المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بخصوص نجم سهيل...!!!



الهجاني
22/07/2011, 04:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساكم الله بالخير والعافية وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

طبعاً انا من اهل الشرقية كنت عند واحد من الجماعة امس عند الأبل وكانن معنا شايب عمره تقريباً في السبعينات وكنا نتكلم عن النجوم وتكلم رجال من اللي جالسين وقال احسب عشره ايام وبإذن الله تشوف سهيل قلت له تو الوقت على سهيل قال انا ما احسب على التقويم احسب على النجوم لانه يقول ان المرزم مرتفع حيل وانا جاز لي كلامه ولو تتحسبون يمكن تطلع الحسبه صح وهي على حسب الاشخاص الفاهمين المهم ان ذا الشايب يقول خلاص اصلاً مابقى على سهيل الا ايام قليله ....

نبي نسمع ارائكم ولو اخلتفنا لكن تبقى وجهات نظر عند البعض والكل يستفيد من الثاني والثالث ...

ثلبوتي
22/07/2011, 04:06 PM
مستحيل تشوف نجم سهيل بهذه الايام
العام انا من الاشخاص اللي تابعه بقوه وبالمناظير شفناه في عشرين رمضان يعني
السنه هذه تبي تشوفه في اول ايام العيد والله اعلم

الهجاني
22/07/2011, 04:10 PM
طيب يمكن منطقتك تخلتف عن منطقتنا ...

ااب
22/07/2011, 05:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثير يظنون هذه الأيام أن النجم الساطع المرتفع شرقاً وقت الفجر هو المرزم، بينما هو كوكب المشتري. وإذا دققت النظر فستجد الثريا والدبران تتلوه، ومن المعلوم أن المرزم لا يكون قبل الثريا والدبران بل يتبعهما الجوزاء الأولى والثانية ثم المرزم، وسيكون دخول المرزم بعد أسبوع بمشيئة الله ولكن رؤيته لن تكون سهلة بسبب قربه من شعاع الشمس حتى يمضي بعض الوقت ويرتفع.

وبالنسبة لاختلاف المناطق في الجزيرة، الاختلاف طفيف.

* الــــفــر قــــد *
23/07/2011, 01:17 AM
نجم سهيل يظهر في نجد ودول الخليج العربي في 25-8-2011
اما في اليمن يطلع عندهم نجم سهيل بعد عشرة ايام

ابو غند0
23/07/2011, 01:51 AM
صورة من موضوع الدكتور المسند:
http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof020/mk159437_sh11111-2.jpg

ااب
23/07/2011, 05:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبالنسبة لاختلاف المناطق في الجزيرة، الاختلاف طفيف.



نجم سهيل يظهر في نجد ودول الخليج العربي في 25-8-2011
اما في اليمن يطلع عندهم نجم سهيل بعد عشرة ايام


صورة من موضوع الدكتور المسند:
http://www.mekshat.com/pix/upload01/prof020/mk159437_sh11111-2.jpg

كلام الإخوة هام السحايب وأبو غند عن الاختلاف في طلوع سهيل صحيح، وكنت أعتقد أنه أياماً معدودة ولكن يظهر من استخدام برنامج ستيللاريوم أن الاختلاف بين جنوب الجزيرة وشمالها يكون حوالي الشهر في طلوع هذا النجم.

وكان اعتمادي على رصده العام الماضي في جنوب السعودية حيث تابعه أخونا السبعتين وأبلغنا برؤية سهيل في 18 - 8 وبالمقارنة مع تاريخ طلوع سهيل في 24 - 8 يكون الفرق حوالي أسبوع فقط، ولكن يظهر أن الراصد في الرياض لن يتمكن من رؤية سهيل بوضوح إلا بعد تاريخ 24 - 8 بأيام فيكون الفرق في الحقيقة بين جنوب الجزيرة ووسطها وشمالها أكثر.

الهجاني
10/08/2011, 05:53 PM
كلامك سليم يابو غند بس بعض الناس ماتحسب على التقويم وبعضهم يحسب حساب البدوو بس اتوقع ان مافيه اي اختلاف ببخصوص طلوعه لاننا حنا يا اهل الشرقية نازلين شوي واهل الجنوب مرتفعين فهم يشوفونه قبلنا وحنا مانشوفه الا لما يتعدى تاريخه بعشره ايام او خمسة عشر يوم ..

الهجاني
10/08/2011, 05:59 PM
تعريف بسيط بنجم سهيل.....


يعتبر نجم "سهيل" الذي تستبشر بطلوعه العرب باديها وحاضرها من ألمع النجوم في السماء. ولهذا النجم عدة مسميات عند العرب فهم يسمونه "البشير اليماني" ويسمونه "نجم اليمن" ويسمونه "سهيل اليماني" أيضاً وسبب نسبته إلى اليمن كونه يطلع من جهة الجنوب ويظهر مقابلاً للنجم القطبي الشمالي فهو يشير إلى جهة الجنوب. أما القطب الجنوبي نفسه فهو لا يظهر في سماء الإمارات ولا يوجد نجم معين يدل على اتجاه النجم الجنوبي كما هو الحال في القطب الشمالي.

ونجم سهيل كمعظم نجوم السماء يختفي عن الأنظار فترة من السنة ثم يعود إلى الظهور فترة أخرى تبدأ في صبيحة الرابع والعشرين من أغسطس من كل عام, ثم يأخذ ظهوره بالتقدم يوماً بعد يوم إلى ان يرتقي وسط السماء منتصف الليل في نهاية ديسمبر ثم يظهر بعد غروب الشمس في الأفق الجنوبي الغربي مع نهاية مارس وبعدها يختفي لفترة أو يستتر حتى يطلع من جديد.

وقد اهتم أبناء الجزيرة العربية منذ القدم بمطالع النجوم والنظر فيها ومعرفه منازلها وذلك لارتباطها بحياتهم اليومية في الليل والنهار, فهم يعرفون من خلالها دخول الفصول فصول السنة ووقت نزول الأمطار ووقت البرد والحر. ومن خلال حساب النجوم يعرف أهل القرى والمزارعون متى يحرثون أراضيهم ومتى يبذرون استعدادا لنزول المطر. وأهل البر يعرفون مواسم الرعي والسفر, وأهل البحر يعرفون مواسم الصيد والسفر.

