المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا يرفض الصيادون البوح عن مكان صيده ؟؟؟؟

كونتينر
10/06/2011, 03:13 PM
مساء الخير اعضاء منتدى مكشات

عندي سؤال محيرني

نجد تقارير جميلة في قسم الصيد البحري وصور للصيد ولا أروع

والعضو يذكر كل شيء بالتفصيل الدقيق ، اسماء من هم بالرحلة ، نوع الصيد ، الوقت ، نوع الادوات المستخدمة في الصيد ،،،، الخ

لكن مجرد ما نسأله عن مكان الصيد بالتحديد يرفض الاجابة ، ويقولك انها سر من الأسرار 0

لماذا يرفض الصياد في البوح عن مكان صيده ؟؟؟؟

1- هل يخاف من ان يكثر الصيادون في هذه المنطقة وبالتالي يضايقونه بالصيد 0

2 - يرفض البوح بالمكان خوفاً بأن ينتهي السمك بذلك المنطقة .

3- حتى يكون هو صاحب المغامرات والانجازات دون غيره .

4- مسألة حسد وعدم حب الخير للآخرين ، والانانية 0

ارجو من الجميع إبدار رأيه في الموضوع

ABO ZAIN 29
10/06/2011, 03:17 PM
كلامك جميل
والرزق عل الله
هذه الصح

مقبل العمراني
10/06/2011, 03:27 PM
بالفعل الكثير يخفي مناطق الصيد !! ونفس الشخص تجده يلح على الاخرين بمعرفت اماكن الصيد لديهم ,,
والافضل ان نضع موضوع مستقل يتحدث عن اماكن الصيد بالمملكه
ليستفيد الجميع من الصيد :)

القصير111
10/06/2011, 03:28 PM
والله فعلًا بعض الناس لايحب ذكر مكان الصيد

بل أنا أعرف شيبان بعضهم إنقطع عن الصيد لكبر سنه أو لمرض ألم به وبعضهم مات زلم يخبروا عن بعض الأماكن المليئة بأنواع الأسماك

أظن ذلك لكل الأسباب التي ذكرتها

عنفوان1
10/06/2011, 03:31 PM
مساء النور
سؤال الصراحه في محله.
اما عن نفسي فأختار الأجابة الأولى وهي كثرة الصيادين عليه ولاكن ليس من الهواه اللي يصيد لتغير الجو والمتعه ولاكن من المحترفين من اللي يدمرون المكان ويملكونه بعدت صيدهم الجائرة كشباك الصيد واقفاص الصيد فينعدم مكان الصيد وتشح منه الأسماك الى ان تنتهي.
فلك اخي العزيز ان لوكان مثلا عندك مكان في عرض البحر مشاء الله فيه الصيد وافر ومتنوع وهذا المكان مثلا عبارة عن سفينه غرقانه او قوعه فتقوم بوضع احداثية المكان للعامه. فسترى خلال ايام كثرة البحارة المحترفين عليه بسبب الأحداثية الي اجيبك للمكان بلملي فما العمل؟ هل ستوقفهم وبتقول لهم لاتفسدو فلبحر وخلو عباد الله يتمتعون بلصيد طبعا لا سينتهي المكان وستبحث عن مكان اخر.
فمثلك وشرواك من الشباب اللي يدخلون البحر للمتعه ولتغير الجو غير عن اللي يدخلون البحر للتجارة وصيد الأسماك بكل طريقه ان كانت ممنوعه او مسموحه.

وشكر على طرح الموضوع

ابا الصلابيخ
10/06/2011, 03:39 PM
اعلمك من ضمن الأسباب

فيه ناس الله يستر عليهم ماني ذاكر لك المدينه لاندخل بمشاكل معهم

عنما تكشت وتجلس تحت طلحه وتتقهوى يجيك واحدن لاحياء با العربي مغسول وجه بمرقة ويرمي فوق راسك
اولا / لم يسلم على الموجودين وبعد المغرب يجيك يشحذ ملح ولا تمر
ولا رز ولا طماط

ناس تكشت عايشه على غيرها امورها با الشحاذه رغم ان ديارهم بها اجود انواع التمور

الغريب ان سيارتهم اخر موديل لكن الشحاذه مايخلونها

هذي وانا اخوك من ضمن اسباب اني مااعلمك وين مكان المنطقة لصيد

باركودا
10/06/2011, 04:12 PM
شي طبيعي المنطقه هذي شايف فيها رززق ليش اخرب على نفسي واعلم فيها كل من هب لو اضمن الرجال الي اعطيه الاحداثيه انه يسترزق من البحر رراح اعلمه لكن اذا رجال حق نزهه ماراح اعلمه اغلب المتنزههيه همهم الصور يتصور مع اكبر حوته واكبر كمية صيد والباقي الله اعلم وين يروح مرات اشوف بعضهم يصيد لك قررش مدري ليش لاهو ماكله ولاهو بايعه بس يتصور واذا مات رمااه

