المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أقتراح لأختيار ذبيحة العيد المناسبه والخاليه من الامراض والخداع ..ارجو الدخول

دل البحار
18/09/2011, 12:13 AM
اقتراحي لماذا لايكون من الاعضاء ممن له خبره ببيع وشراء الاعياد ان يكون هناك بيع اضاحي بالمنتدى لكل منطقه
مثلا جده يكون فيه عضو يوفر ذبائح أعياد أضاحي ويعرظها بالمنتدى ويعرف بموقعه ويصير نشتري منه ذبيحة العيد مضمون ومن اخ طيب
أفضل من الهجوله في سوق المواشي وذبيحه ماهي ترعى ولا معيوبه أو مغشوشه في أكلها وتسقيتها مويه مع ملح ومن ذا السوالف ألي طالعين فيها تجار المواشي الي ماهمه الا المال وبأي طريقة كانت
يعني شخص يطلب من الله الرزق ويصدقون معه الاعضاء او الزوار ويجيب اعياد ممتازه جمله بتطلع عليه بسعر مناسب وكلها تكون مقاربه لبعض يعني حق عيد
ويخبرنا بموقعه نصير نشتري منه
شيء مضمون وممتاز
الموضوع قابل للمناقشه
سلام الله عليكم

القنصل,,,
18/09/2011, 09:28 PM
الشغله يبغالها عرف وتفرغ وتنسيق وهذي ماتكتمل ابد والناس اذوق وماهو اي شي يرضيها

بو يحي الجدوي
18/09/2011, 11:43 PM
سلام عليكم ورحمه الله وبركته
فكره حلوه وانا مؤيد :good2: لفكره لاني شغل فيها :D :p بصراحه انا الحين ادراس ووقت فراغي من العصر الين العشاء اكون عند شبكي فانا من اهل جده وابيع واشتري في الاغنام البلدي ولي خبره في الاغنام الي حاب يكون اضحيته من عندي فانا مستعد بس كل ما عليه انه يرسلني على الخاص ويبشر بسعده ان شاء الله نبيض الوجه
ولكم مني اجمل تحيه

الذحاح
22/09/2011, 02:06 PM
مشكور على الاقتراح لكن اما بخصوص ضحية وترعى اشوفها واسعه مو من كثر المراعي عندنا حتى بالمنطقة الشمالية ومنطقة السراة اللي ينتشر في المراعي مايخلون الذبايح ترعى لان العشب لايمكن يسمن لانه فقير من ناحية البروتين باستثناء البرسيم اللي يحصد هو اكثر الاعشاب بروتين وبالتالي يسمن اكثر من الرودس بالاضافة الى الحبوب وفي مقدمتها الفول والبعض يريح نفسه ويجيب المكعبات المركزه يعني انسى ذبيحة تاخذها اليوم ماتلقاها ماكله برسيم ومركز
اما من ناحية العيوب اللي تعيب في الضحيه على وجه الخصوص فهو ان اذنها ماتكون مشرومه شرم يزيد عن الثلث وماتكون عرجا او مكسورة وماتكون عورا او عميا وعشان تعرف انه اعمى اذا هويت بيدك على عينه مايتحرك ولايجفل لانه مايشوف شي وافضل انواع الضحايا هي الحريات الوشم اللي يجي لها قرون لان الرسول ص ضحى بكبشين اقرنين اوشمين وحاليا ماتلاقيها يمكن تلاقي طلي اوشم لكن اوشم اقرن ماعاد تنلقي لان الاقرن في الحري مو مرغوب وحتىاللي كان عنده سلالات غيرها بالحريات الجم اللي مالها قرون اما العيوب العامه بعطيك مثل عن الحري لانه اكثر شي اعرفه الحري اكبر عيب فيه دايما الذروب والذرب هو الخراج وتلاقي صاحب الحلال يوم تنشده عن حلاله بالسوق يقول ترا مافيه لاذروب ولاعذروب يعني ان الذرب عند اهل الحريات اكبر عيب في الحري وهو عادة يجي فوق الحم الملاصق للعظام زي الوجه على السيقان على الفخوذ وبعض الاحيان يجي على الفخذ من جوه يعني ما نشاف الى اذا دخلت ايدك جوه كذلك الذرق او الاسهال وهو يوم تقلب ذيل الطلي (اليته)تلاقيها ملوثه بالروث السائل والكرامه وفيه ايضا القريفه وهي بكتيريا تصيب شفة الحلال وتكون منفخه
وان جاك ظني روح خذ سواكني جذع ب1500 او 1600 ينقسم اربع حريات لانك لاتنسى انك راح تهدي ثلث وتتصدق بثلث وتاكل ثلث وخل الحلنقية حقين الحريات يبلون طليانهم ويشربون مويتها مطيرنها بالسما الرخال وصلت 1300 والطليان وصلت 1700 وانا علمني مربي حلال ثقه قال الطلي عندي معدل تكلفة ضرمته(تغذيته) عندي 22 ريال فقط واذا جيت راعي الحلال قال انا خسرت وخسرت وانا تعبان عليه ولايليس الاثوب وسخ والوجه يجيك اغبر وما ني محصل معك الا 5ريال مكسب عشان تظبط المسرحيه صح لاويصيحون يوم غلى الشعير وانا اقول هذا عقاب من ربي ولاحد يجي مطفي النور يقول انت مانت راعي حلال عمي من اكبر مربين الحري في الطايف وقلت له نفس الكلام وعلمته اني باشتري سواكني للضحية الله ماشرط علينا ما نضحي الا بالحريات

