المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استشارة بخصوص عقاب

ARDV
27/05/2012, 01:01 PM
السّلام عليكم ورحمة الله
مرحبًا إخواني الكرام،
يسعدني أن أكون من المشاركين بهذا المنتدى الذي يهتم بالصّقور وأمورها

لطالما كان امتلاك صقر أمرًا يستهويني، لكنّي كنت بمثابة متفرّج على أمور الصّقّارين والصّقور
إلى أن أنعم الله علي بعقاب :) قبل أيّام،

طبعًا ثقافتي عن الصّقور ضعيفة نوعًا ما وقليلة، إلّا أنّي بعد الحصول على العقاب وأنا أحاول القراءة يوميًا عنها، وأتعلّم الجديد عنها، حتى أستطيع تدريب عقابي على الصّيد بشكل جيّد، وتكون لي علاقة جيّدة معه، إلّا أنه لا تزال لدي العديد من الاستفسارات

أول شيء، هذه صور للعقاب
http://www.facebook.com/media/set/?set=a.10150822378203148.399818.749038147&type=1
بعد البحث وجدت أنّ اسمه: عقاب السّهول (لأنّي عندما اشتريه لم أكن أعرف نوعه، فتربية الصّقور بالجزائر تكاد تكون منعدة تمامًا)

على كل، أرجو أن تفيدوني بأي مراجع أو مواقع أو صفحات أو ملفّأت خاصة بتربية الصّقور، وأي معلومات هامة أحتاج معرفتها لتربية العقاب والعناية به على أتم وجه.
خاصة فيما يخص أمر السّيطرة على العقاب وتريضه، ثمّ الصّيد به
مع العِلم أنّه لا توجد لدي أي أداة من أدوات الصّقّارين، وهل توجد طرق لصناعة أدوات جيّدة؟

سأكون بانتظار الدّعم والمساعدة،
وشكرا

mokhtar66
27/05/2012, 01:46 PM
سلام عليكم انا ايضا من الجزائر ومزال قليل الخبرة في مجال الصقور والسبب هو عدم توفر مستلزمات الصقور في الجزائر لعدم الاهتمام بهذه الهواية لكن اصدقائنا المكشاتيين مشاء الله عليهم كل يوم نتعلم منهم الجديد وانشاء الله نكون من احسن الصقارة في الجزائر .فيما يخص العقاب تدريبه اصعب من الصقر لكن هذا الموقع استفدت منه كثيرا في تدريب الصقر ربما يساعدك في تدريب العقاب في انتضار ردوود اهل الخبرة http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=154767 تقبل مروري

ARDV
27/05/2012, 01:55 PM
سلام عليكم انا ايضا من الجزائر ومزال قليل الخبرة في مجال الصقور والسبب هو عدم توفر مستلزمات الصقور في الجزائر لعدم الاهتمام بهذه الهواية لكن اصدقائنا المكشاتيين مشاء الله عليهم كل يوم نتعلم منهم الجديد وانشاء الله نكون من احسن الصقارة في الجزائر .فيما يخص العقاب تدريبه اصعب من الصقر لكن هذا الموقع استفدت منه كثيرا في تدريب الصقر ربما يساعدك في تدريب العقاب في انتضار ردوود اهل الخبرة http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=154767 تقبل مروري

بورك فيك على المرور :)
إن شاء الله سنجد الكثير من الإفادة من الإخوة
هذا الموضوع استفدت منها كثيرًا: http://www.2zoo.com/vb/showthread.php?t=28963

لي بعض الأسئلة:
- هل بالضّرورة تسمية الصّقر؟ وما هي الأسماء الشائعة للصّقور؟
- هل العقاب أيضا يغيّر ريشه بالصّيف؟ يعني لا أستطيع تدريبه واستغلاله بالصّيف؟
(مع ملاحظة أنّ مناخ الجزائر مختلف عن مخناخ الخليج)
- هل يحب العقاب مداعبته؟ (تمرير اليد على ريش الصّدر أو الظّهر)؟

ابو محمد1111
28/05/2012, 12:15 PM
لي بعض الأسئلة:
- هل بالضّرورة تسمية الصّقر؟ وما هي الأسماء الشائعة للصّقور؟ لا / الاسماء واجد
- هل العقاب أيضا يغيّر ريشه بالصّيف؟ يعني لا أستطيع تدريبه واستغلاله بالصّيف؟نعم يغسر ريشه/ لاكن يمكنك تدريبه و استغلاله

لاكن ان كنت ناوي تدربه حافظ على نضافته و مكانه و شفلك سبوق بدال السلسله الي حاطها برجله

