المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المجرَّة، تراث وصور وتأمل وعبر



ااب
22/09/2011, 08:31 AM
المجرَّة، تراث وصور وتأمل وعبر


هذه مقالة عن المجرة، وأعني بها حزام السحابة البيضاء من النجوم الذي نراه في السماء الصافية في الليالي المظلمة. وهو حديث متنوع يأخذ ببعض الأطراف باختصار ليكون منطلقاً لمن أراد الاستزادة.
إن كنت لم تر المجرة من قبل، فلا تدع هذا المنظر البديع من صنع الله الذي أتقن كل شيء يفوتك. لا تملك حين تراها إلا أن تقول بكل جوارحك سبحان الله.


المجرَّة في التراث
ورد ذكر المجرّة في التراث القديم في الشعر والأمثال وفي كتب الأنواء والفلك.

يقول المرزوقي في كتابه الأزمنة والأمكنة، سميت مجرة على التشبيه لأنها كأثر المسحب والمجرّ. وتسميها العرب أم النجوم لأنه ليس في السماء بقعة أكثر عدد كواكب منها. وينقل عن أبي حنيفة الدينوري وصفه للمجرة فيقول: " المجرة دائرة متصلة اتصال الطوق، وهي وإن كانت مواضع منها أرق، ومواضع أكثف، ومواضع أدق، ومواضع أعرض، فهي راجعة في خاصتها إلى الاستدارة، وأكثف بقاعها وأوسعها هو ما بين شولة العقرب فإلى النسرين، فإلى الردف، والشولة والردف كلاهما في نطاقها الأوسط أو قريب.
فإذا كانت الشولة مشرفة على الغور، رأيت حينئذ مرفق الثريا مستقلاً في المشرق، ورأيت المجرة قد أخذت من عند شولة العقرب فمضت حتى سلكت بين النسرين. ثم مضت حتى غشيت كواكب الكف الخضيب ثم رقت واستدقت إلى أن تبلغ العيوق فتكثف هناك. فإذا بلغت العيوق سلكت بين الكوكبين الجنوبيين من كواكب الأعلام الثلاثة المعروفة بتوابع العيوق. ثم مضت قدماً حتى تسلك بين الهقعة والهنعة، وحاك بحاشيتها الشرقية كوكبي الهنعة، ثم مضت حتى تسلك بين الشعريين، ثم تمضي وتغشى العذرة بحاشيتها الغربية فتكثف هناك، ثم تمضي عند العذرة حتى تسلك أسفل من كواكب الخيل، ثم تمضي من هناك حتى تشتمل على الشولة، ومنها كنا بدأنا بالوصف، فتجدها دائرة متصلة. ألا ترى أنا بدأنا بوصفها من عند الشولة ثم لم تزل تستقر بها حتى عدنا إلى الشولة فهذا الإيضاح عن استدارتها واتصال بعضها ببعض اتصال الطوق."


وهذا شرح مصور لكلام أبي حنيفة:

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj01a.jpg



http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj01b.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj01c.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj01d.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj01e.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj01f.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj01g.jpg


هذا الكلام عن صفة المجرة، وأما عن ماهيتها فإن ابن قتيبة الدينوري يقول: "ويقال أن النجوم تقاربت في المجرة فطمس بعضها بعضاً، فصارت كأنها سحاب." وذكر أن العرب تسميها أم النجوم لاجتماع النجوم فيها وكثرتها. قال ذو الرمة:
بشُعثٍ يشجون الفلا في رؤوسه *** إذا حولت أم النجوم الشوابك
يريد أن رفاقه الشعث يسيرون في الصحارى آخر الليل عند تحول المجرة عن موضعها وسماها أم النجوم. وأما البيروني فتكلم عن علو المجرة ورد قول أرسطاطاليس ومن وافقه بأن المجرة هي دون القمر وقال أن المجرة هي في فلك النجوم الثابتة، ودليل ذلك عنده ثبات شكلها وأبعادها بالنسبة لصور النجوم الثابتة وتحركها معها. وفي استنتاج علمي مشابه ذكر ابن الهيثم أن المجرة لايمكن أن تكون أقرب من القمر كما ظن أرسطاطليس بل هي بعيدة وذلك بالنظر إلى ثبات موقعها من السماء عند رصدها من مكانين مختلفين أو في وقتين مختلفين.


