المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شارك معنا في كيفيية طريقة صيد (الهامور)

gulfhunter
31/03/2006, 11:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يمسيكم بالخير اخواني اعضاء مكشات
اليوم موضوعنا هو صيد سمكة الهامور واللي هو منقول من مشاركة اخواني أعضاء الخيمه البحريه والموضوع الأصلي إلى الأخ سلاح (ابوعبدالرحمن)

اللي ودنا في وضع طرق صيد الهامور لك الشباب

بالنسبه إلى الهامور اعتقد بالنسبه لي الخيط افضل شي ويفضل انك تصيده بمحاياة وهي سمكه صغيرة وتكون حيه واعتقد اغلبكم يعرفها.... اما بالخيط فيعتمد على الوقت إذا كان من شهر 10 اكتوبر إلى 12 او 1 .... بالنسبه إلى الطعم فيوجد الخثاق والميد وصلاخت الوحرة والدويلمي فهي ممتازة

والطريقه الثانيه اللي هي القرقور ومتعتها فقط إذا شفت الهوامير مسدحه على سطحة الطراد

اما الغوص فأعتقد ان الغواصين اكثر سمكه يعشقونها هي الهامور مثل ما ذكر اخوي كبير النواخذه

كبير النواخذة

بالنسبه لصيد الهامور انا طال عمرك اشوف انه افضل طريقه لصيده هي المسدس والقرقور
وطبعا المسدس امتع ب 356.5 مره ..وخاصه اذا كان هامور (كبير وغبي)

بوراشد

الهامور ومتواجد على مدار العام وليس له موسم وبيت الهامور يسمى (ميفرة) وإذا كانت ميافر كثيرة ومتلاصقة تسمى (الخرابة) وصيد الهامور أما بلمسدس أو القرقور الحداق واللفاح. أما أفضل طريقة عندي فهي اللفاح وأفضل طعم صناعي له هو الطعم اللذي يشبة الحبار.

الخليج

<HR style="COLOR: #cccc99" SIZE=1>
<!-- / icon and title --><!-- message -->
مساك الله بالخير بوعبدالرحمن نحن بإنتظار دور الصبيطي حتى نوافيكم بافضل طرق صيده لان لنا معه عشرة أكثر من11سنه ولاتقول لاحد ان الخليج شايب
بالنسبة للهامور ينصاد بطرق كثيرة وأجودها كلأتي:
1_ المحاياة الحية (كبر الكف تقريبا)
2_راس الخثاق
3_الميدة
4_ بالمسدس مع الجزر لانه يكون في المجفرة
وفقكم الله لما يحب ويرضى

حاضرين لبوعبدالرحمن وللجميع و لازلنا مع الهامور
1-الخيط من حجم 60 ومافوق ويفضل أن يكون نوع (بق-قيم -أميركي)وهو أقوي خيط ولازلت أستعمله وللعلم الخيط ماهو بقوته وبس ولكن اذا تعامل معه حداق جيد كأمثال gulfhunter وأمثال MARINE ماشاء الله عليهم لوأني ماأعرفهم زين ولكني أعتقد بانهم يجيبون الهامور بخيط رقم20
2- الربطة على حسب الما والهوا ولكل مقام مقال
3- كذلك نوع الطعم لان الصيف له طعم والشتاء له طعم والنهار له طعم والليل كذلك صعب تحدد (اقول الكلام هذا حتى أكون دقيق لانني بين حداقة لهم باع طويل )
4-تركيب الطعم اذا ابكون دقيق صعب شرحها كتابة (مثلا تخييط الميدار بالميدة وهي حيه من غير ابرة أوغيره وبسرعة وتبقا حيه وقوية )
وأخيرا صدقني من غير توفيق من الله لا تعنيني هذه الطرق شيئا
هذا ما عندنا هذا المساء وسامحونا على القصور

واتمنى من الجميع المشاركه وبالنسبه إلى الأخوان إذا نسيت شي ياريت لو تضيفون اللي عندكم

تحياتي للجميع

سلاح
31/03/2006, 11:42 PM
طبعاً للتوضيح فقط

الخليج

المحاياة ياشيخنا بأختصار أي سمكة صغيرة تسمى محاياة مثلا قرقفان أو شعم صغير الخ000طبعا تكون حيه

SRDAL
01/04/2006, 09:16 AM
السلام عليك ورحمة الله وبركاته

يعيطك العافيه مشرفنا الغالي بوعبدالله .

بصراحه موضوع شيق ومفيد عساك على القوه ..... وايضا الشكر للأخوان الي شركو بالموضوع .

تحياتي للجميع .

gulfhunter
01/04/2006, 11:40 AM

حياك الله أخوي ابونواف

الله يعافيك اخوي ومانستغنى عن خبرتك

تحياتي لك وللجميع

الخليج
01/04/2006, 01:17 PM
جزاكم الله خير بوعبدالله وبوعبدالحمن على المجهود الطيب ولاننسا كذلك الذي شاركوا في الموضوع
ونبارك للاخ بو عبدالرحمن الشعار الجديد الجميل جدا جدا ولو يميز حرف الحاء عن الميم كان افضل
بدأنا ونبدأ بسم الله
مكان الهامور لابد يكون صخري أو قريب من الموقع صخر أوحطام سفينة الخ00
الميدار يكون كبير وكذلك الطعم
والخيط قوي فوق ال60
والتوفيق على الله هذا ماعندنا هذه العصرية
وفقكم الله لما يحب ويرضى
،،،،الخليج،،،،

كبير النواخذه
02/04/2006, 07:26 AM
بوعبدالله ..بوعبدالرحمن ..بونواف..وكل الاعضاء..