اذا احتجت شي من السعوديه انا بخدمتك

0500264502
عبدالله الدوسري

ARDV
28/05/2012, 06:00 PM
لي بعض الأسئلة:
- هل بالضّرورة تسمية الصّقر؟ وما هي الأسماء الشائعة للصّقور؟ لا / الاسماء واجد
- هل العقاب أيضا يغيّر ريشه بالصّيف؟ يعني لا أستطيع تدريبه واستغلاله بالصّيف؟نعم يغسر ريشه/ لاكن يمكنك تدريبه و استغلاله

لاكن ان كنت ناوي تدربه حافظ على نضافته و مكانه و شفلك سبوق بدال السلسله الي حاطها برجله

اذا احتجت شي من السعوديه انا بخدمتك

0500264502
عبدالله الدوسري

شكرا على المعلومات :)
بالنّسبة للسلسة، للأسف لم أنتبه في أوّل الأمر أنّها تضايق العقاب وتؤذيه، فقد حصل له الآن انتفاخ على مستوى الرّجل التي كنت مركّب عليها السّلسلة، وهو الآن لا يستطيع استعمال تلك الرّجل بشكل جيّد، بل يرفعها في كثير من الأحيان
لقد نزعت السّلسلة حتى أجد حلًا آخر
بالنّسبة لـ'السّبوق' لا أعلم إن كانت متوفّرة للبيع عندنا لكن سأبحث عنها بإذن الله

أي معلومات أخرى أرجو أن تفيدوني بها

ابو محمد1111
28/05/2012, 09:00 PM
الله يشفيه انشالله
و بنسبه للحل شفلك جلده او جورب حاول تقصه على شكل مستطيل و اربط في اطرافه حبل يكون مثل حبل الجزمه تكرم

انشالله اني افدتك

ARDV
01/06/2012, 04:57 PM
السّلام عليكم
مرحبا إخواني الكرام

الحمد لله أنا عملت حاليا سبوق ومرسل ابتدئايين (طبعًا أفضل من السلسلة التي كنت أستعملها)
وإن شاء الله سأحاول صناعة برقع الأيام القادمة

عندي سؤال حاليا بالنّسبة لنوع طيري
http://www.facebook.com/media/set/?set=a.10150822378203148.399818.749038147&type=1
البعض أخبرني أنّه ليس بعقاب؟ مع أنّي بعد البحث وجدته عقاب السّهول
وهل يمكن تدريبه بسهولة؟ وعلى ماذا يمكن تدريبه؟ وهل يصطاد بشكل جيّد؟
الأمر الآخر، كيف أجعل الصّقر يأتي عندما أنادي عليه أو ألوّح له؟ (أجد صعوبة في هذا، خاصة وأنّه هرب مني قبل أيام واستدعى الأمر ساعات لاسترجاعه)
وشكرا

ARDV
01/06/2012, 09:37 PM
بانتظار الرّد إخواني الكرام
وجدت البعض يقول أنّ هذا الطير ما ينفع في الصّيد وأنّه ليس جيّدًا؟
أنا لم أجرب الصيد به حاليا، لكني قدمت له 'كتاكيت' (صغار الدجاج) وأكلها بشكل عادي بعد الانقضاض عليها
(طبعا لم أجربه خارج المنزل لأنّه لا يزال في طور التّدريب)
أرجو الإفادة العلمية والمقنعة
وشكرا

THE SNIPER H
02/06/2012, 05:43 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الحبيب اولا مرحبا بك في هذه الهوايه هوايه الملوك والامراء
ثانيا كل الجوارح تقريبا تنفع في الصيد ولكن علي حسب البيئه التي تسطاد بها ونوع الفرائس التي ترغبها
اما بالنسبه للتدريب فتقريبا تدريب العقبان لا يختلف كثيرا عن الصقور إلا ان العقبان اصعب
يجب عليك فك السلسله التي في ساقه وتغييرها بجلد طبيعي لان المعدن قد يسبب كسر في ساقه لا سمح الله او يجرح ساقه ويسبب الالتهابات ويجب ربط كلتا الساقين حتي تتفادي الخلع لساقه اذا انطلق من مكانه وكان مربوط في ساق واحده
حاول ان تصنع برقع وهذا هام جدااااا
ابحث علي محلات تبيع ادوات الامن الصناعي واشتري قفازات الخاصه بالحريق
هذه بدايه وانا وجمع اخوانك في المنتدي حاضرون لاي استفسار