باركودا
10/06/2011, 04:15 PM
مساء النور
سؤال الصراحه في محله.
اما عن نفسي فأختار الأجابة الأولى وهي كثرة الصيادين عليه ولاكن ليس من الهواه اللي يصيد لتغير الجو والمتعه ولاكن من المحترفين من اللي يدمرون المكان ويملكونه بعدت صيدهم الجائرة كشباك الصيد واقفاص الصيد فينعدم مكان الصيد وتشح منه الأسماك الى ان تنتهي.
فلك اخي العزيز ان لوكان مثلا عندك مكان في عرض البحر مشاء الله فيه الصيد وافر ومتنوع وهذا المكان مثلا عبارة عن سفينه غرقانه او قوعه فتقوم بوضع احداثية المكان للعامه. فسترى خلال ايام كثرة البحارة المحترفين عليه بسبب الأحداثية الي اجيبك للمكان بلملي فما العمل؟ هل ستوقفهم وبتقول لهم لاتفسدو فلبحر وخلو عباد الله يتمتعون بلصيد طبعا لا سينتهي المكان وستبحث عن مكان اخر.
فمثلك وشرواك من الشباب اللي يدخلون البحر للمتعه ولتغير الجو غير عن اللي يدخلون البحر للتجارة وصيد الأسماك بكل طريقه ان كانت ممنوعه او مسموحه.

وشكر على طرح الموضوع

انا معك في كل شي قلته

Makaveli
10/06/2011, 04:29 PM

طبعاً

والأهم , حتى لا تكثر روائح البول إللي تمثل ريحة الإسطبل إللي جو منّو

jwan
10/06/2011, 04:36 PM
اقول لك لماذا
شوف انا احيانا في حواته ماتعطي المجالب لبعض الحواته الاخرين خوفا من تشريم السمك وتشريم السمك هو عدم الخبرة برفع السمك الى البوت وبذلك تنقطع وتهج يعني تروح من نفس المنطقة واذا راحت تصير حذرة اكثر

الحداق الكبير
10/06/2011, 05:03 PM
انا صياد على السيف
لو تسئلن وين رحت من بدايت صيدي إلى اليوم أقولك
لأني ما مره صدت شي كبير
هههههه
بس عادي يعني إذا فيه رزق ..أقول المكان

كنعد
10/06/2011, 06:17 PM
المسألة ليست حسد ابدً ولاكن صدقني لو قال لناس عن مكان صيده بيعدمونة

انا ادري ان الرزاق الله سبحانة لاكن الظغط على الماكن يعدم الصيد فية

ولاتنسى انه هو تعب ودور وراح وجا وانت تجي تاخذ كل شي باردة مبردة لية انت ما تبحث بنفسك عن مكان صيد لية ما تتعلم تبي كل شي جاهز لا تزعل مني لاكن هذا الصح ( من جد وجد ومن زرع حصد ) هذي اخذناها من الصف الابتدائي .

سبيطي الجبيل
10/06/2011, 06:22 PM
الموضوع هاذا الاحظ انه مسبب ازعاج لبعض الاشخاص
لكن انا مع وضد الي يعلم عن مكان الصيد
لانه للأسف زي ما قالو الاخوان بعض الصيادين يجي ولا يحترم المكان سواء على السيف ولا بالطرادات ويبدأون بتخريب المكان وبذات الاسياف
لكن ما يمنع ان الواحد يعلم اخوانه عشان تعم الفائده وينبه اذا كان المكان بكر ويبيله هدوء ومراعاة

وفيه ملحوظه مهمه انه في اماكن خطره سواء كانت بالطراد او على السيف وتحتاج خبره للتعامل زي مثلا وانا اتكلم لاني احدق من السيف فيه بعض الاماكن لازم تدخل البحر وقت الثبره وتمشي مسافه طويله داخل البحر وفيه طرق معينه يكون الماي فيها لحد ركبتك ولكن فيه خوارير وهي حفر وتكون عميقه لين توصل مكان الحداق الي تبيه وتحدق الى وقت معين وبعدين تطلع ولا بتروح عليك
فمثل هاذي الاماكن يخاف الواحد يعطيها لاحد وما يكون عنده خبره كافيه بالمكان ويحصل مالا يحمد عقباه ولا احد يقول ما تصير الا قد صارت وناس راحو فيها

انا شخصيا لا امانع اذا كان المكان ما فيه خوف اني اعلم عنه لكن البعض يمكن يكون له اسبابه وانا احترم رأيه
وياجماعة ترى البحر كبير ولكل مجتهد نصيب يعني ما يصير تبي اماكن صيد ولا تجرب تروح اماكن جديده وتبحث عنها لين تلقى المحل الطيب

تقبلو مروري والي معارضني له مني احترامي وكذلك الي مأيدني
لكم تحياتي

النوخذة
10/06/2011, 08:19 PM

عندي سؤال محيرني

والعضو يذكر كل شيء بالتفصيل الدقيق ، اسماء من هم بالرحلة ، نوع الصيد ، الوقت ، نوع الادوات المستخدمة في الصيد ،،،، الخ