جزاكم الله خير على هذا المجهود الرائع ..لالا.. اكثر من رائع

عندي سوال..بالنسبه للفاح اخوي بوراشد ذكر ان افضل طعم صناعي للهامور هو الخثاق الصناعي..
سوالي هو ..اي الالوان افضل..واي حجم ..لاني صراحه مش ثابت على واحد الى الحين..
وشكرا

العامري
02/04/2006, 12:50 PM
أشكر الاخ جلف هانتر على الموضوع المفيد

أنا صدت الهامور بالزنده والطعم في الميادير جد صغير
وعلى طاري الهامور قصه حقيقيه وطريفه
في واحد يودي سياح دائما البحر للغطس جوه سياح في أحد المرات وقالوله ودنا عند <توني>
قال البحار : من توني
قالو السياح ماتعرف خذ هذي الاحداثيه
وداهم البحار السياح شالين عومه وايد وياهم
ورجعو مستانسين
بعد أسبوع نفس السياح قالو ودنا عند توني
قال البحار:الا أنزل واغطس معاهم واشوف توني هذا
لقا الجماعه السياح ملتفين على فتحة بيب كبير ويفرون العومه وينتظرون ألا وطلع توني
يقول أنه ولا هامور قد القفعه ساكن داخل البيب
طلع الاخو وثاني يوم يايب خمسه من ربعه وغطسو مع التفاقه وحطو له العومه وقال اطلع يا توني وعليك الامان
الجماعه حد في الجنب وحد فوق البيب أول ما طلع ويسوقونه في الراس
والله يرحم توني كان هامور مرباي

gulfhunter
02/04/2006, 01:44 PM

حياك الله أخوي العامري

ماسوينا شي هذا مجهود الشباب كلهم وان شاء الله نبي مشاركتك معانا

القصه حلوه

ذكرتني بالشباب تقريباً نفس القصه بس أختلاف الأدوار

هذا في جدة الله يسلمك في مدرب غوص مصري ويعرف قطعه وفيها دايم قرش و ياخذ الأجانب وبعض الناس اللي يبون يشوفون القرش ويأكله .....

عاد الشباب يروحون نفس المنطقه ويصيدون لكن القرش مجننهم كل ماصادو شي والحبيب يجيهم ويضايقهم وصلت مع واحد من الشباب وماقرب عندهم اللي هو القرش الا والصيخ في راسه وقطعو رزق الرجال

تحياتي لك وللجميع

nfs_2008_nfs
05/04/2006, 08:50 PM
اريد موقع صيد للهمور في الدمام

بو راشـد
07/04/2006, 02:09 AM
أسمحلي أخوي كبير النواخذه على الرد المتأخر مع العلم أي رديت عليك في الرسائل الخاصة بس حبيت أن يستفيد الجميع.

أحسن لون للخثاق (الحبار) الصناعي أهو الأحمر أو الوردي لأنه يعطي لون الدم ويخدع الهامور بأنه الخثاق (الحبار) مجروح فيهجم عليه ولا يتأخر.
عموما الهامور من الأسماك نوعا ما غبية يعني مب مثل الأسبيطي.

وحياتي لكم...................

ABU 7AMDAAN
08/04/2006, 10:31 PM
السلام عليكم ...

اسمح لي يابو راشد اشوفك هالايام قمت اتخربط ......... الجرجور اتصيده بخيط 60 او 70 وحنا انحط له سلاسل ويا الله .. والحبار صار فيه دم احمر من متى ....... لا تزعل يابو راشد تراني اتغشمر وارجو منك السموحه .............

اخوك ابو حمدان

رجل شرقي
13/05/2006, 12:47 PM
الحبار ، الخثاق ..

لون احمر ، غريبه .. هو على طول يرسل صبغه الاسود ..

بو راشـد
13/05/2006, 07:36 PM
أخوي بوحمدان العزيز الجرجور ألي انه أقصده هو( الناعوض) أي صغار اليراير الي مايطوف طوله طول لذراع.
وقصدي عن الحبار الأحمر أهو طعم صناعي شكله مثل الحبار وهو مصبوغ بلون الأحمر ورجع حق الموضوع وبجوف أني كاتب صناعي.وأكيدا ياخوي مافي حبار أحمر.:) وإذا حاب أجوفه أرجع حق موضوعي ألي حق الطعم الصناعي وبجوفه في أول صوره.
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=48274

وإذا كان فيه أي سؤال او ملاحظه فأنا حاضر.

وشكرا على ملاحظتك..........................

ABU 7AMDAAN
14/05/2006, 09:35 PM
السلام عليكم

السموحه يا بو راشد ... اشوفني انا اللي قمت اخربط .. يمكن من كثر ما حبيتك بالله
غزيز وغالي والله

اخوك ابو حمدان

مفتون الصمان
14/05/2006, 09:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من خبرتي المتواضعه افضل طريقه جربتها لصيد الهامور هي كالتالي : طبعا مثل ما قال اخواني سابقا ان يكون المحدق بالقرب من قوعه او حطام الطعم ( المحاياه )) عندك افضلهم بالترتيب (( قرقفانه - مشوه - بزيمي - جم صغير ))
الخيط من 60 وما فوق ويفضل ان (( تربط الخيط )) وهي افضل طريقه جربتها . وبفضل ان تشك الميدار بالمحاياه من حلقها الان الهامور يضرب من امام السمكه عكس الجرجور من خلفها .
ولكن راحت ايام الهوامير وما خللونا اهل القراقير شىء فى البحر والله يسامحمهم الانهم ياخذون رزقهم ورزق غيرهم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مطر5731
03/06/2006, 09:21 PM

