المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إجراءات إصدار التصريح لهواة الاسلكي (مقارنة السعودية وكندا)

قصمان كندا
08/02/2006, 02:16 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...

أنا من هواة الاسلكي وكان عندي ستيشن لما كنت بالمملكة، وأنا ألحين أدرس في كندا...

كانت تجربتي الاولى للأسف سيئة، فبعد إطلاعي على كثير من المواقع المتخصصة، وقرأتي لكثير من المقالات المتعلقة بالهواية قررت شراء جهاز وإصدار ترخيص، هذا الكلام له أكثرمن سنتين، مع العلم أن الكثير من معارفي نصحوني بأن لا أشتري، وإعذروني على هلكلام قالوا لي أن كله عالم تعبانه!!!

فأصريت على رأيي وشريت الجهاز (Icom IC-V8000 ) مع ستيشن دايمند ثلاث وصلات، وكنت متحمس جدا وبعد تركيب الستيشن والجهاز بالبيت، تفاجأت بنوعية الناس اللي تستخدم الجهاز، أغلب الكلام كله سب بذيء وكلام فاضي، والشهادة لله كان فيه بعض الناس الأفضل مثلكم وشرواكم بس كانوا قليلين جدا، وبعد أقل من شهرين بعت الجهاز...

بعد أكثر من سنة قررت أن أشتري جهاز ولاكن موهوب في المملكة لكن في كندا وفعلا شريت جهاز يدوي
"ICOM IC-P7A" الجهاز توه نازل رائع صغير وحفيف الوزن أسقبالة أكثر من ممتاز وإرسالة عادي(طبعا ما عندي مشكلة كل كندا ربيترات :D ) وإنشاء بكتب موضوع عنه فيما بعد...

الشيء اللي فاجأني قبل مأشتري الجهاز أتصلت بالبائع عشان آخذ بعض المعلومات عن اللوائح التنظمية، فقلتله ودي أشري جهاز بس ماعندي تصريح هل يسمح لي، قالي: تقدر تشتري اللي تبيه بشرط إنك ما تطلع على الهوا(ما أراسل بالجهاز) إلا بعد ماتطلع الرخصة!!! شوفوا كيف التعامل والثقة مهوب كلش عندنا ممنوع!!!:no2:

واللي فجأني أكثر الأختبار تقريبا مجاني( تتفق أنت والمشرف على إختبارك تتقاطع إنت وياه :D أغلب الأحيان بلاش ويتشكر منك، ناس يبون يطورون كلش حتى الهوايات) وإصدار الرخصة من الحكومة مجانا ومدى الحياة ما يحتاج تجددها كل شوي، وتوصلك بالبريد وأنت في بيتكم بعد حوالي ثلاث أسابيع شف الدلع ;)...

والاختبار وشو 100 سؤال صح وخطأ إذا جبت فوق الـ 60 تنجح وكثير قالوا لي أي واحد عنه معلومات بسيطة عن الهواية ينجح(يحق لك تستخدم VHF-UHF) ... وإذا جبت أكثر من 80 تنجح بتفوق (وتقدر تراسل على HF) وطبعا على كيفك تبي تختبر المورس (CW) ولا هذا راجع لك (طبعا تاخذ شاهدة إذا اختبرت)...

السؤال اللي محيرني ليش ما تسوي السعودية كذا!!!

أولا: بتصير الهوايه على مدى أوسع وبترتقي شبكة الاسلكي والناس اللي فيها.
ثانيا: الدولة بتستفيد لأن كلن بيكون على علم بالأنظمة والقوانين المتعلقة بالهواية، ما في أحد بيشوش على الأجهزة الأمنية :D.
ثالثا: كل واحد عنده ندائه الرسمي مهوب الدعوة أقرب جهاز وكل يوم مغير نداه، فكل واحد بيثمن الكلام قبل ما يقوله.
رابعا: وهو الهدف الرئيسي للهواية و هو تمثيل المملكة العربية السعودية إظهارها في أحسن مظهر.

سامحوني على الإطاله...
بس والله ودي أفظفظ...

