المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما رأيكم بهذه التنظيمات اثناء عرض السلعة ... نريد راي الجميع ... سرهيد

سرهيد
17/07/2011, 03:23 PM
السلام عليكم

خيمة البيع والشراء من الخيم التي تجلب الكتاب والزوار ، وخاصة انها بدأت تعرض سلع يحرص الكثير منا على الدخول فيها .. ونظرا لكون هناك مجموعة يدخلون في السوم .. لذا فمن حق كل داخل في السوم ان يعلم بوقت انهاء البيعه ...

ولنعتبر موضوع اخونا الكريم ابو فلان والذي عرضت فيه سلعة ثم طلبنا تحديد وقت وتم تحديد وقت وحضر من يريد الشراء في الوقت المحدد .. وتمت البيعه بحضور بعض من كان له خاطر في وقت انهاء البيع .

اعتقد ان مثل هذا العمل والترتيب مهم للجميع .. ألست معي فيه ؟؟؟

نظيف على ذلك :

1- ان لا يزيد ولا يقل السوم عن سعر محدد ( يتم الاتفاق عليه بالاغلبية ) مثلا نقول الزيادة تكون اما ( 10-20-30 ) ..... الخ ....

واي شخص يزيد عن سعر العشر لا تعتبر بل يكون سومتة بزيادة 10 حتى لو كان زايد بـ 100 ... ما رأيكم ؟؟

2- تحدد وقت انتهاء البيع ... وهذي تكون بذكر مبلغ معين .. اذا وصلته بعدها ينتهي البيع باربع وعشرين ساعة ... وانا اقترح ان تكون المهلة المتبقية الباقية لانهاء البيع (24ساعة ) ليكون الامر متاح للجميع بالحضور في الوقت المحدد .

3- تحديد ثلاث اعضاء لفض الخلاف - لا قدر الله وحدث - وانهاءه من قبل هؤلا الثلاثة وتعمدت ثلاث ليكون الامر فيه حسم باتفاق اثنين .. وهؤلاء الاشخاص هم : كاتبين ممن يثق الجميع فيهم والمشرف .. ما رأيكم ؟

طبعا هذه الاقترحات ان تم تطبيقها نظاما ، فهو المرجو بعد موافقة الاغلبية ، وان لم يتم ذلك فما نريده ان يتم تطبيقه من اغلب من يبيع ويشتري بكثرة في خيمة البيع ..

فما رأيكم ..

تقبلوا احترامي

اخوكم

ابو عبدالله

حرر في 16/8/1432هـ

1711
17/07/2011, 03:36 PM
هلا بأخوين سرهيد يشرفني أني اول من يرد على موضوعك وانا أويد كلامك لانه كلام جميل ومقنع ومنصف

aboflan
17/07/2011, 03:45 PM
بارك الله فيك اخوي سرهيد
اقتراحات رائعة
ونرجوا من الاخوة في ادارة المنتدى
اخذها هذه الاقتراحات وغيرها من الاخوة بعين الاعتبار

ا ل ب ا ر ق
17/07/2011, 03:47 PM
السلام عليكم
اهلين بعمدتنا الغالي كيفك انشاءالله بخير
والله انامن المؤيدين للاقترح بشده
لانك تزايد على السلعه وتبيها مهما كان سعرها
وصاحبها ماحدها(من حقه)
وتاقف على سعر يمكن تكون انت منت حول الجهاز علشان تزود
وتنباع وانت من البدايه اتزود فيها تبيها مهما كان السعر

واما الحكام فهذا اقتراح ممتاز
علشان ماتطول المسأله وتصفا النفوس

اظنكم ملزمين على ترشيحي حكم والله ماودي لاكن مااقدر ارد لكم طلب

واحد واثق خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

ابوعبدالله البدراني
17/07/2011, 03:57 PM
معك فيما قلت لكن تحديد الزياده في السوم يكون مفتوح واهم شي ان البائع في حال عرضه لبضاعته يكون البيع على العام ولمن هم داخل المزاد فقط وبعد ان يتم البيع تكون التفاصيل بين البائع والمشتري على الخاص

wafi4sa
17/07/2011, 04:04 PM
فعلا كلام في محله سلمت يابو عبد الله على هذة الأقتراحات
وانا لي إضافة لو سمحت على ماقلت
اي واحد مشاركاته اقل من 500 مشاركة زيادته لا تزيد على عشرة ريال فقط
اما منهم معرفين ويقدرون الأشياء بحسن تقدير لهم الزيادة بمايرونه مناسب
بارك الله فيك
انا احط احيانا الف خط على قليلي المشاركات ويسومون سومات مالها سنع
ولاحظتها في هذا المنتدى
والله اعلم

ابو مشاري 99
17/07/2011, 04:06 PM
الله يسلمك يابو عبدلله
الله يعطيك العافيه

سرهيد
17/07/2011, 04:13 PM
هلا بأخوين سرهيد يشرفني أني اول من يرد على موضوعك وانا أويد كلامك لانه كلام جميل ومقنع ومنصف

هلا بك اخوي الكريم 1711 ويحيك ربي

اسعد بان تكون اول من يشارك فديت هالوجه

واسعدني تأيدك لما تم طرحه

بارك الله فيك اخوي سرهيد

اقتراحات رائعة
ونرجوا من الاخوة في ادارة المنتدى
اخذها هذه الاقتراحات وغيرها من الاخوة بعين الاعتبار

اهلا باخي الكريم ابو فلان

اسعدني مرورك واتمنى ان تكون هذه الملاحظة تحت نظر الادارة لمحاولة التطبيق وتكون نظامية ان سمح الامر .

اسعدني مرورك

سرهيد
17/07/2011, 04:15 PM

السلام عليكم
اهلين بعمدتنا الغالي كيفك انشاءالله بخير
والله انامن المؤيدين للاقترح بشده
لانك تزايد على السلعه وتبيها مهما كان سعرها
وصاحبها ماحدها(من حقه)
وتاقف على سعر يمكن تكون انت منت حول الجهاز علشان تزود
وتنباع وانت من البدايه اتزود فيها تبيها مهما كان السعر

واما الحكام فهذا اقتراح ممتاز
علشان ماتطول المسأله وتصفا النفوس

اظنكم ملزمين على ترشيحي حكم والله ماودي لاكن مااقدر ارد لكم طلب

واحد واثق خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

هلا بك

واسعدني مشاركتك وتأيدك للفكرة

واما ان تكون الحكم فالامر خاضع لمن يتم ترشيحة

لذا اتمنى ممن يشارك ان يرشح شخصين مع المشرف ليكونا حكمين .. للاختلاف .

اجل تبي تصير حكم ، ابشر بوجع الرأس والهم :)

ربي محيكم

سرهيد
17/07/2011, 04:20 PM
معك فيما قلت لكن تحديد الزياده في السوم يكون مفتوح واهم شي ان البائع في حال عرضه لبضاعته يكون البيع على العام ولمن هم داخل المزاد فقط وبعد ان يتم البيع تكون التفاصيل بين البائع والمشتري على الخاص

هلا بك اخوي الكريم رحال مكشات

وانا ذكرت نقطة نسيت اكتبها من ضمن المقترحات ولعلي احرر في الموضوع الاصل واضيفها وهي :

- السوم على العام فقط .. ولا يقبل بأي سومة دون العام .

واما مسألة المزايدة انا شخصيا اتمنى ان تحديدها لان فيها حماية للمشتري اكثر من البائع .

اسعدني مرورك

سرهيد
17/07/2011, 04:21 PM
بارك الله فيك
ولاحظتها في هذا المنتدى
والله اعلم

هلا وغلا باخوي الكريم wafi4sa

ويحيك ربي

وكلامك في محلة ، لكن الامر يبي متابعة مع امنياتي ان يكون هناك برنامج مخصص يكون للبييع ويكون آلي ..

اسعدني مرورك

تقبل احترامي

ابن هويشل
17/07/2011, 04:34 PM
السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

1- ان لا يزيد ولا يقل السوم عن سعر محدد ( يتم الاتفاق عليه بالاغلبية ) مثلا نقول الزيادة تكون اما ( 10-20-30 ) ..... الخ ....

واي شخص يزيد عن سعر العشر لا تعتبر بل يكون سومتة بزيادة 10 حتى لو كان زايد بـ 100 ... ما رأيكم ؟؟

رأي سديد أنا أقول 30 ريال مناسبة

2- تحدد وقت انتهاء البيع ... وهذي تكون بذكر مبلغ معين .. اذا وصلته بعدها ينتهي البيع باربع وعشرين ساعة ... وانا اقترح ان تكون المهلة المتبقية الباقية لانهاء البيع (24ساعة ) ليكون الامر متاح للجميع بالحضور في الوقت المحدد .
ويكون البائع هو الذي يختار الوقت مثل ماتفضل أخي ابو فلان في موضوع سابق وقال من الافضل تحديد الوقت
عند وصول المزايدة الى مبلغ يرضى به البائع

3- تحديد ثلاث اعضاء لفض الخلاف - لا قدر الله وحدث - وانهاءه من قبل هؤلا الثلاثة وتعمدت ثلاث ليكون الامر فيه حسم باتفاق اثنين .. وهؤلاء الاشخاص هم : كاتبين ممن يثق الجميع فيهم والمشرف .. ما رأيكم ؟

يكون من قبل الادارة أفضل وليس بترشيح هذا رأيي

طبعا هذه الاقترحات ان تم تطبيقها نظاما ، فهو المرجو بعد موافقة الاغلبية ، وان لم يتم ذلك فما نريده ان يتم تطبيقه من اغلب من يبيع ويشتري بكثرة في خيمة البيع ..

فما رأيكم ..

تقبلوا احترامي

اخوكم

ابو عبدالله

حرر في 16/8/1432هـ

حفظك الله أبا عبدالله ولعل الاعضاء نستفيد منهم ان شاء الله

.................

ابولولو
17/07/2011, 04:37 PM
لله درك ياابوعبدالله
كلام جميل ويختصر الوقت والمجهود
بس الزياده 10و20او30يكون فيه
ظلم لان بعض السلع تصيرقيمته مرتفعه وفوق الاف او الالفين
واذكر انى ارسلت لاحد المشرفين الكرام بعض المقترحات للبيع والشراء ولكن تعذرطبعن المشرف يراجع الاداره ومعذور
واذكر انى قل للمشرف ان تحددون كذا يوم لعرض السلعه واذا مر اكثر من يومين او ثلاثه ايام يلزم الزبون ان يحده او يلغى البيعه ويرجع بعد عشره ايام ويعرضه من جديد هذى زياده عن اقتراحى للمشرف
شكرا لك ابوعبدالله لما تقوم به من جهد وعمل جبار باالخيمه :good2:

ابو مشاري 99
17/07/2011, 04:39 PM
ماشاء الله
الله يعطيكم العافيه

ابو ريآن
17/07/2011, 04:41 PM
مشالله راي موفق يختصر علينا الانتظار

أبوعابد 22
17/07/2011, 04:49 PM
مشاء الله عليك أخوي تفكير منطقي و فكره جيده تترتقي بمنتدانا العزيز على قلوبنا
وبعد يكون فيه ترتيب في عمليت البيع والشراء وتوفير الوقت والجهد على المشتري والبيع
والله لايهينك

talak511
17/07/2011, 05:39 PM
حياك الله يابو عبدالله

انا معك في كل ما قلته ان يكون هناك تنظيم للبيع والشراء

ولاكن اين نصيب من يسوم اويشري بضاعه محدوده ثم يطنش يعني خرب البيع كله

نتمنى ان نشاهد تنظيم البيع قريب

شكرا لك يابو عبدالله

الذيب511
17/07/2011, 05:40 PM
انا معك يابو عبدالله ولاحديبخس سلعة الرجال اويتفلسف الرجال حاط السلعه يترزق مافيهى شي والله يرزق الجميع كل الشكر والتقديرلك

بن جعيثن
17/07/2011, 05:42 PM
كلام صحيح
بارك الله فيك جهد بين فيه العصره العمليه
الله يقويك ابو عبدالله وجميع المسلمين
وتقبل مروري
محبك بن جعيثن

حلم البحر
17/07/2011, 05:50 PM
انامع التنظيم وأيدكلامك الله يعطيك العافية
على الاقتراح

ابوصالح77
17/07/2011, 06:04 PM
السلام عليكم

خيمة البيع والشراء من الخيم التي تجلب الكتاب والزوار ، وخاصة انها بدأت تعرض سلع يحرص الكثير منا على الدخول فيها .. ونظرا لكون هناك مجموعة يدخلون في السوم .. لذا فمن حق كل داخل في السوم ان يعلم بوقت انهاء البيعه ...

