المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة محب لجميع رواد البحر وخاصة اصحاب الابوات

قناص البحر
01/04/2012, 01:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
كيف الحال كلن بحاله
اخواني اولا عذرا على عدم الدخول في خيمة الغوص وذلك بسبب البعد عن البحر لكن نعدكم بالقريب العاجل بالتقارير باذن الله تعالى بما يخص الصيد البحري وغيرها من تقارير الرحلات البحريه

ثم اما بعد ،

نزلنا انا وصاحبي اكثر من سبع مرات من البحر الاحمر حبا لهواية الغوص واكتشاف ما تحت الاعماق لكن كنا نلاحظ امر جدا خطير ولا ينتبه له كثير من الغواصين او اصحاب الابوات

وهذا الامر حقيقة يسمى اهمال بحد ذاته وهدر لارواح الناس

كنا في رحلة بحرية ونزلنا من بحر الاحمر وكنا طالعين وقتها من ميناء قريب من جده نسيت اسمه

لكن الذي حصل نزلنا غوصه كل شخص مع الزميل فانا كنت نازل مع زميل لي ولما بدى الهوا ينفذ من الاسطوانة خاطبت زميلي باني سوف اخرج وهو رفض بان يخرج معي وهذه من احد الاخطاء الشخصيه للغواص نفسه
على العموم وانا هممت بالخروج لكن التيار دفعني بعيدا عن القارب مسافة يمكن خمسين متر وانا عكس التيار ـــــ *وهنا مكان تواجدي ـــــــــــــ * مكان القارب
حاولت اصرخ على صاحب البوت بان يتقدم وهو ينظر لي والتيار قوي لكن دون فائده لان التيار عكسي وانا احاول ادفع لكن من غير فائده

اذا افرغت البي سي دي من الهواء راح يزيد الوزن علي حاولت اترك بعض الهواء في البي سي دي حتى لا يسحبني التيار عكس القارب وبعد معاناة يمكن استغرقت نصف ساعه وصلت الى القارب وبعد الركوب سالت صاحب البوت انا اصرخ عليك واصفر ما تسمعني

اجابني بكل برود انا شايفك وقلت التيار من نفسه راح يجيبك للبوت

قسمن بالله اصابني شعور غريب وعجيب ما حزنت على نفسي بل حزنت على الاخوان الذين ماتوا بسبب اهمال مثل هذه العقليات التي جعلت كل همها هو جمع المال فقط واخذ الاجره من الناس وتنظيم الرحلات دون النظر لوسائل السلامة

هذه الرسالة لجميع الاخوان كل شخص حابب يروح يغوص او يصيد فيحذر مع من يخرج لان احيانا الذي يخرج معه لا يحمل في قلبه سوى حب المال ولا يملك اي مقومات الانقاذ

هذا الي حصل وهذا الامر لاحظته كثيرا على اصحاب الابوات واتمنى من الجميع المشاركه سواء يقرا الموضوع وياخذ حذره او يرد ويزيدنا من المعلومات التي يملكها

والسموحه من الجميع على عدم ترتيب الموضوع لكن جاء الموضوع بشكل عفوي
ويمكن اكثر من سنه وانا افكر انزل هالموضوع لكن للاسف كل يوم انسى

ابو حسان اسحق
01/04/2012, 01:23 PM
و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته
لا حول ولا قوة الا بالله من لحظة ما قرأت الموضوع بدأ ضغطي يرتفع ايش هي لعبة يسمعك تزعق عليه ولا يحاول يقرب لك شىء فعلا غريب انا لو انا مكانك لمن اطلع القارب والله ما اسكت له بالبنيه عدل و على الخشم خليه الفلوس تنفعه الحمد لله الا نجاك بالسلامة (( لا مؤاخذة انا مش كده لكن هو يبغى كده )) تحياتي

