المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قــصـــة وقــصــيــدة مـن الــمــوروث الشــعبــي

وليد46
05/08/2011, 05:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اماا بعد
سوف اتكلم لكم عن قصة مشهورة ومعروفة لدى كبار السن واتمنى ان تكون جديدة على مسامعكم وهذه القصة لها مايقارب ال 120 سنة او 100 سنه على اختلاف اقوال الرواة

كان هناك شاعر معروف ومشهور في شعره وفي كرمة هذا الرجل اسمه سليمان الطويل من الطولان من سكان شقراء
يقول هذا الشاعر جتنا سنة من السنين فقر لم نشاهد مثله ابدا على مدى حياتي وكما ذكرت لكم ان هذا الرجل كريم وشاعر يقول في يوم من الايام في هذه سنة الفقر هذه خرجت من بيتي وإذا رجلان عند باب البيت فلا مفر لي منهم. . . يقول رحبت بهم وهليت وطبعا لابد اني اقلطهم لانه كريم وضاري على الكرم يقول والله في ذاك الوقت لي اكثر من اربع سنوات ماطبخت اللحمة ابيتي من الفقر المهم يقول قلطتهم وشبيت على القهوة ودخلت للمرة وقلت يامرة سويلنا غدى عندنا ضيوف قالت المرة من وين اسوي لك غدى وانت تدري عن الحال وتدري ان اللحمة ماطبخت له فتره طويله ابيتنا انت صاحي ؟ ولا مجنون ؟ قال شبي على الماء وجهزي كل شي ابروح اجيب لحمة وجي صب فنجال لرجال وقال على اذنكم دقايق وجاي راح لم قصاب عندهم بشقراء القصاب هذا اسمه شبيب قال ياشبيب عطن وزنة الحمة لان اللحم منول بالوزنه ماهوب بالكيلو مثل الحين قال ابي وزنه لحمة قام شبيب وقطع له وزنة لحمة يوم مدة وجا يبي ياخذة سليمان الطويل ردة شبيب قال سليمان افا عسى ماشر ياشبيب قال انت عليك دين مسجل عندي اخذت من قبل ولا سددت قال والله ياشبيب عندي ضيوف بالبليت وابي الحمة لهم ماهوب لي ولا لعيال تكفى افزع لي قال ابد انت عليك دين ولا سددته سدد وخذ اللحمة لضيوف لزم سليمان الطويل على اللحمة وقال لشبيب بعد يومين بالظبط ارجع لك كل الفلوس الي علي ووافق شبيب المهم اخذ اللحمة وعطاه المرة وطبخت المره غدى لضيوف وتغدوا وقالوا اكرمك الله ومشوا بقا عاد فلوس اللحمة من وين يبي يجيب سليمان الطويل فلوس لشبيب وهو ماعنده شي شبيب طبعا انتضر يومين ولا جاه سليمان يعطيه الدين راح مع اليومين كثرهن وسليمان ماجاء شكى شبيب لواحد من اخوياه قصته هو وسليمان الطويل قاله خويه حل علشان يقدر ياخذ فلوسه من سليمان الحل يقول خوي شبيب لشبيب انت تعرف ان بعد بكرى الجمعة وسليمان رجال فيه خير ودين اناا من رايي انك تروح لمه بالمسجد يوم الجمعة وتصلي جنبه وتذكرة بالدين يمكن يخاف من ربه بالمسجد ويسدد الدين الي عليه شبيب اقتنع بالحل ويوم جاء يوم الجمعة كعادة سليمان الطويل يروح مبكر لصلاة ويجلس بالصف الاول يقراء قران قبل الخطبة دخل شبيب وشاف سليمان الطويل جالس يقراء استبشر خير قال اكيد اذا قلتله يبي يعطين دراهمي دامه يقراء قران المهم صف بجنبه وصلى ركعتين ويوم سلم من الصلاة سلم على سليمان الطويل وقاله بشر ياسليمان عساك جبت دراهمي قاله سليمان ايه ياشبيب هذاهن معي بالمخباة اول مانطلع من الصلاة خلك بالباب اعطيك اياهن ماودي قدام الناس طبعا سليمان مامعه شي بهالوقت هذا شبيب استانس وسمع الخطبة وهو مستانس وصلى وهو مستانس وبخشوع اما سليمان الطويل لاء عكس ذلك ماسمع الخطبة من الهواجيس ولا صلى الجمعة من التفكير وش يبي يسوي بشبيب المهم طلعوا من الصلاة ولا هذا شبيب عند الباب واقف يبي فلوسه سلم على سليمان قاله سليمان ياشبيب تبي فلوسك؟ ؟ ؟ قال شبيب ايه ابيهن قال متاكد ؟ ؟ قال ايه قال اجل اسسسممع عرف شبيب انه يبي يقول به قصيدة ومنول القصيد يبقى وخاصة الهجاء يبيقى معيارة على الواحد ويبقى مثل الوسم مايروح قال شبيب لا لا ياسليمان قصيدة تكفى لاتقول شي وتراي امسامحك وتعال خذ من عندي لحمة كل ماجوك ضيوف تراي هونت مابي فلوسي قال سليمان والله يالبيتين الي حاسن علي صلاة الجمعة والخطبة اني لاقولهن وكل الناس تغنيهن الحين وبعدين قال سليمان الطويل