ولنعتبر موضوع اخونا الكريم ابو فلان والذي عرضت فيه سلعة ثم طلبنا تحديد وقت وتم تحديد وقت وحضر من يريد الشراء في الوقت المحدد .. وتمت البيعه بحضور بعض من كان له خاطر في وقت انهاء البيع .

نظيف على ذلك :

فما رأيكم ..

تقبلوا احترامي

اخوكم

ابو عبدالله

حرر في 16/8/1432هـ

كلام درر من رجل حكيم
لكن أقترح أن يطبق على السلع النادرة

اما السلع العادية فيكون وقت البيعة مفتوح
أو يحدد بمدة معينة ثم يقفل الموضوع

بارك الله فيك
ولاحظتها في هذا المنتدى
والله اعلم

صادق الله يحفظك
بعض السومات عليها علامات إستفهام

حياك الله يابو عبدالله

انا معك في كل ما قلته يجب ان يكون هناك تنظيم للبيع والشراء

شكرا لك يابو عبدالله

صادق ابومحمد
ولا يهون اللي يزرف العالم
أو يسحب سومته فإذا سحب سومته فقد بنى عليها عضو آخر
فلا يقبل على المزاودة إلا الجاد

تقبلوا تحياتي

عجاج9
17/07/2011, 06:06 PM
تسلم يمينك والله يعطيك العافيه
كلام سليم ومقترحات في محله
وانا من وجهة نظري
1- تغلق الرسائل الخاصه الى البائع من قبل الاداره المحترمه حتى يتم البيع
2- للبائع حق البيع قبل سادس سومه اذا جاز له السعر وهذا مجال مفتوح له وليس مقيد
3- يلزم البائع من بعد خامس سومه هنا اتضحت الصوره له والقيمه فعليه ان يحدد وقت البيع
بالساعه بعد 12 ساعه بعد 24 ساعه 36 ساعه
واتمنى ان يكون لمنتدانا العزيز نسبه لوبسيطه 5 ريال تزيد او تنقص وتشرط كما يشرط قيمة الشحن
نرد لو شي قليل لهذا المنتدىالعظيم لصيانه والتطوير والاداره ماقصرت جزاهم الله كل خير
قائمين عليه بكل مايلزم ولكن هذا حق مشروع فهو سعي معروف لمن اعطانا الفرصه هنا
ولكم تحياتي وتقديري

ابن هويشل
17/07/2011, 06:55 PM
بارك الله فيك
ولاحظتها في هذا المنتدى
والله اعلم
أظن هذا تحكم ربما يكون غير مقبول أخي الكريم

ابن هويشل
17/07/2011, 07:11 PM

تقبلوا تحياتي

وبعض المواضيع أيضا فيها عدم الوضوح فإذا كانت كذلك
من حق الشخص سحب سومته ويبنا السوم على أخر سومة تمت قبل السومة المسحوبة
إلى إذا كان من سام بعد السومة المسحوبة قابل فهذا راجع له والاخوان أرجو اذا كان كلامي خطاء يصححون لي وشكرا

WWS
17/07/2011, 07:52 PM
رآآي سديد ؤ في محله يــآ آبؤ عبدالله
ؤ بـآذن الله يتم هـآلشيء قريب

بن.حسن
17/07/2011, 08:00 PM
السلام عليكم

فما رأيكم ..

تقبلوا احترامي

اخوكم

ابو عبدالله

حرر في 16/8/1432هـ

حي الله اخي ابوعبدالله

اقدر لك حرصك و حبك على ما يهم اخوانك في المنتدى

واقتراح طيب من رجل طيب

نظيف على ذلك :

بخصوص النقطه الأولى

هي نقطه جيده ولاكن يحكمها قيمة السلعه

فسلعة قيمتها 100 ريال هل هي مثل سلعة قيمتها 1000 ريال

فلكل سلعة زيادتها في المزاد

لذالك يصعب وضع رقم محدد في الزياده

النقطة الثانية

من الرائع تحديد وقت إنتهاء البيع وذلك

عند وصول القيمة المطلوبه للسلعة بالنسبة للبائع

النقطة الثالته

انا معك قلبا وقالبا فيها

----------

ومثل ما تفضل الاخوان بخصوص السوم

على الخاص لا يقبل نهايئاً ولا يؤخذ به

اما بخصوص من يسوم او يقبل الشراء تم يتراجع

فهذا للاسف ماله حل ابد لان الى ما تربطه كلمته

لا يمكن ان تفرض عليه شئ ابد حتى لو تم إقافه

من إدارة المنتدى دخل بمعرف اخر

تقبل تحيتي وتحية كل من قراء وشارك

--------------

جيبي جايزلي
17/07/2011, 08:58 PM
اقتراح موفق ياابوعبد الله ومساله التنظيم مطلوبه وتخدم الجميع بارك الله فيك والله يعطيك العافيه

ابو سيـف
17/07/2011, 11:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلين اخي الكريم ابو عبدالله
كلام جميل وإن شاء الله سوف يكون به فائده للجميع
والموضوع اعجبني كثيراً لان سوف يكون به فائده وتكون فيه آليه واضحه لعمليه البيع والشراء
بهذه الخيمه
ولكن مثل ما تفضل اخي الكريم بن حسن ان تكون اسعار المزايده حسب سعر السلعه وندرتها
يعني القطع النادره لازم تعطى حقها بالمزايده وهذا سوف يكون واضح من عرض السلعه
اشكرك ابو عبدالله على حرصك الواضح لفعل الخير
تقبلوا تحياتي

ابن هويشل
17/07/2011, 11:10 PM
نحن أيه الاخوه لو قرأنا الموضوع المثبت من قبل المشرف منتعش وفقه الله
وهو موجود في أعلى صفحة المواضيع وهو بعنوان
شروط البيع والشراء في خيمة عدد وأدوات الرحلات
وتمثلنا هذه الشروط
لكان في هذا البركة والنفع لكل بائع ومشتري
حقيقة لم أطلع عليها إلى هذه الساعة وسوف تكون ماثلة أمامي دائما إن شاء الله

me 6210
18/07/2011, 01:48 AM
هناك نقطة لم يتطرق اليها الاخوان وهي في غاية الاهمية وهي انه بعد ان يساوم على السلعة اكثر من عضو تتفاجئ برد من البايع ان السلعة انباعت خارج المنتدى
وهذا الي يصيبك بالاحباط خاصة اذا كنت تبحث عن هذي السلعة ومستعد انك تدفع اي مبلغ فيها

arrow
18/07/2011, 02:06 AM
ماشاء الله تبارك الله ..
بارك الله فيك ابو عبدالله على هالموضوع الهام

مسألة التطوير والتنظيم ممتازة ولي فترة طويلة افكر فيها ...
خصوصا في المزايدات ....

وعلشان يكون التطوير ناجح لابد ان نبدأ من حيث انتهى الاخرون ..

وهناك امثلة واشهرها موقع الايباي الشهير ...

صعب تطبيق كامل نظام الايباي ولكنه غير مستحيل ..
ولو ماقدرنا نطبقه كامل فبالامكان اخذ مانقدر عليه الان ... والباقي يجي مع الوقت ..

موضوع التطوير مهم وممكن ... وليس له حدود ,, ولكنه يرجع لادارة المنتدى اولا ثم للاعضاء ..

حاليا اعتقد اهم النقاط:

1- تحديد وقت لانتهاء المزاد ..

2- وضع حد للسلعة وطرحها للمزاد بنفس الوقت ..
مثلا : قز يكون الحد فيه 1000 ريال والمزاد يبدأ من ريال .. واذا انتهى وقت المزاد بقيمة اقل من 1000 فللبائع الخيار بالبيع او عدمه ... ولو جاء زبون من اول ساعة بالمزاد وقال شريت ب 1000 فالبايع ملزم بالبيع له ....

3- متى يصل المزاد للقيمة التي ترضي البايع ؟؟
هذه هي النقطة الأهم ... واللي عليها اشكال ...

واسمحو لي ان انسخ لكم من الشبكة العنكبوتية هذا الكلام الذي اعجبني واحببت ان نطلع عليه جميعا:

روى البخاري و ابن ماجة عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رحم الله عبداً سمحاً إذا باع، سمحاً إذا اشترى، سمحاً إذا اقتضى). فالسماحة في البيع والشراء هدي نبوي تربوي فيه خير كثير، تربى عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن اقتفى أثرهم، فلعبت التجارة دوراً عظيماً في انتشار الإسلام، وسلامة المجتمع الإسلامي من أمراض النفس الداخلية.

وأحسب أن هذا النوع من التربية مفقود في واقعنا المعاصر، حيث صار أمرا اعتياديا أن يتطور شراء سلعة بسيطة إلى خلاف، يقدر ثمن معالجته أضعاف ثمن السلعة نفسها، والسبب غياب السماحة بين البائع والمشتري.
وبالتالي فإننا بحاجة إلى الاقتداء بهذا الهدي أولاً، ثم تربية الأبناء على هذا الهدي النبوي عملياً بممارسته أمامهم سواء كنا بائعين أو مشترين.

فالسماحة في البيع والشراء نوع من العلاقة الربانية بين البائع والمشترى لا تقف عند حدود تحقيق المنفعة المادية المتبادلة، ففيها دندنة على الوتر الروحي في العلاقة بين طرفين، هذه العلاقة التي يمكنها أن تثمر مجموعة من النتائج الطيبة والتي منها:

1-اتمام الصفقة التجارية بهدوء نفس وطمأنينة بعيداً عن الانفعال والغضب، مما ينعكس على سلامة البدن والنفس وضمان عدم حدوث خلاف لفظي، أو تطور الأمر لاحتكاكات بدنية.
2-مباركة البائع والمشتري للصفقة فتحظى السلعة ويحظى المال بالرضا والسلامة من الحسد والسخط، كما تحظى الصفقة بالدعاء المتبادل والجالب للبركة بإذن الله.

3-السماحة والهدوء في البيع والشراء يعد مدخلاً نفسياً ودعوياً جيداً لتذكير الطرف الآخر بالله وشكره على نعمه، والامتثال لآوامره ونواهيه.
4-الامتثال لهذا الهدي النبوي يضمن المجتمع معه سلامة السلعة من قبل البائع سعراً وجودة، وكذلك سلامة المال من قبل المشتري بعدم البخس أو الحسد.

5-أحياناً ومع السلع الصغيرة كالخضروات مثلاً يكون مجمل قيمة بضاعة البائع بمثابة دخل يوم واحد للمشتري أو أقل، وبالتالي فإن السماحة والسخاء من قبل المشتري يحدث نوعاً من التكافل وإدخال السرور على البائع وأهله، وهذا جزاؤه عند الله كبير.