نواف العتيبي
01/04/2012, 04:22 PM
اخي قناص البحر

المثل يقول ما حك جلدك مثل ظفرك
وانا اقول لك محد حيحافظ على سلامتك اللا انت
يجب علينا ان لا نضع انفسنا في مواقف تجعلنا نحتاج للاخرين ثم نلقي اللوم عليهم في حالة عدم احاطتهم بالاجراء المناسب للمساعدة

فالتخطيط السليم للغوصة سيمكنك من ابقاء الهواء الكافي للرجوع الى القارب

واستخدام البوصلة سيمكنك من الرجوع الى مرساة القارب دون الحاجة للصعود الى السطح او على الاقل الاقتراب الشديد من الزورق

وبدء الغوصة عكس التيار سيسهل عليك الرجوع الى القارب مع التيار

وللا سف الشديد معظم الغواصين لا يجيدون مهارة الرجوع للقارب سواء باستخدام البوصلة او باستخدام الملاحة الطبيعية اما بسبب عدم اكمال دوراتهم التدريبية او بسبب انشغالهم بالصيد ويعتمدون على الصعود للسطح للبحث البصري مع العلم بان التيار في السطح اقوى بكثير من القرب بالقاع

ولو انا من راعي البوت اعمل مثله واخليك تتعب لكي تتعلم ان لا تصعد للسطح مره اخرى بعيدا عن البوت :)
اللا لو كان هنالك اتفاق مسبق كما يسمى بالغوص الانجرافي

البحر مهو طاير والعمر واحد

ومهي كل مره تسلم الجرة والحمد لله على السلامة

وسامحنى على المداخلة

منصور العاطفي
01/04/2012, 11:42 PM
الحمد لله على السلامة
وملاحظات جيدة وإضافة الاخ نواف طيبة
وبالنسبة لي فأقول لك
أحرص على الرفقة الطيبة قبل كل شيئ
وتقبل مروري

ساموراي
02/04/2012, 04:24 AM
أنا أشوف إنه صاحب البوت ماتحرك أحسن لأنه لو إنت فوق وخويك تحت والبوت تحرك وفجأه طلع خويك وموداري وين الله حاطه وطلع فجأه قدام البوت وماشافه إيش تعتقد راح يصير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صاحب البوت يتحرك لما يشوفكم كلكم فوق وهذا الصح
وجهة نظر أرجو إنك تتقبلها وإنت في موقفك هذا كان إمديك تخلع عدة الغوص وتجعلها أمامك وتسبح سنوركل للبوت كذا أسرع وأسهل

abuufahad
02/04/2012, 07:52 AM
احسنت اخوي نواف العتيبي ردك في هذا الموضوع رائع واحييك