لكن مجرد ما نسأله عن مكان الصيد بالتحديد يرفض الاجابة ، ويقولك انها سر من الأسرار 0

الجواب طال عمرك بسيييط جدا

كل صياد تعب على نفسه وتعب لمن لقى له مكان زين والسمكة فيه متوفرة , يخاف على المكان إنه يقل فيه الصيد , بل ينقطع منه الصيد كليا , وهذا شئ مجرب
ولا أحد يقدر يلومه أو يتكلم عليه , لأن السكوت حق من حقوقه
إذا كنت تعتبر نفسك صياد , لاتاخذ كل شئ بالساهل , إتعب على نفسك وأجلس سنة او سنتين أو أكثر لما تلقى لك مكان فيه سمكة , وبعدين أدخل المنتدى وحط إعلان عن هالمكان إن السمكة فيه وافرة , وخلي صيادين المنتدى المسجلين والصيادين اللي ماهم مسجلين يتكلمون عن المكان ويعلمون أخوياهم وأخويا أخوياهم وشوف النتيجة.
أنا بأضرب لك مثال صغير , من ثلاث سنين كنت أروح لمكان وأصيد فيه شعوم حداق أحجامها من 300 إلى 800 غرام للحبة , وكنت أصيد الكمية اللي أبغاها بالتحديد , وكان الصيد مضمون بشكل ماتتصور , لدرجة إني إذا بغيت أعزم أخوياي على عشى سمك , أحدد كم شخص وأروح الصيد الكمية اللي تناسبنا.
العام , خليت واحد من الشباب يروح معاي , وهنا كانت المشكلة , بدينا نصيد وإكتفينا والرجال مو راضي يوقف ولا ألومه لأن حب الصيد يخليك تنفجع لما تلقى لك مكان فيه سمك متوفر , المهم الرجال صار يطلع بعدي للمكان مع أخوياه , وبعدها بفترة بسيطة جدا صرت ما أبالغ لو قلت لك إني ما ألقى لي مكان أقدر أصيد منه من الكثر الناس , وشحت السمكة فيه , لدرجة إني جيت قبل حدود شهر لنفس المكان اللي صار مزار الآن , والصيد كان حبة واحدة شعم فقط!!!
وين السنين اللي راحت , وين الشعم ؟؟
إلى الآن والناس تروح للمكان والمكان مافيه صيد الا بالحظ , وإذا توفقت معناها أنت صايد من 4 إلى 6 حبات.

4- مسألة حسد وعدم حب الخير للآخرين ، والانانية

أكيد لا , الحسود والأناني , اللي يظغط على الصياد علشان يعرف المكان بالساهل
أنا ما أعلم عن أماكن الصيد ولا راح أعلم ولو علمت أحد , فهذا من غلاته , بل وأنصح كل واحد بالتعب وإذا لقى له مكان , يتكتم عليه ولا يعلم عنه الا أخوياه اللي يثق فيهم , ولا أحد يفهمني غلط , لأن اللي ما علمك عن مكان , مو معناه إنه حرمك من الصيد , البحر مفتوح للجميع , وكل واحد يجتهد ويجيه رزقه من رب العالمين.

على فكرة , فيه أشخاص موجودين في المنتدى , ياليتهم ما يعلمون عن الصيد , كان تكون السالفة هينة , لكنهم يخطؤون ويكذبون ويقولون أن الصيد من منطقة معينة , والصيد أصلا من منطقة ثانية بعيييييييدة كل البعد عن المكان اللي سماه , وهاذي مشكلة.

لا تعلم , ومافيه أحد يجبرك , بس لا تكذب .

أرجو إني أكون ماضايقت أحد بردي.

MOHAMMED-09
10/06/2011, 08:34 PM
من الأساس اشوف انو كل واحد ما يسأل اي صياد عن مكان صيده

هوا راح ودور وتعب وانت تجي تسأله بارده مبرده روح انت ودور وربك الرازق

وإذا لقيت لك مكان مضبوط احتفظ فيه لنفسك

يعني كل واحد يعتمد على نفسه

ويطلب ربه الرزق ولا يطلب احد غيره

ولا يضطر انه يسأل واحد ممكن يعيطه ممكن يقوله لا وتحز في نفسه

إذا ما عندك خبره حاول كسبها وعلم نفسك

مشكوور على طرح موضوع مهم زي هذا للنقاش

صقر بدر
10/06/2011, 08:45 PM
يعني صراحه صعبه في منتدى كبير مثل مكشات تعلم عن اماكن الصيد اليوم الثاني تروح تحصل العالم كلهم قدامك
اما لو واحد لوحده ممكن اعلمه

