المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشاكل الحرارة والصيف ... نصائح وبإذن الله تلقى الحل اللي يريحك

محطم عنيد
23/05/2012, 02:03 PM
بسم الله الرحم الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد

أنا لست مهندس مكيانكي (ولكن مهندس مدني :D) لكن سوف أمتهن اليوم الخبرة فقط لاغير

حنا بصيف وتخبرون الصيف وش يسوي بالمواتر من ناحية الحرارة لذا قلت أقدم بعض المعلومات لأخواني لعها تفيد أحد

خبرتي من ثلاث شركات : نيسان& فورد & تويوتا

أولا :

النصائح (مع إني ما أطبق نصها :D) :

1- ماء الإديتر لابد من التشيك عليه بين كل فترة وفترة .
2- يستحب إستعمال الماء الملون ذا اللزوجة .
3- أو الماء المقطر .
4- إبتعد عن الماء العادي قدر المستطاع .

نجي للشغل اللي يجيب عوار الرأس :(

لما ترتفع عليك الحرارة وأنت بالطريق

النصائح :

قدر المستطاع حاول ركن السيارة والتوقف ( تجنب لأحداث شعر بالراس ولا عطب كامل )

اللحين نجي للإحتمالات والتشيك (لماذا إرتفعت الحرارة :mad:)

أخي في الله شيك على التالي بالترتيب (لكي لاتخسر ماديا أكثر ف إبدأ بالأقل ثم الأكثر :good2: ) :

قبل إطفاء السيارة إفتح الكبوت بكل حذر وإنظر للمرواح هل هي شغالة أو لا

فإذا رأيت أن المروحة متوقفة

فإذهب إلى أقرب كهربائي وشيك على الكتاوت والفيوز تبع المروحة ( شغله قيمتها 10 ريال ويرجع الموتر عسل )

إذا لا والله المروحة شغالة :(

حاول التأكد من أن ليس هناك أي ترسيبات تذكر (لي أو خرطوش منقطع يسرب مويا إلخ )

شيك على مخارج الإديتر الطبة وإلخ

لقيت تهريب مايبيلها أقرب حق إديتر وإزبط اللي منه السبب (شغله قيمتها ماتتجاوز 30 ريال)

تقولي لا والله كل شي تمام مافيه تهريب

أقولك

خل السيارة تبرد تبرد على الأقل ساعتين ثم ودها لحقين الإديتر وقل له بالحرف الواحد

شيك لي على البلف حق الحرارة ( إذا عطلان غيره أو إنزعه مره واحده مالك وماله بالصيف :good2:)

إذا لا والله البلف كويس :( :

قل له سو صنفرة للإديتر إلخ وشوف فيه عوالق فيه شيء من هذا القبيل (شغلها قيمتها 120 ريال )

بعدها جرب الموتر زبط الحمد لله :D

تقولي مازبط :( :

إذهب إلى أقرب مكانيكي وخله يشيك على طرمبة المويا بعض الأحيان تكون مسدودة أو ماتوصل الماء بشكل سليم (شغله قيمتها 200ريال على حسب نوع السيارة)

إذا لم يضبط الموتر ف إحتمال يكون السبب أحد أثنين :

1- شيء لايعرفه سوى المكانيكي لكثرة خبرته ممكن تكون شغله بسيطة أو كبيرة .
2- إحتمال بنسبة 60 % يكون الراس مشعر أو معطب كامل :mad::mad:.

لكن إحرص أخي في الله أنك تذهب إلى مجمع كامل أو ورشة لها إسمها وصيتها حتى ولو كانوا غالين لأن الغالي ثمنه فيه وإحرص يشرف على سيارتك مكانيكي ذا خبرة عالية بعد ماتجاوزت اللي قلت لك عليه .

النصائح العامة :

مهما كان حاول إن الحرارة ماتوصل H وحاول تخلي السيارة تبرد قدر المستطاع لتجنب مشاكل مكانيكية كبيرة

والذهاب إلى ورشة زي ماقلت لك فنية عالية .