كذلك إستعان به البحارة الصينيون المتوجهون إلى بحار الجنوب وكلدانيو اريدو, وهي ثغر جنوبي العراق يتوجهون مسترشدين بالنجم "سهيل" الذي كان بمثابة نجم قطبي جنوبي. وكان العرب في الصحراء يسترشدون أيضاً بالنجم "سهيل" وهم يتوجهون صوب الجنوب ونجم "الثريا" نحو الشمال كما يدل نجم "سهيل" على القبلة في بلاد الشام.

وكثيراً من الناس عند مراقبتهم طلوع هذا النجم يرون واحداً من نجمين معروفين في كوكبة السفينة ذاتها أحدهما "الوزن" والآخر "الحضار" يظهران قبله بأيام قليلة فيحلفون أنهم رأوا سهيلاً ولهذا فقد سميا "المحلفان" أو "المحنثان".

وبطلوع نجم "سهيل" تنكسر حدة الحرارة تدريجياً, ويبدأ الجو بالاعتدال ليلاً وبعد "سهيل" بـ52 يوماً يدخل حساب "الوسم" وهي 52 يوماً إذا جاء فيها المطر فانه يكون نافعاً بإذن الله للبر والبحر, أما في البر فانه ينبت أنواعاً كثيرة من النباتات لا تنبت إلا في مطر هذا الوقت, وكذلك تنبت "الكمأه" أو "الفقع" كما هو معروف. وأما فائدة المطر للبحر في فتره الوسم فانه ينتج "اللولو" بإذن الله في بطون المحار وسمي "بالوسم" لأنه يوسم الأرض بالخضرة والعشب والكلأ ويتكون من أربعة منازل -نجوم- هي "العواء" و"السماك" و"الغفر" و"الزبانا".

وينقسم نجم "سهيل" إلى أربعة منازل تبدأ "بالطرفة" ومدتها 13يوماً ويصبح الجو لطيفاً في الليل مع بقاء الحرارة في ساعات النهار, ثم "الجبهة" وتمتد لمدة 13 يوماً وهي أول نجوم فصل الخريف ويبرد الليل ويتحسن الطقس نهاراً, تليها "الزبرة" وتستمر لمدة 13يوماً وفيها تزداد برودة الليل إلى درجة ينصح بعدم النوم تحت أديم السماء, ثم "الصرفة" وهي آخر نجوم "سهيل" وتمتد لمدة 13يوماً وسميت بذلك لانصراف الحر عند طلوعها.

ومع بداية طلوع "سهيل" يبدأ تقويم خاص لأهل الخليج يعرف "بالدرور" وبالرغم من الاختلاف في تحديد الموعد الدقيق لطلوع "سهيل" فهو بين 15 أغسطس إلى 28 أغسطس, وهذه الفروقات بسيطة حيث أنها لا تقلل من فعالية التقويم وتطابقها مع حالة الجو والبحر ومواعيد الزرع والحصاد. وهذا التقويم يقسم السنة ثلاثة أقسام كل قسم مائة يوم كل عشرة أيام منها يسمى "در" المائة الأولى مع منتصف أغسطس وفيها انكسار حدة الحر واعتدال الجو وهبوب الرياح النشطة. وهبوب رياح "الأكيذب" في در الستين ودر الثمانين مشهور برياحه الشمالية القوية.ويكون ظهور "سهيل" فيها في آخر الليل والمائة الثانية مع نهاية نوفمبر وفيها ميل الجو للبرودة وتناوب هطول الأمطار بإذن الله, ويكون ظهور "سهيل" فيها من منتصف الليل إلى آخره, والمائة الثالثة مع بداية مارس وفيها بداية الدفء ثم ارتفاع درجة الحرارة, رياح "النعايات" في در العشر, ورياح "السرايات" في در الثلاثين. ويكون ظهور "سهيل" فيها من بداية الليل إلى آخره, ثم يتقدم ظهوره تدريجيا وتقل فترة مكوثه في السماء ومع نهاية المائة الثالثة يغيب "سهيل" عن الظهور في السماء حيث يكون متزامناً مع الشمس ليبتعد عنها في أواسط أغسطس ويظهر قبيل الفجر وفي هذه الفترة يقع موسم الغوص الكبير في الخليج.

وظهور نجم "سهيل" أنه يمثل علامة في تحول الظروف الجوية حيث كانت العرب تقول "اذا طلع سهيل برد الليل وخيف السيل وكان للحوار الويل" لأنه يفصل عن أمه. وكان العربي إذا أراد ذلك أخذ بأذن الحوار واستقبل به سهيلاً يريه إياه ثم يحلف بألا يرضع من أمه بعد يومه، ذلك بحجة أن أيام الحر والكلفة قد انتهت وبدأت أيام البرد ولطيف الهواء. ومع بداية "سهيل" يبدأ منخفض الهند الموسمي بالتراجع جنوبا وتبدأ تهب رياح قوية يطلق عليها "هبايب سهيل" تعمل على تلطيف الجو ويبدأ الغزو النسبي الحاد للرطوبة المرتفعة من بداية أغسطس وتتزامن ذروتها مع طلوع نجم "سهيل" وتستمر إلى منتصف سبتمبر بما يطلق عليه "وعكة سهيل".

ويُعرف نجم "سهيل" بأنه نجم لامع من القدر الأول, حيث تقسم أقدار النجوم المرئية إلى ستة أقدار أوضحها النجوم من القدر الاول وأخفتها من القدر السادس ويبعد عن الأرض ما يقارب 313 سنة ضوئية يبعد ست ساعات ونصف عن الخط المرجعي الذي يحوي نقطة الإعتدال الربيعي يتعامد على دائرة العرض 53 درجة جنوبا ثاني ألمع نجوم السماء بعد "الشعرى" اليمانية, وينتمي هذا النجم إلى كوكبة "السفينة" التي تقع في أقصى نوبي السماء وتتكون من "45" نجماً.