أسماء المجرة
هذا سرد للأسماء التي استطعت حصرها.

أم النجوم
سمّت العرب المجرة أم النجوم وذلك لكثرة النجوم فيها. يقول تأبط شراً:

يَرى الوَحشَةَ الأُنسَ الأَنيسَ وَيَهتَدي *** بِحَيثُ اِهتَدَت أُمُّ النُجومِ الشَوابِكِ
وقال الطغرائي:
وترى بها أمَّ النجوم كجدولٍ *** في روضةٍ فيها لجَينٌ ذائِبُ

المجرة
تسميها العرب المجرة ولهذا الاسم ذكر كثير في الشعر. يقول ابن نباتة السعدي:

وكم في المَجَرَّةِ من أَنجُمٍ *** لفرطِ التقاربِ لم تُحْسَسِ

مجر الكبش
هذا الاسم يظهر أنه حديث نوعاً ما، فمن الناحية التاريخية لم يرد هذا الاسم عند القدماء، فهو غير موجود في كتاب الأنواء في مواسم العرب لأبي قتيبة الدينوري الذي عاش في القرن الثالث الهجري، ولا في كتاب صور الكواكب للصوفي في القرن الرابع الهجري، ولا في كتاب الأنواء والأزمنة لعبدالله بن حسين بن عاصم الثقفي الذي عاش في القرن الرابع الهجري، ولا في كتاب الأزمنة والأمكنة للمرزوقي في القرن الخامس الهجري، ولم يذكره ابن منظور في لسان العرب في القرن السابع، ولم أجد الاسم في كتاب الفوائد لابن ماجد معلم البحر الهندي الذي امتلأت أراجيزه بأسماء النجوم في القرن التاسع، ولا عند سليمان المهري معلم البحر الهندي أيضا في القرن العاشر. ولا أزعم أني أحطت بكل ماكتب هؤلاء ولكن وجدتهم جميعاً ذكروا المجرة وبعضهم أسهب في وصفها ولم يذكروا هذا الوصف أو الاسم. كما أن هناك أثراً عن ابن عباس رضي الله عنه ولا أعلم عن صحته ولكن الدلالة هنا في قدم الأثر وعلى وجود الاسم من عدمه وهو أنه سئل عن المجرة فقال هي باب السماء ولم يذكر شيئاً عن مجر الكبش. كما أن هذا الاسم ليس له وجود كما أعلم في الشعر العربي القديم أو الأمثال القديمة العربية. ومن ذلك ربما ظهر هذا الاسم في القرن الحادي عشر أو مابعده. وهو منتشر في الجزيرة وغيرها من البلاد العربية.

درب التبانة
وجدت ذكراً لرسالة لابن الهيثم اسمها مقالة في درب التبانة، وابن الهيثم عاش في الفترة من منتصف القرن الرابع إلى أوائل القرن الخامس الهجري فإن كان اسم هذه الرسالة صحيحا فاسم درب التبانة قديم عند العرب.

الفلك اللبني والدائرة اللبنية
وهذان الأسمان وردا عند العرب مترجمين من اليونانية عند الحجاج بن يوسف بن مطر وإسحاق بن حنين في القرن الثالث والرابع الهجريين.

الأمثال والشعر
وردت المجرة في المثل بقول العرب: سطي مجر ترطب هجر. أي توسطي أيتها المجرة في السماء قيكون وقت الرطب في هجر، وهذا يكون أول الليل في الصيف. وأظن أن العرب قالت ذلك لأن المجرة تظهر أول الليل في أوائل الصيف وقت طلوع الثريا كقوس مضطجع في الأفق، ثم ترتفع كل ليلة حتى إذا طلع سهيل توسطت السماء.


