المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحديد إحداثيات من الخريطة الورقية للجارمن

فتى الوادي
11/04/2006, 02:16 PM
السلام عليكم .
لدي خارطة مطبوعة .... فكيف أعرف إحداثيات نقطة ما على الخارطة لأضعها في جهاز الجارمن ؟

وكيف تكون العكس ... يعني إحداثيات عندي على الجارمن .. فكيف أحددها على الخارطة الورقية ؟!

ابو سمر
11/04/2006, 02:37 PM
أولا : لابد اأ تكون الخريطة الورقية مثبت بها خطوط الطول ودوائر العرض ، لكي تقوم بتحديدها بشكل تقريبي وليس دقيق .

ثانيا : إذا كانت لديك إحداثيات بجهاز الجي بي إس ، فستطيع تحديدها أيضا بشكل تقريبي على الخريطة .

ثالثا : وهو الأهم ..

لابد أن يكون مقياس رسم الخريطة كبيرا ..

كيف كبير ؟

يعني رقم صغير ( عكس ) مثلا :

25000:1 هذا يعني 1 سم على الخريطة يساوي 25000 سنتيمتر على الطبيعة يعني 250 مترا فقط على الطبيعة ، وهذا المقياس يعتبر كبيرا ومن أفضل المقاييس لأجزاء المدن الكبيرة أو كل المدن الصغيرة وكذلك الأراضي البرية ..

لكن المقياس 5.000.000:1 يعتبر مقياس رسم صغير جدا ، وهذا معناه كل 1 سنتيميتر على الخريطة يعادل 50 كيلومتر على الطبيعة وهذا مقياس رسم صغير تضيع فيه المعالم ، يعني لا تستطيع تحديد المعالم الموجودة على الطبيعة في هذا المقياس الصغير ، إلا المعالم الكبيرة ، مثلا لا تستطيع رؤية خليج أبحر في هذه الخريطة ..

فنخلص إلى أنه يجب أن يكون مقياس الرسم مقياسا كبيرا أي رقما صغيرا ( العكس ) لكي تستطيع تحديد الإحداثيات على الخريطة وأن تكون الخريطة مخططة بدوائر العرض وخطوط الطول لتسهل مقارنتها ، يعني تصبح الخطوط مثل الشوراع التي تستدل بها على الأماكن ..

وأي إستفسار تراي حاضر ..

beddo
11/04/2006, 02:55 PM
الاخ فتى الوادي يمكنك ان تقوم بتصوير الموقع الذي ترغب تحديد احداثياته ثم تقوم بتقسيم المربعات التي تحدد خط الطول والعرض كل مربع الى عشرة مربعات ومن ذلك تحدد الاحداثي بصورة ادق مما لو اعتمدت على خطوط الخرائط فهي في غالب الاحيان كبيرة

خشم الحصان
11/04/2006, 05:15 PM
الاخ الكريم
فتي الوادي
السلام عليكم
اخي الحبيب ارجو ان تذهب الي هذا الرابط لعله يفيدك
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=15205
وهذا الرابط
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=15648
اخوك
خشم الحصان
..................
نحن في الخدمه اذا اشكل عليك اي شي

عرهب
11/04/2006, 09:49 PM
يا أخي نزل الخرائط التفصيلية للملكة فيها جميع مواقع المملكة وهي مأخوذة من أطلس موجودة في المنتدى ثم طبقها على برنامج الأوزي اكسبلورر (موجود في المنتدى ) بعد التطبيق تختار أي نقطة وتحط لها أسم عن طريق انشاء way point وترسلها على جهاز القارمن بواسطة اليو إس بي وإذا ما انت عارف للبرنامج يوجد له شرح ممتاز في المنتدى أيضا أرجو أني أفدتك ,,,,,,,,

saamrhn705
24/07/2007, 10:40 PM
ياسلام عليك