وتقسم هذه الكوكبة إلى أربعة أقسام هي "الكوثل" أي مؤخرة السفينة, و"بيت الإبرة" و"الشراع" و"القاعدة" التي يقع ضمنها هذا النجم ويمكن معرفة "سهيل" على إمتداد المثلث الذي رأسه "يد الجوزاء" في مجموعة الصياد, وضلعاه "الشعرى اليمانية" و "الشعرى الشامية" نجده في بقعة خالية من النجوم اللامعة.

وحول تسمية النجوم الجنوبية والشمالية, وتسمية النجوم والبروج التي تقع إلى جنوب خط الاستواء بالنجوم أو البروج "الجنوبية" أو "اليمانية" نسبة إلى اليمن كما سماها عرب الجزيرة العربية في الماضي لأن اليمن تقع إلى الجنوب منهم, والنجوم التي تقع إلى الشمال من خط الاستواء السماوي تسمى النجوم "الشمالية" أو "الشامية" نسبة إلى بلاد الشام التي تقع إلى شمال الجزيرة العربية, وان النجوم الجنوبية ترى من نصف الكرة الشمالي قريبة من الأفق الجنوبي للسماء فيُرى نجم "سهيل" في بلاد الشام والعراق وشمال الجزيرة العربية ومصر في الأفق الجنوبي وباتجاه الجنوب تماماً. بينما لا يُرى نجم "سهيل" من تركيا أو أوروبا, ويُرى في الصومال أو أستراليا في كبد السماء.

وعن رؤية نجم "السهيل" فإن الجزيرة العربية تقع على حدود 12 درجة شمال عند جنوب اليمن إلى 30 درجة شمال عند العراق وتقع الإمارات على دائرة عرض 25 درجة شمالاً في المتوسط, وبناء على الحسابات الفلكية فإن نجم " سهيل" يكون مقترناً بالشمس وقت طلوعها في الإمارات بتاريخ 12 أغسطس أي يكون مماساً للأفق الجنوبي ذلك الوقت, ثم يتقدم عن الشمس حتى يصل إلى ارتفاع 5 درجات فوق الأفق الجنوبي عند طلوع الشمس وهي أقل مسافة عن الشمس للنجم المرئي, ويوم 24 أغسطس يكون بعد هذا الوقت مرئياً وقت الشفق الصباحي قبل طلوع الشمس بمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

وأثبتت مخطوطات من القرن السابع للقرن السابع عشر أن المحور الأكبر للكعبة المشرفة يتجه نحو نقطة شروق النجم سهيل بينما المحور الأصغر يتجه ناحية شروق الشمس في منتصف الصيف، ولما كان النجم سهيل نجماً عملاقاً وجباراً، وأبيض اللون، ويعد ألمع النجوم في السماء بعد نجم "الشعرى اليمانية" فقد كان الفلكيون المسلمون في العصور الوسطى يحددون إتجاه القبلة بواسطة هذه المعلومات الجغرافية. حتى أن أحد الدراسات في العلم الفلكي الحديث أكدت أن نجم "سهيل" ونجوم "بنات نعش" لعبت دوراً كبيراً في تحديد إتجاهات القبلة في البلدان الاسلامية المترامية الأطراف في عهد النهضة الاسلامية.

وهنالك رياح تسمى برياح "السهيلي" تهب من جهة "سهيل اليماني" وهو ما بين الغرب والجنوب، وهذا الهواء لا يكون به سموم إلا إذا هب نهاراً في أيام الصيف قرب الظهيرة.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأساطير حول نجم "سهيل" فهو زوج الجوزاء، وهو أخو الشعريان، وهو زوج الشعرى، وهو من فتيان اليمن، فالنسيج مختلف ومتعدد. كما أن ديوان العرب الشعري فيه الكثير من الأشعار عن النجم اليماني الشهير.

طموشان
10/08/2011, 07:20 PM
تبون عاد الحقيقه متى يطلع سهيل في ااااخر شهر شوال يعني احلموا انكم تشوفونه في رمضان وهذا حساب شايب نعرفه في سدير نسيت اسمه بس هو اللي وكد لنا الشي ذا يعني لاتتعبون انفسكم

ناصر
10/08/2011, 10:51 PM
تبون عاد الحقيقه متى يطلع سهيل في ااااخر شهر شوال يعني احلموا انكم تشوفونه في رمضان وهذا حساب شايب نعرفه في سدير نسيت اسمه بس هو اللي وكد لنا الشي ذا يعني لاتتعبون انفسكم


هو يطلع حسب ماذكر الاستاذ ااب والاستاذ هام السحايب
لكن رؤيته صعبه بعض الشي في اول ايامه لاقتران طلوعه مع وقت الشروق وقربه من خط الافق غير الغبار والرطوبه وتعثر الرؤيه ..لكنه موجود في السماء
ولن يكون واضحا للشخص العادي الا كما ذكر الشايب .. ليلا اوخر شوال والله اعلم
وهذه صورت نجم سهيل العام الماضي وقت الفجر في اخر ايام رمضان 1431هـ
لكن يحتاج بعض التركيز في السماء مع ملاحظه ( الهجري 1432هـ يتأخر تقريبا 11يوم عن الميلادي)


http://www.mekshat.com/pix/upload05/images225/mk6458_saheel.jpg


تحيتي

ابو سمر
11/08/2011, 02:28 AM
شكراً لكم على هذه المعلومات القيمة والله يجعل ظهوره مع بشاير الخير ونزول درجات الحرارة ..

