تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الغوص في كندا ( دعوة لنقاش )

Canadian Dive
29/07/2011, 03:34 PM
السلام عليكم ..
مبارك عليكم الشهر مقدما وعساكم من عوداة ..
كنت متابع لكم .. انا احب الغوص ولكن ماحصل لي ابدا .. وانا طالب ادرس في كندا من سنتين ونص
خل نتكلم عن منظمة بادي ..
بادي لها مؤسسة في كندا .. وهي من المقرات المهمة للمنظمة ..
وفي كندا دورات الغوص مو عبارة عن تركيب ادوات وغوص على راحتك ..
انا ماعندي خلفية عن نظام الدورات في السعودية .. ولكن هالموضوع خلوه لنقاش ونتبادل النصائح والمعرفة ..
الدورات هنا اهم شي يركزون عليه حماية الشخص من كل صغيره وكبيره ..
الدور خذيتها 6 ايام .. وبعد بكره راح انزل المحيط الهادي عمق 18 متر كحد اقصى
http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/184194_10150731319760541_817480540_19952932_794230 _n.jpg

الدورة بـ 450 دولار شاملة كل شي .. ولكن قررت اشتري ماسك سنوركل و فنز :( واعذروني في اشياء ماعرف معناها بالعربي لان كل دراستي كانت انجليزي في انجليزي وكل الكلاس انجليزيين ..
المميز في المركز اللي درست فيه ان اقل واحد فيهم عنده تدريب دوراة تخصص ( ماعرف معناها ههه ) .. وانا كنت تحت اشراب ماستر سكوبا دايف + مدرب مياة مفتوحة .. واحيان يجي
course director ..
الكتاب فيه 250 صفحة مقسمة على 5 اقسام ..
الكتاب ماخلى شي الا وجابه . من الى واجراءات السلامة كلها ..
ومعه شي اسمة دايف لوج ( دفتر الغوص ) تسجل معلومة كل غوصة تنزلها بعد ماتخلص :good: .. ودايف تيبل ( اللي يحسب معدل النيتروجين في جسم الانسان ) اللي لاحظت الكثير من الغواصين العرب مايهتمون فيه مع انه يسبب بمشاكل في الجسم وعلاجة مايقل عن 1000 دولار ..
المهم ماعلينا .. اهم شي علومنا اياه .. هو
1- ماتحبس نفسك تحت الماء مهما كان سواء بالشهيق او الزفير الطويل .
2- اعرف حدودك .. مو معناتها تقدر تنزل 25 متر تنزلة وانت توك ماتعلمت عليه + تغوص في اماكن ماتصلح للكورس اللي تاخذه .
وفي كذا نقطة ذكروها ولكن ماتحضرني الان ..
الحين نتكلم عن بحر كندا ..
في البداية كل مدرب يسمع اني من السعودية يحسدني على البحر الاحمر ..
المعروف كندا تعبر من الدول الباردة .. ولكن انا في غرب كندا وهالمنطقة تعتبر الاقل بروده مقارنه بكل المدن الكندية .. ولكن تقع على المحيط الهادئ اللي يعتبر بارد نسبيا .. ومع هذا برتش كولمبيا ( فانكوفر وماحولها ) تعتبر من افضل اذا مو الافضل في الغوص البارد لان المحيط يتميز في التنوع في الكائنات البحرين بشتى انواعها حتى في الحيتان وانواع من الاسماك اللي يمكن ماقد شفتوها بحياتكم ( انا كنت احسبها نوع من انواع النبات البحري هههههه ) ..
واكيد بتستغربون كيف يغوصون في ماء بارد ببدلة الغوص ..
هنا يستخدمون عادة بدلة غوص 7 ملي وفوقها جاكيت 7 ملي ومع هذا البدلة العادية يدخلها ماء خفيف .. ومع الوقت جسم الانسان يبرد .. لان في البحر جسم الانسان يبرد 20 مره اسرع من الهواء ..
فاكثر شي يستخدمونه هنا
Drysuit .. وهذي يبيلها موضوع كامل .. ولكن في هالبدلة تسوي عزل كامل عن الماء .. وفيها مضخة هواء بالصدر وعلى الكتف الايسر .. عشان تدخل الهواء وتطلعه .. الهواء يسوي عزل للماء وللملابس الداخلية وللأطراف عشان مايدخل الماء .. اما الملابس الداخليه اي شي بس مو قطن وتقدر تزيد وتنقص على حسب حرارة الماء ..
..
المهم الغوص في المحيط الهادئ جميل وان شاءلله راح انزل تقرير في رمضان عنه
وعندي اكثر من غوصه هالشهر
وهذا مقطع ان شاءلله يعجبكم
http://www.youtube.com/watch?v=9VC7pFM-QWM

