المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السدر البري استفسار يا اخوان وارجو الدخول

راكان
04/04/2012, 04:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا اخوان انا حاب ازرع شتلات سدر واوزعها على مناطق مختلفة في الكويت وفي وادي العجمان في الشرقيه
واتمنا من ذوي الخبره في هذا الشأن تنويرنا بكيفية الحصول على البذور وكيفية شتلها لأني سمعت ان عملية شتل السدر البري دقيقه نوعاً ما وتحتاج لخطوات دقيقه لأنبات الشتله

واسف على الإطاله ولاهنتوا على كل حال

الأخضر
04/04/2012, 05:35 PM
الأخ راكان السلام عليكم

أخي العزيز عليك بالسدر البلدي فهو أفضل من السدر البري من حيث حجم الشجر ونوعية الثمر ويتحمل قلة الماء وحرارة الجو ، وأحرص على مجاري ومناقع السيل ، وأن تكون فترة الشتل في بداية الشتاء وميل الجو للبرودة ،
وهناك أنواع أخرى تصلح لمناطق الشرقية والساحل والرمال وعلى راسها شجرة الغاف المنتشرة بكثرة في الامارات وعمان
تحياتي لك .

راكان
04/04/2012, 07:26 PM
الله يعطيك العافيه اخوي الاخضر على تجاوبك ويا الموضوع
القصد طال عمرك هو المحافظه على شجرة السدر البري التتي كانت تكثر في وادي العجمان والكويت والان وللأسف اصبح وجودها نادر جداً
وانا انوي اغرس الشتلات في فياض الرادي ومجاري السيول والشعبان

نوفيتا
05/04/2012, 08:32 PM
الله يوفقك ويعينك على المشروع الكبير
كثر الله من امثالك ياركان
احسنت بالتفكير السليم
تحياتي

الأخضر
05/04/2012, 11:31 PM
حياك الله أخي راكان
وأعتقد أن السدر البلدي والبري متطابق في عملية التكاثر ، وذلك من خلال البذور أو العقل ، ولو تعمل بحث في قوقل عن تكاثر السدر سوف تجد معلومات كاملة بهذا الخصوص وجزاك الله خير وأعانك على مجهودك الطيب
تحياتي

الفجر الجديد1
05/04/2012, 11:41 PM
فكرة رائعة اخوي

والله يعينك وييسر امرك

راكان
06/04/2012, 03:16 AM
جزاكم الله خير على التجاوب
وجاري البحث عن البذور

slagoro
07/04/2012, 10:14 AM
السلام عليكم

اخي الحبيب شتلات السدر متوفرة بالمشاتل. وان ابيت الا البذور فارسل عنوانك ورقم جوالك على الخاص

ناصح
07/04/2012, 11:01 AM
أخي الكريم

اشكرك على حرصك في استزراع السدر البري

وهو من الأشجار التي تتحمل الحر والعطش الشديد

وعملية استنباتها ليست صعبة

عليك في انتقاء السلالات الكبيرة والجيدة وستجد الكثير من البذور في فياض الصمان

وما عليك إلا أن تنقع الذور ثم تزرعها في مراكن زراعية

وبعد انفلاق البذور
تنقلها للكان المحدد في الصحراء المهم أن تكون في منطقة تتعرض للأمطار أو المياه الجوفية ليست عميقه

ومن المهم أن تضع عليها حماية من الرعي فلكن تتركها الغنم والأبل وهي غضه

ونسأل الله لنا ولك التوفيق

حسـام
07/04/2012, 11:33 PM
عــــــزيزي راكان
احب هذه الشجـــــــره كثـــــيرا( شجرة السدر).
فجزاك الله خيرا على هذا المجهود
والمساهمه فى انبات هذه الشجره فى مناطق مختلفه
ولعل الاخ ناصح لديه من الخبره الكافيه
في هذا المجال مثل ماتفضل.
واستطيع تزويدك بـ 10 20 30 40 50
شتلة سدر مجانيه :) كـ هديه وتشجيع لشخصكم الموقر