وأما في الشعر فوردت كثيراً وخاصة عند الفخر بعلو المنزلة. انظر هذه الأبيات المختارة في الفخر والتشبيه:
خِيامي عَلى هامِ السِماكِ عَلِيَّةٌ *** وَقَدري عَلى مَتنِ المَجَرَّةِ شامِخُ
وَكُلِّ رُدَينِيٍّ أَصَمَّ عَنَطنَطٍ *** يَلوحُ كنَجمٍ في المَجَرَّةِ زاهِرِ
بَنى لي بِهِ الشَيخانِ مِن آلِ دارِمٍ *** بِناءً يُرى عِندَ المَجَرَّةِ عالِيا
أقِلاَّ فما دون المجرَّةِ مطلبٌ *** ولا خلفَ فخر الملكِ للظنِّ مَطرَحُ
إِذا خَفِيَ القَومُ اللئامُ رأَيتَني *** مُقارِنَ شَمسٍ في المَجَرَّةِ أَو بَدرِ
هذي المجرة والنجوم كأنها *** نهرٌ تدفق في حديقة نرجس
وتحوَّلَتْ أُمُّ النجومِ كَأَنَّها *** زَهَرٌ تراكَمَ فَوْقَ مَجْرى جَدْوَلِ
وترى بها أمَّ النجوم كجدولٍ *** في روضةٍ فيها لجَينٌ ذائِبُ

تأملات في المجرة
حينما نرى هذا النور الرقيق في السماء فإننا ننظر إلى نور الآلاف المؤلفة من النجوم مجتمعة، وكل نجم منها شمس منيرة كشمسنا أو أكبر أو أصغر، والبعد مابين كل شمس وشمس هائل لاتكاد تدركه الأفهام، ومع ذلك فإننا نراها كأنها الواحدة بجانب الأخرى. والبعد مابيننا وبين نجوم هذا النور، فإذا علمنا أن العين تميز بعض النجوم ولو كان بعدها ألف سنة ضوئية، فستكون نجوم هذا المجرة بمثل هذا البعد وأبعد بكثير. كون هائل واسع، يقول لنا كم أنتم ضعفاء أيها الناس والله هو الواحد القهار، لا تستكبروا ولا تتجبروا ولا تتسلطوا، وتذللوا لخالقكم الذي أبدعني وأسبغ عليكم نعمه.

حينما ننظر في هذه المجرة باتجاه النعائم فإننا نتجه بأبصارنا إلى قلب المجرة ولكن لانراه بسبب ما يحول بيننا وبينه من النجوم والغبار الكوني والمادة المعتمة، وما نرى هو كثافة جمع النجوم فيما يدعى بذراع كوكبة القوس. وهذه الذراع من المجرة تقع بين الذراع التي فيها مجموعتنا الشمسية وبين المركز. وحينما تنظر باتجاه نجوم الفوارس في كوكبة الدجاجة فإنك تنظر إلى الذراع التي تقع فيها شمسنا، وهي ذراع صغيرة تتفرع من ذراع كوكبة القوس. وأما باتجاه نجوم سنام الناقة والكف الخضيب فإنك ترى الذراع التي هي أبعد من ذراعنا في المجرة وأما ما بعد هذه الذراع فسيكون خارج حدود المجرة.

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj02a.jpg



هانحن هؤلاء وكوكبنا ومجموعتنا الشمسية ومجرتنا وكل ذلك ليس إلا نقطة ضئيلة في هذا الكون الواسع، فتفكر وسبح ووحد ربك الذي قال:


ٱلْحَمْدُ للَّهِ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ وَجَعَلَ ٱلظُّلُمَٰتِ وَٱلنُّورَ ثْمَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (http://javascript<b></b>:Open_Menu())

صور المجرة
جمال هذه النور الأخاذ أثار فناني التصوير لالتقاطه وبيان تفاصيل إبداعه. وهناك عدة مشاريع عالمية لتصوير المجرة بكاملها منها ماهو فردي ومنها ماهو مؤسسي. منها واحد أثار إعجابي سأتكلم عنه ببعض التفصيل وسأشير إشارات إلى البقية.

