المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مـــاني مشتري ضحية هالسنة..إستطلاع للرأي..تفضل(الغنم غنيمه..عز الله)

hmody00
09/06/2011, 10:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعزائي مرتادي منتدانا الغالي..أسعد الله صباحكم بكل مودهـ
مما لا يخفى على الجميع بأننا سوف نعيش في الايام المقبله موسم للزواجات وأسال الله التوفيق لك الشباب المقبلين على احياء سنة الله...ومن بعده موسم رمضان الكريم ومن بعده موسم الحج وعيد الاضحى المبارك..كل هذا مرتبط بالانعام من الابل والغنم..محور النقاش والاستطلاع...ماهو سبب إرتفاع الاسعار الغير مبرر؟ نقول شعير والاعلاف ترتفع؟لماذا مع نزولها في الفتره الماضية لم تنزل ريال واحدً؟
من المتعارف عليه اذا اشتد المنافسة بين الباعه تشتد معها نزول الاسعار ولكن في الغنم والابل...بالعكس كأنهم متفقون على أسعارهم كل واحد يقول للثاني(انا اغلى منك) والضحية المستهلك المجبور على الشراء,...في كل سنة يتناقص عدد المؤدين لفريضة الإضحية والسبب ( أنها سُنَة) فهل سوف نرى في ظل الإرتفاع ،، نفور!! عن التضحية؟ ومن يتحمل المسئولية...

(أنا من ناحيتي,,,أسال الله العلي القدير..ان يعطي كل مسئول مقصر على نيته شر وتقصير ام خير وعدم حيله..واحمل المربين المسئوليه امام الله..لكل جاشع وطامع وعديم دين)
ارئكم من مستهلكين ومربين

هل الاسعار عادله ام لا ؟

ارجو ان يكون فيه خير للجميع,,,
تقبلوو كل ودي واحترامي...:heart:

موج2009
09/06/2011, 11:24 AM
اكبر سبب للغلا المستوردين الاغنام
اغنام السواكن البربري والاسترالي وحتى الابل السودانيه وغيره

يشترونها مايقارب ميه او تسعين ريال جمله
ثم يباع في خمس او ست ميه والسواكن تصل ثمان ميه
ازودها اشوي واشتري طلي نجدي او حري اطعم منها
والله يعينا على الغلا والواحد يبي يضحي الي الله معطيه
لونها غاليه ان شاء الله اجر والي مايقدر الدين به يسر
لكن المستوردين هم السبب ونا شفت في سوق العزيزيه
واحد مصري اضاهر انه ذو منصب معه سعودي وافريقي ويكتبون ويدونون اسعار الاغنام المستورده ولما مسكت السعودي وقلت وشو هذولا قال هذا حق والله اني ناسي الشرق الاوسط او الاستيراد الاغنام ويقول ان فيها تلاعب في الاسعار ولبد من وقف المستوردين عند حدهم والله اعلم وانها تباع يشترونها برخيص وتباع في غلا فاحش وطمع وليس سعر معقول ونتيجه لها تزود الاغنام المحليه والتي يصرفون عليها محلين الشعير شبه الغالي والبرسيم الغالي فلا نلوم مربينا المحليين الله يرزقهم هاذي ثروه حيوانيه لا لتلاعب فيها
اما المستورد العلف عندهم رخيص ولو تروح لم اي دوله نستورد منها لقيته في شبه بلااش المشكله المستوردين هم سبب الغلا الرئيسي

hmody00
09/06/2011, 11:38 AM
أخي موج 2009 ..سعدت بمرورك...معلومة جيدة سوف تكون منطلق للنقاش الهادف باذن الله

شرفني مرورك..

ابو ناصر2020
09/06/2011, 12:56 PM
انا ابي جواب واضح وصريح عن اسباب ايقاف استيراد الاغنام من سوريا وغيره

وهذا اكبر سبب في ارتفاع الاغنام المحليه

900
09/06/2011, 03:03 PM
مرحبا بالجميع

والله يأخوان ان اللي له احد برا المملكه ثقة ويحوله قيمة الاضحية ويضحي عنه ازين له لأسباب التاليه

اولا/ وجود المحتاجين وبكثرة في كثير من الدول
ثانيا /بقيمة اضحيه واحده تشتري اضحيتين او ثلاث.

وعسى الله يتقبل منا ومنكم

محمدالزبيدي
09/06/2011, 03:29 PM
في وضعنا لا يمكن لأحد أن يخرج بتصور واضح خاصة في شؤن البيع والشراء لأنه يمارس خلف الستار أو بالأصح من تحت الطاولة
لأنه المفروض أن يكون السعودي هو من يقوم به والحقيقة غير ذلك
هناك مكاسب طائلة والسعودي طفران هناك فرص عمل تدر ذهب والبطالة اكثرمن نصف مليون
هناك فجوة كبيرة بين النظريات الا قتصادية والواقع النظريات معطلة ليس لها واقع والواقع أسبه بالوهم نراه ولا نلمسه
هناك غياب للقيادة في الميدان الاقتصادي للبلد بمعنى لابد للمجتمع أن يقود أجياله ويقوم بإحلالهم في مواقعهم المستقبلية مثل السلسلة
لو انفرطت منها حلقة انقطعت الصلات بين بعضها البعض
الأجيال السعودية الشابة تفتقر إلى القيادةالميدانية لاستحواذ الوظيفة على معظم الأجيال السابقة
الحل عند مصلحة التقاعد تخفض سنوات التقاعد الى الثلاثين مثلا لتعطي فرصة للموظفين لقيادةة أجيال تشتعل حماسا بلا خبرة

ولد هملان
09/06/2011, 06:13 PM
والله السبب ياخوي في الغلاء الفاحش هذا هم :
1ـ الشريطيه وللأسف إنهم أجانب (أغلبهم ) أنا أتكلم عن الرياض.
2ـ المستهلك السعر يرتفع وإحنا نشتري.
3ـ حماية المستهلك ، البلدية ممثلة بصحة البيئة ودورها في السعودة

عديم الوصف
09/06/2011, 06:36 PM
حبيب قلبي انا اقولك وش السبب :

يوم انك تقول اسعار الاعلاف نزلت انت تدري كم اسعار الاعلاف ؟؟ او بس تلقي الكلام جزافا ؟؟

الاعلاف ياطويل العمر كيس الشعير بـ 40 ريال
والبرسيم بـ 22 ريال تقريبا يقل ريال او يزيد

ولا ارتفعت اسعار الذبايح الا بارتفاع اسعار الأعلاف وهذا سبب كافي للرد على تساؤلاتك ..

اي ان ارتفاع الذبائح تابع لأرتفاع الأعلاف وهذا شي منطقي جدا جدا جدا

( بعكس بعض السلع الي طارت اسعارها للسماء بدون اي سبب يذكر سوى جشع التجار حسبي الله عليهم .. )

ويكون بعلمك ماثبتت اسعار الذبايح على هالغلاء الا هالسنه لأن الشعير ( وهو العلف الرئيسي ) ثبتوه على سعر 40 ريال .. والا السنوات الماضيه السوق بارتفاع وانخفاض لان اسعار الشعير احيان ترتفع واحيان تنخفض ..

والأخ الي يقول خلف الستار وتحت الطاوله اقول معليش ترى ماعندك سالفه هذا سوق مفتوح بجميع مدن المملكه ويحكمه السعر وليس التكتلات والشلليه

والي يقول ليه وقفوا الاستيراد من سوريا اقولك عشان الامراض القاتله تبي تاكل ذبيحه وتنسدح جنبها ؟؟ مرض بمرض

والي مايقدر الذبايح عليه ببنت المذن تراها تضحي وتسد :)

موفقين ..

دل البحار
10/06/2011, 08:21 PM
السب في ارتفاع الاسعار في الاغنام يعود الى الاتي :-
1- أنقراض الشريطيه السعوديين من السوق فلم تعد تجد سوى يمني -سوداني -هندي - مصري
وجات الشغله مناسبه لهم فلوس طائله يشرونها بأسعار رخيصه ويبيعونها باْسعار غاليه
2- الاوضاع الامنيه لكل من سوريا - اليمن - والاردن لم تعد كما كانت قبل المظاهرات
3- ارتفاع اسعار الاعلاف بالرغم انه ليس له تأثير كبير كون المربين للمواشي يعوضون غلاء الشعير بشراء الخبز المجفف من المطاعم بدراهم بخس معدوده ،،
4-الاستهتار بالزبون من قبل البائع ومالقى واحد يعطيه على خشته بجزمه وهذا امر مهم ككونك تبايع في فرخ خروف ويعطيك سعره ب1200 ريال وكأن الزبون طفل يشتري لعبه ولا يهمه السعر وهذي من قلة أدب البائع للمواشي
5- الجشع الطاغي الفساد في جهازمتابعة الاسعار طمع غير طبيعي الله أعلم اش بتكون هذه الغفله ،،
6- بعض الاغنام تأتي من السودان بالنسبه للماعز وهي شبيه للغنم العارضيات الحذر الحذر منها
ولاتشري وماعندك خبره الا يكون معك من عمال المسلخ من يدلك على الزرايب البلديه
موضوع يستحق الاهتمام

أطلال نجد
10/06/2011, 08:59 PM
لسبب بسيط ..
لاتوجد ضوابط وأحكام لوقف مافيا الأغنام والمواشي عند حدهم فلماذا لا يتحكمون بالأسعار .
خصوصاً وقت الأضاحي . ولا علاقة للشعير والبرسيم بأرتفاع الأسعار وانخفاضها مع أحترامي للرأي المخالف
وتفسير ذلك ..
أنظر إلى أسعار الأضاحي قبل العيد بيوم أو يومين
ثم إلى الأسعار في صباح يوم العيد
ثم الأسعار في اليوم الثاني والثالث .... الدعوى لعب في لعب والله المستعان
أنا مؤيد تماماً لكلام الأخ 900

تحياتي

محمدالزبيدي
10/06/2011, 11:25 PM
البرسيم والتبن اكرمكم الله عند شركة تادكو
مناسبة جدا واللي يتعامل معهم كسبان
الغلا الفاحش مه صنع السوادنة والمصريين والأفغان

الخرفان جملة في المزادات مناسبة جدا لكن وش تقول للي منعم وخايف على البشرة

ابو جبل
10/06/2011, 11:42 PM
أنا مربي للحلال من وجهة نظري ومن واقع تجربة السبب الرئيسي لإرتفاع أسعار المواشي هو ارتفاع اسعار الأعلاف وللتوضيح ناخذها وحده وحده:
عندما ترتفع أسعار الأعلاف بطبيعة الحلال تزيد التكلفة على المربي وزيادة التكلفة ليست في شهر فقط بل في عدة أشهر والسبب أن المنتج يصرف على الراس الواحد أكثر من 11 شهر وهي خمسة أشهر على الأم وستة أشهر على الإنتاج ، بعض الأخوان يجهل الحسبة بهذه الطريقة ويظن أن الخروف يأتي في خلال شهر أو شهرين وللمعلومية أكثر أهل الحلال المنتجين تركوا تربية الحلال لهذه الأسباب وأنا أعرف أكثر من45 شخص في منطقة قريبة من الرياض وعلى أمتداد 70كم فقط وقد كانوا من المربين الناجحين تخلو عن تربية الحلال لعدم القدرة على الصرف عليها وأسعار الأعلاف في زيادة الشعير كنا نعلف قبل شهرين فوق الخمسين والبرسيم فوق العشرين والتبن بـ15 وفوق والعمال مايقل عن 1200ريال والعلاج حدث ولا حرج والنفوق له نصيب
بعدين صاحب الحلال يتعرض لمخاطر كثيرة الحر الشديد والبرد الشديد والصحراء المترامية وقلة الأمطار .
هل تعلم أن المنتجين قد يصل تعليفهم اليومي أكثر من 20 كيس في اليوم من الشعير .غير البرسيم والتبن ووو
فإذا باع الخروف بـ1200 ريال يمكن توفي معه ويمكن يكون خسران لاتحسده
والله نتمنى أن يصل سعر الخروف 700 إلى 600 ريال بشرط نزول الأعلاف مثل أول هل تعلم أخي الحبيب أننا نكنا في السابق نشتري الشعير بأسعار تتراوح من 15 إلى 11 ريال والتبن كان بـ4 إلى 3 ريال والبرسيم بـ10 إلى 7 ريال وكانت أسعار الغنم في متناول الجميع .
ملاحظة: بعض الناس عندما يسمع نزول الأعلاف مباشرة يظن أن الحلال سوف ينزل بعد يوم أو يومين ويتناسى أن راعي الحلال كان يصرف على حلاله أكثر من 10 أشهر بأسعار غالية فكيف يعوض ما تم صرفه عليها إلا برفع سعر الحلال .
أخوي أطلال نجد ملاحظتك صحيحة ولكن راعي الحلال إذا جاء العيد ولا باع بالسعر اللي كان يرغب به يضطر أن يبيع بسعر أقل حتى لو أدى إلى خسارته لأنه يعرف أنه إذا رجع به سوف يضطر أن يصرف عليه لفترة أخرى مما يزيد في خسارته .
أرجو من الجميع أن يتحدث عن هذا الموضوع بإنصاف وفق الله الجميع

حزوبر
10/06/2011, 11:46 PM
السلام عليكم
قد أعزف عن شراء ذبيحة لبيتي سنه كاملة أو أكثر، فلبديل موجود والحمد لله
اما الضحية فلا مجال لإستغناء عن شرائها، وسأشتريها ان شاء الله تعالى، مادمت مستطيع لثمنها ،مهما وصل سعرها، فهذه عبادة أخي العزيز
المشكله أن البعض يحرص على شراء ملابس العيد، والتي يتضاعف سعرها، ولا يبالي، وعند الأضحية التي هي الهدف، نتذمر من غلاء سعرها
أنا متفق أن السعر غالي، لكن تقرب بما تفق لله تعالى، عندها تزهد في ثمنها مهما كان غالي
فالله تعالى الرزاق فلماذا نبخل على أنفسنا؟ !!!!!

أخي الكريم دعونا ننناقش ارتفاع سعر الذبائح ، بغض النظر عن الموسم، حتى لا يكون هذا الموضوع محبط ، لمن ينوي شراء الأضحية، ونكون سبب غير مباشر في عزوفه عن هذه العبادة التي نتقرب بها إلى الله تعالى

دل البحار
11/06/2011, 12:05 AM
من وجهة نظري انا
ما الاحظ ان سعر الاغنام رخيص الاقبل العيد بيوم
السبب
وجود اغنام بكثره
صاحب الحلال يبغا يبيع ويشتري ويبيع لانه ما بيجلس راكد السوق مثل الايام العاديه لذا تلاحظه يعطيك بسعر طيب
الا اذا جيت تشري الذبيحه من السيارات وبرا الحقله اعرف ان فيها سلخه وتاخذ خروف صغير بحجمه وبسعر خيالي ،لكن بسوق الغنم تشريها افضل من سعرها الايام العاديه

hmody00
11/06/2011, 07:40 PM
الشكر موصول لجميع المرور هنا..
رداً على بعض الاخوة أقول للاخ :عديم الوصف...من الواضح إنحياازك للوضع الحالي للاسعار ممت يبين لنا انك من أصحاب المواشي بالدفاع والتهمك على من يقول انها مرتفعة ...سنة الله ياطويل العمر باطيب مايجود لك من أنعام وليست بدجاجة !!! الله الهادي اخوي,,,
(لو كان الموضوع ارتفاع اسعار الارز..من المتوقع انك ستكون أول المتضررين..أين تضع خرافك فوق أندومي مثلاُ؟) :p

hmody00
11/06/2011, 07:51 PM
عزيزي حزوبر..تحية عطره لمرورك,,
بالنسبة للحديث عام عن ارتفاع اسعار المواشي ولكن تعزي انفسنا بزيادة الارتفاع بمناسبة قرب موسم الافراح والاضحية واقول لك : الأضحية سنة إبراهيمية، وسنها النبي صلى الله عليه وسلم، يذبحها أهل القرى غير أهل مكة يعني: غير الحجاج، يذبحون في كل بلاد أضاحي وسنة أبينا إبراهيم في حديث: أنه قيل: يا رسول الله ما هذه الأضاحي؟ قال: سنة أبينا إبراهيم، قالوا: فما لنا فيها؟ قال: بكل شعرة حسنة. (http://ibn-jebreen.com/takhreeg/book78/Hits12077.htm) فذبحها أفضل من الصدقة بثمنها، ولو لم يكن هناك فقراء، ولو كان الفقراء بحاجة إلى الدراهم لا بحاجة إلى اللحم، فالذبح أفضل من الصدقة بثمنها؛ لأن ذلك إحياء لهذه السنة، فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي كل عام بكبشين، ويفرق لحومهما، ولو شاء لتصدق بثمنهما مع كثرة المساكين عنده، ومع ذلك صار يضحي كل سنة أضحيتين: واحدة لمحمد وآل محمد وواحدة لأمة محمد...مقطتفة من حديث للشيخ ابن جبرين رحمة الله,,,
الملابس توجد عدت خيارات للاسعار ولا يوجد الا استيراد اما الغنم تربية محلية وتتكاثر وارخص السلع بالنسبة عالمياً..والدول المجاورة,,,
وشكراً...

hmody00
11/06/2011, 07:55 PM
اخوي 900 أجمل حل قرأته ولم يخطر ببالي ابداً
وندع الجشع والطمع لهم...ويازين بنات المذن على كلام اخونا السابق

الف شكر على المرور الرائع:good:

hmody00
11/06/2011, 08:08 PM
أضيف على النقاش انه يوجد بدائل ويتم شرائها بشدة كالخبز وبواقي محلات الخضار,,,ولكن يقولك البائع والله ماعطيها الا شعير وبرسيم...يعني كسبان من الجهتين...واعجبني كلام أخي دل البحار كلام بالصميم :good2:

s3ed
11/06/2011, 08:32 PM
السلام عليكم

انا بتكلم عن الوضع معانا في الامارات

اسعار الاعلاف غالية جدا

الذبايح فوق الف درهم وطالع درهم =ريال

والذبايح تعبانة خرفان صغيرة وهزيلة بسبة الحر يعني تشتري مغصوب

الحل اللي اتخذتة

سرت اخذ لحم من الملحمة للبيت تيوس باكستانية لحم ممتاز وابيض وسعرة فية

واذا عندي ضيف اخذ لة الذبيحة الجزلة

الاضحية وضعها ثاني وبقصر على نفسي ولا بترك هذة السنة النبوية وبشتري الزين ولو غلا سعرة لانة مقدم لله عز وجل

السوق فية لعبة واسعار الاعلاف غالية

الحل اللي اشوفة مرضى للطرفين دعم اسعار الاعلاف للمربين

بيع الذبايح بالكيلو

مثلا النعيمي الكيلو ؟؟؟
النجدي ؟؟؟
وكل نوع بسعرة نفس الشام يحط لك على ميزان ويوزنة لك

ابو الشبرميات
13/06/2011, 11:06 PM
الف شكر على الموضوع المهم والحيوي

بالنسبة للاضحية فهي سنة مؤكدة تجب على القادر على قيمتها

وقد افتى اهل العلم ان ذبحها في المنزل افضل من المسلخ او اخراجها لمستحقيها خارج المملكة

وذلك احياءً لسنة ابينا ابراهيم عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام

وعندي سؤال لمن يبحث عن الاعذار للتخلي عنها او التهاون بها

لو زارك ضيف هل تذبح له او تتكفي بما في البيت من خير متوفر في الثلاجة ؟؟؟

مع العلم بان اكثر الناس اليوم يبحث عن البساطة وعدم الكلافة

ومع ذلك نبحث عن الاجزل والافضل وقد نضطر للذهاب الى اكثر من شبك او سوق لذلك !!!

