المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هناك نزوح للاسماك ..!!!ماذا حصل..!!

ابوسليمان .
11/12/2011, 11:31 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال محير يلازم اكثر الصيادين من الشباب منذ عدة شهور ما حصل وماذا يحدث
هل هناك نزوح للسمك او هجرة جماعيه او الردميات المنتشره في كل مكان على الشواطئ او اسباب ...الخ
لاحظ الجميع ومنذ عدة اشهر قلة الصيد بشكل كبيره في عرض البحر و يكاد يكون نادر من الاسياف . نعلم بان الله هو الرزاق ولكن الانسان ايضا ياخذ بالاسباب .
انا شخصيا مدمن صيد وممكن اخرج 4 مرات اسبوعيا وفي بعض الاحيان اخيم على البحر اكثر من يومين . و الحمد لله الله رزقنا صيد طيب السنه الماضيه من بداية البردشهر 10 الى شهر 7 ميلادي حتى موسم الربيان
( بركودا .سبيطي .شعري .فسكر.حاقول .شعومو... ) و اليوم الي مافي صيد انطلع قرقفان كله من الشاطئ
مناطق الصيد ( الفناتير .المردمة.التحليه . الفانتايم. المرجان .العزيزيه . الشبيلي. تاله. هاف مون. العقير.الخفجة. راس تنوره)

لكن للاسف من عدة شهور لا يوجد شيئ يكاد يكون نادر الصيد ةفي بعض الاحيان يومين في البحر حتى قرقفان مافي !!!!!
مع العلم اننا الحمد لله على دراية موضوع الصيد منذ 8 سنوات المد و الجزر و الحمل و الفساد وايام الشهر العربي و الطعوم ...الخ .

حتى بات الامر ينعكس على خيمة الصيد البحري المشاركات قلة كثيرا ..

اتمنى ان تشاركونا بأرائكم للبحث في اسباب هذه الظاهرة الغريبه وطرق معالجتا وما هي الطريقة الى نستطيع المشاركة فيها .

بعض الردود اخذتها من 15 شخص من صيادين القوارب ومحلات السمك وصيادين الاسياف عند سؤالهم عن السبب قلة السمك
- الردميات الكثيره في شواطئ الدمام و الجبيل 70%
- جرف السمك و صيد القوارب بمناطق قريبه من الشواطئ30%

والله ولي التوفيق

نأسف على الاطالة

ابو ماريا
11/12/2011, 11:52 AM
بصراحه الموضوع محير جداً
كلامگ مهم ونحتاج للبحث فيهـ

shutter
11/12/2011, 12:53 PM
شخصيا.. من بداية شعر 12 طلعت ثلاث مرات، من الشاطئ الدمام مسكين ما عندي طراد واللي عندهم صافطيني على جنب، المهم. ما صدت ولا شي. والعادة يطلع معاي على الأقل كم حبة قرقفان أقلها. حتى اللي تنشك من عينها بالغلط صارت ما تطلع. هههه.

White_Shark
11/12/2011, 01:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوي ابو سليمان

الأسماك حالها حال الحيوانات والطيور , تبحث عن المناطق الغنية للرعي , وكل سمكة تبحث عما يناسبها من طعوم , و الأسماك الصغيرة تبحث عن الربيان والحشائش والقبقب الصغير , فبالنسبة للمناطق البحرية القريبة من المدن والتي تكون حركتها العمرانية دائماً متغيرة ومتطورة أكيد تأثيرها سيكون واضح على الحياة البحرية القريبة بسبب الدفن والتلوث الحاصل وخصوصاً في المناطق المغلقة مثل كورنيش الدمام لعدم وجود تيارات مائية قوية تقوم بغسل التلوث في تلك المناطق .

السمك موجود والبحر بخير , وأنصحك بالأبتعاد عن الإزدحام العمراني , والبحث في البحار المفتوحة واختيار المناطق المناسبة للصيد بحسب ماترغب .. فنفس الأسماك الموجودة في الكورنيشات هي موجوده في البحار العميقة و المفتوحة مثل ( راس تنورة - الجبيل - ابو علي - منيفة - راس الزور - الخفجي ) .. وماعليك سوى البحث والتعب قليلاً وإن شاء الله ستجد مايسرك .. وإلا البحر لن يفقد سمكه ولكن قد يجبره على تغيير موقعه :).

تقبل تحياتي .