أكثر مناطق المجرة التي تستهوي المصورين هي المنطقة الواقعة بين العقرب إلى النسرين لعرضها وكثافة نورها وبعض التفاصيل التي تظهر فيها. وقد أشار أبو حنيفة الدينوري إلى ذلك حينما قال: وأكثف بقاعها وأوسعها هو ما بين شولة العقرب فإلى النسرين.
صورة بانورامية للمجرة من المرصد الجنوبي الأوروبي. وهي صورة من ضمن مشروع يسمى ESO's GigaGalaxy Zoom، وهو يبين المجرة على ثلاث مراحل كما تظهر للعين المجردة ثم كما تظهر بواسطة تلسكوب عادي ثم كما تبين تفاصيلها التلسكوبات العلمية الكبيرة.

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj04a.jpg


( اضغط هنا (http://www.gigagalaxyzoom.org/B.html) ) لتذهب إلى الصورة التفاعلية مع خاصية التكبير والمعلومات.




هناك صور كثيرة جميلة للمصورين، ويظهر بعضها في موقع الصورة الفلكية اليومية لناسا، واخترت لكم منه هذه الصور:
صورة تظهر فيها المجرة كقوس فوق المرصد الضخم جداً في تشيلي.

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj04xa.jpg
لمشاهدة الصورة بحجمها ودقتها ومعلوماتها اضغط هنا (http://apod.nasa.gov/apod/ap110509.html)

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj04xb.jpg
لمشاهدة الصورة بحجمها ودقتها ومعلوماتها اضغط هنا (http://apod.nasa.gov/apod/ap110710.html)

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj04xc.jpg
لمشاهدة الصورة بحجمها ودقتها ومعلوماتها اضغط هنا (http://apod.nasa.gov/apod/ap110524.html)

(http://www.gigagalaxyzoom.org/B.html)

وأما تصوير المجرة الذي أثار إعجابي فهو مجهود فردي قام به محترف اسمه Nick Risinge حيث أخرج صورة حجمها 5 جيجا بكسل جمعها من 37440 صورة خلال عام قام فيه بالتصوير من مناطق مختلفة في العالم قطع فيها مامجموعه 100000 كم بصحبة والده المتقاعد ليخرج بهذا الصورة. الكلام عن هذا المجهود يحتاج موضوعا مستقلاً، ولكن أترككم مع الصورة وميزاتها التفاعلية. تستطيع التكبير والتصغير واستخراج المعلومات، باستخدام الفأرة أو بأزارير الخيار في أسفل الصورة. الصورة التالية هي تكبير لجزء بسيط من الصورة. جمال في كل أنحاء الكون.


( اضغط هنا (http://media.skysurvey.org/interactive360/index.html) ) للذهاب إلى الصورة التفاعلية الكاملة

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj04b.jpg


لرؤية الموقع كاملاً مع شرح هذا المشروع انظر الرابط التالي:
The Photopic Sky Survey (http://skysurvey.org/)



كيف تستطيع رؤية المجرة
ترى المجرة طوال السنة ولكن الأجزاء الكثيفة منها حول العقرب والنسرين يكون أفضل أوقات رؤيتها هو نفس أوقات رؤية هاتين المجموعتين في أشهر الصيف أول الليل.

ركن العز
22/09/2011, 11:06 AM
الله يعطيك العافيه
لكن لما انا اشاهد المجره على الطبيعه
اجد مشكله لانهم يقولون ان قلب المجره كوكب العقرب
ولكن على الطبيعه لا يتبين ذالك
ربما لم ادقق جيدا

مانع الحارثي
22/09/2011, 02:12 PM
مشاء الله تبارك الله



شرح مفصل ومفيد رغم ايجازه

تصدق ذكرتنا بمجرة الكبش هذه من المسميات المعروفة عندنا

واول ما حفظناه انها اثر للكبش حال سحبه من الجنة إلى الأرض

وهو كبش الفداء الذي جعله الله فداء لإسماعيل كلن يسمي على كيفه هههههه

وهذه المجرة أفضل أوقاتها ايام الشتاء تنام وهي بمحاذاتك ممتدة من قبل قدميك مرورا براسك

ثم تستيقظ في منتصف الليل تجدها قد أخذت معك شكل عرقاه ( صليب )

