المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرياض ........................



سكتون
26/03/2006, 10:38 AM
تعـريف :

إن تسمية منطقة الرياض تسمية حديثة لا ذكر لها في كتب التراث الجغرافي ، و قديما كانت تدخل منطقة الرياض ضمن ما يعرف باسم السعيدة ليدللوا على جميع أرجاء الجزيرة العربية التي نعرفها اليوم ـ و تمثل منطقة الرياض ما كان يطلق عليه الجغرافيون المسلمون اسـم نجـد بقسميها ، نجد السفلى و نجد العليا ، وهى تقع في قلب المملكة العربية السعودية وتعتبر ثاني أكبر منطقة بعد المنطقة الشرقية من حيث المساحة و الثانية من حيث السكان بعد منطقة مكة الكرمة و بنسبة 22.63% من إجمالي سكان المملكة .

و تتميز منطقة الرياض بأنها منطلق توحيد البلاد ، و مقرها مدينة الرياض عاصمة البلاد و مقر الحكم و الإدارة و أكبر مراكز البلاد الحضرية ، و مع خصائصها الطبيعية و اتساع مساحتها إلا أنها تعتبر من المنظور الجغرافي و التاريخي إقليما متماثلا في خصائصه و سماته . وتتمتع منطقة الرياض بخصوصية بين مناطق المملكة العربية السعودية وذلك في مجال الدعوة و انتشارها ، حيث كانت النقطة التي بدأت منها حركة تصحيح العمل المجانب للصواب ليعود الناس إلى العمل الصحيح بالإضافة إلى أنها تضم قصر الحكم الذي يمثل الانطلاقة الحقيقية لكل ملوك المملكة منذ عهد المغفور له الملك عبد العزيز ويمثل قصر الحكم التاريخ و التراث العمراني القديم لمنطقة الرياض بصفة خاصة وللمملكة بصفة عامة .

وقد ظهرت خصوصية هذه المنطقة في محورين أساسيين من محاور بناء الدولة و تأسيسها وهما : المحور السياسي و بناء الدولة و محور العلم و الدعوة ، و من الآثار و الأماكن التاريخية في مدينة الرياض بالإضافة إلى قصر الحكم- قصر المصمك ـ وقصر المربع و قصر عفيف ـ و قصر الشميسية ـ و حي الطريف ـ و برج منفوحة .








وبصدور نظام المناطق بالأمر الملكي رقم أ/92 في 27/8/1412هـ و المعدل بالأمر الملكي رقم أ/21 في 30/3/1414هـ الذي يقسم المملكة العربية السعودية إلى ثلاث عشرة منطقة تصبح منطقة الرياض إحدى هذه المناطق .


الموقـع :

تقع منطقة الرياض في وسط المملكة العربية السعودية أي في منطقة القلب ما بين درجات الطول 4200 و 4817 شرقا و درجات العرض 1900 و 2745 شمالا ، وتحدها من الشمال المنطقة الشرقية و من الشمال الغربي منطقة القصيم و الحدود الشمالية و من الشرق تحدها المنطقة الشرقية ، ومن الجنوب تحدها منطقة نجران و من الجنوب الغربي منطقة عسير ومن الغرب تحدها منطقة مكة المكرمة و جزء من منطقة المدينة المنورة وتمتد منطقة الرياض شمالاً لتشمل مركز الارطاوية التابع لمحافظة المجمعة على بعد (305) كلم ، و تمتد جنوباً إلى الخماسين و باقي مراكز وأدي الدواسر على بعد ( 700كلم ) تقريباً ، كما تصل في حدودها الشمالية و الشرقية لتشمل المراكز المرتبطة بمحافظة رماح على بعد أكثر من (150) كلم ، في حين امتدادها الغربي يصل إلى محافظة عفيف و مراكزها بمسافة تصل إلى (500) كلم تقريباً .


