المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شي محزن ومولم لاكن نسال انفسنا لماذا ؟

عباس الغامدي
02/10/2011, 02:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني مشرفين واعضاء منتدى مكشات
انا عندي موضوع بسيط واريد انا ارى ارائكم فيه وانا لااقصد ان استلحق فيكم احد حيث انه هناك كثير من الاعضاء يمتلكون قوارب وانا لا قصدهم بالكلام ولمضوع كالتالي :

هناك بعض اصحاب الابوات يا خوان لايراعي الزبائن همه الفلوس وبس تصدقون اني شفت ناس لمن يرسي القارب في البحر يربط حبل البروسي في المربط الجانبي الامامي وتدرون وش يسير بالذات للناس الي يطلعون جلب يبدائون يدخون لان البوت يكون معرض بشكل مائل للموجه وهذا يسبب بدوار البحر بسرعه فائقه وتعرفون عندما يطالب المستاجرون الرجوع لايحق لهم استرجاع الفلوس صدقوني هذه الطريقه فعاله ورائيت بعض الاجانب بدون تحديد جنسيات يفعلون هذا الشي
اما بالنسبه لاسعار الابوات عندنا ياللعار ويللدمار
يعني تجي تلقى سنبوك ولابوت لامويه ولادورة مياه ولا شي ويجيك يطلب سعر خيالي
يا اعزائي الابوات العاديه السعر الصحيح للساعه 100 ريال طبع للبحر المفتوح وليس لشرم ابحر
وعندنا يجي واحد يحددلك عدد اشخاص والساعات ويعطيك سعر خرافي ليش الطمع مع العلم انو سعر الموقف في السنه 12000
يعني واحد يطلب سعر 1400 ريال ل 7 ساعات حيث انو تكلفت البنزين ما توصل 150 ريال للطلعه وانت مشوارك ساعه ورجعتك ساعه يعني تبداء تمارس هوايتك لمدة 5 ساعات فقط وبهذا السعر انا لا احسد احد بس ليش كذا ياخي استفد ما قلنا شي لاكن بالشي المعقول يعني يطلب الواحد 1400 ولا 1500 على ايش وعلى فكره مايوفرلك اي خدمه .

على كل حال هذه وجهت نظر بدون تجريح لاحد وبعضهم بيجي ويقول اني احسدهم على كل حال انا ما استاجر ابوات
الابوات كثير الي نطلع فيها يعني انا ما راح استفيد ولا اخسر شي لاكن حبيت اوضح بعض الاشياء للاخوان الباحثين على المتعه البحريه والتي تخفى عليهم بعظ الامور ويتعرضون للا حتيال :f
ارجوا ان تفهم وجهة نظري بالطريقه الصحيحه
وشاكر لكم وهذا والله لانه تحز في خاطري بعض الامور وثلاث ارباعكم يعرف الكلام هذا
شكر اااا لاكم اخوكم عباس الغامدي

البحر إدماآان
02/10/2011, 02:25 PM
كلاااام في الصمييييم
مشكووور اخوي عباس
على هذا الموضوع المفيد
بس زي ما انتو عارفين
ممكن تختلف اسعار الابوات
باختلاف الاوقات
يعني تجيهم في العيد
راح يستغلون الفرصه ويزودون
الاسعار

تحيااتي لك ,,

الرحموني
02/10/2011, 02:28 PM
اخي الكريم عباس الغامدي

اشكرك على طرحك لهذا الموضوع والذي (ارجو ان لا ينتهي الموضع باقفاله)

انت طرحت نقطتين مهمتين

الاولى هي خداع الزبائن وتعريضهم لدوار البحر وهذا والله اعلم انه يدخل على نفسه مكسباً حراماً بهذه الطريقة

والثانية فعلاً اسعار الايجار عند البعض غالية جداً

مثلاً نحن نخرج احياناً ب1500 ريال لمدة 8 ساعات لكن الصيد الذي نصيده يقدر ب3000 ريال فانا ادفع لهذا الشخص لانه يعرف اماكن جيدة

ولا اخرج خالي الوفاض

لكن لست مستعد لان ادفع لغيره مثل هذا المبلغ لاني لا اظمن معرفته بالمناطق الجيدة والبكر

هذا رأيي واتمنى ان لا يكون هناك تجريح واسأءة لان من حق الجميع ابداء ارائهم ووجهات نظرهم دون المساس بكرامتة الاشخاص

بالنسبة لمن يطلب اجرة عالية فهو يخضع للعرض والطلب

فلست مجبر ان تخرج معه لانه لم يحتكر سلعة من اقوات للناس التي يتعمدون عليها

بل هي ترفيهية

من رأيي الشخصي ان من يغالي في الاسعار ان يترك ولا يتعامل معه

حتما ستجده ينزل في اسعاره

Boury
02/10/2011, 02:42 PM
لا فض فوك

1400 ريال ل7 ساعات؟؟؟!!!!

لكن الحمد لله زي ما تحصل دول تحصل الناس الطيبة اللي اسعارها معقولة

عاشق البحور
02/10/2011, 03:32 PM
كلام في الصميم :good2:

Makaveli
02/10/2011, 03:48 PM
حاسس إني لو كان عندي خبرة في طلوع الأبوات ماكنت راح أقصر
ولكن أجزم أن كلام أخي عباس صحيح

لذلك

الشخص إللي طلعت معاه وعرفت إنه رجال ألزمة لزم
صراحة ماأعرف أحد صاحب بوت إلا واحد هو عارفني وحاولت أطلع معاه ومتأكد إنه كفو
والدليل 600 واحد طلع معاه والشباب ينزلوا معاه تقارير وناوي أطلع معاه لكن برضو خليها بعدين

بالنسبة لمسألة عدم وجود حمام وخدمات معاك 10000000000 حق في الكلام هذا
أنا عن نفسي ماأقدر أخرج من البيت إلا وأنا ماني شايل شي أكرمكم الله
ولو بت في مكان لازم أعرف وضع الـ WC قبل أي شي حتى لو أستأجر فندق أول ماأدخل هناك
لو مزبوط إذاً كل شي مزبوط ولو خربان إذا كل شي خربان

والله يعين الجشع و و و و و ولكن مهما فعلت صاحب البوت حر يحط السعر إللي يبغاه وإنت كاسر وراضي باإللي في جيبك وراح يرضى ومايقصر

مشكور على التنبيه الله يعيين

مهجول بحري
02/10/2011, 04:42 PM
موضوع رائع . وأتمنى أصحاب الأبوات والأسعار الغالية يعطونا وجهة نظرهم بالتفصيل .
أولا : السعر الإجمالي .
ثانيا : تكلفة الرحلة من بنزين وأكل وأدوات صيد ... إلخ
ثالثا : التكاليف الأخرى من غسيل الطراد ولو في سيارة وتنزيل كم بيكلف غسيلهم والاهتمام فيهم .
رابعا : التعب الجسماني وتحمل المسؤولية والمشاق الأخرى .

وإذا في شيء يأثر على السعر أرجوا ذكره ... إما تقنعونا ليش الأسعار غالية أو تبرهنون للجميع حقيقة الأتعاب والتكاليف ..

