المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحلال يحتاج راعي سعودي الأصل والمنشأ يا أهل الحلال

محمدالزبيدي
05/07/2011, 11:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعلكم تستغربون أن عنونت بهذا العنوان ولكن إليكم القصة
في يوم قريب قبل أسبوع تقريبا ذهبت بالدينا لجلب الماء للحلال وصدفة قابلت لي عامل عند واحد من أهل الديرة ماشاء الله متفرغ لحلاله.
وأخذنا الحديث أنا والعامل لعلفة الحلال وهالني عندما قال مانطرح علف للحلال الا الشعير اذا توفر وهو شحيح
قلت ولم يا أخا العرب هههه ما تعلفون قال الغنم تسرح ومعينة خير وهو ماهو بعيد عني وانا يا حافظ لك الحمد
اعلف بخمسة عشر ربطة برسيم غير الحلويات والسلطات.
وكأن العامل أخذ عصا وخبطني على رأسي ويوم عودت للعامل قلت له اخوي بكرة تسرح بالغنم وأنا بسرح بالبل
لأن الغنم تسرح بدري قبل ما تشتد الحرارة في مثل هذه الأيام أما البل فخلها علي وفعلا اليوم التالي سرحت بالبل طبعا. الركبي اللي معي مكيف هايلكس دبل واطلق البل الساعة عشرة وأخليها على راحتها ما أردها الا عن محمي أو طريق وما تعود الا من هواها يالربع تعود الساعة ثلاثة لمراحها وهي شبعانة ما شاءالله تبارك الله وقلصت 60% من العلف اللي كنت أطرحه للحلال.
المغزى. لا بد لبعض الناس شرواي ولا عليكم بأس أن يتابعوا حلالهم ولا يعتمدون على العمال ويكون هم من يتخذ القرار مع إن العامل اللي عندي والشهادة لله ما أذمه ومخلص لكنه أيد قراري وباركه.
أيضا تكشفت لي حقائق كانت غائبة مع عدم متابعتي سابقا والذين يعملون دراسات الجدوى مع احترامي لهم
وتقديري لعلمهم إلا أنها تكون كارثية لو زادت الأسعار مثل وضعنا الحالي واللي وضع كثيرا من مربي الحلال
في مأزق يا يخسرون مالهم أو يبيعون حلالهم.
ماينفع الحلال تخزين اعلاف ما ينفعه إلا إعتماد الرعي والبحث الجاد لمربي الحلال عن مراعي جيدة ولو يابس في مثل هذه الأوقات وإعتماد الرعي بشكل أساسي ايام الربيع وإذا جاء المطر استغل ايها المربي المساحات حولك بزراعة الدخن وخزنه للصيف ما يطلفك سوى حب ومسحاة والصحاري كثر الله منها أما الإعتماد على شراء الأعلاف فهو كارثة على المربي
هذا كله لن يقوم به العامل بل ستقوم به أنت أيها السعودي المبجل
والله يرزقنا وإياك والمسلمين جميعا.
الشراء للعلف للتسمين للبهم فقط. وموفقين

صلفان.نجد
06/07/2011, 09:22 AM
كلام صحيح , هذا ان كان حولك ربيع او بقايا حميس, والله يجيب الخير .

قزيزالنعام
06/07/2011, 11:26 AM
ياراعي الحلال اما ارتعه ولا بتعه
صحيح كلامك بس الارض ماعد فيها شي
والله يرزقنا بكثره العلف ويرخصه لنا
تحياتي لك

ابو الشبرميات
06/07/2011, 11:47 AM
الله يبارك لنا ولك وكل مسلم

عندي كم سؤال اخوي محمد :

هل تستطيع ان تسرح مع الابل يومياً ؟؟؟

في حال عدم وجود ربيع او حميس ماذا تفعل ؟؟؟

بالنسبة للخلفات والبكار من لقية وتحت كيف تسمن بدون علف مركز ؟؟؟

مع احترامي وتقديري لتجربتك كم يوماً لك امضيته مع الابل بهذه الطريقة لتحكم بنجاحها ؟؟؟