المساحة :

تبلغ مساحة منطقة الرياض حوالي (380.000كلم2) أو ما يعادل نحو 17% من مساحة المملكة و هي بهذه المساحة تحتل المركز الثاني بعد المنطقة الشرقية التي تعادل مساحتها ثلث مساحة المملكة العربية السعودية تقريبا ، و تقع مدينة الرياض مركز الإمارة الرئيسي و عاصمة المملكة العربية السعودية في وسط الجزء الشرقي من منطقة الرياض على دائرة عرض 24 درجة و 42 دقيقة ـ و خط طول 46 درجة و 42 دقيقة ، و قد أعطى هذا الموقع لمدينة الرياض بعداً استراتيجياً مهماً انعكس بمردود إيجابي على تنمية منطقة الرياض بشكل خاص و تنمية المناطق المحيطة بها بشكل عام .

السكان :
تأتى منطقة الرياض بعد منطقة مكة المكرمة في عدد السكان فقد بلغ عدد سكانها 4584159 نسمة (أربعة ملايين وخمسمائة وأربعة وثمانون ألفاً ومائة وتسعة وخمسون ) أي ما نسبته 22.63% من سكان المملكة و تقدر الكثافة السكانية في منطقة الرياض بنحو ( 5.1 ) شخص لكل كيلو متر مربع و يعد هذا المعدل عالياً بالموازنة مع متوسط الكثافة في المملكة و الذي يقدر بنحو ( 4.6 ) شخص لكل كيلو مربع .

المناخ :

يسود منطقة الرياض في الوقت الحاضر مناخ صحراوي قاري يتميز بالحرارة و الجفاف في فصل الصيف و البرودة في فصل الشتاء مع أمطار متوسطة و غير مضمونة ، و مدى حراري يومي و فصلى كبير . و يبلغ معدل درجة الحرارة في منطقة الرياض 25م والرطوبة 33.1% و معدل الأمطار السنوية 84.4مم ، و تختلف معدلات عناصر المناخ في منطقة الرياض من محافظة لأخرى لعوامل جغرافية محلية و جوية مختلفة مسخرة بقدرة الله تعالى غير منفكة عنها .

التضاريس :

تحوى منطقة الرياض تضاريس متنوعة تختلف في الغرب عن الشـرق ، ففي الغرب تسود الصخور النارية التي تتميز بصخورها الصلبة ، و في الشرق تسود الصخور الرسوبية الأقل صلابة ـ و قد أدت عوامل التعرية المختلفة إلى وجود مظاهر تضاريسية مختلفة ، كما قسمت المجارى المائية الهضبة الرئيسية إلى مجموعة من الهضاب ، و تنتشر في عالية نجد الأودية العملاقة ذات المجارى الطويلة التي تنحدر روافدها العليا من قمم جبال الحجاز .

وتشغل سافلة نجد الرسوبية معظم مساحة منطقة الرياض وتتألف من مجموعة من الحافات الصخرية و الهضاب و السهول و بحار الرمال ، و تنكشف الصخور الرسوبية فى الرف العربى فى وسط شبه الجزيرة العربية بصورة جيدة و رائعة فى حزام مقوس كبير على امتداد الحافة الشرقية للدرع العربى مكونة حافات متماثلة فى اتجاه الميل ذات مظهر أخاذ و هى تواجه الغرب . و ترجع نشأة ظاهرة الحافات فى النطاق الأوسط من المملكة العربية السعودية إلى وجود تتابع من طبقات صخرية رسوبية متفاوتة فى مدى مقاومتها لعمليات التعرية المائية و تتشكل الحافات تبعاً لنشاط تعرية نهرية يكون فى النهاية ما يسمى بنظام تصريف الحافة الذى يتكون من أربعة أنواع رئيسية من الأنهار هى :

1الأودية و الأنهار التابعة الأصلية : و هى التى يتفق اتجاه جريانها مع اتجاه ميل الطبقات الصخرية ، و تخترق الحافـات كلها لأنها سـابقة لتشكلها مثل وادى الرمة و وادى السهباء ووادى الدواسر ، و تسمى جيولوجيا بالأودية الميلية .

2 الأودية أو الأنهار التالية : و هى التى يتفق اتجاه جريانها مع اتجاه مضارب الطبقات أى الاتجاه المتعامد على اتجاه ميل الطبقات الصخرية و تسمى بالأودية المضربية ، مثل وادى حنيفة .