لكن تأكد ترى الرأس له علامات وهذه منها :

إذا كنت تمشي على خط ثم زودت السرعة مثلا من 120 إلى 140 أو 160 إنظر لإبير الحرارة إذا كان يزود معك كل مازادت السرعة ويقل كل ما قللتها إذا هذا العطل هو من ( الرأس )

إذا الحرارة تجي للموتر وهو واقف ولايتحرك كثير فإعلم أن الخراب ماهو من الراس أبدا

بالأخير:
قدمت هذه المعلومات من خبرتي وليست مجال لي ولست مكانيكي :D ولكن قد تفيدك أخي

ثم

طالب منكم الدعاء لي يا إخوان بأن الله يمن علي بالنجاح والتوفيق في دراستي وأمور دنياي وآخرتي

والدعاء لوالدي ووالديكم بطولة العمر على طاعة وصحة وعافية

حرر 23|5|2012

فتى الوادي
23/05/2012, 02:46 PM
نصائح ممتازة ...

لكن !!! إذا ارتفعت الحرارة وما حولي لا كهربائي ولا قطع غيار ولا شي !!! إيش العمل !!

محطم عنيد
23/05/2012, 03:21 PM
نصائح ممتازة ...

لكن !!! إذا ارتفعت الحرارة وما حولي لا كهربائي ولا قطع غيار ولا شي !!! إيش العمل !!

حياك الله

أبد خل السيارة واقفه وطفها ودق على سطحة وحملها للديرة

مرورك أسعدني

وضاح الشمال
23/05/2012, 03:31 PM
نصائح قيمة جزاك الله خير

محطم عنيد
23/05/2012, 04:20 PM
نصائح قيمة جزاك الله خير

يامرحبا ومسهلا

يالبى الهلا
23/05/2012, 06:13 PM
ماشاء الله عليك اتعبت من بعدك يامهندس
كلام د رر ونفيس

عاشق الشعبيات
23/05/2012, 06:29 PM
جزاك الله خير على المعلومات القيمة اللي الكثير منا يجهلها

محطم عنيد
24/05/2012, 03:07 AM
ماشاء الله عليك اتعبت من بعدك يامهندس
كلام د رر ونفيس

يامرحبا ومسهلا

أنت اللي ثنائك نفيس يابعدي

الله يحفظك

محطم عنيد
24/05/2012, 03:08 AM
جزاك الله خير على المعلومات القيمة اللي الكثير منا يجهلها

يامرحبا ومسهلا

الله يحفظك وشكرا على مرورك

محطم عنيد
24/05/2012, 03:20 AM
فتى الوادي

نسيت أقولك إذا بالخلا ولاحولك أحد إذا تقدر تفك البلف فكه لين توصل للديره

جربتها كم مره ونفعت

أبو أسامة
24/05/2012, 04:28 AM
مشكور اخوي على المعلومات
لكن عندي مشكله غريبه جدا
موتري ترتفع حرارته اذا كان واقف وتاصل اقل او الا النصف على حسب درجة الحرارة الخارجية و لا فيه نقص قوي في موية الرديتر الامر الثاني اذا كنت امشي عايدي الحرارة على الربع واذا زريت على المكينه يعني دعست بقوة او وصلت السرعة للميه واربعين وفوق تاصل الحرارة للنص او تزيد اذا طلعت مع القدية ترتفع الحرارة للنصف او اكثر واكثر الامور غرابة هي انني اذا سافرت عليه مشوار طويل ثم توقفت يعني مثلا اذا سافرت للدمام الحرارة طبيعية على السرعات دون المية و اربعين لكن حين اصل الدمام وادخل في زحمته اتفاجاء بان الحرارة تصل للاتش بالذات في حالة التوقف ..
الحلول اللي قمت بها ادخلت الموتر بالوكالة وبعد الفحص في الوكالة قالو غير الخراطيش وليات السخان والبلوف الثلاث حقت الحرارة والرديتر وكلتش المروحة وطرمبة الماء و قربة الرديتر وبعد تغييرها والتاكد من ان الامبير يعمل بشكل سليم قالوا غير راس المكينه .. طلعت السيارة من عندهم بعد الخسائر وبسبب عدم اقناعي بان المشكلة من راس المكينه واصرار زميل لي مكانيكي بان الرس سليم لكن بعد فترة اصريت على فك راس المكينه واخذته لاكثر من مخرطة وتم التاكد بعد تنظيفه انه سليم ولا يوجد به شعر ولا حتى انعواج وتم تغيير طقم وجيه للراس واعادت تركيبه ومازالت المشكلة مستمرة من سنتين ولم استطع حلها ولكن ابشرك اني تعودت عليها صرت لو اشوف الامبير على الاتش ما اخاف و لا كان الموتر فيه شيء
وغيه ملاحظة كدت انساها الموتر دائما بعد ما اطفيه مباشرة ادق سويتش بدون تشغيل اجد مبير الحراة اما على الاتش او قبلها على حسب حرارة السيارة قبل الاطفاء وعملت الحركة هذه على اكثر من سيارة جديدة وقديمة مستحيل يزيد الامبير حق الحرارة بعد الاطفاء عنه قبل الاطفاء
هاه من اللي يقدر يحلها
تصدقون بديت افكر اوضب المكينة يمكن لعل وعسى