النتائج الإيجابية لهذه العلاقة كثيرة ولكن ما نريد أن نؤكد عليه هو إعادة هدي السماحة في البيع والشراء إلى المنظومة التربوية والمعاملتية في الحياة اليومية للمجتمعات الإسلامية، لنعيد للتجارة بريقها الدعوي كما كانت من قبل، بعد أن طغت المادة على المعاملات التجارية وصارت العلاقات التجارية تقوم على المصالح المادية الدنيوية فقط.

شكرا

كوكب منير
18/07/2011, 03:43 AM
:s
أشكر أخي ابا عبدالله على هذا الأقتراح
ورأيي من رأي أخي:-

ماشاء الله تبارك الله ..

خصوصا في المزايدات ....

ولو ماقدرنا نطبقه كامل فبالامكان اخذ مانقدر عليه الان ... والباقي يجي مع الوقت ..

موضوع التطوير مهم وممكن ... وليس له حدود ,, ولكنه يرجع لادارة المنتدى اولا ثم للاعضاء ..

حاليا اعتقد اهم النقاط:

مثلا : قز يكون الحد فيه 1000 ريال والمزاد يبدأ من ريال .. واذا انتهى وقت المزاد بقيمة اقل من 1000 فللبائع الخيار بالبيع او عدمه ... ولو جاء زبون من اول ساعة بالمزاد وقال شريت ب 1000 فالبايع ملزم بالبيع له ....

واسمحو لي ان انسخ لكم من الشبكة العنكبوتية هذا الكلام الذي اعجبني واحببت ان نطلع عليه جميعا:

روى البخاري و ابن ماجة عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (رحم الله عبداً سمحاً إذا باع، سمحاً إذا اشترى، سمحاً إذا اقتضى). فالسماحة في البيع والشراء هدي نبوي تربوي فيه خير كثير، تربى عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن اقتفى أثرهم، فلعبت التجارة دوراً عظيماً في انتشار الإسلام، وسلامة المجتمع الإسلامي من أمراض النفس الداخلية.

وأحسب أن هذا النوع من التربية مفقود في واقعنا المعاصر، حيث صار أمرا اعتياديا أن يتطور شراء سلعة بسيطة إلى خلاف، يقدر ثمن معالجته أضعاف ثمن السلعة نفسها، والسبب غياب السماحة بين البائع والمشتري.
وبالتالي فإننا بحاجة إلى الاقتداء بهذا الهدي أولاً، ثم تربية الأبناء على هذا الهدي النبوي عملياً بممارسته أمامهم سواء كنا بائعين أو مشترين.

فالسماحة في البيع والشراء نوع من العلاقة الربانية بين البائع والمشترى لا تقف عند حدود تحقيق المنفعة المادية المتبادلة، ففيها دندنة على الوتر الروحي في العلاقة بين طرفين، هذه العلاقة التي يمكنها أن تثمر مجموعة من النتائج الطيبة والتي منها:

1-اتمام الصفقة التجارية بهدوء نفس وطمأنينة بعيداً عن الانفعال والغضب، مما ينعكس على سلامة البدن والنفس وضمان عدم حدوث خلاف لفظي، أو تطور الأمر لاحتكاكات بدنية.
2-مباركة البائع والمشتري للصفقة فتحظى السلعة ويحظى المال بالرضا والسلامة من الحسد والسخط، كما تحظى الصفقة بالدعاء المتبادل والجالب للبركة بإذن الله.

3-السماحة والهدوء في البيع والشراء يعد مدخلاً نفسياً ودعوياً جيداً لتذكير الطرف الآخر بالله وشكره على نعمه، والامتثال لآوامره ونواهيه.
4-الامتثال لهذا الهدي النبوي يضمن المجتمع معه سلامة السلعة من قبل البائع سعراً وجودة، وكذلك سلامة المال من قبل المشتري بعدم البخس أو الحسد.

5-أحياناً ومع السلع الصغيرة كالخضروات مثلاً يكون مجمل قيمة بضاعة البائع بمثابة دخل يوم واحد للمشتري أو أقل، وبالتالي فإن السماحة والسخاء من قبل المشتري يحدث نوعاً من التكافل وإدخال السرور على البائع وأهله، وهذا جزاؤه عند الله كبير.

النتائج الإيجابية لهذه العلاقة كثيرة ولكن ما نريد أن نؤكد عليه هو إعادة هدي السماحة في البيع والشراء إلى المنظومة التربوية والمعاملتية في الحياة اليومية للمجتمعات الإسلامية، لنعيد للتجارة بريقها الدعوي كما كانت من قبل، بعد أن طغت المادة على المعاملات التجارية وصارت العلاقات التجارية تقوم على المصالح المادية الدنيوية فقط.

شكرا

ابوصالح77
18/07/2011, 03:46 AM
إلى إذا كان من سام بعد السومة المسحوبة قابل فهذا راجع له والاخوان أرجو اذا كان كلامي خطاء يصححون لي وشكرا

أخي العزيز ابن هويشل
وجهة نظري
السوم مبني بعضه على بعض ولا يختلف عليه إثنان
أما بني سعر السلعة على السومة الأخيرة فهذا شيء ثاني
الحالة الأولى
عندما أسوم ثم أسحب سومتي لأي سبب فإنه مبني على سومتي مزاودات لأعضاء آخرين
فلو لم أدخل بسومتي المزاد لما وصل السعر إلى ما يصل إليه
فلنفترض إن هناك سعلة ودخلنا مزاودة عليها
أنا وأنت وأعضاء آخرون
وزاودت أنا في السلعة فإني أجبر غيري على المزاودة لأنه يريد السلعة والعكس صحيح

أما عن كيفية العرض فأنا أتفق أن يكون فيه شفافية ووضوح

وأنا يأخي لم أقصدك بعينك لأنك في الموضوع الأخير معذور معذور معذور
وأنا لم أدخل المزاد بسبب لبس لدي
والله يرزقك ويعوضك خير
ويبارك للبايع والمشتري
تقبلوا تحياتي

سرهيد
18/07/2011, 11:14 AM
الله يسلمك يابو عبدلله
الله يعطيك العافيه

هلا بك

اسعدني مرورك اخوي الكريم

رأي سديد أنا أقول 30 ريال مناسبة

ويكون البائع هو الذي يختار الوقت مثل ماتفضل أخي ابو فلان في موضوع سابق وقال من الافضل تحديد الوقت
عند وصول المزايدة الى مبلغ يرضى به البائع

يكون من قبل الادارة أفضل وليس بترشيح هذا رأيي

هلا وغلا باخوي ابن هويشل

ويحيك ربي

يعني تؤيد ان تكون الزيادة بسعر 30 جيد وهذا اشوفه مناسب جدا .

ومثل ما قلت البائع يحدد الوقت بعد ما يرى انها وصلت السعر المناسب ...

بخصوص اختيار اعضاء حل المشاكل ، الادارة ستحيل الامر للمشرف والمشرف بيطرح موضوع واحنا اختصرنا الامر ، لذا اتمنى من كل مشارك ان يرشح اثنين ، مع ان الامر جدا لا يوجد به اي خلاف ونادر ، لكن اذا حصل يكون هناك لجنة لحل الاشكال .

شكرا لك اخوي ابن هويشل

تقبل احترامي

سرهيد
18/07/2011, 11:20 AM
13
لله درك ياابوعبدالله
كلام جميل ويختصر الوقت والمجهود
بس الزياده 10و20او30يكون فيه
ظلم لان بعض السلع تصيرقيمته مرتفعه وفوق الاف او الالفين
واذكر انى ارسلت لاحد المشرفين الكرام بعض المقترحات للبيع والشراء ولكن تعذرطبعن المشرف يراجع الاداره ومعذور
واذكر انى قل للمشرف ان تحددون كذا يوم لعرض السلعه واذا مر اكثر من يومين او ثلاثه ايام يلزم الزبون ان يحده او يلغى البيعه ويرجع بعد عشره ايام ويعرضه من جديد هذى زياده عن اقتراحى للمشرف
شكرا لك ابوعبدالله لما تقوم به من جهد وعمل جبار باالخيمه :good2:

هلا وغلا بالعزيز على القلب اخوي الكريم ابولولو

ويسلمك ربي وما عليك زود فديت هالوجه

ما ذكرته بخصوص السعر صحيح ، لكن وفعلا السلع اللي يكون سعره غالي وتفتح بمبلغ بسيط المزايده فيها بسعر 10 الى 30 يبخصها حقها لكن ما هو الحل لمثل هذا الامر ؟

انا اشوف ان البائع في مثل هذه الحال يجعل فتح السوم يبدأ من سعر كذا ..

يعني عندي موقد شنطة قديم ونادر اخلي فتح السوم بسعر 500 وتبدأ المزاوده من بعده وبنفس الاسعار التي حدد من 10-30 ، فما رأيك بذلك ؟؟

كلامك جميل بخصوص ما قلت بخصوص تحديد الوقت ، لكن اعرف ان الامر قد لا ينفذ لانه يحتاج لأليه ، لكن ما نريده هو ان تصاغ تلك البنود وتضاف لشروط البيع ومع الوقت سنراه مطبقة ..

واتمنى ان يكون الامر متابع من قبل احد المشرفين الكرام .

اسعدني مرورك

wafi4sa
18/07/2011, 11:35 AM
ماشاء الله تبارك الله ..

خصوصا في المزايدات ....

حاليا اعتقد اهم النقاط:

شكرا

بارك الله فيك ابو عمر
كلامك يعتبر في محله جدا

بن لوتيه
18/07/2011, 12:08 PM
كلام جميل
نأمل أن ينفذ ويطبق من قبل الإدارة
بن لوتيه

UI9JO
18/07/2011, 12:12 PM
السلام عليكم جميعا
هلا بوعبدالله ما شاء الله عليك فعلا توقيت مناسب في والوقت هذا اقصد ركود القسم وهو مناسب للافكار الجديدة
والتطوير . تقريبا قريت جميع المشاركات وطلعت بنتيجة اشوفها انا مناسبة
اللي هي بالبداية تعرض السلعة بدون وقت زمني ولا تحديد سعر بان تكون الالية لهذة الطريقة انة يعرض السلعة
وتطرح للمزايدة وإذا وصلت السعر المبتغاء لصاحب السلع يضع مشاركة جديدة في نفس موضوعة ويحدد الزمن
للبيع واحب يكون وقت التحديد مناسب للجميع .
بهذة الطريقة يكون عند الاعضاء وعي وادراك بان المنتدى يتطلع لطريقة جديدة وهي هذة الطريقة ويلغى جميع الطرق السابقة للبيع .
بعد فترة نحددها جميعا بأن وصلت الفكرة التوعوية لطريقة البيع والشراء . والخطوة الثانية وهي المبتغاء
ومثل ماقال اخونا arrow

والله الموفق

aboflan
18/07/2011, 12:48 PM
أخي العزيز ابن هويشل
أما عن كيفية العرض فأنا أتفق أن يكون فيه شفافية ووضوح
وأنا يأخي لم أقصدك بعينك لأنك في الموضوع الأخير معذور معذور معذور
وأنا لم أدخل المزاد بسبب لبس لدي
والله يرزقك ويعوضك خير
ويبارك للبايع والمشتري
تقبلوا تحياتي

اهلا بالاخ ابو صالح
يلي افهمته من كلامك انت والاخ ابن هويشل
انا المقصود بذالك بخصوص اخر موضوع للبيع
ومعنى كلامك ان الاخ ابن هويشل معذور معذور
وانك لم تدخل المزاد بسبب لبس عندك
هذا كله اخوي فيه توجيه اتهام لي وادانة لي
او ياريت توضح كلامك بالظبط
لان بداية موضوع البيع كانت واضحة للجميع ولم يعترض احد
سوى اعتراض الاخ ابن هويشل
بعد ان ارسل يسوم على الخاص
وهذه نسخة من رسالته على الخاص وردي عليه
-----------