طموشان
11/08/2011, 12:32 PM
هو يطلع حسب ماذكر الاستاذ ااب والاستاذ هام السحايب
لكن رؤيته صعبه بعض الشي في اول ايامه لاقتران طلوعه مع وقت الشروق وقربه من خط الافق غير الغبار والرطوبه وتعثر الرؤيه ..لكنه موجود في السماء
ولن يكون واضحا للشخص العادي الا كما ذكر الشايب .. ليلا اوخر شوال والله اعلم
وهذه صورت نجم سهيل العام الماضي وقت الفجر في اخر ايام رمضان 1431هـ
لكن يحتاج بعض التركيز في السماء مع ملاحظه ( الهجري 1432هـ يتأخر تقريبا 11يوم عن الميلادي)


http://www.mekshat.com/pix/upload05/images225/mk6458_saheel.jpg


تحيتي


كلامك سليم مية بالمية لانه يرى بالعين المجرده في اول عشرة ايام منذ طلعوه ويحتاج له تركيز دقيقه وخصوصاً اذا كان هناك غبار او رطوبه قوية استحالتة رؤيته ..

طالب المعرفه
11/08/2011, 01:45 PM
يا نا صر وين نشوفه مع من غرب او غرب جنوب او جنوب

الله يعطيك العافيه

ناصر
11/08/2011, 03:09 PM
يا نا صر وين نشوفه مع من غرب او غرب جنوب او جنوب

الله يعطيك العافيه
من الناحيه الجنوبيه يميل للشرق بعض الشيء

الوادي 999
11/08/2011, 03:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله

حسب معرفتي في نجم السهيل طلوعه يوافق 24\ 8\ميلادي لان الميلادي ثابت في الفصول

شاعر وحساس
11/08/2011, 03:30 PM
طلوع المرزم لاجدال فيه ابد

والماء سبحان الله لنا ثلاث ايام ابرد من اول بكثير
طلوع سهيل ومشاهدته لعين المجرده اعتقد لن نشاهده الا بالعيد ان شاء الله

الهجاني
11/08/2011, 04:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله

حسب معرفتي في نجم السهيل طلوعه يوافق 24\ 8\ميلادي لان الميلادي ثابت في الفصول

هلابك اخوي هو كلامك سليم ثابت بس ما يشوفونه في نفس يومه اللي يدخل فيه

تحياتيي...

الهجاني
11/08/2011, 04:10 PM
حبيت اضيف معلومه الوالده الله يطول بعمرها قبل خمس سنوات تقول شفت سهيل وهي كانت في الطايف فالديارر الغربيه وكذلك الجنوبيه مرتتفعه يشوفونه بالراحه بس حنا يا اهل الشرقية ونجد والشمال مانشوفه الا متاخررر

الهجاني
11/08/2011, 04:20 PM
طلوع المرزم لاجدال فيه ابد

والماء سبحان الله لنا ثلاث ايام ابرد من اول بكثير
طلوع سهيل ومشاهدته لعين المجرده اعتقد لن نشاهده الا بالعيد ان شاء الله
لاهنت اخوي على المعلومه هذه واكثرر الاشكالات في هذا النجم مجرد الرؤيه فقط بس طلعوه معروف والان زي ماتقول الماء ابرد من اول وكذا الليل صار يبرد ويجيك نسناس حلو ياررب ترزقناا من فضلك ولاتحرمنا ..

ناصر
11/08/2011, 04:54 PM
حبيت اضيف معلومه الوالده الله يطول بعمرها قبل خمس سنوات تقول شفت سهيل وهي كانت في الطايف فالديارر الغربيه وكذلك الجنوبيه مرتتفعه يشوفونه بالراحه بس حنا يا اهل الشرقية ونجد والشمال مانشوفه الا متاخررر


مرحبا عزيزي الهجاني


الله يطول بمعمر الوالده ويعطيها الصحه والعافيه ويحفظها لكم


ارتفاع الجبال الشاهقه لايعطي رؤيه استدارة الارض بشكل كامل طالما نحن على ارتفاع ثلاثه الاف متر او الفين
حتى الطائره وهي تحلق على ارتفاع اعلى من جبال هملايا 32 الف قدم
لو اقلعت طائرة من الرياض وقت الغروب والشمس غابت فعلا في الرياض
فلن يستطيع الركاب مشاهدة الشمس بتوقيت مكه او جده وهي لازالت لم تغرب
تعمدت اقرب لك المسأله بنجم الشمس اوضح من سهيل
لمعرفه استدارة الارض الكبير والمسافه الشاسعه


هناك دوران الارض حول الشمس ودوران حول نفسها والميل المحوري
وبعد المكان من القطب الشمالي والجنوبي
يشكل الفارق والاختلاف في رؤيه النجوم من مكان لاخر على كوكب الارض

وحتى نرى النجوم كامله ونلغي استدارة الارض بشكل نسبي نحتاج نخرج بشكل كامل
من الغلاف الجوي مثل الـ (قمر الصناعي )


هذه الصوره من مكان مرتفع


كم كيلو متر تستطيع ان ترى؟
:)
http://up.arab-x.com/Jan10/t8p14277.jpg


تقبل احترامي

الهجاني
12/08/2011, 01:18 AM
مرحبا عزيزي الهجاني


الله يطول بمعمر الوالده ويعطيها الصحه والعافيه ويحفظها لكم


ارتفاع الجبال الشاهقه لايعطي رؤيه استدارة الارض بشكل كامل طالما نحن على ارتفاع ثلاثه الاف متر او الفين
حتى الطائره وهي تحلق على ارتفاع اعلى من جبال هملايا 32 الف قدم
لو اقلعت طائرة من الرياض وقت الغروب والشمس غابت فعلا في الرياض
فلن يستطيع الركاب مشاهدة الشمس بتوقيت مكه او جده وهي لازالت لم تغرب
تعمدت اقرب لك المسأله بنجم الشمس اوضح من سهيل
لمعرفه استدارة الارض الكبير والمسافه الشاسعه


هناك دوران الارض حول الشمس ودوران حول نفسها والميل المحوري
وبعد المكان من القطب الشمالي والجنوبي
يشكل الفارق والاختلاف في رؤيه النجوم من مكان لاخر على كوكب الارض

وحتى نرى النجوم كامله ونلغي استدارة الارض بشكل نسبي نحتاج نخرج بشكل كامل
من الغلاف الجوي مثل الـ (قمر الصناعي )


