المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحاجه الى نصيحه جزاكم الله خير

مشاري السعدي
23/08/2011, 03:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير اخوكم بحاجه الى نصيحه
لدي قطعة ارض حوالى 12000 متر مربع فى منطقة استراحات خالرج الرياض ب200 كم
وانا فى طور تصميم الاستراحه اوالمزرعه الصغيره
والسؤال
هل من المناسب وضع ركن حوالى 2000 متر لاستزرع فيه النباتات الصحراويه كالطلح والسدر والبيئه الصحراويه ليكون كركن صحراوى
أرجوا التاييد ؟ او عدمه
وشكرا

قناص*07
23/08/2011, 03:40 PM
وليش لا بس ابعد عن السدر لان عروقه طويله وتمشي في اتجاه الماء ولوفكرت في نزعه في المستقبل راح يتعبك

فكره حلوه و اتمنى من اصحاب الاستراخات و الاراضي الكبيره انهم يفيدونك ان شاء الله وكل عام وانت بخير

ابورايف
24/08/2011, 03:10 AM
أن شاء الله الأخوة في هذة الخيمة يفيدونك
ألاحظ أن2000مترمساحة كبيرة جدا لأستزاع النباتات
وهناك عدة خيارات
ولكن لم تتطرق لطبيعة الأرض
هل هي رملية أو طينية
والله يوفقك
وتقبل مروري وردي

مشاري السعدي
24/08/2011, 11:58 AM
الف شكر على الردود والأرض طينيه صلبه نوعا ما وليست رمليه
علما انها فى السابق مزرعه كبيره جدا وتم تقسيمها إلى قطع اراض استراحات

عفشك مكمل
24/08/2011, 01:09 PM
مقترح ممتاز نتمنى انه يرى النور

ابورايف
24/08/2011, 10:18 PM
الف شكر على الردود والأرض طينيه صلبه نوعا ما وليست رمليه
علما انها فى السابق مزرعه كبيره جدا وتم تقسيمها إلى قطع اراض استراحات

طالما أن الارض طينية
بأمكانك العمل على جمع الشتلات المطلوبة من أقرب فرع لوزارة الزراعة
ولكن أقترح عليك بتصغير المساحة لكي تستطيع متابعتها
أتمنى أني أفدتك
وتقبل مروري وردي

مشاري السعدي
24/08/2011, 11:18 PM
شكرا على الردود وانا أحب الصحراء ولذا أحاول ان أستزرع ركن بأشجار وبيئة الصحراء بل وبحيوانات صحراويه من البيئه والهدف أن أعيش وأستمتع باليئه الصحراويه وصخورها وخصوصا أن ذلك لن يكلف مياه مهدره
وشكرا

الرويضة اون لاين
25/08/2011, 09:34 AM
السلام عليكم اخي الكريم...

قبل كل شي وقبل لاتخطط وتبدا وتفتح مشاريع , هل الارض فيها ماء؟ واذا فيها واجد ولا قليل؟

اذا كان واجد فأزرع انواع الاشجار اللي تطابق لمناخنا في نجد , يعني حررر وشمس وعج وهوا وكل شي..

وانصحك بألاثل الامريكي والكين والسدر..

ضلالهن كبيير ولايستهلكن ماء بالحيل ماعدا السدرة..ويجمعن لك الطيور اذا كانت من هواة القنص والطيور..

هذي وجهة نظري ولك الحرية في تقبلها..

والله يوفقك وييسر امرك..

ضفنان
29/08/2011, 03:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير اخوكم بحاجه الى نصيحه
لدي قطعة ارض حوالى 12000 متر مربع فى منطقة استراحات خالرج الرياض ب200 كم
وانا فى طور تصميم الاستراحه اوالمزرعه الصغيره
والسؤال
هل من المناسب وضع ركن حوالى 2000 متر لاستزرع فيه النباتات الصحراويه كالطلح والسدر والبيئه الصحراويه ليكون كركن صحراوى
أرجوا التاييد ؟ او عدمه
وشكرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلاً وسهلاً بك اخي مشاري