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخوي الكريم في اكثر من عضو
ارسل لي السوم على الخاص
وانا ارفض ذالك
لا استطيع قبول اي سوم على الخاص
ربنا يرزقك باحسن منه
سلام اخوي

اهلا وسهلا اخي الكريم ابو فلان تبيع علي 850 والشحن علي

طيب هل أنت مستعد تبق على العام لمدة 20 دقيقه أسوم وترد علي وشكرا

------------

يعني الاخ ابن هوشيل عرض على الخاص
وقال مع الشحن
وانا افهمت انه يقصد الشحن الخارجي
فارسلت له هذه الرسالة
-------

انسيت اقلك اخوي
انا موجود بالسويد
والشحن لوحده حوالي 250 او 300 ريال تقريبا
اذا انت موافق على هيك
ضع سومتك على العام وانا جاهز

اهلا وسهلا اخي الكريم ابو فلان تبيع علي 850 والشحن علي

----------

ارجوا ان اكون وضحت وجهة نظري
بخصوص الموقف مع ابن هوشيل
وهذا ردي له بالنهاية على الخاص يوضح ذالك

-------

لكن أنت ذكرت انه الشحن الداخلي علي المشتري فقط ولا تكلمت عن الشحن الخارجي

طبعا طبعا
الشحن الداخلي دائما على المشتري
لا توجد مشكلة
مجرد سؤ فهم فقط

[/QUOTE]

-----------

اخوي انا محدد باول الموضوع
بان التسليم والتسلم مع احد الاصدقاء بالسعودية
يعني الجميع يعرف انه لا توجد قيمة شحن خارجي
وايضا محدد بان الشحن الداخلي على المشتري
راجع بداية موضوع البيع

لكن ليتك توضح هذا على العام أنا سمت قبل شوي على العام 850 على أن الشحن الداخلي فقط علي
انا بنتظار توضيحك من أجل أسحب سومتي وشكرا انا بنتظارك
[/QUOTE]
----------
-----

م.بندر
18/07/2011, 01:24 PM
حيكم الله جميعاً
اشكر لكم حرصكم لرقي في هذا المنتدى
منتديات الجميع مكشات
تعلمون ان اي قرار سيكون بأذن الله في مصلحة الجميع
ارسلة رابط هذا الموضوع للأدارة للنظر فيه
وان شاءالله يكون هناك تجاوب من الجميع
اشكر استاذي ابو عبدالله على طرح هذا الموضوع
وان شاءالله نخرج بفائدة تعم بنفعها المصلحه العامه

الكاشوتي
18/07/2011, 01:34 PM

اشكرك اخي الكريم ابا عبدالله على المقترح الجميل الذي يخدم الاعضاء عامة واعضاء الخيمة هذه خاصة

اخي الكريم انا عندي بعض الملاحظات والاقتراحات التي ربما تنفعنا جميعا

الملاحظة الاولى مثل ماذكر احد الاخوه التجنب ارسال الرسائل الخاصة في البيع والشراء حتى تتضح الرؤيا

الملاحظة الثانية لماذا لا يكون هناك مشرفين مختصين في هذه الامور اعني البيع والشراء وياحبذا لو يكون

عرض السلع من خلالها اي بمثابة محرجين فلو انشغل صاحب العرض هم يقومون بمكانه وبمعرفتهم من صاحب

العرض يحدد قيمة البيع

الملاحظة الثالثة تكون الزيادة بمثابة النسبة والتناسب حتى تاخذ كل سلعه قيمتها الحقيقية

فمثلا لو عرضنا دبة غاز تكون الزيادة بالعقود اي من عشرة عشرين ثلاثنين اما اذا كانت السلعة قالية وقيمتها

بالالف فتكون الزيادة 100-200-300

اشكرك مرة ثانية للاهتمام والحرص على المصلحة العامة للجميع

وهذه وجهة نظرة لا اكثر ولا اقل فان اصبت فمن الله سبحانه وتعالى وانا اخطأت فمن نفسي فلا حول ولا قوة الا

بالله

مكشاتيات
18/07/2011, 01:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ...

أخى الكريم ابا عبدالله , اخوانى الكرام جميعا ....

الســـــــــــلام عليكم ,,,

بداية اخى الحبيب اشكر لك حرصك على الصالح العام ولا ادل
على ذالك الا حماسك والتنظيم مطلب كلنا نسعى اليه ومن هذا
الباب سأدخل فى صلب الموضوع برأيى البســــــــــيط ...

اخى الحبيب , أرى ان جميع ماذكرت من نقاط مهمة كلها كانت تصب
فى صالح المشترى فقط وهذا حسن ولاكن هذا بزعمى القاصر خلاف
ماكنت انت تريده وهو الصالح العام .....

أخى الكريم , لا يخفى على كريم علمك ما للناس من ظروف مختلفه
فى هذه الحياة أعان الله عليها بخير وأختص هنا اخوانى الباعه فمنهم
من يبيع هواية فى البيع والشراء والبحث عن المكسب الحلال وهنا لابأس
فى اقتراحاتك ومنهم من قد اجبرته ظروف معينه على البيع فلماذ يحد من رزقه !!
فالله الــــــــــــــــــــــــرازق الوهـــــــــــاب ...

أخى الحبيب , اخوانى الأحباء ...

لن أتى هنا بما لم تستطعه الأوائل فلقد سبقنا فى هذا المجال الكثير
ممن زادتهم خبرتهم وتقدمهم فى هذا المجال حسن الأدارة والتنظيم وعليه ,

1- اقترح ان يكون البيع على ثلاثة انواع كخطوط عريضه والتفاصيل تباعا ان شاءالله ان لاقت الأستحسان ,

أ- البيع المفتوح ( وهنا يكون البيع ملزم للبائع مهما بلغ السوم )
وتحدد فيه المدة لأنتهاء العرض والبيع يكون على العاااااام فقط .

ب- البيع المشروط ( وهنا يكون البائع قد حدد مبلغا لسلعته فى نفسه
ويفتح المجال للسوم والتفاوض ان بلغته والا يسحب العرض ) وتحدد المدة
فيه لأنتهاءالعرض والبيع يكون على العاااااام فقط.

ج- البيع الأختيارى ( وهنا يعرض البائع سلعته وتتم المزايدة عليها
من دون قيد او شرط فهو حر بالبيع على الخاص او العام او خارج المنتدى
والشارى حر فى زيادته ان كانت بريال او اقل من ذالك او اكثر كالمعمول به حاليا )
ولا تحدد فيه مدة لأنتهاء البيع.

أحبتـــــــــــــى الكرام جميعــــــــــــــا وياعل مااعدمكم ...

ما ورد اعلاة مجرد رأى واقتراح ومحبة فى المشاركة لمقترح ابوعبدالله
ان كنتم للشروط فاعلون والا المبدأ عندى والمقدم هو ( عدم التشديد لكى
لا يشدد الله علينا ) والسماحة مطلوبه فى كل شى
بعيدا عن لجان فض المنازعات فهذا المنتدى للرجال والرجال فقط ......

محبكم ابو صــــــــــــالــح

والله من وراء القصد ....

شاص
18/07/2011, 02:19 PM
طرح موفق يابوعبدالله .. وأرى أن خيمة بيع وشراء أدوات الرحلات بحاجة مااااااااااسة إلى مثل هذه التنظيمات لأننا نرى بعض الإشكالات التي تتكرر في بيع كثير من السلع ... مثلاً سلعة يفتح السوم فيها بـ 100 يجي الثاني يسوم بـ 450 !!! .. ويمكن الاستفادة كما ذكر الشباب من تنظيمات البيع والمزايدة الموجودة في بعض مواقع البيع والشراء العالمية ومن مقترحات الشباب تلافياً للسلبيات التي تحدث أثناء البيع أو الشراء .. والحرص على أن تكون هذه الضوابط مختصرة وواضحة قدر الإمكان

ابوصالح77
18/07/2011, 02:19 PM
[QUOTE=aboflan;7006077]
اهلا بالاخ ابو صالح
يلي افهمته من كلامك انت والاخ ابن هويشل
انا المقصود بذالك بخصوص اخر موضوع للبيع
ومعنى كلامك ان الاخ ابن هويشل معذور معذور
وانك لم تدخل المزاد بسبب لبس عندك
هذا كله اخوي فيه توجيه اتهام لي وادانة لي
او ياريت توضح كلامك بالظبط
لان بداية موضوع البيع كانت واضحة للجميع ولم يعترض احد
سوى اعتراض الاخ ابن هويشل
بعد ان ارسل يسوم على الخاص
وهذه نسخة من رسالته على الخاص وردي عليه
-----------

من بعد إذنك يابو عبدالله ( سرهيد )
هلا بك يابو فلان
ما عاذ الله أن أتهمك يابو فلان
وبأي شيء أتهمك او ألومك فنحن في ساحة بيع وشراء
ولسنا في صدد توجيه التهم والإدانات لأحد
على ما قيل :
بين البائع والشاري يفتح الله
أرزاق مقسمة من الرزاق الكريم المنان
وانا لأعرفك كما لا أعرف ابن هويشل
ولكن يجمعنا الإخوة والمحبة في الله

أبقسم كلامي إلى نقطتين :

النقطة الأولى :
فإذا عذرنا أبن هويشل فلا يترتب عليه إتهام لك أو تقصير في عرض السلعة
فإبن هويشل معذور لسببين :
الأول : أنه جاد بالشراء
والثاني : حصل لبس أثناء مفاوضات البيع عندك وعنده
والرسائل التي بينكم تؤكد ذلك
وبما إنه سوام يعذر بسحب سومته لعدم زوال اللبس عنده
هذا قصدي بإنه معذور
أما ما حصل من خلاف بينكم فيحز له الخاطر
فالمسلم يدمح زلة أخيه المسلم
وإن شاء الله الذي بينكم زال

النقطة الثانية :
اللبس الذي عندي
لبس في الدبة لم تتضح لدي انا
كان لدي لبس مثل ما كان عند غيري
وإرجع للردود
وأنا لم أحضر المزاد من أوله بل في الصحفة الثالثة
وفيها كان الإشكال
ولم احرر تساؤل لأنه تسأل غيري فلا فائدة من التكرار
عشان كذا قلت أصبر إلى بكرى لين تتضح الأمور
عموماً
ليس لزاماً أن يكون لبس لدي انا او لدى أحد الإخوة الأعضاء مرتبطاً بقصور في عرض الموضوع او إتهام بشيء

والحقيقة يالغالي إني مو راعي مواقد
كنت أبدخل عشان الدبة فقط إضافة إلى أنه موقد صغير وجميل .

