المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيارتي لمحمية الوعول بجنوب غرب الحوطة



ابو سمر
18/05/2006, 11:50 AM
لقد قرأت وسمعت كثيرا عن ما تبذله الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها في سبيل المحافظة وتنمية البيئة المتدهورة في بلادنا ، وحمايتها من زيادة هذا التدهور الذي يحيط بها من كل جانب ( بشري كان أو طبيعي ) .
وكنت فرحا بما أسمعه عن إزدياد أعداد الحيوانات التي كادت أن تنقرض من بيئتنا السعودية بعد أن كانت تشاهد بكثرة قبل أربعين عاما ، وقبل إنتشار السلاح الناري والسيارات المجهزة .

وكان موضوع الأخ الكريم القبطان أحد أعضاء مكشات الكرام هو الذي أضاء النور أمامي لبحث موضوع زيارة المحمية ، وقد راسلته ورد علي بكلام طيب لطيف شجعني فيه ، وأرشدني بما يتبع ، فله مني جزيل التحايا والتقدير والشكر ..

عزمت على ذلك بعون الله ، وطلبت من الهيئة التصريح لي و لمرافقي بزيارة المحمية في يوم محدد ، وأخبرت الموظف بهدفي من الزيارة ومعلومات خاصة أخرى ، و أفادني بإحتمال إتصالهم بي بعد أيام ... وبعد عدة أيام وتعقيبين ، أخبرت بالموافقة تلفونيا ، وأن هناك من سيستقبلني ، ويتولى الأمر ، وعرض علي إن كان لدي الرغبة بصورة التصريح ففضلت ذلك ، وأرسله لي فاكسيا ( لم أكن أعرف ترتيبات زيارة هذه الأماكن )..

توجهنا فجر يوم الخميس من الرياض إلى المحمية ، و وجدت مسؤول الهيئة هناك بإنتظارنا مشكورا ، استضافنا بالقهوة والشاي ، وأخذتنا الأحايث حول المحمية والمنطقة بشكل عام ، وما يقومون به من جهود كبيرة في حراستها ، والأنواع الموجودة فيها ، وطريقة متابعتهم لها وما إلى ذلك ، تناقشنا كثيرا لأشبع فضولي ولأعرف منهم شخصيا بعض النقاط التي تهمني وتفرحني بنفس الوقت ، حيث أحب أن أرى ثمار هذه الجهود مع ارتفاع الوعي لدى بعض شرائح المجتمع نحو أهمية الحياة البرية .

وعلى الرغم من صرف رفيقي أحاديثه حول أشياء معينة ، غمزته بأننا لم نحضر لنخطب أو لشراء أرض ( يعني لاحقين على السوالف ذي ) .

ولوصولنا مبكرين و لإغراء الحديث حول هذا الموضوع نسينا مرور الوقت سريعا ، إلا أنه نبهنا بضرورة التوجه للمحمية لنستغل نزول الصيد للرعي من أعالي الجبال ، لأنه مع إرتفاع درجة الحرارة تصعد الوعول لأعالي الكهوف ، اتقاء من الحرارة ولشبعها ، وأخبرنا بأننا سنفقوم بجولة داخل المحمية المسيجة وسنرى الوعول والغزلان والوبران ، وبضرورة سيرنا بالجواد ( السكك ) المحدثة فقط ، لأن المحمية بها الكثير من النباتات النادرة التي أستنبت بعضها من قبل الهيئة ، ويخافون عليها من إطارات السيارات ، كما أخبرنا بأننا سنزور إحد قلات الماء الموجودة هناك ، وهي قلتة ماء تنساب قطرات الماء فيها من أعلى الجبل ، وبعد ذلك سنخرج من المنطقة المسيجة للتجول خارجها ، وقضاء بعض الوقت ، ومطلوب منا مغادرتها قبيل المغرب ..
ودعناه مشكور باتجاه وادي مطعم ونعم ..

( هذا المنظر ونحن بالطريق للمحمية )


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_axz1.jpg

كان مندوب الهيئة الآخر الرجل الخلوق الفاضل أبو خالد وهو أحد أبناء الحوطة بإستقبالنا في بداية الطريق المتجه للمحمية في طرف بلدة الحلوة الغربي ، سلمنا عليه و تبعناه بالسيارة حتى وصلنا بوابة المحمية .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax2.jpg

شاورنا إن كان لدينا الرغبة في الركوب معه بسيارته ، أو أن نتبعه بسيارتنا ؟ فاقترحت عليه أن نتبعه بسيارتنا ظنا مني أننا سنبقى في داخل المحمية لوقت أطول ، والسيارة تحوي أغراضنا كاملة من كاميرات وماء وطعام وملابس وغيرها ..

( الآن دخلنا للمحمية ، الكاميرا بيد والدركسون بيد ، قد لا تكون الصور واضحة تماما ، فرجاء المعذرة )

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax3.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax4.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax5.jpg

لو أعلم لركبنا مع أبو خالد بسيارته لعدة أسباب : لنتفرغ بالمشاهدة والتصوير ، ولكي لا تثير السيارتين الوعول ، فهو ماشاء الله عليه يعرف مواقعها بسهولة حيث يعمل في الهيئة منذ بداية حماية الشعيب قبل عشرين عاما تقريبا .

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax6.jpg

يلاحظ إرتفاع جالي الشعيب الجميل بشكل عمودي .

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax7.jpg


توقف أمامنا كثيرا ، ليشير للوعول التي تسمع صوت السيارتين المزعج فتولي الأدبار قبل أن نراها ، ولا نتمكن من رؤيتها جيدا إلا بعد أن تبتعد قليلا .

قمت بتصويرها عشرات الصور ، لكن واجهتني صعوبة تمييزها بعد إنزالها بالجهاز ، بسبب تشابه لونها بلون الصخور ، وكثير من الصور أجزم مائة بالمائة أني أرى الوعول بالفيو فندر ( منظار الكاميرا ) وأرى حركتها وأتبعها بالزوم ، لكن بالجهاز صعب تحديدها .. ولم يظهرن بوضوح إلا بصور قليلة .

( طبعا تصوير الحياة البرية لا يتم بسهولة ولا يتمكن من ذلك إلا المختصين الذين يبقون في البر لأيام لكي يقتربون أكثر من الحيوانات ) .

( هنا صورتان للمقارنة ، الأولى شاملة والثانية قص الجزء الذي تظهر فيه الوعول )


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax21.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax22.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax23.jpg



( يتبع الجزء الثاني )

ابو سمر
18/05/2006, 12:35 PM
يقع شعيب مطعم الذي حُمي لإعادة تكاثر الوعول ، في جنوب غرب الحوطة ( تبعد الحوطة 180 كم جنوب غرب الرياض ) ، ويتكون هذا الشعيب الممتد لمسافة بعيدة تتجاوز ( بتقديري ) العشرة كيلومترات من وادي مستو لحد ما ، محصور بسفحين جبليين عالين جدا ، لايمكن صعوده إلا بأجزاء محدودة جدا ، ( فضلا مقارنة ارتفاع الجبل بالسيارة في عدد من الصور ) .

هذا السفحان شكلا حماية طبيعة نوعا ما للوادي ، فيصعب الوصول لبطنه خاصة للسيارات ، أما الراجلة فيمكن من خلال بعض الشغايا وبصعوبة .

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax8.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax45.jpg


ينقسم الوادي أو شعيب مطعم ( سأقول إصطلاحا وللتوضيح فقط ) إلى قسمين ، الجزء الأول : ويبدأ من السد الأسمنتي الصغير المنشأ في بدايته ( سترونه في إحدى الصور ) ، وينتهي ببوابة المحمية ، ( هذا القسم يمكن للمتنزهين والرعاة الدخول إليه والتجول فيه بشرط الخروج منه قبيل المغرب بساعة تقريبا ، حيث تتابعهم حراسات المحمية للتأكد من مواقعهم حتى يغادرون ، وساءني كثيرا منظر الأشجار المقطوعة والمكسرة فيه .. سواء بفعل بشري أو بفعل جرف السيول المندفعة بقوة من أعالي الجبال .
والجزء الثاني : وهو من بداية ( شبك ) المحمية وحتى نهايته بعدة شغايا ، والتصاق الجبلين المكونين للسفحين المذكورين آنفا .. وهذا القسم لا يمكن لأحد دخوله إلا بتصريح وهو ما صرح لي ولرفيقي بدخوله وبرفقة مندوب الهيئة .