اما الكلام باستبدال الدجاج بها فلا يجوز حتى المزح بذلك

بالنسبة لغلاء الذبايح فالاسباب كثيرة

ومن اهمها العرض والطلب ,,, وانعدام الضمير عند اهل الاعلاف ,,, وكذلك المربين والشريطية ,,,

وانعدام ادوار الهئيات الرقابية لحماية المستهلك او وزارة التجارة او البلديات ...

ولو تلاحظون يا اخوان لنا 4 سنوات والذبايح غالية مع العلم بان اسعار الاعلاف تزيد وتنقص

لكن الجشع وقلة الخوف من الله وعدم وجود الرقيب

والضحية المستهلك

,,,

أطلال نجد
13/06/2011, 11:36 PM
لا فض فوك أخي أبو الشبرميات
قلت فأجدت

تحيتي لك

راعي طلاع
14/06/2011, 05:34 AM

يوم انك تقول اسعار الاعلاف نزلت انت تدري كم اسعار الاعلاف ؟؟ او بس تلقي الكلام جزافا ؟؟

ولا ارتفعت اسعار الذبايح الا بارتفاع اسعار الأعلاف وهذا سبب كافي للرد على تساؤلاتك ..

( بعكس بعض السلع الي طارت اسعارها للسماء بدون اي سبب يذكر سوى جشع التجار حسبي الله عليهم .. )

ويكون بعلمك ماثبتت اسعار الذبايح على هالغلاء الا هالسنه لأن الشعير ( وهو العلف الرئيسي ) ثبتوه على سعر 40 ريال .. والا السنوات الماضيه السوق بارتفاع وانخفاض لان اسعار الشعير احيان ترتفع واحيان تنخفض ..

والأخ الي يقول خلف الستار وتحت الطاوله اقول معليش ترى ماعندك سالفه هذا سوق مفتوح بجميع مدن المملكه ويحكمه السعر وليس التكتلات والشلليه

والي يقول ليه وقفوا الاستيراد من سوريا اقولك عشان الامراض القاتله تبي تاكل ذبيحه وتنسدح جنبها ؟؟ مرض بمرض

موفقين ..

اخوي عديم الوصف صبحك الله بالخير الظاهر انك من هالشريطيه او التجار الكبار الله

يرزقك تعليق بسيط ما خبرنا الدجاج يضحي وثانيا لا تسير مثل اللي قال ماهوب لازم تاكلون

رز ثالثا الشعير ماله دخل الا على المسكين اما الكباريه فتسعيرة بنده ثابته غلا ولا ما غلا

انقطع الشعير ماهوب رخص انقطع عن الاسواق والذبايح نار نزل الشعير قبل فتره ماهيب

بعيده ووصل اذا ما خاب ظني 16 او 18 ريال للكيس والذبايح مولعه فلا تقول ان الدعوى

مربوطه بغلاء الاعلاف صحيح مؤثر لكن عنك ناسن عاميها الجشع والطمع يغلا يرتفع

ينقطع ينزل سعرنا ما يعرف النزول اسهمنا خضراء وكل يوم بالعالي والمتضرر الوحيد

اكيد مين المستهلك اللي هو انا وغيري وغيري من الناس وعسى الله يستر من اخرتها......

كارنو.
14/06/2011, 03:47 PM
ياخي ليش تستغرب على هذة الاسعار ترا مالك الاغنام ينفق اموال كثيرة على الاغنام بسبب غلاء الاعلاف ومصاريف العماله

انا مالك اغنام عندي 100 راس واصرف عليها شهريا 4700 تبي تقول لا ماتصرف هالكثر احسبها الك انا اعطيها 2 كيس شعير يوميا الشهر يطلع 60 كيس اضربها في 40 سعر الكيس يطلع 2400 وباقي التبن اعطيها اربع حبات يطلع الشهر 120 حبه اضربها بسعرها 10 ريال الناتج 1200 ريال ومع راتب العامل الاثيوبي 1100 يطلع الشهر .4700 ريال !!!!!!!

شاهد هذا الفديو سوف تعرف السبب

9iZ6ZqGHo20

http://www.youtube.com/watch?v=9iZ6ZqGHo20

سليمان الربيعان
15/06/2011, 09:32 AM
لا تاخذ من الافغانيه اشر تريله كامله صافي او مخلوط يطلع عليك مع النقل 11 ريال والشعير الي تحطونه للغنام ما اشوفه فرق بالحجم ولا صلخته طله دجاجه والله يوفق الجميع والبعارين ابرك من الاغنام

ابوياسر1971
15/06/2011, 09:35 AM
الضحيه ما دمت قادر فلا تبخل على نفسك وتذكر انك انت المستفيد يوم لا ينفع مالاً ولا بنون .

* ابو باسل *
15/06/2011, 09:38 AM

موفقين ..

ترى هذي تعتبر فتوى وانت افتيت انها تضحي وتسد اتق الله فيما تقووول ولا تحرف فيما ليس لك به علم .

* ابو باسل *
15/06/2011, 09:42 AM
الاغنام غاليه وعلى ايش مدري طيب الشعير من يوم عرفنا وهو يرتفع وينزل وما وصلنا لهلسعار ابد بس المشكله هي الطمع والجشع من التجار الكبار وصلت مربين وشريطية المواشي الكل يرفع ولا هناك رقيب او حسيب والي يقول انا اصرف عليها ياخي تبيع ثنتين وتغطي خسارة شهر كامل من الشعير وصرفية العامل والباقي مكسب والضعف بعد مانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل .

قلو امين ان الله يرفع كيس الشعير الى 100 ريال وصدقوني والله ان ترخص المواشي لان الكل يبي يبيع وقتها والا خلوها بمثل سعرها والكل يصير متضرر المستهلك من السعر الغالي وشريطية المواشي من سعر الشعير يالله يارب ان ياصل 100 ريال

kahleel
15/06/2011, 10:19 AM
ما في الا حل واحد انسوي حملة بالفس بوك ان تكون الاضاحي خارج المملكة والي يبيها داخليه بمكه عن طريق الراجحي
علشان الشريطية يعرفون يلعبون على مين<<< تو ملعوب بي شاريه 1100 ريال وطلعت صغيره :mad:

fhd1
16/06/2011, 01:47 PM
ما قصرو الشباب

الله يجزاهم خير

شكراً للجميع

حوام99
17/06/2011, 06:22 PM
له الكلام وماله

ابا الصلابيخ
17/06/2011, 06:35 PM
ما في الا حل واحد انسوي حملة بالفس بوك ان تكون الاضاحي خارج المملكة والي يبيها داخليه بمكه عن طريق الراجحي
علشان الشريطية يعرفون يلعبون على مين<<< تو ملعوب بي شاريه 1100 ريال وطلعت صغيره :mad:
ممتازة الطريقة با الفيس بوك وباقي المواقع
يا اخي عندنا تجار لايعرف من الدين مثقال ذرة
همه الوحيد كيف اجني واخرج النقود من جيبك

والله اليهود مايسوون سواتهم

طحنون
26/06/2011, 02:32 AM
اللي يقول ارتفاع الاسعار من ارتفاع الاعلاف
اقوله فصفها شوي وكلمه وحده بس وهي مختصره جداا جدا
ماهو مبرر الارتفاع وان ارتفاع الاسعار تعود للوقود وحنا الوقود عندنا يعتبر رخيص جدا وفي متناول الجميع ومن المعروف
ان المصانع والمزارع تعتمد على الوقود في الزراعه
يعني لما يرتفع الوقود ترتفع السلع لانه فيه مصانع وفيه طاقه وفيه نقل كلها نفس السعر ماتغير شي والاسعار ارتفعت من التجار
من كيفهم مافيه سبب مقنع
وشمعنى لما يصير فيه اعلان عن زياده في الرواتب اليوم الثاني تطيرالاسعار
ليه والبضاعه نفسها والعماله نفسها
التجار عندنا يبغالهم محاسبه علشان يعرفون ان الله حق
اسعار
الازمه العالميه هي كذبه هو سرقه مافيه البنوك والجيوب تذكرون الازمه العالميه ومحصل فيها من تزييف وكذب
سعرالوقود والطاقه ماتغير كيف الاسعار ترتفع
عطونا محلل اقتصادي محايد وشوفو وش بيقول
الطاقه والوقد هي الاساس

وهاذي هديه لتجارنا
حمامه نودي نودي سلمي على حمودي

حمودي راح المكه

يجيب ثوب العكه

ويحطه في صندوقي
صندوقي ماله مفتاح

المفتاح عند الحداد
والحداد يبي عروس

والعروس تبي العيال

والعيال يبون حليب

والحليب عند البقر

والبقر يبي حشيش

والحشيش فوق الجبل

والجبل يبي مطر

والمطر من عندالله
لا اله الا الله

حروف الهجاء
26/06/2011, 11:06 AM
يا اخوان الاضحيه من وجد قيمتها فلا يبخل على نفسه

والله المستعان

hmody00
26/06/2011, 06:19 PM
أشكركم على تفاعلكم الكريم..
ومقترح الاخواان جيد إذا تم التفاعل بس ربعنا خوافين شوي,,,اذا تبوننا نسوي الحملة السلميه على الفيس بوك ننطلق من هنا

عاشقـ البر
27/06/2011, 08:41 PM
الله يوفق الجميع
لاكن يا أخوان
لماذا لا تقولون ان الغلاء في كل شيء
انا ابعطيكم جوانب الغلاء على مربي الماشية ولكم الحكم

في السابق كان سعر الذبيحة ب700 ريال
والأن نقول ب1300 ريال
لاكن لا تنسوا انه
في السابق راتب العامل 500 ريال والأن 1000
في السابق سعر الشعير 11 ريال والأن40 وغير متوفر في الأسواق
في السابق سعر البرسيم 8 ريال والأن 15
في السابق سعر التبن 4 ريال والأن10
في السابق سعر الأدوية أقل من نصف سعر الأدوية الآن

في رائيي أن الواقع بناء على ما مضى أن يكون سعر الأغنام الذبائح 1400 ريال إلى 2000ريال سعر عادل جداً
بناء على الزيادات التي ارتفعت على مربي الماشية.
وأسأل الله التوفيق والسداد

algale
30/06/2011, 12:43 PM
والي مايقدر الذبايح عليه ببنت المذن تراها تضحي وتسد :)[/SIZE]

موفقين ..
عديم الوصف ؟؟
كيف ستقابل الله بهذه الفتوى وماذا ستقول له حينما افتيت انها تضحي وتسد ؟

استغفر الله عن كلامك هذا .:f

omar salman
30/06/2011, 01:22 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أنا من قريت الموضوع وان حاس إن فيه ثلّة من مربي الماشية
بيجونك مطفين النور وبيدافعون عن زملائهم في المهنة بأي تعليلات
هم يرونها ويجيزونها على أنها مبررات والواقع والعقل لا يجيزها
فلو تحدثوا عن شيء من ارتفاع الأسعار داخل المنظومة العلفية
فنستطيع الرد عليهم بأن الواقع يحكي لنا شيئاً آخر فالإزدواجية
التي نشاهدها أمامنا من تجارة بالأغنام وإنتاج للعلف تكذّب
ما يتحججون به فقلما نجد تاجر أغنام له اسمه لا يوجد لديه
مزرعة أعلاف وأما كبار المستوردين بلا شك لن يستطيع أحد
تبرئتهم مما يقترفوه لأن الأغنام وغيرها من المواشي تأتيهم
بكامل صحتها وقواها العقلية ويقومون برفع أسعارها مباشرة
قبل قضية تغذيتها بأعلاف أو غيرها فقضية أعلاف
كلام مصفف وعذر ملفف من انسان عن الحق تخلف .
مشكور على الموضوع

مغرم بالفتك
30/06/2011, 01:55 PM
لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لالالالالالالالالالا

أبوعابد 22
12/07/2011, 06:56 AM
اي بالله غاليه بلحيل بس وانا واخوك فيه اسباب للغلال
منه غالا الشعير ولاعلاف مافيه دخان بدون نار

خنشلية
12/07/2011, 09:35 PM
مع كامل احترامي لجميع الاخوان وارائهم. الاسعار ناااار الله الموقده هذا محد يختلف عليه. لكن الضحيه مره في السنه وبتضحي لله فاختر الافضل دائما ولو انغلبت في السعر على ان والله احيانا وقت الضحايا انك تبلش باللحم وين توديه يالله لاتغيرها من نعمه. ومع كثر تنقل اللحم وعدم حفظه وتبريده بشكل جيد يخرب بعضه لكن الواحد يحاول ويجتهد والاجر على الله

أبو نـآيف
17/07/2011, 01:17 PM
الضحيه مره فالسنه ولله ,,

بس ادعموا المربين اتركوا الاجانب

مروبع
30/07/2011, 10:55 AM
الف شكر على الموضوع المهم والحيوي

بالنسبة للاضحية فهي سنة مؤكدة تجب على القادر على قيمتها

وقد افتى اهل العلم ان ذبحها في المنزل افضل من المسلخ او اخراجها لمستحقيها خارج المملكة

وذلك احياءً لسنة ابينا ابراهيم عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام

وعندي سؤال لمن يبحث عن الاعذار للتخلي عنها او التهاون بها

لو زارك ضيف هل تذبح له او تتكفي بما في البيت من خير متوفر في الثلاجة ؟؟؟

مع العلم بان اكثر الناس اليوم يبحث عن البساطة وعدم الكلافة

ومع ذلك نبحث عن الاجزل والافضل وقد نضطر للذهاب الى اكثر من شبك او سوق لذلك !!!

اما الكلام باستبدال الدجاج بها فلا يجوز حتى المزح بذلك

,,,

الله يبيض وجهك رد يعكس مدى رجولتك وحكمتك ومنطقيتك لافض فاك

أبو نـآيف (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=78748) http://www.mekshat.com/vb/images/statusicon/user_offline.gif
مكشاتي متقدم
المواضيع: 10

رد: مـــاني مشتري ضحية هالسنة..إستطلاع للرأي..تفضل(الغنم غنيمه..عز الله)

الضحيه مره فالسنه ولله ,,

بس ادعموا المربين اتركوا الاجانب

أبو نايف أشكر لك منطقيتك في ردك للأسف هذا آخر ما يفكر فيه أغلبنا لأن المربي في نظرهم مستغل و جشع أما عصابات الغش و الاحتيال من الوافدين (ولا أعمم) مساكين !!

***و أخيراً الموضوع جاد إلا أن بعضاً من الردود انحيازية للأسف فالكلام بالمنطقية لا يعني التهكم و الانحيازية
هناك أفكار متطرفة منطقياً تدعو للإشمئزاز من البعض أنا حر و أنت حر إفعل ماتريد و لكن إذا طلبت الإستفتاء فتقبل رأيي و ما أريد !

و إذا كان الهدف التوفير على المستهلك و منفعة المربي السعودي لدي اقتراح قد يتبناه كاتب الموضوع ويعرضه على الإدارة وهو وضع دليل هواتف تجار الماشية السعوديين فقط والتعهد بالشراء منهم فقط ودعمهم سيضمن لهم دخل ممتاز و قيمه أرخص نسبياً للمستهلك بدون الحث على قطع ارزاق المربين من أبناء الوطن...

ذيب الفاو
30/07/2011, 05:02 PM
شد انتباهي عنوان الموضوع فقط

راعي الموضوع شكله ملتبس عليه الامر

يوم يقولون الغنم غنيمه قصدهم غنيمه لأهلها مو لك انت يالمستهلك

يعني اهلها هم الي يتغنمون من وراها مو انت

وشكرا

ذيب الفاو
30/07/2011, 05:11 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أنا من قريت الموضوع وان حاس إن فيه ثلّة من مربي الماشية
بيجونك مطفين النور وبيدافعون عن زملائهم في المهنة بأي تعليلات
هم يرونها ويجيزونها على أنها مبررات والواقع والعقل لا يجيزها
فلو تحدثوا عن شيء من ارتفاع الأسعار داخل المنظومة العلفية
فنستطيع الرد عليهم بأن الواقع يحكي لنا شيئاً آخر فالإزدواجية
التي نشاهدها أمامنا من تجارة بالأغنام وإنتاج للعلف تكذّب
ما يتحججون به فقلما نجد تاجر أغنام له اسمه لا يوجد لديه
مزرعة أعلاف وأما كبار المستوردين بلا شك لن يستطيع أحد
تبرئتهم مما يقترفوه لأن الأغنام وغيرها من المواشي تأتيهم
بكامل صحتها وقواها العقلية ويقومون برفع أسعارها مباشرة
قبل قضية تغذيتها بأعلاف أو غيرها فقضية أعلاف
كلام مصفف وعذر ملفف من انسان عن الحق تخلف .

مشكور على الموضوع

يااخي انت ماتفرق بين تاجر الأغنام ( الشريطي) وبين مربي الاغنام

كيف ترد وانت ماتفرق حتى بالمسميات ؟؟
هههههههه
استغفر الله شر البليه مايضحك
بعدين الله يجزاك خير انت خبصت المزارعين بمربين الماشيه
مربي الماشيه ماله دخل بالمزارع ابدا تحصل ماشيته بالبر ويعتمد على البرسيم والذره والتبن الي تنتجه مزرعة المزارع
فقط ..
اخيرا اسمح لي اقولك كلامك هو التخلف بعينه وعلمه .. والسلام ..

نديم الحيا
30/07/2011, 05:46 PM
ياجماعة الخير لو عزمت لك رجال تخيرت اطيب ذبيحة في السوق وقمت تدور اللي تبيض الوجه وتنسى هم السعر

طيب كيف بتكون مع ربك سبحانه؟

الصــرح
01/08/2011, 11:58 AM
الغلاء والجشع أصبحا سِمة عامة لدينا

وخصوصاً في مجـــال الأعلاف والمواشي

أما الأسباب التي أدت إلى ذلك فلو بحثنا وأقترحنا

ووصلنا للأسباب الحقيقة المؤدية لهذا الإرتفاع

لن .. نستطيع أن نفعل شيئاً تجاههم

لأن المواطن ضعيف وأنظمة العقوبات معظمها صورية

لا فعلية

فإلى الله وحده المشتكى

.....

وشخصياً أرى أنه من الأنسب أن يربي الشخص فينا مجموعة من الضأن

ويشرف على تربيتها ورعايتها بنفسه لتسد حاجته وحاجة

بيته وأضاحيه

وإذا كان سعر الأضحية مرتفعاً أقول بأن هذا أبلغ بالأجر

والله أعلم

لأن المواشي الموجودة بالأسواق الله العالم بها

ابو عبد اللة
02/08/2011, 02:05 AM
ياخي انت ليش تشتري قبل الاضحية بخمسة ايام اشتر اذا قالو بكرة عيد واللة رخيصة الغنم انا كذا ما اشتري قبل العيد بسبوع يقون غالي مرة اذا بقاء على العيد يوم اشتريت

saas-des
10/08/2011, 04:24 PM
السلام عليكم
قد أعزف عن شراء ذبيحة لبيتي سنه كاملة أو أكثر، فلبديل موجود والحمد لله
اما الضحية فلا مجال لإستغناء عن شرائها، وسأشتريها ان شاء الله تعالى، مادمت مستطيع لثمنها ،مهما وصل سعرها، فهذه عبادة أخي العزيز
المشكله أن البعض يحرص على شراء ملابس العيد، والتي يتضاعف سعرها، ولا يبالي، وعند الأضحية التي هي الهدف، نتذمر من غلاء سعرها
أنا متفق أن السعر غالي، لكن تقرب بما تفق لله تعالى، عندها تزهد في ثمنها مهما كان غالي
فالله تعالى الرزاق فلماذا نبخل على أنفسنا؟ !!!!!