غريب200
23/09/2011, 04:06 AM
بيض الله وجهك اخوي دل البحار،،،،،،،اقتراح طيب

smas3160
23/09/2011, 07:36 PM
فكرة رائعة و جزاك الله خير

دل البحار
24/09/2011, 04:50 AM
أولا أشكركم اعزائي وحبايبي من مر على الموضوع لأنه بصراحه عانيت من عيد السنه الي راحت الشيء الكثير ولا أنساها
شريت خروف ماشاء الله خروف لا قيل لك خروف على الكيف
افضل ما في سيارة البائع من نوع دينا طويل ملينه خرفان
شريته بحدود ال 1000 ريال
وديته المسلخ طبعاَ حري الخروف
سلخه اليماني في حدود 7 دقائق
لحمة الخروف ماجازت لي بالمره
أظلافه كانت طويله
ومليان خراج في ذنبه وبين فخوذه
كرهتني فيه
رحت تصدقت فيه للفقراء المتسولين بالشارع
قلت لابد أبلغ اعضاء المنتدى أولأ بالشراء من شخص ماتعرفه اش حلاله ياكلها خبز وقراطيس وبقايا مطعم لاَن الخروف ال شريته باين عليه كان ياكل بقايا المطاعم مع صاحبه
للفائده وعدم الوقوع في ما وقعت فيه
....أشكركم وأشكر مروركم وحرصكم على الموضوع نأمل ان يتم تفعيل الموضوع ليكون فيه خدمه مكشاتيه للعيديه والله الموفق

دل البحار
26/09/2011, 05:01 PM
العيد قرب وين التفاعلاتي
ولا الشغله سواكني

غريب200
26/09/2011, 08:36 PM
اخي الكريم .. والله سمعت عن ناس تشتري الغنم من الحفر الباطن وكذلك الحدود الشالمية لانهم يجبونها تهريب من احدى الدول المجاور .. ولاتنسى طال عمرك الارض جافه لاربيع ولا مرعى .. ان شاء الله ان هذي السنة خير ويرزقنا المطر ياكريم ...

انا شاكر ومقدر اهتمامك بارك الله فيك ..

for_ever
27/09/2011, 10:17 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصراحه الموضوع حلو ولكن كا كتابة وراح تتعلم نظري فا هذي صعبه شوي

لكن اول شي شوف لك احد الثقات اللي تاثق فيه ورح له وخله يعلمك ايش المفروض تسوي قبل تشتري الذبيه
مثلاً كيف تعرف عمر الذبيحه من اسنانها
كيف تعرف ان الذبيحه سمينه او ضعيفه من ظهرها
كيف تكشف ان الذبيحه فيها خرجات او لا
كيف تعرف ان الذبيحه فيها جدري او لا

واشياء كثيره لا بد ان تتعلمها وانك تتعلم من كتابه في المنتدى فهذي صعبه شوي لانه لابد ان تطبق على الواقع اللي تقراه او تسمعه ولا ما راح تعرف.

لكن الاهم من هذا كله لا بد تشتري من شخص معروف وما راح يغشك لانه بعض الاحيان فيه تطعيمات او ادويه يمنع بعدها اكل الذبيحه الا بعد فتره معينه وهنا تكمن المشكله لو باعلك واحده من هذي الذبايح.

لابد التديقيق من الاخوان على هذا الموضوع لازم تشتري من شخص معروف ويخاف الله

والغشاشين وعيال الحرام كثير فيا اخواني لازم تنتبهون عند شراء الذبيحه والله يوفق الجميع

دل البحار
29/09/2011, 11:44 AM
الخرفان غالياتي والعيد على الابوابي
وأهل الحلال بالغلا مسابقاتي
ودهم يكسرون كل المقاماتي
وحنا للدراهم ندفع كاشاتي
راس مالنا حلم وأعبراتي
لك صاحب خرفان غاليات
خل عنك الطمع والتشجعاتي
خلك سنافي سمح في البيعاتي
يبارك ربي برزقك في كل اتجاهتي
وتنور لك كل الاماكن والطرقاتي