كنت أظن أني سأدخل للتجول على ( كيفي ) ، ولم أعلم بضرورة مرافقة مندوب الهيئة إلا بعد أن رأيت الوضع بنفسي ، ولو دخلت بمفردي فلن أرى ( قميرية ) أو ( حصني ) لأني لا أعرف مكان تواجد الوعول والغزلان بالضبط ، وتنقصني الخبرة اللازمة ، وكنت أظن أنها تجول في الأرض ، ويمكن ( أضرب بوري لوحدة منها تبتعد عن الطريق ) ...

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax24.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax25.jpg



أخبرنا مسؤول الهيئة أن أشهر الحيوانات البرية الموجودة بالمحمية هي الوعول المستوطنة أصلا بالمكان وسميت المحمية بها ، وهو ما شجع الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها إلى إختيار هذا المكان لإعادة تكاثرها ، وكذلك غزلان الأدمي التي أحضرت من مزرعة الثمامة المملوكة للملك خالد رحمه الله كهدية وعددها خمسا وثلاثين غزالا ، عام 1990 م وتكاثرت بشكل سريع ، وترعى بالسفوح ولا تصعد الجبال كالوعول ، كما يوجد حيوانات صغيرة كالوبران والأرانب وطيور الحجل التي رأيتها كثيرا هناك والثعالب ، وأهم الأشجار التي توجد هناك بالمحمية هي : شجرة السمر ذات الجذوع المائلة للإحمرار ( أفردت لها موضوعا مصورا مستقلا بخيمة الحياة الفطرية ) والطلح والعوشز والسلم والسدر البري ، وشجيرات صغيرة كالحرمل والرمث والشبرم وغيرها ، إلى جانب النباتات الموسمية التي تعقب سقوط الأمطار .

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax46.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_5206.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_5207.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_5205.jpg


( يتبع إن شاء الله )

ابو سمر
18/05/2006, 01:12 PM
في بداية دخولنا للمحمية المسيجة رأينا الغزلان الجميلة ترعى الشجيرات الصغيرة ، لكن سرعة هربها لا يتيح لك رؤيتها بوضوح ولوقت أطول ، بسبب سماعها صوت حركة السيارة ، فهو جرس إنذار لها .

عدنا للسيارتين وسرنا بطريقنا ، وقد توقف أبو خالد فجأة ليشير لسفح جبل عال جدا ، نزلنا خير إن شاء الله !!

قال : شوفوا .

وينها الله يسلمك ؟

شفها هذيك ، اي والله يا حليلها . ماشاء الله ، و بسرعة تصعد لتختفي بالشقوق الموجودة بأعلى الجبل .
قلت : لا لا ما اتفقنا على كذا !!! نبيها هنا ، قدامنا . فقال : مازحا : هذي طبيعتها ، ونزولها للرعي فقط ، وعندما تحس بأي حركة تصعد مباشرة للجبال ، ولولا خبرتنا لما عرفنا مواقعها و حركة سيرها وتواجدها .

قلت : لو أبقى شهر ، الظاهر ما أشوفها أبد ، الله يعافيك .

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_2255.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_2235 (560 x 308).jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_2256.jpg



عدنا للسيارة وإذا به يتوقف بعد أقل من خمسمائة متر ليرينا وعولا أكبر حجما من أحجام المجموعة الاولى ، بحدود عشرة وعول ، حاولت تصويرها لكن لم تظهر بشكل واضح بسبب تشابه لونها بلون الصخور ( وهذا أحد أساليب تكيف هذا الحيوان بالطبيعة ، و ليصعب على أعدائه رؤيته ) ..عدة مرات يشير بيده باتجاه جهة من الجهات لنرى الوعول ، أرى بسرعة ، و( رفيقي ماسك خط بالسوالف ) جدتي وعمتي أبوي .. وفلان وفلنتان ، قلت : خلهم الله يرحمهم ، لاحقين عليهم إذا وقفنا للقهوة ...

خذ الكاميرا صور إذا أشر لنا أبو خالد ، قال من وين ( أين ) أناظر بالكاميرا ؟

قلت : حط عينك هنا وتشوف المنظر ، ورص هذا و خلاص ..

قال : لا ما أبي الكاميرا ذي ، أبي أم تلفزيون ، يقصد الكاميرا الصغيرة اللي فيها شاشة ، قلت : الشكوى لله خذ أم تلفزيون ..

الحمد لله قام بتصوير صور إحترافية جميلة جدا ، لكنها لمراية السيارة اليمين و الطبلون و كبوت السيارة والرفرف اليمين !!

وهكذا توقفنا عدة مرات لنرى الوعول عن قرب ، التي كانت تعيش على شكل جماعات ، كل جماعة يتزعمها ذكر واحد ، يتبعه قطيع يتراوح عدده من عشرة إلى خمسة عشر وعلا ، وتسمى جول ..

أخبرني أبو خالد أنها ترد للماء مثل البعير بحدود مرة بالأسبوع ، بعكس الغزلان التي لا تشرب ، وإنما تستخلص الماء من أوراق النباتات الخضراء التي تأكلها .

وهذه صورة أثرها و بقاياها أعزكم الله ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_2910.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_2911.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_5201.jpg



( يتبع إن شاء الله )

ابو سمر
18/05/2006, 02:01 PM
تكون وجهة الزائرون عادة لنهاية الشعيب الكبير الذي رأيتم سفوحه العالية ، وكنا نتوقف كثيرا لفرجة على أشكال الجبال الجميلة ، حيث لاحظ مرشدنا اللطيف اهتمامي بالظواهر الجغرافية المميزة ، فكان يراعي ذلك ويعطيني الفرصة للإطلاع عليها وتصويرها ، ويلفت انتباهي لبعض الأشكال الغريبة .

توجهنا لنهاية الشعيب للقلتة المشهورة هناك ، و هي تقع تحت كهف كبير مرتفع الجوانب ، ولا تستطيع السيارة الوصول إليها ، ولذا تطلب وقوفنا على بعد حوالي مائتي متر تقريبا ، ومن ثم المشي على الأقدام ..

بالطبع كان هذا خير لنا ، حيث كانت مجموعة من الوعول حول القلتة لتشرب ، ولم تحس بصوت السيارة لبعدها ، بعكس المجموعات الأولى التي كانت ترانا قبل أن نراها بفعل ما تحدثه إطارات السيارة من أصوات .

كانت فرصة كبيرة جدا أن أرى الوعول عن قرب تجري هاربة على الرف الذي تكون بفعل انزلاق الصخور والتربة من أعلى الجبل ، وكان صوت تحريكها لقشور الصخور الخفيفة أكثر من رائع ، ومن أجمل الأصوات التي سمعتها ، حيث يرتد هذا الصوت من الجال المقابل .

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_22516.jpg


و من هنا الطريق للقلتة مشيا على الأقدام ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_3442.jpg


وهنا وصلنا للقتلة ( الأرقام تدل على أجزاء القلتة التي أحببت وصفها ) .

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax30.jpg

( الصورة السفلى هي للكهف الذي سأصفه بعد قليل )

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax31.jpg


وهذه هي القلتة الصغيرة التي سأصفها لاحقا .