أخي الكريم دعونا ننناقش ارتفاع سعر الذبائح ، بغض النظر عن الموسم، حتى لا يكون هذا الموضوع محبط ، لمن ينوي شراء الأضحية، ونكون سبب غير مباشر في عزوفه عن هذه العبادة التي نتقرب بها إلى الله تعالى
http://www.mekshat.com/vb/images/icons/icon14.gifhttp://www.mekshat.com/vb/images/icons/icon14.gifhttp://www.mekshat.com/vb/images/icons/icon14.gifhttp://www.mekshat.com/vb/images/icons/icon14.gifhttp://www.mekshat.com/vb/images/icons/icon14.gif

كلام درر

النجم العالي.
13/08/2011, 02:50 PM
السلام عليكم

يأخي مأ أنت مجبور تضحي باالسعودية عند الدول الافريقية عندهم مجاعة وهم احوج انك تضحي عندهم ورخيصة الاضحية....
.العام واحد من الشباب عطيناه فلوس الاضاحي وراح هو بنفسة واشرف على ذبح الاضاحي قيمة اللاضحية 275ريال سعودي لاوجاب لنا صور الاضاحي للتوثيق

hmody00
20/08/2011, 10:55 PM
و إذا كان الهدف التوفير على المستهلك و منفعة المربي السعودي لدي اقتراح قد يتبناه كاتب الموضوع ويعرضه على الإدارة وهو وضع دليل هواتف تجار الماشية السعوديين فقط والتعهد بالشراء منهم فقط ودعمهم سيضمن لهم دخل ممتاز و قيمه أرخص نسبياً للمستهلك بدون الحث على قطع ارزاق المربين من أبناء الوطن...

لا اظن إدارة الموقع يخفاها مثل هذا الطلب..ننتظر رد منهم باذن الله ;)

شد انتباهي عنوان الموضوع فقط

راعي الموضوع شكله ملتبس عليه الامر

يوم يقولون الغنم غنيمه قصدهم غنيمه لأهلها مو لك انت يالمستهلك

يعني اهلها هم الي يتغنمون من وراها مو انت

وشكرا

عزيزي ذيب الفاو..تمعن العنوان بالتاكيد اقصد أهل الحلال وليس المستهلك..قالها عزيزي الصياد90 بيجونك مطفين :p

شكراً للجميعـ المرور الكريمـ :r

tammam
24/08/2011, 01:55 AM
أنا مربي للحلال من وجهة نظري ومن واقع تجربة السبب الرئيسي لإرتفاع أسعار المواشي هو ارتفاع اسعار الأعلاف وللتوضيح ناخذها وحده وحده:
عندما ترتفع أسعار الأعلاف بطبيعة الحلال تزيد التكلفة على المربي وزيادة التكلفة ليست في شهر فقط بل في عدة أشهر والسبب أن المنتج يصرف على الراس الواحد أكثر من 11 شهر وهي خمسة أشهر على الأم وستة أشهر على الإنتاج ، بعض الأخوان يجهل الحسبة بهذه الطريقة ويظن أن الخروف يأتي في خلال شهر أو شهرين وللمعلومية أكثر أهل الحلال المنتجين تركوا تربية الحلال لهذه الأسباب وأنا أعرف أكثر من45 شخص في منطقة قريبة من الرياض وعلى أمتداد 70كم فقط وقد كانوا من المربين الناجحين تخلو عن تربية الحلال لعدم القدرة على الصرف عليها وأسعار الأعلاف في زيادة الشعير كنا نعلف قبل شهرين فوق الخمسين والبرسيم فوق العشرين والتبن بـ15 وفوق والعمال مايقل عن 1200ريال والعلاج حدث ولا حرج والنفوق له نصيب
بعدين صاحب الحلال يتعرض لمخاطر كثيرة الحر الشديد والبرد الشديد والصحراء المترامية وقلة الأمطار .
هل تعلم أن المنتجين قد يصل تعليفهم اليومي أكثر من 20 كيس في اليوم من الشعير .غير البرسيم والتبن ووو
فإذا باع الخروف بـ1200 ريال يمكن توفي معه ويمكن يكون خسران لاتحسده
والله نتمنى أن يصل سعر الخروف 700 إلى 600 ريال بشرط نزول الأعلاف مثل أول هل تعلم أخي الحبيب أننا نكنا في السابق نشتري الشعير بأسعار تتراوح من 15 إلى 11 ريال والتبن كان بـ4 إلى 3 ريال والبرسيم بـ10 إلى 7 ريال وكانت أسعار الغنم في متناول الجميع .
ملاحظة: بعض الناس عندما يسمع نزول الأعلاف مباشرة يظن أن الحلال سوف ينزل بعد يوم أو يومين ويتناسى أن راعي الحلال كان يصرف على حلاله أكثر من 10 أشهر بأسعار غالية فكيف يعوض ما تم صرفه عليها إلا برفع سعر الحلال .
أخوي أطلال نجد ملاحظتك صحيحة ولكن راعي الحلال إذا جاء العيد ولا باع بالسعر اللي كان يرغب به يضطر أن يبيع بسعر أقل حتى لو أدى إلى خسارته لأنه يعرف أنه إذا رجع به سوف يضطر أن يصرف عليه لفترة أخرى مما يزيد في خسارته .
أرجو من الجميع أن يتحدث عن هذا الموضوع بإنصاف وفق الله الجميع

كلامك يا اخي ابو جبل صحيح وانا مستهلك ولست مربي ولا شريطي بس افهم الواقع واود اضيف الى كلامك ان اسعار الشعير العالمية من العام الى الان ارتفعت من 585 ريال للطن المتري في ابريل 2010 الى 807 ريال للطن المتري في يوليو 2011 وهذا الارتفاع كان كل شهر تقريبا يرتفع 2 الى 4 بالمائة شهري . ايضا ديناميكية السوق غير واضحة عند بعض الناس فمن ناحية الشكوي من غلاء الاسعار دائما الناس تشتكي من الغلا حتى لو هي راخصة . لكن من ما لا شك فيه ان غلاء الاعلاف يزيد من تكلفة المنتج بفيحاول المربي او المنتج ان يحصل على سعر على الاقل ما بخسر وفي نفس الوقت السوق ما يطيعه الناس ما تشتري اول الغلاء تروح للبدائل وهو هنا الدجاج والمربي ليس بالخيار يضطربالنهاية للبيع واذا كان العلف غالي جدا مثل 50 الى 60 ريال لكيس الشعير فثاني شهر يكون اغلب المربين كسروا حلالهم عدله ومايله وخرجوا من السوق وخروجهم يزيد العرض قليلا فيتوهم الناس ان الغنم رخصت ولكن ما يلبث السوق ان يصفر من الغنم فيأتي ارتفاع عارم سببه عدم وجود عرض . لملاقاة الطلب الذي هو محبط اصلا بسبب الغلاء ابتداء ولكن هناك حاجات ما عنها مصد وفي النهاية يرضخ المستهلك للواقع لان همه الان ليس ان يجد ذبيحة رخيصة بل ان يجد ذبيحة تجمل حتى لو غالية . اما المربين الذين خرجوا فلن يعودوا بسهولة للعمل في هذا المجال الا اذا حدث واحد من ثلاثة اور :
الاول ان يستقر السعر ويستمر لفترة طويله ولن يستقر الا على سعر يربح من ورائه المربي والدلال .
الثاني ان ترخص الاعلاف بشكل دائم وتستقر اسعارها .
الثالث ان يفرج الله للناس بالسيول والامطار ويطرح فيها بركة وتستمر سنتين ثلاث وتساهم في خفض التكلفة . واذا بداو يعودون هم بدورهم يحدثون طلبا يرفع الاسعار فيضج الناس من الغلاء رغم رخص العلف او نعمة الربيع .

دوخي الدوخي
26/08/2011, 02:22 AM
موضوع في محله يعطيك العافيه

ابا الصلابيخ
26/08/2011, 02:24 AM

موفقين ..
ورأيك ياشيخ بنت المذن تضحي وتجزل با الضحيه

اخوي اللي يسمعك يقول انك تفطر وتتغدى وتتعشى على مفطح

الرجال يسألون عن الضحيه هي غاليه ولا لا

أبو ممد و ح
27/08/2011, 10:05 AM
انا والله ماعندي اي تعليق الأخوان ماقصرو

بس ابي اقول أنشاء الله الأعلاف تغلى ويصير كيس الشعيربــ 100 ريال وبالة البرسيم بـ 50 ريال على شان اهل الحلال ينقصون بهذا الغلا الفادح الضيف إذا جاك تشيل همه والله مصيبه ياااااااااااااناس (الخروف بــ 1500)(والحاشي بــ 4000) مصييييييييييييييبه

tammam
27/08/2011, 11:24 AM
انا والله ماعندي اي تعليق الأخوان ماقصرو

بس ابي اقول أنشاء الله الأعلاف تغلى ويصير كيس الشعيربــ 100 ريال وبالة البرسيم بـ 50 ريال على شان اهل الحلال ينقصون بهذا الغلا الفادح الضيف إذا جاك تشيل همه والله مصيبه ياااااااااااااناس (الخروف بــ 1500)(والحاشي بــ 4000) مصييييييييييييييبه

قل خير يا ابو ممدوح اذا قال الله عز وجل وجبت وصار الشعير بـ100 على ما تمنيت ويش تتوقع يصير ؟ الله يستر . الاوضاع الاقتصادية العالمية لا تطمئن بالمرة يا اخوي . لو ارتفع سيتركون السوق ولن تجد ذبيحة لا بقليل ولا بكثير السعر يحدده مجموع العرض والطلب وتوازنهما او عدمه وليس ارادة او قرار المربي ولا الدلال او الشريطي .

ابو مخلف
29/08/2011, 07:36 AM
حمودي مشكور على طرحك لهذا الاستفتاء المميز والله ان الواحد يضحي وهو ملتاع من السعر الفاحش لكن حسبنا الله ونعم الوكيل

ابو مخلف
29/08/2011, 07:37 AM
كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته

أبو ممد و ح
29/08/2011, 09:10 AM
قل خير يا ابو ممدوح اذا قال الله عز وجل وجبت وصار الشعير بـ100 على ما تمنيت ويش تتوقع يصير ؟ الله يستر . الاوضاع الاقتصادية العالمية لا تطمئن بالمرة يا اخوي . لو ارتفع سيتركون السوق ولن تجد ذبيحة لا بقليل ولا بكثير السعر يحدده مجموع العرض والطلب وتوازنهما او عدمه وليس ارادة او قرار المربي ولا الدلال او الشريطي .

اول شي أشكرك على النقاش وثاني شي يوم تقول يتركون السوق والله إن كانت تبي تبقى على هذا الغلا احسن يتركونه انا سئلت بعض اهل الحلال وقت الغلا مايتمسك بسلعته يحاول يصرفها ولا إذا الاعلاف رخيصه ماعليه منها ان انباعت ولا اجلست كله واحد حتى يوم رخصت الأعلاف مارخصت الأغنام مع ان المفروض ترخص لاكن الناس طمعت

tammam
29/08/2011, 09:26 AM
اول شي أشكرك على النقاش وثاني شي يوم تقول يتركون السوق والله إن كانت تبي تبقى على هذا الغلا احسن يتركونه انا سئلت بعض اهل الحلال وقت الغلا مايتمسك بسلعته يحاول يصرفها ولا إذا الاعلاف رخيصه ماعليه منها ان انباعت ولا اجلست كله واحد حتى يوم رخصت الأعلاف مارخصت الأغنام مع ان المفروض ترخص لاكن الناس طمعت

نعم وهذا ما ذكرته الذي يرخصها ليس رخص العلف مباشرة بل زيادة العرض فلو رخص العلف فجأة لا تتوقع ان ترخص الاغنام في الحال بل ان ما سيعقب رخص العلف مباشرة هو ارتفاع سعر المقنوي بالذات سيرخص السعر فقط في حالة وجود عرض وانتاج جديدين فالسعر مرتبط بحالة العرض والطلب بصرف النظر عن التكاليف فان كان المطلوب اقل من المعروض ارتفع السعر وان كان المعروض اكثر انخفض السعر

صاحب مبدا
31/08/2011, 12:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركتة.. الاسعاااااااار منطقية جدااااا للمشتري انت يا صاحب الموضووع اريدك تشراء 50 رااس من الغنم وبعدين رد لناااا وجهة نظرك هل الاسعار غالية ام رخيصة؟ انا تخاليت عن تربيت الغنم يوم حسيت انهااا خساارت كبيرة ربيتهاا لمدة 4سنوات احلف برب الكعبة اني لم استفد منهااا ريال واحد نفذ جيبي من النقوود انا ابعطيك معلوماات الي ربيت بهم خرفان نجدي عزلت60خروف نجدي من غنمي كان اعمرهاا ما يقارب 8شهور فاكثر عزلتهن بشهر رمضاان لسبب التسمين لموسم عيد الاضحى قمت بتعليفهن8 بلكاات برسيم يومي 4 صباح و4 ليل احسب كم الشهر وكنت اشتري البرسيم بسعر ما بين 12الى 14لكن سنحسب باقل 8ضرب 30يوم يطلع240 بلكةبشهر 240ضرب 12 يساوي 2880ريال اضربهن بثلاث شهور يسااوي 8640ريال هذي حصيلت 3شهور بس غير علف 5شهور الى مضت واحسب الشعير اعلفهن بيوم نصف كيس يعني الشهر 15 كيس وكنت اشتري الكيس29ريال نحسبهن بثلاثة شهور 15 ضرب 29 يساوي435 بشهر يعني بثلاثة شهور يطلع الناتج1305 الناتج النهائي 9945 ريال هذا علف التسمين بس وعجزت احسب علفهن من يوم طلعن للحياة ههه حتى البن ودنا نحسبة عليهن (الكلمة ذي لتلطيف الجوو) لين كان مع امهااتهن هذا حصيلت 3شهور وبس وغير راتب العامل وغير اكل العامل وغير شرب الماء للغنم وغير العلاج وغير المكعبات وغير الخبز اليابس الي اشتريه لهن انتم تحسبون انهم كسبانين انا تركت التربية بسبب الخسارة انتم ناضرو كم ناس تركو تربيت الغنم لا تقلون تحضرو لا انا اعرف حضر كانو يربون بمزارع الحين تركو التربية بمواشي بسبب الخسارة الي مو مصدق يروح لسوق ويشري له 50 راس غنم موخرفاان يبدى من الصفر ويشوف كيف الخساير الي تبي تجية هذا كلام من واااقع تجربة اما الي يملك مزرعة برسيم هذااا كسباان بتربيت الموواشي اما الي مثل بعكس خسراان والسلام حسن الختاام

صاحب مبدا
31/08/2011, 12:43 PM
الغلاء والجشع أصبحا سِمة عامة لدينا

وخصوصاً في مجـــال الأعلاف والمواشي

أما الأسباب التي أدت إلى ذلك فلو بحثنا وأقترحنا

ووصلنا للأسباب الحقيقة المؤدية لهذا الإرتفاع

لن .. نستطيع أن نفعل شيئاً تجاههم

لأن المواطن ضعيف وأنظمة العقوبات معظمها صورية

لا فعلية

فإلى الله وحده المشتكى

.....

وشخصياً أرى أنه من الأنسب أن يربي الشخص فينا مجموعة من الضأن

ويشرف على تربيتها ورعايتها بنفسه لتسد حاجته وحاجة

بيته وأضاحيه

وإذا كان سعر الأضحية مرتفعاً أقول بأن هذا أبلغ بالأجر

والله أعلم

لأن المواشي الموجودة بالأسواق الله العالم بها
ماااودي احلف انك ماعمرك ربيت غنم اناا ابيك تربي لك غنم نجد 30 نجدية وبعدين قل هل هن غليات ام رخاااص وبتوفيق ههه نااس تحسب الغنم ارانب تولد لهاا 10 ما يدرو انهاا تقعد6 شهور حمل وثلاثة شهور رضاعة انت ربهن وردلناا خبر تراى النعاج الكبار رخااص مابين 600و750 لايردك احد السووق التجربة خير برهااان

هاوي بندق
01/09/2011, 09:30 AM
ولله مرتفعه عن اول

شماغ وعقال
02/09/2011, 10:45 AM
السوكلي كنا نشتري عام 1415 على 350 واذا قال السوداني ب400 صطره ابوي كف الله يرحمه

والنعيمي كنا ناخذه ب 500

النجدي كان اطيبهن على 750 اذا كثر

لكن الحين حسبي الله ونعم الوكيل دبل السعر

شماغ وعقال
02/09/2011, 10:51 AM
و الاساس نبتدي من مو من تاجر الغنم نبتدي من تجار الاعلاف و غيرها وتجار الاعلاف اكيد وراهم شيء خلاهم يرفعون والي وراهم المزارعين يشتكون الغلا وهكذا يعني ماباليد حيله الا تدخل من الدوله لوضع على كل واحد لائحه بالاسعار من اصغرهم هو اساس البلاء

سلكي نت
02/09/2011, 02:27 PM
بأذن الله الواحد الأحد وبحوله وقوته وتسهيله وعونه اني مشتري ذبيحة ومضحي بها
امتثالاً لسنة رسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
مهما غلا سعرها وارتفع
فهي مره واحدة بالسنة
ومهما ابتلينا بارتفاع الاسعار فانها لا تقارن ببتلاء نبي الله ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام

ارى من الجيران من يشتكي كل سنة من الاسعار ولا يضحي ولكن تجده في اجازة الحج يستاجر استراحة او يسافر او يشتري دباب للأولاده .. مع ان تكلفتها تفوق سعر الاضحية باشواط

ابن هويشل
02/09/2011, 10:51 PM
مهما غلا سعرها وارتفع
فهي مره واحدة بالسنة
ومهما ابتلينا بارتفاع الاسعار فانها لا تقارن ببتلاء نبي الله ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام

ارى من الجيران من يشتكي كل سنة من الاسعار ولا يضحي ولكن تجده في اجازة الحج يستاجر استراحة او يسافر او يشتري دباب للأولاده .. مع ان تكلفتها تفوق سعر الاضحية باشواط
هذا الكلام الصحيح ولا يصح إلا الصحيح

صاحب مبدا
03/09/2011, 02:40 PM
مهما غلا سعرها وارتفع
فهي مره واحدة بالسنة

كلام سليم 100% هذا الواحد لبغى مايشري قام يتعذر بغلاءالسعر وهو بئصح ما يبغى يشري ضحية

مطيع الرحمن
05/09/2011, 01:28 AM
السبب الرئيس لارتفاع الأسعار هو وقف أو تقنين استيراد الأغنام من الخارج وذلك لدعم التجار المحليين،،،،،،في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف،،،،،،
وبالمناسبة الشعير لم يعد يزرع بالمملكة نظرا للحفاظ على المياه الجوفية،،،،والموجود في السوق مستورد من استراليا،،،،،،،

السوق دائما عرض وطلب

فكلما زاد العرض انخفض السعر ولا بد،،،،،،،،وبالتالي محدودية المعروض من الأغنام،،،،،،،،،،تجعل التجار يتصلبون بالأسعار،،،،،،،،،وإن لم يفتح باب الاستيراد بكل حرية،،،،،،،،،،ستبقى المشكلة وربما ستتفاقم

والأضحية،،،،،،،هي قربة لله ،،،،،،،فأنت تبذل هذا المال لنفسك،،،،،،،،فلا تبخل على نفسك!!!!
كما أن الأضحية خارج المملكة ربما تكون أثوب لشدة الحاجة والفاقة وكثرة المنتفعين،،،،،وبنفس قيمة أضحية واحدة يمكنك أن تضحي 3 أو 5 أضاحي خارج المملكة..

"هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ"

hmody00
05/09/2011, 09:31 AM
مهما غلا سعرها وارتفع
فهي مره واحدة بالسنة

عزيزي سلكي نت كلامك في محله ولكن هذا سبب الغلا لان التاجر يقول مشترين مشتيرن رفعت ولا مارفعت..لم نقل لا تضحوون يوجد عدت طرق لاقامة السنة كإقتراح بعض الاخوان الاضحية بدولة افريقية ضعيفة او احدى القرى وفائدة راعين الحلال والتصدق عندهم..لاتكن ممن يشجع التاجر على رفع الاسعار,,,وانا اجزم وايقن انك ممن يحبذون مقاطعة المراعي لسبب رفع الاسعار..وايجاد البديل ولم تقل عادة ولن اقطع عادتي مهما ارتفع سعر المراعي :D
لك ودي واحترامي..