هذي اول مشاركة لي حبيت اشارك وياكم

انا احب الحداق موضوع الهامور عجبني

كيف انصيده انييب نص عومه و طبعا الميدار يكون كبير والخيط 70 وانفره بين الحصا اللي عالبحر ونتريا ساعه ساعتين والحمد لله هالخطة ناجه ويانا وسلامتكم

بو راشـد
04/06/2006, 01:11 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخوي وأنشاء الله تستفيد ونستفيد وتلاقي كل ألي يرضيك في الخيمه البحريه وتسلم أخوي على هذه المعلومات القيمه وأنشاء الله أنجوف مواضيعك.

وتحياتي لك....................................

بودعي المانع
26/06/2006, 07:06 AM
يعطيكم العافيه ..ع الموضوع الحلو ...
انا الصراحه ان خلص اليم مني ...استخدم طريقه جدي ..
الهامور ترا من اغبى السمك ..في القاع ..
فجدي كان يغطس قطعه قماش حمره اللون ..في ثلاجه السمج ..ويشيله عشان تلصق الزفره فيها .
ويحطها بالميدار ..المعروف ان الهامور يبلع ..

وماشالله جربتها ..ونفعت وياي وااااجد

Alhzzen
26/06/2006, 06:37 PM
يعطيكم العافية على الطرق

شكرا

صياد السبيطي
26/06/2006, 09:35 PM
وعندي طريقه للمسمى الغبي (الهامور) عندنا في الشرقيه

نصيده بميده طول صبعين من يدك والطريقه كدالك::::

جيب ميده شكها من الضهر خلي الميدار يطلع من فمها

وتالي جيب غرشة عصير او غرشة ماي اي نوع بس تكون 2لتر (عبها ماي بحر ولاتسكرها)

ارمي الميده ادا نت جنب صخور اوقاعد على كرنيش قطها مسافة

8 م او اقل واربط الخيط في الغرشه وخلي الغرشه جنب البحر على الصخر

وانساها الغبي اول مايضرب يسحب الغرشه معاه وطبعا البكره تكون معك في يدك واشتغل

ودعواتكم ...يوم الخميس الجاي طالع طلعه اقتل السبيطيه انشالله راس ابو علي ...

المحتسب
10/07/2006, 10:47 AM
بيض الله وجهك يابوعبدالله والأخوان جميعاً على طرق الصيد هذي وحنا فعلاً نحتاج نستفيد من خبرتكم يا النواخذه

gulfhunter
11/07/2006, 07:22 AM

حياك الله أخوي المحتسب

اقول ماعليك زود يالغالي ومشكور على التعليق الجميل

تحياتي لك وللجميع

Lance
11/07/2006, 08:50 PM
الهامور ماله كبد على صلاخة اليواف اوالميد أو تفطله محاياة عموما الهامور بتاع كله خثاق ربيان صلاخه اى شى وبصراحه متعة الصيد بلحداق او الغوص انا اتكلم عن احساس الصياد بالفريسه وهذا الاحساس غير موجود بطرق الصيد الاخرى

ابو مشك
13/07/2006, 02:15 PM
السلام عليكم
مشكور شباب على الموضوع والردود المفيده من المعروف عشقي لشي اسمه برطام ( كشر) وهو من نفس فصيلة الهامور وانا دايم اصيده بساردين موجود بكثره في البحر الاحمر ويضرب عليه الكشر بسرعه والخيط مقاس 70 والميدار كبير من 8 وانت طالع حسب المكان والوقت والحجم الي متوقع تصيده بس لا ضرب عليك يبيلك تكون سريع لأنه على طول من يحس بالسحب يلف على الشعب والصخور وبكذا يلتف خيطك ولا تقدر تطله الا اذا فك الميدار من الهامور او ينقطع خيطك او انك ترخي الخيط وتنتضر يا انه يفك من الشعب او راح عليك الصيد انت وحضك .

yasert
24/07/2006, 01:49 PM
مشكورين يااخوان

النقرش
10/08/2006, 01:19 AM
طبعا انا رأي السردين أفضل طعم للهامور في الليل وطريقة وضع السنارة هي الترديعة لان السنارة معلقة والسردين يلمع في الليل وله رائحة قوية أما لفاح فهو عبارة عن حبار لونه أحمر به ميدارين ثلاثيات ويوجد الهامور في مناطق الكواسر بكثرة والميناء
وشكراااااا

ابوشاهين
10/08/2006, 02:23 AM
يا هلا وغلا بالجميع ... بالنسبة يا اخوان لكيفية او طرق صيد الهامور فاني اعتقد الشباب ما قصروا الكل ادلى بدلوه في الموضوع ... فحبيت اضيف طريقة قديمة جدا أنني اذكر كنا (يعني من زمااااااان) نصيد الهوامير باسلوب او طريقة ما انذكرت في الطرح وهي لا تحتاج لييم (طعم) ولا غزول ولا خيوط الخ يعني توفر كل هاذي الامور ... اذكر كان معانا رجال من اهل الخبرة لاولين وفيه ناس مثله بس ما هم واجد حتى في ذاك الوقت ... كنا اذا ثبر البحر (الجزر) ندخل للقاع الي فيه فشوت ويسور وقيفان وكان ما شاء الله عليه يعرف الميفره الي ممكن يتواجد فيها الهوامير وكان يدخل ايده وهو جالس على اركبه وكان يطلعهم بلواحد وممكن يوصل طول الهامور الواحد الى نص متر واوقات يطلع اكثر من ثلاثه مع بعض ناهيك عن بعض الينم الي يطلعهم مع الهوامير ... بس يا اخوان هاذي الطريقة تحتاج لشخص ذو مواصفات منها ان تكون يده طويله وقويه وفطن لانها طريقة بصراحه خطره حيث ان داخل الميفره فيه روس حصا مثل السكاكين ممكن مع قبضة الهامور تصيب اليد وتشير ويسقي (المد) البحر وتصير مصيبة !!! ويقال ان كذا شخص راحوا فيها بسبب سوء معرفتهم الجيدة بهذه الطريقة ... انصح بتوخي الحذر والحيطة ويفضل عدم استخدامها ... مع خالص تحياتي للجميع .. أخوكم/ ابوشاهين