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax32.jpg


ومن هنا ينساب الماء على شكل قطرات ، ويلاحظ إخضرار الصخور بشكل جميل

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax33.jpg

وهذا الطريق المؤدي للقتلة الموجودة بالكهف الكبير العلوي ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_2515.jpg


اتجهنا للقلتة التي حفرها أحد ما ، بأن تم حفر بركة صغيرة بالصخور الجيرية عمقها لا يتجاوز النصف متر ، وبمساحة مترين في مترين تقريبا ، تتجمع بها المياه المنسابة بين الصخور على شكل قطرات ، ومن ثم تفيض هذه البركة الصغيرة لتنزل المياه للأسفل عبر قناة صغيرة جدا ،حيث تتسرب لباطن الأرض .


سألت أبو خالد عن مصدر المياه فقال : إنها من أعالي هذه الجبال وهناك ثلاث غيرها ، لكن هذه نحضر لها لسهولة الوصول إليها ، أما الأخريات فمن الصعب الوصول إليها ، ولابد من مجهود كبير ومشي على الأقدام لمسافة بعيدة .

وسألته عن عمرها ؟ فقال : إن آباءهم يذكرونها منذ ثمانين عاما وأكثر ، وكان من يرعى في هذا الوادي أو يحطب أو ( يحش ) يردونها للحصول على المياه منها ، وأنها لا تنقص صيفا أو شتاء ، و تزداد بعد هطول الأمطار ..

على يمين المتجه للقلتة يوجد كهف كبير ، قدرت مساحته بحدود ستة أمتار عرضا ، وعمق أربعة أمتار ، وارتفاع يتجاوز المترين ، وقد سد جزء من مدخله بأحجار رصت على شكل جدار ، لغرض جلوس المختصين أو الأطباء البيطريين التابعين للهيئة ، حيث تأتي الوعول للشرب ، و من ثم تصاد بالشباك ، وتسحب عينات من دمها ويعاد إطلاقها ، لغرض معرفة صحتها بشكل عام ، أو مايهددها من أمراض ، لأن إمكانية انتشار الأمراض الوراثية في مثل هذه الحيوانات وارد بشكل كبير ، بفعل قلة عددها وتزاوجها مع بعضها .

عدنا من القلتة نحو وسط الشعيب ، وقد قضينا وقتا جميلا ونادرا في هذه المحمية ، وبعد أن خرجنا من المحمية الرئيسية حاول أبو خالد مرارا إستضافتنا بمنزله ، إلا أننا أخبرناه بأننا مستعدون للكشتة وفرحون بجمال هذا الوادي وبودنا قضاء وقت أطول به .

قبل عذرنا وودعنا بعد أن إقترح علينا عدة جهات للبحث فيها عن مكان جميل ، وهذا ما تم حيث إخترنا مكانا جميلا تحت شجرة سمر كبيرة ، ويشرف على منظر رائع ..

لم يفتني عندما عدت للرياض من كتابة خطابا مطولا للهيئة بالرياض ، أشكرهم على مجهودهم الكبير في سبيل المحافظة على الثروة المهددة بالإنقراض ، ومنبها بخطورة زيادة الإحتطاب حيث لاحظت كثرة السيارات المحملة بالحطب والمتجهة للرياض من تلك المناطق . وهذا يهدد نمو هذه الأشجار الطويلة العمر ، وشاكرا بشكل خاص أبو خالد مندوب الهيئة الذي رافقنا في هذه الرحلة و مزودا لنا بمعلومات كثير حول هذه الحيوانات المهددة بالإنقراض من بيئتنا ، ومتمنيا لهم بمزيد من التوفيق ..

( يتبع بعدد من الصور ورابط )

ابو سمر
18/05/2006, 02:14 PM
نظرا لمحدودية حجم الصور في مركز تحميل منتديات مكشات ، فيشرفني إطلاعكم على مجموعة من الصور ، بمقاس أكبر وبحجم أكبر وأوضح ، من خلال مكتبة صور أبو سمر ، الذي أتمنى لمن جهزها وأهداها لي كل التوفيق وجزاه الله عني خير الجزاء ..


( قسم زيارتي لمحمية الوعول )

http://ab212.com (http://ab212.com)


وهذه مجموعة من الصور :

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_5203.jpg


وهذا هو السد الأسمنتي المقام على الوادي لحماية بلدة الحلوة من أخطار إندفاع السيول ..

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_2555.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_2104.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax44.jpg


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_dsc_2406.jpg



http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_dsc_2482.jpg

الذيب الاشيب
18/05/2006, 02:34 PM
شرفني اني كنت اول المتصفحين




الله يعطيك الف عافيه والله صور وتصوير رائع تشكر عليه ولا تحرمنا من جديدك

شـهـاب
18/05/2006, 03:05 PM
ماشاء الله


المام بالموضوع كامل


الله يجزاك خيرر


يشكن على الكاتم هالوعول

صقر
18/05/2006, 04:12 PM
ما أجمل تلك الرحلة أخي أبا سمر

حيث الطبيعة التي لم تعبث بها يد الانسان ... بحيواناتها ونباتاتها ومائها العذب.

لقد تمتعت بقراءة هذه المشاركة حرفاً حرفا ...كما استمتعت بالصور الجميلة المصاحبة لهذه المشاركة الرائعة .

نتطلع الى المزيد من مشاركاتك الرائعة والتي تسهم في إثراء هذا المنتدى .... ونتمنى لك التوفيق .

وبارك الله فيك.

مسافر1
19/05/2006, 09:52 AM
أبو سمر ..
لاتعبت ..
حقيقة موضوع غاية في الجمال والكمال ..
القارئ لمثل هذا المقال لاشك أنه تجول معك بفضل المتابعة الدقيقة من قبل دخولك لتك المحمية وحتى خروجكم منها ..
متابعة دقيقة تصور جميل بحث كامل ..
بارك الله فيك وفي جهودك ..

علووووم الحيا
19/05/2006, 03:11 PM
الله يعطيك العافيه اخي ابو سمر

وصف ممتاز وصور رائعه وكأننا شاركنا في هذه الرحله

وعني كنت اتمنى رؤ ية هذه المحميه ولقد شاهدتها في

هذا التقرير الجميل فشكرا لك على هذا الجهد المميز .

جمران
19/05/2006, 09:14 PM
لاندري كيف نشكرك يبو سمر على هذه الجهود البناءة

التي خدمة مكشات بها واخرها هذه الزيارة المميزة

التي رحلنا معك خلالها إلى هذه المحمية التي أتمنى

زيارتها يوماً ما لكنك أبدعت أيما إبداع في الوصف والزيارة

على طريقة الرحالة العرب الأوائل الذين يذكرون كل شئ

في رحلاتهم ..بارك الله في هذه الجهود

وأعانكم على كتابة مثل هذه المواضيع النيرة التي هي بحق

فخر لكل مكشاتي ...

لكن صورة الوعول شيء خيال وهي في البرية وعلى طبيعتها

التي خلقها الله عليها..

تحياتي لك

ابو سمر
20/05/2006, 09:38 AM
شرفني اني كنت اول المتصفحين




الله يعطيك الف عافيه والله صور وتصوير رائع تشكر عليه ولا تحرمنا من جديدك


شكرا لك أخي الذيب الأشيب و يشرفني إطلاعك على الموضوع ..

شكرا لك عزيزي ..

ابو سمر
20/05/2006, 09:40 AM
ماشاء الله


المام بالموضوع كامل


الله يجزاك خيرر


يشكن على الكاتم هالوعول

شكرا لك أخي شهاب وتسلم على زيارتك ..

تحياتي لك ..

ابو سمر
20/05/2006, 09:42 AM
ما أجمل تلك الرحلة أخي أبا سمر

حيث الطبيعة التي لم تعبث بها يد الانسان ... بحيواناتها ونباتاتها ومائها العذب.

لقد تمتعت بقراءة هذه المشاركة حرفاً حرفا ...كما استمتعت بالصور الجميلة المصاحبة لهذه المشاركة الرائعة .

نتطلع الى المزيد من مشاركاتك الرائعة والتي تسهم في إثراء هذا المنتدى .... ونتمنى لك التوفيق .

