تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : أصغر محمية بالعالم...أكبر طموح لديّه!

ذيب سواج
21/03/2006, 01:57 PM
الاخوة المكشاتيين.....السلام عليكم.....نتفق دائما. على حب المناظر الجميلة والطبيعة الخضراء وسحرالرمال الذهبية. وعشق الطيور البرية في وطننا الغالي.....ومن هذا المنطلق تراودني فكرة أنشاء محمية( مصغرة) منذ زمن . لكي أشاهد هذه المخلوقات البرية عن قرب . والان وقد بدأت بتنفيذ هذه الفكرة في الاستراحة.سوف تكون مخصصة للطيور البريه فقط مثل القطاء والحباري والكراوين والحمام المهاجر....و.....و....!!!! أتمنى من كل شخص لديه معلومة أو فكرة ....أن لايبخل بطرحها.((المكان المخصص سوف يحاكي بتصميمه الطبيعة الاصلية لها).كذلك أرجو من لديه معرفة عن أفضل أشجار الظل والزينه تتناسب مع الجو السائد بمنطقة القصيم.أن لايبخل بذكر أسمائها.......................ودمتم !

عمار السفينه
26/03/2006, 11:50 AM
فكره رائعه جدا بس كم المساحه؟؟؟

البيـــــراوي
26/03/2006, 01:37 PM
اهنئك على هاذي الطموح الرائع
شف يالحبيب عندك شجر الكرفس زين بس ورقه يحت بسرعة
واذا ربي منعم عليك اشتر غزلان والله انها حلوة
وهاذا الرابط لواحد من المكشاتيه يبيع غزلان وحيوانات اخرى
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=388335#post388335
مع خالص تحيات البيــــراوي

ذيب سواج
26/03/2006, 09:25 PM
شكرا لمرور الاخوان وتكرمهم بالاجابة على هذا الموضوع .وبالنسبه للمكان المراد وضع الطيور فيه 50م*20م تقريبا........حتى أستطيع سقفه بشبك لدخول الهواء والشمس معا....اما الاشجار ابحث عن نوعيات يكون لها ظل او اشجار زينه يكون فيها ورود وياليت تكون خضراء على طول السنه بمعنى لايجف ورقها ويتساقط دائما........أتمنى أجد الاجابه من أحد الاخوان .

جمران
27/03/2006, 08:51 PM
أخي ذيب فكرة رائعة وهذا نابع من حرصك

على حياتنا الفطرية والمحافظة عليها..

لعلك تزور أحد المشاتل وتستفسر

عن الاشجار المطلوبه وكذلك

فرع الزراعة عندكم فهم أدرى

بنوعية الأشجار

موفق خير إن شاء الله

ولا تنسى دعوتنا لزيارة

المحمية...

بارك الله فيك

ذيب سواج
03/04/2006, 01:47 PM
شكرا لمرورك جمران......وأنشاء الله أدعوك أنت وخراب السفينة والبيراوي للزيارة.......لكن يمنع أصطحاب الاسلحة النارية معكم............؟؟

عمار السفينه
03/04/2006, 10:17 PM
صدق ولله إذا تحتاج شي لايردك الا الخاص وابشر ,, خصوصاُ أن لي تجارب سابقه :D :D

الظنحاني
07/04/2006, 08:58 AM
أنصحك بزراعة شجرة الغاف لأن لها ظل ممتاز خصوصا عندما تكبر000000

الغدير
07/04/2006, 09:27 AM
شكرا لمرور الاخوان وتكرمهم بالاجابة على هذا الموضوع .وبالنسبه للمكان المراد وضع الطيور فيه 50م*20م تقريبا........حتى أستطيع سقفه بشبك لدخول الهواء والشمس معا....اما الاشجار ابحث عن نوعيات يكون لها ظل او اشجار زينه يكون فيها ورود وياليت تكون خضراء على طول السنه بمعنى لايجف ورقها ويتساقط دائما........أتمنى أجد الاجابه من أحد الاخوان .
الله يجزيك خير
هذه مهب محمية قول حديقة حيوان (افضل او قفص كبير)
لان الحيوانات في البرية لها مساحات محددة لكل حيوان وممكن يطلب زيادة في اوقات معينة للتنالسل ولا يتناسل الا بها(هذا في غير مزارع الاستيلاد) ومن متلبات المحمية المعيشة في الظروف الطبيعية مثل ان يأكل في بيئته الطبيعية ويفترس وتكون بيئة متكاملة يتعلم فيها الحيوان من امه وتكون كل بيئة مناسبة لحيوان معين مثل الجبل والوادي والسهل والمستنقع والريضان فلا تستطيع ان تجمعهم في بيئة واحدة
اما اذا كنت تريد التخصص مثل الوعول او الغزلان فتوكل على الله
وانتبه لاتكن مثل احد الاخوان جمع له مجموعة من الوعول النادرة في العالم وحصل ان اختلط النسل بين نوعين مهمين عندة(عقبها ما قدر يرقعها)(ولا تخلط وتتخربط)
واذكر ان في بعض المحميات في الجزيرة تهتم بالمها العربي وحصل عندها دخول نسل افريقي فيها واختلط بالعربي وصارت مشاكل عقبها بان النسل غير اصيل ولا اقدروا ان يحلوها(ذكروني بالي جاب فحل خروف عربي مع شوهات بربر وطلع النسل يضحك وحاول تأصيل النسل الناتج وصار يضحك كثر )
اخي العزيز توكل على الله وتخصص وهذي نصيحتي لك والله يبارك لك