وشكرا لصاحب الموضوع ... ولجميع المشاركين فيه

Makaveli
02/10/2011, 09:52 PM
أتمنى من أصحاب القوارب أن يردوا على الموضوع
لأنهم الأعلم والأعرف بظروف إرتفاع الأسعار
طيب ممكن تسوو رحلة للي ماقد طبوا البحر لأني أخاف أتعمق في البحر مثير

A B D U L L A H
02/10/2011, 10:04 PM
صحيح اخي الكريم .. لا وفوق ذلك كله إذا كان غالي

( اللعف عليك والأكل والشرب عليك ) !!

انا أفضل التوجه للمراكز الصغيره مثل الشعيبه مجيرمه والرايس وماشابهها

كلها ساعه وانت بالمركز

وهذا مايعني إن كل آصحاب الآبوات على هذا المنوال

وترك من يرفع الآسعار آفضل مثل ماذكر مشرفنا الرحموني

فخر البحار
02/10/2011, 10:40 PM
عندي تعقيب لنقط معينه..

بالنسبه لربط الفد بالجانب فهذا حرام وفلوسه محرمه اذا كان متعمد للقروب

يجيهم دوار بحر على اساس يرجعون..واحتمال تكون غشامه منه ولاعنده خبرة..!!

يعني واحد يطلب سعر 1400 ريال ل 7 ساعات حيث انو تكلفت البنزين ما توصل 150 ريال للطلعه وانت مشوارك ساعه ورجعتك ساعه يعني تبداء تمارس هوايتك لمدة 5 ساعات ...

بهذه مامعك حق نسيت ان لدينا صيانه باستمرار..؟
وعلى قولتك الايجار ..؟
والاهم غلاة المكائن والقوالب ومستلزمات القارب.

وبعد لاتنسى فيه بعض القروبات تركب وتلبذ بالمقاعد:D

ولاتتحرك يعني صاحب البوت يرفع الفد وينقف ويرمي الفد

ويربط ويفك العقد ويركب اللعف واخره..

ولاتبيه يطلب مبلغ مقابل هذه الاتعاب..؟

وعن نفسي عمري ماطلبت اكثر من 1200_12 ساعه باللعف والثلج والاكل بس بعدد معين..

وهذه بتكون عروض بالمواسم .. وبالايام العاديه (سابقا) رحلتي هي 750 ريال ل8 ساعات بعدد معين

واذا قدر الله وماتم الرزق تزيد الى 10 او 12 ساعه.. !

وبالنسبه للمشرف الرحموني حفظه الله..

مثلاً نحن نخرج احياناً ب1500 ريال لمدة 8 ساعات لكن الصيد الذي نصيده يقدر ب3000 ريال فانا ادفع لهذا الشخص لانه يعرف اماكن جيدة

مع احترامي لخبراته البحريه ( اولا واخيرا الرزق بيد الله سبحانه وتعالى ) اوقات تطلع 24 ساعه ولاتقدر تعبي ثلاجه 60 واوقات 6 ساعات وتفلل ثلاثجه 100

ووانا واعوذ بالله من كلمة انا .. اول ماشتركت بالمنتدى سويت عروض وهي..
مسابقه باي نوع من الانواع والجوائز هي رحلات مجانيه وللاسف كم واحد من الاعضاء

الكبار صار يطقطق علي وعلى انها دعايه ومدري شنو:mad:
واذا هي دعايه وش الحرام فيها..؟

بس انا وقتها ماحبيت ارد لان واحد منهم بقام الوالد..
واختصرت الموضوع وسكتت..ورديت برد لائق وبكل احترام..!!

والوحيد اللي وقف بصفي هو المجنوني حفظه الله..!!

الله يصلح الجميع ويكبرهم بعقولهم..

عاصمة الغوص
02/10/2011, 10:54 PM
مرحبا عزيزي لا تتضجر يا أخي الكريم ما ذكرت حاولت أفهم بعضه والبعض لم أفهمه لكني برد عليك بأيجاز قدر المستطاع
أخي الحبيب للعلم فقط ما يأتي من البحر يعود للبحر لنفترض سعر الساعة 100 ريال كما ذكرت أعلاه علماً بأن ساعات الصيد لدينا بينبع 150ريال وأذا زادت الساعات عن 8 تحسب الساعة التاسعة بـ100 ريال وهلم جر أخي الكريم هذه ألأسعار هي أقل تقدير لأخوانك السعوديين على وجه الخصوص أذهب لأي مرسى وأستأجر قارب خاص بالمرسى ستجد فرقاً شاسع بالسعر عزيزي قد لا تعلم ((الشحتفه)) اللتي يتلقاها صاحب القارب من فك الخيوط والطرح وتغيير المجلب وغيرلنا المجلب يا صاحب القارب والخيوط تلعبست ياصاحب القارب ونظف القارب ياصاحب القارب أضافة ألى أن كامل الطاقم المبحر تقع مسؤليته مسؤلية تامة على صاحب القارب عاد أنا لو قلتلك أتحمل مسؤلية شخص واحد لن تستطيع أضافة الى مراقبة الأطفال والشد العصبي من جراء تصرفات بعض المتنزهين وخصوصاً من هم ليسو جيراناً للبحر أخيراً أخي الحبيب
أقل تقدير أستطيع أيجازه لك بأنه لو تعطل أحد محركات القارب سوف يضع صاحب القارب فوق غلته للموسم كم ألف سلف
للصيانة وبخصوص دوار البحر ههههههههه لا أعتقد بأن هناك من يربط القارب من المرابط الجانبية الا في حالة كان القارب صدره واطي ويرطش من ألأمام أو يجوز كلامك صحيح لكن والله لم ترد هذه الفكرة على ألأطلاق لملاك القوارب بينبع ولا نزكي على الله أحد لكني أتوقع بأن هذا الكلام مبالغاً فيه شيئاً ماء الله أعلم أخي الحبيب تأكد بأن اغلب ملاك القوارب أوافقك بشيئ واحد فقط هو عدم ألتزام البعض بالزمن المستحق لك وبخصوص دوار البحر فهذا من الله فألأنسجة تتفاوت هناك من يصاب بالدوار وهناك من لا يتأثر والحلول كثيرة جداً لهذا الشعور المزعج من قبل الكثيرون ولقد حملنا على متن القوارب محترفي الغوص وكان التأثير واضح جداً عليهم جراء هذا ألأحسا س فلا عيب في ذلك ولا تتضجر أيضاً سيذهب هذا الشعور اذا كونت صداقة حقيقية مع البحر وألأبحار بشكلاً دوري الله يحفظك

وافي6556
02/10/2011, 10:57 PM
ابو يوسف ماخلا لنا شي ولايهنون الشباب
واللي يرسي البوت على جنبه هذا الشرهه على اللي مايخليه يرجع سباحه وعساه مايرجع

انا عندي بوت
وسويت اربع طلعات بس بالإيجار خلال 3 سنوات...وكانت تجربه وتسكيت للشاب اللي ادوخو راسي اجر اجر (اقصد خوياي يدورون لي الخير)
وكانت طلعتين لشباب يصيدون والمره الثالثه اعتذرت منهم
وطلعتين لعلماء روس واروبين ودكاتره سعودين يجمعون عينات وكمان المره الثالثه اعتذرت منهم
وانا ولله ماشفت منهم الا كل خير
واسمحولي بحذف بالموضوع شوي بسالفة واحد من الشباب
هذا واحد يؤجر بوته وماعنده غيره كدخل
يقول طلعو معايا شباب ووديتهم بالطرحه الفلانيه...قلت هذي مبروكه...قال الله ماكتب لهم فيها صيد
وانقف البروسي وارفعه وهم متكين وولا واحد فيهم قال عنك البروسي
والطرحه الثانيه والثاله واليل كله على هالحال انا اسوق واسويلهم جلبانهم وانقف البروسي وارفعه والله ماكتب لهم ذاك الصيد
وتالي الليل واحد فيهم يرمي كلمتين ويقول
انه هذا مودينا المحلات اللي مافيها صيد
قلت وش رديت عليه قال ولا شي خلص الوقت ورجعتهم
قلت سبحان من وسع صدرك يالشمالي عسى ربي يرزقني احسن من ماعندك