وانتظروني قريب ;)
في الاخير عندي كذا سؤال
1- هل تستخدمون Dive Planner للي يغوص اكثر من مره بنفس اليوم ؟
2-هل في رحلات بالشرقية ؟ وكيف طريقة الدراسة عندكم ؟ هل هي من مدربين محترفين او من خبره فقط ؟

واخيرا اتمنى ان اقابلكم لا رجعت الوطن سالما

A B D U L L A H
29/07/2011, 04:13 PM
حيآك الله آخي الكريم في مكشات وبخيمهـ الغوص

والله يوفقك في درآستك وتعود لنا سآلم غآنم

,,

آولآ نريد منك تقرير موثق بالصور التفصيليهـ لآحد رحلآت غوصك بكندآ :good2:

ثانيآ الشآقهـ بالدقيقه ( 2:40 ) آم جنحان ( سبحان الله )
وآنت جاي لاهنت جيب لي معاك وحده نضبطهآ عـ المقلى :D

الفيديو رآئع وتشكر عليهـ
,,

بخصوص سؤآلك عن الغوص في المنطقهـ الشرقيهـ

نعم يوجد رحلات عن طريق الآخوه في المنتدى دائما نشاهد إعلاناتها

وهناك مركز غوص بالجبيل الصنآعيهـ إسمه ( غوآص اللؤلؤ ) ينظم رحلات بإستمرار

ومعنا بالمنتدى مدربين آفآضل بالشرقيهـ مثل الكابتن ( هيثم خياط ) والكابتن ( محفوظ الصايغ )

ويوجد جزر قريبه من الجبيل جميله مثل ( جنا & جريد )

,,

سؤالي آخي الكريم لك إذآ آستطعت

ماوسائل السلآمهـ بكندآ والتي تحمي الغواص من الفقدان آو الغرق

وهل هناك إستخدام للآجهزهـ المتطوره تعتمد مثلآ على ( الآقمار الصناعيه وتحديد المواقع ؟ )

,,

تحيآتي وتقديري لك ... ,,

Fawzi ali
29/07/2011, 04:44 PM
هلا اخوي (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=217788)

اول شي احب اقولك الله يوفقك في دراستك ويسهل عليك . ثانيا انا حالتي زي حالتك تعلمت الغوص في مياه بارده ونفس طبيعة كندا انتو قريب من القطب الشمالي وانا كنت بنيوزلندا عند القطب الجنوبي .وكنا نستخدم نفس البدله سبعه ملي وياكرهي لها ترفع ضغطك وانت تلبسها لاكن ما عليك . واهم شي حبيبي اذا حسيت بالبرد في جسمك او تعب لا تستحي تطلع من المويه ما عليك منهم انا جننتهم لان بصراحه حنا اجسامنا وجلودنا مو زيهم ياخي ناس جلودها تتحمل البرد بشكل غير طبيعي فلا اوصيك استمتع ولاكن ليس على حساب نفسك . والله الله بالفكره الطيبه عن السعوديه واهلها بارك الله فيك لانك انت الان سفير لنا هناك ويمكن تقابل ناس في الطلعه ما عندهم غير معلومات تافهه طبعا اللي ماخذينها من الاعلام التعلبان حقهم .

تمنياتي لك بالتوفيق في حياتك الدراسيه وايضا في الهوايه الجديده اللي ان شاءالله راح تستمتع فيها الى اقصى الحدود .