وبارك الله فيك.

شكرا لك أستاذنا صقر و ما كتبته أقل من الواجب في حقكم وحق منتدانا الرائع ..

شكرا لك عزيزي ..

ابو سمر
20/05/2006, 09:47 AM
أبو سمر ..
لاتعبت ..
حقيقة موضوع غاية في الجمال والكمال ..
القارئ لمثل هذا المقال لاشك أنه تجول معك بفضل المتابعة الدقيقة من قبل دخولك لتك المحمية وحتى خروجكم منها ..
متابعة دقيقة تصور جميل بحث كامل ..
بارك الله فيك وفي جهودك ..

شكرا لك أخي أبو فهد

وسلمت ، وهذا جزء من مجهوداتك الكبيرة ، ولعل نوفي الأخوة هنا حقهم ، حيث لمن يبخلوا علينا بالتثقيف والمعرفة في كل أجزاء المملكة ..

شكرا عزيزي ..

ابو سمر
20/05/2006, 09:51 AM
الله يعطيك العافيه اخي ابو سمر

وصف ممتاز وصور رائعه وكأننا شاركنا في هذه الرحله

وعني كنت اتمنى رؤ ية هذه المحميه ولقد شاهدتها في

هذا التقرير الجميل فشكرا لك على هذا الجهد المميز .

شكرا لك أخي علووووم الحيا ، وأمنيتي أن أكون نقلت فكرة واضحة عن المحمية ، ولولا الخوف من طول الموضوع لشرحت أكثر ، لكن كتبت الأهم لكي يستوعب بسرعة ..

شكرا لك عزيزي ..

ابو سمر
20/05/2006, 10:05 AM
لاندري كيف نشكرك يبو سمر على هذه الجهود البناءة

التي خدمة مكشات بها واخرها هذه الزيارة المميزة

التي رحلنا معك خلالها إلى هذه المحمية التي أتمنى

زيارتها يوماً ما لكنك أبدعت أيما إبداع في الوصف والزيارة

على طريقة الرحالة العرب الأوائل الذين يذكرون كل شئ

في رحلاتهم ..بارك الله في هذه الجهود

وأعانكم على كتابة مثل هذه المواضيع النيرة التي هي بحق

فخر لكل مكشاتي ...

لكن صورة الوعول شيء خيال وهي في البرية وعلى طبيعتها

التي خلقها الله عليها..

تحياتي لك

ألف شكر لك أخي أبو عبدالرحمن وهذا جزء من بركاتكم وخيركم بالمنتدى ، شكرا لك و كانت أمنيتي أن تكون صور الوعول أكثر وضوحا .

لكن مثلما قلت في ثنايا التقرير أن تصوير الحياة الفطرية صعب للغاية ، بسبب أن هذه الحيوانات شديدة الحذر من الغريب ، و لذا يتطلب تصويرها عن قرب مواصفات لا تتوفر لشخص مثلي بسبب أني أزور المحمية برفقة مرافق رسمي ، وبوقت رسمي أيضا ، وعلى سيارة مزعجة ..

من المفترض لمن سيريد أن يصورها ويراها عن قرب ، أن يبقى من الليل في المكان المحتمل نزولها له فجرا ، مع تمويه جسمه بلبس شبيه بلون الجبال مثلا ، وإختفائه تحت أوراق الشجر او صخور لكي لا تراه الوعول ، وثانيا : تجهيز عدسات ذات بعد بؤري يتعدى ال 400 م م وهي ما تستخدم لتصوير الرياضين والملاعب ، وثالثا : عدم استخدام السيارات لأن صوتها مزعج وهذا جرس إنذار لها بالهروب للسفوح بإنتظار القادم لها لتكمل هربها وإختفائها ..

لكن حاولت ورأيتها بعيوني أكثر من سبع مرات وصورتها ، لكن للأسف لم تظهر بشكل واضح بسبب تشاب لونها بلون الصخور بقدرة الله ، لكن بعيونك تراها جيدا وتتابعها بنظرك حتى تختفي خلف الصخور ..

شكرا لك عزيزي .. وأمنيتي أن أكون قدمت مادة مفيدة ..

ابو محمد
24/05/2006, 09:38 PM
نسأل الله أن يمتعك بالصحة والعافية فقد استمتعنا ونحن نقرأ هذا الموضوع الرائع والوصف الدقيق وهذا عهدنا بك
كم كنت أنتظر هذا الموضوع بكل شغف ولكن لظروف المنتدى ومشكلة التصفح ما جعلني أتأخر عن قراءته
أعجبني منظر القلتة ولقد سبق لي أن شاهدت صورة لها في أحد الكتب الأجنبية ولا أعرف موقعها وكم كنت أتمنى زيارتها لأن لها منظر رائع ولعلنا في الأيام القادمة يكون لنا زيارة لتلك المنطقة الجميلة
وهذا الموضوع محفز كبير لزيارة المحمية
فبارك الله فيك وفي علمك
وتقبل تحيتي
أخوك ابو محمد

saad7770
26/05/2006, 08:36 PM
السلام عليكم
ولاتعبت

الله يعطيك العافيه اخي ابو سمر

رعد الجنوب
26/05/2006, 10:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا اخي ابو سمر لقدامتعتنا معك
تحقيق مصور رئع وجميل ومتعوب عليه فعلا وجهد تشكر عليه
ونشكر الهئية على جهودها بحماية الكثير من المحميات .. ولكن تحتاج تعاون المواطنين معها للمحافظة عليها
وعلى ماتبقى من الحياة الفطرية في بلادنا .

تحيتي وسلامي للجميع

الجيب الربع
28/05/2006, 08:12 PM
أخي أبوسمر

تعجز الكلمات أن تفي وصفاً لمجهودك
موضوع رائع ومميز ودافع لزيارة المحميه

تقبل أجمل تحية وتقدير

أبو فراس
29/05/2006, 04:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الغالي ابو سمر

لا اجد عذراً لكل من اطلع على الموضوع الا ان يقف احتراماً لصاحبه وان يقول ولو كلمة شكرا على هذا الجهد الملحوظ وتلك الصور الرائعة ان كانت عادية او مقربة لفائدة البحث والاطلاع

مرة ثانية ابو سمر عاجز عن الشكر لان كلمة شكرا قليلة

رسلان
29/05/2006, 02:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....


أخي الكريم : أبا سمر ...
بارك الله فيكم على هذا الموضوع المميز ...
موضوع جميل ... صور جميلة ومتنوعة ...
سرد شيق وممتع ....
موضوع مميز بحق ...
يثري مكتبة مكشات المتخصصة ...
لاحرمكم الله أجر جهدكم ....
عافاكم الله ....

ابو سمر
05/06/2006, 10:45 AM
نسأل الله أن يمتعك بالصحة والعافية فقد استمتعنا ونحن نقرأ هذا الموضوع الرائع والوصف الدقيق وهذا عهدنا بك
كم كنت أنتظر هذا الموضوع بكل شغف ولكن لظروف المنتدى ومشكلة التصفح ما جعلني أتأخر عن قراءته
أعجبني منظر القلتة ولقد سبق لي أن شاهدت صورة لها في أحد الكتب الأجنبية ولا أعرف موقعها وكم كنت أتمنى زيارتها لأن لها منظر رائع ولعلنا في الأيام القادمة يكون لنا زيارة لتلك المنطقة الجميلة
وهذا الموضوع محفز كبير لزيارة المحمية
فبارك الله فيك وفي علمك
وتقبل تحيتي
أخوك ابو محمد

الشكر موصول لك أخي الكريم ابو محمد

و هذا جزء من مجهوداتك الكبيرة في المنتدى ، وأمنيتي أن أكون قدمت مادة مفيدة وواضحة ، تفيد من يبحث عن معلومات عن هذه المحمية ، وأتمنى زيارتك لها قريبا .

ألف شكر لك أخي الكريم ابو محمد والله يمتعك بالصحة والعافية .