تقبلوا تحياتي
قصمان كندا

كبريت
08/02/2006, 02:22 PM
ايييييييييييييييييييييييييه والله انك جبتها

مدري ليش التعقيد في كل شي :s

نمر بن حثلين
09/02/2006, 12:48 AM
حتى عندنا نفس الاجراءات ويمكن افضل بعد

بس الفرق ان ربعنا اذا فكرت بينك وبين نفسك انك تقدم على رخصه اخذو عليك رسوم
وبعد ما تفكر وتشاور ربعك اخذو على المشاوره رسوم
وبعد ما تشاور وتدق سلف للهيئه عشان تقدم اخذو عليك رسوم
وبعد ما تدفع الرسوم ياخذون على الرسوم رسوم
واذا دخلت الامتحان يجيك مية سؤال وكل سؤال قبل تحله لازم تدفع رسوم
ولو عطشت داخل الامتحان وطلبت كاس ماء دفعوك رسوم
واذا جيت تسلم الورقه تدفع رسوم
واذا جيت تسئل عن النتيجه دفعوك رسوم
وان صرت ساقط دفعت رسوم
وان صرت ناجح برضه دفعت رسوم
وتجي تطلع من باب الهيئه تلقاهم قافلينه وان بغيت تطلع تدفع رسوم

وعقب ما تاخذ الرخصه وتشخص فيها يقابلك اقرب تفتيش ويصادر جهازك ويقولك رخصتك ما نعترف فيها عندنا تعميم ان الاجهزه ممنوعه

وترجع تشتكي للهيئة يقولون لك اسفين مهب شغلنا نرجع الاجهزه حنا شغلنا ناخذ رسوم :p

احمد ناصر
09/02/2006, 08:54 AM
ابننا العزيز قصمان كندا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مثل ما انت شفت بنفسك عندما كنت هنا وشريت الجهاز اول مرة ثم بعته فورا , لان الجو ما جاز لك أو لواحد مثلك يحترم نفسه ولا يريد ان يدخل في متاهات مع بشر مثل الذي واجهت.

الهيئة عندنا لها نظرة في المتقدمين للاختبار ولا تريد ان تدخل في متاهات مع من شفت وسمعت , ولسان حال الهيئة يقول , اذا كان ما خلصنا مع هذه الاشكال وهم بدون تراخيص , فكيف بنا نزيد على ذلك ونعطيهم تراخيص دون ان تعلم تواجهاتهم الاخلاقية.

من هنا تجد الاختبار مثل ما يقولون انه صعب وهو اختبار تعجيزي , لكن الهاوي الفعلي لا يجد فيه صعوبه ويجد انها خطوة مباركة من الدولة نحو السماح للهواة بمزاولة هذه الهواية المحببة الى النفوس ولما فيها من فوائد فنية جمة.

مثل ما شفت , يقول لك البائع في كندا , تستطيع شراء الجهاز ولكن لا تستطيع استخدمه على الهواء الا بعد الحصول على التصريح , الا أن الشخص الامين هو من يراقب نفسه قبل ان يراقب من قبل غيره , بينما عندنا لا يمكن ان يصبر الشخص لحين الحصول على ترخيصه.

كما وان الشباب هنا ما عندهم الصبر على القراءة والاطلاع والبحث في الكتب وفي مواقع الانتر نت للحصول على المعلومات , بل يريد ان يحصل على ما يريد دون ان يكلف نفسه امر البحث والتثقيف.

انا اذكر عندما تقدمت للاختبار في العام 2004 , جاني الخبر بالبريد انني اجتزت الاختبار وان اشارتي هي hz1an وقد ارسلت بالبريد وستصل عندي في خلال اسبوع , لكني لم استخدم النداء الا بعد ان استلمت الرخصة من البريد تحسبا لاي تغيير قد يحصل في هذه الاثناء او ان الترخيص قد يفقد في الطريق وربما يحصل ما لا تحمد عقباه وتلغى التراخيص لسبب ما , فلذلك حرصت ان اكون نظامي , او مثل نقول نظامي زيادة عن اللازم.

انا في رأيي ان الهيئة محقة في عدم الثقة بكل من تقدم لترخيص ولكن فوق هذا كله , فإن الهيئة متساهلة مع الكثير من المتقدمين ولكن حسب نظرتهم فانهم يقدرون ان هذا يستحق وهذا عليه تحفظ وهم محقين في ذلك لما رأينا وسمعنا ونسأل الله التوفيق والهداية والسداد والصلاح للجميع ان اشاء الله.