اهواك يابحر
11/12/2011, 01:39 PM
الله واعلم

وليد الغربة
11/12/2011, 01:39 PM
كثير من المناطق

قلت فيها الاسماك

وخاصة من على السيف

والاسباب كثير

ولكوني بعيد من منطقتكم

ولكن الاحظ في بلادنا

بان للقراقير دور كبير في هذا الامر

اخوك وليد الغربة

ابوسليمان .
11/12/2011, 06:08 PM
شكرا يا اخوان على مشاركتم ونتمنى من الجميع المشاركة في الاراء و الافكار

SYR
11/12/2011, 09:40 PM
فعلا يأخي انا جديد في منتداكم ولكني قديم في خبرات الصيد من السيف فقط لا احب رحلات الطراد و دخول البحر متحفظا على عدم دخولي للبحر ولكن بخصوص صيد السمك من الشاطي له اسباب عديده الضوضاء و الانارة القوية اصوات مشالله شكامين السيارات الرياضيه و ازعاجها الردميات صيد الشباك و القرقور صيد مفرط فقط للتجار الخ الخ بنسبة لي اذا حبيبت اصيد كهواية اذهب من يوم السبت الى الاربعاء للكورنيش لممارسة الهواية فقط وليس بقصد الصيد ولكن خميس و جمعه ابعد عن المدينه و ابشر بالرزق من الرزاق يعني روح الزبنه الزخنونية المناطق البعيده عن الضوضاء وشوف الصيد و بالنهاية لازم على كل شخص المحافظه على البيئة

حداق الخبر
11/12/2011, 10:09 PM
فعلاً

امس عديت على بحر العزيزيه

في مكان حفره غزيره شوي وكنت اشوف انواع السمك قرقفان وصغار

انا ما ادور له / لكن استغربت عدم وجود ولا ربع سمكه لا صغيره ولا كبيررره ؟

دل البحار
11/12/2011, 10:34 PM
المشكله الخليج سمكه قليل و يكون بعيد منك او مهاااااااااجر شارد

xmx202
11/12/2011, 11:05 PM
ايه والله صادق

على السيف ماهنا الا الضعوي

اما بالطراد، لازم تبعد عن اليابسه اقل شي 20 كيلو، يالله تطيح على مرعى

حداق
11/12/2011, 11:56 PM
قبل اكثر من سنتين اتصلت بأدارة الثروه السمكيه واقترحت عليهم ولو مؤقتا وقف الصيد بالقراقير والجرف القاعي اللذي يحطم ويدمر القاع ويساوي ارض البحر واقترحت تحديدا بحر الخبر والعزيزيه بحكم ممكن السيطره عليها مراقبه من سلاح الحدود لانها محدوده .....كل هذا خوفا مما قد يحصل وحصل فعلا قلت الأسماك بشكل واااضح حتى ان كثير من مرتادين البحر باعوا قواربهم وانا الان لا أنزل الا نااادرا جدااا والاسباب انعدام الاسماك (كنا نرجع السمكه الصغيره للبحر اذا صدناها والجم والوحر والهريري وااللخمه )اما الان مااااميش
على فكره سمعت ان في قطر تم منع الصيد التجاري نهائيا كي تعود الاسماك للتكاثر اعتبرها قرار جريء وفي محله . ياجماعه معقول ستة الاف قرقور في بحر صغير مثل بحر الخبر المحدود بين الجسر وميناء الدمام
والاقوى منها يجرفون قاعي للربيان في بحر العزيزيه اللي كله صخر ولحوف ومش بس طراريد صغيره حتى البوانيش الكبيره
والله اتمنى المنع اليوم قبل غدااا( للمصلحه العامه )

SYR
12/12/2011, 01:47 AM
حاليا يأخي اتسلى بطلعات خفيفه لقضاء الوقت و المتعه ايام العمل خليك قريب على الكورنيش و خميس جمعه اطلع زي ماقلتلك للشواطيئ المفتوحه عزيزية هالفمون الزبنه الزخنونيه راس بوعلي منيفه الخ الخ الخير و الرزق من الله و نهاية شهر صفر انشالله يرجع الخير لما يخف البرد بس انت من اهل اي مدينه بالزبط و لو انت بالخبر و الدمام ادليك على اماكنا نرمي السنانير و نولع حطب و فحم شاي و قهوه و سواليف مع الشباب لين ينتهي فصل البرد و بعدها نرمي السناره و نراقب الوضع

accentkool
12/12/2011, 04:43 AM
بجد السمك زعلان وهاااجر شوااطينا العالم شبوك في هالبحر السمك يقول ما اتفقنا على كيذا يبو
وبجد الردميااات لها اسباااب جدا مؤثرة على هجرة الاسمااك ومغادرتها الشواااطي

