المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة لكل من ينوي ان يشتري قارب مع شركاء

خادم الإسلام
15/06/2011, 01:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقة كنت اتصفح في موضوع لشخص يريد أن يشتري قارب ويطلب النصيحة .... فوجدت معاررضين للشراكة !! ووجدت ناس مؤيدين ولكن لقلة المادة جعلوا معهم شريكاً ... فعجبت من هذا الأمر فأحببت أن أذكر اخواني ... حديث لنبينا صلى الله عليه وسلم عن ربنا جل في علاه وهومن حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « قال الله: أنا ثالث الشريكين ما لم يخُن أحدهما صاحبه، فإن خانه خرجت من بينهما » رواه أبو داود، وصححه الحاكم .
وفسر أهل العلم والحديث بقوله (أنا ثالث الشريكين) هذا يبين فضل الاجتماع في الشركة والائتلاف عليها، وأنه من أعظم الاجتماع بين الشركاء هو أولا الاتفاق بينهما والائتلاف، الاتفاق بينهما على هذه الشركة، ثم بعد ذلك يمتد الاتفاق والائتلاف إلى ائتلاف القلوب؛ لأنهم قد يتفقون في الشركة على الورق، وقد يتفقون مثلا بالقول من جهة ما يشترطون من شروط، لكن بعد ذلك ربما غيرت الدنيا بعض هؤلاء الشركاء -إذا كانوا اثنين فأكثر- فحصل بينها شيء من النزاع، ربما يحصل بينهم خيانة فتنزع البركة؛ ولهذا قال: "أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه، فإن خان أحدهما صاحبه خرجت من بينهما ".
وشركاء يكون الله ثالثهما فإنها على الخير والبر، وتنزل البركة في نفس الشركة، وتنزل البركة فيما يترتب عليها من أرباح، ثم أيضًا لو حصل بينهما نزاع أو خلاف، وكانوا اجتمعوا وائتلفوا، ولم ينوِ أحد منهم أن يخون صاحبه أو أن يخالفه مخالفة ظاهرة، إنما قد يحصل نزاع كما يحصل غالبا بين الشركاء؛ فإنه ينزع الاختلاف قريبا ويجتمعون ويأتلفون من جهة أن قصد الجميع هو الائتلاف والاجتماع.
وهذا فيه دلالة على أن الشركة مشروعة ومطلوبة، وأنها فيها بركة، كالشركة في الطعام، وكالاجتماع في الطعام، وكالاجتماع في السفر، وكالاجتماع في المحبة في الله، كله يكون فيه البركة والخير؛ ولهذا إذا اجتمع قوم وسافروا، فجمعوا طعامهم وجمعوا شرابهم؛ فإنه تنزل البركة فيهم، ويحصل المواساة والخير، وهكذا -أيضًا- الاجتماع المعنوي والحقيقي في الاجتماع في الشركة، وفي التصرف فيها. ( بتصرف )

jwan
15/06/2011, 02:11 AM
اهلا وسهلا بأخي الكبير والطيب
طيب الكلام يخرج منك يا صاحبي بصراحة
انا عندي لنش ومشارك واحد صاحبي بلنش اخر لغرض الصيد بمنطقة اخرى والله عز وجل مبارك لنا بتجارتنا والحمد لله لك مني كل الخير بس اهم الشئ صفوات القلب بين الشركين

..::AL-BaDeR::..
15/06/2011, 02:24 AM
يعطيكـ العآفيه آخوي خآلد علىا هالرسآلهـ الطيّبهـ

بس اللي آنآ آسمعه من الشيبآنـ دآيمـ و يقولونهـ ...
(( قدّر الشرآكهـ عمرهـ مآ يفوح ))

ويقولونـ بعد ... آبعد عنـ كلمة ((شوك)) آنتـ بخير في حيآتكـ

ش = شرآكه

و = وكآله

ك = كفآله

آنآ مآ آعترض علىا كلامـ الله سبحآنه و تعآلىا جلّـ جلالهـ..

لكنـ الشيطآنـ مآ خلا شي ... ويجري في دمـ البني آدمـ كمجرىا الدمـ ... :(

والبني آدمـ ضعيفـ ... علىا آدنىا وزتـ شيطآنـ مآ يتردد ... :(

والبشر صآرتـ تخربـ علىا بعضهآ ... صرتـ مآ تدري من الطيّبـ و من الخيّبـ ...

والنوآيآ بهالزمآنـ تفرقـ عنـ آولـ بوآآآآآآآآجد .... حتىا الآخو للآسفـ صآر يخونـ آخوهـ ... :(

قليلـهـ و نآدرهـ الآخوهـ الطيّبهـ اللي من غير مصلحهـ والنوآيآ الصآفيهـ اللي تلقآهآ بهالزمآنـ الله يكفينآ شرهـ ويآكمـ ...