تحياتي

Canadian Dive
29/07/2011, 05:00 PM
هلا اخوي عبدالله .. السمكة اللي تقصدها تعتبر من الاسماك الجميلة والغريبه بالشكل .. ولو انها تخوف شكيلا ولكن تعتبر من الاسماك الصديقة ( على كلامهم ) تقدر تأكلها وتلعب معها وفي اححجام كثيره منها واكبر من اللي موجود بتوقيعك هههههه ..
ودام الجبيل فيها رحلات غوص الحمدلله لان الجبيل ديرتي ولكن ماقد سمعت ( يمكن وقتها ماكنت مهتهم )

عندي سؤال ثاني ..
المعروف ان الاغلب رخصهم وشهاداتهم من منظمة بادي .. طيب كيف تتم دوراتهم بالسعودية ككل ..
كيف الواحد يوصل لـ ماستر سكوبا دايفر ( اعلى رخص في الغوص الترفيهي ) ؟
..

بخصوص سؤالك ..
اجراءات السلامة .. تحصلها في كتابهم ماقصروا كل صغيره وكبيره في اجراءات السلامة موجوده ..
حالات الاغماء تحصل لعدة اسباب تقريبا ٦ ..
اولها يكون فيه نوع من الامراض المزمنة ( القلب وشكالتها ..) العمر والقدرة الجسمانية لها تأثير .. التدخين قبل الغوص وبعد الغوص على طول له تأثير . ( مع ان الكثير مايهتم ) حتى الزكام والصداع له تأثير ..
اما من الاسباب المهمة ويمكن الكثير يغفلها .. وهي معدل النيتروجين بجسم الانسان ..
اي شخص هنا قبل مايغوص ( اللي يغوصون اكثر من مره باليوم تحديدا )
في شي اسمة ( جدول التخطيط ) اول شي تحسب العمق الاقصى اللي بتنزلة + الوقت اللي بتكون فيه ..
بعدين تحسب الغوصة الثانية والعمق والوقت .. ويقولك لازم بين الغوصتين تجلس بالبر او ماتغوص لمدة تقريبا .. من ٨ دقايق الين ٧ ساعات . على حسب .
لان النيتروجين في الجسم يزيد خصوصا في الاعماق ويمكن الواحد ماينتبه منه ومايحس فيه ولكن اذا وصلت النتروجين حده الاقصى راح يطلع التعب .. وفي هالوقت الاجراء الاول اللي يسوونها ( يطلعون تقريبا قريب سطح البحر بـ ٥-٨ امتار ) ويجلسون فيه على حسب من ٨ دقايق الى ربع ساعه ويطلع ( عشان النيتروجين يخف ضغطه ) ولكن الغوص الترفيهي العاده مايحتاج هالوقفات الا لشباب المتهور اللي مايحسب مدة غوصة ..
( معليه على الشرح لاني مو عارف اترجم من انجليزي الين عربي هههه ) ( كل مانزلت للأعماق كل مازاد الضغط عليك وخطر الاصابات ) وفي اصابات غريبه مثل حالة الهيستيريا اللي يسمونها السكران تحت البحر يقوم يتصرف بحركات غريبة ..
بعطيك مثال بسيط .. نقول غصت عمق ١٨ متر لمدة ٤٠ دقيقة .. معدل النيتروجين بجسمك كحد اقصى يكون ٥٠ .. يعني لاوصل ٤٠ مفروض تطلع او انك تطلع قبل مايخلص الوقت ..
لو فرضنا طلعت ومعدل النتروجين هو ٤٥ .. في فترة الاستراحة المطلوبه منك جلست ساعه مثل مابين الجدول ..
راح تقل نسبة النتروجين ( مثال ) الى ٣٠ .. في الغوصة الثانية معدل النتيروجين راح يكون ٣٠
فالمجموع ٦٠ .. وهذا راح يخلي النتروجين يطلع مثل الفقاعات بمفاصل جسمك والانسجة ولمن تطلع من البحر تقدر تقول تتفجر .. مثل ماتخض علبة الببسي وتفتحها .. احيان بالبداية بتقول تعب ولكن اثارها ان الجسم يوم بعد يوم يتعب ..
وهنا لها علاج ولكن يكلف مالا يقل عن ٤ الالف ريال .. سو بحث على
Dive planner في منها مثل اللوح وفي الكتروني ( الافضل الالكتروني يحسبها لك بالضبط ) ..

