المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تجعل طيرك يرغب الحمام

طيرحوران
04/01/2006, 10:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني المحترمين سوف أكتب لكم هذا الموضوع وهو موضوع أقلق كثير من الناس بحيث يكون طيره لايرغب طرد الحمام ولاكن على طرد الحبارى ماشاءالله
وهذه المشكلة تكمن في المدعى فتجده دائما يلوح للطير ولا يفكله حمام بسبب أنه يقول طيري مايرغب الحمام أو مابي أخربه طبعه وطلعه .
ولاكن لي ملاحظة وتجربة أولا ياجماعة الصيد قل بصوره ملحوظة والصيد وفقه وأنا والله إلا كتابة هذا الموضوع أني ماشفت الحبارى إلا مره واحده في هذا الموسم وزود على ذلك هدو عليها الربع معهم طير ماطلبها وشيهان غشيم وأنا بالطريق ولاكن أختلفت المعلومات بساعة وصولي أليهم وصوبها بالبندق وعلمو عليها فرخ والحمدلله على كل حال .وبعد ذلك مترت الأرض من الصمان على الدهناء وصولا إلى جديدة عرعر والله ماشفت حتى الجره ولاكن عوضني الله بالجوني وفتكت به والحمدلله .
نرجع لموضعنا وهو عدم رغبة الطيور بالهدد على الحمام ومن واقع تجربتي أنا أشتريت طير سبوق بمعنى الكلمة ولكن عذروبه أنه مايرغب الحمام وشرط من شروط البائع بأنه مايرغب الحمام .
المهم أخذت الطير ادعيه على الملواح لابأس به يجيب من الثمانين إلى المائة على الشلو .
ولكن أكتشفت أن الطيور ألتي يفكلها الحمام أفضل من طيري لياقة بكثير .
وبديت افك لطيري حمام البداية كان مايطرد وراها 200 متر إلا هو مطرح ثم ألحق بالشيهان المهم مايروح حمام قلت طيب هذا يبغاله قعده .!!!!
وبسم الله أتفرغ له . بديت أدعيه من مسافة كيلو ثم 2كيلو ثم ثلاث كيلو وذلك بربط سبب طويل بالحمامه الحيه ودعوه بها ضللت على هذه الطريقه تقريبا اسبوع وبعد الأسبوع إذا دعيته من مسافة ثلاث كيلو طبعا مسافة ثلاث كيلو يكون الطيرقد ارتفع ارتفاعا باهرا بحيث تكون لا تراه بسهوله وإذا أقبل وبقي حوالي 500 متر فكينا له حمامه وبذلك تسهل عليه لأنه يكون مرتفع عنها ارتفاع جيد وبذلك يستطيع الأمساك بها وإذا مسكها أقوم بتعليفه منها وأقناعه بأن هذا العلف ملكه ولا أحد يقوم بعزله منه .
بعد ذلك بدأت أفكله حمام بدون دعو بحيث يكون الحمام متوسط السرعة ولله الحمد بداء يلحق بالحمام ويعلقه .
والآن نفكله حمام سلم وقوي كذلك ويرتفع تقريبا حوالي الستين مترا وأكثر ويطرد وراه وينزله ويذبحه . ونجحت هذه الطريقه معي .
عموما بعض الأخوه يمكن يجرب هذه الطريقة وتعتمد نجاح هذه الطريقة على الطير السبوق المعقول وليس بالفارط.!!!!
ويجب حين إفلاس الطير من صيدته عدم تعليفه وإذا كان الطير بحاجه ماسة للعلف قم بدعوه ومسه على الملواح ثم علف الطير ولا تكثر له .
عموما أنا طريقتي بعد ماعلمته على الحمام اقوم بدعوه قبل الفك وأحيانا بعد فك الحمام على دعوه على الشلو حتى لابفقد لياقته .
بعض المعلومات المفيده للتذكير والمبتدئين بالصقاره
لاتدعي طيرك بالشلو أو بالحمامة وبعد وصوله أليك تقضب الطير بدون إعطائه علف ولو نسر فالمره الثانيه والثالثه لن يأتيك فهو ذكي .
إذا لاحظت بأن طيرك تأخر بالروباجه وأنت سوف تذهب للمقناص في الصباح الباكر أو للمدعى في المساء فبل إنطلاقك يمكن التلويح للطير وهو على الوكر ومربوط بالشلو أو بحمامة مربوطة بسبب بحيث أن ينقز من الوكر متجها للعلف بشرط أن لا يمسك العلف فتلاحظ أنه يحذف روباجته بأسرع وقت .
أذا جاء أحد في المساءوأنت في الديره وقال لقيت حبارى أوجرة حبارى طبعا سوف تذهب لها مع شقت النور ولكن المشكله أن الطير عالف ولا يمديه يصرف قبل الساعه عشر فما عليك إلا التفريع عن الطير ورشه بالماء بكميات كثيره حتى يبرد أكثر ويصرف .أما إذا كان البرد قارص فلا ترش الطير لأنه يأثر عليه .
طولنا عليكم
تحياتي للجميع والسلام

