المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طير الشرياس

khayyal
02/04/2006, 01:36 PM
مرحبا يا شباب ،،

انا جديد في المنتدى ويحتاج لي وقت كثير اقرأ كل المشاركات الموجوده وانتوا ماشاء الله معلوماتكم كثيره ومفيده ...

انا ما عمرت استخدمت الصقور ولكن اطلع البر واركب الخيل في منطقة شرق السعوديه ... حبيت اسأل بعض الأسئله يا ليت ما تبخلوا عني بالاجابه كل حسب علمه ..

انا قبل فتره شفت الشرياس يصير طير راعبي والصراحه اعجبت جدا بسرعته وخفة حركته وقررت اني اشتري واحد .. الحين اشتريت واحد صغير سن وما شاء الله بسرعه صار اليف وترك العض.

طبعا انا اخترت الشرياس لأنه رخيص وثانيا لأني ما متوفر عندي في المنطقه غير الطيور الصغيره واحب اتعلم عليه ولا تدري يمكن تكون بدايه لي في الصيد .. طبعا انا الحين قصيت بعض ريشه عشان ما يطير وخليته بغرفه عندي بالبيت وابي اول شئ اعوده علي وبعد فتره بأبدأ اعلمه على الطيور الحيه الصغيره واكبرها مع الوقت ..

ابي مساعدتكم في الاسأله التاليه:
1. في احد منكم درب او اصطاد بشرياس من قبل؟ يعني هل ممكن تدريبه؟
2. شنو اكبر شئ ممكن يصيده الشرياس؟
3. كم مده لازمه له وبعدين ممكن اطيره في البر وما يهرب؟

يمكن بعض الاسئله غبيه عند بعضكم ولكن معلوماتي قليله وابي استفيد قدر الامكان من خبرتكم ..

تحياتي
خيَال

مجنون الحبارى
02/04/2006, 03:26 PM
حياك الله اخوى بين اخوتك وربعك
واهلا وسهلا بيك
بس اسف اخوى انا اسف ما اقدر افيدك لانو انا ما اعرف طير الشرياص مو لانى ما اعرفه بس التسميه تختلف عندكم فى الخليج
بس انا شفت من كلامك انك سويت اكبر جريمه فى حق الطير وهى انك قصيت جنحانه ما الومك لانك لا تفقه فى علم الطيور
بس اللى سويته اكبر خطأ وظلم للطير ياريت تستعين باحد جماعتك واصحابك واللى عنده درايه بالطيور اساعدك فى الموضوع
وفى مواقع كثيره تعطيك معلومات كا فيه ووافيه عن التدريب والتطيب الخ الخ الخ
ادخل على موقع www.uaearab.com (http://www.uaearab.com) ممكن افيك
موفق ان شاء الله وتقبل تحياتى
((مجنون الحبارى))

صقر ليبيا
05/04/2006, 09:00 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بو راشـد
06/04/2006, 01:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا من أهل البحر وهذي أول مشاركة لي في هذه الخيمة. ولي المعلومات القليلة عن لطيور والشرياص يا جماعة هو طائر العوسق وهو من أصغر فصيلة الصقور ولي خبرة فيها بحكم أني أصيدة.

أول شي طير العوسق (الشرياس) مب مال قنص يعني بس تقدر تقول زينه أكبر شي يمكن أصيدة أهو العصفور بحكم حجمة أما أنك أتهدة ويرجع فصاحبي عنده واحد مهدود في حديقت بيتهم ويطير ويرجع له بس صارلة وقت كثير لكي يصل لهل المستوى. وأنا أقولك لا تنزع الريش ألي في جناحة. وذكر الشراس يسمى (ترمة) والأنثى تسمى (شرياص).

وهذه صورة الذكر
http://www.mekshat.com/pix/upload/images15/mk18971_dscias0008.jpg

ويمكنك الذهاب الى هذا الرابط لمعرفت بعض المعلومات عنه
http://www.alsirhan.com/Birds/Kestrel.htm

أتمنى أن تكون معلومات مفيدة وإذا في أي سؤال من عندك او من عند الأعضاء فحاظر...................

صقر ليبيا
06/04/2006, 02:43 PM
خوى هذ ماش طير وهذ عيب منك انت خوى تحط صور مثيل ونحن فى ليبيا نسمونه (بوشراقة) او ( بورقيص) وهذ مينفع حتى فى صيد العصفير اذا انت هديت هذ الطير معد يرجعلك ههههههههههههههههههههههههههههههههههه وشكران

بو راشـد
06/04/2006, 03:13 PM
سلام عليكم
شقصدك انه عيب مني أحط صورت الطير وصوره مافية شي غلط وله أنظرك فيه شي غلط ؟ وبعدين أنه ماأحتاي أحلف أنه عند رفيجي طير مثل هذا مدرب ويطير ويرجع وهو عنده أياه سنتين وهذا الشي يعتمد على التدريب وبعدين غذاء هطائر هو الفأران والعصافير والجراد وأنا ماقصدت أنه يستخدم في قنص العصافير.