هم هنا يحرصون على السلامة اكثر من الغوص نفسه ..
ودائما يحرصون على البيئة .. لدرجة ان الصيد لازم يكون عندك اذن او رخصة .. حتى لو تصيد ربيان ههههههه
وبخصوص البيئة البحرية دائما يعطون نصايح حافظوا عليها

والله يوفق الجميع واي سؤال انا حاضر

Canadian Dive
29/07/2011, 05:07 PM
هلا اخوي (http://www.mekshat.com/vb/member.php?u=217788)

اول شي احب اقولك الله يوفقك في دراستك ويسهل عليك . ثانيا انا حالتي زي حالتك تعلمت الغوص في مياه بارده ونفس طبيعة كندا انتو قريب من القطب الشمالي وانا كنت بنيوزلندا عند القطب الجنوبي .وكنا نستخدم نفس البدله سبعه ملي وياكرهي لها ترفع ضغطك وانت تلبسها لاكن ما عليك . واهم شي حبيبي اذا حسيت بالبرد في جسمك او تعب لا تستحي تطلع من المويه ما عليك منهم انا جننتهم لان بصراحه حنا اجسامنا وجلودنا مو زيهم ياخي ناس جلودها تتحمل البرد بشكل غير طبيعي فلا اوصيك استمتع ولاكن ليس على حساب نفسك . والله الله بالفكره الطيبه عن السعوديه واهلها بارك الله فيك لانك انت الان سفير لنا هناك ويمكن تقابل ناس في الطلعه ما عندهم غير معلومات تافهه طبعا اللي ماخذينها من الاعلام التعلبان حقهم .

تمنياتي لك بالتوفيق في حياتك الدراسيه وايضا في الهوايه الجديده اللي ان شاءالله راح تستمتع فيها الى اقصى الحدود .

تحياتي

هلا اخوي حياك الله والله يوفقك الجميع ..
بخصوص البدلة اللي انت لابسها غير عن اللي انا البسها ..
انا مافي شي اسمه 7 ملي او شي .. لا
دراي سوت .. يعني الماء مايدخل الجسم ابدا عكس الوت سوت المتعارف عليها
http://www.scubazone.co.uk/images/D/Heavy%20Light%20Cordura%202.png

هذا مثال عليها وفي اشكال والوان كثيره .. ومثل مانت شايف في نص الصدر فية صمام .. تركب فيه هوز الهواء عشان يضخ الهوا داخل البدل ويمنع الماء منها ..
المدرب لابس ملابس عاديه ولبس البدلة ( في البركة ) .. وجواله كان معه وهو يسبح تحت الماء وعادي جدا .. لان الماء ماراح يدخل الا بحاله وحده .. انك تشقها او انها تخترب :D
وصدقني اسعارها تبدا من 4 الالف ريال .. وشعور غريب بالبداية بس بعدين راح تفضلها خصوصا في المياة البارده .. ويقولون درجة الماء يوم السبت والاحد راح تكون مابين 8 الى 12 درجة

Fawzi ali
29/07/2011, 05:23 PM
بالتوفيق يالغالي

والدراي سوت معروفه جدا بالذات للاماكن البارده لاكن على حد علمي لازم لك دوره فيها لانك لو عرفت تستخدمها صح ما راح تحتاج تستخدم البي سي دي تحت المويه ,يعني الطفويه راح تعتمد عليها اكثر من البي سي دي .