ودخلت الموضوع بعد رسوا المزاد وقبل إغلاق الموضوع

وحررت مشاركة لكن للأسف ما قبل النظام
وهي الدعاء لك ولأخي عجاج
فأخي عجاج يستاهل كل خير
والله يرزقه بواحد جديد بكرتونه
وأنت أخوي ابو فلان يرزقك من واسع فضله

لا تحرمنا من طلتك الجميلة بهالنوادر

أتمنى تتضحت الصورة لديك فيما قصدته

تقبل تحياتي

الأديب
18/07/2011, 03:02 PM
بارك الله فيك اخي ابا عبدالله
جهدك في خدمة هذا المنتدى ورجاله واضح للجميع
اقتراحات جميله ولكن لي وجهة نضر تحتمل الخطأ او الصواب
وهي عدم التدخل في ارزاق الناس خصوصا ان هناك من يكون محتاجا كما قال احد الاخوه في مشاركة سابقه وهذه الاقتراحات اجدها تصب في مصلحة المشتري اكثر من البائع ولشيخنا الفاضل المغامسي حفظه الله كلام جميل في ذلك لايحضرني الان اسم الشريط الذي ورد فيه الكلام وتبقى وجهة نضر خاصه احتمال خطؤها اكثر من صوابها
اعتذر ولكم جزيل الشكر

aboflan
18/07/2011, 04:09 PM
اهلا بيك اخوي ابو صالح وبارك الله فيك وربنا يرزقك
انا باعتتذر لك اذا اسأت فهمك فيما قولت
بخصوص ذكرك كلمة ان لديك لبس
لذالك طلبت منك التوضيح
ولا يوجد شي بيني وبين الاخ ابن هويشل
ما ازعجني فقط كلامه خاصة بعد نهاية المزاد
وبانه وضع نسخة للرسائل الخاصة بيني وبينه
مع ان بالرسائل وضحت له كل شي وقبل نهاية المزاد
شكرا لك على التوضيح
فعلا كل ما انزل انا اعلان للبيع بالمنتدى بيتضح كلام احد الاصدقاء لي بالمنتدى
وهو بانه اخبرني اكثر من مرة
اني ساواجه الكثير من المشاكل بخصوص البيع
تحيتي لك وللجميع

[QUOTE=aboflan;7006077]

-----------

من بعد إذنك يابو عبدالله ( سرهيد )
هلا بك يابو فلان
ما عاذ الله أن أتهمك يابو فلان
وبأي شيء أتهمك او ألومك فنحن في ساحة بيع وشراء
ولسنا في صدد توجيه التهم والإدانات لأحد
على ما قيل :

ابوصالح77
18/07/2011, 04:35 PM
[QUOTE=aboflan;7006895]
اهلا بيك اخوي ابو صالح وبارك الله فيك وربنا يرزقك
انا باعتتذر لك اذا اسأت فهمك فيما قولت
بخصوص ذكرك كلمة ان لديك لبس
لذالك طلبت منك التوضيح
ولا يوجد شي بيني وبين الاخ ابن هويشل
ما ازعجني فقط كلامه خاصة بعد نهاية المزاد
وبانه وضع نسخة للرسائل الخاصة بيني وبينه
مع ان بالرسائل وضحت له كل شي وقبل نهاية المزاد
شكرا لك على التوضيح
فعلا كل ما انزل انا اعلان للبيع بالمنتدى بيتضح كلام احد الاصدقاء لي بالمنتدى
وهو بانه اخبرني اكثر من مرة
اني ساواجه الكثير من المشاكل بخصوص البيع
تحيتي لك وللجميع

هلا بك يالغالي
أشكرك على تفهمك وجهة نظري
وإن دل على شيء فيدل على سمتك ورفيع أخلاقك

بل انا الذي أعتذر فربما عبرت بكلمات فضفاضة قد تأول خلاف المقصود

واما بخصوص أحد الأصدقاء فمعه حق فيما قال ، وذلك لسببين :
الأول : أنك تعرض سلعة نادرة ومرغوبة والكل يريد الظفر بها فلا مجال فيها لإيثار الغير على النفس إلا ما رحم ربك .
والثاني : البـــــــــــــــــــعض يستخدم خدمـــــــــــــــــــــــة الرســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــائل الخاصة وهذا لا شيء فيه طبعاً
ولكن يسبب إحراج لك مع الزملاء لأن الغالب يريد السلعة النادرة وزاود عليها ولن يرده السعر في إقتنائها

أما في العروض الآخرى فالغالب لا يكون فيها إشكال .

مع إني ذكرت سابقاً أن صاحب السلعة هو حر في حلاله
وبين البايع والمشتري يفتح الله

أخي الفاضل : نصيحة لوجه الله
إذا كانت السلعة نادرة ومرغوبة فلا تستقبل السومات على الخاص
تقبل مودتي

ا ببوعبدالعزيز
19/07/2011, 12:48 AM
السلام عليكم
بارك الله فيك يابوعبدالله ونحن محتاجين هذة الاقتراحات والتوجيهات خاصة من لهم ثقلهم وعلى درجة كبيرة ومعرفه ودرايه
جزاك الله كل خير على نفع اخوانك تقبل مروري اخوك ابوعبدالعزيز

* ابو باسل *
19/07/2011, 01:02 AM
راي سديد يابو عبدالله بيض الله وجهك وانا اشوف الاونه الاخيره فيه ناس تزايد بأسعار وهميه واذا اعطى البائع النيه انسحبو وخلوه لاهو بالي باع على الي سامو اول ولا هم الي شر بس مزايده كذا ومجموعة مراهقين فلا بد ان فيه شروط للمزايده وايضا حد معين مثل ماذكرت موفق خير يابو عبدالله واياليت ان الكل يجتهد بخصوص هذا الموضوع .

سرهيد
19/07/2011, 01:00 PM
السلام عليكم

الاحبة الكرام

اعتذر عن المتابعة لظروف السفر وستكون متابعتي للموضوع جدية لعلنا ان نصل الى امر يفيدنا جميعا ..

فالموضوع الحقيقة احتوى على مشاركات جدا رائعة من اهل الخبرة في هذا المجال واحتوت ايضا على مشاركة ومقترحات مفيدة ، وهذا هو الهدف من طرح الموضوع .

فنحن لا زلنا في اول الطريق والبناء يقوم على لبنة واحدة .

واتمنى من الاخوة الكرام ابن هويشل والاخ الكريم ابو فلان والاخ الكريم ابوصالح اعطاءنا ما يفيد الموضوع وما حدث من سوء فهم فيما بين الاخوين الكريمين ابن هويشل وابو فلان حدث وانتهى وقد بيعت السلعة ..

ورجاء بدون ان يكون في خاطر اي شخص شيء ان نترك النقاش في ذلك في موضوع آخر او ليكن في الخاص افضل يا احبة ، لان هدفي من الموضوع ان نصل الى نقاط نسير عليها ...

وكل ما طرح مجرد اقترحات ليست ملزمة ابدا بل انا ساصيغ الموضوع مرة ثانية بعد تلك المقترحات التي تم طرحها من قبل الاخوة .

وثقوا تماما اننا مع الطرفين البائع والمشتري فيما يحفظ حقه .

ولا نرضى بان يكون هنا اي ظلم لاحد ولا نرضى به ابدا .

لي عودة لمتابعة الردود على الجميع ومن خلالها نجمع النقاط التي تكون مرضية وتصاغ في موضوع مستقل .

وسعدت بمشاركة اخي الكريم مشرفنا الفاضل م بندر ، فهو مبدئيا ضوء اخضر لنا للاستمرار في النقاش للوصول الى اهم النقاط .

و اتمنى ان يكون لادارتنا العزيزة رد سريع للتواصل في الترتيب والتنظيم والصياغة .

فالامر يهمنا جميعا ويهم مكشات ,

ومثل هذا التنظيم والترتيب مهم لنا لجعل منتدى مكشات وخاصة خيم البيع خيم يرتادها الجميع للبحث عما يريد لثقتة فيما يدور فيها .

لي عودة للرد على الجميع وخاصة تلك المشاركات الهادفة من اخي الكريم ابو عمر وكذلك من اخي مكشاتيات بحكم خبرتهم في التعامل مع المواقع الاجنيبة لصياغة الامر ليكون مناسبا لنا .

تقبلوا احترامي

aboflan
19/07/2011, 01:29 PM
السلام عليكم جميعا
و هلا بيك اخوي سرهيد
وان شاء الله ما في الا كل خير مع الجميع
-----
بخصوص هذه التنظيمات
وبما انك طلبت تدخل المشرفين بذالك
اذا لم ترغب ادارة المنتدى
في التدخل واجراء التعديلات وتنظيم حركة البيع والشراء
وهذا من حقهم ولا نلومهم بذالك طبعا

لكن هناك اقتراح اخر
و هو ان كل من يرغب بعرض سلعة للبيع بالمنتدى
يستطيع وضع شروط للبيع بما تتناسب معه ومع سلعته
وايضا تناسب شروط المنتدى
من بداية قيمة المزاد ومعدل الزيادة و وقت انتهاء المزاد
وان يوضح ذالك جيدا في بداية موضوع البيع

هذا مجرد اقتراح
وان شاء الله ناوي اعمل بيه لو اني طرحت سلعة جديدة للبيع
وذالك اذا لم يتم فرض الشروط الجديدة للبيع والشراء

لكم تحيتي جميعا

نيسان2009
19/07/2011, 08:20 PM
انا ارى من وجهة نظري الشخصيه ولا الزم بها احد ولست ملزما بالعرض في هذا الموقع فقط
كل واحد حر في سلعته يضع الشروط التي يريد عند عرض السلعة
ومسألة الزيادة ب 20 -5 -10 كل شخص حر بما يزيد اذا كانت السلعة نادرة واريدها سوف ازيد بما تستحق
لماذا لم تقل من يزيد بريال وخمسة في سلعه تستحق 1000ريال ان يحتفظ بسومته له
يااخي استحي ان اسوم بفرق ريال وعيب اني ابيع لشخص لم يفرق الا بريال.........
ايضا لماذا لا يتم ايقاف عضوية من يسوم على الخاص خوفا من ارتفاع السلعه (اخبرني مالفرق بينه وبين متلقي الركبان)
هناك امور كثيرة لو فتحنا لها الباب لما انغلق هذه هوايه مثل هاويه المزاين في كل شيء ليس لها ضابط

فاعرض ماتريد ان اراد احد شرائها والا الله الرزاق

دل البحار
19/07/2011, 11:31 PM
صادق أخوي سرهيد
وكلامك عين العقل ... وبالنسبه لموضوع المزايده اقول ممكن تعدي مع الشيء النادر ككونه شيء نادر يعني غيرمتوفر في السوق وأنتهى تصنيعه ومن هنا كل شخص يرغب في امتلاك الشيء النادر ومن حق الجميع ..
بارك الله فيك ، فعلا موضوعك مفيد ورائع والله يوفق الجميع لكل خير وصلاح..

سراب القيض
20/07/2011, 10:09 AM
السلام عليكم
اضم رأيي لرأي الاخ نيسان2009
وذلك من وجهة نظر شخصيية فقط لاتتعدى اكثر من ذلك
البائع حر في حلاله وماله , يبيع بالسعر اللي يريده في حدود
وكذلك مدة العرض ان شاء الله تكون شهر ما المانع في ذلك
طالما طبق شروط المنتدى !
ولماذا هذه الخيمة بالذات ! دون ان يتطرق احد الى بقية الخيام الأخرى
باعتقادي المسألة تحتاج الىدراسة من ادارة المنتدى الموقرة
بان ماتم تطبيقه هنا سيكون اسوة لبقية الخيام وإلا مالفائدة من مثل
هذه القرارات والمقترحات , وباعتقادي المسألة ليست سهلة....
وجهة نظري الخاصة فقط بأن هذا المقترح سوف يسلك جانباً
غلبت عليه المصالح دون مراعاة الجانب الآخر
واللبيب بالإشارة يفهم

ابن هويشل
20/07/2011, 10:49 AM
سؤال إلى الاخ سرهيد : إذا طبقت هذه الشروط هل لها تأثير على قلت العرض وكثرته
وشكر

سرهيد
20/07/2011, 10:56 AM
السلام عليكم

لا زلت اتابع واشكر كل عضو شارك معنا في الموضوع

الموضوع يا اخوة يا افاضل لا زال اخذ وعطاء ولم نلزم احد بشيء حتى هذه اللحظة .