رجاء منك فهم الكلام قبل الرد وشكرا....................................

رضوان
09/04/2006, 11:30 PM
السلام عليكم
هذا بو شراقه ونستعملوا فيه الصيا ده فى رفع الفه باش يجى الطير السماح

صقر ليبيا
10/04/2006, 05:57 PM
اوكى صح يا خوى رضوان انت شكلك من مشرق وممكن نتعرف عليك

مجنون الحبارى
10/04/2006, 08:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
مساء الخير اخوتى الكرام
تحيه طيبه لكل الشباب
اخوى ((بو راشد )) مشكووووور على المعلومات اللى قدمته وان شاء الله يستفيد منها اخونا
وشاكر لك جهودك لتقديم المساعده لاخوتك الاعضاء اما بالنسبه لاخى العزيز ((صقر ليبيا)) فهو ما يقصد
ان اشك بكلامك او اتحط صورته فى المنتدى بالعكس انا استفذت من ردك وبارك الله فيك واعتقد انو الجميع استفادوا من ردك
واى طير اخوى ممكن انك ادربه وتعلمه عقاب او صقر او عوسق الخ الخ الخ
بس كل واحد حسب قدرته وعلى حسب طبيعة فريسته وصيده طبعا مستحيل انو مثل هالطير اصيد حباره او كروان او غيره
هذا يتغذى على العصافير والفئران والحشرات فقط واحنا عندنا فى ليبيا نستخدمه لفه شنو يعنى لفه ؟؟؟؟؟
يعنى انلبسه برقع ونخدم سلب ((شبك)) وريش فى رجل الطير حتى يضن طير اخر افضل منه انها فريسه ويعلق فى الشبك
وهاذى معاملتنا مع هذه الطيور والطراشيل والزغزغى حيث ان الطرشول ذكر القرانيص والشواهين
والزغزغى ذكر الحرار با ختصار الطيور التى لاتصلح للقنص والصيد وطير الشرياص من ظمنهن
اسف على الاطاله اخوانى
وتقبلوا تحياتى
((مجنون الحبارى))

الشـ صقرـــام
11/04/2006, 04:19 AM
السلام عليكم جميع
اخواني الاعزة ادامكم الله

هذا النوع من الطيور نسميه في سوريا (الباشق) وفي ليبيا (ابو شراقه)تختلف التسمية من بلد لاخر

اما بالنسبة لاخينا اعلاه قص ريش الجناح يعني هلاك الطير هذا اخي الكريم ليس حمامة يمكن تبديل ريشها بسرعة

اما الاخ بوراشد مشكور جدا على وضع الصورة وانا اعتذرلك بالنيابة عن صديقي صقر ليبيا واظن انه ما يقصد شيء

اما بالنسبة للتدريب فهذا الطائر نحن نعمل على تدريب اكثر من واحد على مسك النقل فقط لكي لا يذهب بعيد اويطير اكثر من اللازم

ونستعمله للتنقيل اي (اللفة) في المصطلح الليبي

وللتسليه بين الشباكين اذا كان هناك شباكين جدد نسعى لتعليم هذا الطائر على اللحاق بالجرابيع لمجرد التسلية

واخيرا هذا الطائر يمكن تدريبه وهو من النوع الذكي وسهل التدريب

تحياتي للجميع

وسلام خاص لمجنون الحباري

دمتم

كبير النواخذه
11/04/2006, 11:59 AM
السلام عليكم جميعا

هذا الطير يسمى شرياس او شبوط او عوسق

وهو من اصغر الطيور الجارحه

ويمكن تدريبه

ويستخدم ايضا في اصطياد الصقور الكبيره..في الكوخه

واخوي بوراشد جزاه الله كل خير حب ايساعد الشباب ويحط صوره الشرياس لان المسمى يختلف عند الشباب ..اما

صياد ليبيا ..فانا ادعوه ان يتعلم كيف يكلم الناس وان يقرا رده الف مره ومره قبل ان يكتبه..وان لم يكتبه فهذا افضل

مجنون الحبارى
11/04/2006, 03:04 PM
مشكووووور اخوى صقر الشام وسلامك تر وصل منك ومن باقى الصقارين عندنا وبارك الله فيك على النشده والسؤال وتر ما يجى من الطيب الا الطيب وأسف على التأخير لظروف والله كثيره وممكن اخى ((صياد ليبيا)) وظحها لك

اخى العزيز ((كبير النواخذه)) اكرر اسفى واعتذارى عن اخى ((صقر ليبيا)) وهو تر والله ما يقصد وانسان واجد طيب وملتزم وصقار كبير اكرر اسفى اخوى وهذى بوسه من راسك وشاكرلك المعلومات اللى قدمتها

