المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شارك معنا في كيفيية طريقة صيد (القرش)

كبير النواخذه
06/04/2006, 01:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يمسيكم بالخير اخواني مشرفي وأعضاء مكشات

اخواني الحداقه موضوع يعجز الواحد يقول عنه كلمه ثناء والأجمل تفاعل الجميع بالموضوع

اليوم الدور على القرش(اليريور) ان شاء الله راح نتكلم عن طريقة صيده واستخداماته(او استخدامات بعض اجزاءه)وياريت من جميع الاخوة المشاركه بطرقهم وراح اضيف تجاربي المتواضعه لصيد سمك القرش (اليريور)

الصراحه رحلاتنا لصيد القرش قليله ..والطريقه كالتالي:
نتوجه الى محطه غاز الشمال(95 كم) من فرضه رويس والطراد مال واحد من الربع 33 قدم و عليه مكينتين 250 ياماها ..
المهم الطريقه ..ان انحط بويه (اكبر من كره القدم) وبها ميدار كبير انثبت فيه راس جد او قطعه منه وماهي الا دقائق ويبدا الحبيب يسحب البويه الى تحت وهي ترفعه فوق وتستمر العمليه الى ان يتعب اليريور وبعد ذلك نقوم بسحبه وضربه على راسه الى ان يموت ..ونعيد التجربه

بو راشـد
06/04/2006, 03:19 PM
مشكور أخوي كبير النواخذه على الموضوع الجديد. الشباب عندنه وأنا ماجربت هشي لأني أصلن ماأستفيد من اليريور بشي أله إذا كانو بسون (يريش) وهي طبخه حلوة.
المهم أحطون (أخيي) فيه يمكن 100 او 120 ميدار وهي أصل تستخدم في صيد الشعري والأسماك الأخرى ولاكن بعض الأحيان يضرب اليريور وأصيدة.
الخيه: خيط بو 100 او 90 ممدود منه أفرع خيط بر 70 أو 60 وتقوم بوضع الميادير فيهم حسب أختيارك.

العامري
06/04/2006, 09:19 PM
بسم الله والسلام عليكم
طرحت موضوع جيد !!!!!!! وبتطلع أسرار السماجه ....واذا ما شا ركت بيقولون ما شا ركت المهم :
الدنيا تجارب ومحد طلع من بطن أمه متعلم خذ من تجاربنا
1:صدنا اليريور بالمناشل أو شكات أرضيه وبين المايتين مغفيه
2:صدنا اليريور بالخيط النزالي مال الشعري وغيره وعندما تتقصص الخيوط حطينا مسيم نيكل
3:صدنا اليريور بميدار كبير مربوط 1 باع سيم و10 ابوع حبل أخره بويه وترما
4:صدناه نفس السابق بس اخر الحبل يربط في الطراد ولازم تخليه يروح الدم في الموقع أولا 5:صدناه بالألياخ فتحاتها شبر تقريبا وأصغر
6: صدناه في الأرياق تحت الضو عندما تشاهد اليريور قادم ترمي له الطعم في ميدار باعين مسيم نص طيت حبل قطن وتمسكه حداق ويفضل سكب دم في البدايه
7:اخر طريقه توصلنا لها نصيده من الطراد بالتفق واخر الحبل بويه طبعا عندما يكون مغفي فوق الماي
هذا والله أعلم

الوجبه
07/04/2006, 11:17 PM
السلام عليكم

الاخ كبير النواخذه ..

اللي اعرفه ان راس غاز ممنوع الاقتراب منه ... ومن يحدق هناك يعتبر مغامر ..

ما ادري انت اي سنه كنت هناك .. لان الوقت الحالي ........... مشددين كثير ..

لا تعمل دعايه اخوي للمكان .. لان فيها اطلاق نار ومصادره طراد ..