سبحان من اوجدها والهمها سيرها

تحياتي يا خالد

صنيتان
22/09/2011, 02:39 PM
شكراً لك اخي الكريم / خالد


شرح وافي وشامل للمجرة


بارك الله فيك

الركم
22/09/2011, 04:23 PM
شكرا أخي ااب

معلومات قيمة أفادتني . الله ينور عليك

أعجبتني هذه الصورة التوضيحية

http://www.mekshat.com/pix/upload05/images229/mk7708_maj02a.jpg

ناصر
23/09/2011, 12:46 PM
الاستاذ ... ااب
يعطيك العافيه على هذا التقرير المتكامل عن المجره
معلومات مفيدهـ وجهد رائع منك
بارك الله فيك

محمد الظاهري
23/09/2011, 02:20 PM
بارك الله فيك ياغالي
تقرير ومعلومات جميله تستحق القراءه
انا من المعجبين في طروحاتك
ولكن بصمت
ولكن مواضيعك تجبر من يشق مواضيعك في الرد
تحياتي لك
اخوك

ابو غند0
24/09/2011, 11:14 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع جداً استاذنا ااب حفظك الله

اعجبني تحديد موقع المجرة مع النجوم وزاد الأعجاب

مع بيانها بالصور ، بارك الله فيك على هذا المجهود الطيب

وسبحان الله الذي خلق كل شئ فأبدعه

تقبل خالص تحيتي

طرابيش
24/09/2011, 11:32 AM
الف سنه ضوئيه شكر لك مواضيع دسمه ومن النوع الثقيل الله يكتب لك بها الاجر والمثوبه

* الــــفــر قــــد *
24/09/2011, 06:58 PM
الله يعطيك العافية ياأبوعبدالله على الطرح الرائع والمعلومات القيمة والشرح المنسق المدعم بالصور الموضحه لشكل المجرة ... وهنا نقول سبحان الله الخالق المبدع المصور

اديب بن صالح
24/09/2011, 06:58 PM
بيض الله وجهك استاذي الغالي ابوعبدالله

رياض بن فهد
25/09/2011, 10:39 AM
جزاك الله خيرا استاذنا ااب على الشرح الرائع عن المجرة
بصراحة النظر الى المجرة يدعو الى التفكر والتأمل في عظمة الخالق (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)

ااب
27/09/2011, 06:55 AM
الله يعطيك العافيه
لكن لما انا اشاهد المجره على الطبيعه
اجد مشكله لانهم يقولون ان قلب المجره كوكب العقرب
ولكن على الطبيعه لا يتبين ذالك
ربما لم ادقق جيدا

وعافاك الله وأعزك بطاعته.

بالنظر إلى اتجاه كوكبة القوس المجاورة لكوكبة العقرب يكون الاتجاه ناحية قلب المجرة ولكنها لاترى بسبب مابيننا وبينها من النجوم والسدم والمواد المعتمة.

ثعل البرد
27/09/2011, 07:33 AM
جزاك الله كل خير أخي الكريم ااب

على هذا الموضوع المفيد والكبير

- تقييم أعلى -

ااب
28/09/2011, 02:54 PM
مشاء الله تبارك الله



شرح مفصل ومفيد رغم ايجازه

تصدق ذكرتنا بمجرة الكبش هذه من المسميات المعروفة عندنا

واول ما حفظناه انها اثر للكبش حال سحبه من الجنة إلى الأرض

وهو كبش الفداء الذي جعله الله فداء لإسماعيل كلن يسمي على كيفه هههههه

وهذه المجرة أفضل أوقاتها ايام الشتاء تنام وهي بمحاذاتك ممتدة من قبل قدميك مرورا براسك

ثم تستيقظ في منتصف الليل تجدها قد أخذت معك شكل عرقاه ( صليب )

سبحان من اوجدها والهمها سيرها

تحياتي يا خالد





حياك الله أخانا السبعتين، لاتخلو مشاركة لك من فائدة أهل الخبرة العملية. أشكر لك جزيل الشكر هذه الإضافة الثرية.

ااب
28/09/2011, 02:56 PM
شكراً لك اخي الكريم / خالد


شرح وافي وشامل للمجرة


بارك الله فيك



حياك الله أخوي صنيتان، أسعدني مرورك. لك الشكر الجزيل.

