجميع..............

حاقد على لخمه
04/01/2006, 08:38 AM
يعطيك العافيه بس مثل ما قلت اخوى زمان البوصله راح

بو راشـد
05/01/2006, 05:49 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
تسلم أخوي على الرد بس أنا لا أوافقك الرأي رغم التطور الذي نعيشة فلبوصلة تعتبر صمام الأمان للذي يجيد أسخدامها وأستخدام أدواتها اذا تعطل عليك لاسمح الله جهاز الملاحة.
تمنياتي للجميع بسلامة والعافية.