ابو سمر
05/06/2006, 10:47 AM
السلام عليكم
ولاتعبت

الله يعطيك العافيه اخي ابو سمر

وعليكم السلام أخي الكريم سعد والله يعافيك .

شرفني مرورك وإطلاعك على الموضوع .

ألف شكر لك .

ابو سمر
05/06/2006, 10:48 AM
شكرا لك أخي الكريم رعد الجنوب وكثر الله خيرك ، وجزاك الله خير على تشريفك الموضوع ، وصدقت جهود الهيئة بمفردها لن تنفع أبدا ، مالم يتعاون معها المواطنون ، فهم الأهم بالعملية .

أحزن كثيرا عندما أسمع من يقتل الحيوانات البرية ، فبلدنا تكاد تنقرض فيها الكائنات الفطرية ، بسبب القتل الجائر ، وعدم إهتمام الكثيرين لخطورة ذلك .

ألف شكر لك أخي الكريم على إهتمامك وتشجيعك .

ابو سمر
05/06/2006, 11:01 AM
شكرا لك أخي الكريم أبو عبدالله

وكثر خيرك ، وتستحق المحمية زيارتها ، لكن يفضل بوقت البراد لتزداد متعة الإستطلاع بها .

وألف شكر لك على تشجيعك ، ولك مني التحية .

ابو سمر
05/06/2006, 11:06 AM
ألف شكر لك أخي الكريم أبو فراس وكثر الله خيرك على تشجيعك ودعمك ، وأنتم فعلا من يدفع الأخوة لكتابة إستطلاعاتهم ورحلاتهم التي يستفيد منها الكثير ، يسافر شخص واحد ويتعلم مائة شخص من وصفه وتجربته ومشاهداته المصورة ، أخذنا المعلومة الجميلة والممتعة والمفيدة بشكل سهل جدا .

فأفضالكم علي شخصيا كبيرة ولولاكم لما عرفت أماكن كثيرة جدا في مملكتنا الحبيبة .

فلك وللجميع الشكر الجزيل على دعمكم وتشجيعكم .

ألف شكر لك .

ابو سمر
05/06/2006, 11:08 AM
ألف شكر لك أخي الكريم رسلان ، وكثر خيرك ويعطيك ربي العافية على تشجيعك وإهتمامك .

شكرا لك وأمنيتي ان أكون قدمت مادة تستحق أن تكون مرجعا في مكتبة منتدانا الجميل .

شكرا لك .

ابن بدران
18/06/2006, 02:24 PM
ماشاء الله لا قوة الله بالله
الله يعطيك العافية اخو ابو سمر ويطول عمرك على الطاعة
اللي يقرا الموضوع كأنه راكب معك بالروحة الطيبة
الله يجزاك خير ولا يهينك

الضاري
24/06/2006, 01:37 PM
مشاء الله عليك

والله موضوع روووووعه

تابعت الموضوع من أوله للأخر بأهتمام وتركيزكأني ناوي أدخل لصالة الامتحانات بعد شوي

الله يعطيك العافية

وكاد
25/06/2006, 10:04 PM
الله يعطيك العافية اخوي ابوسمر على الموضوع الممتع والمشوق وعلى الوصف الرائع والحقيقة انك ماقصرت .....
...... والله يبيض وجهك........

ابو سمر
28/06/2006, 09:18 AM
ماشاء الله لا قوة الله بالله
الله يعطيك العافية اخو ابو سمر ويطول عمرك على الطاعة
اللي يقرا الموضوع كأنه راكب معك بالروحة الطيبة
الله يجزاك خير ولا يهينك


ألف شكر لك أخي الكريم ابن بدران وكثر خيرك ، و ممتن ومقدر لكم صراحة تقديركم وثناءكم .

وربي يعطيك العافية والصحة ..

ابو سمر
28/06/2006, 09:20 AM
مشاء الله عليك


والله موضوع روووووعه

تابعت الموضوع من أوله للأخر بأهتمام وتركيزكأني ناوي أدخل لصالة الامتحانات بعد شوي

الله يعطيك العافية




ألف شكر لك أخي الكريم الضاري وكثر خيرك ، ومقدر إعجابك أخي الكريم وثناءك .

والله يعطيك العافية والصحة والنجاح إن شاء الله ..

ابو سمر
28/06/2006, 09:29 AM
الله يعطيك العافية اخوي ابوسمر على الموضوع الممتع والمشوق وعلى الوصف الرائع والحقيقة انك ماقصرت .....
...... والله يبيض وجهك........

الله يطول بعمرك أخي وكاد وانت بصحة وعافية ، وشكرا لك على إعجابك وثنائك .

ألف شكر لك ويعطيك ربي العافية ..

المشراق
28/06/2006, 10:46 AM
أخي أبو سمر بارك الله فيك على هذا التوثيق التاريخي المصور وقد شدني التقرير والصور ولم استطيع أن أفضل احدهما على الآخر وكنت في سباق مع الزمن حتى اكملت الموضوع وقمت بزيارة المكتبة وبالصراحة جهد عظيم من رجل عظيم في فعله وتشكر على طرح هذا الموضوع ( وليتني كنت معك اصفق خويك اللي ماهمه إلا جده وجدته وهو في هذا المكان ) لايزعل علي رفيقك تراها مزحة وقد لاتكون هذه هوايته فهو معذور وبيض الله وجهك ومن عمل لك المكتبة لأنك لم تنسى معروفه وذكرته ولذا ذكرناه وندعو له بالتوفيق وجزاه الله كل خير 0http://www.9q9q.net/index.php?f=yYvWUSFE

وهذا هدية له حتى لايزعل علي خويك ولك خاصة ولمن زار الموقع متع ناظريك ( فديو قطا )

ابو سمر
02/07/2006, 01:05 PM
أخي أبو سمر بارك الله فيك على هذا التوثيق التاريخي المصور وقد شدني التقرير والصور ولم استطيع أن أفضل احدهما على الآخر وكنت في سباق مع الزمن حتى اكملت الموضوع وقمت بزيارة المكتبة وبالصراحة جهد عظيم من رجل عظيم في فعله وتشكر على طرح هذا الموضوع ( وليتني كنت معك اصفق خويك اللي ماهمه إلا جده وجدته وهو في هذا المكان ) لايزعل علي رفيقك تراها مزحة وقد لاتكون هذه هوايته فهو معذور وبيض الله وجهك ومن عمل لك المكتبة لأنك لم تنسى معروفه وذكرته ولذا ذكرناه وندعو له بالتوفيق وجزاه الله كل خير 0http://www.9q9q.net/index.php?f=yYvWUSFE

وهذا هدية له حتى لايزعل علي خويك ولك خاصة ولمن زار الموقع متع ناظريك ( فديو قطا )





ألف شكر لك أخي الكريم المشراق ، ورفيقي هذا رغم فارق العمر بيني وبينه إلا أنه فاكهة الرحلات البرية ، وونيس لأبعد حد ، وأنت مثلما تعرف أن الرحلات مهما كانت جميلة ، فلا يزيد جمالها سوى الرفيق الجميل بتصرفاته و سوالفه وخفة ظله ونفسه ، وعلى فكرة هو الرفيق الدائم لرحلاتي البرية .

ألف شكر وأمنيتي أني قدمت مفيدة وشيقة لكم والله يقدرني على عرض موضوعات أخرى إن شاء الله .

وثانيا : ألف شكر للهدية الجميلة التي تفضلت بعرضها أخي الكريم لهذه الطيور الجميلة جدا .

شكرا لك والله يبارك فيك وتتمتع بزيارة المحمية قريبا وأنت بصحة وعافية .

