المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هااام لسكان جدة عشاق الاحياء البحرية ... التي انقرضت

حبي الناجل
14/10/2011, 07:28 PM
قبل يومين رحت البحر اغير جو من هموم الديون وضغوط الحياة التي عندي ، وجلست على الشاطئ وبصراحة كنت اتذكر الاصداف البحرية والمحار وابو جلمبو وابو مقص والكائنات الساحلية الموجودة على ساحل البحر ايام ماكنا صغار وبصراحة ضاق صدري مرررة لأنها انقرضت وماعاد بنشوفها

وجلست أتأمل أيش تتعرض له البيئة البحرية بجدة فوجدت انها تتعرض للكثير من المشاكل البيئية مثل تكسير للشعاب المرجانية مما يدمر بيئات الكائنات البحرية ورمي المخلفات والقاذورات على الساحل وهذا سبب في انقراض الكثير من الكائنات البحرية والطيور والعديد من انواع الاسماك وعرائس البحر والمحاريات والاصداف والسلاحف البحرية والدلافين والكائنات البحرية الساحلية والشاطئية.

بنظري لابد ان نتعاون ونتكاتف للمحافظة على البحر الاحمر فنحن سكان مدينة جدة لا يمكننا ان نعيش بدون بحر .

ارجوا كل من يقرأ هذا الموضوع ان يشاركنا بوضع افكارة واراءة للأعادة الكائنات البحرية والشاطئية كما كانت في مدينة جدة

الصياد 7000C
14/10/2011, 07:58 PM
شوف والله تعبنا من فرد الحلول لكن من غير تنفيد....

1_عدم صب الصرف الصحي اكرمك الله في البحر ..

2_ عدم افراغ مخلفات السفن في البحر...

3_ البنقله ترمي حراشف وبواقي الاسماك علبحر طوالي...

4_ عدم رمي المخلفات ... على شواطئنا الحبيبه بل جلب كيس اسود كبير ابو نص ريال ووضع جميع المخلفات فيها ووضعها الي اقرب زباله..

5_ توعيه الاهالي والاطفال __يوم كنت ببحر الهيلتون اللي مقابله الاقي ولد يقول لابوه بابا ابغا حمام .. وبنتو قالت انا كمان...

قالهم طيب وبكل عين وققحه شخ مع ولده بالبحر وبنته الله يستر عليها ...اسف علشرح لكن مالقيت كلمه اهون من كدا...

6_ منع الصيد بالسنوركل لغير المحترفين والدي لديهم شهادات لان البعض -يمشي- على الشعب وهو بداخل الماء...

7_ عمل جولات تفقديه لقواع البحر الاحمر عن الصخاوي والاقفاص اللي تعد مقابر للاسماك...

8_ عدم ردم الشواطيء البحريه للبناء العمراني ,,,

9_ جعل الشواطي كما هي وليس كل مره نرمي صخور ومخلفات حدايد وصبات عليها بحجه التزيين...

10_وجود جهات مختصه مهمتها تنظيف السواحل وزرع الاشجار البحريه وغيرها من المهمات البحريه..

هادي 10 حلول وافلقني لو صارت وحده منها

mr dmmar
14/10/2011, 08:30 PM
ههههههههههه والله انه صح كلمك لو بس سارت وحدة كان تشوف بحرجدة احسن بي مليون مررررررة

باتمان
14/10/2011, 09:06 PM
والله كلام أخوي صياد صحيح كفى ووفى ومانقدر نزيد عليه
وبصراحة انا لما اروح لأماكن الصيد خصوصا المناطق المنعزلة يضيق صدري من كثر ما أشوف من علب وزجاجات المشروبات الغازية وعلب التونة والجبن والأكياس البلاستيكية الخ..............الخ من مختلف انواع الأوساخ أكرمكم الله
فياليت لو كل واحد أخذ له كيس وجمع المخلفت فيه وعلى أقرب زبالة
أما التسربات البترولية ومخلفات السفن والصرف الصحي فهذي هي الطامة الكبرى
وشكرا ياخوي على موضوعك واهتمامك وعسى الله أن يفرج همك ويقضي دينك ويرزقك من واسع فضله

مكشات بحراوي
15/10/2011, 12:12 AM
_ منع الصيد بالسنوركل لغير المحترفين والدي لديهم شهادات لان البعض -يمشي- على الشعب وهو بداخل الماء...
نعم انا مؤيد

abo3omar
15/10/2011, 12:35 AM
ازيد على اخوي صياد بعض النقاط

1- عمل محميات بحرية يحظر فيها الصيد بجميع انواعه و اشكاله و تكون بمساحات كبيرة و مناطق منوعه
2 - اجراء دراسات و بحوث على الاسماك و نشرها للتوعية العامة و للاسف هذا ان لم يكن معدوم في بحرنا فهو نادر جدا و استغرب عن غياب دور الجامعات عن هذا الموضوع
3 - منع صيد الاسماك و خاصة المهددة منها في مواسم تكاثرها منعا باتا و هذا من اهم الامور اذا اردنا الحفاظ على النوع و الكم
4 - نشر الوعي بين الناس سواء صيادين او متنزهين لمحاولة التركيز على احجام السمك المصادة حيث من رائيي يجب عدم صيد الاسماك اذا لم تكمل دورة تكاثرية واحده على الاقل و هذا يمكن تحديده بعد عمل الدراسات على الانواع كما في النقطة الثانية .