3الأودية أو الأنهار العكسية : وهى التى تنحدر على واجهات الحافات و تقـوم بتقطيعها وخلق الفرائد و الشواهد المنفصلة عن مقدمة الحافات ، و هى المسؤولة عن تراجعها للخلف وتتصف هذه الأودية بشدة الانحدار و تنحدر فى اتجاه معاكس لاتجاه ميل الطبقات الصخرية و تسمى بالأودية ضد الميلية .








4 الأودية أو الانهار التابعة الثانوية: وهى التى تنحدر على ظهر الحافة أى على الصفراء ويتفق اتجاه انحدارها مع اتجاه ميل الطبقات ، و تسمى بالأودية الميلية الثانوية مثل أودية القدية ونمار و لبن التى تنحدر على صفراء طويق و تنتهى إلى وادى حنيفة الذى يمثل واديا تاليا .


وكمثال على تعدد الأودية فى مناطق الحافات نذكر أودية حافة طويق الرئيسية و هى : ـ

وادى نساح ـ ووادى حنيفة ـ ووادى برك وروافده مثل وادى الركا وروافده وادى السرة ووادى العمق ، واودية حوطة بنى تميم ، و وادى الحريق ، و وادى العقيمى ووادى السهباء ووادى الدواسر وروافده .

كما أن هناك أودية عظيمة تتجمع فيها سيول هذه الأودية بعد عبورها لمنطقة الحافات كوادى السهباء الذى تتجمع فيه سيول أوديـة عديدة مثل وادى حنيفة ووادى السلى ووادى العقيمى ووادى السوط الذى تمر من خلاله سيول وادى برك وروافده . كما تنتشر الرمال فى الهضبة الغربية ( هضبة عالية نجد ) مثل عروق سبيع ، نفود السرة ، ونفود العويند ، ونفود صبحا نفود ذقان ، إضافة إلى الرمال المنتشرة فوق هضبة نجد السفلى ( منطفة الحافات ) مثل نفود السر ، عرق الدغيبيس ، عرق الخبراء ، ونفود الثويرات ، وعريق البلدان ، و نفود الملحاء إضافة إلى بحار الرمال الرئيسة مثل الدهناء و الربع الخالى .

ومن الجدير بالذكر فإن أعلى نقطة فى منطقة الرياض هو جبل صبحا ( جنوب شرق حلبان ) الذى يبلغ ارتفاعه 1524متراً فوق مستوى سطح البحر ، كما أن حصاة قحطان ـ الحصاة الدنيا ـ تعد من أرفـع المناطق فى منطقة الرياض حيث يبلـغ ارتفاعها 1504 أمتار . أما أخفض نقطة فيها فتقع قرب قلمة الحجرة شرقى الدهناء التى يبلغ ارتفاعها 297متراً وأعلى نقطة فى جبال طويق هى فريدة شنة فى منطقة علية جنوب حفيرة نساح التى يبلغ ارتفاعهـا 1177 متراً ، كما أن المنطقة الواقعة شرق الحيانية تعـد من أعلى المناطق فى جبال طويق حيث يتراوح ارتفاعها بين 1139 و 1141 متراً.

سكتون
26/03/2006, 10:45 AM
تابع
محافظات منطقة الرياض




وفى نظام المناطق يتبع منطقة الرياض تسع عشرة محافظة بالإضافة إلى مدينة الرياض مقر الإمارة ، وهذه المحافظات هي :

1- محافظة الدرعية : هي المحافظة الأولى في المملكة و يتولى شئون هذه المحافظة صاحب السمو الملكي الأمير / عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز ـ و يحدها من الشمال محافظة حريملاء و من الجنوب محافظة ضرما ومدينة الرياض و من الشرق مدينة الرياض و من الغرب حريملاء و محافظة ضرما وتبلغ مساحتها 2020 كلم2 و يبلغ عدد سكانها 45104 نسمة ( خمسة و أربعون ألفا و مائة و أربعة ) نسمة و هي عاصمة الدولة السعودية الأولى و الثانية و يوجد بها بيوت أثرية للأسرة السعودية المالكة بنيت قديما على أنقاض مدينة حجر عاصمة اليمامة

2- محافظة الخرج : و تقع جنوب منطقة الرياض و يحدها من الشرق المنطقة الشرقية و من الغرب محافظة المزاحمية و محافظة الحريق و من الجنوب محافظة الأفلاج و من الشمال مدينة الرياض . و تبلغ مساحتها 19790كلم2 و يبلغ عدد سكانها 243443 نسمة و من الآثار و الأماكن التاريخية بمحافظة الخرج ـ قصر مشرف ـ بلدة اليمامة .

