المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قــصــة مـــثـــل ضــيــف إجـــديــع مــــن اخـــوكــم وليــــد



وليد46
09/08/2011, 05:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخواني اعضاء ومشرفين ورزوار مكشات اهلاا وسهلاا بكم مع قصة مثل

مشهور وهو ضيف جــديــع وهذا المثل كثير منا يقوله ولا يعرف قصتة

فلذلك تلقى كثير يقولونه في مكان خطاء يعني في موقف مايناسب المثل لانه

مايعرف سالفة او قصة هذا المثل الي صراحة اعتبره من افضل قصص الامثال

الي مرت علينا ارجو ان اوفق في سردها على الوجه المطلوب واتمنى امتاعكم.

قصة المثل كان فيه شاب يعيش بقرية من القرى وكان هذا الشاب مكافح صراحة .

والدليل انه شاب مكافح شغله في ذاك الوقت كانت شغلته من اصعب الشغلات

وهي ان القريه سلمكم الله ماكان فيها الا قليب (بـئـر) واحد بالقرية كلها وكانت هالقليب

مليانه بالماء ودايم تجم يعني ماه ماينتهي بس كان فيها مشكلة وهي انها عميقه مره

فشغلت الولد الشاب الوسيم هذا انه ينزل من اول الصبح في وسط هالبير العميقة لين

ياصل الماء وبعدين طبعا الناس الي بالقريه واجد وكانوا يجون مجموعات على القليب

علشان يرون قربهم وطبعا معروف كل واحد معه دلـو وكلنا نعرف الدلو وشو زي الاناء

بس يمسكه حبل او نسميه حنا ارشا وله عراوي يمسكبه الحبل طبعا الناس ينزلون

الدلي كلها في وقت واحد شغلت خوينا هذا الي تحت بالقليب تسمى مــيــااح يعني اذا نزل

عليه دلو من هالدلي ياخذه ويعبيه ماء ويجره جره وحده علشان يفهم راعيه انه امتلى

وهكذا طبعا ليش ؟ ؟ علشان ماتشابك الدلي مع بعضه في وصط البير العميقه

فكانت هذي شغلته من الصبح لين تغاب الشمس الظاهر الحين عرفتوا ليش اقولكم انه

مكــااااافح هالولد .


في يوم من الايــااااام وهو في وسط البير يعني في شغـله

نزل عليه دلو بطريقة غريــية جدااا وشلون غريبه كان الدلو الي نزل عليه مثــني

الحبل او الرشا مثل مانسميه كان مثني على عراوي الدلو طبعا العراوي كانت تسمى

(عرادزي) كان بهالشكل نزل عليه طبعا هو اول ماشافه قال يمكن راعيه مادرى انه

الحبل مثني بهالطريقة قام فكه وملاه ماء وجره وسحب راعيه الدلو وراح

من بكــــرى نزل عليه الدلو بنفس الطريـــقة الغريــبه هذي

طبعا هو يوم شاف الدلو رفع راسه يبي يشوف منهو راعي الدلو طبعا مثل ماقلتلكم

البير كانت قعيره ويالله يميز شكل راعي الدلو او بعد مايميزه المهم يوم رفع راسه

يبي يشوف شاف بنت جماله ماشاف مثله بحياته كله يوم شاف البنت

قامت البنت وطلعت له طرف جديلته من تحت الشيلة بس طرف الجديله وبعدين

ملى هو دلو البنت وجرته البنت وراحت هو طبعا يحتري بس تغيب الشمس علشان

يطلع من القليب ويشوف البنت منهي غابت الشمس وطلع دور دور دور مالقى احد

بعد كم يوم جدته البنت ونزلت الدلو عليه بنفس الطريقة وشافه وطلعت طرف الجديله

وطلع بعد غياب الشمس ولا لقى احد هو زاد حبه وشوقه للبنت والبنت صارت تسوي

معه هالحركه اكثر من اسبوعين كل يوم ورى يوم تجي وتسوي هالحركة طبعا هي

جايزله الولد لانه وسيم مثل ماقلت ومكافح وصبور وهو على مانقول الحب من اول نظره

شافه وداخ عليه بس مابيده حيله كل ماطلع مالقه المهم ..

البنت شدوا اهله لديره بعيده عنهم .. الولد اخذ يحتري البنت يوم يومين يحتري هالدلو

ماجاه اخذ اكثر من اسبوعين ماجاه قامت حالته تردى شوي شوي وحب الاولين ماهوب

مثل حب التالين الي بعضهم يشوفه ويطلع معه ويصير اعوذ بالله شي ثاني وهو ماخطب ولا تملك..