NZ Diver
15/10/2011, 03:29 AM
تقنين الصيد بجميع انواعه ونشر الوعي بين الصيادين وحظر الصيد في اوقات التكاثر كفيل باعادة الحياة البحرية الى سابق عهدها باذن الله
ايضا من ضمن الحلول وضع حدود صغرى لاحجام الاسماك المسموح بصيدها والزام الصيادين بارجاع الاسماك صغيرة الحجم للبحر

حبي الناجل
15/10/2011, 09:11 AM
اشكر كل من ساهم في هذا الموضوع ومحاولة وضع الحلول ...
خاصة
NZ Diver
abo3omar
مكشات بحراوي
باتمان
mr dmmar
الصياد 7000c

لكن نود ان نساهم في تنفيذ الحلول . وانا اول شخص متطوع للمحافظة على الاحياء البحرية من الانقراض التي

كنا في السابق نتمتع برؤيتها في ساحل مدينة جدة لوجة الله تعالى وذلك من اجل حبي

وعشقي للبحر

لكن من الاهمية ان يكون العمل التطوعي تحت مظلة او جهة حكومية منظمة و يااخوان حسب علمي ان الجهة المعنية في المحافظة على الاحياء البحرية من الانقراض

هي الهيئة السعودية للحياة الفطرية ومقرها الرياض وليس لها مقر في مدينة جدة

اقترح ان نحاول ايصال فكرتنا لهم من خلال موقعهم على الانترنت بعد اذن الادارة هذا الرابط

www.swc.gov.sa (http://www.swc.gov.sa/)

"بعد دخول الموقع اضغط على كلمة اتصل بنا "

للتواصل مع المختصين ومحاولة ايصال فكرتنا وليس انتقاد او تجريح للجهات الحكومية اتمنى ان اجد اشخاص يراسلوهم برغبتنا في ان يكون للهيئة السعودية للحياة الفطرية مقر بين ابناء مدينة جدة ومحبي البحر وان يكون لهم دور في مدينة جدة للمحافظة على الاحياء البحرية من الانقراض .

يالله الهمة ياشباب ارسلوا ايميل للحياة الفطرية خاصة الاخوان
NZ Diver
abo3omar
الصياد 7000c
لان حلولهم وافكارهم جوهرية وجميلة جدا بالاضافة الى رغبتنا في انشاء مقر للهيئة السعودية للحياة الفطرية للمحافظة على الاحياء البحرية بجدة
وانشاء جمعية سعودية للمحافظة على الاحياء البحرية من الانقراض

وفقكم الله لما يحب ويرضى

عاشق قحاية
15/10/2011, 12:25 PM
قبل يومين رحت البحر اغير جو من هموم الديون وضغوط الحياة التي عندي ، وجلست على الشاطئ وبصراحة كنت اتذكر الاصداف البحرية والمحار وابو جلمبو وابو مقص والكائنات الساحلية الموجودة على ساحل البحر ايام ماكنا صغار وبصراحة ضاق صدري مرررة لأنها انقرضت وماعاد بنشوفها

السلام عليكم ورحمة الله

انت اعطيني شيء باقي من أيام ماكنا صغار ؟

الهواء متغير = تلوث
التراب متغير = تلوث
البحر متغير = تلوث
المطر متغير = تلوث

تدري الناس مو نفس الناس !! :confused:

والقلوب الطيبة والجار اللي يخاف على عيال جاره = متلوث :(

ايش بقى ؟؟؟:j

مازن10
15/10/2011, 02:23 PM
طيب يا اخوان انا اقترح كتابة رسالة بصياغة متفق عليها و توجيه الاعضاء المهتمين لارسال نفس الرسالة كل واحد من ايميله لهيئة حماية البيئة وادعو الله انهم يتجاوبو

حبي الناجل
20/10/2011, 04:04 PM
كلام جميل يااخ مازن 10 لكن نبغى الشباب يراسلوهم

فتحي محمد
21/10/2011, 03:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اول الحل ان تعترف ان عندك مشكلة وبصراحة الجميع متفق ان عندنا مشكلة ولازم تبدئ بنفسك كما قال صلى الله عليه وسلم - كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته - أنا اعرف أنا في جده شباب يحبون التطوع. كلها صفحة على الفيس بوك وتجيك الأفكار والمشاركات والتفاعل من الكل. بارك الله فيكم. وعلى فكرة قروب كير care نفذو مشروع للتوعية وتنظيف الشواطئ بالشرقية وهم متطوعيين ١٠٠٪. الهمة يا شباب. توكل على الله وان شاء الله يعطي الكل على إخلاصه ×