gulfhunter
10/08/2006, 08:14 AM

حياكم الله اخواني كلن بسمه

مشكورين على الردود الزينه والإضفات المفيده

أخوي ابوشاهين الطريقه اللي ذكرت مازالو بعض الأخوان يستعملونه وسبق ان جربنا هذي الطريقه.

تحياتي للجميع

ولد بوظبي
11/08/2006, 09:48 PM
السلام عليكم ياجماعة الخير وسامحوني على تأخيري في الرد !!
بالنسبة لصيد الهامور:
1) الحداق / باستخدام الخيط المناسب للهامور
2) المحاياه / باستخدام سمجه حية تقريبا بحجم كف اليد
3) اللفاح / باستخدام "الصاروخ" أو "النغر" الخاص باللفاح ويفظل ان يكون اللون أحمر
4)التيفير / باستخدام "تفق الصيد" أو "المنتب" أو "الميدار"
معلومة مهمه وأرجوا أن تستفيدون منها : جرب , اظرب بالكشاف على الميفرة فالليل ولاحظ شو يصير .... بروحه الهامور بيطلع من الميفرة يجوف الليت واستلمه ذيك الساعه !!

أرجوا انكم استفدتوا من ولد بوظبي ........ السموحه يالربع واتمنالكم انشالله التوفيق

ولد بوظبي
11/08/2006, 09:59 PM
السلام عليكم يا اخوان .........

على كلام ابوشاهين عن صيد الهامور من الميفرة باليد هذا صحيح , وانا جربت المس الهامور بيدي وهو في الميفرة لكن الوالد الله يطول بعمره انشالله كنت معاه في البحر عند ميفرة وماكان معانا أي وسيلة لصيد الهامور لأنه كنا طالعين كشته بس , والمايه ثبر فنزل الوالد وطلع الهوامير بإيده والحمدلله صدنا 3 هوامير كبار لكن بعد تعب لأن الوالد تقطعت ايده من الميفرة ..

فأرجوا الحذر من هذي الطريقة .. و شكرا يا ابوشاهين على الكلام الصريح ..

Skyline
12/08/2006, 03:42 AM
السلام عليكم ياجماعة الخير وسامحوني على تأخيري في الرد !!
بالنسبة لصيد الهامور:
1) الحداق / باستخدام الخيط المناسب للهامور
2) المحاياه / باستخدام سمجه حية تقريبا بحجم كف اليد
3) اللفاح / باستخدام "الصاروخ" أو "النغر" الخاص باللفاح ويفظل ان يكون اللون أحمر
4)التيفير / باستخدام "تفق الصيد" أو "المنتب" أو "الميدار"
معلومة مهمه وأرجوا أن تستفيدون منها : جرب , اظرب بالكشاف على الميفرة فالليل ولاحظ شو يصير .... بروحه الهامور بيطلع من الميفرة يجوف الليت واستلمه ذيك الساعه !!

أرجوا انكم استفدتوا من ولد بوظبي ........ السموحه يالربع واتمنالكم انشالله التوفيق
ياريت لو تتكرم علينا أخي الفاضل ولد بوظبي بشي من التفصيل لما ذكرته
الحداق / رقم الخيط - رقم الميدار والبلد
المحاياة / ؟؟
اللفاح / ؟؟
وياريت معلومات أكثر عن الميفرة / وهل من صور لها

القصد من ذلك هو التسهيل على الأخوان المبتدئين لما يكون بشكل مفضل وموضح أكثر
وشكراً لتعاونكم

عاشق الزهر
13/08/2006, 03:06 PM
الله يعطيك العافية على هذا المجهود ، وحبيت ان اقول اننا في احدى الرحلات صدنا همور بخيط 45 ولكن تم التعامل معه بكل حرفناه وتم احضاره بسلامة .
تحياتي ...

البحر الأحمر
31/08/2006, 01:30 PM
السلام عليكم ...
يااخواني الذين من أهل الشرقية كيف الحل لانعرف مصطلحاتكم نحن الذين في الغربية ما رأيكم تصورون صور وتسمونها حتى نفهما , مثل الميفرة والله ما اعلم ماهي .. تكفون خلونا نستفيد .

بو راشـد
31/08/2006, 02:44 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخوي البحر الأحمر الميفره يعني بيت الهامور وأي سؤال أنا حاظر...............