الصمصامه
11/09/2011, 03:56 PM
السبب الرئيس في غلاء المواشي هو ان هناك لجنة فرعية من التجار في الغرفة التجارية تسمى اللجنة الفرعية لمصنعي الاعلاف ويرأسها رئيس اكبر شكرة لصناعة الاعلاف واسمها اراسكو (وهو ايضا رئيس مجلس ادارة صندوق التنمية الزراعية..ياعيني)، تأثيرهم على قرار وزارة الزراعة كبير وقد تمكن حزبهم من صياغة ما يعرف باستراتيجية صناعة الاعلاف التي سوق لها معالي وزير الزراعة قبل نحو عامين..تحت شعار التوفير على الخزينة العامة التي تدعم مربي الماشية من خلال دعم موردي الشعير (وهو ما يوحي ان هناك علف محلي سيحل محل الشعير المستورد) فأذا بالخزينة العامة تدعم تشييد مصانعهم وتوظف العمالة الاجنبية وصارت الخزينة العامة تدعم استيراد 16 سلعة عبارة عن مدخلات لصناعتهم بالاضافة الى اهمها وهو الشعير (يعني الشعير مستورد لصناعتهم) ونظرا الان المربي لا يثق بعلفهم المصنع خصوصا انه غالي سعى معاليه معهم لرفع سعر الشعير من خلال تقليص الدعم بل ومحاولة "استمالة اصحاب الشعير" حسب نصيحة معاليه للجنة عندما اشتكت من منافسة الشعير، ومن وقتها ارتفع الشعير من حوالي 23 ريال الى 40 ريال وفي الاشهر الماضية انقطع من السوق بسبب عدم دفع مستحقات موردي الشعير السابقة مما تسبب في تضاعف اسعار الاعلاف الاخرى بما فيها الخبز الذي وصل 20 ريال (ولا تنسى ان صندوق التنمية الزراعية الذي يراس مجلس ادارته رئيس شركة اراسكو لصناعة الاعلاف) يتبع اداريا لوزارة المالية التي مخوله بدفع مستحقات موردي الشعير (المتاخره) للاعوام السابقة.. بالاضافة الى ذلك شن رئيس اراسكو ، قبل نحو عام او عامين، حملة اتهم فيها الصوامع والغلال التي تزود مربي الماشية ببعض الاعلاف المدعومه (كما تزورد مصانعهم باسعار اقل من المربيين) اتهمها بالاغراق (ياعيني وكان شركتهم غير محتكره في مجالها وكان مناصبه ليس فيها تعارض بالمصالح..). هذا كله حصل في العامين السابقين ولعلمك الكريم الان هم بصدد الاستيلاء على قطاع تربية المواشي بحجة ان 16 مليون راس من حوالي 18 مليون في المملكة يتولى تربيتها مربيين تقليديين (يعني ما يعرفون يرفعون الاسعار) وطبعا شركاتهم التي ساهمت في صياغة استراتيجية تنمية الثروة الحيوانية التي رفعها معاليه مؤخرا تنتظر ان تستحوذ على القطاع الحيواني لتربيته بطريقة غير "تقليديه" (وتبي تشوف الاسعار وقتها)..

المهم اعرف من يملك مئات والاف الاغنام ولهم في المجال عقود وهم الان بصدد التخلي عنها ربما "للاجانب" او لمصنعي الاعلاف بالضبط كما فعل مزارعين القمح الذين انقلبت حالهم باسم توفير المياه فأذا بالمزراع تنتقل للعمالة الافغانية والمصريه والباكستانية باسعار بخسه لزراعة البرسيم الذي يستهلك اضعاف زراعة القمح التي كانت تنتج ايضا التبن والنخاله، وصار الغنم الذي يستورده الجابري وربعه ينعم بالبرسيم والماء المحلي .. ودك اكمل ولا اوقف ؟

اخيرا المربي الخسران يبيع ما لم يمت من انتاج نعاجه(من الطليان للشريطيه الاجانب اللي يقصمون ظهرك برفع الاسعار كما قصموا ظهر المربي عند شراءها جمله..

الحل شراء الاضاحي والذبائح من المربيين مباشرة من خلال موقع مكشات بحيث يتقابل البائع او وكيله مع المستهلك امام مسلخ البلدية ويبيعه الطلي بسعر الجمله..

ناصر
12/09/2011, 08:21 AM
نحن مجتمع يحتاج دراسه وتحليل وبحث مفصل وقد نخرج بتقرير مطول
يشرح حالتنا ويضع النتائج في بنود تتمركز الدراسه حول نظرية لو ينزل كيس الشعير بريال والعلف بنص ريال
والربيع بشكل دائم وعدد الاغنام اضعاف غنم استراليا فأن الواقع يقول
اسعار الغنم لن تنزل عن اسعارها الحاليه

والشواهد كثير ..العقار وادوات البناء والمواد لغذائيه وما واكبته ..فشركه الالبان على استعداد تصب فائض اللبن في الربع الخالي اطنان بشكل يومي ..ولاينزل 6 ريال
الحديد وصل سبع الاف قبل خمس سنوات ونزل نص القيمه في السنوات الاخيرة ...
هل نزل سعر متر الابواب من الحديد الجواب لا
القياس يتم على كل شي

أبو هشام راشد
12/09/2011, 01:08 PM
الأسعار مع إرتفاعها فهي عادلة ومعقولة بسبب ارتفاع أسعار تكاليف التربية للماشية

فنان الصيد
12/09/2011, 02:28 PM
الف شكر لك اخي على الموضوع

الفلوجه
12/09/2011, 07:39 PM
الضحيه ما دمت قادر فلا تبخل على نفسك وتذكر انك انت المستفيد يوم لا ينفع مالاً ولا بنون .

hmody00
17/09/2011, 11:15 AM
اشكر جميع من شاركنا الحوار...
اشاهد بعض الردود تايد شراء الضحيهـ وكاننا نقول لاتشترون لاتقيمون سنة النبي عليه أفضل الصلاة وازكى التسليم..
هــذه من رحمة الله عز وجل..جعلها سنه وليست فرض..للقادر..ولكن محور حديثنا لماذا هذا الارتفاع الغير مبرر..نزل الشعير والتكلفه لم تتغير الاسعار..حسناً لنقل لم تتغير..لماذا في الايام العادية تشتري الذبيحهـ بملغ معين بينما في مواسم الاعراس وعيد الاضحى..تشتري بدبل السعر وهي نفس الذبيحه او اقل جودة..هنا محور الحديث..وذكر الاخوان عدت طرق للتضحيهـ بدون نزف الجيوب..صدقوني لو سكتنا سوف يتمرد التاجر وخاصة الاجنبي..لانه ليس في بلدهـ والناس تدفع هنا..
وبعض الاخوهـ يقارونون البهائم بالسلع الاخر كالعقار والبناء والحديد..نحن معكم يوجد ارتفاع..ولكن حددنا قضيهـ معينه وهي الحــــلال..لمناسبة المنتدى مع هذا الطرح...

دمتم بود:good:

عاشق البر2022
17/09/2011, 05:44 PM
الله يعين بسسسسس

باغي الخير
21/09/2011, 02:21 PM
يفرجها الله اعاننا الله و اياكم على هذه الشعيره

hmody00
13/10/2011, 10:09 AM
جاكم العيد ;)

عيال وايل
13/10/2011, 12:04 PM
بدايه اشكرك على هذا الموضوع الذي تفضلت ووضعته للنقاش الهادف

اقول وبالله المستعان

كنت اتمنى ان الوضع يكون مثل سنة 1410 اللي تاخذ ذبيحتك وتقول غاليه

تدرون كم كان سعر الهرفي ( نعيمي ) 350 ريال واقل بشوي ونقول غاليه

والبربري 90 ريال والسواكن 250 ريال والاسترالي يتراوح من 150 الى 200 ريال

اخواني فلنناقش الموضوع بعقلانيه ورويه ولا تنسون ان الغلاء بكل بلاد العالم

وليس عندنا فقط ولكن ابحث عن سبب الغلاء وبدون تجريح او اساءه للغير بقدر

مايكون هناك طرح للموضوع والاستفاده والخروج بحل مناسب .

كان اول نروح للمجدبه ( سوق الغنم ) ونقول الغنم كثيره فوالله حاليا اكثر

بكثير من السابق ولكن تبقى ( البركه فيها سابقا اكثر واحسن من الان ) لان فيها

امطار وخير ومعاملة الناس مع بعض تختلف عن الان فهل نعي السبب .

اما عن نفسي فوالله لن ادع هذه السنه تذهب بدون اضحيه فهي سنه لمره واحده

بالسنه فهل تغتنمون الفرصه ام تدعونها تذهب فهي والله تبقى لك عن العزيز الكريم

يوم لاينفع مال ولا بنون .

انا شخص عادي ولي وظيفتي ولست من مربي او ملاك المواشي والله المستعان

شكرا لكل من ادلى بدلوه والشكر موصول لك اخي صاحب الموضوع

الصمصامه
14/10/2011, 02:42 PM
نصيحة خبير في السوق وعلى فكره لي شهر بايع 30 نعيم اضاحي جمله 1100 ريال لكن نصيحتي للجميع لا تشتري ضحيتك حتى يقولون العيد بكرا بعد صلاة العشى اذهب الى مواقع الاسواق المجاوره للمسالخ حول الرياض (مع الشكر للامانة على تطبيق الفكره) اختر الاضحيه اللي تناسبك والسعر اللي يقوله البياع (في الغالب اجنبي) اطرح منه 200 ريال ووره الفلوس والا شفته شد عطه عرض اكتوفك واذا جرك شد عليه ويبي يبيعك لانه يصير قد حقق الربح وزود من مبيعات الايام السابقة ويبي يخلص بعدين خذ رقم على الذبيحه من مكتب الامانه وتعال باكر بعد الصلاة في خيمة الانتظار واستلم ذبيحتك برسم 20 ريال للراس ومع ان الامن يمنع الدنات من المغادره لا يمنع انك تاخذ رقم لوحة الدنه وتصور الطلي بعد.. العام في الرياض السوق المؤقت في طريق الامير سلمان (العماريه) الذبايح اللي يبيعها السواريه بـ1600 ريال في الايام الاولى نزل سعرها قبل يوم العيد 400 ريال واكثر علما انها اكبر الاحجام الموجوده في السوق من نوع النعيم.

وادي دوقة
16/10/2011, 09:37 AM

موفقين ..

والله انك جبتها .
شكلك مجرب .

حلتيت
16/10/2011, 11:22 AM
ام الجهل اجل الدجاجه تضحي

الاسباب معروف لهي من المربي ولا المزارع

المشكلة من الي منع زراعة القمح بحجة نقص المياة الجوفيه والبرسيم يستهلك اضعاف مايستهلك القمح سياسه

hmody00
17/10/2011, 09:15 AM
اشكر الجميع على المرور..العطر..
ولكن لم نجد إلي الان السبب المقنع والحل الانسب لهذه المشكله..
فالكثير من الاخوان يقول لن امنع سنة الله,,يحسب منا اننا نقول لاتضحي,,,قلنا حل للضغط على المضاربين بسوق الاغنام,,,التضحية خارج البلد أقل تكلفة واقرب للحاجة من مجاعات وفقراء معدومين..

FAHAD2009
17/10/2011, 09:47 AM
يخـوان مشكلتنآ عندنآ عاداات غبية جداً وحب تقليد ومضأهر
الواحد الحين لازم يضحي بخروف نعيمي أو نجدي مثلا؟؟
ترا التيس يجزي و العنز كذلك والبربري :good2: مآلله حد تشري ضحية بقيمة ثلاث برابر والا عنزين :D
والذبح بيصير بحوش بيتكم اذا مستحي من الناس ماحدن شايفك والناس الحين ماتفرق مابين لحم العنز والحاشي والبربري يدخلون من هالنعم يالله من فضلك من غير درايه :D والدليل الي عشاء اخوياه الله يكرمكم لحم تسلاب هههههههآي :D:good2:

الفعالB
17/10/2011, 10:06 AM
ياخواني اول شي ادعوان الله يبعد عنا الغلا
والثانية تراى الضحية مرة في السنه والله لونها تمشيه خارج المملكة تشوف الناس معك مايهمه المبلغ
والثالثة احتسب الاجر ترا مايضيع شي عند الله
والرابعة ترى ابو سته اشهر يضحي ليهمك صغره لايكلف الله نفسا إلاوسعها

راعي هدد 2007
17/10/2011, 12:21 PM
اول شى انا انسان
عندى غنم ولاراح اتكلم
الا وانا مجرب المر وعارف كل خفاىيا السوق
1 السبب الاول غلاء العلاف وتم دعم الشعير ولاشفنا شى من قال ان 40 ريال رخيص للكيس والبرسيم22 ريال والناس اذا جا وقت الضحيه
توهم يدرون عن الغلا انا وغير من اهل الحلال ما ودنا ولانفرح فى غلا الذبايح
اذا كانت رخيصه نبيع اكثر ونشترى اكثر من
الغلا الى متعبنا ومتعبكم
لاتفكرووون ان صاحب الحلال يدخل الاف ومحصل فلوس الى يدرى ولامايدرى
لاكن المكسب بسيط جداااا
والله يرزقنا ويرزقكم
2انتو اكيد جيتو السوق وشفتووووو الرشايده الى هم السودانين المتخلفين عن القامه هم سبب فى غلاء الغنم اول ماتجيه بكم يقول 1800 وشوى 1200
وبعض الناس يروح على طول يقول الغنام غاليه
الى ابى اقوله الى يبى يشترى ونصيحه من مجرب لاتشترى الا يوم تسعه ترخص الغنم وخذها منى نصيحه والعصر بعد وتذكرووو كلامى

ابوعبودوحمودى
17/10/2011, 02:03 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

الثلج الدافئ
18/10/2011, 04:05 PM
الله يعين يعني الراتب 4000 تشتري ضحية ب1200 ريا ليبقالك 2800 ريال تشتري للعيال ملابس وفاتورة الكهرب وايجار البيت تطلع مديون يعني ودك تتسلف فوق الراتب .
يابلادي واصلي

خلنا نكشت سوا
22/10/2011, 12:22 AM
مافيه رقابه مافيه عدل خلاص راح زمان اول كنت تشتري الذبيحه ان ان طارت 400 والحين دبل وثري وبيجي زمان الفور والتسفيره

خلنا نكشت سوا
22/10/2011, 12:29 AM
ممكن سوال ليش الاجانب يشتغلووون بالسووووق ........................؟؟؟؟
1 هو جاي يدور شغل والا جاي تجاره في بلدنا
2الي اغباء منه السعودي الي يخليه يشتغل بالحلال بالمعارض في كل شي تلقاهم

محمد----
22/10/2011, 12:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياخوان الاضحية مرة واحده في السنه ان شاءالله تقدرون عليها
واللي مايقدر يضحي لحاله يجتمع مع سبعه اشخاص ويضحون مع بعض من الابل تراها حل وسعر معقول لو تقسمونها بينكم

راعي صهيبان
22/10/2011, 01:03 AM
مشكورين على طرح ارائكم يااخواني بسبب غلا الاغنام والاعلاف
اجرجو انتقبلو مروري وشكرا

راعي صهيبان
22/10/2011, 01:08 AM
مشكورين يااخواني على طرح ارائكم بسبب ارتفاع اسعار الاغنام والاعلاف
ارجو انتقبلو مروري وشكرا

hail_ksa
22/10/2011, 01:18 AM

موفقين ..

اسأل الله لك الشفاء مما أنت فيه

أجل سبب الغلاء الشعير بـ 40 ريال

يوم الشعير بـ 17 ريال وأنتم رافعين الغنم لـ 1200
والله سلط عليكم وصار الشعير بـ 40
لكن ماتبتوا لله واستغفرتوا عملكم بالمسلمين
بل رفعتوا الغنم لـ 1600

حسبي الله على كل شريطي مايخاف الله

ترابيع
22/10/2011, 11:45 AM
يا كثر الشريطية الي ردوا على الموضوع بتبريرات ابعد ما تكون عن الحقيقة ..

انا اعرف ناس تشتغل بالغنم .. يشري الطلي ب 750 ابو 4 أو 5 شهور ويكد عليه شهرين ويبيعه ب1100 و 1200 .. هل هذا معقووووول ..؟

ابو قحط 505
22/10/2011, 06:57 PM

انا اعرف ناس تشتغل بالغنم .. يشري الطلي ب 750 ابو 4 أو 5 شهور ويكد عليه شهرين ويبيعه ب1100 و 1200 .. هل هذا معقووووول ..؟
اخوي طيب ابغا طليان ابو 5 شهور بخذها منك ب 800 ريال

سالم بن عبيد
23/10/2011, 10:49 PM
الاسباب من ارتفاعها واضح
الشعير 40 ريال
البرسيم وصل اليوم 27
الذره 20
التبن بوجه العدو 19
كيس الخبز 10
السوري واقف
العراقي واقف
انا كان عندي 400 راس غنم ماقدرت اعلف شهريا 15000 ريال بعتها ماخليت الا 80 راس
ارجو من الي يبيي يضحي يقدر قيمة الاعلاف
الاردني واقف

سالم بن عبيد
23/10/2011, 10:51 PM

وانا بعد كان عندك 100 اعمرهم 5 شهور بشتري من 800

سالم بن عبيد
23/10/2011, 10:53 PM

بل رفعتوا الغنم لـ 1600

متى خبرك 17 قبل 5 سنين كان اطلق خرووف تاخذه 900

سالم بن عبيد
23/10/2011, 10:55 PM
يارجال حنا نخسر اكثر من 1500 في سفريه توسيع صدر تمشيه رووحه جيه
وبخلان على الله الخروف الي فيه اجر لك وتكفير عن ذنووبك

أبو مروة...
24/10/2011, 12:44 AM
الأسعار غالية ومبالغ فيها بشكل كبير
والسبب الرئيسي هو ضعف الرقابة على التجار والذي أصابهم الجشع فأصبحوا يتلاعبون بالأسعار كيفما يشاؤون بدون رقيب وعذرهم الوحيد هو ارتفاع سعر الشعير..
وبالنسبة للأضحية باتأكيد سنضحي والله يعيننا على الغلا..

الصمصامه
24/10/2011, 06:34 PM
تعريفات مهمه

مربي = يقوم بدور مهم للاقتصاد الوطني وغالبا يكون مواطن يملك قطيع من النعاج مع فحولها لك مائة نعجة 4 على الاقل و يصرف عليها لمدة ثمانية الى عشرة اشهر حتى يكتمل نموها وتحل للفحل فاذا اصابها الفحل وحملت تستغرق خمسة اشهر بين مضرع ودافع ثم تلد فاذا عاش المولود (اما رخله او طلي) ترضع بين شهرين ونصف وثلاثة اشهر طبعا مع تعليف الام والحمل ثم تفصل الام لتعرض للفحل مرة اخرى(اي بعد ثمانية الى عشرة اشهر من تعرضها للفحل في الموسم السابق) ويعزل المواليد لاشهر وطبعا يباع الطلايان لتغطية تكلفة التعليف وتسمن الرخال (نعاج المستقبل) حتى يكتمل نموها بالضبط كما حصل مع الام وهكذا ، ومن المعلوم يوم العليقة كانت رخيصه يعني من سنتين تقريبا ان المربي اللي ما يملك الف نعجه في واقع الامر يدير مشروع غير مجدي اقتصاديا خصوصا اذا اعتبرنا الجهد والرواتب والعلاج فما بلك باليوم وتكاليف التربية كما مهو معلوم. هذه الشريحه هي المتضرر بالوضع الحالي لانها تتكبد الخسائر والتعب وتضطر للبيع بالجمله للموازنة بين الماصريف والدخل وفي الغالب تقليل الخسائر.