فارجو من كل من حصل على تصريح ان يكون عند حسن الظن به وان يراقب نفسه وربه دون ان يخاف من رقيب الدنيا ويعمل حساب لرقيب الاخرة والله الموفق لما فيه الخير والصلاح ان شاء الله.

ناجز
09/02/2006, 11:08 AM
ماقصر الاخ احمد ناصر في الرد واعتقد انه ردمقنع.
لان لأسف الغرب مع ان النسبة الكبيرة منهم كفارالاان الثقه والامانة واحترام القوانين في جميع النواحي شيء مهم جدا لهم
بالعكس في معظم مجتمعاتنا الاسلامية تجد ان ليس هناك اي اهتمام لأي نظام والمفترض ان ديننا يحثنا دائماًعلى النظام.
واعتقد انك اخي (قصمان كندا)جربت هنا وهناك ورئيت الفرق الواظح

قصمان كندا
09/02/2006, 12:33 PM
الشكر الجزيل لكل من شارك في موضوعي...

العم العزيز أحمد... كلامك كله سليم ولا أقدر أضيف عليه شي...

بس ما تشوف أنه من الأجدر أن الهيئة تغير بعض الأنظمة المتعلقة بالتراخص... على سبيل المثال:

- إلغاء الرسوم بشكل عام سواء الإختبار أو تجديد الرخصة أو رسم ترخيص المحطة. لأن من المنطق ان تكون الهواية تكاليفها معقولة وللشخص الخيار في صرف المبلغ اللي يبيه عليها.
- أنا أتفق معاك تماما أن مزاول هذي الهواية لازم يكون ملم بكثير من الامور سواء التنظيمية أو التقنية، ولكن الغريب على حسب خبرتي البسيطة أن على كبر المملكة ما فيها نادي فعلي يهتم بتطوير الهوية وتثقيف الاعضاء الجدد. فلو ان الاعضاء الناجحين يحصلون على عضوية في هذه النوادي وبكذا الكل يستفيد. في كندا على سبيل المثال في كل مدينه تقريبا فيه نادي إذا ما كان أكثر من نادي، تقدر تروح تحضر ندوات، تستلف كتب، تاخذ معلومات... ألخ
- المفروض من الدولة توفير الأجهزة للأشخاص المرخصين بأسعار معقولة نفس أسعار برا مثلا، أما مسألة الجهاز مهرب وتدفع فيه مبلغ خرافي وفي الأخير يطلع مضروب هذا موهوب صحيح، وبعدين الملحقات الي هي أحلى شي في هذي الهواية غير متوفرة ولو طلبتها من برا تصارد وحوسة...

أخوي ناجز
فعلا كلام صحيح، وهذا والله يوجع القلب لما الواحد يشوف ناس غير مسلمين و"إعذروني على هل الكلمة" والواحد منهم ما يعرف منهو أبوه ويتعاملون بهذا الرقي والأخلاق والأمانة وإنا مسلمين ومن عوائل ولنا عاداتنا وتقاليدنا وشوفوا كيف...

وتقبلوا تحياتي
قصمان كندا

احمد ناصر
11/02/2006, 09:09 AM
الابن العزيز قصمان كندا

السلام عليكم من ارض السلام ورحمة الله وبركاته

يا ابني , نحن لا زلنا في بداية المشوار بالنسبة للهيئة عندنا ونحن فخورين باننا وصلنا الى ما وصلنا اليه الان وان المسألة مسألة وقت وتجربة من الهيئة في اعطاء الثقة للهاوي لترى النتائج المستقبلية هل سيكون الهاوي محل ثقة او عكس ذلك.

نحن نخاف كل الخوف ان الهيئة تغير رأيها في الهواة , لانهم لم يلتزموا بالنظام وهنا قد تلغى التراخيص فيما لو وجدت مخالفات , سوا من المرخصين كفئة اولي او فيئة ثانية.

اما بالنسبة للنوادي ,فمثل ما قلت لك ان المسألة مسألة وقت وتجربة , مع العلم ان هناك دراسة تجرى في الهيئة للسماح بانشاء جمعية لهواة اللاسلكي ولكن اعتقد انهم ينظرون اولا الى المرخصين من الهواة وغير المرخصين منهم للمقارنة بينهم.