آنآ آعتذر ع الآطآلهـ

و تقبلـ مروري و ودي و آحترآمي ..

آخوكـ

..:: بدر::..

الساحل 2010
15/06/2011, 02:42 AM
قال تعالى(وان كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض000 الايه) ص

ABO ZAIN 29
15/06/2011, 06:52 AM
ؤفقك الله
اخي خادم الاسلام
ع المعلومه الرائعه

دل البحار
15/06/2011, 07:10 AM
وفقك الله خادم الاسلام

وماقصرت على الموضوع النير

ذوالجناح7
15/06/2011, 07:11 AM
عن تجربه لقيت السلبيات وهي :-

1- الأتكالية
2- أهمال
3- كثرة المشاكل

يقولون ارخص طراد عند الشراء من بعد شراكة

لأن بعد المشاكل يبون ينباع وخلاص

هذا ليس بشكل عام لاكن الغالب ( رأي )

ولك كل الأحترام :good:

فيراري
15/06/2011, 07:14 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكراً لك ابو عبدالعزيز على الموضوع والطرح الموفق .

مداخله بسيطه .

قالوها لوليين ( الشركه مافيه بركه ) بالذات لو كان فيها اتكاليه .

واحد فاهم بالسالفه والثاني ماله فيها فيبقى الحمل على اللي فاهم والثاني مجرد مسيوق معه .

دمت بود

ساهر1911
15/06/2011, 09:16 AM
الشركه طيبه لو كانت النفوس طيبه ، وما يكون فيها تواكل ، واحيان تكون نقمه وتفرق بين الاخوان والاقارب والاصحاب ، بس الحمد لله الدين الاسلامي واضح (المكاتبه والشهود)على شان لو دار الزمن واختلف الشركاء يتشارعو بحكم الله .
وشكرا على الموضوع المفيد جزاك الله خير

دليلك
15/06/2011, 11:07 AM
اولا: طمني عالوالد عساه بخير ان شاء الله.
تاني شي : اشكرك على هادا الموضوع وحقيقة بعض الاخون يقول بس وبس في كد وكدا يعني مادري كيف عم بيتكلمو بتقول قال النبي صلى الله عليه وسلم عن ربنا وهو يقول ايوه صحيح بس في بعض الناس مامشيت معاهم بمعنى الكلام ****وانا أقول والكبتن يعرف الكلام دا انا ماعندي وشغل ولا غيره أنا في التجارة ومعاي 3 اشخاص وربي فتح علينا وانا لما بديت والله بديت بمبلغ تات المال من راس مال المشروع يعني كل واحد دخل بتلت ودحين الحمد لله الحال فوق الممتاز وعندي في حسابي اكتر من راس المال اللي بدينا فيه وما كان وقتها معاي سيارة لأني حطيت كل اللي عندي وفوقها سلف ودحين بفضل الله اول حاجة واللي معاي تاني حاجة معاي بي ام 740 موديل 2011 فحينا نتبع كلم النبي صلى الله عليه وسلم وكلام ربنا ونشوف مين هم اللي رايحين نشاركهم ولااااازم تصفية النية وجعل مدير هو المسؤل مو كل واحد يجي يقول اللي في راصي هو اللي يمشي
واكز شكري لأستازي على هادا الطرح الموفق

ابراهيم_999
15/06/2011, 02:32 PM
ابقول لكم قصتي مع واحد من اخوياي

كان يحمسني على شراكة معاه المهم قطيت معاه مبلغ وقدره والمشكله اني متسلف المبلغ وصرنا نطلع خير وبعد مانبيعه بالمزاد يقول خلنا نجمعها لاخر الشهر وياخذ المبلغ و كل مره كذا لين ما جا اخر الشهر وقام يصرف ويتعذر ويقول حنا نبغا نجمع مبلغ عشان غزول وقراقير بالنهايه طلع نصااااااااب

الرسول صلى الله عليه وسلم ماحرص يقول الحديث هذا الا انه عارف ضعف الامانه عند بعض الناس وقله الايمان وانها ممكن واحد ينصب عموما كان درس لي اني ما اشارك احد ابد حتى لو انه اخوي

وبعد ما اختلفت معها وسحبت عليه حاول اكثر من مره يرجع صداقتي وياه وبعد فتره قال لي ان الغزول انسرقت والقراقير اغلبها انسرق