تمنياتي لك بالتوفيق

Canadian Dive
29/07/2011, 05:38 PM
ايه انا اخذت الدورة ولو انها دورة قصيره .. ولكن العكس .. المدربين قالو لي خل فيها هوا قليل ..
وان حسيت انك تحتاج هوا زيدها شوي .. بس لاتستخدمها لطفوية ..
اعتمد على البي سي دي + طريقة التنفس ..
لازم اتحكم بالتنفس .. ومع الوقت على كلامهم الطفوية بتصير شي طبيعي تسويه وانت ماتحس

البحريه
29/07/2011, 08:50 PM
وعليكم السلام
حياك الله و مرحبا اخي العزيز الغواص من كندا,,

بالنسبه للتدريب عندنا بالسعوديه للي تابعين لمنظمة بادي نفس البرنامج و الوسائل التعليميه كتاب +سي دي + تسجيل الغوصات+ جدول الغوص ,,
و الاجرائات و القوانين و المهارات المتبعه بالتدريب نفسها على حسب منطقه التدريب و بيئتها,,
ونستخدم في غوصاتنا مختلف جداول الغوص سواء العاديه او اللاكترونيه او كمبيوترات الغوص وحساب الجداول,,

لي صديق يدرس بكندى غاص هناك وكان يخبرني ان اسواء ماعدهم هي الرؤيه لا تتعدى امتار قليليه و بروده المياه,,

يا عزيزي اجمل اماكن الغوص بالعالم عندنا بالبحر الاحمر

وعلى فكرة مستوى الغواص ماستر سكوبا دايف لايدرب و لا يشرف او يتدخل بالتدريب واستغرب حصول مثل هذه المخالفات بقوانين بادي في بلد مثل كندى!!

لاكن قد يكون برتبة ماستر سكوبا دايفر انستركتر.

هل لك ان تخبرنا كم اعطوك حصص مسبح ؟

وكم عدد الغوصات اللي اخذتها بالتدريب

عندنا خمس حصص مسبح و اربع غوصات بحر
باضافه الى عدد خمسه حصص نظري

Canadian Dive
29/07/2011, 09:56 PM
وعليكم السلام
حياك الله و مرحبا اخي العزيز الغواص من كندا,,

بالنسبه للتدريب عندنا بالسعوديه للي تابعين لمنظمة بادي نفس البرنامج و الوسائل التعليميه كتاب +سي دي + تسجيل الغوصات+ جدول الغوص ,,
و الاجرائات و القوانين و المهارات المتبعه بالتدريب نفسها على حسب منطقه التدريب و بيئتها,,
ونستخدم في غوصاتنا مختلف جداول الغوص سواء العاديه او اللاكترونيه او كمبيوترات الغوص وحساب الجداول,,

لي صديق يدرس بكندى غاص هناك وكان يخبرني ان اسواء ماعدهم هي الرؤيه لا تتعدى امتار قليليه و بروده المياه,,

يا عزيزي اجمل اماكن الغوص بالعالم عندنا بالبحر الاحمر

وعلى فكرة مستوى الغواص ماستر سكوبا دايف لايدرب و لا يشرف او يتدخل بالتدريب واستغرب حصول مثل هذه المخالفات بقوانين بادي في بلد مثل كندى!!

لاكن قد يكون برتبة ماستر سكوبا دايفر انستركتر.

