المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة الجلاب مع المغاربة السحرة

عبادل المالكي
29/05/2011, 04:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله
هذ ي قصة قديمه جدا يمكن قبل حوالي 250 سنه
القصة طال اعماركم انه كان فيه واحد جلاب غنم اذا جا موسم الحج يا خذ جلبه ويوديه لمكة
يبيعه على الحجاج حاله حال جميع مربي الماشيه في المنطقة الغربيه الوكاد مره من المرات وهو في منى الا و اثنين مغاربه سحره ينادون_الله على غله بين الكبد والكبيده_ وجلسو يكررونها _طبعا الكبد والكبيده منطقه في بني مالك وهو يمر من جنبهم قال وش تبون بالكبد والكبيده قال فيها غلة ما جا كبرها قال انا اعرفها تبغوني ادلكم عليها ما عندي مانع بس كم لي قالو لك النص قال طيب وهو يعود بجلبه للديره خلاص الرجال بياخذ نص الغلة الوكاد يوم جو لمكان الغلة وهو يبعد عنهم شوي وهم يفصخون ملابسهم وهم يتطلسون بالقطران الوكاد وهم يقرون يقرون لين طلع لهم حارس الغله على شكل ثعبان وكان معهم حنظل بيرمونه على فم الثعبان _ذي طريقه عند السحره_ وكل مره ما ييصيب يمين يسار وهو يلدغ الاول ويجيك الثاني يمين يسار وهو يلدغه الوكاد ان الاثنين ماتوا اخذهم الرجال ودفنهم في صدع غار تحت صفا كبير (قبرهم مازال موجود الى الان تحت الصفا وتهدم واصبحت جماجم السحره تنشاف من برا وصارت المنطقه ذي تسمى بالقبرين اي نسبه الى قبري السحره) بعد ما دفنهم الرجال تندم لاهو اللي حصل الغله ولا هو اللي باع جلبه وتروح وتجي الايام ويجلب حلاله للموسم (الحج) في مكه ويلقا واحد ينادي مغربي الله على غله بين الكبد والكبيده طالع فيه الجلاب وقاله وش تبي بالكبد والكبيده قال فيها غله ما جا كبرها تعرفها قال اعرفها لكن جوني اثنين مغاربه وما قدروا على الحارس وذبحهم قال الساحر ذولي اخواني اللي اكبر مني والحارس عيا يفتح فمه للحنظله لان واحد نسي يمسح من تحت اباطه زين والثاني ما مسح بين اثنين من اصابع رجله نسيهم لكن مشينا قال الجلاب هين عشان تضيعني من الموسم وارجع ما بعت شي
اذا خلصت الموسم اختك معي ولا شرط عليه الجلاب شي قال في نفسه اخوانه اكبر منه ما قدرو على الحارس وهذا شكلة بيلحقهم الوكاد خلصو الموسم ورجع الجلاب للديره والمغربي معه وراح المغربي للغله وقرا بعدين مسح جسمه كامل ولا الالقدر اللي فيه الغله والحارس حوله وهو يهيج الحارس ويرميه بالاوله ماصابت والثانيه وما صابت والثالثه وهي توقع في فمه والا هو متكي مات ويجيك المغربي على الجلاب ويمسح على وجهه ولا هو مايشوف شوي ولا صوت طياره في السما(الطياره في ذاك الوقت كان يطلقونه على نوع من الجن اثناء تحليقها في الجو اي يسمعون صوت بس ما يشوفون شي ويعرفون انها جن) الوكاد انه يوم فتح عيونه والا القدر فاضي وطاقيته مليانه ذهب طواقي الاولين الكبار القديمه مو طواقي الحين الوكاد انه يوم شاف ان المغربي قدر على حارس الغله تندم انه ماشرط عليه شي وكل اللي حصله ملا طاقيته ذهب وقدر نحاسي ضخم يطبخ ثنتين من البقر
القدر ما زال موجود عند احفاده الى اليوم القصه معروفه وكان بودي ارفق صوره لقبر السحره وللقدر بس انا الحين في الطايف
انشاء الله انكم استمتعتم بالقصه واذا عجبتكم لا تنسون التقييم

خوي مخباته
29/05/2011, 09:33 PM
تسلم ، ولله يبومالك .. على القصه .. الحلوه المشوقه :good2:

ومشكووووووووووووووووووور على السرد الجميل:D

وننتظر ........ منك
100%
المزيد لا تحرمنا;)

صقار أبوظبي
29/05/2011, 09:50 PM
مشكوراخوي على القصه الجميلة

محمد الظاهري
30/05/2011, 12:17 AM
قصه من القصص المشوقه
وامتعتنا في قرائتها
بارك الله فيك يا اخي الغالي
وننتظر من ابدعاتك الجميله
ومثل سردك المشوق
تحياااااااتي ل

عبادل المالكي
30/05/2011, 01:47 AM
خوي مخباته +صقار ابو ظبي+ محمد الظاهري شرفني مروركم

قوافي ( أم نهار )
30/05/2011, 02:03 AM
مشكور اخوي على القصه
تحياتي
..قوافي..

