المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ياأهل الساحل الغربي متى موسم الناجل

باسم40
26/10/2011, 09:28 AM
يااهل الساحل الغربي فضلا لا أمرا
متى موسم الناجل في أي شهر بالضبط من الشهور الميلاديه وأي شهر يتوفر أكثر ويكون سعره مناسب
وهل فيه شي يتميز اكثر عن غيره يعرف باللون مثلا او الحجم او شي معين
وفي أي محافضه من محافضات الساحل يتوفر أكثر
ونوعية افضل

اكسنت كول
26/10/2011, 02:50 PM
سمك البحر الاحمر ماعندي خبرة فية

باسم40
27/10/2011, 12:55 AM
مابعد دخلو الموقع اهل الخبره ولا وش السالفه ما افادنا حد؟

باسم40
27/10/2011, 07:01 AM
صباح الخير

حمان
27/10/2011, 01:22 PM
في آخر الشتاء

ساري بليل
27/10/2011, 01:25 PM
العلم عند اثنين :
وحيد الشيخ
وعبدالوهاب الغبان

ابوشوق المزيني
27/10/2011, 02:02 PM
بداية صيد الناجل في 25 \2 فبراير

لكن ماشي الناجل بشكل فعلي منتصف مارس

يبدأ الناجل في منتصف شهر مارس في جدة

تهب رياح شمالية تسمى العُوّا

13\3 مارس لمدة اسبوعان 27 3

ويكون كبير الحجم في البداية

ومن بعد منصف شهر ابريل يبدأ الناجل في الصغر

يختلف الماشي في التوقيت من منطقة لأخرى

في الجنوب قبل الشمال

صاحب الجردي
27/10/2011, 02:07 PM
سامحنا على التأخير، و أنا شفت الردود (بدون ما أدخل للموضوع) ظنيت أنه مرادك وصل.

عموما الناجل (و الطرادي كذلك) سمكة موجودة طوال العام، متوزعة في الشعاب المرجانية في أغلب مناطق البحر الأحمر.

أما ما يسمى بالماشي فهو موسم (التجمع) لغرض التكاثر و يكون في نقاط معينة في كل منطقة.

و يبدأ عادة في أواخر الشتاء و أوائل الربيع، و له علامات معينة (في درجات الحرارة) تتحرك بموجبها السمكة و تبدأ في التجمع. و كقاعدة عامة موسمة في منتصف البحر الأحمر يكون من منتصف شهر فبراير و حتى منتصف شهر إبريل و يتأخر شمالا و يتقدم جنوبا.

و أما الطعم و أجود أنواعه، فهو متميز بثبات طعمه بغض النظر عن لونه أو حجمه أو مكان صيده (و إن كان الأصغر أطرى دائما).

و في وقت الموسم يكون أكيد ارخص و لكن للأسف سعره غال بغض النظر عن الوقت. و إذا ابتعدت عن المدن الكبيرة يكون سعره أرخص، و هناك في بنقله جدة كميات تأتي من مصر سعرها ارخص بكثير (الكيلو من 35 الى 45) ....

و أما أنواعه فأنصحك بالمرور على الموضوعين التالية:

الناجل و الطرادي و الشريفي (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=438389) للمشرف الرحموني.

و

التفصيل الاكبر في أنواع الهامور الاحمر (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=269528) لاخوك الي يكتب لك الان،

أتمنى أكون اجبت على تساؤلاتك،

تحياتي،

صاحب الجردي

باسم40
27/10/2011, 06:03 PM
الاخوه الزملاء الي ردو
حمان
ساري الليل
ابوشوق
صاحب الجردي

الاخ اكسنت كول
مشكور على الرد وآسف على التأخير لاني كنت ادخل مستعجل

مشكور وبيض الله وجيهكم كل باسمه على التفاعل والمعلومات الوافيه
وانا بصفتي من قلب نجد جاهز واتشرف بأي فزعه أو معلومه او استفسار عن الضب لأن ما عندنا غيره

kvip
27/10/2011, 06:36 PM
الاخوه الزملاء الي ردو
حمان
ساري الليل
ابوشوق
صاحب الجردي

الاخ اكسنت كول
مشكور على الرد وآسف على التأخير لاني كنت ادخل مستعجل

مشكور وبيض الله وجيهكم كل باسمه على التفاعل والمعلومات الوافيه
وانا بصفتي من قلب نجد جاهز واتشرف بأي فزعه أو معلومه او استفسار عن الضب لأن ما عندنا غيره