لذا كل فرد يعطينا وجهة نظره هذا ما نريد اما من يأتي ويقول قطع ارزاق او غيره فكل عضو شارك معنا من كبار البائعين لم يقل قطع ارزاق بل ادلى بما يريد ولا زلت اكرر الامر لا يزال اخذ وعطاء .

لذا فقط نريد منك اخي الكريم ما تحب ان تكون عليه طريقة البيع والشراء .

يعني نبي اقترحاتك اخي الكريم .

اتمنى تجنب الامور التي تخرج الموضوع عن صلبه والحمد لله المشرف معنا واقر بما تم طرحه .

اكرر شكري لكل من شارك بمشاركة فيها فائدة .

تقبلوا احترامي

سرهيد
20/07/2011, 11:15 AM
ماشاء الله
الله يعطيكم العافيه

ربي يعافيك

واشكر لك تكرمك بمتابعة ما تم طرحة من هذه المقترحات

مشالله راي موفق يختصر علينا الانتظار

هلا ابو ريان

اسعدني تأيدك للاقترحات

شكرا لك

مشاء الله عليك أخوي تفكير منطقي و فكره جيده تترتقي بمنتدانا العزيز على قلوبنا
وبعد يكون فيه ترتيب في عمليت البيع والشراء وتوفير الوقت والجهد على المشتري والبيع
والله لايهينك

هلا ابو عابد

ويحيك ربي

نعم هدفي هو ان يكون هناك ترتيبات وامور واضحة للجميع ومثل ما قلت الارتقاء بخيمة البيع والشراء التي اصبحت مكانا مهما في مكشات .

نعم وللمشتري حق بمعرفة تفاصيل السلعة ومتى ينتهي العرض

حياك الله يابو عبدالله

انا معك في كل ما قلته ان يكون هناك تنظيم للبيع والشراء

شكرا لك يابو عبدالله

هلا بالعزيز ابو محمد

واسعدني تأيدك ، والنقطة التي اشرت لها بكون شخص يسوم ولا يتابع ، هنا يكون دور المشرف بالمتابعة معه وان لم يستجب يتم الغاء عضويته ، لأن الامر الزامي في حالة السوم ..

وهذه الملاحظة اعتقد انها يجب ان تصاغ من ضمن الاقترحات لتصبح بندا من بنود البيع وهي : كل عضو يشارك في السوم وتقف البيعة عليه ، ولا يتابع مع تواجده في المنتدى يتم ايقاف عضوية .

هذا مقترح جيد يا ابو محمد . لكن ما رأيك في عقوبته هل تؤيد ايقافه .

انا معك يابو عبدالله ولاحديبخس سلعة الرجال اويتفلسف الرجال حاط السلعه يترزق مافيهى شي والله يرزق الجميع كل الشكر والتقديرلك

هلا باخوي الذيب

كلنا ذاك الحريص على الشاري والبائع لذا مثل هذه المقترحات اعتقد انه تنفع الطرفين ، وللاخوة الكرام الذي اكثر عرضوهم بيع ان يقترحون علينا ما يرون انه مهم مثل الاخ مكشاتيات والاخ ابو فلان والاخ storm wayوغيرهم ممن اكثر مشاركتهم في خيمة البيع والشراء هي عروض .

كلام صحيح

بارك الله فيك جهد بين فيه العصره العمليه
الله يقويك ابو عبدالله وجميع المسلمين
وتقبل مروري

محبك بن جعيثن

هلا بك اخوي الكريم ابن جعيثن

واسعدني تأيدك للمقترحات التي هدفها ان تخدم الجميع

شكرا لك

20

انامع التنظيم وأيدكلامك الله يعطيك العافية

على الاقتراح

هلا بك اخوي الكريم حلم البحر

ويسعدني تأيدك للمقترحات التي هدفنا منها مصلحة الجميع

تقبلوا احترامي جميعا

سرهيد
20/07/2011, 11:22 AM
22

كلام درر من رجل حكيم
لكن أقترح أن يطبق على السلع النادرة

اما السلع العادية فيكون وقت البيعة مفتوح
أو يحدد بمدة معينة ثم يقفل الموضوع

صادق الله يحفظك
بعض السومات عليها علامات إستفهام

صادق ابومحمد

تقبلوا تحياتي

هلا بالعزيز ابو صالح

ويحيك ربي

كلامك جميل فيما يخص النوادر ، لكن وش المنانع ان يكون حتى مع غيرها

مثل كل سعلة لكل شخص ان يضع سعرا معينا فيقول السعلة مثلا قد تسوى الف ويقول يبدا السوم ب 500 والوقت المحدد كذا يوم ..

يعني انا اشوف ان صاحب السلعة اذا وضع سعرا تبدأ فيه السوم وخاصة للنوادر فهذا سيحمي صاحب السلعة ..

اما مسألة سحب السومة ، فلا يسحب سومة الا بناء على شيء مهم والا سومة ملزمة ، مثلا اتضح له نقطة كانت تخالف ما كان يتوقع ولم يكن فيها ايضاح فاعتقد للشخص الحق في سحب السومة ...

وللقضاء ومنع سحب السومات يجب ان يكون هناك صور واضحة للسلعة كاملة ، يعني تمنع اي شخص ان يقول فيها وفيها ، ولتكن الصور للنقاط التي قدتعيب مثل صدأ او عفط او غيره ..

مثلا يا ابو صالح واحد عرض سلعة وبعد سومتي نزل صور اظهر لي فيها عيب ، الا يكون هذا سببا في ان اتراجع عن السوم .

اسعدني مرورك يا ابو صالح

تقبل احترامي

الوافي.
20/07/2011, 11:35 AM
بارك الله فيك اخي ابا عبدالله
جهدك في خدمة هذا المنتدى ورجاله واضح للجميع
اقتراحات جميله ولكن لي وجهة نظر تحتمل الخطأ او الصواب
اولا لا يمكن تحديد رقم معين للمزاودة فمثلا سلعة قيمتها الف ريال ووضعنا المزاودة ثلاثين ريال فتصل الى 990 ريال فان زاود بعشرة ريالات فقد خالف الشروط وان زاود بثلاثين ريال فقد زادت عليه قيمة السلعة وارى ان يكون البيع مفتوح فنحن في حراج وليس سلعة معروف ثمنها
ورأي ان من يزاود ان يعطي المشرف او اللجنة رقم هاتفه لكي يتأكدوا من جديته ولا يمكن تحديد المزاود برقم معين من المشاركات
هذا برإيي ولا يمنع ان لا يؤخذ به

سرهيد
20/07/2011, 11:36 AM
22
وانا من وجهة نظري
3- يلزم البائع من بعد خامس سومه هنا اتضحت الصوره له والقيمه فعليه ان يحدد وقت البيع
واتمنى ان يكون لمنتدانا العزيز نسبه لوبسيطه 5 ريال تزيد او تنقص وتشرط كما يشرط قيمة الشحن
نرد لو شي قليل لهذا المنتدىالعظيم لصيانه والتطوير والاداره ماقصرت جزاهم الله كل خير
قائمين عليه بكل مايلزم ولكن هذا حق مشروع فهو سعي معروف لمن اعطانا الفرصه هنا
ولكم تحياتي وتقديري

هلا بالعزيز عجاج

اسعد بتأيديك وخاصة انك عضو مميز بشراء النوادر وكلامك وتأيدك يوضح ان مقترحاتي هدفها الجميع وليس غير ذلك .

22
وانا من وجهة نظري

مسألة منع الرسائل الخاصة اشوف صعبة جدا ولا اعتقد ان صاحب البيع يرضى بها ولا الادارة تطبها ..

لكن بما انا بيننا كلام رجال المفترض انها تمنع نهائيا ، بل بعض الباعة ومنهم اخي الكريم مكشاتيات يرفض الخاص وغيره ..

لذا بدلا من ان نمنع عن رسال الخاص نقول : يمنع استقبال سومات الخاص حتى لو كانت اعطت السلعة اكثر من حقها .. لان العرض على العام والسوم المفترض يكون على العام .

انا معك ان للبائغ الحق في بيع سلعته وقت ما شاء وعلى من يريد ، لكن بما انها عرضت هنا وشارك معه عدد ، فتحديد وقت انهاء البيع اشوفه يرضي كل شخص شارك في الموضوع ..

انا معك في هذه النقطة : لان من حق البائع اذا رأى انه وصلت سعر مناسب له ان يحدد وقت .. لكن تحديد الوقت مهم لمن يريد المشاركة ..

طيب وش رايك لو نقول اذا السلعة من السلع النادرة مثلا ان يقول يبدأ السوم بسعر كذا وينتهي العرض بعد يوم كذا في الساعة كذا .

ما تشوف انها زينة ، هذا مجرد اقتراح ...فقط للنوادر اما ما يكون متوفر في السوق فسعره سيكون معلوم للجميع ومن يسوم يعرف بكم يسوم .

اتمنى ان يكون لمنتدانا العزيز نسبه لوبسيطه 5 ريال تزيد او تنقص وتشرط كما يشرط قيمة الشحن
قائمين عليه بكل مايلزم ولكن هذا حق مشروع فهو سعي معروف لمن اعطانا

معك في هذا المقترح قلبا وقالبا ...

وسبق وتحدثت مع الادارة في الامر ، لكن كانت لهم وجهة نظر اخرى ...

انا اشوف ان يوضع نسبة ويتم ايداعها من قبل المشتري تطبيق لمباديء الشرع الاسلامي بحيث يكون على المشتري نسبة 2.5% ويتم وضع رقم حساب الايداع في اعلى الصفحة ، ويكون الايداع بالخيار وليس ملزم ... يعني يا مشتري مساهمة في انك وجدت سلعتك عبر مكشات نرجو منك وضع نسبة 2.5% في الحساب كذا .. ويكون ليس ملزما .

اسعدتني مشاركتك اخي عجاج لانها من المشاركات الهادفة

تقبل احترامي

سرهيد
20/07/2011, 11:41 AM

هلا بك

للقضاء على عدم الوضوح يجب هناك تطبيق لبنود اثناء عرض السلعة اعتقد انها ظهرت هنا .. منها ان تكون الصور للسلعة من عدة جهات ، مع التركيز على الاماكن التي بها عيب ليتضح للمشتري ما يعرض بالكامل ولا يكون فيه غبن او غرر بعد ان يتم الشراء ، وخاصة ان بعض الباعة اماكنه خارج مدينتك وقد لا تستيطع الارجاع ...

لذا نقول بند جديد ، للمشتري حق رد السلعة اذا اتضح فيها عيب لم يكن واضحا اثناء عرض السلعة كالعفط او الصدأ كما ذكر في رد لي سابق .

لذا بدلا من سحب السومة خلنا نقول : لك حق رد السلعة اذا اتضح فيها عيب ..

ومن هنا على البائع ان يعرض السلعة ويظهر جميع ما فيها من عيوب .