انسانه؟
30/05/2011, 04:17 AM
ماشاء الله تبارك الرحمن
قصه رائعه وسردك لهاجميل
بارك الله فيك ويعطيك الف عافيه,,.

رسيس نجد
30/05/2011, 04:27 AM
الله يكفينا شر السحر وشياطينه
مشكور على القصه الجميله
وننتظر جديدك

سليمان الربيعان
30/05/2011, 09:02 AM
الله يعطيك العافيه ما قصرت

عبادل المالكي
30/05/2011, 09:25 AM
قوافي +انسانه +رسيس نجد + سليمان الربيعان اسعدني مروركم

Al3rands
30/05/2011, 01:35 PM
عافاك الله

بدوي البر
30/05/2011, 02:21 PM
للقصه بقيه وهي على غير ما اوردت بارك الله فيك
والصحيح ان الغله لما طلعت في الأصل هي لراعي الغنم اللي هو الجلاب لانه هو من دل على مكانها وهذا بديهي ومعروف وماعلى المغربي الا اخراجها من مكانها
والذي اخذ ملا الطاقيه هو المغربي وزعل من القسمه لأنه يشوف انه انظلم
فتضارب هو والجلاب فقتل الجلاب المغربي واختفت الغله عدا قدر النحاس
حتى ان الجلاب اغمي عليه قرابه ال20 يوم بعد هذه الحادثه....
القصه معروفه ومشهوره لعلك تتأكد اخي الكريم....

عبادل المالكي
30/05/2011, 03:43 PM
للقصه بقيه وهي على غير ما اوردت بارك الله فيك
والصحيح ان الغله لما طلعت في الأصل هي لراعي الغنم اللي هو الجلاب لانه هو من دل على مكانها وهذا بديهي ومعروف وماعلى المغربي الا اخراجها من مكانها
والذي اخذ ملا الطاقيه هو المغربي وزعل من القسمه لأنه يشوف انه انظلم
فتضارب هو والجلاب فقتل الجلاب المغربي واختفت الغله عدا قدر النحاس
حتى ان الجلاب اغمي عليه قرابه ال20 يوم بعد هذه الحادثه....
القصه معروفه ومشهوره لعلك تتأكد اخي الكريم....
اولا اخوي الجلاب ماهو بدوي نازل في الديره هذا من عندنا من الديره ثانيا انا متاكد من القصة الجلاب من جماعتنا ثالثا قبور المغاربه مازالت موجوده الى اليوم ومنطقة القبرين موجوده الا اليوم ............لعلك تقصد قصه اخرى لا ن المغاربة واقتلاعهم للغلال موجود في كل منطقه اما فيما يخص الغله فاذا كان عليها حارس ما حد يقدر يشوفها كيف عرف الجلاب ان فيه غله لوما علموه المغاربه واذا كان يشوف الغله يعني الغله ما عليها حارس او انه مات وش حاجته يجيب المغربي الثالث ليش ما اخذها كلها وابغاك تقول لي وين منطقة القبرين وقبور المغاربة وين تقع بالتحديد وش اسم الجلاب ما ادري ليش احس ان تسعى للمغالطه وعليم الله وش السبب ويا كثر اللي يستخدمون اكثر من اسم في المنتدى وشكراعلى مرورك..................

أبوعبدالرحمن0
30/05/2011, 04:30 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قصة رائعة
وسرد جميل
ما قصرت أخوي عبادل
يعطيك العافية

أميرالعشاق
30/05/2011, 05:13 PM
أخي الكريم / عبادل المالكي..ونعم فيك ياولد العم...
ولا قصور ببقية الإخوان..
الله يبيض وجهك..قصه جميله وسرد جميل..
وسبق أن سمعت قصة (القبرين) من جدي رحمه الله..
ولكن انت هنا اوضحت كثيراً من التفاصيل التي لم يذكرها ..
فشكراً لك ..والى الأمام ...وفقك الله
اخوك/أحمد الزهراني

هايل العتيبي
30/05/2011, 05:14 PM
قصه رائعه
مشكور
ويعطيك الف عافيه

alisabr
30/05/2011, 05:41 PM
خلاص انا بجيب معاي غنم واشارك في المسابقه للحصول على الذهب

هههههههههههههههههههههه
قصه حلوه وكثير من القصص والحوادث تختلف رواياتها لعدم التوثيق عندنا في الجزيرة العربيه وهذا مايجعل كل قصه لها اكثر من روايه ومكان
وبصراحه انا من محبي القصص القديمه حتى ولوكانت القصص من نسج الخيال وخصوصا مع احاديث السمر