كلن عطاسه فراسه اصحاب الأبوات والزباين
لكن اذا هو رافع السعر اتركه لاشاف بوته مخوبن من الوقفه وجيرانه يطلعون يعرف ان الله حق
وغصبن عنه يرضخ لسعر السوق
لكن ان لفيت والسعر متقارب فالمشكله فالقطه طال عمرك زودوها شوي (: بما اني صاحب قارب (:

ابو عمار الحربي
02/10/2011, 11:05 PM
السعر الي ذكرته ممكن ايكون غالي عليك ومقبول عند غيرك الله يرزقهم ويرزقك
اطلع الشعيبه مجيرمه كشران السوده مناطق جيده جدا افضل من جده بكثيييير واسعارهم ممكن اتكون معقوله اسعارهم اقل من كذا ولوقت اطول يعني ممكن 12ساعه بس انتبه من البوات وصلحيتها لانه في الحقيقه بعض الابوات تعبانه منهريه هري شوف الابوات الجيده واهم شي سمعة صاحب البوت اذا كان يعرف البحر جيد اتوكل علي الله والمسافه قريبه يعني من ساعه لساعه ونص من جده والله يوفقك
ومن قال حقي غلب

أبوحافظ
02/10/2011, 11:14 PM
الله ينور عليك ونبهتنا عن نقطه مهمه اللي تكلمت فيها عن ربط حبل البروسي
معي اني ما لاحظت هذا الشي
والحمدلله كل اللي طلعت معاهم اولاد حلال ومن ابناء البلد لدرجه انهم يزودن الساعات من عندهم دون زياده الاسعار

لكن الاهم من هذا كله
المفروض صاحب البوت يحذر اللي اول مره يركب من دوار البحر ويعطيه ارشادات لتجنب مشكله الدوار

اما الاسعار حدث ولا حرج صحيح غاليه لكن اشوف المنتدى في كثير من الشباب اللي فيهم الخير والبركه واسعارهم معقوله

بالتوفيق وتقبل تحياتي

فخر البحار
02/10/2011, 11:28 PM
تعليق بسيط .. تكملة لتعليقي..

احتمال ربط الفد من الجنب بسبب صدر البوت مايقابل الحايه بسبب
المد.............

ابوتركي1
03/10/2011, 12:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اولا اشوفكم متحاملين علي اصحاب الابوات
وثانيا من حكم في ماله ماظلم
ثالثا ما اشوفكم تكلمتوا عن الزبائن

ابوتركي1
03/10/2011, 01:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

رابعاً الكلام كثيرررررررررررررررر

اخواني انا اتكلم عن نفسي شخصياً
المعترف فيه علي مستوي السعوديه ان المونه واللعف علي المستاجر
واللنش والجلب علي صاحب اللنش
اذا انا ابي اوفر اللعف حبار 4 علب 40 ريال وساردين 2 كيلو من 10 الي 20 الي 40 ريال تقريبا
واعبي بنزين مع زيت بحدود 300 ريال
من غير خسارتي بتقطيع الخيوط والسنانير وضيع مقصات وسكاكين ورصاص ووساخت اللنش وغير بعض الزبائن يقطع اللعف علي بودي اللنش وغير الكلام الجارح والتهم الموجهه لك انك موديهم مكان مافي صيد وغير المهاوشات التي تصير بينهم ووجع الراس وبعض الزبائن تعامله كالطفل وبعضهم يحسب انك خادم عند ابوه وبعضهم يجي يشكيلك عن حاله وغيره يبغاك تصير حكم بينهم وتحكم له وبعضهم يدوش راسك من كثر الاسئله هذا ليه وهذا ايه وانت من وين وايش تاكل وايش تحط ............ وواحد كل شوي يجيك ويقطع الخيط ويقلك سوي سناره وواحد يقولك ليه مافي ناجل .......... يارجال والله تشوفوا العجب .... ويطلعوا معك بزرين الله لايوريك من تصرفات وعقليات وهماج ما تتخيلوه ... صدقوني البحر علمني الصبر علي التعب ...ولكن الزبائن علموني الصبر والتحمل من الكلام والتطنيش وكتم مافي نفسي وتملك الاعصاب....
وكل مجموعه من الناس لازم ياتي معهم واحد قليل الادب مباشر او غير مباشر..
غير عند الاتفاق تتفق معه بسعر وعند العوده يناحلك وقولك احنا ماصدنا وغير وغير
والله ثم والله ما اتذكر انه اعطاني رجل حقي وعديته امامه ...اخذه واضعه في جيبي ولا اسئله عنه اذا كان ناقص او زائد.. ولا اناقشه اذا لم يعطيني حقي كامل .. حقي يبي يصلني ولو بعد حين...
....ولو ما الحاجه ما اشتغلت الشغله هذه بسبب بعض الناس ....
المهم تعودنا علي مثل هذه العينه من الناس

يا اخوان قبل 3 سنوات وضبنا مكينه وكلفتنا بحدود 10 الاف ريال وتعطلنا موسم الاجازه
ومره طلعت شباب وضرب علي الجربكس وكلفني بحدود 6000 الاف ريال ... لا والادها يقولي واحد منهم والله هذا من عيوننا .....
اسوي صيانه للنش كل سنتين بحدود من 3 الاف الي 7 الاف علي حسب الطلبات والاعطال من غير ايجار عربيه سحب طلوع بسعر ونزول بسعر
غير بعدي عن عيالي ومصالحي الشخصيه