تقبل احترامي اخي ابن هويشل

سبع الصحراء
20/07/2011, 01:14 PM
والله يا ابو عبدالله كلامك على العين والراس
لكن في بعض الأحيان يتم فتح باب السلعة بمبلغ بخس جدا وصاحب السلعة تجده
وسيع بال ويقول سومه طيبه من وجه طيب
وإذا استمرت المزايدة بعشرة ريال بتطول المسألة لين تاصل السعر الي يقنع صاحبها بالبيع

وتحديد مدة العرض فيه ضرر على صاحب السلعة المعروضة بصراحة لأنك قد تحرمة بذلك من مزايدة أعضاء لم يدخلوا للمنتدى لسبب أو لآخر

اما تحديد ثلاثة أشخاص لفض والخلافات انا مؤيد لها

:: إضائة ::

بارك الله فيك

أخي الكريم وافي
هل عدد مشاركات العضوا دليل على وعيه ؟

ابوصالح77
20/07/2011, 04:42 PM
السلام عليكم
اضم رأيي لرأي الاخ نيسان2009
وذلك من وجهة نظر شخصيية فقط لاتتعدى اكثر من ذلك
البائع حر في حلاله وماله , يبيع بالسعر اللي يريده في حدود
وكذلك مدة العرض ان شاء الله تكون شهر ما المانع في ذلك
طالما طبق شروط المنتدى !
ولماذا هذه الخيمة بالذات ! دون ان يتطرق احد الى بقية الخيام الأخرى
باعتقادي المسألة تحتاج الىدراسة من ادارة المنتدى الموقرة
بان ماتم تطبيقه هنا سيكون اسوة لبقية الخيام وإلا مالفائدة من مثل
هذه القرارات والمقترحات , وباعتقادي المسألة ليست سهلة..

.

هلا بك يالغالي
وجهة نظر نحترمها ونقدرها
وانا مع أخوي نيسان بتشبيهه اللي يسوم على الخاص بتلقي الركبان
وجهة نظري : أخص بذلك النوادر دون غيرها

وجهة نظري الخاصة فقط بأن هذا المقترح سوف يسلك جانباً
غلبت عليه المصالح دون مراعاة الجانب الآخر
واللبيب بالإشارة يفهم

أخي الكريم وجهة نظرك ونحترمها
ولكن لي طلب لو تكرمت
ياليت وضحت يالغالي وش المقصود بهالعبارة ؟
لأن مثل ما تعرف أكثر الأعضاء يغلب حسن النية وما يدري وش الطبخة ؟
وأنا واحد منهم
وتعودنا في هذا المنتدى مناقشة الأمر بكل شفافية ووضوح دون ألغاز

وانا اللي أشوفه إن صاحب الموضوع الأخ الكريم ( سرهيد ) إجتهد في طرحه لهذه الأفكار لمزيد من التنظيمات
فما على المحسنين من سبيل
وكانت النواة لهذه الإقتراحات أنه في المزاد الأخير لبو فلان إقترح سرهيد تحديد وقت لإنتهاء المزاد فوافق ابو فلان مشكوراً
وهو ما شجع الأخ ابو عبدالله على طرح هذ الموضوع
وهي خطوة إيجابية لعرض النوادر المرغوبة فيكون لدى الإخوة علم بوقت إنتهاء المزاد واللي يخارجه هو اللي يشتري
واللي ما يخارجه الله يرزقه من واسع
تقبل تحياتي

ابوصالح77
20/07/2011, 04:56 PM
هلا بك

للقضاء على عدم الوضوح يجب هناك تطبيق لبنود اثناء عرض السلعة اعتقد انها ظهرت هنا .. منها ان تكون الصور للسلعة من عدة جهات ، مع التركيز على الاماكن التي بها عيب ليتضح للمشتري ما يعرض بالكامل ولا يكون فيه غبن او غرر بعد ان يتم الشراء ، وخاصة ان بعض الباعة اماكنه خارج مدينتك وقد لا تستيطع الارجاع ...

لذا نقول بند جديد ، للمشتري حق رد السلعة اذا اتضح فيها عيب لم يكن واضحا اثناء عرض السلعة كالعفط او الصدأ كما ذكر في رد لي سابق .

لذا بدلا من سحب السومة خلنا نقول : لك حق رد السلعة اذا اتضح فيها عيب ..

ومن هنا على البائع ان يعرض السلعة ويظهر جميع ما فيها من عيوب .

تقبل احترامي اخي ابن هويشل

كلام جميل
يجب أن يكون العرض واضح
وذكر أدق التفاصيل

سرهيد
21/07/2011, 10:25 AM
رآآي سديد ؤ في محله يــآ آبؤ عبدالله

ؤ بـآذن الله يتم هـآلشيء قريب

هلا بالحبيب wws

وشكرا لتأيد الفكرة

وشرفت الموضوع بحضورك الطيب

تقبل مودتي

سرهيد
21/07/2011, 10:38 AM
حي الله اخي ابوعبدالله

اقدر لك حرصك و حبك على ما يهم اخوانك في المنتدى

واقتراح طيب من رجل طيب

بخصوص النقطه الأولى

هي نقطه جيده ولاكن يحكمها قيمة السلعه

فسلعة قيمتها 100 ريال هل هي مثل سلعة قيمتها 1000 ريال

فلكل سلعة زيادتها في المزاد

لذالك يصعب وضع رقم محدد في الزياده

النقطة الثانية

من الرائع تحديد وقت إنتهاء البيع وذلك

عند وصول القيمة المطلوبه للسلعة بالنسبة للبائع

النقطة الثالته

انا معك قلبا وقالبا فيها

----------

ومثل ما تفضل الاخوان بخصوص السوم

على الخاص لا يقبل نهايئاً ولا يؤخذ به

اما بخصوص من يسوم او يقبل الشراء تم يتراجع

فهذا للاسف ماله حل ابد لان الى ما تربطه كلمته

لا يمكن ان تفرض عليه شئ ابد حتى لو تم إقافه

من إدارة المنتدى دخل بمعرف اخر

تقبل تحيتي وتحية كل من قراء وشارك

--------------

هلا بالعزيز ابن حسن واحد اعمدة خيمة العدد

ويحيك ربي

تواجدك مهم في الموضوع بحكم خبرتك وانت ممن يعرض في خيمة البيع لذا ما تطرحه من مقترحات او تأيد لأي فكره فهو سند لها .

النقطة الاولى رأيت ان الكثير يخالفني فيها ، وهذا الامر صحي ، لأننا لا زلنا في نقاش .. وقد تم اقتراح ان يضع صاحب السلعة سعر يبدأ منه السوم مثلما طرح اخي الكريم ابو فلان بالامس من موضوع وحدد فتح السوم بسعر بدأ منه السوم .. وهذي تحل اشكالية المزاودة بسعر محدد ، فاذا فتح السوم بسعر معقول فالزيادة بما تم تحديدة اظنه منطقي ومقبول ..

الست معي في ذلك ؟؟

وجميل انك وافقتنا على تحديد الوقت وارى ان في ذلك خدمة للجميع وخاصة من يشارك ويدخل في السوم .

كذلك اسعدني ايضا تأيدك للنقطة الثالثة وهي : تحديد ثلاث اشخاص لحل اي اشكال قد يطرأ - لا قدر الله - واعتقد انك مرشح أن تكون احد الاعضاء :good2:

وبخصوص السوم على الخاص اعتقد ان الجميع وانت منهم لا يؤيده ، لذا سيتم صياغة بند جديد بمنع السوم على الخاص .

اما النقطة التي تحدثنا فيها عمّن يسحب السوم بدون سبب ، فالمشرف هنا حاضر للقيام باللازم من تحذير او ما شابهه .. ما رأيك في ذلك ؟ ألا يكون حلا لمن يتلاعب او يأتي ليفسد البيعة ؟ حتى لو دخل بمعرف آخر وتصرف نفس التصرف يتم التصرف معه من قبل المشرف بالإيقاف مثلا ومرة ثانية وثالثة ... الخ .

اسعدني حضورك اخي الكريم وتعليقك واتمنى ابداء رأيك في حل اشكال الزيادة بسعر معين وكذلك من يسوم ويسحب بدون سبب .

في انتظارك ..

تقبل احترامي

سرهيد
21/07/2011, 10:40 AM
اقتراح موفق ياابوعبد الله ومساله التنظيم مطلوبه وتخدم الجميع بارك الله فيك والله يعطيك العافيه

هلا بك اخوي الكريم ويحيك ربي

بيض الله وجهك على تأيدك ما تم طرحه من مقترحات ، تم صياغتها خدمة للجميع .

شكرا لك اخي الكريم

هبوب العارض
21/07/2011, 10:40 AM
اقتراح جميل جداً وانا من المؤيدين لهذا المقترح وبكل قوه
ارجو ان يؤخذ بعين الاعتبار
اشكرك اخي سرهيد

سرهيد
21/07/2011, 10:45 AM

اهلين اخي الكريم ابو عبدالله
كلام جميل وإن شاء الله سوف يكون به فائده للجميع
والموضوع اعجبني كثيراً لان سوف يكون به فائده وتكون فيه آليه واضحه لعمليه البيع والشراء
بهذه الخيمه
ولكن مثل ما تفضل اخي الكريم بن حسن ان تكون اسعار المزايده حسب سعر السلعه وندرتها
يعني القطع النادره لازم تعطى حقها بالمزايده وهذا سوف يكون واضح من عرض السلعه
اشكرك ابو عبدالله على حرصك الواضح لفعل الخير

تقبلوا تحياتي

هلا بالعزيز ابو سيف

ويحيك ربي

رأيك من الاراء التي اعتبرها مهمة .. فانت متواجد بكثرة ومتابع ممتاز لخيمة البيع والشراء .. لذا فما تقول اعتبر انه سيكون تحت نظر الجميع ..

وما ذكره بخصوص المزايدة بسعر معين ، اقترحنا ان صاحب السلعة له الحق في تحديد باب فتح السوم ومنها تبدأ المزايدة .. ما رأيك في ذلك .

اسعدني مرورك وارجو الرد على هذا الاقتراح لحل اشكال الزيادة بسعر لسعلة نادرة قد يكون ثمنها مرتفع .

تقبل احترامي

سرهيد
21/07/2011, 10:55 AM
نحن أيه الاخوه لو قرأنا الموضوع المثبت من قبل المشرف منتعش وفقه الله

وهو موجود في أعلى صفحة المواضيع وهو بعنوان
شروط البيع والشراء في خيمة عدد وأدوات الرحلات
وتمثلنا هذه الشروط
لكان في هذا البركة والنفع لكل بائع ومشتري

حقيقة لم أطلع عليها إلى هذه الساعة وسوف تكون ماثلة أمامي دائما إن شاء الله

هلا بالعزيز ابن هويشل

نعم هناك عدة امور يغفلها الواحد منا ومنها ما ذكرته تلك الشروط ..

لكن انا اشوف اننا بهذه المقترحات وبتلك الشروط ووشروط اخرى في خيم اخرى سنصيغ صيغ نراها تناسب الجميع باذن الله ...

تقبل احترامي واسعدني عودتك للمشاركة

سرهيد
21/07/2011, 10:56 AM
هناك نقطة لم يتطرق اليها الاخوان وهي في غاية الاهمية وهي انه بعد ان يساوم على السلعة اكثر من عضو تتفاجئ برد من البايع ان السلعة انباعت خارج المنتدى
وهذا الي يصيبك بالاحباط خاصة اذا كنت تبحث عن هذي السلعة ومستعد انك تدفع اي مبلغ فيها

هلا بك اخوي الكريم

جميل اخي الكريم

والجميع مُتفق على ان البيع على العام ولا تقبل سومات الخاص

اسعدني مرورك اخي الكريم

تقبل احترامي

سرهيد
22/07/2011, 11:24 AM
ماشاء الله تبارك الله ..

اهلا بالعزيز ابو عمر

كنت انتظر مشاركتك على احر من الجمر ، ومتوقعه بتكون هادفة جدا ، بحكم خبرتك بالتعامل مع المواقع ..

لذا اشوف ان رأيك مهم بالنسبة لنا جميعا للجمع ما بين شروطنا وشروطهم وصياغته لتناسب الجميع ..

مسألة التطوير والتنظيم ممتازة ولي فترة طويلة افكر فيها ...خصوصا في المزايدات ....وعلشان يكون التطوير ناجح لابد ان نبدأ من حيث انتهى الاخرون ..