هل لك ان تخبرنا كم اعطوك حصص مسبح ؟

وكم عدد الغوصات اللي اخذتها بالتدريب

عندنا خمس حصص مسبح و اربع غوصات بحر
باضافه الى عدد خمسه حصص نظري

Master scuba diver trainer
معليش مانتبهت للخطأ ... والكنديين مستحيل يقعون في الخطأ اساسا الكنديين او المتدربين ماراح يرضون .. لان او ماجينا الكورس عطونا ارقامهم وشفنا شهايدهم عشان نتأكد .. ولكن الخطأ مني على العموم ..
ماء فانكوفر بارد .. ولكن ان كنت لاتعلم الماء كل مابرد يكون اصفى ..
وفعلا كثير احيان يشتكون من الرؤوية تحت الماء في كندا ولكن في ايام تكون الروية جميلة ولكن بالطبع مو مثل صفاوة البحر الاحمر . انا قلت مياة كندا ( المقاطعة اللي انا فيها ) تعتبر الاجمل من ناحية الماء البارد .. ومع البدلة اللي عندهم مافي شي اسمة برد ولا حتى قردة ماء تجيك :good2:
وشي جميل ان يكون التنظيم موجود لاني استغربت من كذا واحد يكون عنده اوبن واتر ونازلك في منحدراك وحطام سفن ولا عمق اكثر من 18 مثلا 30 !
الكتب مترجمة عربي ولا انجليزي فقط !
على فكرة كل المدربين اللي في المركز صارلهم 6 سنوات خبرة غوص على الاقل واللي يدربني غاص في 9 دول .. على العموم شوف المقطع ..
والكنديين بنفسهم دائما يمدحون البحر الاحمر وعندهم تقريبا من افضل ثلاث مناطق + استراليا + بالي :good2:

الحصص .. كانت ٦ ايام .. ٤ حصص في البركة و و ٦ حصص نظري ..
تقريبا ساعتين ونص في البركة .. بس هنا دايم يحرصون على السلامة وضبط النفس .. لان تحت البحر في الاول والاخير الشخص نفسه هو المسؤول الاول والاخير عن صحته .. وفي كثير ناس متهورين
والبحر عندنا ٤ غوصات .. السبت ٢ والاحد ٢ .. + غوصة مجانية لترفية ..

a.الخثلان
31/07/2011, 01:07 AM
سؤال في المياة الباردة كم قالوا لك تزيد على العمق الفعلي عشان تخطط لغوصتك

abuufahad
31/07/2011, 02:21 PM
اخوي الغواص الكندي اولا ابارك لك حصولك على الدوره الاولى في سلم دورات منظمة بادي العالميه

ثانيا ماشاء الله تبارك الله اجد فيك حب التعلم والمعرفه وهذا يتضح من وضع نقاط كثيره توضح ا لكثير مما تعلمته في دورتك وهذا شي تحسد فلك من كل التقدير والاحترام

اخي العزيز استمر في التعلم ولا توقف تعليمك وان شاء الله نراك مدرب مدربين ونحن في المنطقة الشرقيه في انتظارك متى سنحت لك الفرصه لكي تجرب الغوص في المياة الدافئه :)

shark man
02/08/2011, 07:14 AM
والله موضوع رائع الله يوفقك اخوي في دراستك وغوصاتك :good2: وانا نفسي اغوص بمثل هذه البدل سمعت عنها وشفتها وعندي الرغبه اني اجربها والحمد لله انا الان وصلت لي غواص انقاذ وفوقها 5 تخصصات وناوي اكمل وماراح اوقف غوص ان شاء الرحمن ومخطط اني اخذ اجازه من العمل واروح فيها لجنوب افريقيا في كيب تاون عشان في كم رخصه ناوي اخذها من هناك واولها رخصة لي اسماك القرش والغوص معها.

ودمتم سالمين

abuufahad
02/08/2011, 07:17 AM
والله موضوع رائع الله يوفقك اخوي في دراستك وغوصاتك :good2: وانا نفسي اغوص بمثل هذه البدل سمعت عنها وشفتها وعندي الرغبه اني اجربها والحمد لله انا الان وصلت لي غواص انقاذ وفوقها 5 تخصصات وناوي اكمل وماراح اوقف غوص ان شاء الرحمن ومخطط اني اخذ اجازه من العمل واروح فيها لجنوب افريقيا في كيب تاون عشان في كم رخصه ناوي اخذها من هناك واولها رخصة لي اسماك القرش والغوص معها.

ودمتم سالمين

معك على نفس الرحله :good2:

shark man
04/08/2011, 06:16 AM
ان شاء الله ياخوي لي الشرف والله وسامع هناك ان البحر يبغاله بدله 7 ملم او دراي سوت وانا المويه البارده تسويلي ازمه خخخخخخخخ بس تصدق اذا ودي انزل غطس حر ماتمر يمكن 15 ساعه بعدها على طول تبدأ اصابع يدي تنمل وقتها أطلع خلاص ما اكمل حاولت لكن مافيه فايده شكلي ههههههه ح اشيل دفايه معي اذا نزلنا هناك

Canadian Dive
04/08/2011, 09:20 AM
سؤال في المياة الباردة كم قالوا لك تزيد على العمق الفعلي عشان تخطط لغوصتك
التخطيط للغوص يبدأ قبل الغوصة اساسا ..والمياة البارده لاتهم مادام البدله تنفع للماء البارد ..