مهوس صيد
10/06/2011, 10:45 PM
من تجربه سابقه انا كنت الاول كل يوم ادق سلف واطلع مكان لين ما يوم طحت في مكان في احجام فوووووووق ما تتخيلوي فل سبيطي وسبيطي خرفااان علمة كم واحد على المكان بعد تقريبا كم اسبوع ارجع المكان احصلله زحمه وانواع الازعاج ومافيه ولا نص سمكه بعدها حرمت اعلم احد ودايمن اعف ان الشخص الي يسال عن الامكان نستحيل يعلم على الامكان الجيده

حداق سبيطيات
10/06/2011, 11:06 PM

انا اعتقد ان من الاسباب الرئيسية المذكورين فوق

shaheen70
10/06/2011, 11:06 PM
المسألة ليست حسد ابدً ولاكن صدقني لو قال لناس عن مكان صيده بيعدمونة

انا ادري ان الرزاق الله سبحانة لاكن الظغط على الماكن يعدم الصيد فية

ولاتنسى انه هو تعب ودور وراح وجا وانت تجي تاخذ كل شي باردة مبردة لية انت ما تبحث بنفسك عن مكان صيد لية ما تتعلم تبي كل شي جاهز لا تزعل مني لاكن هذا الصح ( من جد وجد ومن زرع حصد ) هذي اخذناها من الصف الابتدائي .

وعليكم السلام
مع كلام أخوي كنعد 100% :good2:
وهالسببين يكفون في فناء المكان بأكمله وهم بيت القصيد ومفتاح المشكلة

2 - يرفض البوح بالمكان خوفاً بأن ينتهي السمك بذلك المنطقة

كموص
10/06/2011, 11:11 PM
كل ما ذكره الأخوة صحيح مئة في المئه , ياويل تدل واحد على مكان صيدك المخفي بعد شهر أو أقل لن تجد فيه أي حياة وكأنه بركة سباحة ...!!!

فيراري
10/06/2011, 11:11 PM
وعليكم السلام

موضوع مهم والنقاش فيه ماراح ينتهي لأن كل شخص وله وجهة نظر تختلف عن الأخر .

عن نفسي قبل ما اشترك في هذا المنتدى كنت اشارك في منتدى بحري كويتي تابع لقناة بحري اللي انتهى عصرها وقفل منتداها , وكان في موضوع مثبت عن أحداثيات الحداق في المملكه وكنت انا الوحيد اللي انزل احداثيات لمناطق صيد بالطراد من بندر الدمام .

والشهادة لله ان كل موقع اصيد فيه واشوفه انه يستاهل الصيد فيه اكتب احداثياته والرزق من الله لأن عندي مواقع كثيره من واقع ممارسة البحر لـ 25 سنه .

وإلى اليوم مستعد اني افتح موضوع ثابت وانزل فيه احداثيات لمواقع صيد تزيد عن 120 موقع من بحر الدمام وصولاً إلى رأس تنوره والجعيمه وابو سبيطي وابو لبهيم والرقه وخببان ومناطق يمكن البعض مايعرف اسمها ولكن أيش الفايده ؟

أكتب احداثيه بكره اروح لها الاقي 5 إلى 6 طراريد !!

طيب اروح لغيره وهم نفس الكلام !!

طيب المشوار ماهو سهل كيف لي اغير وجهتي لموقع من مواقعي اللي تعبت وانا ابحث عنها بسبب زحمة الطراريد والسبب الأهم اني انا من دلهم عليها .

والله يا اخوان الموضوع ماهو حسد ولكن سنين وانا ابحث في البحر واليوم انت تجي على الجاهز وتاخذ مكاني وانا اتفرج عليك واروح ابحث من جديد .

أقربها في شتائنا اللي فات دليت واحد من الربع احداثيات موقع صيد شعوم وعريضي وسبيطي ومزيزي والعمق من متر إلى مترين فقط , وربي يوم اني نويت ادخل بحر راح للمكن لقيته طارح فيه !!

وقبل اوصله كان يصرخ بأسمي ( لحق لحق ترا الصيد تمام )

المنطقه العمق متر ونص وهالأسماك تبي هدوء على طول اخذت بعضي وطلعت من البحر والله تحسفت اني دليته .

اعتقد هذا سبب واضح لعدم الأفصاح عن اماكن الصيد

اسف على الأطاله ولكن شي في نفسي وحبيت اقوله

دمتم بود

ساهر1911
10/06/2011, 11:39 PM
مدى صحة حديث: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان)
سئل الشيخ " رحمه الله " صالح العثيمين .

