المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخفاش...... هل هو صديق أم عدو



مهراس
30/12/2005, 02:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

كنا في جلسه مع بعض الأصدقاء ومن بين الأحاديث ما قاله أحد الأخوان ان خفاشا دخل فناء منزله (حوش الفيلا) وصار يحوم بين الأشجار مما سبب هلعا بين أطفاله، وصديقنا يستفسر عن كيفية التخلص من هذا الخفاش وهل هو صديق للبيئه والناس أم لا، يعني منه ضرر...الرجال عنده نخل يثمر، اشكر لكم مساعدتكم بالمعلومات النافعه، ولكم تحياتي وتحيات الأخ المتضرر.

أبو فهد

محب البر
01/01/2006, 12:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الغالي أبو فهد أجدها فرصة لتقديم هذه المعلومات عن الخفاش

" لقد تم رصد 48 نوع من الخفافيش في الجزيرة العربية وأطرافها (العراق والشام) ذكرها هاريسون في كتابه الثدييات في الجزيرة العربية وهو باللغة الإنجليزية (Mammals of Arabia) واثنان منها تتغذى على الفواكه بينما الباقي تتغذى على الحشرات ولا يوجد منها ما يمتص الدماء. ويتواجد في العالم ما يقارب 1000 نوع من الخفافيش وهو ما يمثل ربع الثدييات " نقلاً من موقع السرحان (http://www.alsirhan.com/Animals/Taphozous_nudiventris.htm)

ونقلا بتصرف وإختصار من الموسوعة الحرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%D9%81%D8%A7%D8%B4)

عندما نقول الخفاش Bat (الوطواط) يتبادر للذهن الوطواط مصاص الدماء ودراكيولا . وهو الحيوان الثديي الوحيد الذي يستطيع الطيران .والخفافيش نجد أن ايديها وسواعدها تحولت كاجنحة تطير بها . ويوجد حوالي ألف نوع من الخفافيش وهي تعادل ربع عدد أنواع الثدييات .

http://www.athagafy.com/images/Montada/bat0.jpg

وهذه الأنواع تنقسم لمجموعتين كبيرتين هما
الخفافيش الكبيرة Megachiroptera, or megabats وتعرف بآكلة الفواكه وتوجد في المناطق الإستوائية بأفريقيا وأستراليا والهند .
والمجموعة الثانية يطلق عليها مجموعة الخفافيش الصغيرة Microchiroptera, or microbats آكلة مختلف الطعام إبتداء من الثدييات الصغيرة حتي الأسماك . وهي أكثر إنتشارا .

وبصفة عامة كل الخفافيش تنشط ليلا أو مع بزوغ الفجر أو ظهور الغسق . وكثير من الخفافيش الليلية تعتمد علي جهاز سونار للطيران والعثور علي الفريسة .

وعضة الخفاش قد تسبب مرض الكلب (السعار ) .

ولقد عرف مؤخرا أن الخفافيش لها فوائد .

من بينها أنها عدو طبيعي للحشرات التي تطير ليلا.
وتقوم بتلقيح حوالي 500 نوع من النباتات كالموز والبلح والمانجو والتين والكاشيو .
وتفرز أيضا سمادا غنيا بالنتروجين يطلق عليه جوانو guano .

والخفافيش التي تعيش علي الفواكه الطازجة تمتص عصيرها ليلا .
فالخفاش القزم الذي يعيش بالمنطقة الإستوائية بأفريقيا والذي يزن 170 جرام لابد أن يأكل 500 جرام من الفاكهة الطازجة كل ليلة أي حوالي خمسة مرات وزنه .

وأثناء النهار الخفافيش تنام نهارا بالكهوف وتجاويف الأشجار والمباني وفروع الأشجار وغصونها . وتنام وتستريح معلقة أرجلها الخلفية ورؤسها لأسفل . وبهذا الوضع المقلوب لا تستهلك طاقة . لأن وزن جسم الخفاش يعلقه ويجعله مثبتا في مكانه .

http://www.athagafy.com/images/Montada/bats11.jpg

ومعظم انواع الخفافيش تعيش في مستعمرات تضم الآلاف لتتجمع أسفلها نفاياتها وسماد الجوانو guano .
وفي العديد من البلدان يجمع هذا السماد ليخصب المحاصيل وكان يستخلص منه المواد المتفجرة لوجود المواد النتيروجنية به. فالخفافيش تتجمع في كل البيئات المختلفة وتتوائم معها وتمارس البيات الشتوي.

أطوال الخفافيش تندرج من 3 سنتيمتر الخفاش الذي يعتبر أقل الثدييات حجما وخفاش الثعلب الطائر الذي يبلغ طوله 41 سنتيمتر وجناحه عرضه 1,7 مترا .ويبلغ وزنه من 2جرام إلي 1,3 كيلوجرام .
والخفاش يطير بسرعة 100كم \ساعة ويرتفع 3كم بالسماء ز وله قدرة علي المناورة في طيرانه.والإبطاء في سرعته .
بعض الخفافيش لها عيون كبيرة وواضحة بينما الباقي لها عيون صغيرة كالخرزة .
وهذا الإختلاف يبين أن الرؤية لدي الخفافيش تلعب دورا كبيرا في حياتها بخلاف ما يشاع عنها في الأمثال القول اعمي كالخفاش .
فلا يوجد حقيقة نوع من أنواع الخفافيش لا يري . بل بالعكس فبعض الخفافيش تري في العتمة احسن من الإنسان .

