المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نداءات هوتيل زولو



Commodore
04/04/2006, 07:59 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

آمل من أهل الخبرة و المعرفة أن يعطوني فكرة عن النداءات اللي نشوفها عند اسماء المستخدمين حقتهم و اللي تدل على نداءاتهم HZ1 أو HZ2 و يجي بعدها حرفين تدل على الشخص

و السؤال هل تسجيل نداء مثل هذا يأتي بعد الترخيص أو أثناء كنوع من التوثيق ؟
و ما هو الإجراء المتبع لتسجيل نداء من هالنوع ؟ و ما الفائدة منه؟

و السؤال الأخير لو تطولون بالكم علي شوي - هو:

كيف لنا ان ندخل في مجال هواية الراديو للهواة - و نمارس بعض الإتيكيت الخاص بها مع التعرض للمعلومات المهمة و الموجهه للمبتدئين من دون أن نعرض أنفسنا للمسائلة القانونية أو لمصادرة أجهزتنا النقالة في حالة لو حصلنا على أجهزة متحركة يعني من باب حب التعرف على هذه الهواية البديعه.

كونوا بخير،

جرير
04/04/2006, 11:19 AM
يا هلا بك

حسب معرفتي المتواضعه ان الحرفين Hz هي رمز تسجيل للطائرات المدنيه الخاصه يعني للتجار والمؤسسات ويوضع بعدها 3 احرف باختيار المالك والجهه المصرحه للطائرات كاسم متعارف عليه . ويكتب علي جسم الطائره
اما الشركات الكبري فلها احرف اخري
والاسم مخصص للمملكه من منظمة الطيران الدوليه Icao حيث تعطي كل دوله حلرفين بحيث لا تتشابه
وهوتيل وزولو هي نطق الحرفين بالراديو
اما ان كان هناك استخدام اخر فلا علم عندي .

لك تحياتي

احمد ناصر
04/04/2006, 02:29 PM
ان الحرفين HZ هي اشارة النداء اللاسلكي للملكة العربية السعودية المعطى من قبل هيئة اتحاد الاتصالات السلكية واللاسلكية الدولية ( International Telecommunication Union (ITU ومقرها جنيف , وهي الهيئة الدولية التي توزع اشارات النداء اللاسلكي لدول العالم كله.
وان الطائرات السعودية هي احد مستخدمي هذه الاشارات ولذلك تراها على اجسام الطائرات. كما وانك لو دققت النظر على الطائرات الاخرى , لرأيت على اجسامها اشارات اخرى ولكن لا تبداء بـ HZ كما هو الحال بالنسبة للمملكة.
فلو مثلا رأيت طائرة كويتية لوجدت على جسمها (9k2) ثم اي احرف اخرى كما يحصل بالنسبة للطائرات السعودية.
ولو رأيت طائرة بريطانية لوجدت عليها الحرف G ثم ما يتبعه من حروف اخرى ولو رأيت طائرة مصرية لو جدت عليها SU وغيره من الحورف الاخرى.
هذه الحروف الاولية هي خاصة بالدولة المعينة والحروف او الارقام التي تليها هي للطائرة او الباخرة الو اي وسيلة اخرى او حتى للهواة فانهم يحملون نفس الحروف الاولى للدولة ثم ما يتبعها من حروف وارقام تخصهم وهذه الحروف والارقام الاخيرة تعطى من قبل الجهة المنظمة للتراخيص في الدولة المعنية مثل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عندنا في المملكة العربية السعودية.
اما اذا اردت ان تحصل على احد هذه التراخيص كا هاوي لاسلكي في المملكة فان هيئة الاتتصالات وتقنية المعلومات هي الجهة الوحيدة في المملكة التي تصدر جيمع التراخيص اللاسلكية سواء للطائرات او للبواخر او للشركات او للدوائر الحكومية او للهواة ، فعليك ان تتقدم الى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بطلب للترخيص وسوف يحدد موعد للاختبار الفني اللازم للحصول على ترخيص هاوي وتحضر الاختبار ولكن يجب ان تكون مستعد للاختبار , اولا بالاستماع الى الهو اة على ترددات الهواة مثل 14,290 في ايام الجمعة من الصباح الباكر لغاية يحين خفوت الارسال حسب تقلبات الجو في المساء او تذاكر في كتاب للدكتور نادر عبد الحميد مو جود منه نسخة في هذا المنتدى لا اعلم اين ولكن شفتها هنا قبل اكثر من سنة.
كما يوجد بعض المعلومات للمبتدئين في منتدى هواة اللاسلكي العرب او ان يكون قريب منك احد الهواة المرخصين والمتمرسين في الهواية لدلك على بعض من معرف الرموز التي تستخدم في الهواية , هذا وبالله التوفيق.

Commodore
04/04/2006, 02:49 PM
تشكر على التوضيح أخوي أحمد ناصر و ما قصرت على هالشرح الوافي و إنشاء الله راح احاول اتبع ما ذكرت لعلي اوفق في التعرف على المبادئ بطريقة تخلو من التعرض للهواة الغير جادين و الذين يتخذون من هذه الهواية وسيلة لمضيعة الوقت الغير بناء و الغير هادف.

تحياتي لك يا إستاذ احمد و لك جزيل شكري