RED SEA KING
02/04/2012, 12:05 PM
السلامه واجبه على الجميع

صاحب البوت والغواصين اختر الرفيق الجيد

انتم ارتكبتم اكبر خطئ هو خروجك بدون رفيقك يعني الاخ ماخذ الغوصه لحاله

وصاحب البوت ما يستطيع تغيير موقعه لان الجميع يعودون الي نفس النقطه

ممكن لو جالك يغير موقع التجمع وممكن خلع البروسي من القاع يصيب احد الغواصين

وممكن لو شخص صعد للسطح راح يضربه وهو لا يعلم فلا تكن سبب لمأسات القروب

اتبع تعليمات الغوص بالبوصله واحسب ضربات الزعانف وتحدد اتجاهاتك وابعادك

الحمد لله على سلامتك

sniper112
02/04/2012, 03:40 PM
السلام عليكم والرحمة
هلا بك اخوي قناص البحر وجميع الاخوة فالمنتدى
بخصوص موضوعك جدا خطير وحساس وراح ينقسم الناس فرقتين فرقة تلقي باللوم على الغواص
وفرقة تلقي باللوم على صاحب البوت ولكن انا لي وجهة نظر اذا كانت المشكلة تحت سطح البحر يتحملها الغواص
وان كانت المشكلة فوق سطح البحر يتحملها صاحب البوت لانه البوت مان او قائد القارب له واجبات الغواص بحكمه غواص تعلمها ولكن صاحب القارب لم يتعلم شي عن الغوص سوا تحميل وتنزيل السلندرات والاحداثيات للغوص
واذا كان الغواص غلط وطلع في مكان آخر يعني خلاص نحكم عليه بالاعدام مع سبق الاصرار والترصد؟؟
ونتركه يروح مع التيار بعدين قانون الغوص العالمي مش اي احد يقوم باخراج الغواصين للغوص ولكن يوجد هناك دايف ماستر من نفس المنطقة هو يقوم بالرحلة والله الله في انفسكم ترا البحر خطير
وبخصوص الغواص اللي يخرج بعيد او قريب يجب ان يبقى شخص ملم ويراقب مثل الصقر وينتضر اي خطر قد يصيب الغواصين لا قدر الله وتحياتي للجميع والسموحه منكم يا الربع

ابو الهت
02/04/2012, 03:42 PM
ولو انا من راعي البوت اعمل مثله واخليك تتعب لكي تتعلم ان لا تصعد للسطح مره اخرى بعيدا عن البوت عجبتني هادي النقطه يانواف العتيبي لاحول ولا قوه الابالله الحمد لله على السلامه

قناص البحر
03/04/2012, 12:13 AM
السلام عليكم

قرأت ردود جميع الاخوان وبخصوص نظام الملاحه والسباحه عكس التيار واتعب لين ما اتعلم كل هذه النقاط راح يتم الرد عليها

راح أرد على كل هذه الأشكالات والنقاط بإذن الله تعالى

قناص البحر
03/04/2012, 10:19 AM
و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته

لا حول ولا قوة الا بالله من لحظة ما قرأت الموضوع بدأ ضغطي يرتفع ايش هي لعبة يسمعك تزعق عليه ولا يحاول يقرب لك شىء فعلا غريب انا لو انا مكانك لمن اطلع القارب والله ما اسكت له بالبنيه عدل و على الخشم خليه الفلوس تنفعه الحمد لله الا نجاك بالسلامة (( لا مؤاخذة انا مش كده لكن هو يبغى كده )) تحياتي

الله يجزاك خير على الرد والمرور وشاكر حرصك والله يسلمك

قناص البحر
03/04/2012, 10:24 AM
اخي قناص البحر

المثل يقول ما حك جلدك مثل ظفرك
وانا اقول لك محد حيحافظ على سلامتك اللا انت
يجب علينا ان لا نضع انفسنا في مواقف تجعلنا نحتاج للاخرين ثم نلقي اللوم عليهم في حالة عدم احاطتهم بالاجراء المناسب للمساعدة

فالتخطيط السليم للغوصة سيمكنك من ابقاء الهواء الكافي للرجوع الى القارب

واستخدام البوصلة سيمكنك من الرجوع الى مرساة القارب دون الحاجة للصعود الى السطح او على الاقل الاقتراب الشديد من الزورق

وبدء الغوصة عكس التيار سيسهل عليك الرجوع الى القارب مع التيار

وللا سف الشديد معظم الغواصين لا يجيدون مهارة الرجوع للقارب سواء باستخدام البوصلة او باستخدام الملاحة الطبيعية اما بسبب عدم اكمال دوراتهم التدريبية او بسبب انشغالهم بالصيد ويعتمدون على الصعود للسطح للبحث البصري مع العلم بان التيار في السطح اقوى بكثير من القرب بالقاع

ولو انا من راعي البوت اعمل مثله واخليك تتعب لكي تتعلم ان لا تصعد للسطح مره اخرى بعيدا عن البوت :)
اللا لو كان هنالك اتفاق مسبق كما يسمى بالغوص الانجرافي