المشراق
02/07/2006, 04:17 PM
أخي العزيز أبو سمر الف الف شكر على ردك وتحملك ردي الذي قد يكون ثقيل على صاحبك الله يديم الصحبة التي بينكم ولا يفرقكم إلا الممات بعد عمر طويل إن شاء الله وتقبل تحياتي 0

مقدور
02/07/2006, 05:09 PM
مشاء الله اخوي ابو سمر مبدع

امتعتنا بهالرحله والصور والتفاصيل

حتى كان راكبين معك

وماننحرم جديدك يالغالي

منتعش
02/07/2006, 05:32 PM
والله ما قصرت يا أخوي يالغالي : أبوسمر
وفيت وكفيت
موضوع مرتب وكامل ومدعم بالصور
تسلم أناملك أخوي المحب .

ملاعب الريح
02/07/2006, 09:34 PM
مشكور على الصور والموضوع تصدق أحسب إني مخاويكم في هالطلعه ما دريت إني قدام كمبيوتري:)
يعطيك العافيه على هالموضوع

قناص القصيم
03/07/2006, 01:34 AM
الله يعطيك العافيه

ابو سمر
06/07/2006, 12:26 PM
أخي العزيز أبو سمر الف الف شكر على ردك وتحملك ردي الذي قد يكون ثقيل على صاحبك الله يديم الصحبة التي بينكم ولا يفرقكم إلا الممات بعد عمر طويل إن شاء الله وتقبل تحياتي 0


بالعكس أخي الكريم المشراق ، فنحن دائموا التعليقات والمزاح مع بعضنا ، فأشكرك على مداعبتك وشكرا لمرورك وتلطفك أخي الكريم ..

ابو سمر
06/07/2006, 12:28 PM
مشاء الله اخوي ابو سمر مبدع

امتعتنا بهالرحله والصور والتفاصيل

حتى كان راكبين معك

وماننحرم جديدك يالغالي


الله يطول بعمرك أخي الكريم مقدور ، و مشكور وما قصرت ، وربنا يبارك فيك .

شكرا لك أخي الكريم ..

ابو سمر
06/07/2006, 12:33 PM
والله ما قصرت يا أخوي يالغالي : أبوسمر
وفيت وكفيت
موضوع مرتب وكامل ومدعم بالصور
تسلم أناملك أخوي المحب .


ألف شكر لك أخي الكريم منتعش وما قصرت وربي يحفظك ويخليك ..

شكرا لك والله يبارك فيك ..

ابو سمر
06/07/2006, 12:35 PM
مشكور على الصور والموضوع تصدق أحسب إني مخاويكم في هالطلعه ما دريت إني قدام كمبيوتري:)
يعطيك العافيه على هالموضوع

ألف شكر لك أخي الكريم ملاعب الريح وكثر خيرك والله يبارك فيك وشكرا على إشادتك الجميلة واللطيفة ..

شكرا لك أخي الكريم ..

ابو سمر
06/07/2006, 12:37 PM
الله يعطيك العافيه


ربي يخليك أخي قناص القصيم ويبارك بعمرك .

شكرا لك أخي الكريم .

نجم حفرالباطن
07/07/2006, 05:33 PM
ماقصرت يالغالي

ابو فهد 911
07/07/2006, 08:17 PM
يعطيل الف عافيه يابو سمر مشاء الله وصف دقيق ما يمل كأني شايفه :cool: اختصرت علي مشوار مهوب سهل :D

لكن السئوال اي واحد يدخل :confused:

الشمري04
09/07/2006, 03:22 PM
كل الشكر على الصور الرائعة

ابو سمر
23/07/2006, 11:39 AM
الأخوة الكرام

نجم حفر الباطن

عاشق الشاص

الشمري 04

شكرا لكم جميعا والله يوفقكم ويخليكم .. وللأخ الكريم عاشق الشاص ، لابد من تصريح من الهيئة بالرياض ، وغالبا لا يمانعون ، بعد التقديم عليهم بطلب زيارة المحمية .. وموقعها بالقرب من مستشفى الشميسي بالرياض .

وشكرا جزيلا لكم ..

قاهر الفري
23/08/2006, 12:52 AM
بارك الله فيك وفي جهودك

قناص بغداد1
24/08/2006, 12:14 AM
لقد قرأت وسمعت كثيرا عن ما تبذله الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها في سبيل المحافظة وتنمية البيئة المتدهورة في بلادنا ، وحمايتها من زيادة هذا التدهور الذي يحيط بها من كل جانب ( بشري كان أو طبيعي ) .
وكنت فرحا بما أسمعه عن إزدياد أعداد الحيوانات التي كادت أن تنقرض من بيئتنا السعودية بعد أن كانت تشاهد بكثرة قبل أربعين عاما ، وقبل إنتشار السلاح الناري والسيارات المجهزة .

وكان موضوع الأخ الكريم القبطان أحد أعضاء مكشات الكرام هو الذي أضاء النور أمامي لبحث موضوع زيارة المحمية ، وقد راسلته ورد علي بكلام طيب لطيف شجعني فيه ، وأرشدني بما يتبع ، فله مني جزيل التحايا والتقدير والشكر ..

عزمت على ذلك بعون الله ، وطلبت من الهيئة التصريح لي و لمرافقي بزيارة المحمية في يوم محدد ، وأخبرت الموظف بهدفي من الزيارة ومعلومات خاصة أخرى ، و أفادني بإحتمال إتصالهم بي بعد أيام ... وبعد عدة أيام وتعقيبين ، أخبرت بالموافقة تلفونيا ، وأن هناك من سيستقبلني ، ويتولى الأمر ، وعرض علي إن كان لدي الرغبة بصورة التصريح ففضلت ذلك ، وأرسله لي فاكسيا ( لم أكن أعرف ترتيبات زيارة هذه الأماكن )..

توجهنا فجر يوم الخميس من الرياض إلى المحمية ، و وجدت مسؤول الهيئة هناك بإنتظارنا مشكورا ، استضافنا بالقهوة والشاي ، وأخذتنا الأحايث حول المحمية والمنطقة بشكل عام ، وما يقومون به من جهود كبيرة في حراستها ، والأنواع الموجودة فيها ، وطريقة متابعتهم لها وما إلى ذلك ، تناقشنا كثيرا لأشبع فضولي ولأعرف منهم شخصيا بعض النقاط التي تهمني وتفرحني بنفس الوقت ، حيث أحب أن أرى ثمار هذه الجهود مع ارتفاع الوعي لدى بعض شرائح المجتمع نحو أهمية الحياة البرية .

وعلى الرغم من صرف رفيقي أحاديثه حول أشياء معينة ، غمزته بأننا لم نحضر لنخطب أو لشراء أرض ( يعني لاحقين على السوالف ذي ) .

ولوصولنا مبكرين و لإغراء الحديث حول هذا الموضوع نسينا مرور الوقت سريعا ، إلا أنه نبهنا بضرورة التوجه للمحمية لنستغل نزول الصيد للرعي من أعالي الجبال ، لأنه مع إرتفاع درجة الحرارة تصعد الوعول لأعالي الكهوف ، اتقاء من الحرارة ولشبعها ، وأخبرنا بأننا سنفقوم بجولة داخل المحمية المسيجة وسنرى الوعول والغزلان والوبران ، وبضرورة سيرنا بالجواد ( السكك ) المحدثة فقط ، لأن المحمية بها الكثير من النباتات النادرة التي أستنبت بعضها من قبل الهيئة ، ويخافون عليها من إطارات السيارات ، كما أخبرنا بأننا سنزور إحد قلات الماء الموجودة هناك ، وهي قلتة ماء تنساب قطرات الماء فيها من أعلى الجبل ، وبعد ذلك سنخرج من المنطقة المسيجة للتجول خارجها ، وقضاء بعض الوقت ، ومطلوب منا مغادرتها قبيل المغرب ..
ودعناه مشكور باتجاه وادي مطعم ونعم ..