تقبل مروري وتقديري

,,,

عبار درب
06/07/2011, 01:28 PM
الله يعين اهل الابل تنامت اعدادها اضعاف مضاعفة و مصادر الأعلاف في تناقص كمياتها و تزايد اسعارها و المراعي تضمحل مع تدني تساقط الأمطار لا حول ولا قوة الا بالله المؤشرات لا تبشر بالخير مالم يتكاتف التاجر و الجهات المختصة و اصحاب الحلال خاصة الكبار منهم في تأسيس شركات لأستزراع الأعلاف في الدول الصديقة و جلبة للمملكة اما انت يا صاحب الحلال الفردي فأن كنت قادر فأسس مزرعة و حاول تحقيق الأكتفاء الذاتي من الأعلاف لحلالك و خل الحميس في البران لأصحاب الحلال الضعوف و هم الغالبية

خيط العنكبوت
06/07/2011, 01:52 PM
الله يزرق المسلمين المطر ويعم البلاد كلها .. وتظهر الأرض خيرها بفضل الله ,

لاهنت على الموضوع .

محمدالزبيدي
06/07/2011, 01:59 PM
كلام صحيح , هذا ان كان حولك ربيع او بقايا حميس, والله يجيب الخير .

هلا اخي نعم باقي الخير عسى الخير فالنا وفالك

اشكرك اخي

محمدالزبيدي
06/07/2011, 02:04 PM
ياراعي الحلال اما ارتعه ولا بتعه
صحيح كلامك بس الارض ماعد فيها شي
والله يرزقنا بكثره العلف ويرخصه لنا
تحياتي لك

حياك اخي

جبال وحرات وسهول الحجاز ما زالت مليانة من ربيع الأمطار الأخيرة

تعرف هذا بسهولة عند مرورك مع طريق الهجرة بين مكة والمدينة

لكن وين اللي يرعون؟

أشكرك أخي

محمدالزبيدي
06/07/2011, 02:23 PM
الله يبارك لنا ولك وكل مسلم

عندي كم سؤال اخوي محمد :

هل تستطيع ان تسرح مع الابل يومياً ؟؟؟

في حال عدم وجود ربيع او حميس ماذا تفعل ؟؟؟

بالنسبة للخلفات والبكار من لقية وتحت كيف تسمن بدون علف مركز ؟؟؟

مع احترامي وتقديري لتجربتك كم يوماً لك امضيته مع الابل بهذه الطريقة لتحكم بنجاحها ؟؟؟

تقبل مروري وتقديري

,,,

هلا اخي

أجاوبك اخي
#لا ما اقدر اسرح مع البل على طول ولكن يجب أن أسرح معها كم يوم في كل شهر لأمتلك القرار السليم

النسبة للبل فمراعيها متنوعة من رمث وعرفج ومرخ وحمض وسلم وضرم وصبغي وطرفا. ولو كنت قادر على رعيها طيلة العام ما اشتريت الا شعير مجروش أو خبز أو نخالة
# من لقية وتحت تسمن من المراعي الزينة والا اعزلها واعلفها واعتن بها
#أما عن تجربتي بغض النظر عن مدتها لكنها كافية لأن أتخذ قرار في صالح حلالي كنت غير قادر على اتخاذه
عشرة أيام صحيح هي متعبة لكنها غير مملة مليئة بالتجديد والاثارة.

أسعدني مرورك العطر

محمدالزبيدي
06/07/2011, 02:27 PM
الله يعين اهل الابل تنامت اعدادها اضعاف مضاعفة و مصادر الأعلاف في تناقص كمياتها و تزايد اسعارها و المراعي تضمحل مع تدني تساقط الأمطار لا حول ولا قوة الا بالله المؤشرات لا تبشر بالخير مالم يتكاتف التاجر و الجهات المختصة و اصحاب الحلال خاصة الكبار منهم في تأسيس شركات لأستزراع الأعلاف في الدول الصديقة و جلبة للمملكة اما انت يا صاحب الحلال الفردي فأن كنت قادر فأسس مزرعة و حاول تحقيق الأكتفاء الذاتي من الأعلاف لحلالك و خل الحميس في البران لأصحاب الحلال الضعوف و هم الغالبية
ههههه

أجل أخليه للضعوف

أخوي على تكلة الخالق وخزائن الله ما تنفد والأرض شايلتنا جميع ضعوف ومقتوين

اشكرك اخي

الحصان 1
06/07/2011, 02:30 PM
ياخوي الرجال الي قبلنا يقولون
مالآ تودعه بعه

محمدالزبيدي
06/07/2011, 02:34 PM
الله يزرق المسلمين المطر ويعم البلاد كلها .. وتظهر الأرض خيرها بفضل الله ,

لاهنت على الموضوع .