3- محافظة الدوادمى : و يحدها من الشمال منطقة القصيم و من الجنوب محافظة القويعية و من الغرب منطقة القصيم و محافظة عفيف ، ومن الشرق محافظة شقراء و مركز مرات. و تبلغ مساحتها 30580كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 165678 نسمة ، و من الآثار القديمة بمحافظة الدوادمى ـ قصر الملك عبد العزيز _ رحمه الله .


4ـ محافظة المجمعة : و يحدها من الشمال المنطقة الشرقية و منطقة القصيم و من الجنوب محافظة ثادق ومحافظة شقراء و من الشرق محافظة رماح و من الغرب محافظة الزلفى و محافظة الغاط ، و تبلغ مساحتها 30000 كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 97349 نسمة و من الأماكن التاريخية بمحافظة المجمعة قلعة قديمة تسمى _ المرقب .

5- محافظة القويعية : و يحدها من الشمال محافظة الدوادمى و مركز مرات و من الجنوب محافظة وادي الدواسر و من الشرق محافظة الحريق و محافظة المزاحمية و محافظة الأفلاج و من الغرب محافظة عفيف ، و تبلغ مساحتها 50580 كلم2 ـ و يبلغ عـدد سكانها 89544 نسمة

6- محافظة وادي الدواسر : و يحدها من الشمال محافظة القويعية و من الجنوب منطقة نجران و من الشرق محافظة السليل و محافظة الأفلاج و من الغرب منطقة عسير ومنطقة مكة المكرمة ـ و تبلغ مساحتها 48900 كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 77363 نسمة ، و من الآثار و الأماكن التاريخية في المحافظة ـ قصر الحكومة في الخماسين ـ و قصر باطوق و بهجة

7- محافظة الأفلاج : و يحدها من الشمال محافظة الخرج و محافظة حوطة بنى تميم ومن الجنوب محافظة السليل و من الشرق المنطقة الشرقية و من الغرب محافظة وادي الدواسر و محافظة القويعية و تبلغ مساحتها 54120كم2 و يبلغ عدد سكانها حسب تعداد 1413هـ 1992م ـ 55548 نسمة ، و من الآثار و الأماكن التاريخية بالمحافظة ـ جبل التوباد ـ و قصر سلمى .

8- محافظة الزلفى : و يحدها من الشمال و الغرب منطقة القصيم و من الجنوب محافظة الغاط ومن الشرق محافظة المجمعة و تبلغ مساحتها 5540 كلم 2 و يبلغ عدد سكانها 49786 نسمة

9- محافظة شقراء : و يحدها من الشمال محافظة الغاط و من الجنوب مركز مرات و من الشرق محافظة المجمعة و محافظة ثادق ومن الغرب محافظة الدوادمى ـ و تبلغ مساحتها 4110 كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 27848 نسمة

10- محافظة حوطة بنى تميم : ويحدها من الشمال محافظة الخرج و محافظة الحريق و من الجنوب محافظة الأفلاج و من الشرق محافظة الخرج و الأفلاج و من الغرب محافظة الحريق ، و تبلغ مساحتها 7350كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 35979 نسمة ، و يوجد بمركز الحلوة التابع لمحافظة حوطة بنى تميم قلعة الإمام تركي .

11- محافظة عفيف : ويحدها من الشمال منطقة القصيم و من الجنوب منطقة مكة المكرمة و من الشرق محافظة القويعية و محافظة الدوادمى و من الغرب منطقة المدينة المنورة ـ و تبلغ مساحتها 26810 كلم2 ويبلغ عدد سكانها 58278 نسمة .