السؤال: فضيلة الشيخ! ما حال حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان)؟

الجواب: لا، ليس بصحيح؛ لكن قضاء الحوائج بلا شك أنه يختلف، أحياناً يكون الأفضل للإنسان أن يعلن الحاجة ليقتدي به الناس، وأحياناً يكون الأفضل أن يخفيها، لا سيما في مثل زماننا هذا الذي كثر فيه الحساد، وكثر فيه من يعتدون على الناس، ربما لو أبديتَ حاجتك للناس نكَّدوها عليك. فعلى كل حال الإنسان ينظر للمصلحة، إن شاء أخفى، وإن شاء بيَّن، حسب ما تقتضيه المصلحة. والحمد لله رب العالمين. وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

( لقاء الباب المفتوح [135] ) للشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين )

وحيد الشيخ
10/06/2011, 11:49 PM

عندي سؤال محيرني

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تعال عندنا في الشمال وأنا بفضل ومنته أدلك على اماكن الصيد في (قيال, الخريبة, قاد الشيوخ, التبة, الصورة بقطاع ضباء)
أما الشيخ حميد أدلك على كل أماكن الصيد فيها (غزير , عاري) وأعطيك إحداثيات, وأعلمك طرق الصيد المختلفة (( لان الرازق في السماء)
1/ نفرح عندما نرشد شخص , لاننا على علم يقين أن الله سبحانه وتعالى سوف يبارك لنا في صيدنا.
2/ ندخل السرور على قلبه, ويدعوا لنا بظهر الغيب
3/ أعلم أنك لن تأخذ إلا ما كتب لك من رزق, ولن تموت حتى تستوفي رزقك

حب للاخرين ما تحبه لنفسك

العيسمود
11/06/2011, 12:35 AM
مسيت بالنور اخوي كونتينر

الصيد في الوقت الحالي ما يقارن بالماضي والكل مدرك هذا الواقع والله المستعان
والصياد الان يمضي وقته يبحث مجتهدا ومعتمدا بعد الله على نفسه
وذلك لكي يجد مكان به صيد ينتفع به
وعندما يجد صيد طيب في مكان ما
طبيعي يكون حريص عليه لانه حصيلة جهده وتعبه
والصيد متعته في تعبه والبحث عنه
تمنياتي بالتوفيق للجميع،،،
،،،،،،،،

Alzahrani
11/06/2011, 12:45 AM
صدقني حتى لو اصحاب الابوات حطو المجالب حقتهم الواحد ماراح يحصل الا رزقه ونصيبه حتى لو كان عالشاطي وربي كاتبله راح يصيد اكثر من الي يدخل البحر

تحياتي لكـ,,,

العمدة 66
11/06/2011, 12:47 AM
فيه مقولة شهيرة بأسكندرية تقولك الصيادين عمالين زي " التتار " لو عرفوا مكان أبادوه

للزمن ثمن
11/06/2011, 01:00 AM
السلام عليكم
في وااحد صاحب بوت ركبنا معه رحله صيد ودانه مطرح مره حلو
وبعدها سالته اش اسم المكان قال ما اقلك على اسم المطرح
انا عرفت عشان مره تانيه نركب مع واحد تاني مانقلوه ودينه مطرح اسمه كدا كدا
كل واحد صياد قارب مايعلم احد عن مطرحو
هدا كلو حسد يبغه السمك البحر كله له ههههههههههه سبحان الله

accentkool
11/06/2011, 03:42 AM
- هل يخاف من ان يكثر الصيادون في هذه المنطقة وبالتالي يضايقونه بالصيد 0
اكيد

اكيد

انا اشوف هي الاسباب الرئيسية في عدم الاخبار عن اماكن الصيد
بس من ناحيتي اعلمهم والصيد ارزاق انا ما اضمن نفسي اصيد فية مرة ثانية

الهاوي1412
11/06/2011, 05:11 AM
انا مع الناس التي لاتخبر باماكن صيدها خوفااا من كثرت الصيادين فيه

ذوالجناح7
11/06/2011, 07:38 AM
[/SIZE]
تعال عندنا في الشمال وأنا بفضل ومنته أدلك على اماكن الصيد في (قيال, الخريبة, قاد الشيوخ, التبة, الصورة بقطاع ضباء)
أما الشيخ حميد أدلك على كل أماكن الصيد فيها (غزير , عاري) وأعطيك إحداثيات, وأعلمك طرق الصيد المختلفة (( لان الرازق في السماء)
1/ نفرح عندما نرشد شخص , لاننا على علم يقين أن الله سبحانه وتعالى سوف يبارك لنا في صيدنا.

حب للاخرين ما تحبه لنفسك[/CENTER]

لك كل الأحترام والتقدير
(( الحمد لله رب العالمين ))

nick6086
11/06/2011, 08:27 AM
صديقي في بعض الاحيان الواحد يكتشف امكنة صيد جيدة و بعيدة عن الناس و هو يخفيها ليس طمعا انما للحفاظ عليها ولكي يرتاح بالصيد في ذلك المكان و هو حقه كونه هو من اكتشفه فانا اعرف معظم الصيادين الذين يرمون اوساخهم في المكان الذي يصتادون فيه من فناجين قهوة و اكياس و ما الى ذلك و انا اصتاد بالقصبة و ما حب ان المكان اللي اصتاد فيه يكون مليء بالاقفاص مثلا يعني لكل واحد اسبابه لعدم كشف المكان انما قد يكون ذلك للحفاظ علة المنطقة التي يصتاد فيها لان البعض لا يملكون اخلاق الصياد و يفسدون في المكان الذي يصتادون فيه