هذه الصوره من مكان مرتفع


كم كيلو متر تستطيع ان ترى؟
:)
http://up.arab-x.com/Jan10/t8p14277.jpg


تقبل احترامي


جزاك الله خير اخوي ولاعدمناك على جوابك الجميل ...ومعلومه جميله منك

الهجاني
12/08/2011, 01:23 AM
اخواني الاعزاء اليوم بصراحه جلست مع رجال شوراكم وتناقشت معاه في ظهور سهيل وهو يقول سهيل طلع ولا ادري وشرايكم في كلامه وتجادلنا كثيرر بس ويستدل ببرود الجو ليلا واخضرار الشجر عطونا رايكم لان الشي ذا محيرني وفيه اشتباك كبير في الامر هذا ارجوا تفيدوننا

شاعر وحساس
12/08/2011, 02:34 AM
هلا اخوي الهجاني

بالنسبه لبرودت الجوا فهذا طلوع المرزم الله يسلمك

اما طلوع الشجر فوالله ماعندي عنه علم وهل شفت بعينك هذا الشي اللي هو طلوع الشجر ان شفته الامر فيه إنا

الهجاني
12/08/2011, 03:33 AM
هلا اخوي الهجاني

بالنسبه لبرودت الجوا فهذا طلوع المرزم الله يسلمك

اما طلوع الشجر فوالله ماعندي عنه علم وهل شفت بعينك هذا الشي اللي هو طلوع الشجر ان شفته الامر فيه إنا

http://www.mekshat.com/vb/forumdisplay.php?f=100

اتمنى تشوف رابط هذا الموضوع وهل المرزم يجي فيه هواء بارد....مااتفق معك لانه لازالت الحراره موجوده...

الهجاني
12/08/2011, 03:36 AM
هلا اخوي الهجاني

بالنسبه لبرودت الجوا فهذا طلوع المرزم الله يسلمك

اما طلوع الشجر فوالله ماعندي عنه علم وهل شفت بعينك هذا الشي اللي هو طلوع الشجر ان شفته الامر فيه إنا

كذلك نسيت اعلق على كلامك في طلوع الشجر انا ماقلت طلوع الشجر انا اقول اخضرار الشجر واما بعيني شفت لا بس اذكروه اهل الديار اللي يطلع عندهم سهيل بدري

بندق العمى
14/08/2011, 03:37 AM
نجم سهيل ماراح يشاف قبل العيد ابدا لانه مايطلع بالحساب الا 21/9 يعني صعب خلال 9 ايام بتشوفه بالعين المجرده

تحياتييييييييييييييييييييي

حفراوي 6
14/08/2011, 07:19 AM
صحيح الكلام

abo raas
14/08/2011, 07:31 AM
تسلم ايدينكم على المعلومات لكن انا اتوقع مشاهدة نجم سهيل على الاقل في من 27 رمضان فما فوق

الهجاني
14/08/2011, 05:53 PM
نجم سهيل ماراح يشاف قبل العيد ابدا لانه مايطلع بالحساب الا 21/9 يعني صعب خلال 9 ايام بتشوفه بالعين المجرده

تحياتييييييييييييييييييييي

اخوي انا معك اخوي لكن توني متصل على واحد من خوالي كبير في السن يقول سهيل طلع وله فتره بعد تقريباً من 5 رمضان والدليل شوف الرطب صار تمر والشجر صار اطرافه اخضر وذلك بان حسبة التاريخ الميلادي ليس عليها من الصحه في شي بس مجرد تنبيه وانا اتاني خبر بأن الفكلي المسند يقول انه ظهررر له فتررره بس حاليا ماتشوفه الا الديار اللي في الجنوب ....والله اعلم

الهجاني
14/08/2011, 05:54 PM
صحيح الكلام


اشكرك على المرور حفراوي

الهجاني
14/08/2011, 05:55 PM
تسلم ايدينكم على المعلومات لكن انا اتوقع مشاهدة نجم سهيل على الاقل في من 27 رمضان فما فوق


وان شاء الله انك تبي تشوفه قبل 27

بندق العمى
14/08/2011, 06:25 PM
اخوي الهجاني مساك الله بالخير

تحملنا شوي ياخي احنا نجم الكليبين ماقد شيف الى الان وانت تقول ان واحد شايف نجم سهيل كيف تصير هاذي اصلا بالحساب الفلكي وحساب الشيبان الاولين نجم سهيل ماقد طلع علي الارض كيف تبينا نشوفه


ملاحظه //// ترى اقصد منطقه القصيم فقط المناطق الثانيه يمكن يشاف قبل لكن الفرق يمكن من 5 \ايام وجاي فقط

تحياتييييييييييييييييييييييييييييييييييييي

بندق العمى
14/08/2011, 06:30 PM
بخصوص المثل اللي يقول // لاطلع سهيل تلمس التمر بالليل هاذي انا ارى انها مي صحيحه شوي لانه ياخي شبعنا تمر وسيهل بالحساب ماقد طلع

تحياتي

الهجاني
14/08/2011, 07:06 PM
يمكن ان منطقتكم منخفضه شوي بس اهل الغربيه يقولون طلع من 5 رمضان بعد

وبعدين انا ما اتعامل مع الامثله انا اسئل الشيبان الكباررر وهم اعرف مني ومنك ...

بندق العمى
14/08/2011, 07:36 PM
اخ الهجاني الشيبان ماقلنا فيهم شي منهم ناس معروفين بالحساب للنجوم مثل حساب البهيمه ولكن فيه علماء فلك ظهروا حليا من ظمنهم العالم الفلكي الزعاق ارجوا انك لاتهظم الفلكيين حقهم
وعلى العموم حساب الزعاق قريب من حساب البهيمه بس فيه فرق بصيت بعض الاوقات

شاكريننننننننننن

الهجاني
15/08/2011, 03:29 AM
اخ الهجاني الشيبان ماقلنا فيهم شي منهم ناس معروفين بالحساب للنجوم مثل حساب البهيمه ولكن فيه علماء فلك ظهروا حليا من ظمنهم العالم الفلكي الزعاق ارجوا انك لاتهظم الفلكيين حقهم
وعلى العموم حساب الزعاق قريب من حساب البهيمه بس فيه فرق بصيت بعض الاوقات

شاكريننننننننننن

ابد وانا خوك كلامك على العين والراس بس كلن له راي فيه ونحن نجتهد والباقي على رب العالمين هناك نقاشات جميله راح انزله في اليومين القادميين ان شاء الله لعلك تطلع عليها ....