ابوسليمان .
12/12/2011, 07:24 AM
يعطيكم العافية وشكرا لمروركم و تفاعلكم مع الموضوع

اريد ان اضيف اني بعيني راية الصيادين بالقوارب على مقربه اقل حتى 100 من السيف يصطادون

انا اقترح اذا احد يرى هكذا نوع من الصيد القريب للشواطئ وهو ممنوع ان يخبر الجهة المختصة
يا ريت اذا احد يقدر يفيدنا برقم الهاتف الثروة السمكيه او حرس الحدود

1بوخالد
12/12/2011, 08:22 AM
موضوع جميل وتساؤل في محله وعلى نفس الطاري يا جماعة الخير انا من اشوف هالبوانيش الجرافه والله يعورني قلبي على البيئه البحريه إجمالا وكنت اتخيل المنظر تحت هالجرافات انه مرعب جدا ويشهدون عليه اخواننا اصحاب الغوص اللي يحلفون لي ان بحر الشرقيه بالذات عباره عن صحراء قاحله مغطاة بالمياه المالحه وآثار الحياة البحرية فيها شبه منعدمه. وقبل كم يوم يسولف لي احد الأخوان ويقول طلعت للبحر بطرادي من الدمام وجلست يوم كامل ولا فيه ولا شي بالرغم انه تنقل من محدق لآخر ويقول بالأخير طلعت لي كم حبه بس. والمعنى ان الموضوع ماهو على الأسياف بس حتى في وسط البحر.
وشكلنا بعد كم سنه نقول لعيالنا كان في البحر سمك...

KING FISAL
12/12/2011, 09:54 AM
اعتقد السبب هو موسم الربيان و استخدام غزل سحب الربيان الكبير والذي لن يدع صغير ولا كبير في طريقه اضافة الى القراقير في كل مكان

shutter
12/12/2011, 02:10 PM
بصراحة يا شباب.
اللي سمح، ورضى، وأمر، ونفذ، واستفاد والخ الخ الخ.. من دفن شجر القرم أو المنجروف. ما همه كم حبة سمكة أو بيئة بحرية راح تدمر.

والله خسارة وطنية راحت. غابات منجروف طمست عن بكرة أبيها. مراعي طبيعية دفنوها وغيرها جرف ما حد حولك.
كم عالم بيئة عندنا؟ كم دراسة سووها؟ كم احصائية طلعت؟
كم قرار اتخذ لصالح البيئة؟ وين الإعلام؟ وين التثقيف؟ وين المراقبة والمتابعة؟
تعبت وتعب قلبي.

sniper37
16/12/2011, 10:08 PM
مساء الورد على الجميع
موضوع مهم وملاحظ من أغلب الحداقه
كل الملاحظات السابقة مؤثره ولكن من واقع تجربه:
مره كنت طالع يوم خميس بعد الفجر على كورنيش الخبر عند مطعم سوق السمك والمارينا
ولاحظت طراريد قريبين مره من السيف يعني تقريباً 50 متر وراميين عزل (شبك) تقريباص بطول 150 - 180 متر بالعرض وتحميل صغير كبير اللي يجي.
هذا كله قدامي وأنا ميت حسره وقهر:mad::mad::mad:
وقلت مالها إلا الأشاوس حرس الحدود:good2:
وألقط الجوال وعلى حرس الحدود:D
رد علي واحد وقلت له الوضع لايطاق والصياديين (طبعاً اجانب) تاركين البحر وطايحيين صيد على السيف بالسمك الصغير ويأثرون على الثروة السمكية .
تدرون وش قاللي!!!!!!!!
يقول الحبيب / دام عندهم تصريح ما أقدر اسوي لهم شي!!!!:(:(:(
قلت له اللي أعرفه انكم مانعين الشبك الساليه فما بالك بالغزول..
طبعاً زي ما انتوا عارفين صرفني....:(:(:(:(

وأكثر من مره شفت قدامي طراريد يرمون قراقير على السيف (80-100 متر)فقط

وين تبون السمك يربى وإلا يرتاح
اعوذ بالله ماخلوا له وقت يتزاوج وإلا يرتاح..

وبرضوا فيه واحد معرفه يقول أن طريقة مغلب الصياديين المصريين (منتشرين في الخبر والدمام) انهم يستخدمون أبشع الطرق للصيد ومن ضمنها الإزعاج في المنطقة لإخراج الهوامير من المجافير وأحيانا في المناطق متوسطة العمق يدمرون المجافر علشان يطلعون الهوامير بالقوه....
اعتذر عن الإطالة:p