لا حب الاولين ماله الى شوفه ومن بعيد وبسس المهم تردت حالته واخذ اكثر من شهرين

والبنت ماجته ترك الشغل كله لانه صار مايقوى على الاشغل من شدت التعب .

راح لم عجوز عندهم بالفريق وشرح له كل السالفه وكل القصة طبعا العجز او الشيبان

اكيد مرت عليهم مواقف وغرابيل ويعرفون الدنيا زين من طول العمر والمثل يقول الي

اكبر منك بيوم اعلم منك بسنه المهم قاله السالفة كله قامت العجوز وهاوشتــه

قالت انت ماتفهم شي ابــوك هذي علمتك كل شي علمتك اسم ابوه وعلمتك فريقهم وشو

بس انت ماتفهم ؟ ؟ ؟ قال وشلون علمتن والله ماكلمته ولا كلمتن ؟

قالت هي يوم تثني الحبل على الدلو تقولك ترا ابوي اسمه ثاني وفريقنا اسمه ابو العرادزي لانه كانت حاطه الحبل او ثانيه الحبل على عرادزي الدلو

ويوم تطلع لك طرف الجديله تقولك ان ابوي شيخ والشيخ معروف بيته يصير على طرف

بيوت القبيله لانه كريم ومنصا لرجال لازم يصير بطرف الفريق

قالت له الحين رح دور عليه دور على الشيخ ثاني وفرق ابو العرادزي

راح الولد وهو ميت من الشووق راح يسال كل مامر فريق قال هذا فرق الشيخ ثاني

قالوله لاءء

لين وصل فريق الشيخ ثاني وسال قالوا هالله هالله هذا فرق الشيخ ثاني وهذاك بيته

الكبير الي بطرف الفريق طبعا الولد كان ناوي نيه راح عند واحد اسمه جديع بيته كان قريب من

بيت الشيخ ثاني وضاف عنده يعني صار ضيف عنده طبيعا منول الضيف ماينشده معزبه

يعني راعي البيت ماينشد الضيف عن اي شي لا اسمه ولا منين جاي ولا منهم اهله ولا

وش جابه الا بعد ثــــلات ايـــاام هذي اسلومهم والشاعر يقول .

حنـا مانبلش ضيفــنا بالتناشيد ياكــود هــو ينشــد حــديــنا

شـيمة عرب مانرددالهرج ترديد والعـلم نفهمه لو حنا ماحكينا

المهم صار اذا جاء مسيان طلع الولد من بيت جديع معزبه وراح لم مشراف او مرقاب

حولهم واخذ الدربيل وجلس يدربل وده يشوف بس البنت ويتاكد هل هي بنت الشيخ وهل

كلام العجوز صحيح ولا لا طبعا هذي عاده ماهب زينه اكيد بس مثل ماقلنا الحب والشوق

اكل قلبه اكل عجز لا يصبر وصار على هالحاله يومين يطلع فوق هالمشراف ويشوف

بالدربيل ولا يشوفه طبعا مرت جديع كانت خايفه من هالولد هذا وكانت تقول لجديع رجله

ياجديع انشدك ضيفك وش جايبه ووش عنده انا اشوفه قبل فوق هالمشراف

لا يصير عليه دم ولا هاج من دم وحنا ماندري قال يامره ماقدر انشده عن شي الا بعد

ثالث يوم بكرى ان شاءالله اذا اصبحنا وفك ريقه يعني افطر سألناه اما اليوم ماقدر

شوفوا وشلون الحفاظ على اسلومهم وعوايدهم ..

يوم جاء بليل الي هو ثاني يوم يعني بكرى يبي ينشده جديع وش عندك ووش جابك .

قام الولد هذا بليل وتسلل لم بيت الشيخ لين جا عند رواق بيت الشيخ ثاني

ورفع رواق البيت وشاف البنت انهبلت البنت من تصرف الولد وهاوشته قالت ماهقيته منك

قال والله يابنت اني عجزت اصبر بس جيت ابيك تقولين لي انك تبينن على سنة الله ورسوله

بس وبرجع لفراشي قالت والله لن مارجعت لفراشك اني لاصوت وجمع العرب

كله عليك انت مانتب رجل وانت وانت وانت وقامت تهاوشه هي طبعا ميته من الحب عليه

وتبيه وماصدقت انه شافته جاي يبي يخطبه بس هذا من التربية والادب وخوف الله بالبنت

فوق كل شي المهم الولد رجع لم بيت جديع معزبه ونام بفراشه يوم اصبحوا جاء جديع

يبي يقوم الضيف خلاص اليوم يبي يفطره وينشده من انت ووش عندك ووش جايبك ؟ المهم

جاء يبي يصحيه الفجر ولد ولد قم قم الولد مــــــــــااااات من الحـــــب ماتحمل المسكين

جديع انالله وانا اليه راجعون مات الضيف قال جديع لولده الصغير يوم اصبحوا رح رح

يم جراننا قلهم عطونا مسحــاات الضيف مــاات راح يركض الولد يقول ابوي عطونا مسحات

الضيف مات ويصير صوت الولد بذن البنت وتسمعه وهي تطيح من طوله وتموت ..

