المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساعده

ابو طه صندوقه
28/10/2011, 06:40 PM
السلام عليكم معكم اخوكم بالله ابو طه من فلسطين

بصراحه انا صارلي فتره بتابع المنتدى واعجبت فيه كتير وشفت اسماك لأول مره بشوفها بحياتي

انا صارلي بصيد قريب الشهرين يعني جديد في بحيرة طبريا السمك الموجود فيها عنا اسمو سمك المشط وفيها بوري شوي وفيها كربيون هاد الي لحد الان بين معي ما علينا المشكله الي انا بعاني منها اني مش قادر اصيد سمك كبير يعني اكبر سمكه صدتها قريب ال30 سم وهذا كان اليوم وكانت سمكه وحده بس والحقيقه اني انبسطت كتير وحسيت انو في مجال للتقدم فكملت بلا جدوى ضليت اصيد سمك يعني فينا نحكي اكبر من كف اليد بشوي انا حاليا حابب حد يفيدني كيف ممكن اني اصيد سمك اكبر كيف ممكن اني ابعد عن السمك الصغير الي كتير اوقات بصيدو وبرجعه للبحيره لأنو كلو شوك وما فيني اكله يعني حابب اتبينولي باالنسبه للبحيره هل في الها طرق صيد مناسبه انا بستعمل طابة عجين وبدخل فيها الصنانير وبرميها هيك بتكون الطابه وزن وكمان فيها صنانير كتير

الشي التاني انا حابب اعرف كيف ممكن اتجنب السمك الصغير

الشي التالت اني اصيد سمك كبير وارجع ببياض الوجه على البيت لأنو كل ما اطلع اصيد بطلع قريب ال17 ساعه لأنو الطريق بعيده ومع وقت الصيد يا ريت تساعدوني واذا في شخص عندو خبره وبقدر انو يعطيني رقم الجوال في حالة اصتعصب علي شي اتصل فيه للسؤال لأني جديد بكل مهنة الصيد وشكراااا

للتوضيح هاد نوع السمك هاي صوره الو

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcT0COnUtnXOx9JeQd8jRnq_JEYU0-N6T-3GCimcaoFpIHN6zwyF

ابو طه صندوقه
28/10/2011, 06:57 PM
بدي اضيف كمان شغله انو وانا بتابع في المواضيع شفت سمكة ابو قميص وبتوقع والله اعلم انو هاي هيه الاسماك الي انا بصيدها في طبريا بس بأحجام اصغر واسم تاني الها في فلسطين شكرااا بانتظار مساعدتكم

الرحموني
28/10/2011, 11:26 PM
حياك الله اخوي طه بيننا في المنتدى تفيد وتستفيد

ونتشرف بتواجدك وتفاعلك

اشكرك على التواصل وفالك الدواهي

بالنسبة لاستفسارك معنا عضو بيصيد ببحيرة طبريا اسمو رائد ابو محمد

بامكانك مراسلته على الخاص ويفيدك

تحياتي وتقديري

اكسنت كول
28/10/2011, 11:30 PM
اذا تبي تصيد حاجة كبيرة كبر الطعم راح تفتك من الصغير وبنفس الوقت تستهدف السمك الكبير ولاتنسى تركب ميدار اكبر