البحر مهو طاير والعمر واحد

ومهي كل مره تسلم الجرة والحمد لله على السلامة

وسامحنى على المداخلة

اول شي اشكرك على المداخله وهذا يدل على حرصك لنشر الوعي

واما بخصوص نظام الملاحه نازلين بمعدات ايجار وما كانت البوصله موجوده من ضمن الكيج
واما بخصوص السباحه عكس التيار سوينا هالنقطه بالضبط

واما ان كل شخص يعتمد على نفسه هذا الكلام صحيح لكن لاتنسا نظام الزمالة في قانون بادي للغوص

واما بخصوص ردك لو انك مكان راعي البوت يمكن لك وجهة نظر لكن سوال

لو كان الغواص مذعور او مجهد وصار له شي من يتحمل المسؤوليه ثاني يوم نكتب في مكشات الغواص فلان بن فلان مات والسبب تركه راعي البوت علشان يتعلم كلام غير منطقي الله يجزاك خير

اقل شي يربط عوامه يمد فيها حبل طويل وتصل للغواص ويتم سحب الغواص هذا اقل شي

واما بخصوص عدم االالمام بدوارت الغوص الممنا بجميع دورات الغوص ووصلنا الى الانقاذ

قناص البحر
03/04/2012, 10:34 AM
الحمد لله على السلامة

وملاحظات جيدة وإضافة الاخ نواف طيبة
وبالنسبة لي فأقول لك
أحرص على الرفقة الطيبة قبل كل شيئ

وتقبل مروري

كلام جميل وتم الرد على تساؤلات الاخ نواف

أنا أشوف إنه صاحب البوت ماتحرك أحسن لأنه لو إنت فوق وخويك تحت والبوت تحرك وفجأه طلع خويك وموداري وين الله حاطه وطلع فجأه قدام البوت وماشافه إيش تعتقد راح يصير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صاحب البوت يتحرك لما يشوفكم كلكم فوق وهذا الصح
وجهة نظر أرجو إنك تتقبلها وإنت في موقفك هذا كان إمديك تخلع عدة الغوص وتجعلها أمامك وتسبح سنوركل للبوت كذا أسرع وأسهل

احسنت اخوي نواف العتيبي ردك في هذا الموضوع رائع واحييك

السلامه واجبه على الجميع

صاحب البوت والغواصين اختر الرفيق الجيد

انتم ارتكبتم اكبر خطئ هو خروجك بدون رفيقك يعني الاخ ماخذ الغوصه لحاله

وصاحب البوت ما يستطيع تغيير موقعه لان الجميع يعودون الي نفس النقطه

ممكن لو جالك يغير موقع التجمع وممكن خلع البروسي من القاع يصيب احد الغواصين

وممكن لو شخص صعد للسطح راح يضربه وهو لا يعلم فلا تكن سبب لمأسات القروب

اتبع تعليمات الغوص بالبوصله واحسب ضربات الزعانف وتحدد اتجاهاتك وابعادك

الحمد لله على سلامتك

السلام عليكم والرحمة

هلا بك اخوي قناص البحر وجميع الاخوة فالمنتدى
بخصوص موضوعك جدا خطير وحساس وراح ينقسم الناس فرقتين فرقة تلقي باللوم على الغواص
وفرقة تلقي باللوم على صاحب البوت ولكن انا لي وجهة نظر اذا كانت المشكلة تحت سطح البحر يتحملها الغواص
وان كانت المشكلة فوق سطح البحر يتحملها صاحب البوت لانه البوت مان او قائد القارب له واجبات الغواص بحكمه غواص تعلمها ولكن صاحب القارب لم يتعلم شي عن الغوص سوا تحميل وتنزيل السلندرات والاحداثيات للغوص
واذا كان الغواص غلط وطلع في مكان آخر يعني خلاص نحكم عليه بالاعدام مع سبق الاصرار والترصد؟؟
ونتركه يروح مع التيار بعدين قانون الغوص العالمي مش اي احد يقوم باخراج الغواصين للغوص ولكن يوجد هناك دايف ماستر من نفس المنطقة هو يقوم بالرحلة والله الله في انفسكم ترا البحر خطير