الهجاني
15/08/2011, 07:52 PM
اخ الهجاني الشيبان ماقلنا فيهم شي منهم ناس معروفين بالحساب للنجوم مثل حساب البهيمه ولكن فيه علماء فلك ظهروا حليا من ظمنهم العالم الفلكي الزعاق ارجوا انك لاتهظم الفلكيين حقهم
وعلى العموم حساب الزعاق قريب من حساب البهيمه بس فيه فرق بصيت بعض الاوقات

شاكريننننننننننن

اخوي بارك الله فيك انتم يبغا لكم دورة خاصه في الفلك غير الناس اللي تعلمووواا

السِّعر
16/08/2011, 12:57 AM
شكراً على هذه المعلومات القيمة

الهجاني
16/08/2011, 02:59 AM
اشكرك على المرور على الموضوع

جلاد الحباري
16/08/2011, 03:15 AM
اول حاجه...........:good2: يعطيك العافيه على هذا الطرح المتميز وبخصوص نجم سهيل وهو يعتبر اول نجوم البراد ونهاية الصيف ويبدأ مبدأ ثابت لايتغير بالتاريخ الميلادي وهو 24-08 اربعة وعشرون اغسطس كل سنة ولا يتعلق بالشهر الهجري لان الشهر الهجري يتقدم حوالي 10 ايام الى 12 يوم عن الميلادي كل سنة وفصول السنة الاربعة ثابته بالميلادي ولاتتغير حتى هجرة الطيور سبحان الله تبدأ من شهر 8 ميلادي كل سنة ابتدأ من طيور الدخل حتى الحبارى والكروان وطيور الماء وبالنسبة لاهالي المنطقة الشرقية بأمكانهم رؤية نجم سهيل بأتجاه الجنوب بعد ظهوره بحوالي 30 يوم مع طلوع الفجر اي عندما يشق النور ويكون طامن ويشع نورا وملفت للانظار اما بالنسبة لاهالي نجد والمنطقة الجنوبية فبأمكانهم رؤية نجم سهيل بعد ظهوره ب 7 ايام الى 10
اعلم بأني تفرعت كثيرا بالحديث ولكن احببت ان اوضح لاخوان بعض الامور واسف على الاطاله

مشاري1427
16/08/2011, 04:44 AM
والا نراه الان ايش هي

الاحساء
16/08/2011, 04:53 AM
جزاكم الله على المعلومات

محب الخيال
16/08/2011, 07:27 AM
اخ الهجاني الشيبان ماقلنا فيهم شي منهم ناس معروفين بالحساب للنجوم مثل حساب البهيمه ولكن فيه علماء فلك ظهروا حليا من ظمنهم العالم الفلكي الزعاق ارجوا انك لاتهظم الفلكيين حقهم

الهجاني
16/08/2011, 05:08 PM
اول حاجه...........:good2: يعطيك العافيه على هذا الطرح المتميز وبخصوص نجم سهيل وهو يعتبر اول نجوم البراد ونهاية الصيف ويبدأ مبدأ ثابت لايتغير بالتاريخ الميلادي وهو 24-08 اربعة وعشرون اغسطس كل سنة ولا يتعلق بالشهر الهجري لان الشهر الهجري يتقدم حوالي 10 ايام الى 12 يوم عن الميلادي كل سنة وفصول السنة الاربعة ثابته بالميلادي ولاتتغير حتى هجرة الطيور سبحان الله تبدأ من شهر 8 ميلادي كل سنة ابتدأ من طيور الدخل حتى الحبارى والكروان وطيور الماء وبالنسبة لاهالي المنطقة الشرقية بأمكانهم رؤية نجم سهيل بأتجاه الجنوب بعد ظهوره بحوالي 30 يوم مع طلوع الفجر اي عندما يشق النور ويكون طامن ويشع نورا وملفت للانظار اما بالنسبة لاهالي نجد والمنطقة الجنوبية فبأمكانهم رؤية نجم سهيل بعد ظهوره ب 7 ايام الى 10
اعلم بأني تفرعت كثيرا بالحديث ولكن احببت ان اوضح لاخوان بعض الامور واسف على الاطاله

اخوي يبدو انك فهمت الموضوع غلط سهيل ظهر له اسبوع يوم 5 رمضان طالع وانا مااعتمد لا على حساب الهجري ولا الميلادي ولا على حساب الفكلييين وكذااا واحد من الشيبان مأيديني في هذا الموضوع ففي مثل يقول (( اسئل مجرب ولاتسأل طبيب)) الموضوع واااضح برمته ولافيه اي اشكال انما االاشكال على ظهوره والنظررر اليه فهو من 5 رمضان طلع واثبتوا ناس اكبر مني ومنك وناس اهل مزراع واهل حلال حتى الفلكي بدراسته ماتأقلم مع المزارع واهل الحلال ...

الهجاني
16/08/2011, 05:12 PM
اخ الهجاني الشيبان ماقلنا فيهم شي منهم ناس معروفين بالحساب للنجوم مثل حساب البهيمه ولكن فيه علماء فلك ظهروا حليا من ظمنهم العالم الفلكي الزعاق ارجوا انك لاتهظم الفلكيين حقهم


اخوي محب الخيال انت تبي تقلد اخوي بندق العمى والله يبيلكم دراسه عن الفلك غير الناس واتمنووا تشوفون الشيبان واسالوووهم متى ظهور سهيل واتيقن بالتاكيييد انه ظهررر هو ظاهر مافيه محاله بس ما ادري ليه تبون تعززون التاريخ الميلادي وادري ان بعضهم يمشي على التقويم القطررري ولا اعلم ماصحته ولكم ودي..