......
كيف انا اتعامل مع الزبائن
اولاً عند الايجار والاتفاق علي السعر اطلب منهم عند العوده انهم يعطوني حقي كامل دون مجادله
ثانيا ان يعينوا امير عليهم بالرحله ..وليس كل من جاني يقلي حرك او غير المكان اغير ..
ثالثا انا اذا لحظة ان بعضهم تعب اعطيهم اراى بتغير المكان ووديهم الي مكان اهداء مع انه الصيد حيكون قليل بس افضل لهم نفسياً
رابعا اذا كانوا عليميه احاول اعلمهم اللي اقدر عليه من ربط السناره الي تكتيك الصيد او غيره
خامسا اذا كان المكان ميت ولا يوجد صيد اشور عليهم بتغير المكان ان وفقوا غيرت وان رفضوا انتظرت وياتي اميرهم با اومره ....
سادسا اكلي وشربي من مصروفي الخاص وفي ترمستي الخاصه وليس من حسابهم واكتشف فيما بعد انه راح في البطون عليهم بالف عافيه... غير بعضهم مستاجر 8 ساعات وما اشترى الا كم حبة تصبيره مع كم حبة علبه عصير وكم قارورة مويه ابو نصف وهم عددهم 10 يبغها تكفيهم الي العودة ...
سابعا بعضهم ياتي حتي ما معه لا ثلج ولا ثلاجه يحفظ بها السمك ...ولكن دائم يكون عندي احتياط ولله الحمد وافكهم من مشكله مثل هذه ...
ثامنا اعطيهم من عندي ساعه الي اربع ساعات علي حسب الوضع يستاهلوا او لا
تاسعا اذا كانوا تعبانين من الرحله اعزمهم علي الاستراحه دون مقابل واغلب طلعاتي العوده تكون الساعه 9 صباحا وبعد الظهر اخذ من السمك واصلحه في المطعم مع صياديه الكيلو 10 ريال والرز الصحن 5 ريال وعلي حسابهم طبعا ويتغدوا احلا اكله ويكملوا رحتهم الي العصر ....
تعرف اني اجيب من عندي لعف مشكل ما بين حبار وساردين وباغه وعيده وغيرها علي حسابي الخاص ولم يسبق لي اني طلبت حقه
تعرف اني اجيب ثلج من ثلاجتي الخاصه واعطيهم هو بعد العوده اذا لزم الامر بدل ما يشتروا ثلج ولم يسبق قط اني طلبت حقه....
تعرف اني انظف الاسترحه بعدهم ولم اطلب منهم ترتيب المكان او غيره حتي طفايات السجائر اشيله بعدهم علما اني ليس مدخن

بالنسبه انا طلعاتي كلها جلب ولا اخالف التعليمات
وبالنسبه للرحموني كما قال يختلف صيده عن صيدنا

اولا
الرزاق الله سبحان وتعالي
ثم

المهم الصيد له ناسه وليس كل من مسك سناره يبي يصيد ناجل ....وليس كل احمر ناجل
والاهم من ذلك اختيار الوقت والمكان
اللعف الحي يحيك والميت يزيدك غبن... تاكد من اللف انه ليس قديم او معفن او منهري
اللعف والمكان يعتبر المصدر الاول للصيد ولو كنت علي الشاطي بعد الله سبحانه وتعالي
شكل انواع اللف مثل الحبار والساردين اهم شي يكون جديد
غير المكان بعد نصف الي ساعه اذا لا يوجد نقار او نقر او نتش او حركه
.................
بعد عودة الصيادين البنقاله اذهب اليهم وشوف ايه صادوا وهم احسن مني ومنك بعلوم البحر
الكلام كثير جدا جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااا
وكل سمكه لها مقرمش

وماشاء الله تبارك الله
علماً ان لنشي يوجد به دورة مياه ومغسله ومروش
ويشيل حتي الي عدد 20 رجل بما فيهم انا
و8 ساعات 1200 وباقي الساعات علي حسب الزبائن
هذه دعاية شخصيه غير مباشره لكسب زبائن
والحجز قبل اسبوع لان الجدول فل يافل والحمد لله الاسبوع هذه واللي بعده محجوز
وطلوعي من بعد صلاة المغرب الي بعد الفجر حسب الاتفاق
والحمد والشكر لله

وتحياتي وتقديري للجميع

uae_cars
03/10/2011, 04:05 AM
يالتوفيق انشالله
وانشالله الاشخاص المعنيين بارتفاع الاسعار يراعون الله سبحانه وتعالى

نمط
03/10/2011, 05:19 AM
السلام عليكم جميعاً

وانت كذلك يا أخ أبو تركي أيضاً من خلال تعقيبك يتضح انك متحامل على "الزبائن" رغم ان الموضوع يُشير إلى "أصحاب الأبوات" وعلى هذا الأساس أخدت الردود تصب في قالب "أصحاب الأبوات" دون أن تتطرق لشخص بعينه
ومثل هذهِ الانتقادات يجب علينا أن نعزز "الإيجابي" وننتقد السلبي ؛ حتى نصل إلى حل أو نتيجة مرضية أو الحد من بعض الظواهر المرفوضة

أنت بمثل هذهِ الجملة في تعقيبك
"وكل مجموعه من الناس لازم ياتي معهم واحد قليل الادب مباشر او غير مباشر.."
أفقدت ردك المنطقية , لأن بما معناه أنت تقول لا توجد مجموعة مؤدبة وهذا غير منصف وفي لغة الحوار نتجنب لغة الجمع عادةً وحتى تكون منطقية نستخدم التبعيض أو الأغلبية أو الأكثرية بدلاً من كلمة "كل"

الرحموني
03/10/2011, 06:02 AM
مع احترامي لخبراته البحريه ( اولا واخيرا الرزق بيد الله سبحانه وتعالى ) اوقات تطلع 24 ساعه ولاتقدر تعبي ثلاجه 60 واوقات 6 ساعات وتفلل ثلاثجه 100

حبيبي قلبي خلني غشيم على قولتك

يمكن ما فهمت كلامي انا اتكلم عن غوص وسنكرة

فماهو اي حوات يعرف اماكن الغوص والسنكرة الي يتواجد فيها الحوت الفاخر

وانا اتكلم عن مناطقنا ما هي مناطقكم اللي ماشاء الله عندكم جند ياكل الاخضر واليابس;)

اما الجلب فمستحيل بترجع قيمة اللي دفعته ممكن تروح الى احلى مجالب وانت تعرفها زين ولا تطلع بحوته وحدة ويمكن اليوم اللي قبله انت معبي تلاجات من نفس المنطقة

حبيبي قلبي كلامي على سبيل التغليب مو على سبيل التأكيد ممكن طلعة من خمس طلعات ما نطلع قيمة الطلعة

بالنسبة للمسابقة انا كنت من المتحمسين لموضوع المسابقة ومؤيد لكلامك لكن ما حبيت اخش في النقاش حتى ما تجيني اساءة وكلام بذي او ادخل في مهاترات مع ناس انت تعرفهم ;)

ذوالجناح7
03/10/2011, 08:15 AM
موضوع جميل فيه نقاط على الطرفين

الطرف الأول / صاحب الطراد

البعض يتعلم على حساب خلق الله ماعنده مواقع السالفه تخمين

البعض يحط صور في المنتدى أغراء ويوم تجي تطلع وين الصيد ...؟؟

أدري الأرزاق على الله بس لمن تطلع معاه كم مره ...!!!وتكون نفس النتيجه ؟؟؟

البعض لمن تكلمه على طلعه وكيف وضع الصيد يقولك آنــا في البحر الآن
والشباب مطلعين كم هااامور على كم خباط ....ثاني يوم ماحولك أحد... !!!

البعض يقعد يبحر على راحته يضيع الوقت ...ولاشاف واحد من الطرادات داعس دعس
يعني حماااااس طرادي سريع

البعض يعرف أن الجو مايصلح تطلع يقول معليه كلها ساعه وراجع بدوخون الجماعه

والله أعرف راعي طراد طيب وراعي ذمه وأسعاره مناسبه جداَ باقي اصحاب الطرادات
مسوين عليه حمله ليش مرخص بالأسعار لازم تزيد على خلق الله علشان يصير السعر موحد والعذر كل شي غالي ....!!!