صــليـت بالــمــســجــد وســبحـــت تســعــيــن وألــحــقــت لـي مع مثلهـن ابـتـهـلـيـله

وقــريــت عـــمـا والمــــدثـــر ويــاسـيـــــــن وزبــنـــت رب(ن)مـا يـفـاجـاء دخــيله

وقــريــت وردي عــــن جــمــيع الشيـاطـــن وشبــيـب مــاســوابــه الورد حـــيــــــله

وفعلن القصيدة هذي له اكثر من 100 سنة والا الان تردد مع الناس
اتمنى اني اكون قد وفقت في سرد القصه على الوجه المطلوب والي
يليق بالزوار الكرام وعذروني على التقصير والاخطاء ان وجدت
فإن اصبت فمن الله وإن اخطـأت فمن نفسي والشيطان

تبــبــيه اخــير هذي القصــة اخــذتهـا سـمـاعأ من الراوي ناصر عبدالله المسيميـري حفظه الله وأدام عليه الصـحة والعافـــية

أبوعبدالرحمن0
05/08/2011, 05:49 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهــــــلا بك أخي وليد

قصة رائعة

لكن المسكين وش ذنبه ؟!

أتمنى في المرة القادمة العناية بتنسيق الكتابة

والمباعدة بين السطور

مشكــــــــــور

وليد46
05/08/2011, 06:03 PM
هلاا فيك اخوي ابو عبدالرحمن يشرفنا ردك على موضوعي المتواضع ولك مني جزيل الشكر

اماا بالنسبة لكلامك انه مسكين وش ذنبه المفروض يصبر عليه لين يسدد هو من حاله مايغثه لانه يدري انه كريم والكريم ماياكل مال احد
وبالنسبه اخوي لتنسيق والله ابشر ولو كنت اعرف نسقت من حالي بس الجود من الماجود ولكن بحاول لخاطرك

محمد الظاهري
05/08/2011, 09:30 PM
اهلا اخي الغالي
قصه جميله ورائع
بارك اله فيك القصص الشعبيه تكو لها النكه الخااااصه في القرائه
ننتتظر الابداع القاادم ن قلمك الرائع
تحيااتي وودي

المهند القاطع
05/08/2011, 10:41 PM
قصة جميلة ياشنب

وليد46
06/08/2011, 05:00 AM
ياهلا ويامسهلا بخوي محمد الظاهري كنت انتضر ردك على موضوعي بفارغ الصبر لاني من المعجبين لمواضيعك المميزة وقصصك الجميله التي دائما ماتقول لناا مصادرها الموثوقة والمحبوبه للجميع وتشرفك زادني شرف يالغالي اشكر لك هذا المرور المعطر بالزهور واتمنى من الله العلي القدير ان يمن عليك بالصيام والقيام على اكمل وجة بارك الله فيك وفي جهودك الملحوظة

وليد46
06/08/2011, 05:02 AM
تسلم يالمهند القاطع على المرور الرائع واتمنى اني اكون قدمت مايفيد لناس الي شرواك يالغالي