حطب سمر
16/08/2011, 05:33 PM
الله يجزاكم خير على الموضوع
اللهم اجعلها سنة خير وأمطار

الهجاني
16/08/2011, 05:39 PM
الله يجزاكم خير على الموضوع
اللهم اجعلها سنة خير وأمطار


اميييين الله يسمع منك

بندق العمى
17/08/2011, 01:17 AM
اول حاجه...........:good2: يعطيك العافيه على هذا الطرح المتميز وبخصوص نجم سهيل وهو يعتبر اول نجوم البراد ونهاية الصيف ويبدأ مبدأ ثابت لايتغير بالتاريخ الميلادي وهو 24-08 اربعة وعشرون اغسطس كل سنة ولا يتعلق بالشهر الهجري لان الشهر الهجري يتقدم حوالي 10 ايام الى 12 يوم عن الميلادي كل سنة وفصول السنة الاربعة ثابته بالميلادي ولاتتغير حتى هجرة الطيور سبحان الله تبدأ من شهر 8 ميلادي كل سنة ابتدأ من طيور الدخل حتى الحبارى والكروان وطيور الماء وبالنسبة لاهالي المنطقة الشرقية بأمكانهم رؤية نجم سهيل بأتجاه الجنوب بعد ظهوره بحوالي 30 يوم مع طلوع الفجر اي عندما يشق النور ويكون طامن ويشع نورا وملفت للانظار اما بالنسبة لاهالي نجد والمنطقة الجنوبية فبأمكانهم رؤية نجم سهيل بعد ظهوره ب 7 ايام الى 10
اعلم بأني تفرعت كثيرا بالحديث ولكن احببت ان اوضح لاخوان بعض الامور واسف على الاطاله
صح كلام لكن وش تقول بخونا الهجاني اللي يقول انه شايف سهيل 5 رمضان وهو لسا باقي 8 ايام على وقت خروجه

بندق العمى
17/08/2011, 01:24 AM
اخوي محب الخيال انت تبي تقلد اخوي بندق العمى والله يبيلكم دراسه عن الفلك غير الناس واتمنووا تشوفون الشيبان واسالوووهم متى ظهور سهيل واتيقن بالتاكيييد انه ظهررر هو ظاهر مافيه محاله بس ما ادري ليه تبون تعززون التاريخ الميلادي وادري ان بعضهم يمشي على التقويم القطررري ولا اعلم ماصحته ولكم ودي..
اخوي الهجاني اسمحلي على هالكلمه انت بحساب النجوم والله ماتدري من وين هي هابه ياخي نجم سهيل تقول شايفه 5 رمضان وبحساب مايطلع الا 24 اغسطس يعني باقي 8 ايام على بدايه وقت خروجه يعني ماراح يشاف قبل العيد

ارجوا انك لاتكثر حكي بالموضوع معلوماتك احتفظ بها لنفسك

شاكرين

محمد الشوشان
17/08/2011, 01:26 AM
حسب التقويم الخاص بالمهتم بهذا الشأن في مدينة عنيزة ( ابن بسام رحمة الله تعالى عليه )

فإن نجم سهيل يوافق دخوله يوم 19 أغسطس ( يعني هالسنة راح يكون 19 رمضان )


والله تعالى هو العالم سبحانه

بندق العمى
17/08/2011, 01:33 AM
حسب التقويم الخاص بالمهتم بهذا الشأن في مدينة عنيزة ( ابن بسام رحمة الله تعالى عليه )



فإن نجم سهيل يوافق دخوله يوم 19 أغسطس ( يعني هالسنة راح يكون 19 رمضان )




والله تعالى هو العالم سبحانه

مثل ماقلت سابقا انه فيه حساب الفلكيين والمزارعين والحسابه سابقا انه يوجد فيه اختلاف بسيط والاختلاف من 5 ايام اقل او اكثر اختلاف معقول

شاكرين

تؤبر تسبدى
17/08/2011, 01:38 AM
بندق العمى


اخونا الهجاني ماقال شايف سهيل يقول بانه هذا وقته لكن لايشاهد بالعين المجردة الان فهمت ولا اعيد :D


سبحان الله النفسية تبدى تتغير بعد مانشوف سهيل بالعين تزين الامور والحر يخف والله على النسانيس الباردة

الهجاني
17/08/2011, 03:40 AM
اخوي الهجاني اسمحلي على هالكلمه انت بحساب النجوم والله ماتدري من وين هي هابه ياخي نجم سهيل تقول شايفه 5 رمضان وبحساب مايطلع الا 24 اغسطس يعني باقي 8 ايام على بدايه وقت خروجه يعني ماراح يشاف قبل العيد

ارجوا انك لاتكثر حكي بالموضوع معلوماتك احتفظ بها لنفسك

شاكرين

دام ما ادري وينهي هابه خلني اعطيك دورة عن الفلك ونشوف من وين تهب؟؟؟

انا ودي اني اعلم الناس ويستفيدون مايركون على تاريخ معين طوال السنين نبي الناس تعرفها بديهياً وتحسب لها الف حساب ماهو نطالع حساب الميلادي وعلى طلول نصدقه ومع الخيل ياشقرااا...هذه الامور وانا خوك يبيلها تريث ويبيلها صبرر ومراواه وحقيقه الاستعجال فيها غلط ...تحياتي اخوي

الهجاني
17/08/2011, 03:43 AM
حسب التقويم الخاص بالمهتم بهذا الشأن في مدينة عنيزة ( ابن بسام رحمة الله تعالى عليه )

فإن نجم سهيل يوافق دخوله يوم 19 أغسطس ( يعني هالسنة راح يكون 19 رمضان )


والله تعالى هو العالم سبحانه


ماهو شرط يابندق العمى ان يكون الفرق خمسة ايام واقل لا احتماليه لها تصييرر اكثررر اجل ليش حنا اليا من جاء تاريخ 24 اغسطس ليه مايطلع سهيل وحتى بعده بعشره ايام مايمديه طلع اجل وش تقول في ذا الكلام ....اكررر لك يبيلك دورة في علم الفلك