الطرف الثاني / ( الزبون ) دامك عرضت الطراد للأيجار لازم تتحمل أي شي

البعض غشامه على الآخر ويدوخك من كثر الأسئله

البعض كسول ولايساعد بشي ويقول راكل بفلوسي يعني مرتاح مايدري لوساعد يكسب راعي الطراد ويرتاح والنتايج ممكن تكون افضل

البعض لايقبل النصيحه في وقت النزول تقوله هواااا مايصلح يقول والله أبي أنزل شنو تسوي ...؟؟؟

البعض تعطيه نصايح للصيد يقولك ادري أدري يعني أكرمنا بسكاتك لاتتفلسف ...!!

وهذا كل ماعندي على الطرفين

السلبيات موجوده من الطرفين وأعتقد أكثر من أصحاب الطرادات :s

تحياتي أخوكم/ بوحبيب (صاحب طراد سابق ) :director:

ابوتركي1
03/10/2011, 09:51 AM
السلام عليكم جميعاً

وانت كذلك يا أخ أبو تركي أيضاً من خلال تعقيبك يتضح انك متحامل على "الزبائن" رغم ان الموضوع يُشير إلى "أصحاب الأبوات" وعلى هذا الأساس أخدت الردود تصب في قالب "أصحاب الأبوات" دون أن تتطرق لشخص بعينه

ومثل هذهِ الانتقادات يجب علينا أن نعزز "الإيجابي" وننتقد السلبي ؛ حتى نصل إلى حل أو نتيجة مرضية أو الحد من بعض الظواهر المرفوضة

أنت بمثل هذهِ الجملة في تعقيبك
أفقدت ردك المنطقية , لأن بما معناه أنت تقول لا توجد مجموعة مؤدبة وهذا غير منصف وفي لغة الحوار نتجنب لغة الجمع عادةً وحتى تكون منطقية نستخدم التبعيض أو الأغلبية أو الأكثرية بدلاً من كلمة "كل"

وفعلا انا من الناس اللي اكلت من الزبائن مايكفي علماً اني ماقصرت معهم بشي حتي كما ذكرت سابقا من عرضي لهم من خدمات دون مقابل ...

يا اخي نحن بشر الكلمه الطائشه تجرحنا واسلوب الادب والتعامل لابد منه .. والعيار الذي ما يصيب يدوش ......

صدقت اخوي نمط علي تعقيبك وكلامك صحيح وخانني التعبير لاني كتبته اخر الليل وعلي السريع وتاخر الوقت وناسف علي كلمة كل ونعدلها با الاقليه .........
ولكن كما قلت لك والله انك تسمع كلمه من شخص قليل الادب يخليك تلف حول نفسك 5 مرات وتقعد طول الرحله وانت تاكل في نفسك وكل شوي وهو راسلك اسكود ايش يقصد والكلام موجه لمين وغير التفسيرات الكثيره ولا جاء رايح يعطيك وحده علي الطاير ... والمشكله ليس بقلة الصيد او غلط او نقص مني ولكن لانه فعلا هذا طبعه ويحسب كل الناس تتقبل منه وتتحمله مثل مايتحملوه اصحابه ..... يحسب انه بدفعه للمال انه اشترك وملكك ويحق له التصرف حتي با الالفاظ والله اني كم مره اني ابي اترك الشغله من اساسه بسبب التصرفات التي تجيب الضغط ...........
وكم مره ياتوني زبائن مثل العسل اني احرج حتي من اخذ الحساب ومره اخفض عليهم السعر طبعاً بعد العوده ........
ولكن كلمه لو قاله اي شخص من الزبائن ياخي ودينا الاماكن اللي انت تروح لها ولا يقول ياخي المكان هذا تعبان والا غير ولا غير يزعلك لانه يحسسك انك غشيته ....... ممكن اكون انا حساس زياده عن اللزوم .........
...........وكم من مبتدئين في الصيد يعينوا من الله خير وكم من صيادين قليل حضهم بالصيد .. هذه ارزاق مقسم من الله سبحانه وتعالى واللي علي سويته واغير المكان كل ما لاحظة انه الصيد تعبان او ليس مناسب .......................
بالنسبه لا اصحاب اللنشات جاني كم شخص من اصحاب اللنشات وطلب مني رفع الايجار علي المستاجرين ... وغير الكلام الذي يصلني من الزبائن بان اصحاب اللنشات الاخرى تقول علي اللنش حقي وليس علي الصيد بانه لاينفع للصيد وانه كبير ومايجيب صيد علشانه كبير مدري الصيد يعتمد علي كبر اللنش ولا علي ايه مدري ... الشغله حسد والعياذ بالله .......
بالنسبه لمنطقة الرايس انا من اصحاب اللنشات في الرايس واسعارهم اقل بكثير من منطقة جده وينبع بفرق كبير...
وبعض اصحاب اللنشات مايخرج من خور الرايس يعني يوديك ابو حريد وماجاورها وغيرها وما حولها ومسوي فيه حبه ونصف .. وانه وصلك البر الثاني ورجعك ثاني ....... وممكن يصيد اكثر مني ومنك لو اني دخلت علي البحر المفتوح الرزاق الله ..
ياخوي الله يسامح المؤجر والمستاجر وغفر الله لنا ولهم ان شاء الله....
الحديث يطول شرحه ........

نمط
03/10/2011, 06:51 PM
ابو تركي أشكر لك دماثة خلقك وحسن ردك , سعدت جداً جداً باختلافي معك في بعض النقاط بعد أن رأيت تعقيبك الثاني وتقبلك رأيي بكل رحابة صدر

وحقيقة ان غالبية الردود ووجهات النظر المطروحة فيها الكثير من الصحة , ولكن لوضع ارتكاز على الموضوع فضلت أن نحذو اتجاه "أصحاب الطراريد" ولا بأس من افتتاح موضوع عن "الزبائن" والبحر ثقافة ومن خلال مثل هذه المواضيع يجب أن نعزز الإيجابي وننتقد السلبي حتى نرتقي للأفضَل , والتشعب في المواضيع يفقد النتيجة الدسمة التي قد نخرج بها , لذلك فضلت أن نركز على بؤرة يدور حولها النقاط بكل أريحية ورحابة صدر حتى نخرج - ولو بقليل - من الفائدة , بدلاً من التشعبات والتفرعات .
ولا أختلف معك يا أبو تركي أبداً حول غلاظة البعض من الزبائن
والجديد في عالم البحر والصيد لا بأس به حين نراه فضولي وكثير الأسئلة في بدايته , لأن من أداب هذه الرياضة : تعليم الآخر ؛ وحكاية التجارب ؛ وسعة البال ؛ والصبر ؛ ولكن الزبون الذي يرتأي انه استملك الطراد أو صاحب الطراد بدفعه مبلغ الإيجار فهوَ لا يستحق أن يحضتنه البحر ؛لأن البحر يزرع في الرجل مبادئ سامية وأخلاق حسنة , ولنا أن ننظر لأكثر البحارة جمال خلقهم وتعاونهم بإستثناء بعض المرضى وبعض الحاسدين

وعلى صاحب الطراد أيضاً أن يضع للزبون الشروط التي يريد بدلاً أن يوفر شيء للزبون ويعلقه شماعة "عيارة" له
مثال على ذلك ؛ من ينتقد الزبائن المدخنين , فعلى صاحب الطراد عدم قبول الزبون المدخن
ومن يتشكى حول الجيمة "الطعم أو اللعف" عليه وضع هذا الشرط على الزبون أفضل من أن يأتي به صاحب الطراد ويعلقه شماعة عالزبون
غالبية الزبائن تكون حديثة في عالم البحر , لأن المتمرس الدائم في البحر تلقى له أخويان أصحاب طرادات أو لديه طراد
لذلك اللي أوله شرط آخره نور

وبالتوفيق للجميع
وبالأخص أنت يابو تركي لأنك قبلت الرأي واستشفيت من خلال تعقيبك أن الطراد هو "باب رزق" فالله يوفقك

سفر عطار
04/10/2011, 04:07 PM
أول شي عندي استفسار مهم جدا..