راكان
10/04/2012, 11:41 AM
الله يعطيكم العافيه وجزاكم الله خير على كرمكم الحاتمي
الاخ اللي طلب رقمي راح اراسلك بالخاص انشالله وازودك بالرقم
الاخ ناصح مالنا غناه عن استشاراتك ونصايحك واذا تم الامر راح ارسلك تقرير عنه ومالنا غناه عن استشاراتك
الاخ سديراوي ماهو غريب عليكم ياهل سدير الكرم وجزاك الله خير على العرض الحاتمي ٥٠شتله :)
ياليتني قريب منك بس بعيد انا فالكويت واتردد على وادي العجمان ولكن جزاك الله خير على العرض الطيب

راكان
10/04/2012, 11:57 AM
السلام عليكم

اخي الحبيب شتلات السدر متوفرة بالمشاتل. وان ابيت الا البذور فارسل عنوانك ورقم جوالك على الخاص

للأسف ماقدر اراسلك بالخاص المنتدى يطلب مني 50 مشاركه على شان يفتحلي خاصية الرسايل
وبالنسبه للسدر الموجود في المشاتل هل هو بلدي ام بري ؟
السدر البلدي لاحاجة لي به انا ابحث عن البري

هواي الدهناء
10/04/2012, 12:10 PM
أنا عملت بحث كامل ع السدر وهو متوفر في بعض الشعبان في نجد مثل وادي الشمس أو شمسه وشميسه طريق ضرما مرات وللسدر خصائص كثيره لا وقت لذكرها في هذا المنتدى لكن اعطيك بعض الخصائص عن السدر فهو ينبت إذا قطعت الشجره وكان فيها عروق وشي من الجذع وتفرع كثيرا وحطبها يصلح لشبه وله ثمر ينفع الخلق وكلهم يأكلونه وغيرها من وروده وفضله في الكتاب والسنه ,إحرص عند جمع البذور بالقيام بوضعها في ماء حار مغلي (لا تطبخه على النار)بحيث تعرف بهذه الطريقة البذر الفاسد وهو الذي يطفو على الماء وباقي البذرتجده يخرج فقاعات وهو ما يسهل فك الجسم الصلب عن البذرة والمدة ما بين 5 الى 7 فقط أو 10دقائق فقط في الماء طبعا الوقت لا يصلح الان فالصيف قادم ولعله في الموسم القادم أفضل إنتبه من رعي الاغنام ولا تقع في مثل ما وقعت فيه ولعلي أزودك بالصور في وقت لاحق مشكور على العمل

هواي الدهناء
10/04/2012, 12:12 PM
السدر البلدي ممكن يعيش في الصحراء وله خصائص كثيره أفضل من البري

معاذ الخنيني
10/04/2012, 01:07 PM
السلام عليكم راكان

الله يوفقك على تفكيرك الايجابي واسأل الله أن يتم ما تريد

عندك في وادي العجمان فيضه السدريات جنوب غرب الصرار بها شجر سدر بري

إذا أردت بذور هناك كثير .

أما الزراعة فازرعها الآن واشتلها مثل ما قالوا الشباب السنة القادمة قبل المطر ولأكن يجب أن تتابعها بالسقي حتى ينزل المطر ولو كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع. واهم شي وضع شبك عليها لحمايتها من الحيوانات أو زراعتها في أماكن يصعب وصول الحيوانات لها أو بين الأشجار.

وكذالك ازرع الأراك في وادي العجمان أرضه مناسبة له وإذا بغيت غاف أو أراك أو بذور سدر راسلني والحمد لله ألان يوجد مجموعة من الشباب مجتهدين في هذا الأمر عندنا في السعودية الله يوفق الجميع لما يحب ويرضى واسأله تعالى أن يتكاثر ما تزرع ويملأ وديان

راكان
10/04/2012, 08:39 PM
اخوي معاذ الخنيني ودي ارسلك رقم جوالي
بس خاصية الرسايل ماتشتغل عندي لقلت مشاركاتي

هذا ايميلي ياليت اتضيفني ولاتهون
Plus.q8@hotmail.com

معاذ الخنيني
10/04/2012, 11:03 PM
اخوي معاذ الخنيني ودي ارسلك رقم جوالي
بس خاصية الرسايل ماتشتغل عندي لقلت مشاركاتي

هذا ايميلي ياليت اتضيفني ولاتهون
Plus.q8@hotmail.com