كلام جميل يا ابو عمر

وكونك تفكر فيها معناها ان الموضوع جاء في وقته ، وبلا شك يجب ان نبدأ من حي انتهى الآخرين ولا نبدأ من الصفر .

وبوجودك ووجودك شرواك اعتقد اننا سنصل للأحسن .

نحن لا نطالب بالتطبيق التام ، ولكن الاستفادة من الجيد المناسب لنا ويتم تطبيقه .

ومثل ما قلت الباقي يجي مع الوقت ...

معك في هذه النقطة قلبا وقالبا .

انا اشوف بما ان المشرف حضر معنا هو ضوء اخضر لنا .. واعتقد ان ما سيتم صياغته من امور لن تكون تعجيزية بقدر ما هي تطبيقية من قبل المشرف ...

حاليا اعتقد اهم النقاط:

و هذي ابشرك بدأ التطبيق لها وهذا جدا مهم لنا جميعا وكونك مما يؤيد هذه الفكرة بحكم خبرتك في المواقع دليل ان اختيارنا لها موفق ولم نأت بخطأ حين طلبنا تحديد وقت انتهاء العرض ..

انا مع هذا الرأي وخاصة ان فيه ضمان لحق البائع بان يبيع بما يرى ان يناسبه ولا يلزم بالبيع ..

جدا جميلة واعتقد ان هذه النقاط من النقاط المهمة التي للبائع الحق في صياغتها .

سؤال يا ابو عمر هل مع جميع السلع مع السلع النادرة ؟

فعلا يجب ان ننمي هذا الجانب في الجميع ، وان يكون هناك سماحة بما انه وصلت سعر فيه مربح فهذا فيه البركة ، واتمنى ان نجد هذا مطبقا على الواقع ، واسمحوا لي ان اضرب مثالا بمن يكون سمح اذا باع واذا اشترى وهو اخي ابو الجمان فانا اشتري منه في اغلب الاحيان ولا اجد الا سماحة ، وحتى اذا رأى سلعته بيعت باكثر لا يفكر في ذلك بالله يقول الله يبارك له ... عبارة جميلة ياليت كل انسان يضعها امام عينه .. ابو الجمان انسان ليس في قلبه الا المحبة للجميع ويكفيه الربح اليسير لذا اجد البركة تحوم حوله الله يبارك الله .. والمثل يقول ربي ارزقني وارزق مني ..

تعمدت ذكر ابو الجمان ليكون مثال لنا في مكشات ..

واتمنى من كل بائع ان يكون سمح اذا وصلت سعر الربح ولا يطمع في مضاعفة الربح فالمسألة بركة وليس كثرة مال ، اللهم بارك لنا فيما رزقتنا .

شكرا

لو ان كل بائع قبل ما يبيع او يشتري يقرأ مثل هالكلام اللي يكتب بما الدرر لكان سمحا في البيع والشراء ..

انا اقترح على مشرفنا ان يكون هناك جائزة لمن يكون سمح البيع وسكون اول المقدمين للجائزة الأولى .

كلام جميل يا ابو عمر ونحن نطمع ان نطبق ما في المواقع الاجنبية بما يناسب شرعنا ولا يكون فيه اي محضور ، وانا اشوف اننا بعد ان نصل الى زبدة الموضوع نعرض النقاط التي تم الاتفاق عليه على شيخ متخصص في الامور التجارية ليعطينا الجواز في كل الطرق التي نتعامل بها ..

مشاركة هادفة يا ابو عمر

اشكر لك هذه المشاركة الطيبة لا حرمك الله اجرها

تقبل احترامي

عاشق براكه
22/07/2011, 11:51 AM
مرحب بمشرفنا العزيز

الرجاء عدم احتساب السومات من خارج المنتدى ويجب يكون السوم في الموضوع نفسه .

واذا صاحب الموضوع جاه سوم من برع يعلم الادارة ويوقف البيعه ويروح يبيع خارج المنتدى .لانه السوم في

المنتدى الكل مطلع عليه وما بها شك وكل الاعضاء يتعارفون .لكن لما يجي صاحب الموضوع يرفع السوم

بحجة انه السلعه سيمت خارج المنتدى كيف نعرف انه صادق ولا حد يزعل من الحق .

وكم من سلعه انسامت باغلى من سعرها جديده .

وان يحدد مدة السوم 15 يوم بعدها تباع السلع بالسعر الي وصلت له او اذا لم تصل للسعر المطلوب تكون

طريقة العروض ولمدة يوم واحد .

وانا اوافقك الراي في المحكمين والحكم يكون ملزم للطرفين وصاحب السلعه يكون ملزم بحكم المحكمين قبل

عرض السلعه والا تتم وقف عضويته اذا رفض حكمها .

سرهيد
22/07/2011, 03:24 PM
:s

أشكر أخي ابا عبدالله على هذا الأقتراح

ورأيي من رأي أخي:-

هلا بك اخوي الكريم كوكب منير

ويحيك ربي وانا مع ردود مشاركة ابو عمر قلبا وقالبا

اسعدني حضورك في الموضوع

تقبل مودتي

arrow
22/07/2011, 04:03 PM
[/RIGHT]
انا مع هذا الرأي وخاصة ان فيه ضمان لحق البائع بان يبيع بما يرى ان يناسبه ولا يلزم بالبيع ..

جدا جميلة واعتقد ان هذه النقاط من النقاط المهمة التي للبائع الحق في صياغتها .

سؤال يا ابو عمر هل مع جميع السلع مع السلع النادرة ؟

[/RIGHT]

هلا ابو عبدالله ...
هذا الخيار هو اختياري وليس إلزامي للبايع ولكن فيه نوع من السماحة بين الطرفين ....
حد السلعة وعدم عرضها للمزاد قد ينفر بعض الزبائن
وعرضها للمزاد بدون حد هو خيار ممتاز ويكون افضل بتحديد وقت انهتاء المزاد.

حد السلعة بسقف عالي مرضي للبائع وطرحها بنفس الوقت للمزاد لاعطاء كل مشتري فرصة لوضع السعر اللي يخارج معه.. وبعد انتهاء المزاد دون الوصول للسعر المحدد من البايع يكون الخيار للبايع هل يبيع لصاحب المزاودة الاعلى او لا ....
وهذا غير مقصور على سلعة نادرة او غيرها ..

وبالاخير مثل ماقلت سابقا ارى ان موضوع التغيير كله راجع اولا للادارة ثم للاعضاء
فاذا كان الاعضاء لم يقبلو التغيير بالاجماع او شبه الاجماع فارى الا يكون هناك اي تغيير ... لان التغيير هو للتطوير وليس للتصحيح فليس هناك شي خطأ ولايمكن ان نخسر احد بهدف التطوير .....

وفق الله الجميع ...

بن.حسن
22/07/2011, 04:26 PM
هلا ابو عبدالله ...

هذا الخيار هو اختياري وليس إلزامي للبايع ولكن فيه نوع من السماحة بين الطرفين ....

حد السلعة بسقف عالي مرضي للبائع وطرحها بنفس الوقت للمزاد لاعطاء كل مشتري فرصة لوضع السعر اللي يخارج معه.. وبعد انتهاء المزاد دون الوصول للسعر المحدد من البايع يكون الخيار للبايع هل يبيع لصاحب المزاودة الاعلى او لا ....

فاذا كان الاعضاء لم يقبلو التغيير بالاجماع او شبه الاجماع فارى الا يكون هناك اي تغيير ... لان التغيير هو للتطوير وليس للتصحيح فليس هناك شي خطأ ولايمكن ان نخسر احد بهدف التطوير .....

وفق الله الجميع ...

هلا باخي ابوعمر

كلام كبير من رجل كبير وهو عين العقل

بارك الله فيك وزادك من علمه

تقبل تحياتي

---------

سرهيد
22/07/2011, 04:45 PM
هلا ابو عبدالله ...

وفق الله الجميع ...

هلا باخي ابوعمر

كلام كبير من رجل كبير وهو عين العقل

بارك الله فيك وزادك من علمه

تقبل تحياتي

---------

كلام من شخص خيبر وأيده الاخ ابن حسن

اعتقد ان مثل هذا الكلام سيكون تحت النظر ليكون تحت الصياغة لجميع النقاط التي طرحت ..

يعني السلعة محدودة بسعر 1000 وايضا مفتوحة للسوم ..

افتح سومتك وان اردت ان تشتري بـ 1000 فاشتر ... وفي النهاية اذا ما وصلت سعر الـ 1000 فلبائع الحق بان يبيع على آخر سومة أو لا يبيع ..

نقطة جيدة واعتقد انه مرضية للطرفين ، وفي الأخير كل بائع له الحق بالبيبع بالسعر الذي يناسبة .. وليس ملزما بالبيع بأي سومة تتوقف عليها .

شكرا لك اخي ابو عمر ولتأيد ابن حسن فانتما اعمدة من اعمدة خيمة العدد للخبرة التي تمتلكانها .

تقبلوا احترامي

تناهيت
03/01/2012, 01:38 PM
حياك الله ابو عبداللة
موضوع رائع اذكر تابعت معكم اول ماطرحته بارك الله فيكم وتفائلت بخير من الله ثم من إدراة مكشات في الوقوف على حل بعض الخلافات التي نشاهدها بشكل يومي في مواضيع البيع والشراء وخاصة في هذه الخيمة من خلال الأستفاده من تجارب الأعضاء وملاحظاتهم على عملية البيع والشراء

فكما تعلم بارك الله فيكم ان هذه الخيمه السوق فيها قوي ورواده كثير حتى أنه أصبح يحدد سعر السلع في الأسواق المحيطه بنا ويؤثر ويتأثر بالأسواق المحيطة

لذلك اناشد ادراة مكشات بالوقوف على حيثيات هذا الموضوع والآخذ باراء المكشاتية والخروج منها بآليه تنظم السوق هنا

تحياتي للجميع

بن حمد33
03/01/2012, 01:48 PM
الله يعطيكم العافيه
آراء جيده
بس يبدو ان تطبيقها صعب
والله يوفق الجميع
الله يعطيك العافيه استاذ سرهيد

عقل
03/01/2012, 04:05 PM
بارك الله فيك
ولاحظتها في هذا المنتدى
والله اعلم

^^^^^^^^^^^^^^^^^
وشدعوى كلانا مسجلين في المنتدى 2009 وشدخل عدد المشاركات

بارك الله فيك ياعمدة

اقتراح ممتاز لاكن الإلزام صعب (الإنترنت بلاحدود)

ولاكن اتمنى من اخواننا المعروفين بتوفير السلع
المطلوبه للكشاته

انهم يبدأون بالتطبيق التدريجي لاقتراحاتك

مع التقدير

عبد الله الفايز
03/01/2012, 07:12 PM
اقتراحات ممتازة من رجل خبير وأنا من المؤيدين لك في هذه الاقتراحات وأرى أن أهمها

١- أن تكون المزايدة على العام فقط
٢- تحديد وقت معين للمزايدة أسبوع مثلا
٣- ان لاتزيد السومة الواحدة عن مبلغ معين مثلا ٥٪ من القيمة الاساسية
وأقترح ان تقسم خيمة البيع والشراء إلى ثلاثة أقسام
١- قسم للبضائع المعروضة للمزايدة
٢- قسم للبضائع ذات السعر المحدد (غير قابلة للمزايدة)
٣ - قسم للطلبات

مع الشكر الجزيل

قلايد الخيل
03/01/2012, 09:09 PM
يامرحبا اخووي سرهيد اتفق معك بلي قلته بس بحاجه وحده لانها راح يصير فيها بخسس السلع الا وهي:

مسماري
03/01/2012, 10:22 PM
ذكرتني يابوعبدالله بمزاد السمك اللي مايبيع حوته في وقته يفقد سعره

فكره جميله