SNIPER07
11/06/2011, 09:25 AM
هلا و غلا

اسباب عدم الكشف عن الامكان الصيد

صدقني اذا كان المكان عامل ادلهم عليه هذا اذا مارحت معاهم

و لكن اماكن في مناطق نائيه يعتمد على حسب الاشخاص نفسهم

بمعنى اذا كانوا يحافظون على النظافه و غيرها تخدمهم العين و الرزق على الله

ولكن اذا كانواا الشباب حقين و ناسه و سهر و كشته بالاسم حداق

لا و الله لو يفحط ما راح ادليهم المكان ،، ترجع للمكان و تلقى عزك الله
محل قمامه ،،، صدقني راح تغير المكان على طول ريحه و ذباب ووو
بسبب المفروض لحداقه و محافظين

و بعدين مهي انانية ،،، حب الذات و بعدين انت اللي اكتشفتها ،،
و حفاظاً عليها من العبث ،،،

و أسفين على الاطاله

كنعد
11/06/2011, 10:41 PM
[/SIZE]

وحيد الشيخ ونعم الرجل احترم كلامك بس لاتنسى يا وحيد عندكم الصيد غير عن صيد الخليج صيد الخليج ينعدم بسرعة وسمك تبعنا حساس جدا اسئل غيري لا تسئلني مع احترامي لك وتقديري

الناجل 2010
11/06/2011, 11:25 PM
اول شي اشكرك على طرح الموضوع وفتح النقاش حوله..
صراحه شاهدت الردود كلها..واتفق مع بعضها واختلف مع البعض الاخر..
ولكن اقولك عن نفسي انا لو حصلت لي مكان معين منطقه صغيره مثلا قطع مرجان صغيره((قلاوي))..
ما اقول عن مكانها بالضبط..لكن اقولك المكان بصفه عامه وانت اجتهد وبتحصل والرزق على الله..وبيني وبينك
فيه ناس ماتعرف تصيد..او بالاصح ماتعتق..يصيد كل شي واحجام صغيره (جدا)..هذا بالنسبه لي..واشكرك مره ثانيه واشكر الجميع على التفاعل..تحياتي..

mr dmmar
12/06/2011, 12:20 AM
السلام عليكم انا اخوي اناما عندي ما نيع اني اقول لي احد مكان صيدي لكني اعرف انو ما راح يقول لي احد وصيدو بسيط مو يصيد بي الشوارت وانا اكون اعرف الشخص جيدا وشكرا على الموضوع

للزمن ثمن
12/06/2011, 12:25 AM
السلام عليكم
اخي الكريم كلامك مزبوط بس البعض حسد اي والله
كلامك مزبوط(لكن اقولك المكان بصفه عامه وانت اجتهد وبتحصل والرزق على الله) انا اشكرك يا غالى

وليد ابورامي
12/06/2011, 12:31 AM
الناس اراء وافكار
منهم مثلك كريم والكريم الله يحب الخير لكل الناس
ومنهم من لا يرغب في البوح عن مكان صيده لكي لا يخرب عليه للاسباب السابق ذكرها
اما الحسد فلا اعتقد البحر للجميع وقد اعرف انا موقع لا يعرفه احد حتى من افضل صيادي البحر
الرزق على الله اولا واخيرا

المعتصم بالله555
12/06/2011, 12:31 AM
اخوي الكلام اللي ذكرته تقريبا صحيح لاكن ماينطبق على كل البحاره
البحاره بطبعهم تجد فيهم (الحسد)
لاكن الشباب الان اغلبهم ماتحصل هذا الكلام عندهم

ابوصالح2006
12/06/2011, 01:14 AM
اتفق مع وحيد الشيخ جملة وتفصيلا

الرازق الله سبحانه وتعالي واحيانا تكون في بوت وخويك جنبك يصيد وانت جالس تتفرج

الله اللي يقسم الارزاق والتوفيق بيده سبحانه وتعالى .

ماعندي اي مانع لوصف المكان لان الوضع يختلف عن صيد الابوات ومن داخل البحر لان صيدنا من الكسارة ولا اي خوف من قلة الصيد

لكن عندي مشكلة بالنسبة لي اشوفها كبيره جدا وعند البعض يقولك بسيطة لاتكبرها

وهي ان اغلب الاماكن اللي نروحها بعيده ومافيها خدمات وماينفع معاها غير التخييم والبعض الله يهديه انواع التلوث تارك وراه اعزكم الله بلاستيك وزبالة وقاذورات يعني بالعربي بيخرب عليك وعلى غيرك المكان ويحرمك ويحرم غيرك من التخييم في نفس الموقع .
ثانيا بعض الاماكن تكون خطره وماودي اتحمل ذنب احد او اشعر بتأنيب ضمير
لان اخر طلعه يعلم الله لقينا حفره قبل الكسارة يسقط منها الرجل ومظلمة ما تشوف اخرها
وكنا نصيد بالنهار وجايه بين صدع ممتد للغزير ورا الكسارة يعني احتمال تكون مليئة بالشعب من جوانبها وصدنا منها 3 حبات هامور مقاس وسط ولله الحمد والفضل والمنه هذا غير اللي من الكسارة ولولا انشغالنا بالصيد كان صورتها ونزلت الصورة .