محمد التمامي
04/01/2006, 10:39 AM
مشكور يا الذيب على الشرح الموجز

والله يكثر من أمثالك

وتقبل تحياتي

أخوك محمد التمامي

المري
04/01/2006, 11:08 AM
تسلم اخوي طير حوران وماقصرت على هذا الشرح الوااافي..

اخوك / المري

البحارى
04/01/2006, 02:34 PM
مشكوووووووور اخويا طير حوران على هده المعلومات وبارك الله فيك

سلطان الوايلي
04/01/2006, 02:34 PM
تسلم اخوي طير حوران على هالشرح الوافي .................................

ألف شكر

تواق
04/01/2006, 11:13 PM
ابو سعد تسلم على هذا الشرح وبيض الله وجهك

لكن تقول ماشفت الا جره اجل انا بستانس الحين انا شفت جره ومبدله بعد !!!!!!!!!!!!!!

ابو عايد
04/01/2006, 11:39 PM

الحمدالله على السلامه يابو سعد

يعطيك عافيه اخي طيرحوران علي هالموضوع الطيب والشرح الجميل

هاوي مقناص
05/01/2006, 12:45 AM

الف شكر يا طير حوران علي الشرح الطيب .

وتقبل تحيتي

اخوك:الخشف

y5393y
05/01/2006, 01:46 PM
مشكور على المعلومات المفيده

وعسى الله يوفقك في الطيورك0

blehe2002
05/01/2006, 02:12 PM
الله يجزاك الف خير

أبو فيصل
06/01/2006, 12:41 AM
مشكور على المعلومات المفيده

وعسى الله يوفقك يا طير حوران علي الشرح الطيب

ويـــــــــــــــــــــــــن مو ضـــــــــــوعك من زمــــــــــــــــــــان أنا بذ خفاي طيري (لــــون و عون و طلع و طيارن زيــــــن)

لكن الحمامه ماهو صوبها

تحياتي

ذيب البر
09/01/2006, 02:10 PM
ابحاول اجرب الطريقة هذي مع طيري لانه ما يرغب الحمام ابد بس الحبارى ما يخليها تروح ولو اني اشك ان الطريقة هذي ما رايح تنجح معي لان احس الطير مزاجي شوي وجربت معه كل الطرق وطمرته بس مايرغب الحمام ويطرد اذا اشتهى الطرد بس يطرد وحده من عشر حمام

الله يعين ومشكور على الطريقة

أبو رداد
11/01/2006, 12:56 PM

كل عام وانت بخير يابو سعد

طريقه زينه وتسلم على هالشرح
وبالامكان البدايه مع الطير من ام اربع وانت صاعد
المهم تقدر تقنع الطير بانه اذا صاد راح يكون غداه او عشاه

طيرحوران
16/01/2006, 09:02 AM
الأخوه الكرام كل عام وانتم بخير

والف شكر لمروركم وتعليقاتكم