المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقتراحات لوزارة الزراعة للمساهمه في حل مشكلة تناقص قطيع الاغنام المحلي



الصمصامه
25/11/2011, 08:47 AM
1- تكليف الصوامع والغلال باستيراد الشعير وتوزيعه لمربي الماشيه بطريقة مباشرة وسلسه والتخلي عن استراتيجية الاعلاف المصنعة حيث ثبت فشلها واثرها السيء على قطاع الثروة الحيوانية واسعار اللحوم المحلية وتبين انها تكبد خزينة الدولة اضعاف تكلفة الشعير لان الدولة اصبحت تدعم تشييد مصانع مستورده وتدعم اكثر من ستة عشر سلعة عبارة عن مدخلات للاعلاف المصنعة التي تمارس الاحتكار وتوظف الاجانب وتحارب صغار التجار من المواطنيين.
2- الغاء جميع الشروط بما فيها البروة وتسليم الاعلاف بالكميات المناسبة للمربي بناء على هويته الوطنية وموقع القطيع كروكي واحداثيات.
3-جدولة اوقات التحصين مع المربي وارسال فريق التحصين (سعودي) للموقع بالاعتماد على البيانات المشار اليها في فقرة (2) وبما ان التحصين يتم يشكل دوري مرتين في السنة تكون هذه وسيلة لاحصاء القطيع وتحديد نسبة تكاثره ويعتمد عليها في تحديد حصة المربي من الشعير.
4- توفير وسيلة تسويق لمنتجات المربيين (ربما الكترونيه) تسمح بالتواصل المباشر بين المربي والمستهلك (بحيث يكون المربي معتمد) ويقوم المربي بايصال المنتج لمسالخ البلدية التي يحددها المستهلك ربما من خلال وسائل نقل يشغلها شباب سعودي.
5-يمكن ان تقوم الوزارة بمهمة تحسين الكباش (الفحول) وتزويد المربيين بها مقابل اسعار معقولة.
6- يمكن ان تقوم الوزارة بعمليات التلقيح الصناعي لمن يرغب من المربيين.
7- يمكن ان تساهم الوزارة في عملية جز صوف الاغنام وتساهم في الاستفادة من الاصواف محليا مما سيحقق قيمة مضافة لمشاريع الاغنام بدلا من ان تتستمر سيطرة العمالة الاجنبية على العملية وتصدير الاصواف لصالحهم.
8- تسهيل حصول المربي على اراض زراعيه بحيث يقوم بزراعة ما يحتاجه من الاعلاف المالئة ويتمكن من تشييد الحضائر ويوفر الماء لقطيعه.
9- توفير وسائل نقل (شاحنات باحجام متنوعه) بقروض ميسره لمن يرغب من شباب الوطن وفتح قنوات بين المربي الوطني والمزارع الوطني بحيث يتمكن المربي شراء الاعلاف المالئة مباشرة من المزارع الوطني بسعر الجمله ويتولى الشباب السعودي ايصال تلك الاعلاف مقابل اسعار مجزيه ومعقوله كما يمكن حصر عملية نقل الشعير للمربيين عليهم.
</B></I>

صقر البحيرات
25/11/2011, 10:22 AM
موضوع مميزا .. تسلم على الطرح .. لي عودة لتعليق على بعض النقاط

لكن أضيف موضوع طرح منذ فترة ..

أبرز التحديات التي تواجه مربي الماشيه ( الثروة الحيوانية في خطر)إليك ياخـادم الحـرمين (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=419286)



.... اتمنى من الإخوة الأعضاء أبداء أراء جديدة واقتراحات .. مع مراعاة أداب الحوار ...

راشد العلي
25/11/2011, 11:03 AM
بيض الله وجهك و ماقصرت

الذحاح
26/11/2011, 12:27 PM
لازم يكون هناك مشاريع ضخمه على غرار مشاريع الدواجن ودعم حكومي مباشر للتلك المشاريع اجل الحري ابو 6 شهور ب 1800 ريال