المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حدث نادر:فلكية جدة ترصد المع«سوبرنوفا»في سماء المملكة منذ 40 عام



الشهاب العالي
11/09/2011, 07:48 AM
جدة-الوئام- سعد سامي:
أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أنها قامت برصد ” انفجار نجم ” في مجرة قريبة ويمكن رصده من قبل أي شخص من خلال المنظار الثنائي العينية ومن داخل المدن عندما تكون السماء صافية وخالية من الغيوم السوبر نوفا والذي أطلق علية ( ب ت ف 11 ) ، حدث في مجرة تعرف باسم مجرة المروحة أو ميسييه 101 وهي تقع على بعد 21 مليون سنه ضوئية من الأرض ، وهذا الانفجار الكوني مشاهد الآن وخلال الأيام المقبلة.

وقد تم رصد هذا الانفجار للمرة الأولى في 24 أغسطس الماضي ، حيث يعتقد أن ذلك الوقت هو اللحظات الأولى للانفجار . والاكتشاف المبكر لهذه الظاهرة يعطي الفلكيين فرصة نادرة لدراسة السوبرنوفا من خلال تفاصيل اكبر .

وبينت الجمعية : أن تصنيف هذا السوبرنوفا هو ( واحد، ألف ) ، ما يشير إلى انه مميز نظرا لان هذا النوع يستخدم من قبل العلماء لدراسة توسع الكون . وقد كانت آخر مرة حدث انفجار لنجم قريب من مجرتنا من هذا النوع في العام 1972.

و يتوقع أن يصل السوبرنوفا إلى قمة لمعانه وتوهجه خلال الفترة من 9 إلى 12 سبتمبر الجاري وخلال هذه الفترة سوف يكون جميع سكان المملكة قادرين على رصده من خلال المنظار الثنائي العينة ” الدربيل ” أو من خلال تلسكوب صغير ويفضل الرصد من موقع بعيدا عن التلوث الضوئي ويجب أن تكون السماء صافية .
ويمكن للمهتمين برصد هذا السوبرنوفا هو البحث عنه عقب غروب الشمس ، حيث يتم البحث عن مجرة المروحة موقع ” السوبرنوفا ” ، من خلال النظر إلى كوكبة الدب الأكبر والتي يمكن العثور عليها بسهولة بالعين المجردة في الأفق الشمالي وهي تبدو في شكل مغرفة.

حيث يتم النظر إلى ” المقبض ” في المغرفة وهي آخر نجمين ( المئزر و القائد ) ، ويمكن رسم خط وهمي بينهما ونقط الاتقاء هي موقع انفجار السوبرنوفا ، حيث أن هذا الانفجار وسوف يبدو بلون ابيض مزرق. الراصد للسوبرنوفا ينظر إلى حدوثه منذ 21 مليون سنه ضوئية وهي المدة التي استغرقها ضوء الانفجار حتى يصل إلينا ولا نشاهده ألان ، ما يعني بأننا نشاهد ماضي النجم المتفجر في حاضرنا وهذا ما يسمى النسبية.
http://alweeam.com/wp-content/uploads/3821.jpg (http://alweeam.com/wp-content/uploads/3821.jpg)
يحدث انفجار السوبرنوفا للنجوم ثقيلة الوزن وهي أثقل من الشمس بثمان مرات وهذا الانفجار هو علامة على نهاية حياة النجم بشكل مفاجئ . فعندما ينتهي وقود النجم الهيدروجيني تتحول إلى نجوم حمرا عملاقة ، وعندها تحاول البقاء على قيد الحياة من خلال حرق وقود آخر ولكنها تستمر على ذلك الحال لبضعة ملايين من السنين فقط بعد ذلك تقوم بنسف نفسها على شكل انفجار سوبرنوفا مروع .

يستمر السوبر نوفا في اللمعان الساطع لمدة أسبوع أو نحو ذلك ، وبعد ذلك وبشكل سريع ينخفض لمعانه وبعد ذلك كل ما يتبقى هو جسم صغير عالي الكثافة وهو يكون أما نجم نيتروني أو ثقب اسود ويرجع تحديد ذلك إلى كتلته النجم – ويحاط بسحابة ممتدة من الغاز الساخن جدا.

جدير بالذكر بان السوبرنوفا مهمة جدا نظرا لأنها تعمل على نشر المادة الناتجة عن الانفجار عبر المجرة . وتقريبا على شيء على الأرض مكون من عناصر مثل الكربون والحديد وهي قادمة من غبار النجوم.

محمد-الرس
11/09/2011, 08:08 AM
سبحان الله ,,,والله حنا البشر ولا شي قدام هالنجوم الضخمة جدا والمسافات الشاسعة
موضوع شيق ,,,
بالتوفيق



















-

راعــے الــدبدبــہ
11/09/2011, 08:15 AM
حيث أن هذا الانفجار وسوف يبدو بلون ابيض مزرق. الراصد للسوبرنوفا ينظر إلى حدوثه منذ 21 مليون سنه ضوئية وهي المدة التي استغرقها ضوء الانفجار حتى يصل إلينا ولا نشاهده ألان ، ما يعني بأننا نشاهد ماضي النجم المتفجر في حاضرنا وهذا ما يسمى النسبية.
.

قال تعالى: فلا اقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم.

أتي القرآن الكريم من عزيز حكيم قبل ألف وأربعمائة من السنين ليقسم بمواقع النجوم هذا القسم العظيم‏,‏ مؤكدًا نسبية وأهمية وتعاظم تلك المواقع‏,‏ وأن الإنسان لا يمكن له رؤية النجوم من فوق الأرض‏,‏ وكل ما يمكن أن يراه هي مواقع مرت بها النجوم‏,‏ ويأتي العلم في نهاية القرن العشرين مؤكدا كل ذلك‏..!!‏
الله (تعالى) يعلم بعلمه المحيط أن الناس سوف يأتي عليهم زمان يدركون فيه تلك الحقيقة الكونية‏,‏ ثم يرجعون إلى كتاب الله فيقرأون فيه هذا القسم القرآني العظيم‏:‏ (فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ) فيشهدون بأن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق‏,‏ الذي أبدع هذا الكون بعلمه وحكمته وقدرته‏,‏ ويشهدون لهذا النبي الخاتم ـ صلي الله عليه وسلم ـ أنه كان موصولاً بالوحي‏,‏ ومعلمًا من قبل خالق السماوات والأرض‏.

شكرا اخي على الموضوع

NOYEB
11/09/2011, 08:30 AM
سبحان الله العلي العظيم

طاير في الجو
11/09/2011, 08:35 AM
سبحان الله الذي خلق فأبدع لا إله إلا هو عليه توكلنا وهو رب العرش العظيم

وادي الهدى
11/09/2011, 10:55 AM
سبحان الله

محب الخيال
11/09/2011, 11:19 AM
سبحان الله ,,,والله حنا البشر ولا شي قدام هالنجوم الضخمة جدا والمسافات الشاسعة
موضوع شيق ,,,

خلاوي 7
11/09/2011, 12:31 PM
سبحان الله العظيم وبحمده

ناصر
11/09/2011, 01:12 PM
اخي محمد-الرس
السلام عليكم
يعطيك العافيه على هذه المعلومات الرائعه
تقبل احترامي

abosarah
16/09/2011, 04:34 PM
سبحان الله العظيم وبحمده

مزون المدينه
16/09/2011, 11:29 PM
أنا أشاهد نجم اظن الجهه الشرقيه يلمع لمعان عجيب

مايعطينا خبره