محمد الظاهري
06/08/2011, 05:08 AM
[QUOTE=وليد46;7085276]ياهلا ويامسهلا بخوي محمد الظاهري كنت انتضر ردك على موضوعي بفارغ الصبر لاني من المعجبين لمواضيعك المميزة وقصصك الجميله التي دائما ماتقول لناا مصادرها الموثوقة والمحبوبه للجميع وتشرفك زادني شرف يالغالي اشكر لك هذا المرور المعطر بالزهور واتمنى من الله العلي القدير ان يمن عليك بالصيام والقيام على اكمل وجة بارك الله فيك وفي جهودك الملحوظة[/QUOTE

هلا وغلا
حياك الله يا وليد والله يسلمك ياغالي

هاذا شرف لي ووساام على صدري ان اكون محبوب لديك
وا يبهجني ويشجعني اكثر واكثر
وما شالله عليك اتقنت معنى الابداع حتي في ردك الجميل
وهاذا يدل على طيبت قلبك ياغالي
تحيااااتي
وودي قبل ردي
محبك

المهند القاطع
06/08/2011, 05:43 AM
تسلم يالمهند القاطع على المرور الرائع واتمنى اني اكون قدمت مايفيد لناس الي شرواك يالغالي

شرواك الطيب

أبوعبدالرحمن0
06/08/2011, 05:56 AM
هلاا فيك اخوي ابو عبدالرحمن يشرفنا ردك على موضوعي المتواضع ولك مني جزيل الشكر

اماا بالنسبة لكلامك انه مسكين وش ذنبه المفروض يصبر عليه لين يسدد هو من حاله مايغثه لانه يدري انه كريم والكريم ماياكل مال احد
وبالنسبه اخوي لتنسيق والله ابشر ولو كنت اعرف نسقت من حالي بس الجود من الماجود ولكن بحاول لخاطرك

العــفــــو أخي الكريم

وأشكــر لك هذه المشاعر الطيبة

والأخلاق العالية

بالنسبة للتنسيق ما يبيله شي

اختر اللون المناسب، الأحمر متعب شوي في القراءة

واختر الحجم المناسب للخط

وبين كل سطر وسطر اضغط على ENTER

حتى يكون بينهـا مسافة

ننتظــر قادمــك وإبــداعــك

وليد46
06/08/2011, 06:03 AM
احسنت اخوي ابو عبدالرحمن وجمل الله حالك وابشر يالغالي اعدك في القادم تنفيذ ماتريد وهذا شرف كبير لي وطيبة منك

سليمان الربيعان
06/08/2011, 10:03 AM
الله يرحم الاولين شافو المر من الحياه تعب وشقا الله لا يغير علينا
بارك الله فيك ,,,, والله يتقبل من الجميع الصيام والقيام
تقبل تحياتي...

وليد46
06/08/2011, 05:36 PM
اخوي الغالي سليمان الربيعان سررت بمرورك المعطر واتمنى لك دوام الصحة والعافية والصيام والعمل المقبول من الله جل شأنه

Al3rands
07/08/2011, 01:19 PM
عافاك الله والله يديم النعم

وليد46
07/08/2011, 06:21 PM
عافاك الله والله يديم النعم

الله يعطيك الف عافية على المرور الجميل يالغالي لك مني خالص الشكر والتقدير

وحيد الليل404
07/08/2011, 09:15 PM
يعطيك العافية

صقر نجد99
07/08/2011, 11:06 PM
لاهنت اخوي الغالي

وبيض الله وجهك على القصه الجميله والرائعه بروعة كاتبها

ننتظر جديدك

تحياتي

وليد46
08/08/2011, 05:31 PM
يعطيك العافية

هلا اخوي وحيد الليل الله يعطيك الف عافية وأسال الله لك قبول صيامك وقيامك يالغالي

سررت وسعدت والله بمرورك

وليد46
08/08/2011, 05:33 PM
لاهنت اخوي الغالي

وبيض الله وجهك على القصه الجميله والرائعه بروعة كاتبها

ننتظر جديدك

تحياتي

صقر نجد مرحبا ومسهلا فيك .. والله يعطيك العافية على المرور الرائع المعطر

وابشر يالغالي بالجديد والله مانبخل على الناس والوجيه الي مثلك وشرواك والله لي الشرف

الصمان 2
08/08/2011, 05:47 PM
قصة رائعة

الله يعطيك العافية أخوي وليد .

.

وليد46
09/08/2011, 03:48 AM
قصة رائعة

الله يعطيك العافية أخوي وليد .

.

الله يجمل حالك ويعطيك الف عافية على المرور الجميل اخوي الغالي