hunter78
29/10/2011, 02:10 AM
أخوي أبو طه حياك الله بين أخوتك وأهلك بمنتدى مكشات
بالنسبة للصيد في البحيرات الحلوة فهو مختلف تماما عن الصيد البحري وذلك من ناحية قياسات الخيوط والسنانير أو الميادير كما يسميها أهل البحر و الوزن الثقالة (الرصاصة) بينما مبادئ الصيد هي نفسها يعني رمي الطعم والانتظار حتى تقوم السمكة بأكل الطعم وسحب الخيط ومن ثم نتر القصبة لتعلق السنارة بفم السمكة والسحب والمناورة لاتعاب السمكة ......
نجي للمهم ذكرت إنه عندك ثلاث أنواع من السمك
1-المشط
2-الكرب
3-البوري
الأول والثاني بفيدك فيهن بإذن الله الثالث يعيش في وادي اليرموك بمنطقة حوران التي عشت وترعرعت بها(حلوة هي كلمة ترعرعرعت:D)
و أصحاب الشبك والكهرباء والسموم ما تركولنا شيء:(
نبدأ بالمشط :
السمكة اللي في الصورة تعتبر الحجم الستاندر بالنسبة للمشط يعني الوزن يتراوح بين 50-500 غرام وبتكبر أكثر من هيك لحد 750 غرام بس بشرط ديمومة المياه وعدم حدوث الصقيع لأن المشط حساس للبرد ولا يجتاز الشتاء البارد إلا في المياه الدافئة يعني التي تتغذى من ينابيع طبيعية, يمكنك اصطياد المشط بالعجين ولكن الأفضل من ذلك بكثير دود الأرض (أعزك الله) ومصران الدجاج أيضا ممتاز لكن بدك تتحمل رائحته.
سمك الكارب طعمه المفضل هو العجين(حاول تصنعه من الخبز العادي رطبه بشوية مي وإعجنه وضيف عليه شوية سمنة وسكر وخلي قوامها متوسط يعني لا تكون طرية مائعة فتفلت من السنارة بسهولة ولا قاسية فيصعب على السمكة نتشها لأن الكارب فمه طري وليس له أسنان) وهو يحب الدود أيضا ويأكل مصران الدجاج لكن................ في نوعين من الطعوم تستفيد منهن جدا لما تكون المياه غنية بالأسماك الصغيرة التي تزعج الصياد كثيرا وهما:
1*يوجد في البحيرات العذبة -(كل التي رأيتها)-نوع من السمك الصغير جدا فضي اللون عليه نقطة سوداء صغيرة ويغطي جسمها حراشف ناعمة لا يتجاوز طولها 5سم شكلها طولي وببطنها أبيض ومدور كنا نسميه سمك أبو بطن:D هذا السمك تصيده بشبكة صغيرة تشبه التي تستعمل لصيد الفراش بس يكون الشبك ناعم بحيث يحتجز السمك وتلقاه بكثرة على أطراف البحيرة و الأحجام الصغيرة2-3 سم هي الأفضل تحط اثنتين أو ثلاث معا بالسنارة, وإن وجد السردين فهو أيضا ممتاز ممتاز ممتاز وخاصة الحجم 3-5 سم تشكها بالسنارة من الرأس وتمرر السنارة على طول السمكة وتخرجها من عند الذيل.
2* توجد حشرة تعيش في بلادنا على أطراف البحيرات الصغيرة تحت الحجارة وبالطين تسمى كلب الماء (أعزكم الله) طولها حوالي 3-6 سم بنية مائلة للسواد هذي صورتهاhttp://www.mekshat.com/pix/upload05/images233/mk214802_water%20dog.jpg
غير مؤذية أبدا وهي طعم ممتاز للكرب الكبير يعني 2كغ وفوق ولسمك السلور أو أبو شنب (وهو ألذ كثيرا من أبو شنب البحري) وأعتقد إنه موجود لديكم أيضا في طبريا وهذه الحشرة تشكها مثل ما هي بالسنارة .
بالنسبة لطريقة الصيد رح أدلك على طريقتين وبالحالتين