عبادل المالكي
30/05/2011, 06:09 PM
ابو عبد الرحمن شرفني مرورك +امير العشاق دايما تنور مواضيعي وما عليك زود

بدوي البر
30/05/2011, 08:50 PM
هلا عبادل اختلاف الرأي لايفسد للود قضيه....
مافهمت قصدك بخصوص ياكثر اللي يستخدمون اكثر من اسم؟؟
راوي القصه احد احفاد الجلاب المالكي وهو زميل سابق....
ويصير جدهم السابع..
واذا اردت ان اجيبك على اسئلتك سأجيب...
فنحن هنا نستفيد من بعض ربما اكون مخطيء وربما مصيب
وربما انت كذلك فلا غرابه في ذلك...
وللقصص التاريخيه روايات عده تختلف من شخص لآخر
لي عوده للموضوع بارك الله فيك.....

عبادل المالكي
30/05/2011, 10:01 PM
هايل العتيبي+alisabr شرفني مروركم
بدوي البر اختلاف الراي لا يفسد للود قضيه ما اختلفنا لكن انا ردي واضح لا ن مداخلتك غير منطقيه والقصه قديمه انا معك اذا ما دونت من وقتها فانها تكون عرضه لكثرة الروايات لكن روايتي اقرب للمنطق والعقل واوضحت في تعقيبي على ردك الاول ......... وانا ما اقول ان روايتي وحي منزل لان كبار الرواة على مدى التاريخ اجمعو ان اي حدث مهما عظم اذا لم يدون فانه يختفي خلال 500 عام على الاكثر واستشهدوا في ذلك على قصة الخضر عليه السلام عندما كان يزو قرية كل 500 عام فيسالهم عن البحر الذي كان موجود مكان القرية فيخبرونه انهم واجدادهم واجداد اجدادهم لم يخبروهم انه كان يوجد بحر في قريتهم ثم ياتي بعد 500 عام ويجد فيضه حولها مزارع (بحيره عذبه) فيسالهم عن القرية التي كانت موجوده قبل 500عام مكان الفيضه فيخبرونهم مثل ما اخبرهم السابقين انهم لم يسمعوا انه كان موجود قرية مكان الفيضه ثم ياتي فيجد بحر مكان الفيضه والناس على سفنهم يصطادون في البحر فياسالهم عن الفيضه لتي كانت موجوده والمزارع التي كانت حولها قبل 500 عام فيجيبونه انهم لم يسمعوا انه كان هناك فيضة حولها مزارع في هذا المكان منذ ان خلق الله الارض ...........الخ خلاصة الموضوع انهم لم يكونو يدونوا التاريخ فاندثرت اخبار من كان قبلهم

نجم000الشمال
31/05/2011, 06:12 AM
تسلم اخوي عبادل على القصة الماتعة واسلوب السرد الطيب.

تحياتي

عبادل المالكي
19/06/2011, 05:44 PM
نجم الشماااااال حياك اخوي شرفني مرورك

ع العمرو
19/06/2011, 06:03 PM
تسلم اخوي عبادل على القصة الماتعة واسلوب السرد الطيب.

كموص
19/06/2011, 06:28 PM
الأخ عبادل المالكي ... سلمك الله ...
أخي أنا قرأت القصة كأي عضو في هذا المنتدى ... واسمي كموص !!! طبعا أسم أو رمز مستعار , وهذا شئ طبيعي للأعضاء المشاركين في منتدى مكشات , كل واحد منا يضع الأسم أو الرمز اللي يناسبه !!! لأنها أسماء ورموز مستعارة , والبعض يضع أسمه الحقيقي وهو حر بذلك ولا حرج له أو عليه . حبيت أوضح لك ذلك لتعليقك المستاء على الأسماء الكثيرة المستعارة . وهذا عرف حر في هذا المنتدى .
أما بالنسبة للرواية كان سردها منسق وواضح , وما هي ألا قصة أو رواية جميلة , وأن كنت تعرفها ولديك معلومات أكثر لك حق التعليق اللطيف عليها بما تعلمه وجزاك الله خيرا ...:s.

عبادل المالكي
20/06/2011, 04:51 AM
ع العمر + كموص شرفني مروركم نعم اخوي اعرف القصه واعرف المنطقه اللي انا منها اصلا واسمها القبرين نسبه لقبري المغاربه + القدر موجود اللي كان فيه الغله + احفاد الرجل موجودين الى الان وهم قبيله اليوم يقالها ال سلمان نسبه الى جدهم سلمان صاحب القصه

شيخ السوالف
20/06/2011, 05:33 AM
شكرًا اخي على القصه
تحياتي
عبدالله العجاجي

عبادل المالكي
20/06/2011, 08:02 AM
حياك اخوي شيخ السوالف وشرفني مرورك

شعيب الحزيمي
24/06/2011, 06:52 PM
قصه جميله

وعجيبه