ARDV
02/06/2012, 07:10 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الحبيب اولا مرحبا بك في هذه الهوايه هوايه الملوك والامراء
ثانيا كل الجوارح تقريبا تنفع في الصيد ولكن علي حسب البيئه التي تسطاد بها ونوع الفرائس التي ترغبها
اما بالنسبه للتدريب فتقريبا تدريب العقبان لا يختلف كثيرا عن الصقور إلا ان العقبان اصعب
يجب عليك فك السلسله التي في ساقه وتغييرها بجلد طبيعي لان المعدن قد يسبب كسر في ساقه لا سمح الله او يجرح ساقه ويسبب الالتهابات ويجب ربط كلتا الساقين حتي تتفادي الخلع لساقه اذا انطلق من مكانه وكان مربوط في ساق واحده
حاول ان تصنع برقع وهذا هام جدااااا
ابحث علي محلات تبيع ادوات الامن الصناعي واشتري قفازات الخاصه بالحريق
هذه بدايه وانا وجمع اخوانك في المنتدي حاضرون لاي استفسار

بورك فيك أخي الكريم، فكلامك يبدو منطقيًا وجيّدًا
للأسف لحد الآن لم أصنع برقعصأ بحكم أني في فترة اختبارات (لا يزال أمامي أسبوع كامل حتى أنتهي منها)
بالنّسبة للمرسل والسبوق، صنعت واحدة لكن للأسف قام العقاب بتمزيقها
ثم قمت بربط حبل مباشرة في رجلية الاثنين، إلّا أني لا أطمئن له، لذلك لازلت أضع السّلسلة في بعض الأحيان عندما أضعه في مكان مفتوح، إلّا أني أبحث دائما عن حل آخر لأن السلسلة تؤذيه وتضايقه كثيرًا (وهذا بسبب أنّه هرب مني في مرّة لأني لم أضع السلسلة خوفًا عليه، إن شاء الله أجد حلًا في أقرب فرصة)
بالنّسبة للقفازات، هذا لحد الآن الأمر الوحيد الذي وفّرته بشكل جيّد، فقد كانت لدي قفازات لكرة القدم قويّة ومتينة أستعملها منذ أحضرت العقاب وتبدو جيّدة ومناسبة لهذا الأمر

بورك فيك مرّة أخرى على المساعدة والتّوجيه، وإن شاء الله سأحاول التّعلّم أكثر وأكثر وأضع أي استفسارات أو أسئلة لا أجد أجوبتها

ARDV
14/06/2012, 01:19 PM
مرحبا من جديد،
عندي سؤال بالنّسبة للوكر، أجد في كثير من الصّور شيئا أخضرا يوضع على الوكر حتى يستقر عليه الصقر
ماهي هذه المادة الخضراء؟ وهل يأكل الصقر عليها؟ أم أنه يأكل في مكان آخر حتى لا تتسخ؟
وشكرا

ahmedanwr
24/06/2012, 03:54 AM
أخى العزيز السلام عليكم
هذا ليس عقاب هذا باز أبيض العينين وانظر لهذا الرابط تجد الشبه الكبير بينهما
http://en.wikipedia.org/wiki/File:White-eyed_Buzzard_%28Butastur_teesa%29_in_Kawal_WS,_AP_ W_IMG_2222.jpg
أخوك أحمد

عواد الشمري2
24/06/2012, 04:25 AM
شف الرابط مايفتحه الجهاز الي خاش انا منه كان هو عقاب ولا لا العاقب يجيك كبير ولونه اسود كبير حيل اذا منت رجال نشيط ماتقدر تنقزه على ايدك
وبنسبه للسنسله رح للملات النعول اكرمكم الله وخله يفصل لك كبر نص الصبع جلد قووي ويخيط عليه حبل قوي نفص السبوق عندنا وبنسبه للوكر الخضر عادي هذا زرع اذا ماعندكم مهو هذيك الهميه تقدر تخليه على مركا الجلوس

ARDV
03/07/2012, 10:41 AM
شكرا للمساعدة إخواني الكرام،
عندي طلب آخر، وهو التأكيد عن أنّ هذا الطائر ليس بالحدأة، فالبعض يقول لي أنّه حدأة، ونعلم بالّطبع أن الحدأة تقتل
لكن حسب الأبحاث الكثيرة التي عملتها والاستشارات أن هذا عقاب السهول وليس بالحدأة
أرجو ممن لديه خبرة في الأمر أن يفيدني
وشكرا