( هذا المنظر ونحن بالطريق للمحمية )


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_axz1.jpg

كان مندوب الهيئة الآخر الرجل الخلوق الفاضل أبو خالد وهو أحد أبناء الحوطة بإستقبالنا في بداية الطريق المتجه للمحمية في طرف بلدة الحلوة الغربي ، سلمنا عليه و تبعناه بالسيارة حتى وصلنا بوابة المحمية .


http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax2.jpg

شاورنا إن كان لدينا الرغبة في الركوب معه بسيارته ، أو أن نتبعه بسيارتنا ؟ فاقترحت عليه أن نتبعه بسيارتنا ظنا مني أننا سنبقى في داخل المحمية لوقت أطول ، والسيارة تحوي أغراضنا كاملة من كاميرات وماء وطعام وملابس وغيرها ..

( الآن دخلنا للمحمية ، الكاميرا بيد والدركسون بيد ، قد لا تكون الصور واضحة تماما ، فرجاء المعذرة )

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax3.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax4.jpg

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax5.jpg

لو أعلم لركبنا مع أبو خالد بسيارته لعدة أسباب : لنتفرغ بالمشاهدة والتصوير ، ولكي لا تثير السيارتين الوعول ، فهو ماشاء الله عليه يعرف مواقعها بسهولة حيث يعمل في الهيئة منذ بداية حماية الشعيب قبل عشرين عاما تقريبا .

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax6.jpg

يلاحظ إرتفاع جالي الشعيب الجميل بشكل عمودي .

http://www.mekshat.com/pix/upload/images17/mk7079_ax7.jpg


توقف أمامنا كثيرا ، ليشير للوعول التي تسمع صوت السيارتين المزعج فتولي الأدبار قبل أن نراها ، ولا نتمكن من رؤيتها جيدا إلا بعد أن تبتعد قليلا .

قمت بتصويرها عشرات الصور ، لكن واجهتني صعوبة تمييزها بعد إنزالها بالجهاز ، بسبب تشابه لونها بلون الصخور ، وكثير من الصور أجزم مائة بالمائة أني أرى الوعول بالفيو فندر ( منظار الكاميرا ) وأرى حركتها وأتبعها بالزوم ، لكن بالجهاز صعب تحديدها .. ولم يظهرن بوضوح إلا بصور قليلة .

( طبعا تصوير الحياة البرية لا يتم بسهولة ولا يتمكن من ذلك إلا المختصين الذين يبقون في البر لأيام لكي يقتربون أكثر من الحيوانات ) .

( هنا صورتان للمقارنة ، الأولى شاملة والثانية قص الجزء الذي تظهر فيه الوعول )

الحربي حاتم
24/08/2006, 12:38 AM
صور جميله وشلون ازور المحميه هذا او غيرها وكيف احصل على التصريح وما نوع السلاح الي ممكن اخذه معي وهل يعطوني دليل مصور وكتيبات للمحميه وما اكثر مده مسموحه لايام الزياره

ابو سمر
12/09/2006, 11:43 AM
الأخوان الكريمان

قاهر الفري

وقناص بغداد

شكرا لمروركما الكريم ، وشرفتما الموضوع ..

ابو سمر
12/09/2006, 11:50 AM
صور جميله وشلون ازور المحميه هذا او غيرها وكيف احصل على التصريح وما نوع السلاح الي ممكن اخذه معي وهل يعطوني دليل مصور وكتيبات للمحميه وما اكثر مده مسموحه لايام الزياره


الأخ الكريم الحربي حاتم

بالنسبة لزيارة المحمية فلابد من أخذك لتصريح الزيارة من إدارة التصاريح في الهيئة الوطنية لحماية البيئة الفطرية وإنمائها الكائنة بالقرب من مستشفى الشميسي .

بالنسبة للسلاح ، فلا وألف لا .

كلش ولا السلاح ، فالمحمية مخصصة للمحافظة على الحيوانات وتكاثرها ، تتفرج بس .

أنت تعرف أن صيد الحيوانات في المناطق المحمية ، يعرض للسجن ومصادرة السلاح والسيارة !!

ونسيت أقول لك أنه من خلال موقع الهيئة على النت تستطيع معرفة المناطق المحمية بالسعودية ومن ضمنها محمية الوعول ، وفيه القليل من الشرح ، مازال الموقع فقير بالمعلومات صراحة .

وبالتوفيق إن شاء الله ..

رجاح
15/10/2006, 05:07 AM
متميز كالعاده يا ابو سمر .

الله يعطيك العافيه على هذا الجهد .

ننتظر منك المزيد .

تستحق الشكر والله .

ابو ناصر2020
15/10/2006, 05:48 AM
الله يجزاك الخير على الصور وعساك على القوه.

ابو سمر
20/10/2006, 11:57 PM
متميز كالعاده يا ابو سمر .

الله يعطيك العافيه على هذا الجهد .

ننتظر منك المزيد .

تستحق الشكر والله .

الله يعطيك العافية أخي الكريم رجاح وكثر خيرك وهذا أقل جهد نسويه لزملائنا في مكشات ..

شكرا وأبشر باللي يرضيك أخوي .

ابو سمر
20/10/2006, 11:59 PM
الله يجزاك الخير على الصور وعساك على القوه.


الشكر موصول لك أخي الكريم أبو ناصر وما قصرت ، و الله يقويك يارب ..

سيد النشاما..
21/10/2006, 04:20 AM
يجزاك خير وبيض الله وجهك
يابو سمر

راعي الشلفاء
21/10/2006, 04:44 AM
عمل جبار تشكر علية اااااااااااوي

كحيلان 11
22/10/2006, 11:37 PM
ألف شكر يا الغالي ....

ذيب سواج
22/10/2006, 11:54 PM
ابو سمر ماعملته من جهد....تشكر عليه من جميع الاعضاء....وبالتوفيق.

قسوره2006
23/10/2006, 12:12 AM
ابو سمر شكرا على هذا الجهد الرائع

اخي ابو سمر يوجد لدي صور نفس التي عندك اي قريبه من الصور التي لديك وفيه نفس القتله مكان في الجبل يقطر منه الماء مدار السنه والصور جميله جدا اريد ان ارفعها للمنتدى ممكن تساعدني لو تكرمت وتشكر اخي وشكر متواصل للجميع


وكل عام وانتم بخير

السيف المعلق
24/10/2006, 11:09 PM
بيض الله وجهك

فعلا

موضوع يستحق المتابعه والقراءه حرف حرف

الله يوفقك ولا تحرمنا من هالسوايا

الرهدن
26/10/2006, 03:01 PM
الله يجزاك خير أخوي أبوسمر00



.

المرقب العالي
27/10/2006, 04:45 PM
ابوسمر

الله يجزاك خير ويرحم والديك

يكفبنا تعبك

غاب القمر
30/11/2006, 01:56 PM
اشكرك ابو سمر على هذه الصور الرائعة عن محمية الوعول
والله يكثر الوعول في بلادنا الغالية .

((الوافي))
16/12/2006, 02:58 PM
تسلم يمينك يالنشمي عزالله ما قصرت
روووووووووووووووووووووووعه

ابوعزيزm
31/01/2007, 08:41 PM
بارك الله في على المجهوووود الرااااائع

أتحفتنا وأمتعتنا أخي أبو سمر . .

اللي ناوي يروح إلى المحمية الظاهر أنه يهون إذا شاف الموضوع . .

جزاك الله خيرا . . تقبل فاااائق إحترامي وتقديري لك . . :)

معاندالليل
01/02/2007, 06:18 AM
مكان جميل جدا وكان لي زيارة لهذا المكان العام الماضي

جزاك الله خير

ذيب المحمية
01/02/2007, 05:47 PM
الله يعطيك العافيه ما قصرت يالطربه

برنس الصمان
01/02/2007, 09:52 PM
بارك الله فيك اخي ابو سمر لكن السؤال المهم هل يستطيع اي شخص زيارة هذه المحمية الجميلة ومشاهدة هذه الوعول واذا كان نعم فكيف نتمكن من ذلك اخي مشكور وجزاك الله خير .