12- محافظة السليل : و يحدها من الشمال محافظة الأفلاج و من الجنوب منطقة نجران و من الشرق المنطقة الشرقية و من الغرب محافظة وادي الدواسر و تبلغ مساحتها 42420كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 31642 نسمة ، و من الآثار التاريخية بالمحافظة ـ قرية الفاو المشهورة .

13- محافظة ضرما : يحدها من الشمال محافظة الدرعية و محافظة حريملاء ومن الجنوب محافظة المزاحمية و من الشرق مدينة الرياض و محافظة الدرعية ومن الغرب مركز مرات ـ و تبلغ مساحتها 2060 كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 14887 نسمة

14- محافظة المزاحمية : و يحدها من الشمال محافظة ضرما و من الجنوب محافظة الحريق و من الشرق مدينة الرياض و محافظة الخرج و من الغرب محافظة القويعية و وتبلغ مساحتها 3580 كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 23614 نسمة

15- محافظة رماح : و يحـدها من الشمال المنطقة الشرقية و من الجنوب مدينة الرياض و من الشرق المنطقة الشرقية و من الغرب محافظة المجمعة و محافظة ثادق ومحافظة حريملاء ـ و تبلغ مساحتها 15900 كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 19473 نسمة

16- محافظة ثادق : و يحدها من الشمال محافظة المجمعة و من الجنوب محافظة حريملاء و من الشرق محافظة حريملاء و من الغرب محافظة شقراء و مركز مرات ـ و تبلغ مساحتها 5600 كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 11134 نسمة

17- محافظة حريملاء : و يحدها من الشمال محافظة رماح و محافظة ثادق و من الجنوب محافظة الدرعية و محافظة ضرما و من الشرق مدينة الرياض و محافظة رماح و من الغرب محافظة ثادق ـ وتبلغ مساحتها 1480 كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 10541 نسمة ، و من الآثار التاريخية بمحافظة حريملاء ـ منزل الإمام محمد بن عبد الوهاب ـ و جامع القراشة و جبل القطار

18- محافظة الحريق : و يحدها من الشمال محافظة المزاحمية و محافظة الخرج و من الجنوب محافظة حوطة بنى تميم و محافظة االأفلاج و من الشرق محافظة الخرج و محافظة حوطة بنى تميم و من الغرب محافظة القويعية و تبلغ مساحتها 6790كلم2 ـ و يبلغ عدد سكانها 10924 نسمة

19- محافظة الغاط : و يحدها من الشمال محافظة الزلفى و من الجنوب محافظة شقراء و من الشرق محافظة المجمعة و من الغرب منطقة القصيم ـ و تبلغ مساحتها 2690 كلم2 و يبلغ عدد سكانها 8008 نسمة

سكتون
26/03/2006, 10:55 AM
قصيدة في الرياض ( الشاعر الامير بدر بن عبدالمحسن )


في الليالي الوضح ..
والعتيم الصبح ..
لاح لي وجه الرياض ..
في مرايا السحب ..
كفّها فلة جديله من حروف ..
وقصة الحنا طويلة .. فـ الكفوف
من نده عطر الرفوف ..
لين صحاه ..
في ثيابك يا الف ليله..
وفي الهبوب ..
انثنينا يا هبوب النعاس .. والحلم ..
ألف غصن من اليباس ..
فز لاجلك .. وانثنى ..
اكسري الاوهام كاس ..والمواجع فم
وان عشقتيني انا ..
ما ابي من الناس .. ناس ..
ما علينا .. لو طربنا وانتشينا
آه .. ما ارق ( الرياض ) تالي الليل ..
انا لو ابي ..
خذتها بيده ..ا ومشينا ..