مع السلامه

سلاح
07/04/2006, 11:48 PM

الأخوة الأعزاء

آسف لتأخري بالرد عليكم
من ناحية القرش والله ما سبق لي وصدت واحد
لذلك ليس لدي فكرة عن صيده

ولكن إلي أسمعه أن تجذبه ريحة الدم

ومنكم نستفيد

أخوكم......................
أبو عبدالرحمن

كبير النواخذه
09/04/2006, 02:00 PM
اخوي بوراشد شاكر لك المرور والتعليق..اما بالنسبه حق اليرايير كان راعي الطراد ايصدرهم للامارات

واتمنى من اخونا بوحمدان انه ايقولون لنا ايش ايسوون فيهم في الامارات

اخوي العامري تشرفت بمرورك ..وباين عليك من النواخذه المخضرمين
اخوي الوجبه كلامك صحيح المكان خطر جدا..واخر روحه لي هناك كانت تقريبا قبل سنتين الى ثلاث سنوات..وكانت المساله مع دوريات خفر السواحل مساله كر وفر (مثل مايقولون)..الان خفر السواحل عندهم تصريح لاطلاق النار وهذا لم يكن موجودا تلك الايام
ولا تعتقد اخوي اني اسوي دعايه ..احنا مش قاعدين في سوق الحراج ..ولكني ذكرت ماحدث معي لا اكثر
اخوي سلاح شاكر لك المرور والتعليق

urumba
13/04/2006, 07:18 AM
السلام عليكم
للأسف كل مصطلحاتنا في جدة مختلفة عن تلك عندكم في الخليج

المهم انا اصطدت القرش بالسهم (سبير قن ) تلبد له تحت لين يمرفوقك تصوبه من تحته لأن جلده السفلي طري

وكذلك بالسمك الحي اي نوع نشبكه في هوك (سنارة ) كبير مربوطة بواير ستيل طوله متر ثم خيط كبير يعني 120 الى 150
ونقعد نصيد الى أن تنسحب البكرة الخاصة بالقرش نرفع كل الخيوط ثم نكمل
اول مايطلع نحط في فمه مشعاب كبير حت لايعض ونفك السنارة

ودمتم سالمين

بحار الغربية
14/04/2006, 03:24 PM
أخوي كبير النواخذه في الحقيقه تعجز الكلمات عن الشكر والتقدير وما أقول إلا الله يوفقك ويجزيك كل خير
بس عندي سؤال
ويش الطعم المستخدم لصيد القرش 00000000000000000وتقبل تحاتي

أخوك// بحااااااااار الغربيه

نـاب الـقـرش
03/05/2006, 07:04 AM
يعطيك العافية

المحتسب
10/07/2006, 10:52 AM
بيض الله وجهك يابوعبدالله والأخوان جميعاً على طرق الصيد هذي وحنا فعلاً نحتاج نستفيد من خبرتكم يا النواخذه

Alhzzen
13/07/2006, 08:10 AM
مشكورين ماقصرتوو

شكرا

ولد بوظبي
07/08/2006, 02:03 AM
السلام عليكم جميعا ............ قريت عن اليريور فاشتقت لأهل البحر وأنا منهم ............. انشالله أكون معاكم عضو فعال .

ولد بوظبي
07/08/2006, 02:14 AM
نحن عندنا في البحر سمجة اليريور لكن أنا ماصدت الكبير منهن .. بس الصغير وطبعا الصغار أنواع لكن اللي أنا صدته انسميه
"ولد الولد و ولد العام "
1. صدته بطريقة الحداق بخيط 100 وميدارين من الحجم الوسط وظربن عندي يريورين مرة وحده
2. صدناه بالغزل "شباك الصيد" نوعه نايلون وانسمي هذا النوع "طبق طاير" لكن هذا النوع ممنوع لأنه متهم بتدمير السمج
3. بطريقة المنشله , أنا ماصدته بس الربع صادوه ..
أرجوا انكم قد استفدتوا من الكلام .................... وسامحوني ..

ولد بوظبي
07/08/2006, 02:24 AM
نسيت أقولكم شي مهم لصيد اليريور !!