فلو كانت النتيجة في صالح الهواة المرخصين , فان موضوع الجميعة سيتحرك خطوة الى الامام وان الجمعية هي التي ستتولى التدريب والتثقيف للهواة الجدد وابداء النصح للهواة وحثهم على النظام واحترامه.

لقد حصل ان المتقدمين من الهواة الجدد يتذمرون من الاختبار , وانه اختبار تعجيزي كما يطلقون عليه من تسمية , وكان رد الهيئة لهم ان ذلك هو من اختصاص جميعة الهواة التي هي في طور الانشاء ولكن الان نحن نتعاون ونتساهل مع المتقدمين لتكوين قاعدة اساسية للهواة بدلا من تأجيل تقديم الطلبات لحين تأسيس الجمعية , وهذا في رأيي الشخصي انه تصرف سليم وفيه تعاون كبير من الهيئة تشكر عليه.

اما مسألة الرسوم , فنحن هنا ممتنين للهيئة في كل خطواتها وان المسألة قد تتغير مستقبلا الى الافضل.

اعطيك مثال :

ان جمعية الهواة في مصر لها ما يزيد عن 50 سنة منذا تأسست وفي العام الماضي فقط اصدروا قرار باعفاء الهاوي من دفع الرسوم وان الرخصة صالحة لمدة عشر سنوات بدلا من سنة واحدة ورسوم عالية التكلفة على الهاوي في السابق.

ولعلمك ان جميع الجمعيات والهيئات التي تصدر التراخيص في الدول العربية لا زالت تفرض الرسوم على الهاوي وانها متقاربة بالنسبة لتكلفتها في كل الدول العربية ولم تصدر مجانا الا في مصر وفي العام الماضي فقط .

هذا ولك مني اجمل تحية وسلام ولك من الله التوفيق والسداد ان شاء الله.

aziz2727
11/02/2006, 09:35 AM
ليش الرسوووووووووم ؟؟؟
انا مستغرب فعلا" ليش الرسوم ؟؟
الناس رااااااايحه قدام واحنا ....
لاكن نأمل خير ان شاء الله .

بو خليفه
11/02/2006, 01:03 PM
الله يعطيك العافية هذا مدى سهولة رخصة الهواة في الدول الأخرى

محب الشمال
11/02/2006, 01:21 PM
في اعتقادي الهيئة تحتاج بعض التطوير وان تكون نظرتها بعيده
يعني ابسط حاجة اشتري كنود واطلع للبر باذن الله وممكن ان الواحد يقول كلام بذي ولا عليه لا في الهيئة ولا غيره
واذا على الامن راس ماله ياخذون منه الجهاز وانتهى الموضوع وهذا بالكثير حسب علمي اذا طبعاً ما قالوا له خلاص امش

الي ابي اوصله ان الهيئة تعقيدها للاختبار ماله داعي والقرار كان ارتجالي من غير تفكير
والرسوم مالها داعي على المستخدمين

هذا رايي باختصار الخاص وقد اكون غلطان

حفظكم الله ورعاكم

emad747
11/02/2006, 01:40 PM
اخواني الأعزاء
تحية طيبة ... وبعد
أنا لي وجهة نظر وياريت تعطوني رأيكم فيها.
تخيلوا ان الاختبار سهل نوعاً ما وأي وقت تقدر تختبر بدلاً من الإنتظار لمدة طويلة وكان هناك مراجع للإختبار وكانت العملية سلسة ومسهلة=== بالتالي انا وانت وغيرنا حنكون مرخصين بإشارات نداء عالمية بالتالي لن نسمع ما نسمعه حالياً من مهاترات ومستوى متدني من الفكر وعبارات الكلام البذيء (ويا طالبني )
لأن كل شخص لن يرغب في سحب رخصته من قبل هيئة الإتصالات وسوف يكون هناك اصول وادب في التعامل وسوف تجد الأجهزة سعرها رخيص جداً مقارنة بباقي الدول لأنه زي ما يقول المثل ( على عينك يا تاجر ) كل شي بنظام ومصرح من الدوله .
وسوف تصبح الهواية ممتعه وتاخذ جهازك وتجربه في اي مكان بدون اي مشاكل.
وساعتها تكون الفائدة ممتازة.