البركي15
27/09/2006, 12:04 PM
شكرأً للجميع على هذا المجهود الأكثر من رائع وفقكم الله وبارك فيكم
عضو جديد يحتاج للمساعدة

السمنودى
03/10/2006, 02:06 AM
نشكرك على اتاحة الفرصه لاخراج كل المعلومات عن صيد الهامور اولا انا مصرى والهامور عندنا يدع باسم الكوشر وينقسم الى انواع عديده منها كوشر الصخر وفنوس الطين والتوين وكل نوع من هذه الانواع له طريقة صيد تختلف عن الاخرى فكوشر الصخر مثلا يستخدم خيط مقاس 60 وصناره مقاس متوسط اما الطعم فهو عباره عن حبار وسمك السردين يوضع قطعه من الحبار فى الصناره وايضا سمكه اوسمكتين سردين فى المقدمه وتصقط السناره بالخيط فى المكان المطلوب اما صخرى اوشعاب فبل القاع بحوالى 40 سنتى متر والله الرازق اما فنوس الطين فهو متواجد فى الاض الرمليه او الطينه ويصتاد بنفس الطريقه الاولى ولكن يكون الطعم على القاع مباشرتا اما التوين فهذا يحتاج الى خيط اقوى بكثير فالخيط يتراوح سمكه من 100 الى 120 والصناره تكون من النوع الكبير والطعم فيكون من الحبار وقطعه من سمك البلاميطه(لااعرف اسمها عندكم) وهذة السمكه تكون فى المناطق التى يكون بها الشعاب المرجنيه كثيره وتزن السمكه الواحدة من 40 ال200 كيلوا جرام والله الرزاق

ahmed1401
03/10/2006, 06:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله يا شباب
عندي سؤال اذا ممكن احد يجاوبني انا دايم اقرأ صلاخت ميد او صلاخت وحرة او صلاخت دويلمي
وش هي الصلاخة؟ واذا يسونها علموني الطريقة؟
وشكراااا

المسيلي
19/10/2006, 02:30 AM
صدقني من غير توفيق من الله لا تعنيني هذه الطرق شيئا
هذا ما عندنا هذا المساء وسامحونا على القصور

gulfhunter
22/10/2006, 03:19 AM

حياكم الله اخواني كلن بسمه

مشكورين على الردود الزينه والإضفات المفيده

سامي العنزي
22/10/2006, 06:52 AM
الهامور نصيده بخيط 140 والله من الثقل والحجم

asacy
22/10/2006, 08:12 AM
السلام عليكم
افضل طريقه عندي بالمسدس لانه يناظرك ويقول اضربني من هنا

gulfhunter
09/11/2006, 04:42 PM

asacy

حياك الله أخوي asacy

الله يعطيك العافيه على الأضافه وبارك الله فيك

سامي العنزي

حياك الله اخوي سامي العنزي

تسلم اخوي على المشاركه وبارك الله فيك

عاشق البنادق
15/11/2006, 09:43 PM
مشكور اخوي على الصور الجميله

gulfhunter
18/11/2006, 06:39 PM

حياك الله أخوي عاشق البنادق

تسلم اخوي على مرورك الجميل

بارك الله فيك

المسيلي
21/11/2006, 09:06 PM
السلام عليكم

ما قصرت اخي يعطيك العافية ان شا الله

تحياتي

gulfhunter
21/11/2006, 10:49 PM

حياك الله اخوي المسيلي

الله يافيك اخوي والعفو اخوي ماسوينا شي

بارك الله فيك

يوسف الحميدي
26/03/2007, 10:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركات

اخواني النواخذه انا احييكم على هذه المناقشه الطيبة بموضوع كيفية صيد الهامور والطعم الذي يصطاد به عن تجربة صدت هامور بطريقة لو قلتها لكم اكيد انكم بتضحكون كانت في الحقيقة فكرة قالها لي الوالد الله يرحمة يقول مرة من المرات ونحن في الغوص ما كان عندنا اودام نأكل غير التمر والعيش وما كان عندنا طعم نصيد به سمك واحد من الغيص قال انا اجيب لكم الاودام اليوم قطع قطعة من ملابسة ووضعها في الميدار ورماه بالبحر وبعد قليل صاد هامور وانا بدوري مرة جربت الطريقة وصدت هامور ويش رايكم ياجماعة انا من وجهه نظري استنتج ان الهامور مخلوق غبي جدا لايمكن ان يميز الطعم من الملابس
اخوكم التباب
يوسف الحميدي

gulfhunter
27/03/2007, 10:46 AM

حياك الله أخوي يوسف

مشكور اخوي على إضافتك

اخوي برأيك وش الشي اللي يجذب السمك (الهامور) طبعاً يا يكون اللون وحركته بالماء او ريحة الطعم ... طبعاً الهامور ماتقدر تصيده بالخيط طول السنه ومن الممكن ان بأوقاته تصيده بأي شي ...

بارك الله فيك

خدوني معاكم
27/03/2007, 11:08 AM
اسمحوا لي على المشاركه البسيطه
يستعمل عندنا في الخليج طعم اخر غير الذي دكرتوها وهي القبقب
(سرطان البحر ) وهو من الطعم المفظل لدى الهامور .
في بعض الاحيان الهامور ما ياكل خصوصا اذا كان شبعان لهذا صيده بالمسدس افضل. ولاينسى الي ايصيد بالمسدس ياخد معاه كشاف غوص على شان ايشوف داخل الميافر (اماكن سكن الهوامير)
تحياتي للجميع
ابوحسن

صادوه
27/03/2007, 09:25 PM
مشرفنا العزيز موضوع ضخم عن صيد الهامور والاخوان ما قصرو كفوا ووفو نتمنى لكم التوفيق والسداد وشكرا لك.