الخيط المستعمل لا يتجاوز سماكته 50 (تتطالع فيه سمكة ال10 كغ بس بشوية مناورة وأخذ و رد حتى تتعب السمكة)وأسهل للرمي لمسافات بعيدة.السنانير المستعملة من قياس 12 نرويجي أو ما يعادله بس ميزة هذا النوع أن له سنين عكسيين على ساق السنارة لمنع انزلاق الطعم وتصيد بها أحجام كبيرة وإنت مرتاح بس مثل ما قلتلك بالمناورة بينما القياسات الأكبر يندر استعمالها في المياه العذبة عكس البحر.
الصيد بطريقتين باستعمال الفلينة أو الراصور(النابض)
الفلينة: أو العوامة تصنع من الفلين أو البلاستك وتكون ملونة بألوان فاقعة لتسهل رؤيتها وهي تدلك بحركتها عندما تقوم السمكة بأكل الطعم,تثبت على الخيط وبعدها ثقالة صغيرة بحيث ما تسبب غرق العوامة بوزنها ثم يليها السنارة وحاول أربط السنارة بخيط 40 أفضل يعني(خيط50-فلينة-ثقالة- خيط 40 تربط به سنارة أو سنارتين معا ) وتتحكم ببعد الفلينة عن الثقالة بحيث يكون الطعم والثقالة على الأرض لأن السمك في البحيرات يبحث عن طعامه على الأرض وتستعمل إما القصبة الطويلة المكونة من عدة قطع متتادخلة ببعضها الطول 4.5-5 متر هو الأفضل والخيط أطول من القصبة قليلا وحاول اختيار مكان عميق أو باستعمال القصبة المجهزة بماكينة وعندها يمكنك الرمي لمسافات أبعد.
النابض: تجيب نابض وتقص منه قطعة بطول 6-7 سم وتثني حوافه حتى لا تجرح الخيط وتربطه مع الخيط الأساسي من طرف وتثبت معه رصاصة لتزيد الوزن إذا كنت تفكر بالرمي لمسافات تتجاوز 50 متر أو بدونها للمسافات الأقرب, أربط 3-4 سنانير بالراصور من وسطه ومن طرفه ,وظيفة النابض هي أنك بتملأه بالعجين ليصبح كتلة وحدة فيقوم بجذب السمك نتيجة حجمه وأنه يحتفظ بالعجين داخله وهي طريقة ممتازة جدا لسمك المياه العذبة النقطة الثانية لما بتعلق معك سمكة كبيرة تلقاها تجد أكثر من سنارة مغروزة بها, وهنا تحتاج لقصبة مع ماكينة لرمي الراصور مع السنانير المربوطة عليه لمسافة بعيدة وحاول استعمال خيط 50 لربط السنانير وبحيث يكون خيط السنارة قصير نسبيا حتى لا تتشابك السنانير مع بعضها ونوع بالطعوم (عجين ,دود,سمك صغير ,مصران......)
الشيء الآخر المهم جدا هو توقيت الصيد, سمك البحيرات يتغذى عادة من الفجر للساعة 11 ظهرا ومن العصر للعشاء وخارج هذه الأوقات يقل الصيد إجمالا.
حاول اختيار مكان هادئ لأن السمك وخاصة الكبير يهرب من الضجة وإن وجد في الماء نباتات سواء التي لها أوراق خضر طولية وتسمى الزل أو النباتات التي تطفو على سطح الماء (أوراقها إبرية متشعبة) فهذه النباتات محبوبة جدا من السمك ويحب التواجد قربها ولكن انتبه أن يعلق خيطك بها أثناء الصيد
النهاية والأهم من كل ما ذكر الصيد أولا وأخيرا توفيق من رب العالمين ثم تأتي الخبرة والصبر الصبر الصبر والأدوات وطريقة الصيد
أعرف أني أطلت عليك بالشرح لكنك سألت عن شيء تعلمته وعشته على مدى 20 سنة من الصيد في المياه العذبة بحوران والجولان وحبيت أفيدك بخبرتي البسيطة .
أتمنى لك التوفيق وتجيب السمكة اللي يحبها قلبك وتصورلنا الصيد والطلعة و تورينا خيرات الجولان المحتل
وأي استفسار لا تتردد .
أخوك hunter78

ابو طه صندوقه
29/10/2011, 01:23 PM
الله يبارك فيكم

والله شرح ممتاز وانشالله حجرب لما اروح المره القادمه

انشالله التوفيق من ربنا

ahmedalamoudi
29/10/2011, 08:16 PM
اهل الخبرة يفيدوك باذن الله

رائد ابو محمد
14/12/2012, 11:22 PM