كيف اسمك عباس وفي نفس الوقت غامدي :D
هذي نادرة جدا وما سمعناها.. :)
أنا زمان كنت أحسب كل الغمد أسمائهم زي الأمراء محصورة في 10 أسماء.. أهمها جمعان و علي و سعيد :)

ثانيا: يربط البوت من جانب المقدمة حماية له من غرف ماء البحر.. ولو غرف البوت ماينفع الصوت طال عمرك :) يعني ما بين غَرفة البوت وغرقه حاجة زي اممممم: 20 ثانية تقريبا :) صدق أو لا تصدق. وخصوصا في حالة الموج العالي أو إذا كان البروسي مشنوق

ثالثا: العودة للمرسى والغاء الرحلة بسبب الدوخة هو قرار خاص بمن اسـتأجر وليس لصاحب البوت دخل به. وشرعا هو يستحق الأجرة لأن لا ذنب له في هذا القرار

رابعا: معدل سعر ايجار الأبوات عندنا من أرخص الأسعار مقارنة بالعالم.

وكل سنة وانت طيب.

عاصمة الغوص
04/10/2011, 07:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اذا انا ابي اوفر اللعف حبار 4 علب 40 ريال وساردين 2 كيلو من 10 الي 20 الي 40 ريال تقريبا
من غير خسارتي بتقطيع الخيوط والسنانير وضيع مقصات وسكاكين ورصاص ووساخت اللنش وغير بعض الزبائن يقطع اللعف علي بودي اللنش وغير الكلام الجارح والتهم الموجهه لك انك موديهم مكان مافي صيد وغير المهاوشات التي تصير بينهم ووجع الراس وبعض الزبائن تعامله كالطفل وبعضهم يحسب انك خادم عند ابوه وبعضهم يجي يشكيلك عن حاله وغيره يبغاك تصير حكم بينهم وتحكم له وبعضهم يدوش راسك من كثر الاسئله هذا ليه وهذا ايه وانت من وين وايش تاكل وايش تحط ............ وواحد كل شوي يجيك ويقطع الخيط ويقلك سوي سناره وواحد يقولك ليه مافي ناجل .......... يارجال والله تشوفوا العجب .... ويطلعوا معك بزرين الله لايوريك من تصرفات وعقليات وهماج ما تتخيلوه ... صدقوني البحر علمني الصبر علي التعب ...ولكن الزبائن علموني الصبر والتحمل من الكلام والتطنيش وكتم مافي نفسي وتملك الاعصاب....
والله ثم والله ما اتذكر انه اعطاني رجل حقي وعديته امامه ...اخذه واضعه في جيبي ولا اسئله عنه اذا كان ناقص او زائد.. ولا اناقشه اذا لم يعطيني حقي كامل .. حقي يبي يصلني ولو بعد حين...

يا اخوان قبل 3 سنوات وضبنا مكينه وكلفتنا بحدود 10 الاف ريال وتعطلنا موسم الاجازه
ومره طلعت شباب وضرب علي الجربكس وكلفني بحدود 6000 الاف ريال ... لا والادها يقولي واحد منهم والله هذا من عيوننا .....
اسوي صيانه للنش كل سنتين بحدود من 3 الاف الي 7 الاف علي حسب الطلبات والاعطال من غير ايجار عربيه سحب طلوع بسعر ونزول بسعر

......
اولاً عند الايجار والاتفاق علي السعر اطلب منهم عند العوده انهم يعطوني حقي كامل دون مجادله
ثانيا ان يعينوا امير عليهم بالرحله ..وليس كل من جاني يقلي حرك او غير المكان اغير ..
ثالثا انا اذا لحظة ان بعضهم تعب اعطيهم اراى بتغير المكان ووديهم الي مكان اهداء مع انه الصيد حيكون قليل بس افضل لهم نفسياً
رابعا اذا كانوا عليميه احاول اعلمهم اللي اقدر عليه من ربط السناره الي تكتيك الصيد او غيره
خامسا اذا كان المكان ميت ولا يوجد صيد اشور عليهم بتغير المكان ان وفقوا غيرت وان رفضوا انتظرت وياتي اميرهم با اومره ....
سادسا اكلي وشربي من مصروفي الخاص وفي ترمستي الخاصه وليس من حسابهم واكتشف فيما بعد انه راح في البطون عليهم بالف عافيه... غير بعضهم مستاجر 8 ساعات وما اشترى الا كم حبة تصبيره مع كم حبة علبه عصير وكم قارورة مويه ابو نصف وهم عددهم 10 يبغها تكفيهم الي العودة ...
سابعا بعضهم ياتي حتي ما معه لا ثلج ولا ثلاجه يحفظ بها السمك ...ولكن دائم يكون عندي احتياط ولله الحمد وافكهم من مشكله مثل هذه ...
تاسعا اذا كانوا تعبانين من الرحله اعزمهم علي الاستراحه دون مقابل واغلب طلعاتي العوده تكون الساعه 9 صباحا وبعد الظهر اخذ من السمك واصلحه في المطعم مع صياديه الكيلو 10 ريال والرز الصحن 5 ريال وعلي حسابهم طبعا ويتغدوا احلا اكله ويكملوا رحتهم الي العصر ....
تعرف اني اجيب من عندي لعف مشكل ما بين حبار وساردين وباغه وعيده وغيرها علي حسابي الخاص ولم يسبق لي اني طلبت حقه
تعرف اني اجيب ثلج من ثلاجتي الخاصه واعطيهم هو بعد العوده اذا لزم الامر بدل ما يشتروا ثلج ولم يسبق قط اني طلبت حقه....
تعرف اني انظف الاسترحه بعدهم ولم اطلب منهم ترتيب المكان او غيره حتي طفايات السجائر اشيله بعدهم علما اني ليس مدخن

اولا
الرزاق الله سبحان وتعالي
ثم

اللعف والمكان يعتبر المصدر الاول للصيد ولو كنت علي الشاطي بعد الله سبحانه وتعالي
.................
بعد عودة الصيادين البنقاله اذهب اليهم وشوف ايه صادوا وهم احسن مني ومنك بعلوم البحر
وكل سمكه لها مقرمش

وماشاء الله تبارك الله
والحمد والشكر لله

وتحياتي وتقديري للجميع

الله يحفظك ويرعاك ويرزقك من حيث لا تحتسب الحقيقه أجمل وأروع رد بارك الله فيك لأيضاح الرؤيه للبعض ونسأل الله أن لا يغير عليكم جميعاً

صقر بدر
05/10/2011, 12:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

......