نصييحتي للشباب

(((للي يبي شريك بطراد لا تشارك احد ماتعرف طبعه او ماتعرفه مجرد انه هو يبي شريك تروح تقط فلوسك معاه وتخسر فلوسك وتلعن اليوم الي عرفته فيه)))

accentkool
16/06/2011, 12:07 AM
الف شكر لك اخوي الغالي على ماكتبت وفقك الله وبارك الله فيك

AMMAR B7R
16/06/2011, 02:39 AM
الف شكر لك اخوي الغالي على ماكتبت وفقك الله وبارك الله فيك

بحار111
16/06/2011, 02:01 PM
بسم اللــه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :-

والشراكة مبروكة بما اختلط في [ السلعة ] من مال الشريكين واصبح مشاع فيها وهي كما تفضلت [ مستحبة ] ولكن الناظر في الآيات والأحاديث يتفطن أن رديف العبارة الاولى مطارحة البركة في الشراكة مرتبطة [ بعدم ] خيانة احدهما للآخر فليست والحال هذه مطلقة مطلوقة اليد والعنان وحتى أن الآية الكريمة التي وردت في معرض رد احد الاخوان [... كثير من الخلطاء ليبغى بعضهم على بعض .. ] فإن كانت هذه العبارة من مقولة [ داود - عليه السلام ] فإن الله قد شهد له بالحكمة والنبوة والقصة الدالة على قصد الناس له لفصل النزاع وان كانت العبارة [ اخبار ] من الله جل وعلا فكفى بها دليل على حقيقة وضع الشركاء والخلطاء بالمال والسلعة . والاسثناء في الايه [.. إلا الذين امنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم ...] أي قليل هم .
والحقيقة ان [ الشراكة ] إما أن تزيد اواصل المحبة والثقة او تقطعها فإن الحكمة تقضى احيانا أن لا تشارك من [ تحب ] وتصادق لاجل الابقاء على الصلة الودية معهم .
وإن كان لابد من [ الشراكة ] في السلعة فعليك اخي الكريم مراعاة التالي :-
1- اغضاء الطرف وصرف النظر عن دقيق الامور وخاصة الاشياء المستهلكة التي يروج فيها التلف وعرضة لسوء الاستخدام
2- الاخذ بالحسبان أن احداث الحياة ومجريات الأيام تؤثر في السلعة وقد تتلف او اجزاء منها فالابقاء عليها كما هي قد يكون صعب بعض الشئ
3- ان تجعل الاحسان هو الباب الاوسع للتعامل مع شريكك لان [ المحاسبة ] الدقيقة بينكم تشل حركة الانسياب في التعامل
4- البعض يحسن التصرف مع شريكه بما يحمل من صفات ايجابيه ولكنه بالمقابل يطالب شريكة بالامتثال لنفس صفاته التي قد يكون شريكك لا يتمثلها فهذا صعب عليه
5- إن شعرت يوماً ان الامور بدأت بالتأزم فحاول تفهم الموقف وسارع بحل الامور بشكل ودي حتى لو كان منطوقك لشريكك [ يا شريك أنا قد اتحمل خسارة السلعة لكن لا اتحمل خسارتك .. فلنعرضها للبيع ونشترى صداقتنا ]

B 7 R
16/06/2011, 02:48 PM
موضوع
ممتاز
الله يؤفقك

الواهج
17/06/2011, 01:22 AM
اشكرك ياصاحب الموضوع :) فعلا هذا الموضوع من اهم المواضيع في البحر وخصوصا ان شاركت واحد لامبالي بشي يعني اذا ساق الطراد مايمشي الا حد الكنترول واذا قلتله اركد امر الله من سعه خزك وكمل طريقة بصراحه هالموضوع متعب للغايه

الا اذا صارت الشراكة على مرجلة ودين والخوف من الله سبحانه ومشترى خوة الرجاجيل فهذي كنز

الشراكة = سلاح ذو حدين

الساحل 2010
17/06/2011, 05:24 AM
الاخ دليلك تحيه طيبة وبعد اقول لك في الرد الاول قال تعالى في القران الكريم(وان كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض الا الذين امنوالا وعملواالصالحات وقليل ما هم) سورة ص وانت تقول ان اصحاب الردود يقولون بس وكدا على كلام الله ورسوله الايه تفول ان اكتر الشركاء يعتدون على بعضهم الا القليل نحن رددنا على صاحب الموضوع بكلام الله وليس براينا وعلى الاخ خادم الاسلام ان يحدد هل هذا المقال من انشائه ام نقله من علماء ومصادر موثوقه ويسميها ودمتم سالمين