ابوتركي1
27/03/2007, 10:54 PM
الله يعطيك العافيه يامشرفنا علي الموضوع الرائع ومشكور لكل الاخوان الذين افادونا بالمعلومات القيمه ودمتم سالمين باذن الله00000

الغوااااص
28/03/2007, 02:34 AM
يعطيكم العافيه على الموضوع هذا .......... بس فيه ملاحظة وقت هجرة الهامور يختلف صيده ويصبح من السهل جدا صيده وبكميات كبيرة ولكم خالص تحيااااااااااااااااااااااااااتي ،،،،

نجم حفرالباطن
29/03/2007, 12:59 PM
ماشا ء الله عليهم مشكوور اخووي على المووضووع .,

صياد الوحوش
17/04/2007, 11:40 PM
تسلم اخوي على الموضوع وشكرا على كل واحد بذل مجهود للمساعدة

بس ممكن سؤال ؟

ايش الطعم المناسب او افضل طعم يحبه الهامور ؟

لان بعضهم يقول عومه وبعضهم يقول غيرها ..الخ

على العموم شكرا لجميع على تفاعله للموضوع

وتقبلوا تحياتي.

مشاري1427
19/04/2007, 03:06 PM
لآ آلهـًٍ آلآ آللهـًٍ
مـآ شـآء آللهـًٍ

بوهمره
21/04/2007, 12:46 PM
ما قصرتوا إخواني على هذه المشاركات الطيبه ..... وعلى الاساليب المختلفه
وانا ياإخواني من حبي لهذه السمكه وعشقي لاكلها ... صارلي أكثر من 12 سنه وراها
جربت كل الطرق ... ومن خلال خبرتي المتواضعه إكتشفت الاتي
بالاضافه للاماكن التي ذكروها الشباب .... تتواجد بكثره في الموانئ الكبيره والعميقه
التي تتواجد بها البواخر وسفن الشحن حيث توفر له بيئه خصبه للتكاثر وتوفر الغذاء بكثره على مدار السنه من بقايا طعام او الاسماك
الصغيره التي تعيش وتتكاثر في الموانئ .... والموانئ من اهم الاماكن التي تقصدها الاسماك لوضع بيوضها
أما بالنسبه للطعم .... كان الحاقول هو اكثر طعم يجذب الهوامير التي يزيد وزنها عن 8 كيلو... وخاصه إذا كان حي
وقماري نصف الشهر والمايه تارسه ( سجي )
ويليه راس النغر او الخثاق ثم اي سمكه صغيره والخيط انا افضل 100 اذا في المكان هوامير كبيره
والرداع بطريقة التدمينه ( المسافه من الثقل للميدار (الخطاف) 2>3 امتار

gulfhunter
21/04/2007, 02:43 PM

حياكم الله اخواني جميع ومشكورين على مشاركاتكم الجميله والاضافات الأجمل

بارك الله فيكم

الغوااااص
21/04/2007, 02:46 PM
موضوع جميل ومفيد الله يوفقكم ،،،

bahri
21/04/2007, 03:07 PM
معلومات مفيده لكم الشكر والتقدير

gulfhunter
21/04/2007, 03:49 PM

الغوااااص

حياك الله أخوي الغوااااص

تسلم على الأطراء الجميل والأجمل وجودك بالموضوع

bahri

حياك الله أخوي bahri

تسلم لي اخوي على مرورك الجميل

الله يوفثقكم ويبارك فيكم

كشر
14/05/2007, 02:27 AM
السلام عليكم

اول مشاركه لي معكم

شكر الله لكم جهودكم وجعلها في ميزان حسناتكم

حبيت أسأل هل ما قلتم عنه من معلومات عن هامور الخليج تنطبق تماما على هامور البحر الاحمر يعني هل هو غبي فعلآ حتى عندنا ؟؟؟ :)

عشان الاسبوع هذا ان شاء الله ناوي على هاموره الله يوفقنا واياكم

صياد الوحوش
17/05/2007, 02:27 PM
ما عليك اخوي ( كشر )

الهامور غبي جداً لدرجة انه ما يعرف ايش ياكل

على العموم انا صدت في اسبوعين هامورين 2 وكان من رزق الله يعني مو هذا الاسبوعين ( يعني قبل اسبوعين صدت هامورين )

الطعم الي اصطاد فيه الهوامير هو ( السردين او العومة ) او ( الطعم الصناعي ) يفضل الطعم الصناعي ان يكون لونه احمر

لان الهوامير تنجذب لللون الاحمر اما عن الميدار روح عند اقرب محل وقله اريد اكبر ميدار عندك

عاد انا ما ادري كم مقاس الميدار الي اشتريه انا اروح عند المحل واشتري اكبر ميدار عنده ويكون الخيط معى الميدار جاهز

بس لا يقص عليك ويعطيك خيط رفيع , خله يعطيك خيط متين الي يجي ملون مثل ( اخضر , اصفر , احمر , ازرق وابيض )

وانا بالصراحة اقرب مكان نروحه هي الميناء في أ بوظبي ( الامارات العربية المتحدة )

والرزق ان شاء الله

تقبلوا تحياتي.

deep sea
17/05/2007, 03:17 PM
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووور على الموضوع الحلو
وطرق جديده وسهله
ويعتبر الهامور من اسهل الانواع في الصيد بالجلب لانو ياكل ومايعافر بس :no2: :no2: :no2: :no2: :no2: :no2: تغفل عن الجلب لانو ممكن يدخل جحرو ويصخرلك الجلب يعني برضو يبالو انتباه ودمتم

safouane
17/05/2007, 03:33 PM
صدقت اخوي المشتاق وصح لسانك كلامك صحيح 10

الجمرة
17/05/2007, 09:55 PM
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور

مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور يعطيــــــــــــــــك ألف عــــــــــافيـــــــــــــــه

تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــاتي
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
مشكوووووووووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووور
مشكوووووووووور

كشر
19/05/2007, 01:45 AM
شكرا اخوي صياد الوحوش

وابشرك اني اتوفقت في الرحله ولله الحمد و صدت سمكه هامور سماني كبيره هذا النوع الي يعيش في الجحور ويطلع نص جسمه فقط للاكل وكان اللعف (الطعم ) سردين + حبار والطريقه اني نزلت الخيط الى القاع وبعدين رفعته نص متر وانتظرت شوي وأول ما شد سحبت عشان لا يلحج (يصخر ) بالخيط وكانت شدته قويه والخيط كان 100 والسناره كانت كبيره نوعا ما

وصدت سمكه شريفي في ناس يسمونها فرخ الناجل وفي ناس يسمونها اعتقد لواطي بنفس اللعف سردين + حبار

وصدت قطرينتين

و ثلاث سمكات ابو نقطه :)

والشباب صادو شعور محسني وانواع مختلفه

و كان في قرش ياكل السمك الي نطلعه وقص لزميلنا سمكه بياض كبيره جدا وزنها لا يقل عن 3 كيلو جرام

عموما رحله كانت سعيده وموفقه والحمد لله اتمنى ان نكون قضينا وقتنا في طاعة الله والشئ المفيد احسن من الغير مفيد

تحياتي واشواقي ودمتم بخير

احمدوعبود
01/06/2007, 09:16 PM
الهامور يوجد بالبحر الأحمر بأنواع كثيره ولكل نوع ممشى أو موسم (بو راشد) ويكون بعد الناجل والطراد لبعض الانواع
واللعف افضلها الحي (العنبر الصغير) في بدابة الصيف والماشي بعد الطراد اي لعف نزل وارفع ..
اما في باقي الايام الصبر والتنويع باللعف وعدم تحريك الخيط

الهجري
01/06/2007, 09:24 PM
الهامور ما له الا شعم صغير أو مشواه أو قرقفان

و يوجد خثاق لونه قرمزي يستخف عليه السمك

احمدوعبود
12/06/2007, 02:02 PM
السلام عليكم
الاخوان في الشمال
( الضلعه ـــــ الخريبه ـــ قيال ـــ قاد الشيوخ)
موسم الهامور والتوين حيكون بمشيئة الله تعالى
آخر الشهر الميلادي 6 واللعف لاتبلش نفسك
اقرأ المشاركات واستفيد
ويعطيك العافيه اخويgulfhunter

severance
23/06/2007, 12:12 PM
مشكور يا اخواني لكن كيف أشبك الطعم الإصطناعي

waels
27/08/2007, 12:03 AM
مشكورين يا اخوان على المواضيع الشيقة والجميلة
على حسب علمي ان الهامور يعيش بين الصخور وهذا يعني انه ممكن نصيده من السيف
صح الكلام أو لاء ؟؟؟

أبوجهاد
08/09/2007, 11:15 AM
السلام عليكم جميعاً
حياكم الله ياخوان الصيد البحري اعذروني أشارك لأول مره واحب أصيد السمك بس غشيم لذلك المصطلحات اللي تطلقونها أثناء مشاركاتكم تحتاج ترجمه بالنسبة لي
أنا اسألوني عن الضب والقميري والظرنبول والوشق أجاوبكم لكن من شدة تعلقي بمعرفة الصيد البحري أبي نصيحتكم لواحد غشيم مثلي كيف يبدأ وش يصيد....الخ وانتم أساتذه ماشاء الله عليكم

gulfhunter
10/09/2007, 01:22 AM

مشكورين اخواني على مرورك الجميل واتمنى الفائده للجميع

نشمي الحوطة
10/09/2007, 02:52 AM
فيه طريقة مجربة لصيد الهامور

طبعا هذي بالغوص

الهامور يشم رائحة الدم فيأتي مسرعا وقد قام شخص مرة باصطياد سمكة وعندما دخل الصيخ فيها انتشر الدم بشكل كبير فجاءت الهوامير

فبعدها قام باستدعاء رفيقه وقال له عندما اصطاد سمكة تكون انت بجانبي سينتشر الدم وتأتي الهوامير اذا اتت قم باصيادها فنجحت الخطة واصطادوا كميات كبيره منها

باختصار وشكرا

بوداحم
10/09/2007, 12:50 PM
يعطيك الف عافيه اخوي على الشرح الحلو
الله لا يحرمنا منك
تقبل مروري

gulfhunter
10/09/2007, 02:59 PM

ولد الربيع

بوداحم

حياكم الله أخواني

مشكوربين على مرورك الجميل وان شاء الله الفائده تكون للجميع

الله يوفقكم ويبارك فيكم

راعي الروضة
11/09/2007, 01:49 AM
انا وش لقفني ودخلت خيمتكم 000 اسمحوا لي تراني ضايع كنت جاي من خيمة الابل ومسير على واحد في خيمة التصوير علشان يصورني لاني ناوي اقص جواز بكرة الصبح وماعندي صور وانا رايح لقيت باب خيمتكم مفتوح ودخلت 000 لكن الغريبة ان ريحة خيمتكم تختلف عن خيمة التصوير اللي كلها احبار او حتى الابل اللي كلها ريحه برسيم وتغار بعارين 000 المهم كان عندكم ناجل مشوي جاهز الان لاتنسوني من نصف كيلوا الله لايحرمني منكم ولا من خيمتكم 000 هذي الخيام والا بلاش !

