تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : هل الصيد بالشوار في المعجز ممنوع

هادي الثوابي
15/03/2012, 02:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني اهل الخبرة بالصيد في يوم الاربعاء الموافق 21/ 4/1433 عصرا بغيت انصب الشوار بالبحر بالمعجز ولما دخلت البحر انا والاولاد جاء جيب دورية ووقف بعيد واظنهم سلاح الحدود ويضرب بوري ويصارخ مادري ويش يقول من صوت البحر عموما اللي فهمت منه من خلال حركات يدينه ان يقول لا تنصب الشوار واطلعوا من البحر طلعت على امل اني اقابله علشان اساله عن السبب لكنه راح يوم شافنا طالعين
حبيت اسال هل الصيد بالشوار في المعجز ممنوع والا ايش المشكله وجزاكم الله خير

قرش الاعماق
15/03/2012, 03:29 PM
حياك الله اخوي الكريم

في منطقتين تسمى المعجز

الاولى والله اعلم انها في الجنوب

والتانيه قريبه من الهيئة الملكيه ( ينبع )

ادا كنت تقصد المعجز اللي قريبه من الهيئة الملكيه

عادي احنا ننصب شوارانا ودائما يتعدى من عندنا جييب الدوريه مافي مشكله

بعض الاحيان وهذا من ابسط حقوقهم يجوا يسئلوا اش عندكم ( عندنا شوار سلمك الله)

وجزاهم الله خير كم نصيحه ويروحوا في حال سبيلهم

@السيف@
15/03/2012, 03:36 PM
حياك الله اخوي
احتمال كبير انك تنشر قريب من مصفاة العراق سابقا او اي مكان حساس
الافضل تتاكد من المركز عن اماكن الممنوع حتي لا تدخل في اشكاليه
الوضع الايام هذي متكهرب الله يستر علي بلادنا وبلاد المسلمين

صقر بدر
15/03/2012, 07:53 PM
زي ماقال قرش الاعماق في منطقه ممنوعه اللي قريبه من مصفاه العراق وفي منطقه اللي قريبه من الحرس عادي انصب فيها محد يقولك شي
اعتقد ان سلاح الحدود شاف الاولاد وحب ينصحك علشان سلامتهم

أبوحافظ
15/03/2012, 11:36 PM
وعليكم السلام ورحمه الله
طبعا اكيد المقصود في المعجز الي في بحر الحريضه في التابعه لمنطقه عسير ونجي للاهم !!
في نقطه احب اوضحها وكثير من الاعضاء يجهلون هذه النقطه وما عرفت المعلومات هذي الا من وقت قريب

بالنسبه للمتنزهين ... اللي مثلك ومثلي ومثل اغلب الاعضاء ... يسمح فقط لعموم المواطنين بالصيد بواسطه الخيط والسناره سواء على الشاطىء او القارب فقط لا غير وبعطيك بعطيك اهم النقاط الموجوده في موقع وزاره الزراعه قسم الثروه السمكيه للفائده !!

حسب قرار وزير الزراعه واللائحه المعمول لنظام صيد و استثمار وحماية الثروات المائية الحية في المياه الإقليمية حيث تنص الفقره رقم 6 على ما يلي

المادة (6):
يسمح للمتنزهين بجميع فئاتهم صيد الأحياء المائية بالخيط والسنارة فقط وعدم استخدام شباك الصيد بجميع أنواعها أو الفخاخ أو المواد والوسائل المسموحة أو الممنوعة على الصيادين الحرفيين .

المادة ( 70 ):
يمنع الصيد بجميع الوسائل للمتنزهين ما عدا الخيط السنا ره فقط .

المادة (12 ):
مع عدم الإخلال بما تقتضي به الأنظمة والتعليمات المرعية يشترط لممارسة الصيد في المياه السعودية موافقة الوزارة وأخذ تصريح بذلك حسب أنظمة وشروط مواد هده اللائحة.
يعني بالعربي لازم يكون عندك تصريح صيد من كذا وزاره وفوقها تغير مهنتك في الاحوال

اما الاماكن الممنوع الصيد فيها

المادة ( 73 ):
يمنع الصيد في الأماكن الآتية :
1 ــ المحميات.
2 ــ مناطق التجارب .
3 ـ الموانئ والممرات البحرية .
4 ــ بالقرب من المنشئات البترولية والصناعية .
5ــ بالقرب من المنشئات العسكرية الساحلية وأي مناطق أخرى تحددها الجهات الحكومية المختصة.