وحيد الشيخ اسأل الله العظيم ان يكرمني بشرف مقابلتك وانت في اتم صحة وعافية ان شاء الله اسافر واجيك الشمال .

سبيطي الجبيل
12/06/2011, 02:06 AM
هاذا ثاني تعليق لي وشفت اني لازم احطه للأهميه

كنت مع احد الاخوان وعنده طراد وخبره ما شاء الله اليوم ونتكلم عن هاذا الموضوع بالتحديد وذكرت له انه موضوع نقاش بموقع مكشات فذكر لي قصه صارت له قبل 15 سنه تقريبا لما اشترى اول طراد ودخل البحر ولا عرف يطلع اماكن صيد سأل واحد من اهل الخبره قام دله على محل ويقول رحت للمكان ولاحضت ان الوضع ما كان طيب فيه صيد بس وضع الطراد كان غريب يوديه الموج ويجيبه لين شد الهوى ويحلف انه ما كأنه مشغل المكينه يعني يمشي على البركه والمكان بعيد لين وصل الى منطقه وعرف انه الان ماله الا الدعاء ونزل المرساه لعدم خبرته قال بيوقف الطراد انقطع الحبل وقام يصفق فيه الموج لين وصل لحجر كان قريب من الفرضه كم كيلو تقريبا ويقول ما سمعت الا صوت ارتطام الطراد بالحجر وتكسر الطراد وجتني اصابات خطيره واغلبها من الفيبر حق الطراد يقول لعب بجسمي وقدت لين الصبح وجو خفر السواحل وخذوه للمستشفى وسلم الحمدلله
يقول قالو له خفر السواحل المنطقه هاذي الي كان فيها محتاجه طراد حجمه كبير والمفروض انه يكون في اماكن قريبه عشان ما يصير الي صار
فهاذا الخوف يا شباب ان الواحد يروح ضحية بعض المواقع الي تكون محتاجه حجم قرف كبير ولا مكاين قويه فاذا الواحد بخاطره يعلم عن مكان ينبه اذا كان المكان خطير ولا لا يعلم احسن
حبيت انقلكم هالقصه لانه حسيت انه من واجبي اني اقولها يمكن يكون فيها عبره برغم عدم حبي
للطرادات بس هي من صلب الموضوع

والبحر كبير يا اخوان والرزق على الله اجتهد بالامكانيات الي عندك واكسب الخبره وان شاء الله بتلقى الخير

تقبلو مروري

دل البحار
12/06/2011, 02:16 AM
الخوف من تكاثر الصيادين بنفس المكان
كمان لاتنسى اعب الصياد في المواقع ماصدق لقى له مكان يجلب فيه وعارفه تمام
ممكن بعض الصيادين متعودين يصيدون مع بعض ولا يحلى لهم الصيد الامع بعض
تلقاهم منحاشين دائما مع بعض
والغريب في الامر اصبح الصيد ليس متعه اصبح شيء اساسي لصيادين البحر
يومياً او شبه يومي لابد يكون موجود يصيد ادماااااان

بوراشد
12/06/2011, 02:31 AM

عندي سؤال محيرني

أخي الكريم في سالفة حقيقية تعتبر كمثال لعدم بوح الصياد بمكان صيده

ثلاثة أشخاص طلعوا البحر وكل يوم يروحون ويغيرون الطعم ومرات طرق الصيد إلى أن وجدوا مكان صيد طيب وتعاهدوا أن لا يخبرون أحد ولا يأتي أحدهم للصيد مع أحد غيرهم فيها وتصادف ذهاب أحد الثلاثة وحده إلى مكان صيدهم وبه خير كثير وتفاجأ بوجود قارب به شخصين عرف أحدهم على أنه قريب من أحد شركائه في الصيد وعندما كلم صديقه اختلفوا على هذا الموضوع ووعدهم بعدم إعطاء أحد مرة أخرى لكن أحدهم غضب من الموقف وترك أصدقاءه الاثنين وخرج من مكان اجتماعهم قام الشخص الذي بلغ قريبه عن مكان الصيد بالنزول للبحر والتوجه لمكان الصيد المعتاد فتفاجأ بعدد القوارب الموجودة فرجع وذهب الى مكان اجتماع الصيادين وإذا بإحداثية موقع صيدهم موضوعة على لافتة وجالس بجانبها صديقهم الذي ترك اجتماعهم غاضباً.