الشريطي = غالبا اجنبي وخصوصا سوداني يشتري بسعر الجمله ويبيع للمشترين في المطابخ والاسواق المركزيه لممثلين تلك المحال من جنسيته وطبعا بسعر مبالغ فيه لانني وقفت على سعر الكيلو في مركز تجاري معروف وكان سعرهم لكيلو النعيمي حوالي 65 ريال (ولديهم عرض البربري كامل بـ275 ريال)..لكن معرفتي بالاسعار والاسواق تؤكد ان السعر مبالغ فيه، وعلي اي حال هي عماله تمارس التجاره بسلعه استراتيجيه وتزاحم المواطن خصوصا انها تنسق مع بعض وتدير اسطول من وسائل النقل التي تسير بسعر وقود مدعوم من الدولة وتجوب الصحاري والاسواق ثم ترسل الاموال خارج الاقتصاد المحلي طبعا كل ذلك غير نظامي.

التاجر= غالبا مستورد يستفيد من دعم الدوله لا ستيراد المواشي من الخارج بكميات كبيره ويستغل الاعلاف المحليه المدعومه ايضا بطريقة او اخرى والتي ايضا صارت العماله الاجنبيه هي التي تتصرف فيها خصوصا بعد تخلي مزارعي القمح عن نشاطهم وهجوم الافغان والمصاريه والسودانيه على المزارع مقابل مبالغ زهيده لزراعة البرسيم مما ضاعف من اهدار الماء وسلم قطاع استراتيجي اخر لعماله غير نظاميه.

الربط = تاجر صغير غالبا سعودي واصبح الاجنبي ينافسه بقوه يشتري انتاج المربيين من الطليان المحليه النعيمي والنجدي ويصرف عليها لعدة اشهر ليبيعها في المواسم بسعر يحكمه السوق .

الدلال او المحرج = سعودي مع موظفيه يملك مساحه في السوق مثل النظيم او يتجول بين السيارات في العزيزيه يحرج على الحلال المجلوب من قبل المربيين ويبيعه مقابل عشرة ريالات للرأس. بالنسبة للعزيزيه ستلاحظ وقوف الرشايده على الدنات وهم من السودان ويشتركون في الاحواش المحيطة بالحراج ويقتنصون الفرص لشراء الاغنام المحلية ويضعونها في الاحواش ليبيعوها بسعر التجزئه.

hmody00
25/10/2011, 11:14 AM
شكري العميق لجميع المرور...

ماازال الشريطية يقاومون..والمستهلك يوجه التهم..البعض مستسلم..والعذر (مرهـ بالسنة!!)
سؤال للبائع؟؟؟ لماذا سعر الذبيحة قبل الوقفه 1700ريال...وعصر الوقفه يطيح إلي 1400 ريال إلي 1200ريال؟؟؟
هل السبب الشعير ام البرسيم؟
نزل الشعير وصعد ولم نرى الا صعود..وجدوو مبرر ارتفاع السعر فاصبحت مقوله يقولها حتى الصبي الهندي الجديد مايتكلم عربي ولكن يعرف كلمتين...مبلغ البهم..وشعير غالي!!

الاسباب من ارتفاعها واضح
الشعير 40 ريال
البرسيم وصل اليوم 27
الذره 20
التبن بوجه العدو 19
كيس الخبز 10
السوري واقف
العراقي واقف
انا كان عندي 400 راس غنم ماقدرت اعلف شهريا 15000 ريال بعتها ماخليت الا 80 راس
ارجو من الي يبيي يضحي يقدر قيمة الاعلاف
الاردني واقف

هذا السبب برأيك.؟؟؟ جااك الاردني وكب بالسووق كب..نشوف يطيح السعر ولا لا
400راس ماشاء الله كم تنتج؟نقول بالسنة 200؟احسبها ببيعك وانا اخوك مادون الـ500للهرفي يعني100الف هذا اذا قلنا 200مع انها قليلة والتعليف يوم ينزل ويوم يرقى
بالنسبة للي يقول جب على 800 5شهور..100راس واللي لم يحدد السعر..تقدر تدبرها وانت ابخص واقل من هالسعر..واذا صااامل وجاااد نترزق من وراك ترا عااادي..بس عربونك لاهنت..وابشر !!

جاكم العيـــــد..ماقول الا (وبشـــــــر الصــــابريــــــــن )

من بني ازد
27/10/2011, 03:27 PM
كم تتوقعون اسعارها الان

اتوقع اقل شي 1400ريال

رٍسِـــلآنٍ ٱلدُفُــٱع
27/10/2011, 04:06 PM
80.52% <<< مواطنين منقهرين

9.09% << تجار اغنام

10.39% <<< تجار اغنام جشعين

يازين الدجاج بس

MANSOR QATAR
27/10/2011, 05:03 PM
الحمدالله رب العالمين على الخير اللي حنا فيه

سطام الدرعية
27/10/2011, 05:07 PM
دل البحــــار

اعــجبنــــــــــي ردك ...

بربنجي
27/10/2011, 08:02 PM
الحل اللي اشوفة مرضى للطرفين دعم اسعار الاعلاف للمربين

بيع الذبايح بالكيلو

مثلا النعيمي الكيلو ؟؟؟
النجدي ؟؟؟
وكل نوع بسعرة نفس الشام يحط لك على ميزان ويوزنة لك

فعلا اخوي كلامك حل يرضي جميع الاطراف
يعني يتحدد سعر سعر كيلو النعيمي كذا والنجدي كذا وهكذا ويكون سعر محدد من البلدية وليس من التاجر والي يرفض يقفل محله وخلاص
وبعدين المفروض على البلدية او الجهه المسؤلة عن بيع الاغنام المفروض انها تحدد السعر بما يرضي الطرفين بدون ما يخسر التاجر ولا يتضرر المشتري من الغلاء

الصمصامه
28/10/2011, 09:20 AM
يالربع لا تشترون الا قبل يوم العيد بيوم وبالامكان الشراء خلال ايام العيد والله ان الفرق كبير بالسعر وبعدين لازم تكاسرون.. والله ان شايب شاري امس بمدينة حائل عشر ذبائح نجدي بسعر الف ومئتان للرأس لكن يعرف يبيع ويشتري .. لان النجدي "الفاخر" بالرياض الان يعلن عنه بالفين وفوق بس رجله طول الرجال ومع هذا اكرر الانتظار الى اليوم الذي يسبق العيد سيخفض الاسعار وعليكم بالمكاسر عدم وجود تسعيره يعني كاسر لان البائع رافع السعر ومبالغ فيه ويتوقع منك المكاسر ابد من السعر اللي يقوله ناقص مئتان..

هلهاب
28/10/2011, 09:47 AM
على طاري غلا المواشي من غلا الاعلاف !!

ابغى تفسير منطقي

اذا انعم الله على اهل الحلال بالربيع

ليه اهل الرعيه تزيد اسعارها !!
والعكس بالعكس

بينما اذا كان التعليف مكلف
يكون محتد على البيع وبسعر اقل غلا نسبياً !!

ضيف الغضا
28/10/2011, 10:07 AM
من يقول ان ارتفاع سعرها سببه ارتفاع الأعلاف : أتوقع لو أنك تقول الواقع أبرك !!
حيث أن الواقعية تقول : لو أن سببها الأعلاف لارتفعت طول السنة !! و ليس في موسم الحج !
خصوصا أن الحج هذه السنوات يأتي في اخر موسم الصيف و هو وقت وفرة الأعلاف في المزارع
حيث أن البرسيم في المزارع في الصيف يحصد كل 3 إلى 4 أسابيع
بينما في الشتاء لا يحصد إلا كل 6 أسابيع أو شهرين !!
ترى مسكنا مزارع و بعنا أعلاف و نعرف ان العلف في مثل هذا الوقت رخيص و متوفر !!
و في الشتاء قليل ... و لكن الأرض يكون فيها مراعي ( بعد المطر ) !! لذلك المفترض سعره كما هو صيفا و شتاءاً
و العملية أغلبها عمالة أجنبية مخالفة تم وضعها في الواجهة أمام المستهلك للهروب من الواقع !!
أتوقع السعر 800 كثير للأضحية ( التربية ) و 500 للمستوردة و كثير بعد !!

المغرز
28/10/2011, 01:21 PM
والله لويفتحوووون باب الأستيراااااد

كااااااان تشوف الذبيحه من الست ميه الى سبع ميه مثل اول

ومع السلاااااااااااامه

الله يزينها
28/10/2011, 01:37 PM
بالنسبة لاسعار الحلال واللي يقول ماراح اضحي هالسنه
اولاً:انت ماتمن على ربك بضحيتك هذي تقرب لله عز وجل
ثانياً:بما اننا موسم عيد خلننا نتكلم عن الملابس ونقارن
اسعار الملابس الداخلية والطواقي والشمغ والعقل كلكم ملاحضين انها مرتفعة الى الدبل
لاكن ساكتين ليش لان اللي يبيعها هندي ولابنقالي
صار الواحد يثق في العماله وانهم منصحين له بعكس المواطن
واذا جا وقت الشعارات والكلام لقيتهم ندعم الشباب السعودي ومن هالكلام اللي يخالف الواقع
اما الحلال اللي يبيعه اغلبهم مواطنين لاكن يجيك الواحد مايحس بالغبن الا في العيد
وينكم يوم اهل الحلال نهار رمضان ماسكين سرا في ذا القوايل على الشعير
ويجيني يقول الحلال غالي المشكلة في النفوس يااخوك ماهوب في سعر الحلال
ولا الدجاج كل يومين يزيد ريال وينقص وزنه ولا تكلمتو واللي يعرف راعي حلال يسأله عن مكدته على حلاله ويحسبها بالنسبه لبيعه

الخلاصه:انت تشتري الضحيه بالف وثلاثميه وانت متذمر وكنك خسران الشي العضيم
بينما 3الاف او اربعه في جوال تدفعها بكل سرور

رشيد4
28/10/2011, 01:57 PM

موفقين ..الله يالحم الحاشي ولاتهون بنت المذن

رٍسِـــلآنٍ ٱلدُفُــٱع
28/10/2011, 03:41 PM
اسعار الملابس الداخلية والطواقي والشمغ والعقل كلكم ملاحضين انها مرتفعة الى الدبل
واذا جا وقت الشعارات والكلام لقيتهم ندعم الشباب السعودي ومن هالكلام اللي يخالف الواقع
ولا الدجاج كل يومين يزيد ريال وينقص وزنه ولا تكلمتو واللي يعرف راعي حلال يسأله عن مكدته على حلاله ويحسبها بالنسبه لبيعه

انت خلطت من يسدد فواتير جوال مع من يشتري ملابس غاليه الخ

وشدراك ان الي بيشتري ذبيحه عنده جوال اصلا .......

وبخصوص الشعير والي يصف سرى عليه ياعزيزي انواع العلف كثيره والي يعتمد على الشعير ماهو براعي غنم

ABOمحمدالحوطي
28/10/2011, 04:16 PM

والله انك قلت اللي في قلبي وهذا القهر نتعب موسم كامل نكد ونكدح وهم ياخذون ذبايحهم يوم وهم مرتاحين

عفلشن بلو
28/10/2011, 05:29 PM

لاحوول ولا قوووه

لمن تجي تقوول انو ارتفاع الاسعار الغير مبرر

تدري ان كيس الشعير من 10 ريال سار سعره 50 ريال والبرسيم من 11ريال و12 ريال سار بـ 35 ريال

والضره اليضه من 20 سارت بـ60 وكل شي مرتفع اسعاره بكم تبينا نبي الاضاحي بـ 500 و600 مثل اوول

وربي ما تجزي ابيع الحلال ابرك ويووم يرفعوون الرز والمواد الغذائيه سكتو ليش ما قلت بنقاطع الرز والجليب

يعني التجار يرفعو في الاسعار عادي تسكتوون وتشتروون وانا لمن ابيع بالسعر الي يدوووب يجزي معااي

شفتووها كثير اذا تبوون اسعار الذبايح ترجع مثل اوول نقصو اسعار الاعلاف عشان نقدر ننزل اسعار الذبايح

وبعدين تقوول مني مضحي ذي السنه الاضحيه واجبه على كل مسلم بالغ عاقل

وبعدين اذا ما عندك استطاعه تشتري حريات ولا نجديات ولا اغنام الديره خذلك بربري ترا بـ500 ريال

والي يقوول لو يقتحون الاستيراد بترخص الذبايح ترا المملكه تستورد من السودان الغنم السواكنيه ومن الصومال البربريه ومن استراليه الاستراليه والرومانيه

وكلها اسعارها من 500 الى 600 مع العلم ان البربري تكلفته واصل الى ميناء جده 180ريال الى 220ريال بس الي يخليهم يرفعو الاسعار الاعلاف

لمن يبي يعلف الحلال عشان يسمن ويبيعه يكلفه ذاك المبلغ وهو تاجر يبي فايده ويبي يعبي جيبه

لمن نبيع احنا بالي يدوم يجزي معانا ويخارجناا سارت جريمه وسرنا احنا اصحاب الحلال حرميه ونصابين الله يعين اصحاب الحلال ويجيب الامطار وتربع الديار ونفتك من البرسيم
ويخف العلف علينا

ولاتقوول مني مضحي والله برزقك من واسع فضله والعذر والسمووح اذا اخطيت بكلمه على احد او زل لساني

تحياتي للجميع

مجاهيم
28/10/2011, 08:06 PM
السبب الذنوب ... والغلا عقوبة من الله أكثروا من الاستغفار والتوبة وشوفوا وشيصير

الصمصامه
28/10/2011, 09:56 PM
ضيف الغضا :::: نعليش شكلك مخلي سوق الاعلاف من يوم طاحت الاسهم واليك عرض في موقع مشهور يختص بمتابعة اسعار الاعلاف وكل ما يخص الاغنام:

يوجد برسيم تبوك صافي شد ممتاز من 85الى 90
عدد 1800 حبة برسيم السعر (26)ريال للحبة على الأرض
اللي له نظر يترك رقم جواله او يتواصل معي على الخاص

</I>

بالنسبة لسؤال الاخ عن سبب ارتفاع الاسعار في سنوات الربيع الجواب ان اللي يرتفع سعر النعاج لان تربيتها تصير ارخص لكن لو استمر الربيع تنزل اسعار الطليان لان تربيتها تكون ارخص، اما اذا قل الحيا وصار الاعتماد على الاعلاف تنزل اسعار النعاج لان الترببية تكون مكلفه لكن ترتفع اسعار الطليان لان تكلفة انتاجها تترتفع..

P O W E R
28/10/2011, 11:22 PM
كل سنه ترتفع وياغافلين لكم الله

خيال الغلبا
29/10/2011, 09:46 AM
مشكله اذا عالج الموضوع من هو بعيد عن الواقع

الشعير سعر كيسه 40 ريال
والبرسيم اللبنه 22 ريال

واحيانا يشترون الشعير ب60 ريال من السوق السوداء لقلته

ثم تقولون وش سبب غلاءالذبايح

المداوي2
29/10/2011, 02:48 PM
مشكله اذا عالج الموضوع من هو بعيد عن الواقع

الشعير سعر كيسه 40 ريال
والبرسيم اللبنه 22 ريال

واحيانا يشترون الشعير ب60 ريال من السوق السوداء لقلته

ثم تقولون وش سبب غلاءالذبايح

والله انك صادق يا السبيعي
:good::good::good::good::good::good::good::good::g ood::good::good::good:

صاحب مبدا
29/10/2011, 05:15 PM
انت خلطت من يسدد فواتير جوال مع من يشتري ملابس غاليه الخ

وشدراك ان الي بيشتري ذبيحه عنده جوال اصلا .......

وبخصوص الشعير والي يصف سرى عليه ياعزيزي انواع العلف كثيره والي يعتمد على الشعير ماهو براعي غنم
ابصم على العشرة انك ما عمرك ربية غنم ربهاا وبعدين غير بعلف على كيفك المشكلة بحلال ما يسمن الى بشعير والربيع واما بااقي الاعلاف تصبيرة فقط

ابو لمى A
30/10/2011, 03:23 AM
ايقاف استيراد الاغنام من سوريا وغيره

وهذا اكبر سبب في ارتفاع الاغنام المحليه

هذا هو السبب لان اغلب الناس متشتري الا نعيم

خيال الغلبا
30/10/2011, 06:04 PM
ترابيع انا اخذ منك ابو خمس شهور بـ 800 ولو كان العدد مائة راس

سوابري
31/10/2011, 07:49 AM
السبب الذنوب ... والغلا عقوبة من الله أكثروا من الاستغفار والتوبة وشوفوا وشيصير

ماشاء الله عليك
قلت زبدة الكلام وخيره ماقل ودل

ان كنت ذا نعمت فأرعها فأن المعاصي تزيل النعم

اللهم اكفنا الغلا والوباء والربا والزلازل والمحن
ما ظهر منها وما بطن

ابوياسر1971
31/10/2011, 07:54 AM
الحمد لله الجمعيات الخيريه والمنظمات الاسلاميه تفتح لك باب الاضاحي وبسعر رخيص ومعقول للي ماعندهم مقدره ماليه على الشراء من تجارنا ( الله يخليهم لنا );) .

hmody00
31/10/2011, 07:49 PM
سؤااال موجه إلي المربين المكرمين اللي حطو حرتهم باسعار الحلال من وقفت الطابور والشموس..

س1/ ليش نزل الشعير وصعد والاسعار في تصاعد؟؟؟؟؟ ارجو الاجابه
س2/ ليش قبل الوقفه بيومين ثلاثه سعر ويوم الوقفه ينزل ؟؟معقوله تبيع خسراان؟؟

انا ادعي ربي يرتفع الشعير زود..لان عندنا المسألة عكسية اذا ارتفع وماقدرو على ماصاريفه باعوه بتراب الدراهم..ويصير درس لوزارة التجاره حسبي الله عليهم من اولهم لا اخرهم..ولاتهون وزارة الزراعه حسبي الله على كل مسئول متغاضي عن الدفاع عن رعيته...

عزائنا لله لا لغيرهــ

سلمانـ
31/10/2011, 07:56 PM
انا والله لا اضحيه ولا غيره وعسى الله يرزقنا حليب لولدي وبس وش قال قال اضاحي بــ2000 وطالع لاكن مااقول الا اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عن من سواك

ابوخالد rr
31/10/2011, 10:19 PM
لا والله في مدينة بلجرشي وصلت 2200 تقبل مروري

hmody00
01/11/2011, 08:39 AM
أستغرب مكان الموضوع لا يتقدم إلي اول المنتدى ؟؟؟ لماذا ؟؟؟هل هو خلل فني بالموقع أو مقصود؟

الصمصامه
02/11/2011, 10:19 AM
حمودي اشتر ساكني او بربري وريح عمرك.. اهل نجد يضحون بالساكني من اكثر من اربعين سنه وحجمه كبير وسعره هو والبربري معقول لانه هو ,امه وابوه وجده كانوا يرعون الارض في افريقيا طول عمرهم الا اخر شهر او شهرين يوم صاروا في عهدت الجابري وباقي التجار الموردين.. بعدين الرسول - صلى الله عليه وسلم - مضحي عن اللي ما يستطيع من مته، ولا يكلف الله نفسا الا وسعها..
بالنسبة للمحلي النعيمي والنجدي والحري، فسعر الاعلاف التي تظن انها رخصت (وهي لم ترخص بل زادت حتى بعد توفر الشعير، وعليك سؤال نفسك ليش كيس خبز يابس كان يباع بثلاثة ريالات، وهو اصلا مدعوم بشكل قوي من الدولة عشان يغذي البشر صار يباع بعشرين ريال)، اقول حتى لو رخصت الاسعار اليوم بسبب نزول المطر مثلا، فلن تنعكس على اسعار المواشي المحلية بشكل مباشر لان الطلي قعد في بطن امه خمسة اشهر وهي تغذى باسعار مبالغ فيها ثم غذي بعد ولادته لمدة لا تقل عن ستة اشهر (العمر المقبول للضأن).. يعني لو افترضنا ان الاعلاف صارت بلاش اليوم لن يكون فيه اثر لان التكلفة قد تحققت، ومع هذا فيه شريطية، خصوصا السودانية، يشترون من المربيين بسعر الجملة لان المربي مضطر لتغذية الحلال وتقليل الخسائر (في الغالب) ومن ثم يساهمون في رفع الاسعار ويبالغون فيها، لذلك عليك التأخر الى اليوم الذي يسبق العيد وبعدين كاسرهم مئتان ريال على الاقل.. لانهم يكونون قد حققوا ارباحهم المبالغ فيها من المستعجلين اللي يظنون الغنم بتخلص..