ARDV
03/07/2012, 06:04 PM
بانتظار الإجابة على السّؤال السّابق، كما أن لي استفسارًا، وهو عن كيفية إلباس البرقع للصّقر
رغم أني لا أملك واحدا بعد، إلا أني حصلت على عقاب 'وحش'، بحيث أنّه بمجرد الاقتراب منه فقط يتهيّأ للعض والخدش، ولا يسمح لأحد بالاقتراب منه، فأستغرب كيف يمكن إلباسه البرقع وهو في هذه الحالة؟

ahmedanwr
04/07/2012, 06:45 AM
السلام عليكم اخي الكريم
انا معايا عقاب السهول او السهوب الي انت بتحكي عنه بس الي عندك مش عقاب
ثانياً:- مش بالضروره تسميه الحدأه يبقي زي مانت فاكر الحدأه بفصائلها المتعدده و المتنوعه تندرج تحت البازيات او البواز
وده رابط لصور العقاب شوف ازاي ((مسرول حتي براثنه)) يكسو ساقه الريش حتي كفه القدم
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.376859785691394.89224.100001021267104&type=3

ahmedanwr
04/07/2012, 06:48 AM
معلومه:- البواز او البازيات بكل انوعها و الحدأه من اسرع و اشرس الكواسر علي الاطلاق
ان كان هناك صواب فهو من عند الله و ان كان هناك خطئ فمني و من الشيطان اعوذ ب الله منه

ARDV
04/07/2012, 11:17 PM
بالنّسبة للحدأة
عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال : خَمْسٌ مِنْ الدَّوَابِّ كُلُّهُنَّ فَاسِقٌ , يُقْتَلْنَ فِي الْحَرَمِ : الْغُرَابُ , وَالْحِدَأَةُ , وَالْعَقْرَبُ , وَالْفَأْرَةُ , وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ.
يُقال في علّة ذلك عدّة أمور، من بينها أنها تؤذي الإنسان، وكما يُقال أنّها تضرب العين

بالنّسبة للعقاب، حقيقة تتشابه أنواعه كثيرا فيما بينها، حتى إن التفرقة بينها صعب
كلامك جعلني أعيد البحث بشيء من التدقيق،
بالنّسبة لعقاب السّهول/السّهوب: عربية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%87% D9%88%D8%A8)
بالانجليزية: Steppe Eagle: ويكيبيديا (http://en.wikipedia.org/wiki/Steppe_Eagle)

ما يميّزه هو اكتساء ساقيه بالشّعر، وعينيه السوداوتان (أو قريبة من الأسود)
إضافة إلى الخصائص العامة للبازيات (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%AA)

أمّا عن الباز أبيض العينين/حوام أبيض العين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%88%D8%A7%D9%85_%D8%A3%D8%A8%D9%8A%D8%B6_ %D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%86)
بالانجليزيّة: White-eyed Buzzard (http://en.wikipedia.org/wiki/White-eyed_Buzzard)
فلا يكتسي كل ساقه بالشّعر، كما أنّ لون عينيه أبيض -ويظهر لي أنّ هذا هو نوع البازين اللذين أملك-
رابط فيه بعض صور هذا النّوع: http://www.avianweb.com/whiteeyedbuzzards.html

شكرا على الإشارة في ردّك أخ أحمد، والتي دفعتني لعمل هذا البحث
وبما أنّك تربّي عقاب سأغتنم الفرصة في الحصول على معلومات إضافيّة في تربية البازيات والعقبان :)، لأنّ أغلب الإخوة في المنتدى يربّون صقورًا لا عقبانًا
وشكرا

ahmedanwr
05/07/2012, 02:37 AM
السلام عليكم اخي الكريم
بعد اقتناعك ان الي عندك باز احب اعطيك بعض المعلومات
نوعين من الجوارح هم الوحيدين الذين هاجما علي بشر
العقاب الذهبي و الباز
معلومات عن الباز
الباز:- عنيد -شجاع - مثابر - مقدام
وعليك التحلي كصقار في تدريب الباز لا تنهره ولا تصيح في وجهه - الباز يكره الروائح الكريهه عليك بالتطيب حين مرافقته
العقابن و البواز تدريبها يختلف عن الصقور الحر و الشاهين و الوكري
الحر و الشواهين و الوكاري بالتجويع تأتي
لكن الباز و العقاب التمثيل الغزائي مرتفع في اجسادها فهي تتحمل قله الطعام وعليه لا يتدرب كلاهما ألا بالدمج انك تصاحبه و تخليه معاك و علي ايدك اطول فتره ممكنه خلال اليوم و التجويع ولكن فتره المصادقه اولا