لجذب اليريور اليك لازم اتفوح بالدم أو بحبر النغر "الحبار بالفصحى" ويفظل الدم .

* طريقتنا في التفويح : حط كمية من سمج العوم في خيشة "يونية" وتربط الخيشة في آخر الطراد ويكون حركة موج البحر في اتجاه منطقة اليرايير ... كونوا حذرين من خطر اليريور !!

"بالتوفيق انشالله"

بريموس
07/08/2006, 02:31 AM
يعطيك العافية

gulfhunter
07/08/2006, 07:02 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركات

حياك الله أخوي كبير النواخذة

تسلم لي اخوي على الموضوع الأكثر من رائع

اسم على مسمى

تحياتي لك وللجميع

ولد بوظبي
07/08/2006, 12:57 PM
الله يعافيك

خليج عمان
07/08/2006, 04:44 PM
أحسن طريقة لصيد اليريور هي شباك أو غزول المياشي الخاصة باليريور والتونة وسعر القطعة تقريبا 45 ريال عماني عندنا في عمان مع التركيب والغفاوة والحبال لكن قطعة لا تكفي فعليك أن تشتري 12 قطعة وكل قطعة طولها تقريبا 90 متر وعرضها 8 أمتار وتشد القطع مع بعض وبالرغم أنها 12 قطعة أو أكثر إلا أنها لا تأخذ حيزا كبيرا في القارب فهي لا تأخذ أكثر من 1.5 متر مكعب وذلك لأن فتحاتها واسعة ما يقارب الشبر لكل عين.
الرحلة تكون طويلة ما يقارب 50 ميل بحري حسب الموسم وعليك بشراء الطعم وهو سمك الصدة المشابه للسهوة لكنه أرخص وأ كثر دما والسهوة والجيذر والبراكودا أو العقام أيضا يفي بالغرض وعليك بشراء كمية كبيرة ما يقارب 30 الى 40 وعندما تصل للمكان تقوم بإلقاء طرف الشباك في البحر وتضع نصف سمكة بوسط الشبك بحيث أن الشبك سيكون بشكل أفقي لأن به طافيات صغيرة أو نشر وتضع طعما كل 15 مترا أو أقل بحيث تقطع كل سمكة الى نصفين أو ثلاث قطع بشكل طولي وعند نهاية كل قطعة من الشباك أي نهاية كل 90 مترا تضع طافية كبيرة حتى لا تنزل الشباك الى القاع لو ضربها سمك كثير لأن القرش أو الجيذر - التونة - وزنها ثقيل أما نهاية طرف الشباك الآخر فيربط بالقارب الى الفجر ثم تقوم فتحمل الشباك وتفك ماعلق من القروش حيث ستجدها ميتة.

1. لابد أن يزيد القارب عن 23 قدم
2. لابد أن يكون بالقارب محركان وذلك لثقل الوزن خاصة عند الرجوع فلو اصطدت أكثر من 7 قروش كبيرة ستكون عبئا كبيرا على محرك واحد
3. لابد من وجود ثلاجة لوضع الطعم لأنه كثير.

في إحدى المرات فقدنا أكثر من 18 قطعة شباك في ليلة واحدة لأنها علقت بها أكثر من 100 سمكة تونة كبيرة ولم نستطع إلا حمل قطعتين من الشباك أما الباقي بما فيه من أسماك فقد هوى لقاع البحر العميق فحفظنا موقع الشباك أي الإحداثيات فرجعنا الى الشاطئ لطلب المساعدة فهب أكثر من 5 قوارب لمساعدتنا وللأسف لم نتمكن من حملها بالرغم من أننا ربطنا بطرفهاالعلوي أكثر من 5 طافيات كبيرة.

shark boy
07/08/2006, 08:14 PM
ما شاء الله موضوع جيدة بس انا اجيبها الي بالمجارير ما اروح لها ههههههههههه