السالفة حقيقية والموقع اسمه "قطعة نحاسة" في الكويت

خلال أقل من شهر لم يعد في المكان شيء وبقي ميتاً لأكثر من عشر سنوات بسبب عدد الأشخاص الذين كانوا فيه في الوقت الحالي نجد بعض السمك يأتي للمكان ولا يبقى يعني تقدر تقول كانت مجزرة للسمك

فهل تلوم الصياد الآن عن عدم الإفصاح؟

ABO ZAIN 29
12/06/2011, 11:44 AM
[/SIZE]

وفقك الله
ابو فيصل
ورحم والديك وكثر من أمثالك

السهران1
12/06/2011, 01:05 PM
[/SIZE]

حب للاخرين ما تحبه لنفسك

بيض الله وجهك اخوي فعلا اخوي حب لاخيك ما تحب لنفسك

تقبل مني فائق احترامي وتقديري[/CENTER]

ابراهيم_999
12/06/2011, 02:01 PM
يقول لي ابو واحد من الشباب عمره بالخمسينات

مره دخل البحر مع اخوياه وهم بنفس العمر

المهم اخوياه شرطو عليه( يربطون عيونه بالشماغ )عشان مايدل المكان او وافق ومافكو الربطه الا عند المكان

بس يحلف يقول انها اشبه بمزرعه هوامير بالبحر ماحد يدري عنها وصادو خير كثير وهم راجعين ربطو

الشماغ على عيونه مره ثانيه هههههه مع اني تضاييقت من الحركه حسيتها حركة بزران وهو بمكان الوالد

بس تبون الصراحة ما الومهم تخيل تجي تصيد بعد اسبوع تحصل المنطقة ناشفة من السمك ههههههههههه

ابراهيم_999
12/06/2011, 02:13 PM
أخي الكريم في سالفة حقيقية تعتبر كمثال لعدم بوح الصياد بمكان صيده

ثلاثة أشخاص طلعوا البحر وكل يوم يروحون ويغيرون الطعم ومرات طرق الصيد إلى أن وجدوا مكان صيد طيب وتعاهدوا أن لا يخبرون أحد ولا يأتي أحدهم للصيد مع أحد غيرهم فيها وتصادف ذهاب أحد الثلاثة وحده إلى مكان صيدهم وبه خير كثير وتفاجأ بوجود قارب به شخصين عرف أحدهم على أنه قريب من أحد شركائه في الصيد وعندما كلم صديقه اختلفوا على هذا الموضوع ووعدهم بعدم إعطاء أحد مرة أخرى لكن أحدهم غضب من الموقف وترك أصدقاءه الاثنين وخرج من مكان اجتماعهم قام الشخص الذي بلغ قريبه عن مكان الصيد بالنزول للبحر والتوجه لمكان الصيد المعتاد فتفاجأ بعدد القوارب الموجودة فرجع وذهب الى مكان اجتماع الصيادين وإذا بإحداثية موقع صيدهم موضوعة على لافتة وجالس بجانبها صديقهم الذي ترك اجتماعهم غاضباً.

السالفة حقيقية والموقع اسمه "قطعة نحاسة" في الكويت

خلال أقل من شهر لم يعد في المكان شيء وبقي ميتاً لأكثر من عشر سنوات بسبب عدد الأشخاص الذين كانوا فيه في الوقت الحالي نجد بعض السمك يأتي للمكان ولا يبقى يعني تقدر تقول كانت مجزرة للسمك

فهل تلوم الصياد الآن عن عدم الإفصاح؟

بس خويهم فصل عليهم فصله اليمه حط الاحداثيات وقعد جمبها هههههه مسكين هذا تنطبق عليه مقوله ( اتقي شر الحليم اذا غضب ) .والي علم بالمكان هو الي خرب كل شي

بوراشد
12/06/2011, 05:48 PM
بس خويهم فصل عليهم فصله اليمه حط الاحداثيات وقعد جمبها هههههه مسكين هذا تنطبق عليه مقوله ( اتقي شر الحليم اذا غضب ) .والي علم بالمكان هو الي خرب كل شي

يخوك والله ما ينلام اكثر من ثلاث شهور وهو ما يحدق الا في هالمكان ويطلع اللي يكفي بيته ويبيع بعضه يسترزق منه يعني بيته كان تقريباً معتمد على هالمكان ويوم شاف الدعوة ولد خالي وولد مدري منو غير نقضة العهد حس بالغبنة بس اللي كانوا في ذيك السنين ما يعتقون جد قامو يكرفون المكان بعديد وطواريف لين مات المكان

كونتينر
13/06/2011, 08:59 PM
كل الشكر على كل من عقب وادلا بدلوه في الموضوع
انا كنت اعاتب كل من يرفض الافصاح بمكان صيده وبعد ما قرأت ردودكم اقتنعت بأن يكون المكان سري
من اجل نظافو المكان و عدم الصيد الجائر في المكان .