وتقبلو فائق التحية،،،
... تحياتي

قصمان كندا
14/02/2006, 01:00 AM
الأخوة الأفاضل،
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،

أشكر تفاعلكم مع الموضوع... يعطيكم ألف عافيه...

العم العزيز أحمد،

أرجوا أن ماتفهمني غلط، أنا أقر ان الهيئة تبذل مجهود يشكرون عليه، ولكن هي مقصرة تقصير كبير، وكلنا بشر نخطي ونصيب، ومن الرجولة الاعتراف بالخطا ومحاولة تصحيحة بدلا من العنجهه و عجبكم عجبكم ما عجبكم طقوا راسك في الجدار...

يعني بكل صراحة لما أشوف هذا العدد الكبير من الناس يتذمرون من عدم حصولهم على تصاريح، فمعناته في عندنا مشكلة اما في الأختبار أو في الناس أنفسهم... وأنا أعتقد أن المشكلة من الأثنين!!!

الشهادة لله ماعندي أي خلفية عن الأختبار بس أعتقد أنه يميل للصعوبة وهذا مما قراءة...
وفي المقابل عندك بعض الناس الله يهديهم ما في أمل أنهم يبذلون أي مجهود للإستعداد للإختبار أو يتعبون حالهم ويبون كل شيء جاهز يروح يكتب أسمه وينجح...

ويعلم الله ان سبب كتابتي للموضوع، هو من حسرتي على اللي عندهم رغبة قوية في الحصول على الرخصة وبذلوا كل ما في وسعيهم للاستعداد للإختبار ولم ينجحوا، فهذا صدق يقهر... أن صرنا نظاميين ما أعجبناهم وإن خالفنا ما أعجبناهم... طيب وش نسوي...

اسأل الله العلي العظيم أن يوفق الجميع...

وتقبلوا تحياتي،

قصمان كندا

afb
14/02/2006, 08:06 AM
الاخوه الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اعتقد ان الرسوم ليست بالعائق الكبير بالنسبه لنا لاكن الاختبار صعب من واقع تجربه لى وخصوصاً وان من الجبيل (المنطقة الشرقية) ولازم اروح الرياض حتى اقدم اختبار ساعتين وارجع ...... من وجهة نظرى لو تكون الرسوم هذى قيمة كتيبات توزعها الهيئة على المتقدمين وتلزمهم بحضور كورس مده 3 او 4 ساعات للشرح للهاوى بالانظمة المتعلقة بالهواه واعطائه الرخصه بعد اجراءاتهم

ودمتم

احمد ناصر
14/02/2006, 08:56 AM
ابننا العزيز قصمان كندا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا لم ولن افهمك غلط ,الا اني حبيت ان اوضح للجيع هذه الامور , ووليس القصد من توجيه التعليق اليك انك انت المقصود بذلك, لكن القصد منه انه ايضاح للجميع.

وفي المستقبل سوف تكون الامور افضل ان شاء الله.

نسأل الله لك التوفيق في دراستك وتعود لنا بالعلم النافع لتفيد وتستفيد ان شاء الله.

تقبل مني اطيب تحية وتقدير.

wannan
19/02/2006, 01:36 AM
يعني ابسط حاجة اشتري كنود واطلع للبر باذن الله وممكن ان الواحد يقول كلام بذي ولا عليه لا في الهيئة ولا غيره
واذا على الامن راس ماله ياخذون منه الجهاز وانتهى الموضوع وهذا بالكثير حسب علمي اذا طبعاً ما قالوا له خلاص امش

الي ابي اوصله ان الهيئة تعقيدها للاختبار ماله داعي والقرار كان ارتجالي من غير تفكير

حفظكم الله ورعاكم

wannan
19/02/2006, 01:42 AM

حفظكم الله ورعاكم

مقتتبس من مشاركة ( محب الشمال)

ولد الأمارات
14/03/2006, 05:24 PM
السلام عليكم

الحمد لله على الاقل انتوا عندكم هيئة ممكن تلجئ لهم و اطلع تصريح... احنا شو نقول ؟؟