مطر الفجر
29/09/2011, 01:35 PM
يعطيك العافية

ااب
11/10/2011, 12:42 PM
شكرا أخي ااب

معلومات قيمة أفادتني . الله ينور عليك


الله يسلمك، ويجعل لك نوراً في الدنيا والآخرة


الاستاذ ... ااب
يعطيك العافيه على هذا التقرير المتكامل عن المجره
معلومات مفيدهـ وجهد رائع منك
بارك الله فيك

حياك الله أخوي ناصر، ولك الشكر

ااب
11/10/2011, 12:49 PM
بارك الله فيك ياغالي تقرير ومعلومات جميله تستحق القراءه
انا من المعجبين في طروحاتك ولكن بصمت ولكن مواضيعك تجبر من يشق مواضيعك في الرد
تحياتي لك
اخوك

وبارك الله فيك، مشرفنا العزيز. لانستغني عن إضافاتك ومداخلاتك.



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع جداً استاذنا ااب حفظك الله

اعجبني تحديد موقع المجرة مع النجوم وزاد الأعجاب

مع بيانها بالصور ، بارك الله فيك على هذا المجهود الطيب

وسبحان الله الذي خلق كل شئ فأبدعه

تقبل خالص تحيتي

الله يبارك فيك، ويسعدك، رفيق دربي وهوايتي.

بعيدالمدالي
13/10/2011, 01:45 AM
السلام عليكم
معلومات شيقه وباسلوب علمي راقي
شكرا استاذنا .اثراء متواصل لهذا المنتدى ,,,,, تقبل مروري

ابو ضافى
13/10/2011, 03:52 AM
أشكرك جزيل الشكر يا أستاذنا
ااب
بصراحه موضوع جيد ومفيد
أشكرك على تصحيح بعض المعلومات الخاطئيه لدي
يعطيك ألــف عافيه ونسأل الله الكريم أن يكتب لكـ الأجر

المختار خالد
13/10/2011, 09:13 PM
شكرا وبارك الله فبكم

ابن الحروب
14/10/2011, 05:46 PM
الف شكر لك اخي على هالموضوع الرائع

ااب
18/10/2011, 08:28 AM
الف سنه ضوئيه شكر لك مواضيع دسمه ومن النوع الثقيل الله يكتب لك بها الاجر والمثوبه

الله يجزاك خير ويرفع درجاتك في عليين. وأرجو أن تكون المواضيع سهلة الهضم أيضاً.

ااب
18/10/2011, 08:31 AM
الله يعطيك العافية ياأبوعبدالله على الطرح الرائع والمعلومات القيمة والشرح المنسق المدعم بالصور الموضحه لشكل المجرة ... وهنا نقول سبحان الله الخالق المبدع المصور

وعافاك الله أخوي هام السحايب. وأعتقد أنك ذكرت أن المجرة تسمى المسحب عندكم. إذا كان هذا صحيح، حتى نضيف الاسم للأسماء المذكورة في الموضوع.

Abo gssar
18/10/2011, 02:10 PM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الله يبارك فيك ويجزاك خير

بندر ابو راما
27/02/2012, 03:54 PM
بارك الله فيك اخي العزيز على هذا التوضيح الجيد

بو م ح م د
22/04/2012, 12:19 AM
يستحق الرفع ليستفيد الجميع

اشكرك من اعماق قلبي ابو عبد الله

ابو صالح 4
22/04/2012, 06:55 AM
شرح وافي وكافي جزاك الله خير واعجبني اكثر ربطك الحقائق ابالايات القرانيه جعله الله في ميزان اعمالك ولكن بود ي اسال عن معلومات عن قلب المجره طبيعته ومادته وجاذبيته ,سرعه دورانه واي معلومه عنه شاكر ومقدر

ســـبــار ربــعـــه
22/04/2012, 11:56 PM
الله يعطيك العافيه.

تقبل تحياتي.