OtherProduct
03/02/2007, 01:55 PM
بيض الله وجهك على هالتقرير الرائع الصراحه والله ماقصرت تقريرك هذا يعطي بعد اخر للكيفية التي يجب ان ينضر بها المواطن السعودي للحياة الفطريه في بلاده وكيف انه وللاسف الشديد مع النقله الحضاريه التي اجتاحت العالم في المائة عام الاخيره وتمكن الانسان من اختراع ادوات فتاكه لم يسبق لاي جيل في السابق ان تعامل معها كفيلة بان تقلب الموازين في الحياة الفطريه وبالتالي تضاف الانواع العديده من الحيوانات والاشجار وغيرها الى قائمة الاشياء المنقرضه,ان مجرد التوقف عند هذه الكلمه (الانقراض) يجعل الابدان تقشعر فمجرد ادراك ان الانسان ولو بغير قصد او وعي سيبيد نوعا كاملا من الحيوان او الطير او حتى الزواحف والنبات ولن يتمكن احد من الاجيال القادمه من رؤيته مجددا ابدا يضعنا بلا جدال امام مسئوليه كبيره في وجوب التعاون مع انضمة الدوله للحد من الصيد الجائر .
لك ولرفقتك وموظفوا المحميه جزيل الشكر.

abo lafi
03/02/2007, 02:27 PM
عمل مميز من عضو مميز

اشكرك على المجهود الرائع

الخرعان
13/05/2007, 10:37 PM
شكرا ياابو سمر الله يعطيك العافيه على هذة الصور الجميلة والتي لم تأتي من فراغ وانما اتت من الصبر وحب البراري
وشـــــكرا مرة آخرى على هذا المجهود والله يعطيك العافيه

ابـ معزي ـو
14/05/2007, 08:49 PM
ماشاء الله تبارك الله
::
صور رائعه
وموضوع رائع
الله يعطيك العافيه
:)
تقبل خالص تحياتي اخوك
ابـ معزي ـو

راع العلوم
06/08/2007, 01:46 PM
يعطيك العافية على هالموضوع الجميل

عاشق الكيف
06/08/2007, 03:35 PM
موضوع مميز ومكتمل بالشرح والصور

بارك الله فيك على هذا الجهد الطيب

صبر
07/08/2007, 02:48 PM
ليس هناك جديد

كالعادة مبدع يأبا سمر

ضلع الرقيبه
08/08/2007, 05:24 PM
ماشاء الله


المام بالموضوع كامل


الله يجزاك خير

عا شق الصقور
09/08/2007, 04:51 PM
شكراااااااااااااااااااااا لك اخي الكريم 0000000000000000

كسير الشمال
28/08/2007, 01:57 PM
شكرا لك وبارك الله فيك

saad830
28/08/2007, 02:21 PM
مشكوررررررررر


ويعطيك
الف


عافيه
على المجهود الكبير


تقبل ودي بانتظار جديدك

ابو سمر
28/08/2007, 11:26 PM
ألف شكر بل مليون شكر ( كلن ) باسمه وكنيته ولقبه أخوتي الكرام ..

ألف شكر لكم على ثنائكم واشادتكم ، وأتمنى أن أكون قدمت مادة مفيدة تليق بكم وبخيراتكم وبذوقكم ..

تحياتي الحارة لكم أخواني الكرام والله يخليكم ..

ابو صقر992
01/09/2007, 05:25 PM
ابو سمر صور جميله والله يوفقك والله نتمنا انا معك لكن بالتوفيق يالغالي

ابو نايف التميمي
01/09/2007, 10:43 PM
ماشاء الله

تقرير مميز جدا حدا

الف الف شكر

سحابة بردية
01/09/2007, 10:50 PM
شكرا يا أبوسمر الله يعطيك العافية على هذة الصور الجميلة والتي لم تأتي من فراغ وانما اتت من الصبر وحب البراري
وشـــــكرا مرة آخرى على هذا المجهود والله يعطيك العافيه
اخوكم / سحابة بردية (أبوراشد) الرياض-نعام

الجياشي506
01/09/2007, 11:05 PM
الله يعطيك العافية على التقرير الاكثر من رائع

وعلى الصور الجميلة

alrashoud
19/10/2007, 12:08 AM
شكرا لك أخي أبو فهد

الصخَري
19/10/2007, 12:25 AM
يامال العافية,ماشاء الله صور رائعة وتقرير اروع.سلمت يمينك.

Black VTC
19/10/2007, 04:21 AM
تقرير اكثر من رائع سلمت يمناك على هالتقرير ...........

بن عديلان
20/10/2007, 09:29 AM
رحله سعيده ويعطيك العافيه

بارود برنو
20/10/2007, 10:13 AM
بيض الله وجهك والله مايحتاج عليك

ابن طيبة
20/10/2007, 10:29 AM
مشاء الله تبارك الله
جزا الله القائمين على المحمية خير الجزاء
وبارك الله فيك وصور اكثر من رائعة

براااوي
20/10/2007, 10:40 AM
الله يعطيك الف عافيه والله صور وتصوير رائع تشكر عليه ولا تحرمنا من جديدك

محارش
20/10/2007, 11:06 PM
انا من محافظة حوطة بني تميم
شكرا لك :يأبو سمير
لم ترو سوالقليل في الصور لبد لكم أن تذهبو في المحميه كي ترو الوعل العربي وريم والغزال والوبر البري ولكثير منها
لكن هناك ناس أعرفهم يقومون بصيد رجليه وأنا واحد منهم هناك التعب والمشقه في صيد المحميه
نمشي الكيلوات كي نصيد الوعل عن بعد700متر ألى الكيلو وسلاح هو القناصه ثم نقوم بصيده ونفرغ مافي معدة الوعل ثم نقوم بحمله ألى السيار بعد مانمشي الكيلوات ثم نهرب.............................................. .......

فشقة البرنو
21/10/2007, 11:25 AM
ما قصرت يا ابو سمر على هذه الصورة الرائعه

مجتهد***
21/10/2007, 11:37 AM
مشاء الله عليك
صور جميلة و شرح أجمل

أتمنى لك دوام التوفيق

جلاد الصحراء
21/10/2007, 11:43 AM
يعطيك الف عافيه

(طيب الفال)
21/10/2007, 12:03 PM
لاهنت يابو سمر

موضوع رائع ومتميز

بارك الله فيك

تحية طيبة مع التقدير

محمد الشاوي
11/11/2007, 09:54 PM
الغالي أبو سمر ..

وصف رائع

ورحلة رائعة

وأسلوب رائع

من شخص أروع ..

الحقيقة وجدت هذا الموضوع مصادفة ويبدوا لي أنه كتب قديما ولكنني تعمدت رفعه ليستفيد منه من لم يطلع عليه فأنا أعتبيره تحفة ودرة ثمينة ..

شكرا لك أبا سمر على التقرير الجميل .

رعد النجدي
12/11/2007, 10:43 AM
الله يجزاك عنا كل خير
موضوع رائع ارجو تثبيته

قمة الوفاء
14/11/2007, 04:40 PM
??????? موضوع اكثر من راااااااااااائع

الوافي88
14/11/2007, 04:54 PM
الله يعطيك العافيه

الذيب المغترب
15/11/2007, 08:27 AM
ماشاء الله تقرير رائع

الخيال2006
19/12/2007, 09:16 AM
شكرا اخوي ابو سمر واتمنى لو اشاهد ابداعاتك التصويريه
ولكن للاسف لم يظر من الصور شئ
دمت بخير

مكشاتي الجزيرة
01/01/2008, 10:19 AM
جميل جدا وبارك الله فيك

عا شق الهدد
20/08/2008, 06:16 AM
الله يجزاك الف الف خير على هالموضوع الجميل

جهيمان الشمال
20/08/2008, 06:24 AM
الله يعطيك العافيه اخوي ابو سمر

ذبذبات
17/08/2009, 02:56 PM
رحلة جميلة لحوطتنا الحبيبة

al-keing
20/08/2009, 02:08 PM
ماشاء الله تبارك الله


تسلم يدينك على هالصور الروعه ( تقبل مروري )