اولا
الرزاق الله سبحان وتعالي
ثم

.................
وكل سمكه لها مقرمش

وماشاء الله تبارك الله
والحمد والشكر لله

وتحياتي وتقديري للجميع
يسلا م يابو تركي وش خليت فعلا كلامك كله مضبوط الصبر ثم الصبر ثم الصبر ويقولك اسال مجرب ولا تسال طبيب :good2:

للزمن ثمن
05/10/2011, 12:09 AM
كلا م سليم موضوع لا غبار عليه
تحياتي (((للزمن ثمن)))

خادم الإسلام
05/10/2011, 01:48 AM
الله يصلح حال الجميع

ساعة صفاء
05/10/2011, 01:31 PM
من الاخير مراكز الشمال غالين والله عندك مراكز الجنوب
اسعارهم حلوة 12 مابين 800 الى 700 ريال
فرق والله 8 ساعات 1400 كثير والله
لاكن كل واحد في حلالو ملك

عباس الغامدي
08/10/2011, 12:19 AM
أول شي عندي استفسار مهم جدا..

كيف اسمك عباس وفي نفس الوقت غامدي :D
هذي نادرة جدا وما سمعناها.. :)
أنا زمان كنت أحسب كل الغمد أسمائهم زي الأمراء محصورة في 10 أسماء.. أهمها جمعان و علي و سعيد :)

ثانيا: يربط البوت من جانب المقدمة حماية له من غرف ماء البحر.. ولو غرف البوت ماينفع الصوت طال عمرك :) يعني ما بين غَرفة البوت وغرقه حاجة زي اممممم: 20 ثانية تقريبا :) صدق أو لا تصدق. وخصوصا في حالة الموج العالي أو إذا كان البروسي مشنوق

ثالثا: العودة للمرسى والغاء الرحلة بسبب الدوخة هو قرار خاص بمن اسـتأجر وليس لصاحب البوت دخل به. وشرعا هو يستحق الأجرة لأن لا ذنب له في هذا القرار

رابعا: معدل سعر ايجار الأبوات عندنا من أرخص الأسعار مقارنة بالعالم.

وكل سنة وانت طيب.
هههههههههههههههههههههههه
عادي تطوروا الغمد وحتشوف كثير
حياك الله اخوي
ربط البوت من الجنب في حاله واحده فقط وتراني افهم كثير في الابوات
الربط الجانبي في حالة تشبيح البيوت ويكون عربتين وبروسيين غير كذا ماله علاقه في غرف البوت تاكد من معلوماتك الله يجزاك خير وبعدين اطرحها لان في هذا المنتدى لايجب ان تطرح معلومه من باب الثقه الا وتكون صحيحه
لان هذا المنتدى الطيب مصدر معلومات لكثير من الناس ت
تقبل تحياتي ومشكور على المرور

ابو وغش
08/10/2011, 12:29 PM
شوفوا لو في نا س تقاطع راعين القوارب المغلين الاسعار والله لاينزلون السعر لكن البلا في الي يدفع مثل هل المبلغ 8ساعات ب1400 كذا مايصلح ولكن ما نقول الا ان االله يصلح الحال وارجو من راعين القوارب في هذا المنتدى الطيب ان يتفهموا ذلك وتحياتي للجميع

سفاح البحر
08/10/2011, 05:20 PM
سلام عليكم ابن عمي اخبارك الموضوع الي طرحته وربي كلام في الصميم ياريت هذولا يفهمون ولكن همهم الفلوس وبس

عباس الغامدي
09/10/2011, 08:35 PM
سلام عليكم ابن عمي اخبارك الموضوع الي طرحته وربي كلام في الصميم ياريت هذولا يفهمون ولكن همهم الفلوس وبس
هلا وغلا ابو تركي وينك اختفيت يارجل معاد جيتنا جده
حياك الله وتسلم على المرور

RED SEA KING
26/10/2011, 11:15 AM
احلى من الطرح كتابه

تسلم الانامل على الطرح الراااااائع والجميل

white_angel
26/10/2011, 11:47 AM
السعر العادل من 800 الى 1000 سواء ساعة او حتى عشر ساعات

وحطوا بالحسبان صيانة المكائن واللنش بشكل عام

أبوأنس حجازي
26/10/2011, 12:05 PM
ياخي في فكره شباب مسوينها ومرتاحين اكيد تطلعوا مجموعه خذوا قطه من كل واحد واشترو بوت لو مستعمل لو حسبتها راح توفر كثير وتطلع على كيفك اي وقت وترجع اي وقت .

عاشق البحرE
26/10/2011, 12:33 PM
موضوع جميل أخوي عباس الغامدي و يستحق الطرح و المناقشة عشان ما تظلمون أصحاب الطرادات و لا يظلمونكم ..

ابعلمك قصتي معي الطرادات ...

قبل 3 سنوات ما كنت اعرف شيئ عن الطرادات و لا الصيد داخل البحر .. و أول مرة دخلنا البحر كنا مستأجرين طراد 21 قدم، يشيل 5 اشخاص غير السائق و كان للإيجار 600 ريال لمدة 6 ساعات في مرسى الفناتير في مدينة الجبيل. و تكررت طالعتنا في الشهر 3 مرات او مرتين . و طبعا كان مصروف من جد ,, و كنت اقول نفس كلامك أخوي عباس الغامدي .. غالي و حرامية و نصابين و جالسين يستغلونا عشان حبنا للصيد.

بعدها بسنة يعني قبل سنتين قررت انا و واحد من اخوياي نشتري طراد و بيكون اقل تكلفة علينا و نطلع بأي وقت و بيكون تحت تصرفنا .. و حمد الله اخذنا طراد و خلصنا الأمور كاملة .. و صرت اطلع طلعاتي الخاصة و مرات اطلع رحلات إجار في ايام الخميس و الجمعة .. انا آأجر طرادي بـ 1000 ريال و يشيل الطراد 8 اشخاص غيري و لمدة 7 الى 8 ساعات.

و الحين انا غيرت وجهت نظري ان اصحاب الطرادات انهم نصابين و يستغلون الناس و يرفعون الأسعار تعرف ليش ... انا راح اقولك ... قبل ما اشتري الطراد كنت اجيب عدتي للصيد و أكلي و اركب الطراد و انا مرتاح و لا افكر الا في الصيد و اطلع لي بصيد لي لوحدي ((حصتي من الصيد)) يسوى اكثر من 200 ريال في السوق و انزل و اطلع البيت و انا مرتاح البال .. بس اللحين احسب الف حساب و اكون موجود عند الطراد قبل ساعة من وصول الزباين: اعبي بازين و الزيت و اشيك الكفرات للعربة و اشيك المكاين و البطاريات، و انتظر الزباين ،، و نزولي ماخذ اكثر من نص يومي عشان هذي الطلعة .. و بعد الرجوع من الرحلة في امور لازم اسويها من تطليع الطراد و تركيبة على العربة و تشيكه و غيرة .. (( ما يعرف حر النار غير كاويها )) ...

عذرا طولت عليك و عليكم ... و حبيت اضيف لك شيئ ثاني قطع الغيار للمكاين و القير و مكلفه حيل تخيل توضيب مكينه وحده 115 تكلف 7000 الى 8000 ريال و القير ما يقل عن 1800 ريال. و يمكن تعطى مخالفة من احد رجال سلاح الحدود بمبلغ 3000 ريال و غيره من تصليح اعطال السيارة اللي راح تسحب الطراد و تدخله البحر و غير العربه اللي راح يأكلها الصدى مع الوقت ..

اتمنى اخوي عباس الغامدي انك فهمت وجة نظرنا و اقتنعت .. و بالنسبة للبعض يزيد من عنده و يحط مبلغ كبير عشان العيد او المواسم ..