ااب
23/04/2012, 10:35 PM
شرح وافي وكافي جزاك الله خير واعجبني اكثر ربطك الحقائق ابالايات القرانيه جعله الله في ميزان اعمالك ولكن بود ي اسال عن معلومات عن قلب المجره طبيعته ومادته وجاذبيته ,سرعه دورانه واي معلومه عنه شاكر ومقدر

الله يسلمك، ربما كانت المعلومات الواردة في الموسوعة المفتوحة عن قلب المجرة تغني عن إعادتها هنا.

انظر هذا الرابط:

مركز المجرة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC% D8%B1%D8%A9)

اشراف
24/04/2012, 11:45 AM
كفيت ووفيت لاهنت اخي الكريم على هذا الطرح الرائع والمتميز

لااملك الان اقول جزاك الله خير

واليك اخي الكريم بعض الصور للمجره

http://img02.arabsh.com/uploads/image/2012/04/22/0e374c4e6cf401.png

العقرب والمجره
http://img03.arabsh.com/uploads/image/2012/04/24/0e374d4c63f207.jpg



لا جا المجر فوق المسر ترى الحظري قد نشر...

تقوله البدو قديما اي اذا اصبحت المجره مقابله تماما للسره سره البطن فان اصحاب النخيل قد قطفوا ثمارهم

هنا يذهب البدوي بسمنه واقطه للمبايعه..

واخيرا تقبل خالص شكري...اخوك...اشراف

مزون المدينه
27/04/2012, 11:32 PM
بيض الله وجهك اخوي الغالي ااب

موضوع رااائع جدا

كنت اتسائل عنها والان عرفت ماهي

جزاك الله خيرا

ااب
28/04/2012, 01:57 PM
كفيت ووفيت لاهنت اخي الكريم على هذا الطرح الرائع والمتميز

لااملك الان اقول جزاك الله خير

واليك اخي الكريم بعض الصور للمجره

http://img02.arabsh.com/uploads/image/2012/04/22/0e374c4e6cf401.png

العقرب والمجره
http://img03.arabsh.com/uploads/image/2012/04/24/0e374d4c63f207.jpg



لا جا المجر فوق المسر ترى الحظري قد نشر...

تقوله البدو قديما اي اذا اصبحت المجره مقابله تماما للسره سره البطن فان اصحاب النخيل قد قطفوا ثمارهم

هنا يذهب البدوي بسمنه واقطه للمبايعه..

واخيرا تقبل خالص شكري...اخوك...اشراف

إضافة ثرية وجميلة أخوي اشراف. لك الشكر الجزيل



بيض الله وجهك اخوي الغالي ااب

موضوع رااائع جدا

كنت اتسائل عنها والان عرفت ماهي

جزاك الله خيرا

وبيّض الله وجهك والحمدلله أن وجدت فائدة في الموضوع

SHAHEAN
07/05/2012, 11:52 AM
معلومات رائعة وجهود جباره

شكرا لك أخي الفاضل

تحياتي

أبو سعد 7
16/06/2013, 03:54 PM
موضوع قيّم و غني بمعلومات فلكية عصرية و تراثية صعب على طلاب و هواة أمثالنا الوقوع عليها

الله يرضى عليك و يبارك في جهدك .. وفقك الله أستاذي و زادك من واسع فضله وو علمه ونفعنا بك دائماً

بلحمر
26/06/2013, 06:10 PM
اخي الشكر لك على هذه الفائدة
وجعلها الله في موازين حسناتك

اريد منك المساعدة تكفى لاتردني خائب
علمني مما علمك الله
اريد تحميل برنامج حركة النجوم مع الشرح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واريد بعد ذلك ان تعلمني كيف احدد عليه
احداثيات :خطوط العرض ــــ والطول

ااب
26/06/2013, 10:55 PM
اخي الشكر لك على هذه الفائدة
وجعلها الله في موازين حسناتك

اريد منك المساعدة تكفى لاتردني خائب
علمني مما علمك الله
اريد تحميل برنامج حركة النجوم مع الشرح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واريد بعد ذلك ان تعلمني كيف احدد عليه
احداثيات :خطوط العرض ــــ والطول

برنامج ستيللاريوم (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=574479) والشرح هنا: https://sites.google.com/site/stellariumguidearabic/location