ويصير مثل معروف ومشهور ضيف جديع

ارجوا ان اكون وفقت في سرد قصة المثل على اكمل وجه

فإن اصبت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان

معــلومـة / المثل اخذته سماعا من الراوي نــاصــر المسـيــمــيري

محمد الظاهري
09/08/2011, 06:07 PM
هلا وغلا بصاحب الابدعات الجميله
حياك الله يا وليد
امتاع ...وابداع
وسرد اكثر من رائع
اشكرك جزيل الشكر ياغالي
قصصك جميله جداً
ولها المكانه في الخيمه
تحيااتي لك
اخوك

قوافي ( أم نهار )
09/08/2011, 06:19 PM
حياك الله اخوي
الشهر عليك مبارك
الله يعين على احوال الدنيا ويصلح الحال
سالفه رائعه ابدعت وامتعت
مشكور
تحياتي.اختك
..قوافي..

وليد46
09/08/2011, 06:19 PM
هلا وغلا بصاحب الابدعات الجميله
حياك الله يا وليد
امتاع ...وابداع
وسرد اكثر من رائع
اشكرك جزيل الشكر ياغالي
قصصك جميله جداً
ولها المكانه في الخيمه
تحيااتي لك
اخوك


اولا اهلا وسهلا بك اخي محمد الظاهري

ثاني والله سعدت وسررت ولي الشرف بأن تكون انت اول من يرد على موضوعي المتواضع

وهذا السبق ليس غريب وهذا الكرم والطيب منك ليس بغريب عليك ولا على عائلتك الكريمه

اشكرك واكرر شكلي على كل جهد وعمل تفعله في هذا المنتدى وبارك الله فيك وفي جهودك

واسال الله لك الصيام والقيام والعمل المقبول واتمنى لك افطارا شهيا يالغالي

وليد46
09/08/2011, 06:22 PM
حياك الله اخوي
الشهر عليك مبارك
الله يعين على احوال الدنيا ويصلح الحال
سالفه رائعه ابدعت وامتعت
مشكور
تحياتي.اختك
..قوافي..



هلا فيك اختي علينا وعليك ان شاءالله اتمنى لك الصيام والقيام

وبارك الله فيك على مرورك

حسن الشمالي
09/08/2011, 06:27 PM
احسن الله اليك اخي الكريم...

قصة جميلة وممتعة....


لكن ما قلتلنا متى يطلق المثل؟؟...

تراني كمخة شوي تحملنا...

محمد الظاهري
09/08/2011, 06:28 PM
اولا اهلا وسهلا بك اخي محمد الظاهري

ثاني والله سعدت وسررت ولي الشرف بأن تكون انت اول من يرد على موضوعي المتواضع

وهذا السبق ليس غريب وهذا الكرم والطيب منك ليس بغريب عليك ولا على عائلتك الكريمه

اشكرك واكرر شكلي على كل جهد وعمل تفعله في هذا المنتدى وبارك الله فيك وفي جهودك

واسال الله لك الصيام والقيام والعمل المقبول واتمنى لك افطارا شهيا يالغالي

بارك الله فيك ياغالي
واحرجتني في جمال ردك الجميل
ولا يستغرب الطيب منك يا وليد
لا ادري ماذا اقو
لكن الله يجزلك كل خير
تحياتي لك

وليد46
09/08/2011, 06:31 PM
احسن الله اليك اخي الكريم...

قصة جميلة وممتعة....


لكن ما قلتلنا متى يطلق المثل؟؟...

تراني كمخة شوي تحملنا...

هلا فيك ومسهلا اخوي الشمالي وبارك الله فيك وفي مرورك المعطر الجميل يالغالي

ومحشوم عن الكمخة ياخلفهم ولك الكرامة والله . .

والمثل هذا يطلق في وقته وهو مثلاا لو جيت انت ضيف عند احد وصار لك شي لاسمح الله مصيبه ولا شي ولا دق عليك احد وقالك شي شين تقول هالمثل تقول ايه ضيف جديع

يعني انك صرت مثل ضيف اجديع جته مصيبة الموت وهكذا ارجو اني اكون وضحت لك

واذا مافهمت ابشر بالتوضيح .