يا اخي عندي استفسار عن الضب
هل تضربونه بشوزن فشق او ب ساكتون ام صتمه
او تمسكونه على طول
و ترا ذقت طعمه عند خويي بالرياض تقول لحم بط (تراني مهستر في الأكل فعذرني )
بس هل صدق يبغاله ددسن مبوشه عشان يطلع من الجحر ولا اي سيارة عادي
اتمنى الأجابه على اسئلتي
وشكرا

باسم40
27/10/2011, 07:52 PM
يا اخي عندي استفسار عن الضب
هل تضربونه بشوزن فشق او ب ساكتون ام صتمه
او تمسكونه على طول
و ترا ذقت طعمه عند خويي بالرياض تقول لحم بط (تراني مهستر في الأكل فعذرني )
بس هل صدق يبغاله ددسن مبوشه عشان يطلع من الجحر ولا اي سيارة عادي
اتمنى الأجابه على اسئلتي
وشكرا

هههههههههههههههههه

حياك الله مع ان لي اكثر من 20 سنه
ما صدته ولا أكلته بس ابشر بالمعلومات الوافيه
افضل وقت لطعمه في اواخر الربيع وقت
ما تشتد حرارة الشمس وينتهي بياته الشتوي ويكون فيه بعض (القشع او الشجيرات الخضراء )يكون رعى منها لمدة اسبوعين او اكثر يكون زال من جسمه الثروب (الشحم )القديمه وبدا يبني شحم ني (جديد)تكون ثروبه صفراء ولون السواد بداخل جسمه اقل بكثير والسواد هو الشحم لقديم والى صدت مكون (انثى الضب ) وحصلت فيها بيض لا يفوتك ترى طعمه لذيذ طرق صيده
1 - في الضحى من بعد الساعه 10 حتى قرب بعدالعصربقليل يكون مقيل تحت عوشزه او حمضه نختله ونصيده بس الحين كثرو صيادته ما عاد يصرفونه يقيل
2 - طرد اذا حصلته بعيد عن جحره
3 صيد بالساكتون الهوائيه من قريب بس تكون قوتها من 35 وطالع مع الراس والحق عليه قبل لا يدخل الجحر
4 -بالشوزن او الخرازه والافضل مع الراس بالخرازه لأن مقاومته قويه جدا
معلومه (صغار الضبان هي الوجبه المفضله لثعبان الصل الاسود ويستحمل سم الثعبان لمدة اكثر من ست ساعات ما يموت من قوة تحمله وهذا تحذير انك ما تدخل يدك عليه علشان تمسكه لأن الصل يتواجد في جحره احيانا فضلا عن العقارب ) مع اننا كنا نسويها للاسف ما نثمن حجم الخطربس الحمد لله اللدغت من عقرب وتبت ما عاد سويتها بعدها
5 - الصيد بالشكمان بس هذي ما انصح فيها لأن العادم يأثر على طعمه ويقتل صغاره اذا كانت صغيره جدا او بيض
6 -الصيد بالماء والكثير من الناس وكنت منهم نعتقد انه لا يخرج الا اذا ملينا جحره مره بماء كثير وهذه معلومه خاطئه . اذا تاكدت انه موجود في جحره (من اثره حول الجحر ووجود مخلفاته )
صب عليه ماء من لي صغير (لي مكيف مثلا ) بس يكون مستمر دون انقطاع وما تحدث حركه عند الجحر اثناء سكب الماء وما تكون مقابل الجحر
7 - واذا كان فيك نشاط حفر بالعتله والمسحات
وأفضل هذه الطرق من حيث الطعم الصيد الامساك به وهو نائم قبل ان يركض ويبذل مجهود ثم بالسلاح قبل ترويعه لأن جميع الصيد بعد الجري ويتأثر طعمه

بس لا تصيد الا الي تبي تاكل عن الاسراف
آمل ان اكون قد افدتك

باسم40
29/10/2011, 07:24 AM
وينك ياراعي الضبان

عقام الرايس
29/10/2011, 03:39 PM
خير السالفة قلبت من نواجل لضبان هههههههههههههههههه عموما منكم نستفيد

الي اعرفه عن الناجل يكثر ويشتد ماشيه في شهر ابريل ولكن بصفة عامة ماصار فيه ناجل !! حتى ما صار يجي على اللعف الحي رغم ان الي ينزل البحر غوص يشوف الكثير منه

تحياتي