شملاق الحوطة
24/05/2012, 05:55 AM
ماشاء الله ماقصرت

شملاق الحوطة
24/05/2012, 05:56 AM
وللمعلومية تم الاستفادة كثيرا

فلاحرمك الله الاجر وجزاك الله عنا كل خير

سيف العلا
24/05/2012, 06:12 AM
مشكور اخوي على المعلومات
لكن عندي مشكله غريبه جدا
موتري ترتفع حرارته اذا كان واقف وتاصل اقل او الا النصف على حسب درجة الحرارة الخارجية و لا فيه نقص قوي في موية الرديتر الامر الثاني اذا كنت امشي عايدي الحرارة على الربع واذا زريت على المكينه يعني دعست بقوة او وصلت السرعة للميه واربعين وفوق تاصل الحرارة للنص او تزيد اذا طلعت مع القدية ترتفع الحرارة للنصف او اكثر واكثر الامور غرابة هي انني اذا سافرت عليه مشوار طويل ثم توقفت يعني مثلا اذا سافرت للدمام الحرارة طبيعية على السرعات دون المية و اربعين لكن حين اصل الدمام وادخل في زحمته اتفاجاء بان الحرارة تصل للاتش بالذات في حالة التوقف ..
الحلول اللي قمت بها ادخلت الموتر بالوكالة وبعد الفحص في الوكالة قالو غير الخراطيش وليات السخان والبلوف الثلاث حقت الحرارة والرديتر وكلتش المروحة وطرمبة الماء و قربة الرديتر وبعد تغييرها والتاكد من ان الامبير يعمل بشكل سليم قالوا غير راس المكينه .. طلعت السيارة من عندهم بعد الخسائر وبسبب عدم اقناعي بان المشكلة من راس المكينه واصرار زميل لي مكانيكي بان الرس سليم لكن بعد فترة اصريت على فك راس المكينه واخذته لاكثر من مخرطة وتم التاكد بعد تنظيفه انه سليم ولا يوجد به شعر ولا حتى انعواج وتم تغيير طقم وجيه للراس واعادت تركيبه ومازالت المشكلة مستمرة من سنتين ولم استطع حلها ولكن ابشرك اني تعودت عليها صرت لو اشوف الامبير على الاتش ما اخاف و لا كان الموتر فيه شيء
وغيه ملاحظة كدت انساها الموتر دائما بعد ما اطفيه مباشرة ادق سويتش بدون تشغيل اجد مبير الحراة اما على الاتش او قبلها على حسب حرارة السيارة قبل الاطفاء وعملت الحركة هذه على اكثر من سيارة جديدة وقديمة مستحيل يزيد الامبير حق الحرارة بعد الاطفاء عنه قبل الاطفاء
هاه من اللي يقدر يحلها
تصدقون بديت افكر اوضب المكينة يمكن لعل وعسى

كيف حالك اخوي ياحبيبي سيارتك فيه عين نفس حول انك تنزلها مقرفون وحرج عليها امكن تفك

أصيل حجآ زي
24/05/2012, 08:03 AM
يعطيك الله العآفية على النصيحة .