ابو ضافى
09/08/2011, 06:50 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
،،،،،
ماشاء الله تبارك الله
قصـــة جميلة ورآئــعه
أشكرك جزيل الشكر على ما قدمته لنا من قصص الأباء والأجداد
وتقبل الله منا ومنكم الطاعات

الليث الرهيص5
09/08/2011, 07:32 PM
الاخ وليد
قصة رائعه وممتعه
بارك الله فيك
والي مزيد من التقدم والابداع
ابو محمد العبسي

النبهاني
09/08/2011, 10:35 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا والله بخوي وليد
ياسلام على هالسرد الممتع والاسلوب الواضح الشيق
قصة مثل ضافيه الله يضفي عليك ثوب الصحه والعافيه
بعض العجز همزة وصل وتقدر تقول عندهن الخبر اليقين
وكثير ما يستعان بهن على فتح الابواب المغلقه
بيض الله وجهك ولك مني الشكر والتقدير

ابو صفوق
10/08/2011, 01:14 AM
يامال العافيه سالفه ممتعه وتسلم

سليمان الربيعان
10/08/2011, 11:40 AM
بارك الله فيك أعانك الله وسوالفك طيبه
نتظر جديدك من التميز والابداع
الله يتقبل من الجميع الصيام والقيام
تقبل تحياتي,,,

Al3rands
10/08/2011, 02:25 PM
اللهم عافنا

راعي الدويمع
10/08/2011, 03:47 PM
يعطيك العافيه على القصه الرائعه

وليد46
10/08/2011, 05:47 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
،،،،،
ماشاء الله تبارك الله
قصـــة جميلة ورآئــعه
أشكرك جزيل الشكر على ما قدمته لنا من قصص الأباء والأجداد
وتقبل الله منا ومنكم الطاعات



هلا ومسهلا والله بخوي ابو ضافي
والله سررت بردك الجميل يالغالي وما اقدمه ماهو الا خدمة للوجيه الطيبة مثلك

وشرواك تقبل تيحتي واحترامي يالغالي اسال الله لك الصيام والقيام والعمل المقبول

وليد46
10/08/2011, 05:48 PM
الاخ وليد
قصة رائعه وممتعه
بارك الله فيك
والي مزيد من التقدم والابداع
ابو محمد العبسي

حي الله اخوي ابو محمد العبسي ياهلا والله مشكور على هالكلام الطيب الي مايجي الا من

ناس طيبين والله تسلم لي يالغالي وابشر بالمزيد دام هالوجيـه معنا والله مانبخل بالي عندنا

تسلم لي على هالمرور الي اكثر من رائع والله شكرا لك

وليد46
10/08/2011, 05:50 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا والله بخوي وليد
ياسلام على هالسرد الممتع والاسلوب الواضح الشيق
قصة مثل ضافيه الله يضفي عليك ثوب الصحه والعافيه
بعض العجز همزة وصل وتقدر تقول عندهن الخبر اليقين
وكثير ما يستعان بهن على فتح الابواب المغلقه
بيض الله وجهك ولك مني الشكر والتقدير

هلا اخوي النــبــهــااني ياهلا ومسهلا والله تمتعت بشوفتك مع الردود والله اني صادق

مثلك نحرص على رده يالغالي الله يسعدك وين ماكنت ويمدك بالصحة والعافية يارب

الله يقبل صيامك وقيامك يالغالي واكرر شكري واحترامي وتحيتي لك يالغالي

وليد46
10/08/2011, 05:50 PM
يامال العافيه سالفه ممتعه وتسلم

هلا اخوي ابو صفــوق الامتع وجودك معنا وابشر بالمزيد ياخوي

وليد46
10/08/2011, 05:52 PM
بارك الله فيك أعانك الله وسوالفك طيبه
نتظر جديدك من التميز والابداع
الله يتقبل من الجميع الصيام والقيام
تقبل تحياتي,,,


مرحبا وهلا ومسهلا والله وألف تحية لك اخوي سليمان الربيعان

واشكر لك هذا الاطراء الجميل الذي اسال الله العلي القدير ان اكون قد ماقلت من كلام كبير

وابشر ياخوي بالجديد والله مانبخل على الي مثلك وشرواك يالغالي حنا لنا الشرف

وجودك معنا والله واسال الله لك طولت العمر والصيام والقيام المقبول ان شاءالله

وليد46
10/08/2011, 05:53 PM
اللهم عافنا



اللهم امــــــــــــيــــــــــــــــــــــــن

وليد46
10/08/2011, 05:53 PM
يعطيك العافيه على القصه الرائعه

تسلم لي والله والاروع حضورك وتوقيعك :)