***
يا نصيبي من الصور .. والرسايال
ومن كل شمس قايمه .. ومن كل ظلٍ مايل ..
يا مكاني من البيوت ..
ومن الصحاري اللي .. فرقت فكري قبايل ..
وين احب الليله .. وين اهيم ..
اقبلي مثل ديم ..
أو غصون النار تنبت فـ الغضى ..
وبين ما خلى من النخيل الفضا ..
وما نسى الغيم ..
أقبلي .. يا بختري عيوني من الربيع ..
وطل وجهي من الشتا ..
ومثل صوتي من الهبوب ..
اقبلي مثل الرياض ..
من تعاريج الدروب ..
في ضلوع الوادي ..
وين حبيتك قمر .. فوق طين أجدادي ..

***
وين احب الليله .. وين أهيم ..
ارفعي طرقة الشيله .. عن سديم ..
وكوبٍ وهاج ..
اقطعيني بنصل طرفٍ سادرٍ وحجاج ..
شقيقيني يالهبوب العارضية ..
واهدمني سياج ..
لين أغني الهوى ما هو خطيه..
يالعفاف اللي تسربل بالبياض ..
كل ما قربت يدينا ..
ناض طير.. وجض ريم ..
ما علينا ..
آه .. ما ارق الرياض تالي الليل ..
انا لو ابي ..
خذتها بيدها .. ومشينا

سكتون
26/03/2006, 11:16 AM
الرياض جمع روضه ..

روضة التنهات :روضة جميلة جدا، وهي من أكبر الروضات، وتحيط بها رمال الدهناء من الشرق، وتصب فيها العديد من الأودية وأهمها الشوكي والطيري والعتك والودي، وتكثر فيها أشجار الطلح والسدر، وتتنوع فيها الزهور في موسم الربيع. تبعد عن الرياض 185 كيلو

روضة الخشم: روضة منبسطة وكبيرة و جميلة معظم أشجارها السدر، وفي موسم الأمطار تغطي السيول معظمه، لا تبعد عن الخط العام أكثر من 7 كم ، ولا يوجد فيه أخطار تذكر سوى وقت سقوط الأمطار لأن أرضها طينية فيصعب السير فيها تبعد عن الرياض 170 كيلو

روضة الخفس : سهل رملي منبسط، تكسوه زهور النفل، وليس فيها أشجار كبيرة، تحيط بها الرمال من الغرب وجبال العرمة من الشرق، ويصب فيها أودية أهمها شعيب ملهم، وشعيب دقلة وشعيب محرقة، وهي من أقرب الروضات إلى الرياض. تبعد عن الرياض 82 كيلو

روضة خريم : هذه الروضة جميلة وكبيرة، وهي محمية بأعمدة من حديد، وتقع على الطرف الجنوبي الغربي من الدهناء، ويصب فيها أودية كبيرة: مثل خويش، وثيلان، والثمامة، وفيها أشجار سدر، وطلح كبيرة، يمكن الجلوس تحتها إضافة إلى النفل، والخزامى، وغيرها، ولا توجد فيها مخاطر تذكر، وهي من أقرب الروضات إلى الرياض تبعد عن الرياض 100 كيلو

روضه السوط :على أنها روضة إلا أنك تجد فيها أشجار السدر، والسلم، وبعض الطلح، وفي موسم الربيع تكسوها الأزهار والمروج الخضراء ولا يوجد خطر إلا إذا سقط المطر، فقد تنزلق فيه السيارات، والسيارات الصغيرة تصل إلى كثير من أماكنها ، تبعد عن الرياض 140 كيلو

روضة المحلية: روضة صغيرة تحيط بها الرمال من الجنوب وجبال طويق من الشمال والشرق، وليس فيها أشجار سوى العشر، وأرضها رملية طينية، وهي مكان هادئ فيها الأزهار البرية مثل الخزامي والنفل، ولا توجد بها مخاطر سوى وقت سقوط الأمطار فقد تنزلق في أرضها السيارات، مع أخذ الحذر من المناطق الرملية تبعد عن الرياض 48كيلو

روضة نورا : روضة متوسطة الحجم، جميلة، معظم نبتها النفل قليلة الأشجار، يصب فيها عدة أودية أهمها وادي المياه، ويحدها من الشمال الشرقي جبال العرمة، ومن الشمال فيضة الحقاقة، التي لا تبعد عنها أكثر من 10 كم. تبعد عن الرياض 130كيلو
----------
الموضوع منقول