اخوي الغواص الكندي اولا ابارك لك حصولك على الدوره الاولى في سلم دورات منظمة بادي العالميه

ثانيا ماشاء الله تبارك الله اجد فيك حب التعلم والمعرفه وهذا يتضح من وضع نقاط كثيره توضح ا لكثير مما تعلمته في دورتك وهذا شي تحسد فلك من كل التقدير والاحترام

اخي العزيز استمر في التعلم ولا توقف تعليمك وان شاء الله نراك مدرب مدربين ونحن في المنطقة الشرقيه في انتظارك متى سنحت لك الفرصه لكي تجرب الغوص في المياة الدافئه :)
والله اني حاولت اختصر الموضوع بشكل كبير .. هنا المدربين اللي انا كنت تحتهم مهنتهم الغوص وماعندهم مهنة غيرها وكل واحد له من الغوصات الكثير الكثير بشكل احيان اقول هذول يغوصون في اليوم خمس مرات هههههههه .. وانا احب القراءة كثير فا ماخليت لهم مجال .. وهم دائما يركزون على التعلم وانك تاخذ الغوص متعة وتعلم حتى اني اكتشفت ان علماء الفضاء يتدربون تحت الماء :eek:
وان شاءلله متى مارجعت السعودية راح اكون معكم وبشهادة اعلى من الغوص في المياة المفتوحة

ودمتم سالمين
بدلة الغوص هذا لها مميزات وعيوب مميزاتها انها تخلي الجسم جاف بوضع اطراف ضيقه من اللستك ( مثل المطاط )وانبوب هواء عشان يعزل الماء .. واحلى شي انك تقدر تلبس داخل ملابس اكثر واكثر عشان تدفي الجسم ولكن في ذاك اليوم ماحتجنا الكثير ( اهم شي تبعد عن الملابس القطنية في حال تسرب ماء ) ولكن من العيوب اللي فيها انك لازم تراعي الهواء وتزيده في جسمك في حلال صار ضغط على الجسم من الهواء وفي حال انك تبي تعدل الطفوية ولا احيان راح تشوف نفسك فجأة في سطح الماء بسبب الهواء اللي في البدلة .. واعتقد انك تقدر تلبسها حتى في الماء الدافي بشرط ان الملابس اللي داخل تكون خفيفة .. واسماك القرش بحسب كلامهم انك ماتحتاج رخص ولكن بنفس الوقت مو معناها انك تتهور وتستهبل مع القرش لانه يعتبر ذوات انياب حادة ولكن مايهجم على اي شخص تحت الماء الا ان حطيت وجهك في وجهه:p
وبالتوفيق

معك على نفس الرحله :good2:

ان شاء الله ياخوي لي الشرف والله وسامع هناك ان البحر يبغاله بدله 7 ملم او دراي سوت وانا المويه البارده تسويلي ازمه خخخخخخخخ بس تصدق اذا ودي انزل غطس حر ماتمر يمكن 15 ساعه بعدها على طول تبدأ اصابع يدي تنمل وقتها أطلع خلاص ما اكمل حاولت لكن مافيه فايده شكلي ههههههه ح اشيل دفايه معي اذا نزلنا هناك
لا شوف هنا في كندا هالوقت كثير يلبسون بدله عاديه 7 ملم وفوقها مثل الستره او الجاكيت 7 ملم
فايصير الاجمالي 14 ملم .. اما البدله اللي لبستها ماكان معها الويت سوت كان معها ملابس داخليه مو من القطن .. مثل ماقلت المدرب كان معه جواله ومحفظته وهو تحت الماء :pهههه