hanyel1357
01/04/2008, 11:55 PM
بارك اللة فيك

مخاوي الهوامي
27/01/2009, 11:44 PM
سلام عليكم

بالنسبه لي أنا
أصيد الهامور
مكان يكون صخري والخيط 60 والخطاف كبير والطعم سردين - راس حبار
وما أحط ثقل (بلد) ورميه وأتم ماسك الخيط من دون ما أحرك الخيط أهم شي
والرزق على الله

حوات جده
28/01/2009, 03:08 PM
مالك الا الرايـــــــــــــــــــــــــــــــف

وارث المراجل
28/01/2009, 09:03 PM
مشكور اخوي على الموضوع

المحتسب
29/01/2009, 08:32 PM
لا هنتو على الطرق الاكثر من رائعه فبارك الله في الجهود

المبردي
31/01/2009, 10:14 AM
كلا م سليم ميه في الميه بس وين الهاومير على الاسياف او الكسارات في الشرقيه والله لو تسوي الي تسوي من طرق وطعم اذا ما في هامور في المنطقه لن تصطاد شيئا

البركان
31/01/2009, 10:46 AM
الموضوع مكتوب بأي لغه

حاول افهم ويش المكتوب عجزت

لو سمحتم عربي

ههههههههههههههه

زمبكيكي
24/07/2009, 09:03 AM
شكرااااااااااااااااا

بو عبد الله 2
20/10/2009, 08:03 AM
اخواني

بقيت اسأل

كيف وضعيت الميدار و الثقل في الخيط

يعني هل الثقل في رأس الخيط و بعدها بمتر نضع الميدار ؟

ولا كيف الضبط ؟

تقبلو مروري : اخوكم : بو عبد الله

مشوار الووله
20/10/2009, 08:41 AM
موضوع رائع يستحق التقدير وانشاء الله نجرب بعض الطرق في صيد الهامور

مفتون الصمان
22/10/2009, 10:42 AM
هناك طرق مختلفة ولكن طريقتي هي وضع الثقل اولا ثم ربط الميدار وان يكون بعده عن البلد او الثقل مسافة 30 سم
والهامور حسب تجربيتي وخاصة فى السنوات الاخيرة عندما اصبح قليل
يفضل سمكة (( اليميام أو الجمجام )) ويجب ان تكون على قيد الحياة وان تشك الميدار او الدريه من فمها وبعد وضع الميدار فى البحر راقب حركة الخيط واخص حركة السمكة ( اليميام ) عندما تتحرك لانها تحاول الهرب من الهامور هنا يجب عليك ان تكون على اهبة الاستعداد وعندما يضرب الهامور على الخيط لا تستعجل بل اعطه فسحة ثم اسحب الخيط
ارجو من الله يرزقكم ويحفظكم

قرناس شماالي
22/10/2009, 08:07 PM
اخوي الحبار وين مواقعه

راعي منيفه
13/04/2010, 06:20 PM
اخوووووي هل الطعم الصناعي يركب عى الخيط

مشاغب السقالة
13/04/2010, 08:54 PM
اخوووووي هل الطعم الصناعي يركب عى الخيط

يفضل وضع مصفر لانك مابتعرف ايش بيجيلك
والله المستعان

بحرالخبر
03/01/2011, 07:29 AM
موضوع جدا مفيد ويرفع للفائدة

مدمن الأسماك
03/01/2011, 01:05 PM
يا سلام عليكم معلومات مفيدة بس ممكن حد يقولى وين أحصل الهامور فى الدمام او الجبيل وأفضل طعم ليه فى المناطق دى الله لا يهينكم ردوا على ضرورى جزاكم الله خيرا

mr-albreak
27/06/2011, 10:35 PM
تحياتي للجميع وتسلمون على المعلومات القيمه لا خولا ولا عدم

للزمن ثمن
27/06/2011, 11:31 PM
السلام عليكم
يعطيك العافيه موضوع ممتاز جدا يسلمووو الايادي اتمنا لكم التوفيق ورحلات سعيده

accentkool
28/06/2011, 03:24 AM
مشكوووووورين موضوع جدا ممممفيد ورائع يعطيكم الف عافية

معزَب دريولنا
28/06/2011, 04:09 PM
تسلم و مشكور والله

خفجاوي عالمي
28/06/2011, 09:22 PM
الله يعطيك العافيه على الموضوع الممتاز
وانا ماحصل وصدت هامور كبير لان اكثر صيدي
من على الشاطئ
والله يرزقنا ويرزقكم وشاكرينومقدرين

احمد الجبري
24/01/2012, 11:56 AM
يعطيك العافيه اخوي بس ياليت يكون في شرح بالصور عشان نعرف الطريقه وجزاك الله خير

عاشق بحر
16/02/2012, 08:09 PM
مرحبا بكم باالنسبة لي احب صيد الهامور بطريقة الفاح وافضل لون الربلة الحمراء نوع ستورم

عاشق بحر
16/02/2012, 08:12 PM
بالنسبة لي الحين لايوجد صورة ولكان ان شاء اللة تتوفر قريبا

عاشق بحر
16/02/2012, 08:16 PM
ممكن اي شخص يعطني لون ربلة ونوعيتها اذا يستخدم طريقة الفاح

عاشق بحر
16/02/2012, 08:20 PM
اهم شي يكون الموقع ما فية تيارات

ولهان البحار
13/06/2012, 07:07 AM
مشكوووووووووورين