عندما تطير الخفافيش ليلا للبحث عن الطعام تري وتشم وتسمع وتصدر اصواتا ترددية مرتدة لتهتدي بها وتتعرف علي طريقها ولتتجنب الإرتطام بعائق يعترض طريقها .فالخفافيش الصغيرة Microchiroptera الرمامة نجدها تعتمد في طيرانها علي نوع من السونار sonar الذي يعتمد علي التنصت لصدي الصوت ليهتدي به في طريقه . فيصدر الخفاش نبضات صوتية قصيرة لها تردد عال فوق قدرة الإنسان أن يسمعها بأذنيه . فتنتشر موجاتها أمام الخفاش الطائر. فترتطم بأي عائق في طريقه فترتد الأصوات كصدي ليترجمها بسرعة ويقدر المسافة بينه وبين هذا العائق وسرعته بالنسبة للبعد منه وحجم الأشياء من حوله ولاسيما أثناء الظلام . فيدير اتجاهه متجنبا الإصطدام به . وعلي جانب آخر معظم الخفافيش الكبيرة Megachiroptera, or megabats آكلة الفواكه نجدها لا تستعمل وسيلة صدي الصوت باستثناء الخفافيش التي تسكن الكهوف والمغارات فتستخدم جهاز تحديد الصدي داخل الكهوف وعندما تخرج للخارج تعتمد علي الرؤية والشم .

أكثر من 65% من الخفافيش تعيش علي الحشرات . بينما نجد بعض الأنواع كمصاص الدماء الكبير ياكل الأسماك الصغيرة والزواحف والبرمائيات كالضفادع والطيور والثدييات بما فيهم الخفافيش الأخري . وقد لاقت الخفافيش مصاصة الدماء عناية من العلماء للتعرف علي سلوكها في الأكل لأنها تتغذي علي الدم فقط .وتعيش في جنوب ووسط امريكا . فوجد أن اسنانها كالأمواس الحادة حيث تقوم بعمل فتحة صغيرة في لحم الحيوان الثديي لتلعق الدم المنساب من الجرح , وليعيش الخفاش يلزمه حوالي ملعقتين كبيرتين من الدم يوميا . وريق الخفاش به مادة تمنع تجلط الدم وهي أقوي 20 مرة من أي مادة أخري معروفة مانعة لتجلط الدم ويحضر منها دواء دراكيولين Draculin الذي يستعمل مع مرضي الجلطات الدماغية والنويات القلبية .

http://www.athagafy.com/images/Montada/bats22.jpg

تعتبر الخفافيش من ذوات الدم الحار ولكنها ليست كمعظم الثدييات لأنها تحافظ علي درجة حرارتها عندما تكون نشيطة . لكنها بالنهار عندما تستريح في مستعمراتها في حالة السبات torpor تنخفض درجة حرارتها لتكون مساوية للوسط المحيط بها . فلو كان باردا فإن الوظائف الحيوية بالجسم والتمثيل الغذائي يقل مما يمكن الخفاش من التوفير والمحافظة علي الطاقة .

قليلا ما يعرف عن دورات تكاثر الخفافيش لتنوع أنواعها وانتشارها بالعالم مما لايمكن حصر أو دراسة الخفافيش و لاسيما في البراري . لهذا يصعب تعميم القول عن حياتها . ومن بين الأنواع التي درست تماما وجد ان كقيرين لها نشاط جنسي سنوي .ومعظم الأنواع مزواجة فيمكن للفرد ان ينكح العديد. وانواع كثيرة من الإناث الحوامل تهاجر الي مستوطنات تضم مئات الإناث الحوامل . وهذه المستوطنات اكثر دفئا من المستوطنات العادية . وهذا يساعد علي نمو الجنين بسرعة داخل وخارج الرحم .وفترة حمل الخفاش تتراوح ما بين 40 يوم و8 شهور. ومعطمها تلد واحد مرة سنويا والبعض يلد توأما . والخفافبش الصغيرة تنمو بسرعة , فبعض الأنواع تتعلم الطيران والسعي بعد 18 يوم . عكس صغا ر خفاش مصاص الدماء تحتاج لعناية والرضاعة لمدة 6 – 9 شهور من الولادة .

وقد تعيش الخفافيش من 10 – 20 سنة حسب نوعها

وأخيرا ..
لاشك أن الخفافيش في العالم تواجه محنة الانقراض الجماعي لتدمير المراعي ومواطنها وسوء استخدام المبيدات الحشرية السامة .
والإنسان يتضايق منها لأنها تسبب له الخوف والإزعاج فيقتلها .

وقد سجل في كل القارات والجزر أن 99,9% من الخفافيش قد انقرضت .

مصدر الصور هو الهيئة البيئة والمحميات الطبيعية (http://www.epaa-shj.gov.ae/arb/desert_AWCb1.htm)

مهراس
03/01/2006, 01:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أبو مروان:

اشكرك على الجواب الكامل المكمل عن الخفاش، الحقيقه الأن أقدر اطمئن أبو فيصل اللي الخفاش في حوشه يسرح ويمرح.

كما عهدناك يامحب البر: مكتبة العلوم والنبع الدائم عسانا نقدر على رد الجميل سلمت يالغالي.

أبو فهد