القصيلي911
07/04/2006, 11:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فكره حلوى بالنسبه للاشجار لوتخليها اشجار بريه من بيئتنا احسن وحتى طريقة الماء تكون شبيها بالقادير واليون الخ
واتمنى التوفيق
وفي حباري للبيع في احد العلانات الي في المنتدى من مورتانيا وبعداد كبيره+شحن
تحياتي العابر

hartha
10/04/2006, 09:20 PM
ياليت تأخذ بنصائح إدارة البيئة والحياة الفطرية الموجودة في البلد ، لأخذ مشورتهم بالنسبة للتربة والنباتات والتهوية ، ولاسداء بعض النصائح بالنسبة لبعض الأمراض ، فكرة حلوة الله يوفقك ، أخوك المحب هارثة .

ذيب سواج
10/04/2006, 09:48 PM
أخي الظنحاني شاكر ومقدر لك وبالنسبة للغاف باأدور عليه أنشاء الله الاقـيه.
الاخ الغدير ياخـــــــــــــي أنا أبي أربـي طيور بريه فقط مثل القطاء والحباري والكراوين والحجل والقمري المهاجر.فقط لان هذه الطيور أخذت كل وقتي بهالبران. قلت أحسن شيء أحطهم عندي بمكان واسع وأهيىء لهم جميع سبل العيش الطيب لين يكثرون ثم أقلب عليهم !!!أذا تكاثرو......وبالنسبة للغزلان أعتبرني أنشاء الله جايبهم.
أخي القصيلي911 صراحة فكرتك أنت أحلى بالنسبة للاشجار .تحياتي لك.
عزيزي hartha تسرني مشاركتك لي وتقبل تحياتي .

القصيلي911
02/07/2006, 03:03 PM
اهنئك على هاذي الطموح الرائع
شف يالحبيب عندك شجر الكرفس زين بس ورقه يحت بسرعة
واذا ربي منعم عليك اشتر غزلان والله انها حلوة
وهاذا الرابط لواحد من المكشاتيه يبيع غزلان وحيوانات اخرى
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?p=388335#post388335
مع خالص تحيات البيــــراوي
لو سمحت اخوي الرابط مايشتغل عندي تقدر تقولي من هو العضو وكم رقمه ووين حاط الموضوع
وشكرا لك

ابن ضعيان
21/07/2006, 11:38 PM
والله يا أخي الصديق من صدقك والناصح من نصحك
فإذا كنت ممن يهوى تربية الحيوانات والطيورالبرية فيجب أن تتوفر فيك عدة شروط من أهمها
1- القدرة المالية ( يعني أن لا تتتقاسم الراتب مع أبناءك ) وتكون ممن لديه مصادر أخرى للرزق .
2-أن لا تكون الطيور و الحيوانات ممن يحظر صيدها أو اقتنائها .
3- الاستعداد لأخذ الحيطة والحذر مع الحيوانات لأن بعضها متوحش وقد يعتدي على الانسان
4- توفر المساحة ( فاستراحة لا أعتقد أنها المكان المناسب لمحمية مصغرة ) إلى إذا كانت مقتصرة على كم طير والسلام .
ويا أخي إليك هذه النصيحة ::: ليس كل الأفكار الجميلة قابلة للتطبيق :::

عاشق VXR
22/07/2006, 03:37 PM
صدق ولله إذا تحتاج شي لايردك الا الخاص وابشر ,, :D :D

انا مثل رد اخوي خراب السفينه
وازيد عليه :
اني اشكرك وافر الشكر على حرصك على انماء الحياة الفطرية في وطننا وهذا ان دل فإنه يدل على وعيك ... وحرصك ... وحبك للخير ... ولا يهون بقية الأخوان في المنتدى .
واهنئك على ما فكرت فيه ويكفي التفكير فغيرك لا يفكر بالأفضل بل بالأسوء ( هداهم الله يعرفون للهدم والأفساد في البيئه فقط ) واليك نصائح ارجو ان تقبلها :
1- __ ربع تعاونوا ما ذلوا __
الشرح ( ربع تشاوروا ما خابوا ) وهذا رأيناه فيك وفي الأخوه والحمد لله .
2- لكل قاعدة شواذ ( فأذا تعطلت في شيء فلا تعتقد انك لن تجد حلاً وتغلق جميع الأبواب )
3- لا يهمك رأي الحسده ( ابعدهم الله عن منتدانا ) في تحطيمك والإستهزاء بك فهذا اكبر خطر على مشروعك ...
وفقكم الله ...
وجزاكم الله خير ...
اخوكم / عاشق VXR