وبخصوص الغواص اللي يخرج بعيد او قريب يجب ان يبقى شخص ملم ويراقب مثل الصقر وينتضر اي خطر قد يصيب الغواصين لا قدر الله وتحياتي للجميع والسموحه منكم يا الربع

ولو انا من راعي البوت اعمل مثله واخليك تتعب لكي تتعلم ان لا تصعد للسطح مره اخرى بعيدا عن البوت عجبتني هادي النقطه يانواف العتيبي لاحول ولا قوه الابالله الحمد لله على السلامه

اشكر جميع من رد على موضوعي

يا اخوان خلنا نكون واقعيين انا بقولكم انا كنت غلطان مب مشكله

لكن لو اقولكم الحين بان العدد كان يمكن ثمن غواصين محد رجع للقارب الا شخص واحد لان نزل على طول تحت القارب وكان جنب البروسي وكان يدور ناجل والباقي طلعوا من المكان الي انا طلعت منه وفي اثنين طلعوا ابعد من المكان الي انا طلعت منه وش رايكم الحين

وكلهم مستوياتهم عاليه في الغوص واحد مساعد مدرب واحد دايف ماستر وغيرهم من رتب الغوص

يا اخوان القوانين يتم المشي عليها بتمام الكمال وكل شي

لكن البحر جند من جنود الله فاذا لم يتم التعامل معه بحذر وذكاء فيكون سبب في قتل الانسان نفسه

واما الرساله الى الان لم يفهما اغلب الشباب

من اجراءات السلامه توفر ستر النجاه في القارب

والقارب الذي يعمل رحلات غوص لابد وجود سلم لصعود الغواص

ولابد وجود عوامات وحبال طويله في حال ابتعاد الغواص حتى لا يضطر صاحب البوت بتحريك القارب

حتى لا يصدم القارب براس الغواص لكن لا تنسون بان الغواص يسمع الاصوات وفي حال خروجه للسطح يقدم يده فوق راسه حتى لا يصطدم باي شي قد يسبب له اضرار

سبب وضعي للموضوع هو كل شخص يبيين نقاط السلامه

ما يقول لو كنت مكان صاحب البوت بخليك تتعلم طيب انا لو عندي لياقه ووصلت للقارب غيري ماعنده لياقه يتعب بيموت يعني نقول خليناه يتعلم هذا مش رد الله يجزاكم خير

وثانيا انتوا تعرفون وش صايد الغوص وايش الموقف الي يمر فيه

يعني كل شخص جالس فوق القارب معاه منظار دوربيل ولا يكلم الغواص بالتلفون

يا اخوان يمكن الغواص صايد سمكه كبيره وجالسه تسحب فيه ويمكن ملتف عليه حبل المسدس

ويمكن الغواص مذعور ويمكن الغواص خايف شايف شي ويمكن الغواص فيه شد عضلي

كلامكم بنقطة انكم تتركوني لين ما اتعلم فاقولكم هذا سبب في وفاة الغواص لانكم ما تعرفون وضع اا

السرالكبير
03/04/2012, 01:35 PM
حمدلله على سلامتك ومرحبا بك مجددا الي بيتك الثاني مكشات...واشكرك على التحذير وبدون شك فاءن لغوص القوارب قوانين وانظمة يجب مراعاتها للحفاظ على الامن والسلامة ووفقك الله وسدد خطاك

قناص البحر
03/04/2012, 04:52 PM
حمدلله على سلامتك ومرحبا بك مجددا الي بيتك الثاني مكشات...واشكرك على التحذير وبدون شك فاءن لغوص القوارب قوانين وانظمة يجب مراعاتها للحفاظ على الامن والسلامة ووفقك الله وسدد خطاك

الله يسلمك والله يجزاك خير

والعفوا

وكل الشكر والتقدير على الرد والمرور وهذا شرف لي

اللهم امين ووفقك الله ايضا وسدد الله خطاك