بلحمر
27/06/2013, 02:46 PM
برنامج ستيللاريوم (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=574479) والشرح هنا: https://sites.google.com/site/stellariumguidearabic/location

مشكور وبارك الله فيك
وعسى الله يديم التواصل

بلحمر
27/06/2013, 09:55 PM
يا اخ ااب تحملني شويا
البرنامج الي كلمتني عليه حملته عند واحد في محلات اجهزة الانترنت
بس قالي لايوجد شي بالعربي
وذهبت به عند واحد ثاني وقال توجد نسخة معربة بالعربي بس قديمة
فبحث عنها كثير فلم يجدها
اصبر علي قليل
لان البرنامج شوقني كثير
تحياتي لك بقدوم شهر الخير

ااب
27/06/2013, 10:39 PM
يا اخ ااب تحملني شويا
البرنامج الي كلمتني عليه حملته عند واحد في محلات اجهزة الانترنت
بس قالي لايوجد شي بالعربي
وذهبت به عند واحد ثاني وقال توجد نسخة معربة بالعربي بس قديمة
فبحث عنها كثير فلم يجدها
اصبر علي قليل
لان البرنامج شوقني كثير
تحياتي لك بقدوم شهر الخير

الموضوع المثبت ستيللاريوم الإصدار 0.12.1 (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=574479) في أعلى صفحة منتدى الفلك. رابط التحميل في الموضوع.

بلحمر
27/06/2013, 11:16 PM
الموضوع المثبت ستيللاريوم الإصدار 0.12.1 (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=574479) في أعلى صفحة منتدى الفلك. رابط التحميل في الموضوع.

مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ور

ولـــــــــــــــــــــــــــــــــــك

جزيـــــــــــــــــــــــــــل

الشكر

قنا النفود
05/07/2013, 02:25 PM
لااله الا الله سبحانه مااقدره من صانع سبحانه لااله الا هو وحده لاشريك له اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

نسيم العمر
09/07/2013, 09:54 AM
استاذ اااب فى يوم 27 / 8 من هذه السنه هل ظهر نجم فى السماء .

ااب
09/07/2013, 03:04 PM
استاذ اااب فى يوم 27 / 8 من هذه السنه هل ظهر نجم فى السماء .

لم أفهم المقصود بالسؤال؟

نسيم العمر
09/07/2013, 07:51 PM
موجه الغبار هل هى بسبب ظهور نجم هذه الايام ؟(والله اعلم ) .

نسيم العمر
09/07/2013, 07:55 PM
والعلم عند الله فما يحدث على الارض له ارتباط بما يحدث فى السماء !

نسيم العمر
09/07/2013, 08:00 PM
واعتذر عن عدم وضوح السؤال سابق لشده انشغالى .

ااب
10/07/2013, 12:40 AM
ظهور النجوم مواقيت يستدل بها على الفصول وليس لها تأثير على الطقس أبدا. مثلها مثل ساعات النهار والليل، فلا نقول أن الساعة إذا كانت عقاربها تشير إلى الثانية عشرة ظهرا أن هذا هو سبب الحر، ولكن الثانية عشرة ظهرا ميقات لاشتداد حر النهار.

العرب والقدماء لم تكن لديهم تقاويم مثل التي بين أيدينا ولكن بخبرتهم المتراكمة استطاعوا معرفة الفصول بملاحظة النجوم التي تظهر فيها، ومن الأمثلة على ذلك أنهم عرفوا أن أول القيظ طلوع الثريا وآخره طلوع سهيل، وهذا توقيت يسهل عليهم أمور حياتهم، فإذا رأوا الثريا فجرا اقتربوا من مناهل المياه، وعند طلوع سهيل يعرفون أن أوان نهاية الحر اقترب، وليس هذا معناه أن الثريا تسبب الحر وأن سهيل ينهي القيظ.

نسيم العمر
12/07/2013, 01:40 AM
افحمتنى ........ولكن قال تعالى (يتفكرون فى خلق السماوات و الأرض ربنا ما خلقت هذا بطلاً سبحانك فقنا عذاب النار) .