خيال الغلبا
11/04/2006, 04:10 PM
كبير النوخذة اخوي انت جيت تكحلها وعميتها

اخوي ياليتك حاولت تلطيف الوضع بدلا من تكبير الموضوع

صقر ليبيا
12/04/2006, 07:28 PM
سلام عليكم سلام خاص صقار$$ مجنون الحبارى $$ والى اخى الكريم $$ صقر الشام $$ والى اغضاء المنتدى والى الاخ كبير النوخذة انا ماقصدى هذ الكلم وانا والله والله والله تسافت الخوى ابو رشد الكن انت لايش هذ الكلم وانا والله والله معد ادخل على هذ المنتدى ابدان وسلام خاص الى اخوى الكرم وشكران اخر رد من صقر ليبيا على هذ الموضوع واعتذار واعتذار واعتذار على خروج من المنتدى وشكران

بو راشـد
12/04/2006, 08:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا ياخوي صقار ليبيا ليش كل هزعل وأنا أقول كما قلت لك من قبل ماصار أله الخير ولايوجد شي بينك وبيني سوى السلام والأحترام المتبادل والرجاء منك إذا كنت صحيح تعز أعضاء المنتدى الرجاء عدم أخذ هذا القرار ولا أريد أن أكون سبب في خروج عضو فعال مثلك في هذا القسم والمنتدى عامتا.

راجي منك كل الرجى .....................................

ABU 7AMDAAN
13/04/2006, 11:36 AM
السلام عليكم

اخوي بو راشد ...
رد لنا في خيمه الصيد البحري وش لك بالصقارين سويت لهم ربشه ......
خلنا في البحر واهواله ... احسن ...
رغم ان ما شاء الله عليك لك خبره في كل شي ....
كنك القاموس المحيط ..

تحياتي

khayyal
25/04/2006, 02:00 PM
السلام عليكم جميعا

اولا احب اني اعتذر للجميع على الازعاج اللي صار .. وانا عضو جديد وجاي هنا للتعلم والاستفاده وليس للخلافات ... لذلك رغم اني الحقيقه انزعجت من رد صقر ليبيا ولكن كنت مو حاب ارد لكي ما يصير خلاف او كلام ماله داعي ..

الحمدلله الاخوان في المنتدى بو راشد وصقر الشام وكبير النواخذه هم اللي ردوا على الاخ .... فالشخص اذا كان ما يعرف عن شئ معين مو شرط انه ينفيه ويتمسخر بكلام الناس ...

انا من البدايه قلت اني جاهل بالصقور ولكن لي رغبه ولو بسيطه بالتعلم او المشاهده وقد تكون هذي بدايه لصقار محترف وقد تكون بس فضول مؤقت ... انا حتى قلت اني قصيت ريشه لأني ما كنت قادر ادربه يهرب على طول .. يعني مع الريش حتى لو دربته شوي بس تجيه فرصه ممكن يهرب ويروح تعبي سدى ...

بعدين كل شئ ممكن يتدرب ... كيف يقال ان طير ذكي مثل هذا ما يتدرب .. اذا ناس تدرب الفئران وحتى الحشرات ، معقول الشرياس ما يتدرب ...

وانا بعيني شفت شرياس وهو يصيد حمامه بحجمه مش قاري في مجله ... الصراحه الطير اعجبني سرعته ومهارته في صيد طير يماثل حجمه ... وبعدين جيت عنده بالسياره وخوفته وطار حوالي 10 امتار بالحمامه ونزل وهو ماسكها ولا تركها الا لما خوفته مره ثانيه تركها ... فحبيت اني اجرب ادرب واحد ،، حتى لو فشلت ما راح اندم على تجربتي

تحياتي للجميع
الخيال

مصطفى عجمى
29/04/2006, 09:16 PM
اخى العزيز أحيك على محاولاتك للتعليم ماهو عيب
والشرياص أو السواعق أو صقر الجراد كما نسمية فى مصر
طير جميل وزكى ويوجد بعض الاخوة المبئدئين فى المنتدى قد
ضربة على صيد الارانب الصغيرة وليست البرية واليمام والحمام فى خلال شهرين
واعرف بعض المبتدئين أيضا كان يصطاد بة اليمام بأستمرار
والاخ صقر ليبيا لا يقصد الاهانة او التقليل من الشأن
ولكم منى كل الاحترام

محمود المصرى
06/05/2006, 08:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخى العزيز
انا اربى شرياص
محمود من مصر واصيد به اليمام والحمام واثنان منه يمسكان كروان
بانسبه للمده حتى يعتاد على طبعك معه والعكس وابدا معه بالعصافير ثم اليمام والحمام