Skyline
12/08/2006, 03:50 AM
الله يكفينا شر اليراير،،
بس يلي مستغرب منه ليه ينصاد ،،
هل يؤكل ، أذا كان يأكل كيف يأكل وهو منصاد ميت بالشباك (( داخل الماء )) كما ذكر الأخ خليج عمان

بالنسبة لي أهمية صيده حتى نصفي البحر منه ؟؟

النقرش
19/08/2006, 09:26 PM
كبير النواخذة هذي الرويس في بوظبي

مشخااط
22/11/2006, 10:40 AM
يعطيك الله العافيه ومشكور

alburkan
23/11/2006, 10:11 AM
يعطيكم 1000عافية

بوهمره
21/04/2007, 02:09 PM
مشكورين على الطرح السابق يا نواخذتنا
عندنا في الامارات نصيده بنفس الطرق السابقه ونسوي منه أكله تسمى الجشيد
يصلخ عنه الجلد ثم يصلخ اللحم عن العظم ثم يوضع بجدر به ماء يغلي 45 دقيقه
ضعه في مشخله واعصر اللحم جيدا من الماء
وفي القدر نفسه الخالي من الماء حمر راس بصل وفصين ثوم ثم ضع لحم اليريور
عليه وقلبه جيدا ثم قطع كمون وكزبره وضيفهم عليه وطحن حبتين لومي يابس وضعهم على الخلطه
لاتنسى تفتت اللحم لما تحطه في الجدر
وقلب الخلطه 10 دقائق
وادعييييييييلييييييييييي في الليل
ملاحظه \ الاكله فقط للمتزوجين

الهجري
01/06/2007, 09:45 PM
بصراحة أعارض صيد القرش لانه مهدد بلأنقراض و لا توجد له قيمة غذائية مميزة

cobrraa
02/06/2007, 04:14 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أنا صدت القرش ( اليريور ) على السيف بسناره وخيط 60 . . والطعم كان قطعه من شحم اليريور .
.. أخوي الهجري : القيمه الغذائيه للقرش عاليه جدا ولحمه غني بالفسفور ( مهم جدا للمتزوجين ). وإسأل اللي جرب اكل القرش عن قيمته.
أخوكم أبو عمر

القصبه 2
12/07/2007, 08:42 PM
يعطيك العافية

سامي العنزي
18/07/2007, 08:22 PM
طريقه ممتازه وسهله بنفس الوقت .

شكرا لك .

صيادة زمارير
28/12/2010, 04:55 PM
ماشاء الله عليكم محترفين
عساكم عالقوه ومكنم نستفيد

قناص البحر
28/12/2010, 05:38 PM
اشكرك يالغالي على الموضوع

وقريت ردود الاخوان واتمنى لكم التوفيق

وفي انتظار المزيد من المعلومات

شمس وبحروقمر
28/12/2010, 05:45 PM
والله طال عمرك الحل هنا
ظربه بين عيونه وسلامتك
بعد أذن أبوهاجر

nxqiU0ZF5po

accentkool
01/01/2011, 01:32 AM
يعطيك الف عافية بارك الله فيك

بياظة
31/03/2012, 08:56 AM
يعطيكم العافية علي المواضيع الحلوة

دليلك
31/03/2012, 11:16 PM
عندنا في جدة تصيدو قرش يصيدونك بخمسة اﻵف ريال غرامة ****عشان كدى مالنا في صيدو

k.fares
31/03/2012, 11:25 PM
اخوي حاب اصححلك معلومه بعد اذنك
ضربه على راسه عشان يتشل مايمديه يتحرك عشان مايفك المجرور او شي

k.fares
31/03/2012, 11:29 PM
دليلك
كيفك اخوي؟
ما اضن ان صيد القرش له غرامه
لان لو له غرامه ماكان شبابنا في السقاله وباقي الكورنيش يطلعون القروش الكبيره وحتى الصغيره
لكن وش فيهم ع 5000 حتى لو مسكوك بصيد مسدس سنوركل غرامه 5000برضوا
ههههههههه ما ندري وش قصتهم مع الـ5000