المادة ( 116 ):
تتولى الوزارة ضبط مخالفات أحكام هذا النظام أو لوائحه أو القرارات اللازمة لتنفيذه والتحقق فيها وتطبيق الجزاءات بالتنسيق مع سلاح الحدود .

المادة ( 119 ):
تتولى الوزارة بالتعاون مع سلاح الحدود مراقبة صلاحيات رخص الصيد والغوص ووسائط ومعدات وطرق الصيد والغوص وتطبق اللوائح والتعليمات التي تصدر من وزارة الزراعة و المياه ووزارة الداخلية بها الخصوص .

طيب واكيد في ناس بتسال مين مسموح لهم يصيدون بالشباك او صيد القوارب والشباك والقراقير وغيرها ؟؟

المادة (2):
مع عدم الإخلال بالأنظمة والتعليمات المرعية الصادرة من الجهات الرسمية الأخرى ذات الاختصاص يحق للمواطن السعودي مزاولة مهنة صيد الأحياء المائية كصياد مستثمر أو صياد حرفي أو صياد راجل أو عامل صيد وفقاً للشروط الواردة في هذه اللائحة.

المادة (12 ):
مع عدم الإخلال بما تقتضي به الأنظمة والتعليمات المرعية يشترط لممارسة الصيد في المياه السعودية موافقة الوزارة وأخذ تصريح بذلك حسب أنظمة وشروط مواد هده اللائحة.

يعني باختصار اذا تبغى تصيد بالشباك والقراقير وكافه وسائل الصيد المسموح بها لازم تحول مهنتك في الاحوال المدنيه الى (صياد ) ومشوار طويل عريض تراجع وزاره الزراعه والمواصلات وحرس الحدود وشيخ الحواتيين وتزكيه مين مدري مين
و موال ماله اول ولا اخر

اما بالوضع الطبيعي سناره وخيط بس سواء في الشاطىء او من القارب

اتمنى تكون الصوره وضحت ولاحظ ان اغلب حرس الحدود في البرك وعمق يغضون النظر يمرون يسلمون ويسون نفسهم ما شافوك طبعا اغلبهم ولله الحمد ما صادفت الا موقف واحد فقط في مكان صيد كان قليل الناس تجي فيه وسالونا اذا كان معنا شباك او مسدسات بحريه وفتشونا والحمدلله ما كانت الشباك معانا ولا كان تمرمطنا عموما لازم تكون وتنزل الشباك في الليل وتجمعها على الفجر

واذا حبيت تطلع على الرابط الخاص بالانظمه الخاصه بالصيد

http://www.moa.gov.sa/public/p_webcont?p_sys_code=4361

ملاحظه : التصفح من خلال برنامج الانترنت اكسبلورر

تحياتي

accentkool
16/03/2012, 03:45 AM
الصيد بالشوارات بكل البحور مممنوع بس انت وشطارتك ياحرف واو يا بالخفية

@ بحار مجيرمة @
16/03/2012, 02:27 PM
على كل الاحوال صيد الشوارات ممنوعة

حتى لو كان معك رخصة صيد

لكن تمشي الامور:

1- الكلمة الطيبة مع العسكرية وتيسير الامور في نصب الشوار

2- الواسطة معرفة احد في سلاح الحدود خاصة

3- نصب الشوار دون علم سلاح الحدود ( التخفي ) وهذا اكثر مايحدث في نصب الشوارات

تحياتي لك

ابوماجد-1
16/03/2012, 02:36 PM
اللي اعرفه ان الصيد بالشباك ممنوع

وفي واحد من الشباب قابلوه حرس الحدود على الشاطي وسحبو منه الغزل

هادي الثوابي
16/03/2012, 03:00 PM
حياك الله اخوي الكريم

في منطقتين تسمى المعجز

الاولى والله اعلم انها في الجنوب

والتانيه قريبه من الهيئة الملكيه ( ينبع )