أستسمحك لي مــُدآخلة بسيطة :

دورآن المروحة خآصة الكهربية لا يعني أنها شغآلة بفعآلية .
قد تكون فقط تفرفر .
وحتى المروحة أُم سير التي تـُدآر ببكرة عمود التدوير { كرآنك شآفت }
قد تكون تفرفر فقط والقآبض { الكلتش بوسطها } خربآن
أما هرّب زيت السلكون أو أن مجس الحرآرة خرّب { معلق } :
وش تـسـوي أذا بسـيـآرتـك حـرآرة أو صوت بالمـروحة (بقـآ بـضها / الكلتش). (http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=225828)http://www.the-transmission-center.com/look.gif (http://www.transmissioncenter.net/highperflist.htm)

لتتأكد أن أيآ من المرآوح { سواء كهربية أو أُم سير } شغآلة بفعآلية :
ضع يدك خلفها من جهة المُحرك وشــُف هل دفع الهواء قوي ؟؟؟

أو ضع ورق { شق كرتون } أمآم شبك قربة التبريد من الأمآم { اللديتر}
أذا هي شغــآلة بفعآلية فسوف تسحب الورقة بقوة وتبقى مــُلتصقة بالشبك .

(http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=225828)

ذبذبات
27/07/2012, 12:27 AM
جزاك الله خير وفقنا واياك

مسافر بلا عنو
27/07/2012, 03:26 AM
جزاك الله خير أخوي على المعلومات الأكثر من رائعة

لاكن كيف أعرف أن بلف الحرارة لا يعمل في السيارات الهايلوكس من موديل 90 إلى 97

والحرارة في الهايلوكس ترتفع إذا شغلت السيارة وهي واقفة والمكيف شغال ترتفع الحرارة قريييييييييييب النصف . وإذا مشيت فيها وزدت السرعة عن 110 ترتفع الحرارة والكيف شغال وأيضاً يكون للسيارة صوت قوي كأنها في الرابع وليست في الخامس

200
27/07/2012, 04:23 AM
جزاك الله خير أخوي على المعلومات الأكثر من رائعة

لاكن كيف أعرف أن بلف الحرارة لا يعمل في السيارات الهايلوكس من موديل 90 إلى 97

والحرارة في الهايلوكس ترتفع إذا شغلت السيارة وهي واقفة والمكيف شغال ترتفع الحرارة قريييييييييييب النصف . وإذا مشيت فيها وزدت السرعة عن 110 ترتفع الحرارة والكيف شغال وأيضاً يكون للسيارة صوت قوي كأنها في الرابع وليست في الخامس

شيك على تماتيك المروحه تخف الحنه

ماجد الهلالي
27/07/2012, 05:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني اعذروني على المداخله لأني لست ( مكانيكي )

بس فيه شغله يجهلها الكثير منا تسبب ارتفاع في الحراره الا وهي

((( غطاء الرديتر )))

فهو من اسباب ارتفاع في حراره السياره احرص اخي على التشيك عليه دائماً

حتى لو كان سليم الغطاء قد يكون تركيبك للغطاء خطاء
يوجد على الغطاء كتابه خلها للأعلى لا تكون الكتابه معكوسه فتسكر فتحه الخروج للقربه الجانبيه

ارجو أني قد وصلت المعلومه صح

أخوكم ابو تركي

عاشق الشعبيات
07/08/2012, 08:55 PM
أخوي أنت قلت
إذا كنت تمشي على خط ثم زودت السرعة مثلا من 120 إلى 140 أو 160 إنظر لإبير الحرارة إذا كان يزود معك كل مازادت السرعة ويقل كل ما قللتها إذا هذا العطل هو من ( الرأس )

أحتمال يكون من الراديتر يحتاج تسييخ هذي معلومة أضيفها على كنز المعلومات الصادر منك يالغالي

ملك الفكتوريا
07/08/2012, 09:06 PM
وهذي مشكلة ولها حل حصلت معي يوم الاربعاء الماضي بطريق الدمام الرياض الظهر والحرارة 50 وغبار ورطوبه

ماشي وكل ما زدت السرعه ترتفع الحرارة

وقفت وفصلت سلك المروحه وخليتها شغاله على اقوى درجه

وامسك الخط وعلى الفصلة والحرارة نصف

طلع البلى من توماتيك المروحه

mr.hemoo
07/08/2012, 09:16 PM
•√° الله يعطيك العافيه يالغالي
نصاااائح مهمه جدا •√°