مراقب الغيوم
03/11/2011, 07:43 AM

ومع السلاااااااااااامه

الزراعة تفند نقص الأسواق .. تجار الأغنام هدفهم المغالاة في الأسعار

الرياض – فهد الثنيان
فندت وزاره الزراعة رسميا نقص كميات الأغنام المخصصة للهدي والأضاحي بالسوق المحلي وهو ماتم تداوله والترويج له بداية شهر ذي الحجة الحالي من قبل بعض باعة الأغنام بالأسواق المحلية بترويجهم بأن ارتفاع الأسعار الحالية للأضاحي ناتج عن قله المعروض حاليا بالسوق .
وقال المهندس جابر الشهري وكيل وزاره الزراعة للثروة الحيوانية في حديثه ل " الرياض " إن نقص المعروض من الأغنام والذي تم الترويج له من قبل بعض الباعة خلال الأيام القليلة الماضية أمر مختلق وغير صحيح لأسباب الهدف منها تحقيق مكاسب عالية بعمليات البيع ، موضحا بأن المعروض حاليا بالسوق يفوق الطلب . وكشف الشهري بأنه تم استيراد أكثر من 1.8 مليون رأس من الأضاحي والأغنام من بداية شهر ذي القعدة حتى بداية الأسبوع الحالي لمناسبة الهدي والأضاحي ، متوقعا ان تصل كميات الاستيراد إلى 2.5 مليون رأس قبل أيام العيد وفقا لترتيبات وزارة الزراعة بزيادة من 10 إلى %15 عن الكميات المستوردة العام الماضي .
وأضاف بنفس السياق إن واردات المملكة من الماشية جاءت عن طريق أربعة منافذ رئيسية وهي ميناء جدة الإسلامي – منفذ الحديثة – منفذ البطحاء – ميناء جازان ، مفيدا بأنه تم التنسيق والتعاون مع بنك التنمية الإسلامي على توفير مليون رأس من الأضاحي تم توفيرها بدون وجود أية عوائق في هذا الخصوص .
وأوضح وكيل وزارة الزراعة للثروة الحيوانية بأن زيادة أسعار الأغنام بالسوق المحلي ناتجة عن تمسك البائعين بأسعارهم العالية رغبة في تحقيق أعلى المكاسب في عمليات البيع نتيجة ارتفاع الطلب على الإنتاج المحلي من الأغنام .
وقال إن السوق يتوفر فيه أنواع جيدة من الأغنام المستوردة من الصومال والسودان يدعم ذلك وجود العديد من الاتفاقيات مع دول القرن الأفريقي مع توفر مزايا مناسبة بالأسعار وتكاليف النقل مقارنه بالعديد من المناطق الأخرى .
وأكد بأن الارتفاعات الحالية لأسعار الأغنام ستهبط بشكل كبير في أول أيام العيد نتيجة اتجاه الباعة لتصريف الأغنام لتوفير وتقليل المصاريف المستقبلية ، مبينا بأن الجهات الحكومية لايمكنها التدخل بالأسعار نتيجة ان الأسواق حرة وخاضعة للعرض والطلب وان الحل بيد المستهلك من خلال الاختيار المناسب للشراء وعدم الانجراف خلف ما يتم تهويله من قبل بعض الباعة والترويج له عن الطريق الوسائل الاعلامية المختلفة .
وعلى صعيد متصل كشف الشهري عن قيام وزراة الزراعة بدراسة فتح أسواق جديدة لاستيراد الماشية من رومانيا – جورجيا – السنغال – أمريكا الجنوبية.. قائلا إن وزراه الزراعة لديها فرق تتابع جميع الأسواق بالعالم وإنها لا تتوانى بالاستمرار بتوفير جميع الخدمات التي تقدم للمستثمرين بنشاط الثروة الحيوانية والتسهيل عليهم في كل ما يتعلق بإجراءات الاستيراد .

مطيع الرحمن
03/11/2011, 08:41 PM
الزراعة تفند نقص الأسواق .. تجار الأغنام هدفهم المغالاة في الأسعار

الرياض – فهد الثنيان
فندت وزاره الزراعة رسميا نقص كميات الأغنام المخصصة للهدي والأضاحي بالسوق المحلي وهو ماتم تداوله والترويج له بداية شهر ذي الحجة الحالي من قبل بعض باعة الأغنام بالأسواق المحلية بترويجهم بأن ارتفاع الأسعار الحالية للأضاحي ناتج عن قله المعروض حاليا بالسوق .
وقال المهندس جابر الشهري وكيل وزاره الزراعة للثروة الحيوانية في حديثه ل " الرياض " إن نقص المعروض من الأغنام والذي تم الترويج له من قبل بعض الباعة خلال الأيام القليلة الماضية أمر مختلق وغير صحيح لأسباب الهدف منها تحقيق مكاسب عالية بعمليات البيع ، موضحا بأن المعروض حاليا بالسوق يفوق الطلب . وكشف الشهري بأنه تم استيراد أكثر من 1.8 مليون رأس من الأضاحي والأغنام من بداية شهر ذي القعدة حتى بداية الأسبوع الحالي لمناسبة الهدي والأضاحي ، متوقعا ان تصل كميات الاستيراد إلى 2.5 مليون رأس قبل أيام العيد وفقا لترتيبات وزارة الزراعة بزيادة من 10 إلى %15 عن الكميات المستوردة العام الماضي .
وأضاف بنفس السياق إن واردات المملكة من الماشية جاءت عن طريق أربعة منافذ رئيسية وهي ميناء جدة الإسلامي – منفذ الحديثة – منفذ البطحاء – ميناء جازان ، مفيدا بأنه تم التنسيق والتعاون مع بنك التنمية الإسلامي على توفير مليون رأس من الأضاحي تم توفيرها بدون وجود أية عوائق في هذا الخصوص .
وأوضح وكيل وزارة الزراعة للثروة الحيوانية بأن زيادة أسعار الأغنام بالسوق المحلي ناتجة عن تمسك البائعين بأسعارهم العالية رغبة في تحقيق أعلى المكاسب في عمليات البيع نتيجة ارتفاع الطلب على الإنتاج المحلي من الأغنام .
وقال إن السوق يتوفر فيه أنواع جيدة من الأغنام المستوردة من الصومال والسودان يدعم ذلك وجود العديد من الاتفاقيات مع دول القرن الأفريقي مع توفر مزايا مناسبة بالأسعار وتكاليف النقل مقارنه بالعديد من المناطق الأخرى .
وأكد بأن الارتفاعات الحالية لأسعار الأغنام ستهبط بشكل كبير في أول أيام العيد نتيجة اتجاه الباعة لتصريف الأغنام لتوفير وتقليل المصاريف المستقبلية ، مبينا بأن الجهات الحكومية لايمكنها التدخل بالأسعار نتيجة ان الأسواق حرة وخاضعة للعرض والطلب وان الحل بيد المستهلك من خلال الاختيار المناسب للشراء وعدم الانجراف خلف ما يتم تهويله من قبل بعض الباعة والترويج له عن الطريق الوسائل الاعلامية المختلفة .
وعلى صعيد متصل كشف الشهري عن قيام وزراة الزراعة بدراسة فتح أسواق جديدة لاستيراد الماشية من رومانيا – جورجيا – السنغال – أمريكا الجنوبية.. قائلا إن وزراه الزراعة لديها فرق تتابع جميع الأسواق بالعالم وإنها لا تتوانى بالاستمرار بتوفير جميع الخدمات التي تقدم للمستثمرين بنشاط الثروة الحيوانية والتسهيل عليهم في كل ما يتعلق بإجراءات الاستيراد .

أخي الكريم فتح باب الاستيراد قبيل موسم الحج لا يحل المشكلة،،لأن المشكلة تراكمية على مدى السنة،،ناهيك عن أن غالبية المستورد يذهب للمشاعر المقدسة لسد احتياجات الحجاج،،،،

الحل هو دعم الأعلاف بقوة،،،،وفتح باب الاستيراد على مصراعيه طيلة العام ،،،عقب ذلك ستجد أن الاسعار صارت في متناول الجميع في ظل خيارات عديدة متنوعة.

صاحب مبدا
03/11/2011, 10:07 PM
انا والله لا اضحيه ولا غيره وعسى الله يرزقنا حليب لولدي وبس وش قال قال اضاحي بــ2000 وطالع لاكن مااقول الا اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عن من سواك

يااطويل العمررر ليش تضحي بخروف ضح بتيس او عنز بكثيررر قيمتة 800ريال انا رحت لسوق ولقيت الخرفاان على 1500 وزياادة ورحت وشريت عنز عمرة سنة وزياادة مو شرط تضحي بخروف البقر والابل اضااحي ولم تزد سعرهااا في بديل والله الحمد

من البدائع
05/11/2011, 01:35 PM
يااطويل العمررر ليش تضحي بخروف ضح بتيس او عنز بكثيررر قيمتة 800ريال انا رحت لسوق ولقيت الخرفاان على 1500 وزياادة ورحت وشريت عنز عمرة سنة وزياادة مو شرط تضحي بخروف البقر والابل اضااحي ولم تزد سعرهااا في بديل والله الحمد

لو جاك ضيف تذبح له عنز؟؟؟

مطيع الرحمن
05/11/2011, 04:48 PM

أخي الكريم،،،،لا تفوت الأجر العظيم بهذه الشعيرة العظيمة التي لا تتكرر سوى مرة في العام وربما لن تأتي عليك مجددا إلا وأنت بين يدي الله،،،،،فأنصحك بالأضحية في هيئة الاغاثة الاسلامية،وأسعارهم تبدأ من 230 ريال في زيمبابوي وباقي دول أفريقيا،،،،وهو مبلغ متيسر عند الكثير،،،،والأجر أعظم لأن المنتفعين منها كثيرون.

وفقك الله

صاحب مبدا
07/11/2011, 11:20 AM

هو مضحي من اسااسن وحرم على نفسة الاجر عاد كيف تبية يذبح لضيف الي ما ورااه غير الخسااير

صاحب مبدا
07/11/2011, 11:29 AM

لو جااء ضيف اذبحلة عنز لية ما تنذبح العنز لضيف ؟؟ مع ذكر السبب
(امد رجلي على قد حاافي )

hmody00
12/11/2011, 09:23 AM
كـــل عام وانتم بالف خير وصحة ...وتقبل الله منكم صالح الاعمال,,

وحجاً مبروراً وسعياً مشكوراً لحجاج هذا العام..اسأل الله القبول..

عدنا بعد موسم الاضاحي..وعدنا لمناقشة موضوعنا والتحقق من صحة كلامنا ام عدم صحته..
الاغلبية إن شاء الله انهم أقاموا بشعيرة الاضحية..ولكن انا اعرف البعض ممن لم تفوتهم الاضحية طول معرفتي بهم هذه السنة لم يضحوا والله على مااقول شهيد وأقسم بجلال الله انهم لم يقصوو اضافرهم ولا شعورهم حتى ثالث او ثاني ايام العيد ضنناً منهم بنزولها إلي حد استطاعتهم..والعدد فإزدياد في الاعوام المقبله..
إلي هذا الوضع وصلنا ولا يوجد اي حركة او انقاذ من المسئولين..الله من فوقكم بصير..

أسعار الاعلاف مع السنة الماضية متقاربة إلي حد كبير..والارتفاع 50%

كان هناك عائلة يتيمة الاب توصيني عند ذهابي للسوق العام الماضي أشتريت بــ800ريال على حسب امكانيتهم..وهذه السنة نفس النوع والسن والشكل تقريباً وللذمه اكبر من بقليل من ناحيه الجرم مقارنه بالعام الماضي بسعر 1300ريال بعد مفاصل من 1500ريال زياده 500ريال عن السنة الماضية..

الوضع خطيييير يأخوان على المربي قبل المستهلك,..التضخم الكبير في الاسعار يعقبة نزوووول حاد وسوف اذكركم بيوم من الايام وسنلتقي هنا !!!

لاحظة في هذا العام كثرت المشاركة في جمل واحد لسبع اشخاص ودفع مبلغ اقل من الاغنام أي مايقارب 1000ريال لكل شخص وكمية من اللحم اكبر..هذه مبادرة طيبه لمحاربة صعود الاسعار أو نقطة النهاية للغلاء باذن الله يعني توجه المسلمين إلي من يسهل عليهم ويطرح الافكار والتسهيلات والكسب الحلال..باقل تكلفه..ولكن تدفع ثمنها حرمانك اطفالك من فرحة الذبح بالمنزل او المزرعة واجتماع العائلة..

هذه نتائج الطمع التضييق على المسلمين...اللهم انك حسبنا ونعم الوكيــل

خيال الغلبا
13/11/2011, 01:44 PM
مشكلتنا ياعالم في التجار الكبار

وفي المسؤلين الذين يشاركون التجار ... المسؤل يحمي شريكه التاجر ...

والضحيه المواطن وراعي الحلال

hmody00
13/11/2011, 04:48 PM
خيال الغلبا..

جبتها في الصميم ...

مدسم الشوارب-
16/11/2011, 10:57 AM
سؤااال موجه إلي المربين المكرمين اللي حطو حرتهم باسعار الحلال من وقفت الطابور والشموس..

انا ادعي ربي يرتفع الشعير زود..لان عندنا المسألة عكسية اذا ارتفع وماقدرو على ماصاريفه باعوه بتراب الدراهم..ويصير درس لوزارة التجاره حسبي الله عليهم من اولهم لا اخرهم..ولاتهون وزارة الزراعه حسبي الله على كل مسئول متغاضي عن الدفاع عن رعيته...

عزائنا لله لا لغيرهــ

ج1 ايوالله حطينا حرتنا لو انك معنا عرفت في رمضان والله ماعمري افطرت في البيت نصف من الصباح ولا يلحقني السرا الى 2او3 اخر اليل
ج2 متى نزل سعر الشعير؟ الشعير له سنتين وهو على40 ولا في رمضان اخذناه على 70 وا80
ج3 ايه نبيع خسرانين المثل يقول(اذا ماطاعك السوق ولا طعه)
ج4 تدعي ان سعر الشعير يرتفع وانا ادعي اقول ياجعلك باالمرض انت وعيالك
مثل ماتبي تضر اخوك المسلم الله يضرك

hmody00
17/11/2011, 10:32 AM
اخوي مدسم الشوارب يبدو ان حلالك واجد ;)

مشكور على اسلوبك الرائع:good:

بس ترا ماعندي عيال :p

سليمان 10
17/11/2011, 10:57 PM
بأذن الله سأضحي كل عام ولو كانت الاضحيه بعشرة آلاف وهل جزاء الاحسان الا الاحسان 000

الصمصامه
20/11/2011, 09:40 PM
السبب غلاء اسعار الاعلاف (عموما) كنتيجة للتلاعب في الشعير من خلال رفع سعره ومن خلال قطعه عن السوق كنتيجه لعدم اعطاء الموردين حقوقهم المتراكمه وذلك لخدمة مصنعي الاعلاف واهدافهم الجشعه حيث لم يستطع منتجهم (المكعبات) الذي يكلف الدولة اكثر بكثير من استيراد الشعير، يجب عدم السماح لهم بالوقوف بين الدولة ومربي المواشي والتلاعب في قطاع حيوي ومحاربة المواطنين العاملين فيه في انحاء البلاد، مما ساهم في بيعهم على مدى السنوات الماضيه لقطعانهم بما فيها النعاج ورتب لتناقص القطيع المحلي، كما يجب البحث في احتمال قيام تلك الشركات (مصنعي الاعلاف وخصوصا اراسكو) في تجميع القطيع المحلي (خصوصا النعاج) باسعار زهيده من خلال دفع المربي الصغير والمتوسط لبيع قطيعه بخسارة والتخلي عن القطاع بسبب التلاعب باسعار الاعلاف، خصوصا ان اراسكو تعلن من فترة نيتها السيطرة على السلسلة الغذائية، ومؤخرا تم رفع استراتيجية تنمية الثروة الحيونية التي صيغت بالتعاون مع مصنعي الاعلاف للمقام السامي، فيجب النظر ما اذا كانت اهدافها مصممه لدخول تلك الشركات القطاع والاستفادة من دعم الدولة الذي منعهوه عن باقي المربيين الذين تم تكبيدهم خسائر واخراج كثير منهم من القطاع، وكدليل انظر رد رئيس مجلس ادارة صندوق التنمية الزراعي اليوم على مقالة وزارة الزراعة بالامس وتذكر ان هذا المسؤول هو ايضا رئيس مجلس ادارة اراسكو التي تخطط من فترة "لاكثار" القطيع المحلي وتحسينه (زعموا) يعني تعارض المصالح والفساد وجشع التجار:

الربيعان للاقتصادية : فترة الإقراض السابقة محبطة ولن نكررها

ردا على «الزراعة» .. «الصندوق الزراعي» : سنتريث قبل إقراض مشاريع الماشية

فهيد الغيثي من الرياض
أكد الصندوق الزراعي أمس أنه سيتريث في إقراض مشاريع تربية الماشية التي أعلن مسؤول في وزارة الزراعة عن إعداد محضر لهذا الغرض، وذلك لحين الانتهاء من مشروع ''إكثار'' الذي يتبناه الصندوق. وجاء التطور بعد أن أعلنت وزارة الزراعة أنه يجري حاليا إعداد محضر للترخيص لمشاريع الأغنام في المملكة لسد النقص وتوفير الأغنام في السوق المحلية، الأمر الذي سيسهم في الحد من ارتفاع أسعارها.
وقال لـ ''الاقتصادية'' المهندس عبد الله الربيعان رئيس مجلس إدارة الصندوق الزراعي إن الصندوق بانتظار توصيات الفريق المختص الذي يعمل حاليا على مشروع لإنشاء ''كيان لإكثار وتحسين الماشية'' الذي يهدف للحد من تدني أداء وإنتاجية قطاع اللحوم الحمراء، حيث إنه يستفيد من أكثر من 75 في المائة من حجم الدعم للقطاع الزراعي والضعف الملاحظ لأداء قطاع تربية الأغنام. وأكد الربيعان أن الصندوق يهدف من تلك المبادرة إلى التحسين الوراثي للأصناف المحلية، رفع نسبة الولادات من خلال الانتخاب والتهجين، واتباع برامج بيطرية متكاملة، ورفع الكفاءة الاقتصادية لمشاريع الإكثار والتسمين، ورفع قيمة التحويل الغذائي عبر استخدام العلائق المتوازنة بأسعار مناسبة، إلى جانب توفير مصادر لأغنام التسمين للمختصين في هذا النشاط، وتوفير وتدريب الخبرات اللازمة، ورفع درجة الدراية لدى المربين.
وفي سؤال لـ ''الاقتصادية'' عن عزم الصندوق على الإقراض مجددا، رد الربيعان ''الإقراض سيكون بناء على ما ستخرج به توصيات ''إكثار'' الذي يعمل فيه فريق مختص من خبراء ومختصين واستشاريين عالميين، علاوة على دراسة الجدوى الاقتصادية من تلك المشاريع''. وحول إلغاء إقراض مشاريع تربية الماشية قبل سنوات قال ''تم الإقراض في وقت سابق إلا أن تلك الفترة كانت محبطة ولا نريد أن يتكرر الإحباط مجددا''.
وكان مسؤول في وزارة الزراعة السعودية، قد كشف عن قرب إعادة الترخيص لمشاريع الأغنام في البلاد التي أوقفت منذ أكثر من 15 عاما بسبب عدم ثبوت جدواها، من أجل السيطرة على أسعار الماشية المتصاعدة التي بلغت خلال العيد الماضي نحو ألفي ريال للرأس الواحد. (''الاقتصادية'' 19/11/2011).
وقال الدكتور محمد البلوي مدير عام إدارة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، إنه يجري حاليا إعداد محضر للترخيص لمشاريع الأغنام في المملكة لسد النقص وتوفير الأغنام في السوق المحلية، الأمر الذي سيسهم في الحد من ارتفاع أسعارها. وفي إطار دعم مشاريع تربية الأغنام، بدأ أفراد وشركات سعودية الأسبوع الماضي مفاوضات جادة مع حكومات في القرن الإفريقي ومربي الماشية للدخول في شراكات لتربية الأغنام، في توجه يقوده سعوديون للتأسيس لمشاريع تربية الماشية خارج المملكة وتصدير إنتاجها للاستهلاك في السوق السعودية التي تعتمد على اللحوم الحمراء بشكل كبير. وتستورد المملكة ستة ملايين رأس سنويا، الجزء الأكبر منها يتجه إلى موسم الأضحى وخاصة إلى مكة المكرمة.