بالنسبة للفكرة انا اشجعك واؤيدك بشدة مادامت لديك الرغبة بذلك ولن تندم على هذا العمل وارجو ان لا تلتفت للمثبطين االذين سيقولون لك ان مثل هذه الاشجار تأخذ سنين طوال حتى تكبر ولن تستفيد منها انت ولكن ربما يستفيد منها ابنائك لطول فترة نموها وانا واجهت مثل هؤلاء في بداية تنفيذ نفس الفكرة في مزرعتي والحمد لله لم التفت لما قالوه لي والآن لدي اشجار طلح تصل اطوالها تقريباً لأربعة امتار في خلال ست سنوات فقط رغم انها في ارض حجرية وكنا لا نسقيها الا لفترات بعيدة جداً ولنا الآن قرابة السنتين او اكثر لا نسقيها ابداً وتعيش على مياه الامطار فقط ومن يشاهدها الآن يستغرب سرعة نموها لما يُعرف عن هذه النوعيات من الاشجار من البطئ في النمو ومنهم من كان ينصحني بعدم زراعتها لأنها بطيئة النمو ولكن الواقع غير الكثير من المفاهيم الخاطئة لدى الكثيرين لأن نموها ليس كما يصوره البعض بدون خبرة في ذلك ...

فأقدم ولا تتردد ولن تندم ان شاء الله

ناصح
29/08/2011, 06:46 AM
تفضل يا أخي رعاك الله

أدخل هذا الموضوع

تجربة أخينا الكاتب في مكشات (( ضفنان )) في زراعة بعض أنواع الطلح (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=257113)

أبوعابد 22
29/08/2011, 06:57 AM
أفادوك الربع ما قصروا

tammam
29/08/2011, 11:06 AM
السلام عليكم اخي الكريم...

قبل كل شي وقبل لاتخطط وتبدا وتفتح مشاريع , هل الارض فيها ماء؟ واذا فيها واجد ولا قليل؟

اذا كان واجد فأزرع انواع الاشجار اللي تطابق لمناخنا في نجد , يعني حررر وشمس وعج وهوا وكل شي..

وانصحك بألاثل الامريكي والكين والسدر..

ضلالهن كبيير ولايستهلكن ماء بالحيل ماعدا السدرة..ويجمعن لك الطيور اذا كانت من هواة القنص والطيور..

هذي وجهة نظري ولك الحرية في تقبلها..

والله يوفقك وييسر امرك..
الكين يحتاج لكميات كبيرة من الماء والسدر البلدي لا يحتاج كثرا من الماء والطلح والسلم والسمر والعوشز والرمث لا تحتاج للماء الا اعند بداية الزراعة

مشاري السعدي
29/08/2011, 11:28 AM
أشكر للجميع تفاعلهم ونصيحتهم وشرفنى دعمهم لأنى عندما طرحته طرحته على إستحياء لكثرة من عارضنى لانهم يعتقدون ان الاستراحه هى ملعب كر وعدد من النخيل ومسطح أخضر ومسبح فقط
هذه نظرتهم اما طموحى فهو غير ذلك

ديرتي حزره
01/09/2011, 08:04 PM
سلام عليكم

عليك بالنخل وانصحك بنوع يستحمل الضماء اسمه جبيلي

أسال عنه اهل المدينه

احمد عصفور
05/04/2014, 04:06 PM
بفرض توافر الماء اللازم للري اقترح عليك زراعة الاشجار الصحراوية حول قطعة الاض في صورة صف واحد او عدة صفوف و المسافة بين الشجرة و الاخري تكون بناء على حجم الشجرة فالاشجار الكبيرة و السريعة النمو يترك مسافة كبيرة بين الشجرة و الاخرى فمثلا مبديا يمكن زر اعة الاشجار على مافة خمسة امنار بين الشجرة و الاخرى و بعد عدة سنوات انشاء الله يمكن خف او قطع بعضها اذا وجدت ان النمو الخضري للاشجار يحتاج لمسافات اكبر و بذلك يكون هناك مصدات للرياح تفلل من الاتربة و تحمي داخل المزرعة من الاتربة و الرياح الشديدة

رعد الكمأة
20/04/2014, 09:00 AM
وعليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ مشاري السعدي

أشد على يدك فكرتك جيدة وما عليك إلا محاكاة الصحراء تماما ً في نوعية التربة وما فيها من رمال وحجار والنباتات الكبيرة والصغيرة سواء بالغرس أو بالبذر .. وربما يمكن العثور على بذورها من نفس النباتات في الصحراء.
أظن أن الموقع يحتاج لتأهيله حتى من ناحية درجة pH للتربة (حموضة وقلوية)
ولو حصلت على استشارات من مهندسين في الزراعة أو حتى بعض أهل البادية الذين يمتلكون خبرة في هذا المجال ...

ونتمنى لك التوفيق

عسل العتيق
07/05/2014, 09:37 AM
فكره ممتازه في المحافظه على الاشجار البريه لانها تتحمل الظروف المناخيه الصعبه والا تحتاج الى عنايه خاصه انصحك بزراعتها في السور وابعد عن اشجار الزينه التي لايستفاد منها