ادا كنت تقصد المعجز اللي قريبه من الهيئة الملكيه

عادي احنا ننصب شوارانا ودائما يتعدى من عندنا جييب الدوريه مافي مشكله

بعض الاحيان وهذا من ابسط حقوقهم يجوا يسئلوا اش عندكم ( عندنا شوار سلمك الله)

وجزاهم الله خير كم نصيحه ويروحوا في حال سبيلهم

حياك الله انا اقصد المعجز اللي بعد القحمة بالمنطقة الجنوبية

هادي الثوابي
16/03/2012, 03:01 PM
حياك الله اخوي

احتمال كبير انك تنشر قريب من مصفاة العراق سابقا او اي مكان حساس
الافضل تتاكد من المركز عن اماكن الممنوع حتي لا تدخل في اشكاليه
الوضع الايام هذي متكهرب الله يستر علي بلادنا وبلاد المسلمين

اشكر مرورك اخي العزيز والمكان المقصود بالجنوبية والله يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل مفسد وحاقد

هادي الثوابي
16/03/2012, 03:02 PM
زي ماقال قرش الاعماق في منطقه ممنوعه اللي قريبه من مصفاه العراق وفي منطقه اللي قريبه من الحرس عادي انصب فيها محد يقولك شي
اعتقد ان سلاح الحدود شاف الاولاد وحب ينصحك علشان سلامتهم

اشكر لك حسن المرور

هادي الثوابي
16/03/2012, 03:04 PM
ابو حافظ

انشبتنا انت الحين بهل تعليمات والانظمة اللي يسمع هل التعليمات يحسب ان عندي سفينة صيد مادرى كلها شوار وعند الله علمه مقطع عشرين قطع ولا ومن زين نصبه في البحر

اشكرك على هل معلومات المهمة وفقك الله

هادي الثوابي
16/03/2012, 03:06 PM
الصيد بالشوارات بكل البحور مممنوع بس انت وشطارتك ياحرف واو يا بالخفية

الله المستعان حتى بالبحر لازم واسطة

اجل بنخليه للهنود والبنقال هم اولى والله يرزق الجميع من واسع فضله

ابوسالم ؟
16/03/2012, 10:40 PM
1000 شكر لك
يابو حافظ

@ بحار مجيرمة @
16/03/2012, 11:44 PM
ابو حافظ

انشبتنا انت الحين بهل تعليمات والانظمة اللي يسمع هل التعليمات يحسب ان عندي سفينة صيد مادرى كلها شوار وعند الله علمه مقطع عشرين قطع ولا ومن زين نصبه في البحر

اشكرك على هل معلومات المهمة وفقك الله

كلام كبير اخوي هادي في بداية تعليقك

ابو حافظ الله يعطية العافية وضح لك الموضوع

من جميع النواحي وبالقوانين

تحياتي لك

أبو غدي1432
16/03/2012, 11:56 PM
يا ولد أثاريها ممنوعة...!!

طيب يا أخي كم مرة صدنا بالمنطقة اللي تقول تحت الجبل وكان العسكر من فوق الجبل يطالعون وما قالوا شي اكثر من مرة...
بس يمكن كان البحر هايج والعسكري خايف عليك من البحر..وما فيه في الليل يسري يدورك أنت وورعانك...!!!

والله بلشة أجل لا زم واسطة!!

westcoast.jed
17/03/2012, 08:07 AM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوي الغالي انا كنت اعزب شهر فالسلجة يعني المسافة بينها وبين المعجز كيلو او اثنين كيلو
والعسكر ما يطبقون النظام ويمنعون الصيد بالاشورة بس اللي اعرفه ان المعجز منطقة خطرة وبواهشها كثير وغير الحفر والقدور اللي فيها صارت لي افلام هندية فالمعجز واتوقع انه قصدة يحذرك عشان خطورة المنطقة وكمان انت معاك اطفال

westcoast.jed
17/03/2012, 08:10 AM
عندك السلجة امان بس الجدرة بعيده وفي البريكة طين وسهاله تنصب شوارك فيها وفي المغارة قريبة من الرايس مكان ممتاز