ولازم تعرف حدثه
يعني ازاي تعرف انه خايف او مطرب او هادء يمكنك مداعبته قليلاً
ربنا يوفقك و يعينك

اخوك احمد

ahmedanwr
08/07/2012, 06:47 AM
السلام عليكم اخي الكريم
لحظت في الصور ان انت تمتلك طائرين مش طائر واحد
و لقيت ان واحد فيهم زي مقلتلك باز ابيض العينين
و لقيت الثاني عقاب الثعابين
الاسم العلمي:- short-toed eagle
http://www.avianweb.com/shorttoedeaglesphotogallery.html
وان كان هناك توفيق و صواب فهو من عند الله و ان كان هناك خطئ فمني و من الشيطان
تقبل مروري

اخوك احمد

ARDV
08/07/2012, 01:47 PM
فعلا تدريب العقبان والبيزان صعب، فأنا ألاحظ تلك الصعوبة يوميًا في تعاملي مع الطّائرين
لكن بالنّسبة للطّائر الثاني قد لا يكون عقاب الثعابين - short-toed eagle كما ذكرت، لأنّ عقاب الثعابين تكون عيناه صفراوتين بعكس الباز الذي أملك، فلون الأعين أبيض

بالنّسبة لمهاجمة العقبان والبيزان للإنسان، ألا يجب أن أتوخى الحذر من ذلك؟
يعني هل هنالك أنواع فقط معادية للبشر ولا تؤمن؟ أم جميع أنواع العقبان والبيزان؟
وهل بالتّدريب يؤمن الباز أو العقاب؟
وشكرا

السلام عليكم اخي الكريم
بعد اقتناعك ان الي عندك باز احب اعطيك بعض المعلومات
نوعين من الجوارح هم الوحيدين الذين هاجما علي بشر
العقاب الذهبي و الباز
معلومات عن الباز
الباز:- عنيد -شجاع - مثابر - مقدام
وعليك التحلي كصقار في تدريب الباز لا تنهره ولا تصيح في وجهه - الباز يكره الروائح الكريهه عليك بالتطيب حين مرافقته
العقابن و البواز تدريبها يختلف عن الصقور الحر و الشاهين و الوكري
الحر و الشواهين و الوكاري بالتجويع تأتي
لكن الباز و العقاب التمثيل الغزائي مرتفع في اجسادها فهي تتحمل قله الطعام وعليه لا يتدرب كلاهما ألا بالدمج انك تصاحبه و تخليه معاك و علي ايدك اطول فتره ممكنه خلال اليوم و التجويع ولكن فتره المصادقه اولا

ولازم تعرف حدثه
يعني ازاي تعرف انه خايف او مطرب او هادء يمكنك مداعبته قليلاً
ربنا يوفقك و يعينك

اخوك احمد

ahmedanwr
09/07/2012, 01:57 AM
السلام عليكم اخي الكريم
ما تم رصده من طائر جارح يملك من الشجاعه و الاقدام انه يهاجم علي الانسان العقاب الذهبي و الاخر باز هي ليست دائمه المهاجمه ولكن ما تم رصده
وطول مهو عرف انك صديقه الذي يطعمه فلن يغدر بك مطلقاً
مع كل هذه الصعوبه في تدريبه الا انه بعد متنتهي من تدريبه بيصير وفي جداً لك اوفي من اي حيوان اخر خصوصاً الباز
و انا عندي قناعه ان مفيش حيوان مش قابل للتدريب و المؤالفه
جوارح او مفترسات بجميع انوعها ولكن عليك بالصبر و المثابره

تقبل مروري اخوك احمد

ahmedanwr
09/07/2012, 01:58 AM
بالنسبه لعقاب الثعابين يختلف شكله من مكان لاخر علي حسب المناخ و جغرفيا المكان اعد البحث واخبرني بما توصلت له

ARDV
10/07/2012, 01:29 PM
قد قمت بإرسال صور الطائرين إلى أحد المواقع الانجليزية المتخصّصة في الجوارح وإن شاء الله أجد الرّد
عندي سؤال لك أخ أحمد، ماهي 'الحمية' الغذائية التي تتبعها في تربية جوارحك؟

ahmedanwr
11/07/2012, 09:50 AM
السلام عليكم اخي الكريم
لو المقصود ((بالحمية)) نوع الاكل اللحم او السمان
وهناك بعض الفيتمينات الخاصه بالطيور و بعض من الكلسيوم و الاملاح المعدنيه بوضعها وقت القلش في الماء

تقبل مروري اخوك احمد