انا اقولك بالنسبة للشرقية اسعارها وحدة ..

1000 ريال للطرادات الكبير اللي تشيل من 8 اشخاص

600 الى 800 ريال للطرادات الصغيرة اللي تشيل 5 اشخاص حد اقصى و الوقت راح يكون بين 6 ساعات الى 9 ساعات ... و ممكن يزيد المبلغ على حسب المسافة لو زادت.. يعني رحلات الجزر و المسافات الطولة راح يندبل السعر وو تزيد عدد الساعات الى 12 ساعة.

عباس الغامدي
26/10/2011, 02:29 PM
[QUOTE=عاشق البحرE;7463643]
موضوع جميل أخوي عباس الغامدي و يستحق الطرح و المناقشة عشان ما تظلمون أصحاب الطرادات و لا يظلمونكم ..

ابعلمك قصتي معي الطرادات ...

قبل 3 سنوات ما كنت اعرف شيئ عن الطرادات و لا الصيد داخل البحر .. و أول مرة دخلنا البحر كنا مستأجرين طراد 21 قدم، يشيل 5 اشخاص غير السائق و كان للإيجار 600 ريال لمدة 6 ساعات في مرسى الفناتير في مدينة الجبيل. و تكررت طالعتنا في الشهر 3 مرات او مرتين . و طبعا كان مصروف من جد ,, و كنت اقول نفس كلامك أخوي عباس الغامدي .. غالي و حرامية و نصابين و جالسين يستغلونا عشان حبنا للصيد.

بعدها بسنة يعني قبل سنتين قررت انا و واحد من اخوياي نشتري طراد و بيكون اقل تكلفة علينا و نطلع بأي وقت و بيكون تحت تصرفنا .. و حمد الله اخذنا طراد و خلصنا الأمور كاملة .. و صرت اطلع طلعاتي الخاصة و مرات اطلع رحلات إجار في ايام الخميس و الجمعة .. انا آأجر طرادي بـ 1000 ريال و يشيل الطراد 8 اشخاص غيري و لمدة 7 الى 8 ساعات.

و الحين انا غيرت وجهت نظري ان اصحاب الطرادات انهم نصابين و يستغلون الناس و يرفعون الأسعار تعرف ليش ... انا راح اقولك ... قبل ما اشتري الطراد كنت اجيب عدتي للصيد و أكلي و اركب الطراد و انا مرتاح و لا افكر الا في الصيد و اطلع لي بصيد لي لوحدي ((حصتي من الصيد)) يسوى اكثر من 200 ريال في السوق و انزل و اطلع البيت و انا مرتاح البال .. بس اللحين احسب الف حساب و اكون موجود عند الطراد قبل ساعة من وصول الزباين: اعبي بازين و الزيت و اشيك الكفرات للعربة و اشيك المكاين و البطاريات، و انتظر الزباين ،، و نزولي ماخذ اكثر من نص يومي عشان هذي الطلعة .. و بعد الرجوع من الرحلة في امور لازم اسويها من تطليع الطراد و تركيبة على العربة و تشيكه و غيرة .. (( ما يعرف حر النار غير كاويها )) ...

عذرا طولت عليك و عليكم ... و حبيت اضيف لك شيئ ثاني قطع الغيار للمكاين و القير و مكلفه حيل تخيل توضيب مكينه وحده 115 تكلف 7000 الى 8000 ريال و القير ما يقل عن 1800 ريال. و يمكن تعطى مخالفة من احد رجال سلاح الحدود بمبلغ 3000 ريال و غيره من تصليح اعطال السيارة اللي راح تسحب الطراد و تدخله البحر و غير العربه اللي راح يأكلها الصدى مع الوقت ..

اتمنى اخوي عباس الغامدي انك فهمت وجة نظرنا و اقتنعت .. و بالنسبة للبعض يزيد من عنده و يحط مبلغ كبير عشان العيد او المواسم ..

انا اقولك بالنسبة للشرقية اسعارها وحدة ..

1000 ريال للطرادات الكبير اللي تشيل من 8 اشخاص

600 الى 800 ريال للطرادات الصغيرة اللي تشيل 5 اشخاص حد اقصى و الوقت راح يكون بين 6 ساعات الى 9 ساعات ... و ممكن يزيد المبلغ على حسب المسافة لو زادت.. يعني رحلات الجزر و المسافات الطولة راح يندبل السعر وو تزيد عدد الساعات الى 12 ساعة.

[
بالعكس اخي كلام جدا جميل انت تقول 8 ساعات 1000 ريال يعني الساعه 125 سعرك جدا مغري وروعه وهذه ليست مجامله
لاكن 1400 لاجار 7 ساعات يعني الساعه 200 ريال وانت شووف الفرق واحكم انا اعرف صيانة المكاين وايجار المرسى لاكن هناك فرق اخي الكريم بين سعرك وسعر غيرك اتمنى تكون فهمتني

hunter78
26/10/2011, 02:49 PM
جزاك الله خيرا على طرح هذا الموضوع المهم
وزي ما قالوا الشباب مو كل أصابع اليد مثل بعضها

اكسنت كول
26/10/2011, 03:06 PM
كلام جدا جميل
مشكوووور

عاشق البحرE
26/10/2011, 04:13 PM
أكيد فاهمك أخوي عباس ،، أنا ما أعرف عن اسعار الغربية بالضبط .. بس لو تدور غير هالناس اللي تكون مبالغة في السعر أكيد راح تلقى ..

و حياك الله و يشرفني لو جيت الشرقية تطلع رحلة حداق او لفاح و رقمي 0540320111

عباس الغامدي
29/10/2011, 01:09 PM
أكيد فاهمك أخوي عباس ،، أنا ما أعرف عن اسعار الغربية بالضبط .. بس لو تدور غير هالناس اللي تكون مبالغة في السعر أكيد راح تلقى ..

و حياك الله و يشرفني لو جيت الشرقية تطلع رحلة حداق او لفاح و رقمي 0540320111

علي كل حال اخي الكريم فرصه سعيده وتشرفنا فيك. اما بالنسبه للابوات أنا ما استأجر أنا اطلع بلاش اخوياي كلهم اصحاب ابوات لأكن أنا طرحت هذا الموضوع للناس الي يستأجرون ابوات شاكر لك اخي العزيز

بلجرشي
04/11/2011, 08:39 AM
نفس موضوعي وحالتي
مانقول الى حسبي الله ونعم الوكيل على المغالين بالاسعار
ويوجد ناس ودك تزيده فوق حسابه من طيبتة واخلاقه العالية

محمد السلوووم
04/11/2011, 01:44 PM
يا أخووان الجنوب أفضل من جده 1000000000 مره وأسعار الابوات 12 ساعه بي 700 في أحلى من كذا
خلي جوووووك جنوووبي وصدقني بترجع مبصوظ أقرب شي لي جده صروم -الشعيبه - المجيرمه :good2::good2:

ساري بليل
04/11/2011, 03:26 PM
قال صلى الله عليه وسلم (( من افرى الفرى ان يسب الرجل قبيلة باكملها ))

لانقول كل اهل القوراب بل بعض والاغلبية إلا مارحم ربك
نصابين واستغلاليين ويحبون الفلوس وبس ولا مو بس كذا يطلعك ب 1200
وماشاء الله يوديك اماكن كلها شعور
الله يصلحهم بس ومشكور ياصاحب الموضوع