ملاحظه: هل صناديق الدولة تدار لتخدم المجتمع بحياديه وتحقق الاهداف التي يريدها ولاة الامر ام هي حكرا على الفاسدين..

hmody00
23/11/2011, 11:13 AM
لا هي حكر على الفاسدين فقط!!!..

ربنا وربهم الله..

تشكرااات..

hmody00
23/11/2011, 11:23 AM
بأذن الله سأضحي كل عام ولو كانت الاضحيه بعشرة آلاف وهل جزاء الاحسان الا الاحسان 000

هل تعلم ان اصحاب الحلال يقولون لمن مثلك..<<الله يكثر من أمثالك..

اذا كنت صحيح تريد الاجر كان هالعشر الاف اللي تقول وتهايط فيها...تعيش 100أسرة فقيرة بافريقيا...وتسد حاجة 100أسرة محتاجة عندنا بالسعودية..وراتب 3 أو اربع موظفين بالقطاع الخاص..
لو كل واحد قال مثلك..اصبحت انت المبرر لارتفاع الاسعار لانه راح يرفع ويجد من يشتري..والعملية عكسية ضريت المسلمين..
الله يقبل الصدقة لو هي بشق تمرهـ المهم النية الصادقة..فاعانك الله على مابتلاك..

نحن هنا نبرر الارتفاع ولا نمنع السنة..لماذا لم تقل انهم يحاربون السنة ان تقام لم يكسبو الحلال المبارك وسهلو على المسلمين..بالعكس كل من ضحى وسأل ع سعر الاضحية قال قبل ذكر السعر..حسبي الله عليهم..

السنة تقدر تقيمها..لمن يحتاجها بارخص الاسعار..ولكن يبدوا انك من اصحاب الحلال..وتبرر بقناع الدين وانها لله..

زيد الزميلي
26/11/2011, 12:38 PM
افضل شي كوبونات الندوة ..ونص خروف نقط فية300ريال باول يوم العيد وشوي وطبخ وخل الشريطية تتكدس وتدود خرفانهم والي يقول هنود وسودانيين منهم الي حطوهم مهم سعوديين كلهم سعوديين للاسف همهم الفلوس ولاهمهم الفقير وابن جلدتهم الي مايقدر يشتري وهي سنه واما سعر ااعلاف ماهو مبرر لان السعر نزل من 50 الى 12 ريال والحلال ارتفع وحينها كان السعر 600 ريال للخروف الطيب حتى وصل الى 1300 وبعد ذلك ارتفع سعر الاعلاف حتى استقر على 27 ريال (يعني نزلوا السعر باامر ملكي يحدد وخلوكم من وزارة التجارة والغش وخلوا الامطار تجينا وتربع القاع المجذبه حرام والله الي نشوف يعني يجيك ظيف بغض النظر لضحايا ماتقدر تذبح له الراتب يادوب 4000 واقساط وبقالة وكهرب وملابس الخ ارحموا من في القاع يالشريطة يرحمكم من في السماء ويرسل لكم المطر وتربع الارض ولاتحتاجون لشعيروالتبن

مدسم الشوارب-
26/11/2011, 10:01 PM
افضل شي كوبونات الندوة ..ونص خروف نقط فية300ريال باول يوم العيد وشوي وطبخ وخل الشريطية تتكدس وتدود خرفانهم والي يقول هنود وسودانيين منهم الي حطوهم مهم سعوديين كلهم سعوديين للاسف همهم الفلوس ولاهمهم الفقير وابن جلدتهم الي مايقدر يشتري وهي سنه واما سعر ااعلاف ماهو مبرر لان السعر نزل من 50 الى 12 ريال والحلال ارتفع وحينها كان السعر 600 ريال للخروف الطيب حتى وصل الى 1300 وبعد ذلك ارتفع سعر الاعلاف حتى استقر على 27 ريال (يعني نزلوا السعر باامر ملكي يحدد وخلوكم من وزارة التجارة والغش وخلوا الامطار تجينا وتربع القاع المجذبه حرام والله الي نشوف يعني يجيك ظيف بغض النظر لضحايا ماتقدر تذبح له الراتب يادوب 4000 واقساط وبقالة وكهرب وملابس الخ ارحموا من في القاع يالشريطة يرحمكم من في السماء ويرسل لكم المطر وتربع الارض ولاتحتاجون لشعيروالتبن

وين عايش 12 وا 27
والله اذا كان سعر التبن12 لعطيك 100 طلي
والله اذا كان سعر الشعير 27 لعطيك 100 طلي

hmody00
03/12/2011, 09:02 AM
الله الهاادي...

hmody00
06/12/2011, 10:45 AM
بقول للاخوان اللي يقولون اذا جاء الربيع هالسنة راح ترخص البهم..انا مستعد وجيبو علي شهود اني لا اقص نص شنبي..اذا نزلت..هذا اذا مارتفعت!!!

اذكروو كلامي..

دواس الضلمة
07/12/2011, 11:19 PM
انا موظف في الزراعة وعمر الشعير والبرسيم ماكان سبب الغلا الى المصيبة شجع التجار حسبي اللة ونعم الوكيل انجبرت وشريت 1700 ريال يعني سعر اثنين واللة وبالة ان ماشفنا حل لذا الوضوع ون احيانا اللة للعام القادم سبحانة انها راح توصل الا ما لا يحمد عقباة

hmody00
12/12/2011, 07:32 PM
بعد انتهاء موال الشعير مطالب بمقاطعة البرسيم
ارتفاع سريع لأسعار الأعلاف والحشائش يربك مربي الماشية

عقلة الصقور - سالم الوهبي

أربك الارتفاع السريع لأسعار الأعلاف والحشائش المربين بشكل غير طبيعي، حيث قاد البرسيم هذا الارتفاع بشكل ملحوظ حتى إنه في أحيان كثيرة وصل سعره إلى ما يقارب 37 ريال للبلكة الواحدة، ومن ثم أخذت بقية الحشائش في الارتفاع، حيث وصل سعر الذرة والتبن إلى 20 ريالاً بينما ظل الشعير محافظًا على المستوى الذي أقرته الدولة في خطتها وهو 40 ريال.

(الجزيرة) رصدت هذا الارتفاع المفاجئ والتقت بعدد من المربين الذين أكَّدوا ارتفاع الحشائش في هذا العام يعدُّ خطيرًا على الثروة الحيوانية، ويعدُّ سريعًا، ولم يسبق أن شهدته السوق في الأعوام السابقة، وطالبوا وزارة الزراعة بالتدخل لوضع حد للارتفاعات وتحديد سعر البرسيم والتبن والذرة بطريقة تحفظ للمربي وللمزارع حقوقه. ويقول بدر الخضراني، لم نعد نشاهد إلا الارتفاع في أسعار الحشائش التي أربكتنا ولن يتم حل هذه المشكلة التي يواجهها المربي إلا بتدخل الدولة لوقف جماح هوامير الاعلاف، وذلك من خلال تدخل الوزارات المعنية وأملنا بالله ثم بقيادتنا كبير في أن يتم وضع حلول عاجلة لهذه الارتفاعات المتزايدة.ويقول سعود الحربي، قد يكون هناك حل آخر يجبر هؤلاء التجار على العودة إلى السعر الصحيح إلا وهو انزال سعر الشعير لاجبار الأعلاف الباقية على النزول.

من جهة أخرى لمح الكثير من المربين إلى المطالبة بمقاطعة البرسيم لاجباره على النزول، وهذا أمر وارد في ظل النداءات الكثيرة التي تطالب بذلك، وهذا يتضح من خلال نظرة شاملة لكافة المنتديات التي تهتم بالماشية ، حيث طالب الكثير بمقاطعة البرسيم.

منقول من جريدة الجزيرة

feeling high
20/12/2011, 06:17 AM
يعطيك العاافيه
دووم التميز ..

hmody00
27/12/2011, 08:41 AM
يعطيك العاافيه
دووم التميز ..

الله يعاافيكـ ..مرورك المميز:s

.راعي الابل.
27/12/2011, 08:33 PM
والله انكم تشتكون من يوم كان الهرفي ب 500 غالي غالي
ازعجتونا
انتم ليه ماتربون الغنم ؟؟؟؟؟
وشوف حنا خسرانين او ربحانين

khhh
28/12/2011, 01:42 PM
عديم الوصف ليش ارتفع الشعير وبكم كان قبل الارتفاع ؟ زاد كم 20ريال الذبايح زاد فية 400 ريال وخمسمية ليشش وسوريات يحببي امراااااااااض اجل البرربري وش علاج ههههههههه صدق محد مرتاح بدنيا السوري منعوة لنه افضل من النعيم 1000مرة بذات لشوي وقيمته بسوريا 6000الف ليرة بمايعادل 400وكسور ماتصل 500ولاعاد تحذف كلام مسوي وزير الاغنام اللة يهيديك

hmody00
29/12/2011, 11:22 AM
والله انكم تشتكون من يوم كان الهرفي ب 500 غالي غالي
ازعجتونا
انتم ليه ماتربون الغنم ؟؟؟؟؟
وشوف حنا خسرانين او ربحانين

الحمد لله انك مو وزير الزراعة :D

اسفين ياطويل العمر...ماعاد نقول غالي بــ500 كبر الارنب هرفي..500ريال مو شيء طال عمرك..عشاانك بناخذ الهرفي وهو يرضع من ديس امه 800ريال ولا يصير خاطرك الا طيب...اهم شيء انك ماتترك الحلال مانقدر نعيش بدووونك بلييييز:(

<<<<<:D

.راعي الابل.
29/12/2011, 08:44 PM
الحمد لله انك مو وزير الزراعة

اسفين ياطويل العمر...ماعاد نقول غالي بــ500 كبر الارنب هرفي..500ريال مو شيء طال عمرك..عشاانك بناخذ الهرفي وهو يرضع من ديس امه 800ريال ولا يصير خاطرك الا طيب...اهم شيء انك ماتترك الحلال مانقدر نعيش بدووونك بلييييز

ماتقدر تعيش من دوني؟:D ابركها من حزه مت جعلك ماتعود

:D:D:D:D :D:D:D:D
:Dاهم شي انك قلت لي ياطويل العمر الاعتراف بالحق فضيله:D

تركي البقيلي
30/12/2011, 09:37 PM
احسب لكم مصاريف 120 من الضان
3 اكياس شعير يومي في 30 يوم 90 كيس في 40 ريال =3600
2تبن 1 قصب يومي في 30يوم 90ربطة في 25 ريال =2250
برسيم 2ربطةيومي في30 يوم 60 ربطة في 37ريال =2220
عامل 1200 وايت 120 في 3 ردود شهري =1560
المجموع =9630ضرب 12 =115560+2000 ريال علاج سنوي =117560 تقسيم 70 طلي =1679
وحنا نبيع الطلي 1200الى 900 في الحراج وياخذونه الشريطيه ويبعونه 1500 و1400
والى يقول الضرمة كثيرة انت تبالغ فيها نوزعها الحين
كيس ونص للغنم الكيس ثلاث سطول البوية 2سطل للطليان والرخال و2 سطل للغنم امهات الطفال ونص سطل للطفال
التبن ربطة ونص ونص قصب للغنم ونص تبن ونص قصب لضان امهات الطفال
البرسيم ربطة للطليان وربطه الى ربع للضان امهات الطفال وربع للطفال
الحين الدنيا دهر والغنم اكلتنا اكل
والى يقول ليه تقنونها ويه مخسرتكم اقلكم قول الشياب راعين الحلال اذا قلته له تضرم الحلال وهو مخسرك يقول زي ماضرم العيال وهم مخسرني

تركي البقيلي
30/12/2011, 09:42 PM
ماتقدر تعيش من دوني؟:D ابركها من حزه مت جعلك ماتعود

:Dاهم شي انك قلت لي ياطويل العمر الاعتراف بالحق فضيله:D
كبهم وان اخوك
شف كل من اشترا غنم بيتربح فيها ماتقعد عنده شهر ولا شهرين الى بعها بخسارة
الى يكسبون الشريطيه وحنا نخسر من جيوبنا ويتهمونا
خلهم الحين يدفعلنا 1600 هذه حقنا ومانبي مكسب ورها بس راس المال
وكل ماتنزل الضرمة ننزلهم تبون احسن من كذا
خسارتنا في الطلي الواحد 400 ريال ويقولون حنا نتلعب بالاسعار

تركي البقيلي
30/12/2011, 09:55 PM
الى يقول الشعير ليه تعلفون به
العام الى راح واحد ماعطى غنمه شعير مدة اسبوع صابتها رعدة ماعد تقف الين عطاها شعير ثم قامة مابها ولا شي
العام ايام الربيع ولله نعطيها شعير على غب وحالها نزل عنهو منول
الى ماجرب المر يحسبه حلو (مثل من عندي)

تركي البقيلي
30/12/2011, 10:15 PM

عزائنا لله لا لغيرهــ

1- الشعير راح بتراب الفلوس نقص ريالين شوف الحساب في ردي السابق
2-الشكله ماهي منا من الشريطيه قبل الوقفة عندة وقت يبيع على كيفة ووقة الوقفة يبي يخلص بضاعتة بسرعة
3-لا ترتفع الملابس والمواد الغذائية والحفايض تطق 200 ريال حنا ماعندنا مشكله نلبس البزارين خياش هههههههههههههههههههه علشان ماعد عنك فلوس تشتري طليان خلاص يهل الحلال لعاد تبعون الى بالخراج 1679 ريال نخسر من جيوبنا ونتعب بني شبوك ونروح عندها مانجي غير تعبانين واخرتهها تدعون علينا
والوحد منكم مايبي يروح الحراج الساعة 2 ظهر يروح الساعة 5 عصر عن السوادنه ويصقعونه بين العيون ويدعي علينا جعل دعوته ترجعلة

تركي البقيلي
30/12/2011, 10:22 PM

ومع السلاااااااااااامه

ياليت الشعير 15 والبرسيم 9 والتبن 6 ياليتها تعود

تركي البقيلي
30/12/2011, 10:26 PM

اقف وادق لك تحية يالذيب
السراويل كانت 8 ريال الحين 18

تركي البقيلي
30/12/2011, 10:36 PM

بل رفعتوا الغنم لـ 1600

متى صار الشعير ب17 هذة قبل عشر سنين واكثر
وان كان قصدك بعد سيول جدة علشان يصرفون البضاعة الخربانة وبعد ماصرفوها
رجع 40
وانت تحسبنان يو مايلد نبيعة يقعد 8 و9 شهور يكل ظرمه على ظهرك يعني اذا طاحة الضرمة مدة 9 شهور يطيح الحلال
اما يطيح شهر ويرتفع باقي السنه وتبونا نطرح الحلال علشان شهر
الحين مانعرف منكم اقل من 1679

.راعي الابل.
31/12/2011, 06:13 AM
متى صار الشعير ب17 هذة قبل عشر سنين واكثر
وان كان قصدك بعد سيول جدة علشان يصرفون البضاعة الخربانة وبعد ماصرفوها
رجع 40
وانت تحسبنان يو مايلد نبيعة يقعد 8 و9 شهور يكل ظرمه على ظهرك يعني اذا طاحة الضرمة مدة 9 شهور يطيح الحلال
اما يطيح شهر ويرتفع باقي السنه وتبونا نطرح الحلال علشان شهر
الحين مانعرف منكم اقل من 1679

والله تستاهل حبت خشم
هههههه ضحكتني يو تقول يحسبون اول مايلد نبيعه هههههه

.راعي الابل.
31/12/2011, 06:18 AM
احسب لكم مصاريف 120 من الضان
3 اكياس شعير يومي في 30 يوم 90 كيس في 40 ريال =3600
2تبن 1 قصب يومي في 30يوم 90ربطة في 25 ريال =2250
برسيم 2ربطةيومي في30 يوم 60 ربطة في 37ريال =2220
عامل 1200 وايت 120 في 3 ردود شهري =1560
المجموع =9630ضرب 12 =115560+2000 ريال علاج سنوي =117560 تقسيم 70 طلي =1679
وحنا نبيع الطلي 1200الى 900 في الحراج وياخذونه الشريطيه ويبعونه 1500 و1400
والى يقول الضرمة كثيرة انت تبالغ فيها نوزعها الحين
كيس ونص للغنم الكيس ثلاث سطول البوية 2سطل للطليان والرخال و2 سطل للغنم امهات الطفال ونص سطل للطفال
التبن ربطة ونص ونص قصب للغنم ونص تبن ونص قصب لضان امهات الطفال
البرسيم ربطة للطليان وربطه الى ربع للضان امهات الطفال وربع للطفال
الحين الدنيا دهر والغنم اكلتنا اكل
والى يقول ليه تقنونها ويه مخسرتكم اقلكم قول الشياب راعين الحلال اذا قلته له تضرم الحلال وهو مخسرك يقول زي ماضرم العيال وهم مخسرني
والله انك مختصر فيها غنمك يبي لها اقل شي عاملين بالله فيه عامل سوداني ب 1200 اقل واحد تلقاه ب 1600
بعدين الوايت يبي لها كل اسبوع رد ب200
ونسيت تحسب الاملاح يبي لها في الشهر 400
وبعدين ماحسب كم يموت من الغنم وعيالها
قسم بالله خسااااااااااااااااااااااره

.راعي الابل.
31/12/2011, 06:20 AM
كبهم وان اخوك
شف كل من اشترا غنم بيتربح فيها ماتقعد عنده شهر ولا شهرين الى بعها بخسارة
الى يكسبون الشريطيه وحنا نخسر من جيوبنا ويتهمونا
خلهم الحين يدفعلنا 1600 هذه حقنا ومانبي مكسب ورها بس راس المال
وكل ماتنزل الضرمة ننزلهم تبون احسن من كذا
خسارتنا في الطلي الواحد 400 ريال ويقولون حنا نتلعب بالاسعار
اضاهر بابيعها واصير شريطي افضل حنا نتعب ون ربي ونطعم
ويجيك الشريطي يكسب ورانا 500 ريال

ابوالفهد
31/12/2011, 06:47 AM
الغلا هذا سيطول الله لا يقوله لكن لأسباب السوري منقطع وغالي في دياره التركي انتهي المصري انتهي ايراني شحيح وكذلك الصيني ما بقي الا الساكني الله يكثره والبربري والدجااااج واما عندنا الحلال قليل بالنسبه للاسراف الزايد وعلي النعمه اللي عايشين فيها ولله الحمد والشكر وهذا ومكلف تربيه الحلال واللي مايدري يقول حلبه ويجرب تربيه الحلال ويبيع بأرخص من هؤلاء الجشعين ويدق عليهم السوق ان شاء الله الله يقويكم

تركي البقيلي
31/12/2011, 10:56 AM
والله انك مختصر فيها غنمك يبي لها اقل شي عاملين بالله فيه عامل سوداني ب 1200 اقل واحد تلقاه ب 1600
بعدين الوايت يبي لها كل اسبوع رد ب200
ونسيت تحسب الاملاح يبي لها في الشهر 400
وبعدين ماحسب كم يموت من الغنم وعيالها
قسم بالله خسااااااااااااااااااااااره
انا مختصر وزيادة علبة تطعمية ابو ركب 600ريال 100راس
غير الامراض مثل ابو ركب الله لايعيدة مرة يمسح البهم مسح
وغير الذيابة مسويه عزايم عندنا غير الجدري وابو رمح والدموي والمعوي والرئوي
والغلثي الى في الحرة اذا اكلة الغنم منه وشربة موية يمسحهاا مسح والدعاوي مازالة علينا

تركي البقيلي
31/12/2011, 10:58 AM
الغلا هذا سيطول الله لا يقوله لكن لأسباب السوري منقطع وغالي في دياره التركي انتهي المصري انتهي ايراني شحيح وكذلك الصيني ما بقي الا الساكني الله يكثره والبربري والدجااااج واما عندنا الحلال قليل بالنسبه للاسراف الزايد وعلي النعمه اللي عايشين فيها ولله الحمد والشكر وهذا ومكلف تربيه الحلال واللي مايدري يقول حلبه ويجرب تربيه الحلال ويبيع بأرخص من هؤلاء الجشعين ويدق عليهم السوق ان شاء الله الله يقويكم
جرب يابو فهيد واكسر السوق تكفى

تركي البقيلي
31/12/2011, 11:15 AM
الاغنام غاليه وعلى ايش مدري طيب الشعير من يوم عرفنا وهو يرتفع وينزل وما وصلنا لهلسعار ابد بس المشكله هي الطمع والجشع من التجار الكبار وصلت مربين وشريطية المواشي الكل يرفع ولا هناك رقيب او حسيب والي يقول انا اصرف عليها ياخي تبيع ثنتين وتغطي خسارة شهر كامل من الشعير وصرفية العامل والباقي مكسب والضعف بعد مانقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل .

