المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مربعانية 7 ديسمبر تحسم البرودة وتستمر 39 يوماً



ماهر الربيلي
04/12/2011, 06:34 AM
الفلكي آل رمضان اعتبر الشتاء بدايتها
مربعانية 7 ديسمبر تحسم البرودة وتستمر 39 يوماً
http://www.mekshat.com/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news37695469.jpg&width=256&height=176
سبق - الدمام: أكد الفلكي سلمان آل رمضان أن مربعانية الشتاء تبدأ في 7 ديسمبر من كل عام، وذلك مع طلوع نجم الأكليل، وهو رأس العقرب؛ حيث تكون فيه درجة الحرارة محسوسة من ناحية البرودة، ويكثر فيها المطر بإذن الله.


وقال آل رمضان لـ"سبق": "لا يُعَدّ ما يسبقها من برد هو من المربعانية بل هو من الوسم، وهو آخر منازل الخريف؛ حيث جاء تقسيم المواسم والمنازل الفلكية مقترناً بمطالع النجوم، وليست بتغير درجة الحرارة فقط؛ لأن درجة الحرارة يمكن اختلافها من منطقة لأخرى حسب موقعها الجغرافي، وكونها في منطقة صحراوية جافة أو منطقة ساحلية يلعب البحر عامل ترطيب فيها. ومثال ذلك تغير الحرارة بين الصيف والشتاء؛ حيث تزداد حرارة الصيف رغم بعد الشمس عن الأرض؛ بسبب اتجاه أشعتها بشكل مباشر أو شبه مباشر، فيما تكون الشمس شتاء مائلة ناحية الجنوب عن هذه المنطقة؛ فتصل الأشعة مائلة؛ ما يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة".


وأوضح أن التفاوت بين شدة البرد بين عام وآخر يعود للدورات المناخية، وتلعب شدة المنخفضات التي يصل تأثيرها للسعودية دوراً في ذلك.


وأشار إلى أن الشتاء يُعتبر بداية المربعانية بمنازلها الثلاثة، التي يبلغ عدد أيامها 39 يوماً، وتحل بعد الأكليل منزلة القلب في 20 ديسمبر، وتليها الشولة في 2 يناير، وفيها تشتد البرودة، ويظهر الضباب والصقيع، وخلال هذه الفترة يبدأ فصل الشتاء فلكياً في 22 ديسمبر؛ حيث تكون الشمس قد أكملت ثلاثة أرباع دورتها الظاهرية في فلك البروج.



أنتهى الخبر
____________________________


على حسابات شياب تبوك يقولون 12 -1 -1433 هـ
تدخل المربعانيه والله أعلم

* الــــفــر قــــد *
04/12/2011, 01:48 PM
http://mekshat.com/vb/images/avatars/46.gif (http://mekshat.com/vb/member.php?u=11727)ماهر الربيلي (http://mekshat.com/vb/member.php?u=11727) http://mekshat.com/vb/images/statusicon/user_offline.gif
مراسل مكشات في تبوك



مشكور وجزاك الله خير على نقل المقال والتذكير بدخول مربعانية الشتاء والتي يتبين أنها شديدة البروده هذه الســـــــنة تجهزوا للملابس الشتوية الثقيلة حتي تقيكم البرد القارس ويقال التقي البرد في أوله :f:f:f

عطالله الحربي
04/12/2011, 11:46 PM
شكل برد هالسنه استثنائي الله يعين على البرد

ماهر الربيلي
05/12/2011, 05:07 AM
شكراً للتواجدكم المميز
والله السنه ذي سنة برد والله أعلم

XML FLASH
05/12/2011, 10:34 AM
يا حبي للبرد

محب الضباب
05/12/2011, 06:40 PM
يبدأ غداً الثلاثاء 6-12-2011 دخول "المربعانية" وهي الفترة الأشد برودة بمقاييس السعودية والجزيرة العربية ذات الطابع الصحراوي وسميت هذه الفترة بالمربعانية لأنها تستمر أربعين يوما.

وهو توقيت ثابت لا يتغير وتتراوح فيه درجات الحرارة في حدها الأقصى إلى اثنين و عشرين درجة مئوية، وفي حدها الأدنى إلى أقل من الصفر.

وإذا دخلت المربعانية مع هبوب الرياح الشمالية فإنها تكون سنة باردة جافة ليست فيها أمطار، أما إذا دخلت مع هبوب الرياح الجنوبية فإنها تكون سنة دافئة وتحمل معها الأمطار.

وتقسم المربعانية إلى ثلاثة أقسام أو أنواء وكل قسم أو نوء يستمر مدة ثلاثة عشر يوماً وهي:

نوء الإكليل: ويبدأ من يوم السابع من ديسمبر/كانون الأول وينتهي هذا النوء في التاسع عشر منه، وتتميز تلك الفترة بنزول الندى في ساعات الصباح الأولى وتصل معدل درجات الحرارة في الحد الأقصى 22 درجة مئوية وفي حدها الأدنى الى إحدى عشرة درجة.

أما القسم الثاني فهو نوء القلب: ويبدأ من يوم عشرين ديسمبر وينتهي في أول يوم من شهر يناير/كانون الثاني ويكون المظهر الشتوي جلياً خلاله، والليل في أقصى طوله والنهار في أقصره. وفي أول يوم من هذا النوء يظهر النجم الأحيمر المعروف فلكيا بنجم قلب العقرب.

والقسم الأخير هو نوء الشولة ويبدأ من يوم الثاني من يناير وينتهي يوم الرابع عشر منه، وهي أكثر الفترات انخفاضا في درجات الحرارة حيث تتراوح الحرارة ما بين ستة عشر درجة مئوية وست درجات.
:f

محب الخيال
05/12/2011, 10:42 PM
بارك الله فيك