المجنوني
17/06/2011, 05:33 AM
انا ابي شراكة
واحد صاحب بوت يسوق(رخصة قيادة رسمية ) وانا اصيد سنوركل والنص بالنص التكاليف (بنزين واكل وشرب)+ الصيد يقسم للاثنين
وانا مستعد:D:D:D:D:D
ترى امزح لاحد يصدق هههههه
---------------------
يعطيك العافية ابو عبد العزيز
وما قصرت
مو غريب عليك الافكار الممتازة
مودتي ،،،،،،،،،،

خادم الإسلام
19/06/2011, 02:47 PM
اهلا وسهلا بأخي الكبير والطيب
طيب الكلام يخرج منك يا صاحبي بصراحة
انا عندي لنش ومشارك واحد صاحبي بلنش اخر لغرض الصيد بمنطقة اخرى والله عز وجل مبارك لنا بتجارتنا والحمد لله لك مني كل الخير بس اهم الشئ صفوات القلب بين الشركين
ياهلا ومرحبا بالحبيب الغالي اخوي جوان ... اشكر مرورك وتعليقك هذا أولاً .
وثانياً : افتقدناك والله ياغالي ارجو أن تكون بحير يارب .... ويارب يوفقنا وياك لما يحب ويرضى .

خادم الإسلام
19/06/2011, 02:50 PM
يعطيكـ العآفيه آخوي خآلد علىا هالرسآلهـ الطيّبهـ

بس اللي آنآ آسمعه من الشيبآنـ دآيمـ و يقولونهـ ...
(( قدّر الشرآكهـ عمرهـ مآ يفوح ))

ويقولونـ بعد ... آبعد عنـ كلمة ((شوك)) آنتـ بخير في حيآتكـ

ش = شرآكه

و = وكآله

ك = كفآله

آنآ مآ آعترض علىا كلامـ الله سبحآنه و تعآلىا جلّـ جلالهـ..

لكنـ الشيطآنـ مآ خلا شي ... ويجري في دمـ البني آدمـ كمجرىا الدمـ ... :(

والبني آدمـ ضعيفـ ... علىا آدنىا وزتـ شيطآنـ مآ يتردد ... :(

والبشر صآرتـ تخربـ علىا بعضهآ ... صرتـ مآ تدري من الطيّبـ و من الخيّبـ ...

والنوآيآ بهالزمآنـ تفرقـ عنـ آولـ بوآآآآآآآآجد .... حتىا الآخو للآسفـ صآر يخونـ آخوهـ ... :(

قليلـهـ و نآدرهـ الآخوهـ الطيّبهـ اللي من غير مصلحهـ والنوآيآ الصآفيهـ اللي تلقآهآ بهالزمآنـ الله يكفينآ شرهـ ويآكمـ ...

آنآ آعتذر ع الآطآلهـ

و تقبلـ مروري و ودي و آحترآمي ..

آخوكـ

..:: بدر::..

حياك الله وبياك واشكر مرورك ...ولكن في الحديث بين الله تعالى في قوله ( مالم يخن احداهما الآخر ) ...فهذا اشتراط ليبارك الله في هذه الشراكة

خادم الإسلام
19/06/2011, 02:53 PM
قال تعالى(وان كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض000 الايه) ص
حياك اخي الساحل واشكر مرورك الطيب ... واستدلالك هذا لا ينافي الحديث لأن الله قال { وإن كثيراً من الخلطاء } ولم يقل كلهم واشتراط المولى لنجاح الشركة عدم خيانتهم لبعضهم البعض .

خادم الإسلام
19/06/2011, 02:54 PM
ؤفقك الله

اخي خادم الاسلام

ع المعلومه الرائعه

أحسن الله إليك وجزاك الله خير لجميل الدعاء وغفر الله لك ( آمين )

خادم الإسلام
19/06/2011, 02:57 PM
وفقك الله خادم الاسلام

وماقصرت على الموضوع النير

وأحسن الله إليك لجميل الكلام والطيف العبارة وقر الله عيني وإياك والمسلمين بما يرضينا من خير الدنيا والآخرة .

خادم الإسلام
19/06/2011, 03:00 PM
عن تجربه لقيت السلبيات وهي :-

1- الأتكالية
2- أهمال
3- كثرة المشاكل

يقولون ارخص طراد عند الشراء من بعد شراكة

لأن بعد المشاكل يبون ينباع وخلاص

هذا ليس بشكل عام لاكن الغالب ( رأي )

ولك كل الأحترام :good:

أحسن الله إليك لمرورك الطيب وغفر لك ....ولكن وأنا اخوك قالوا من اول ( الرفيق قبل الطريق ) ...وأكرر لك شكري واحترامي .