قلو امين ان الله يرفع كيس الشعير الى 100 ريال وصدقوني والله ان ترخص المواشي لان الكل يبي يبيع وقتها والا خلوها بمثل سعرها والكل يصير متضرر المستهلك من السعر الغالي وشريطية المواشي من سعر الشعير يالله يارب ان ياصل 100 ريال

ابو باسل تعال ضرم غنمنا سنه كاملة مثل ضرمتي الى اضرمها وخذ الطليان الى تحتها بس مثل ضرمتي الى في الرد السابق
لا ترتفع المواد الغذائية علشان ماتلقا فلوس تشتري ضحية ويطيح سوقنا
الحرمة تشتري ثوب200حتا واحد مايكفيها وتقلون بنات المذن
اذا لبسو حرميمكم ثياب ام عشرة وعشرين هذاك الساع قلو بنات المذن

.راعي الابل.
31/12/2011, 11:42 AM
اي والله جرب واكسر السوق
والله لو ربيت الغنم انك اول واحد ترد هنا وتقول الغنم خساره

hmody00
31/12/2011, 11:48 AM
أخوي تركي فيه شيء يرتفع مقبول وشي غير مقبوول..

الاغنام سلعه محلية وتتكاثر..ارتفعت الاعلاف ترتفع صح..معك
بس تنزل وترتفع وهي مازالت بصعوود..واستغلال موسم العيد والاعراس بارتفاع مذهل هذا اللي غير معقول..

ليش اشتريها قبل العيد مثلاً بــ1000 ويوم العيد بــ2000؟؟؟ مع انه مستحيل تلقى بـ1000هالاياام..
أول يازين الغنم مع اهلنا اللي قلبوهم نظيفه وذمتهم سليمه..كان الارتفاع ياخذ بس حق 50 ريال بالكثير..او دوون..اما الان يادبل السعر يا لاااا..

الناس تغيرت وانا اخووك مو الغنم..نعجه وطلي .. تجلس عندك سنة باقل الاحوال تحتها 2 تطلع قيمة امهاتها..وتبيعها فوق سعر مشتراك..البلا بالنفوس ..

.راعي الابل.
31/12/2011, 11:51 AM
انتم ليه ماشتكيتو الا من الغنم؟؟؟ عشانهم بدو ضعيفين؟؟؟؟؟؟؟ ساكنين فالبر يذبحهم الحر ويذبحهم البرد؟؟؟

ليه ماشتكيتو من الرز ؟؟
ليه ماشتكيتو من المواد الغذائيه كلها؟
ولا عشانهم تجار ماتقدرون تقولون لهم شي؟
وهذولا بدو ضعيفين وحاطين حرتكم فيهم ؟؟

تركي البقيلي
31/12/2011, 01:24 PM
أخوي تركي فيه شيء يرتفع مقبول وشي غير مقبوول..

الاغنام سلعه محلية وتتكاثر..ارتفعت الاعلاف ترتفع صح..معك
بس تنزل وترتفع وهي مازالت بصعوود..واستغلال موسم العيد والاعراس بارتفاع مذهل هذا اللي غير معقول..

ليش اشتريها قبل العيد مثلاً بــ1000 ويوم العيد بــ2000؟؟؟ مع انه مستحيل تلقى بـ1000هالاياام..
أول يازين الغنم مع اهلنا اللي قلبوهم نظيفه وذمتهم سليمه..كان الارتفاع ياخذ بس حق 50 ريال بالكثير..او دوون..اما الان يادبل السعر يا لاااا..

الناس تغيرت وانا اخووك مو الغنم..نعجه وطلي .. تجلس عندك سنة باقل الاحوال تحتها 2 تطلع قيمة امهاتها..وتبيعها فوق سعر مشتراك..البلا بالنفوس ..

البلا مهو منا البلا من المشتري يترك الحراج ويروح عند الشريطية السوادنه ياخذها بغالى ويحط الدعاوي فينا
والله نادر مانبع 1200 يمكن مرة وحدة دايم 900 و850مانتعدى
والناس يجون في الليل ويروح للسودنه انت جربو روح سوق حق محافظة مثل الجموم وخليص الساعة 2ونص ولفو فية تلقون اهل الحلال (المربين) تاخذ ابو 7 شهور حول 900 السوادنة والشريطية يشترون بهذا السعر يتكسبون فيه 300ريال انا شفتهم اخذو من واحد من الى معي في الحراج ب950 ورحت لهم بعد يوم وسمة منهم يقلون 1300

وين اثنين يعمي تضرب النعجة وتقعد 5شهور مضرع وتلد وتقعد ماضربة المرة الثانية
3شهور ثم تضرع 5شهورثانية
وين ياخوي ماحسبة الضرمة والعلاجات والى يموت من البهم ال120 في السنه ماتبع اكثر من60 طلي
وبعض السنين يجيك مرض يقضي على البهم كله مثل قبل العام عندنا ونسيت الذياب الى مسوية عزايم عندنا في الشبك
اكثر شي تبع في السنه هذا اذا انت امحضوض 60واقل شي0 المتوسط 30 و40
ياخوي انت جرب بس سنه وحدة وشوف انت مكسب ولا خسران

.راعي الابل.
31/12/2011, 05:43 PM
ج1 ايوالله حطينا حرتنا لو انك معنا عرفت في رمضان والله ماعمري افطرت في البيت نصف من الصباح ولا يلحقني السرا الى 2او3 اخر اليل
ج2 متى نزل سعر الشعير؟ الشعير له سنتين وهو على40 ولا في رمضان اخذناه على 70 وا80
ج3 ايه نبيع خسرانين المثل يقول(اذا ماطاعك السوق ولا طعه)
ج4 تدعي ان سعر الشعير يرتفع وانا ادعي اقول ياجعلك باالمرض
مثل ماتبي تضر اخوك المسلم الله يضرك
بيض الله وجهك يامدسم الشوارب
والله انك احرجته حتى ماقدر يرد عليك لائن كلامك واقعـــــــــــي

دل البحار
31/12/2011, 05:50 PM
موضوع قديييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يم

الرجاء اغلاق موضوع العلف والمواشي خلاص راح وقت الاضحيه

.راعي الابل.
31/12/2011, 05:55 PM
موضوع قديييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يم

الرجاء اغلاق موضوع العلف والمواشي خلاص راح وقت الاضحيه
مانبي نغلقه من دون نتيجه؟؟

البحري ولبري
31/12/2011, 06:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الغلا والله يلي تثقون بلجانب وسدانيه وتخذونها منهم بغالي ولا الي يترزقون الله السعودين يدور ربح البسيط ولا فوق هذا ذبيحه طيبه لاهي منفخه من هل الكيماوي ولا شي انا ابيع ارخص من السوداني وطيب منه ويروح ويشتريها من السوداني ولا تطلع رخله ومستورده لحمها اسود وغلا مني 200 و300 ريال ,,, على سبيل المثال انا اليوام كنت بسوق ابيع من اغنمي وجاني واحد وقالي الله لا يهينك الغنم العندك وشي قلتله نعيمي بلدي قالي اكيد قلتله افا عليك غنمي وعرفه ليه عسئ ماشر قالي شريت قبل 3 ايام من واحد نعيمي ويحلف انه نعيمي وشريته بغالي ولما ذبحته طلع لحمه اسود وسئلت المسلخ قالو هذا مستورد نعيمي مستورد من ايران او مهجن من الخارج ويقول الرجال لحمته زفره وسوده ورما الحم وعود اليوام يشتري ذبيحه ثانيه وصار خاسر الرجال اكثر من 2000 ريال الله المستعان الجلابه واهل الحلال ولمستوردين ولبياعه ولمشترين كلهم مايبون الغلا لنا كلن يعاني مرد البياع يشتري وشراي يشتر وكلن محتاج الحم الزين الي مافيه كماويات ,,,, والله اعلم

hmody00
31/12/2011, 06:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الغلا والله يلي تثقون بلجانب وسدانيه وتخذونها منهم بغالي ولا الي يترزقون الله السعودين يدور ربح البسيط ولا فوق هذا ذبيحه طيبه لاهي منفخه من هل الكيماوي ولا شي انا ابيع ارخص من السوداني وطيب منه ويروح ويشتريها من السوداني ولا تطلع رخله ومستورده لحمها اسود وغلا مني 200 و300 ريال ,,, على سبيل المثال انا اليوام كنت بسوق ابيع من اغنمي وجاني واحد وقالي الله لا يهينك الغنم العندك وشي قلتله نعيمي بلدي قالي اكيد قلتله افا عليك غنمي وعرفه ليه عسئ ماشر قالي شريت قبل 3 ايام من واحد نعيمي ويحلف انه نعيمي وشريته بغالي ولما ذبحته طلع لحمه اسود وسئلت المسلخ قالو هذا مستورد نعيمي مستورد من ايران او مهجن من الخارج ويقول الرجال لحمته زفره وسوده ورما الحم وعود اليوام يشتري ذبيحه ثانيه وصار خاسر الرجال اكثر من 2000 ريال الله المستعان الجلابه واهل الحلال ولمستوردين ولبياعه ولمشترين كلهم مايبون الغلا لنا كلن يعاني مرد البياع يشتري وشراي يشتر وكلن محتاج الحم الزين الي مافيه كماويات ,,,, والله اعلم

بالعكس من الغباء اروح الي اجنبي في مجال الغنم..واترك ولد الديرة اللي ع الاقل لو غلبني بالسعر انا متاكد انه عارف للشغله وحلاله محلي,,,اما الاجنبي مايدل الشغله طول عمره راعي بديرته يسوق هالغنم ويدربي راسه...

H 2
31/12/2011, 06:43 PM
ارتفاع الاسعار طردي عكسي
تذا ارتفعت اسعار الشعير ارتفعت اسعار الاغنام
واذا ارتفعت اسعار الاغنام ارتفعت اسعار التبن والزت والبرسيم

دل البحار
31/12/2011, 06:51 PM
مانبي نغلقه من دون نتيجه؟؟

لا حياة لمن تناجي

السنه الي قبل هذ السنه كان الذبيحه 1300 من رجال يبيع بالسوق
السنه هذي 1700
ويقول للزبون منت مغصوب تبغاها ولا خلها

يعني احنا سوينا لهم دعايه من جيوبنا نفهمهم ان الشعير غالي والبرسيم وألا هوه مافرقت معاه
مثل ماكان يجيب لغنمه شعير وبرسيم نفس السنه الي راحت كيف رفع السعر 400 ريال
منا نحن مافيه سالفه الا غلاء المعيشه والشعير يكلف كذا وأحسب كذا
لقيت اغلب الرعيان صار معاه اله حسايبه يحسب هههههههـ

.راعي الابل.
31/12/2011, 06:56 PM
لا حياة لمن تناجي

السنه هذي 1700

يعني احنا سوينا لهم دعايه من جيوبنا نفهمهم ان الشعير غالي والبرسيم وألا هوه مافرقت معاه
طــقــعــان

تركي البقيلي
31/12/2011, 07:23 PM
لا حياة لمن تناجي

السنه هذي 1700

وين الف وسبع مية انت تبي ضحية ولا فحول
اله حسابة تصدق نادر مانحسب بس يوم شوفتكم تدعون علينا وريتكم الحساب يموتقولون حرمية
اه يليتك صفية معانا في رمضان ايام الشعير لافطور ولا سحور وفي الاخير 3 اكياس

دل البحار
31/12/2011, 09:48 PM
وين الف وسبع مية انت تبي ضحية ولا فحول
اله حسابة تصدق نادر مانحسب بس يوم شوفتكم تدعون علينا وريتكم الحساب يموتقولون حرمية
اه يليتك صفية معانا في رمضان ايام الشعير لافطور ولا سحور وفي الاخير 3 اكياس

مانقول الا الله يرزقكم يا أخ تركي لكن البلا أنكم عارفين المواطنين ورواتب الموظفين مع غلاء الاسعار عالمياَ ماهو بس في السعوديه في كل انحاء العالم أرتفعت السلع
المفروض تراعون المواطن وتعرفون ثمنها يذهب تصدق وألواحد وراه شغلات كثيره يفاجاء بأسعار مره
الي ما يضحي على 1200 ريال وهوه صغير ما يضحي
يعني الاضحيه صارت قسط سارة جيب vxr 2012 فل كامل
يعني يكسب لكن ماهو يحط حرته في المكسب ايام الاضحيه

تركي البقيلي
31/12/2011, 10:24 PM
مانقول الا الله يرزقكم يا أخ تركي لكن البلا أنكم عارفين المواطنين ورواتب الموظفين مع غلاء الاسعار عالمياَ ماهو بس في السعوديه في كل انحاء العالم أرتفعت السلع
المفروض تراعون المواطن وتعرفون ثمنها يذهب تصدق وألواحد وراه شغلات كثيره يفاجاء بأسعار مره
الي ما يضحي على 1200 ريال وهوه صغير ما يضحي
يعني الاضحيه صارت قسط سارة جيب vxr 2012 فل كامل
يعني يكسب لكن ماهو يحط حرته في المكسب ايام الاضحيه
اضن انك من سكان جدة اذا ماخاب الضن
انزل الحراج حق بحرة الساعة 2:30 ولف وتسمع على المحرجين وشوف السوم ولف على اهل السيارات اهل الحلال وسوم من عندهم وكاسر وخذ عليه لفتين ثلاث على الى في السوق كلهم اول شي يجونك مطيرين السعر كاسر فيهم ابو 7 شهور تاخذه بحدود 900,950 الشريطي ياخها بهذا السعر ويبعها بمكسب 400ريال
قبل اسبوع الوالد نزل 6 طليان لحراج الجموم 2ام 8 شهور و3 ام 7وواحد ابو 6 وباعها بـ970 على شريطي والشريطي يبي يبعهم ابو8 ب1300 وابو 7 ب1200وابو 6 ب1050
انا اقول قاطعو الشريطية وانزلو الحراج واكسرو سوق الشريطية

مدسم الشوارب-
01/01/2012, 09:12 PM
لا حياة لمن تناجي

السنه هذي 1700

حطيت 9 مواضيع في رد واحد
وفي الاخير مافهمنا شي:D:D:D

الرويضة اون لاين
03/01/2012, 06:34 PM
الظاهر ان هالموضوع ماعندة نية ينتهي

hmody00
04/01/2012, 11:30 AM
الظاهر ان هالموضوع ماعندة نية ينتهي

:Dغلطتي اسف..

تركي البقيلي
06/01/2012, 09:34 AM
يوم الموضوع ماجزلكم تبون تقفلونة

hmody00
07/01/2012, 06:25 PM
الموضوع اخذ اكثر من حقه..اتمنى من الادارة تقفل الموضوع...او مايرونه من صالح المنتدى..لكم الخيار

.راعي الابل.
08/01/2012, 05:48 PM
من حفر حفره لااخيه وقع فيها
============
انقلب السحر على الســـــــاحر

تركي البقيلي
29/01/2012, 05:09 PM
انا مستغرب من الى يقول الضحية بـ2000 والله لو فحل ماخذته

انتر1
03/02/2012, 01:51 PM
على غلا الاعلاف اكيد ترتفع ماهو بايع خساره ولا يعرف هذا الامن جرب الحلال مابين العلاف وأمراض ورواتب عمال ألي رفع الحلال المزاين والهياط حتى البهايم صارت كشخات وهياط ناظرهم بالقنوات يركظون ويكتبون على سياراتهم ومخيمات وش الفايده من هذا وهذا مصداق لقول النبي صلى الله عليه وسلم حينما سؤل أنهلك وفينا الصالحون :قال نعم إذا كثر الخبث" كبر وهياط وعصبيه عسى الله يصلح الأحوال

ابوخالد--
01/04/2014, 12:44 PM
يا اخوان كل منكم كلامه صحيح المربي ربحه قليل مقابل خسايره ما نيب راعي حلال لكن لي قرايب واشوف وضعهم
اما المستورد طبعا المقصود هنا باخر واحد شرا رخصة الاستيراد دفع ما وراه ودونه عشان 10٪ ربح وتاجر الحظيره حاسب اجاره وتكلفة الغنم
اما المستهلك فهو اخر واحد توصل له السلعه بعد احتساب المصاريف والربحيه ودخله ما يساعده
طبعا المستفيد الاول من هذا كله هو التاجر الخفي ابو البطولات والواسطات اللي استخرج الرخصة بتراب الفلوس وباعها بسعر لا يدخل العقل( الله لا يربحه هو و واسطته)

ونقاشنا ونقاش اغلب المجالس لن يحدث اي تغيير، لكن عندي اقتراحين هم اللي اشوفهم مناسبين
الاول: 150 ريال شهري استقطعها من راتبك وحطها في حساب بدون بطاقة ولا تجيها مهم كانت الظروف
150X12 شهر= 1800 ريال واطلق ضحيه ما راح تتعدا هالسعر
الثاني: طبعا للي عنده امكانية في بيته او استراحة او عزبة او مزرعة عايلته
البهم رخيص خاصه اللي ماتت امه( الدواغير) اغلاها بالسوق ب 500 ريال
اجمع لك عشره وحطهم بالحوش ورضاعه من البيطري والحليب بالبقالة او عنز مصرية ترضعهم واشترهم على فترات
بتصير عندك تغذية ذاتيه ومنها ضحيه وعشا ضيف ورمضان ومناسبات بتكلفه ما تعد 650 ريال للطلي
طبعا فيها موت لكن الخسارة قليله مع العناية ومنها تسليه ( الطريقة مجربة وفعاله)

بدوي ممطور
06/04/2014, 11:50 AM
الله يجزاك خير
عليك وعلى الراجحي والحمد لله
300 ريال الله اعلم قيمة الضحيه