الهجاني
17/08/2011, 03:44 AM
بندق العمى


اخونا الهجاني ماقال شايف سهيل يقول بانه هذا وقته لكن لايشاهد بالعين المجردة الان فهمت ولا اعيد :D


سبحان الله النفسية تبدى تتغير بعد مانشوف سهيل بالعين تزين الامور والحر يخف والله على النسانيس الباردة


تسلم ياخوي على التوضيح اتمنى ان الاخوان اللي عندهم شوية اشكال ان يراعوا بعض الامور ولايتسرعون ...في الحكم

بندق العمى
17/08/2011, 03:55 AM
بندق العمى




اخونا الهجاني ماقال شايف سهيل يقول بانه هذا وقته لكن لايشاهد بالعين المجردة الان فهمت ولا اعيد :D




سبحان الله النفسية تبدى تتغير بعد مانشوف سهيل بالعين تزين الامور والحر يخف والله على النسانيس الباردة

اخوي معليش بالله عليك يعني على قولت الهجاني ان سهيل وقت طلوعه 5 رمضان طيب ليش ماشيف الى الان
وسهيل مارح يشاف الا اخر رمضان او بدايه الشهر الجاي يعني معقوله على قولت الهجاني وقت طلوع سهيل 5 رمضان يعني 25 يوم من طلوع سهيل بنشوفه مادري باي حساب هاذي

تحياتييييييييييييي

بندق العمى
17/08/2011, 03:59 AM
ماهو شرط يابندق العمى ان يكون الفرق خمسة ايام واقل لا احتماليه لها تصييرر اكثررر اجل ليش حنا اليا من جاء تاريخ 24 اغسطس ليه مايطلع سهيل وحتى بعده بعشره ايام مايمديه طلع اجل وش تقول في ذا الكلام ....اكررر لك يبيلك دورة في علم الفلك
سهيل موعد وقت طلوعه بالحساب ان شاء الله 24 اغسطس يعني 24 رمضان لكن لايشاهد الا اخر الشهر او بدايه الشهر الجاي بحكم عامل الجو

بر البراري
17/08/2011, 08:25 AM
الهجاني & بندق العمى ...
تعوذوا من أبليس ... والموضوع بسيط ولا يستاهل كل هذا النقاش ...
الهجاني : مصدره من شيبان وراعين حلال ومزارعين
بندق العمى : مصدره من فلكيين ومتخصصين
وكلن له وجهه نظره وبراهينه ...

( متابع بصمت )

الهجاني
17/08/2011, 04:49 PM
سهيل موعد وقت طلوعه بالحساب ان شاء الله 24 اغسطس يعني 24 رمضان لكن لايشاهد الا اخر الشهر او بدايه الشهر الجاي بحكم عامل الجو



انا ما اتفق معاك انه يطلع في 24 اغسطس سهيل طلع والدليل شوف التمر قد حرجوا عليه في القصيم وكذلك عندنا الرطب صار تمر كذلك الليل صار باررد والرعيان يتلحفون في الليل وش تسميه ذا كله اجل وواحد من خوالي في الطايف يقول سهيل طلع الفلكييين مجرد دراسه ماهم مثل البدوان واهل الحلال والمزارعين اللي في البر 24 وبعض الفلكيين يعتمد على التواريخ الميلاديه ....وهذا هو حساب فلكي بعد

الهجاني
18/08/2011, 03:55 AM
هديه لبندق العمى ومن حذى حذوه
حساب الفلك بنجم الثريا مركـب
يحـرص لـه الفـلاح والطبيـب
فيلا صرت بحساب الثريا جاهـل
ترى لهـا بيـن النجـوم رقيـب
الى غابت الثريـا تبيـن رقيبهـا
ويلا اطلعت ترى الرقيـب يغيـب
ولا قارن القمـر الثريـا بحـادي
بعد احد عشر عقب القران تغيـب
وسبع وسبع عد له بعـد غيبتـه
هذيك هي الكنـه تكـون مصيـب
ومن بعدها تطلع وبها القيظ يبتدي
وتاتي بروق ولا يسيـل شعيـب
ويلا مضى خمس وعشرين ليلـه
ثقل القنا من فـوق كـل عسيـب
وتطلع لك الجوزا وهي حنة الجمل
وتاتي هبايـب والسمـوم لهيـب
والى مضى خمس وعشرين ليلـه
يطلع لك المـرزم كقلـب الذيـب
والى مضى خمس وعشرين ليلـه
يطلع سهيل مكـذب الحسيـب

طموشان
18/08/2011, 04:44 AM
ههههههههههههههههه
غزتيله الحين بيجيك مدرعممممم
وبيقول للي ماعنده معرفه ترا بيطلع في اليمن قبل لايطلع عندنا خخخخخخخخخ

وبعدين يصير (( اليمن له كوكب )) (( وحنا لنا كوكب ثاني ))

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههه

يعطيك العافية اخوي الهجاني

am2006m
22/08/2015, 09:35 AM
طلع سهيل ولا باقي تغير الجو ولا باقي اليوم 22/ 8 / 2015

5 سنوات راحت من اعمار الناس
5 سنوات الله واعلم عن احوال الناس
الله يرحم الحيين والميتين منهم
ويخفف علينا قيض هذي السنة
اللي مامر علينا اشد منه ياسكان الشرقية
معد الا كم يوم وتهل تباشير سهيل وكل عام وانتم طيبين

starmoon
23/08/2015, 05:25 AM
الصيف بالشرقيه هذا العام من اطول واقسى اجواء مرت على المنطقه نسأل الله جل علاه الرحمه واجواء معتدله ونسائم رحمته على التقويم الميلادي في 24 اغسطس والعلم عند الله رغم موجات حراره ورطوبه عاليه قادمه ومنخفض الهند الموسمى ما قصر فينا ذا السنه طول معنا وما بعد الصبر الا الفرج بحول الله